جطو يرصد اختلالات أحزاب سياسية وينتظر استرداد أموال عمومية

جطو يرصد اختلالات أحزاب سياسية وينتظر استرداد أموال عمومية
الخميس 15 نونبر 2018 - 13:00

كشف المجلس الأعلى للحسابات تقريره حول نتائج فحص مستندات إثبات صرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية المتعلقة باقتراع 7 أكتوبر لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

ووقف “مجلس إدريس جطو” على عدة اختلالات شابت عملية استفادت الأحزاب المشاركة في الانتخابات التشريعية الماضية. وبلغ الغلاف المالي الذي تم منحه لتسعة وعشرين حزبا ما مجموعه 284.99 مليون درهم، أي بنسبة قدرها 99.66 % من مجموع الاعتمادات المقررة في هذا الصدد، والتي حددت في مبلغ 250 مليون درهم.

معطيات المجلس الذي يترأسه إدريس جطو أظهرت أن هناك أحزابا مشاركة في الانتخابات لم تقم بإرجاع مبالغ الدعم غير المستعملة في الحملة الانتخابية. وطالب المجلس هذه الهيئات السياسية بأن ترجع إلى خزينة الدولة مبلغا إجماليا قدره 5.773.188.27 درهما، أي حاصل الفرق بين مجموع مبالغ الدعم غير المستعملة (386.527.22 درهما)، ومبالغ النفقات التي تخص الحملة الانتخابية (634.672.00 درهم)، ومبالغ النفقات التي لم تقدم بشأنها الأحزاب المعنية أي وثائق إثبات (6.799.318.47 درهما)، من جهة، ومن جهة أخرى مجموع مبلغ تمويل الأحزاب المعنية لجزء من حملاتها الانتخابية (2.047.329.42 درهما).

وسجل المجلس أن مبالغ الدعم العائدة لبعض الأحزاب السياسية فاقت مبالغ النفقات المصرح بها، إذ تم حصر مجموع المبالغ غير المستعملة في 641.181.78 درهما، تم منها إرجاع مبلغ إجمالي قدره 254.654.56 درهما إلى الخزينة؛ في حين تخلفت بعض الأحزاب عن إرجاع مبلغ إجمالي قدره 386.527.22 درهما؛ وهو ما يخالف مقتضيات القانون. ويتعلق الأمر بكل من حزب النهضة والفضيلة والحزب الديمقراطي الوطني، واليسار الأخضر المغربي والمجتمع الديمقراطي، والحرية والعدالة الاجتماعية وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب النهضة وحزب الحركة الشعبية، وحزب الطليعة وحزب العهد الديمقراطي.

من جهة أخرى، وقف قضاة المجلس الأعلى للحسابات على أن هناك أحزابا قامت بصرف أموال الدولة لأشخاص لا توجد أسماؤهم ضمن قوائم المترشحين، وهو ما يخالف القوانين. إذ قدمت مجموعة من الأحزاب، في إطار الدعم المالي المقدم لوكلاء لوائح الترشيح، مبلغا إجماليا قدره 115.250.00 درهم لأشخاص لا توجد أسماؤهم ضمن قوائم مترشحيها، أي تنتفي لديهم صفة المترشح التي تخول لهم حق الاستفادة من الدعم العمومي الممنوح في هذا الإطار. ويتعلق الأمر بكل من حزب جبهة القوى الديمقراطية، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب العمل، وحزب البيئة والتنمية المستدامة.

وبلغت النفقات التي لم يتم الإدلاء بشأنها بأي وثائق إثبات 9.168.332.17 درهما، إذ لم يتم الإدلاء بشأنها بأي فاتورات أو اتفاقيات أو بيانات أتعاب أو أي مستندات أخرى. ويتعلق الأمر يكل من حزب التقدم والاشتراكية، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاستقلال، وحزب التجمع الوطني للأحرار، والحزب الاشتراكي الموحد، والمؤتمر الوطني الاتحادي، والطليعة، والاتحاد الدستوري.

وأوصى التقرير السلطات الحكومية المختصة بالحرص على إرجاع الأحزاب السياسية للمبالغ غير المستعملة من الدعم الممنوح لها، وكذا المبالغ التي لم يتم تبرير صرفها طبقا للغايات التي منحت من أجلها، وكذا المبالغ التي لم يتم الإدلاء بشأنها بالمستندات والوثائق المثبتة المطلوبة.

‫تعليقات الزوار

42
  • الوطنية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:11

    استرداد الاموال العمومية لا يتم إلا عن طريق محاسبة المعنيين محابة صارمة وبالقانون وفي جلسات مفتوحة يشهد المحاكمة المواطن . ما عدا ذلك إلهاء للشعب وضحك على الدقون

  • خليل هولاندا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:15

    نلاحظ ان اختلالات كبيرة تلحق بأموال دافع الضرايب والدولة اتساءل أين الحكامة ولماذا هذا التمويل للأحزاب السياسية هذه الاحزاب يحب ان تعتمد علىً مواردها الخاصة والأعضاء لماذا تهدر أموال الدولة علىً احزاب غير نافعة أصلا
    هذه الأموال كان الأفضل ان تتجه نحو المستشفيات والمدارس باحدات مكاتب الكتب
    لماذا نسرف تم نقترض المال من بنوك دولية وتقضى علىً امال الا حيال القادمة

  • ali
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:18

    عندما تكون الاحزاب غير منضبطة فما ننتظر

  • abouama
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:19

    دائماً نسمع بالاختلالات ولم نسمع يوما عن المحاسبة والسجن لناهبي المال العام. يبدو ان هذا المجلس خلق للتنغيص على الشعب بهذه الاخبار دون جدوى ودون محاسبة.

  • الحز
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:21

    الحل هو حل جميع الأحزاب وكل ما له صلة بها من نقابات وغيرها لأنها لا تجدي ولا تفيد…ستار ! انتهت المسرحية.

  • meaulnes
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:22

    des sommes importantes attendons l'exécution au lieu d'aller vider les poches des malheureux ouvriers et fonctionnaires

  • طه احمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:23

    نفس الأفلام تتكرر بمعنى ورغم الاختلالات المالية . لم نسمع بمسؤول تم الحكم عليه بالسجن وإرجاع مال الدولة التي سرقها .

  • ابو ملاك
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:23

    نحن ضد تمويل الانتخابات من طرف خزينة الدولة لأنها لا تستحق الدعم على الحزب أن يمول انتخاباته نفسه بنفسه من خلال المتعاطفين مع البحث عن موارد هذه هي الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية…. وغيرها…. يوجه هذا الدعم للصحة…. التعليم…. البنية التحتية….

  • مواطن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:24

    في الحقيقة وفي واقع الامر لا داعي لهدا الدعم اصلا لان المنتخبون يصرفون من جيوبهم دون عناء لانهم يعلمون ان كل خسارتهم سيسترجعونها عشرات الارباح لاحقا اللهم بارك لنا في رزق حلال مبارك داءم فالقناعة كنز لا يفنئ .

  • aaaaaaa
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:26

    في المشمش يا صاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح

  • رشيييد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:29

    ما لي لا أرى المصباح أم كان من النزيهين …

  • تازي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:29

    المحاسبة وإلا لا جدوى من إرتصاد الإختلالات المالية لأننا كشعب نعرف من يسرق ومن يختل
    فإن حوسبوا فسوف يرجعون الأموال وإن لم يحاسبوا فسوف لن يحركوا ساكنا.

  • حسن لايف
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:34

    لماذا لا يكون هناك عقاب و زجر مقابل رصد وتوصية. أم أن المال العام ليس حارس لأنه لايخرج من جيوب القائمين عليه متى سيستمر هذا النهب الهستيري من طرف الدكاكين السياسية، كفاكم نفاق وانتهازية

  • MOURAD
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:34

    وانا…. حينما اتدكر انكم حيدتو ليا العداد دبال الكهرباء على 30 dhs نسيت نخلصها ….والدكاكين السياسية وخدا الملايير …..اكاد افقد صوابي ….الله يأخد فيكم . …

  • مصادرة مقرات الاحزاب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:34

    يجب محاسبة الامناء العامين لتلك الاحزاب ومطالبتهم بارجاع الاموال للدولة او مصادرة مقراتهم الحزبية ثم لماذا لا يوجد حزب العدالة والتنمية ضمن لائحة الاحزاب التي لم تقم بارجاع المبالغ التي لم يتم صرفها ابان الحملة الانتخابية * زعما غا هو لي غادي في طريق مستقيم *

  • مواطن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:36

    جطو يضحك على الشعب والمواطنين اختلالات واختلالات في اموال الشعب دون محاسبة فأينك اذن ما دمت انت المسؤول على المحاسبة …

  • غير ممكن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:44

    هذا غير ممكن، لأن تلك الأحزاب الفاسدة قد شكلت من أجل الحصول على تلك الأموال، والإمتيازات أخرى، كا العقارات، ورخاص للإستغلال في جميع الميادين، وغير ذلك.

  • Lacorde
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:50

    ممتاز ان يتم اعطاء اسماء الاحزاب التي تعرف اختلالات حتي لا يتم وضع الجميع في نفس السلة. فيبدو ان حزب الاتحاد الاشتراكي، على سبيل المثال، ليس لديه اي اختلال وقام بالادلاء بجميع الوثائق المطلوبة.

  • منتظر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:50

    كم من اختلال وصل إليه جطو و من معه، لكن هل استرجعت الأموال المنهوبة أو فقط سوء التدبير والتسيير و تبقى دار لقمان على حالها. لقد ضاق المواطن المغربي ضرعا و لم يحاسب المسؤولون على أفعالهم الشنيعة. نريد تطبيق القانون في حقهم ومسادرة أملاكهم لاسترجاع ما سلبوه. كم من حالة وصل إليها جطو وظلت حبرا على ورق. كفى من استهجان المواطن المغربي

  • سعيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:50

    معلوم أنهم يسرقوا وينهبوا بل أكثر من دلك تريدون إعفاءهم من الضرائب على الممتلكات انتم الدين تشجعونهم على دلك

  • Mohamed
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:51

    كلام في كلام ……جطو يرصد اختلالات .يرصد اختلاسات….الف ليلة و ليلة

  • Marocain d’Allemagne
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:52

    مصّاب كون جات غير فهاد الفلوس ، راهم كلاو البلاد كاملة و بلا محاسبة ، و إلا كلشي رجّع الفلوس لي سرق ، أيتخلصو الديون كاملة و يبقا فائض و لكن لقاوها وكالة من غير بوّاب دايرين لي بغاو

  • محاكمة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:15

    يجب تقديم مجلس جطو للمحاكمة، بعد فشاله في إسترجاع أموال الشعب اامنهوبة من الفاسدون، إضافة الى تضيعه لمزيدا من الأموال في المراقبة والتفيش بدون جدوى.

  • بن البصير
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:16

    اين العدالة المستقلة اين الحكامة اين الحكومة اين البرنمانين اين السلطة العليا لمحاكمة كل من له يد في هده الاختلالات واسترجاع اموال الدولة والشعب لاستتمارها في التنمية ومحاسبة كل واحد وان لا يتولى ابدا منصبا في الوطن واولاده

  • مجرد رأي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:27

    والله ياسي جطو إلا صدعتنا راسنا وأرهقتنا بالتقارير ووو ،،، كنّا ننتظر منك الرجل المنقذ الذي لن يخافن في الله لومة لائم والحازم والضارب بيد من حديد على البطون المنتفخة من المال الحرام، فإذا بك مثل بن كيران حتى تنسى ، العفاريت والتماسيح ووو…وما في يديكم…وااااالو. جعجعة بدون طين. وسلام على المرسلين.

  • martin pres du kiss
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:35

    Je vois mr..Jettou que vous vous fatiguez ennormement sans aucun resultat concret..des miliers de dossiers que vous avez traité et posé sur les tables de la justice..mais des mains invisibles cachent surement ces dossiers pour qu'ils seront sans jugement et sans traitemelent .et nos voleurs entre autres des ministres des chanceliets des deputés des directeurs de services et bureaux…ils ne sont jamais inquietés.pourtant vos dossiers disent toujours que tel ministere ou tel province ou regions ou meme des offices…ont detournés ou il y a detournement de dennier public…Je me demande a quoi sert votre travail mr Jettou si le voleur reste inpuni ou pour calmer les esprits des marocains on fait changer tel ou tel voleur de place .de fonction ou muter d'une ville a une autre ' où il connaitra une autre MAFIA ds ses couloirs et fait un ravage ds les coffres fort.sachant bien qu'il ne sera jamais condamné a la prison..GRAND SOUHAIT DES PAUVRES MAROCAINS….

  • مواطنة مغربية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:36

    لن نسامحكم في سنتيم واحد وان لم تسترجعو اموال الشعب اليوم فوق الارض نختصم منكم عند ملك عظيم يوم لا ينفعكم درهم اللهم اجعل اموالنا التي سرقوها من دافعي الضرائب اان تكون لهم افاعي في قبورهم وسراطانات لفلدات اكبادهم هده الاحزاب التي لاجدوى منها الا نهب اموال الشعب رغم ان هدا الشعب مغلوب على امره اللهم ادخل عليهم امولنا التي نهبوها امراضا فتاكة تفتك بهم ومن معهم يادا العرش العظيم اظهر قوتك عليهم نهب البلا والعباد
    كدبو علينا وسرقونااللهم صل وسلم على سيدنا محمد انشري هسبرس لعل المعنيين بالامر يسمعو ا دعائي وليعلموا ان كم من نفس تدعوهم لملك مقتدر في السماء .

  • عبدو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:37

    السياسة عمل تطوعي لخدمة المواطن والوطن كما التطوع في العمل الجمعوي حيث المتطوعون لا يتقاظون أجرا بل يساهمون بمالهم و وقتهم لذلك أرى دعم الدولة للاحزاب والنقابات غير قانوني .ولايخدم المصلحة العامة .إذ الدعم يجب أن يستغل في تشغيل الشباب و بناء المدارس والمستشفيات والطرق وكل ما من شأنه تنمية البلد ورفع ميتوى عيش المواطن الفقير

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:43

    سئمنا من رصد الاختلالات…..مجلس جطو لا يصلح لشيئ. من الاحسن اقفاله و اقتصاد بعض المال.

  • Nour
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:56

    لم نكن نتوقع أن هذه الاحزاب تتلقى هذه المبالغ كلها لتتفنن في اعداد مسرحيات هزلية اسمها الانتخابات. الآن تأكد لنا لماذا يتشبث كل امين عام لحزب بالأمانة العامة ويعد للحفاظ عليها رباط الخيل و البلطجة للتراشق بالكؤوس والكراسي والقذف والقدح سعيا من البعض الى توريثها او تمليكيها. اذا كانت الاحزاب كلها يسار ويمين اشتراكي او تقدمي تأكل من نفس الكعكة فلماذا يستحمرون الشعب ويسوقون له الوهم يتشدقون بالدمقرطة وهم في الاصل قراصنة يهدرون اموال الشعب ويسلبون ارادته ثم تحكمون في معاشه وحريته وكرامته فصار شعبا مسلوب الارادة منهنك فقير اعمى يخطو كالضرير .

  • Adilusa
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:58

    أول مرة نسمع بهاذا الإختلاس علنا… فكم من مليار اختلس منذ الإستقلال لحد الآن أي 61 عام..
    لو فرضنا تنزلا أن هذه الأحزاب جميعا تختلس مليار درهم كل خمس سنوات عند الإنتخابات البرلمانية فقط… يعني 12,5 مليار درهم ذهبت مهب للريح منذ الإستقلال…
    وهذا اختلاس واحد فقط بتقدير منخفض جدا…
    إذا أضفنا الإختلاسات المتعلقة بالصفقات العمومية و الرشاوي و و و…. ستجد مبلغ خيالي… هنا تذهب الثروة!!!! يا مغاربة.

  • nawaf
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:29

    الضاهر جطو فقد عقله.
    هؤلاء أقاموا الاحزاب كي يسحبوا المبالغ من خزينة الدولة وليس التعليم فقط لا لأن يعيدوا المبالغ لخزينة الدولة.

  • BOUYAOMAR
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:30

    c'est normale
    il veulent le beur et l'argent du beur

    et l'argent du peuple q'ils sont entrain de voler

    bouyaomar

  • observer
    الخميس 15 نونبر 2018 - 15:36

    il faut tout simplement arrêter cette mascarade et ne plus subventionner les partis qui ne veulent pas rendre ce qu 'ils ont dépensé indûment

  • sissou abdellah
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:25

    متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عنتاب جزي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:59

    يجب التذكير ان طبيعة التحكم مبنية على الريع الذي يعد اهم ركن لكسب الولاء في غياب الديمقراطية والأحزاب العبثية تعتبر الطرف الرئيسي لتمرير الاجراءات والقرارات السياسية مقابل الريع والامتيازات اللامتناهية والإفلات من العقاب وتكوين الزعامات الكارتونية لتبارك ما يقوم به المخزن بعيدا عن دورها في تأطير ااشعب والدفاع عن ارادته وتستمر المهزلة بمنح الملايير للأحزاب من طرف الدولة العميقة .

  • ىملس
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:38

    ما هذا يا هذا ؟! اصبح دخول الحمام مثل خروجه!!!

  • ضد الضد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:23

    تقديم دعم مالي بالملايين من الدراهم من طرف الدولة للأحزاب معناه تشجيعهم على شراء الذمم. من يريد أن يمثل الشعب عليه أن يقدم نفسه و تتم البلديات و القرويات بنشر صوره و اسمه و تترك المواطن يختار من ينوب عنه. و لما يفوز عليه ان يدافع عن المواطن و ليس عن شخصه و عائلته و يقصى من التقاعد و الاكراميات و لا تفوق اجرته العشرون الف درهم شهريا. و يجري لقاءا في البلدية كل ثلاثة اشهر يوضح للمواطنين ما قدمه و يستمع الى مبتغاهم. و يحاسب قضائيا إن قصر في عمله. من أراد هذه الشروط مرحبا به و من لم يرد ينصرف إلى حاله.

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:19

    تخيل كون كان هدا في إيران كيف يكون مصيرهم

  • شهيد السلام
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:47

    الامور واضحة وجليا وقد اتضحت أكثر عند الدورة الافتتاحية للبرلمان سلوك النواب يعبر عن مايوجد في عقولهم وضماءرهم كيف انهم سيعيدون ما بقي من دعم الحكومة للانتخابات… سؤال للسيد جطو …المال الموجود في الخزينة مال من ..؟ ومن مكلف بحمايته ..؟ومن مكلف بمعاقبة من أساء تدبيره او اختلاس منه او قام يصرفه دون سند قانوني..؟وسيلة بداية والجواب عليها هو بمثابة حل لأزمة الأخلاق وأزمة الضمير ….

  • مفاهم والو
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:23

    البعض يتمنى وجود البيجيدي ضمن المختلسين حتى يجدها سببا للاشاعة المعهودة في عهده لكن خاب ضنهم وأصبحوا يشككون في الأمر كأنها لازم تكون في اللائحة رغم أنه قد صرح بنكيران باسترجاع الملايير الى خزينة الدولة خلال الولاية الاولى، الشعب فيق شويا راه نعاسك هو سياسة النظام واللي بغا يخدم البلاد والعباد له بالمرصاد فيقوا شويا وتيقوا فاللي بغا يصلح وساندوه ضد المفسدين وبعدها حاسبوه.

  • أحمد المغربي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:48

    الفساد والاستبداد أشد خطرا من من التطرف والارهاب،وعليه فيجب محاربته
    أولا وقبل كل شيء،لانه خرب البلاد ودمر العباد…اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء