أسرة بن بركة تناشد الملك وماكرون كشف ملابسات اختفاء المهدي

أسرة بن بركة تناشد الملك وماكرون كشف ملابسات اختفاء المهدي
الخميس 15 نونبر 2018 - 05:00

طلبت أسرة المعارض الراحل المهدي بن بركة، الأربعاء، من العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المساعدة في كشف ملابسات اختفائه بباريس في 1965.

وكتب البشير، نجل المهدي بن بركة، عشية زيارة ماكرون إلى المغرب لتدشين خط قطار فائق السرعة يربط طنجة بالدار البيضاء، أن “ملابسات وفاته (المهدي) لم تكشف حتى الآن وما نزال لا نعرف مكان دفنه (…) وهذا الوضع بالنسبة لأمي وأبنائها لا يحتمل إنسانيا”.

وأضاف: “أنتما الوحيدان اللذان يمكنهما القيام بالمبادرات الملائمة لاتخاذ القرارات الضرورية التي تمكن من إخراج هذه القضية من المأزق الذي آلت إليه”.

والمهدي بن بركة كان أبرز المناضلين ضد الاستعمار الفرنسي في المغرب. وخطف في 29 أكتوبر 1965 من أمام حانة بباريس في عملية نفذتها أطراف مغربية بالتواطؤ مع شرطيين ومرتزقة فرنسيين.

ولم يعثر أبدا على جثمانه، وما تزال أسرته تتساءل عن مصيره وهوية خاطفيه والمسؤوليات التي تتحملها فرنسا والمغرب، أو حتى إسرائيل والولايات المتحدة، في العملية.

وقال محامي الأسرة موريس بوتين الذي أكد صحة الرسالة: “نأمل مع تكرار التذكير بالقضية بأن يأتي اليوم الذي يثمر فيه” هذا الجهد.

والتحقيق في اختفاء بن بركة مستمر منذ 1975. وأصدرت فرنسا مذكرات إنابة دولية في القضية.

وطلب المحامي من فرنسا أن “تكشف مجمل الملفات الراجعة للأجهزة السرية” الخاصة بالقضية، وأن تنفذ السلطات المغربية مذكرات الإنابة التي أصدرتها فرنسا.

وفي رد على رسالة وجهها المحامي مؤخرا، قال الرئيس الفرنسي إن وزارة الخارجية ستستدعيه. وكان قد تم مثل هذا الأمر في 2008 في عهد نيكولا ساركوزي، لكن بلا نتيجة، بحسب المحامي.

‫تعليقات الزوار

26
  • mmm
    الخميس 15 نونبر 2018 - 05:59

    allah Rahmou le professeur ben baraka le scénario crime s est répété avec le journaliste saoudien

  • حسن المغترب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:08

    كل شيء واضح، بما انه معارض للسياسة النظام، فان مآاه مآل الصحافي الدي اغتيل في قنصلية السعودية في تركيا

  • hassan
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:26

    كفى ،السيد مات منذ زمن ،اذا كنتم فعلا صادقين فادعو له بالمغفرة والرحمة التي يحتاج اليها الان ،اما غير ذالك فليس الا نفاقا و طلب مكاسب الدنيا البخيسة ، لو عرفتم هذه الملابسات ماذا انتم فاعلون ،يعني تسخرونه لاغراض تزيدكم مكاسب دنيوية فقط،اما هو فلا يهمكم حاله الان ولا مصيره في الاخرة ، هل هناك من يحبه لله وفي الله بصدق ،طبعا اظن لا والف لا،اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته . والفتنة اشد من القتل. والله اعلم

  • هرو هولاكو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:31

    المهدي بنبركة وجمال خاشقجي لهما نفس القصة: تفاوض على العودة، قتل، تقطيع الجثة، ثم إدابتها في الأسيد و أيضا وقعت الجريمتين خارج وطنهما وهما معارضين وأكيد أن هناك تواطؤ لأطراف خارجية. والفرق فقط هو أن قاتلي جمال تم الكشف عنهم في الحال بينما قاتلي المهدي لا زال لم يحدد الفاعلون وإن أشير إلى البعض بأصابع الإتهام.

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:39

    اليسار يحط نيفه في كل شيء ، الله يرحم الحسن التاني هو اي كان عارف خسايلكم ، العصا لمن يعصى ، باقين تا تيقو بشيكيفارا وستالين ، والله الى خصنا بصري الاه يرحمه في كل مدينة باش يقطع ليكم النفس لأنكم جرتومة فوق الارض.
    يا ملك البلاد راك ظريف بزاف او غادي تخرج على هاذ البلاد راه شعبك شبع خبز او خصو شوية ديال الزرواطة باش يشد الارض ، راه منين القضية تا تولي خطار على امن البلاد ما تا تبقى لا ديموقراطية لا حقوق الانسان لان من بعد كولشي غادي يولي متشرد او الخطاء سوف يرجع إليكم كيف ما درتي اللهم طحن اهداء الوطن راه مونيب او هاداك الفاسي او الرباطي راهم تخطو الخطوط الحمراء.

  • تايكة غرماد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:45

    فرنسا وساستها كانوا داءما يهتمون فقط بشركاتهم المسيطرة على مختلف قطاعات الخدمات في المغرب

  • Peace
    الخميس 15 نونبر 2018 - 07:08

    في باريس كان يتخطف اناس كثيرون و يختفون في ظروف غامضة و يتم اعلان وفاتهم لاحقا و بعض الاحيان دون ارسال جتثهم من هناك لانها تختفي ايضا. و منهم الفلسطينيين و اليساريين, الذين يقاومون ضد الاستعمار بصدق او يريدنا بناء المغرب و التعاون مع الدولة المغربية. غالبا ما تتم هذه العملية داخل حانات ومقاهي باريس, و انا اهتم بهذا الموضوع منذ طفولتي, لان اختي الكبرى و قع ها نفس الشيء و كانت تنتمي الى اليسار و شاع الخبر ان النظام المغربي او لنقل ان الحسن الثاني هو الذي اعطى اوامره بذلك, فتولد لدي شعورا متناقضا, فقررت البحث في الموضوع بنفسي. فتوصلت بعد بحث عميق و معمق, ان عناصر من المغرب و فرنسا موالين للجزائر و البوليساريو هم الين يقومون بهذه العملية و يلصقونها بالنظام المغربي. المهدي بنبركة يقال انه كان استاذ الحن الثاني في مادة الرياضيات و انه قرر العمل معه لبناء طريق الوحدة و كان صديقا له, و هذا لم يعجب اليسار لمتطرف في المغرب نهائيا و اعتبروه خيانة لهم.

  • ما فاهم والو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 07:13

    السلام عليكم رحم الله المهدي وصبر أسرته يا رب اما بعد المغرب الان في مأزق خطير لا اقتصاد لا مستقبل لا عدل لا صحة لا أمن لااااااااا بمعنى هدا الموضوع اصبح متجاوز اعني موت المهدي فهناك احياء ولكن في الحقيقة موتى …….. الله يلطف اما اللدين قتلو المهدي فقد ماتو ومات الدي اصدر الأوامر والسلام والدي قتل المهدي هو نضاله والسلام

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 15 نونبر 2018 - 07:35

    السلام عليكم

    خاشقجي من أولاد آدم وكذلك بن بركه من أولاد آدم
    خاشقجي إنسان ولك كرامه وكذلك بن بركه إنسان وله كرانه
    خاشقجي أغتيل وكذلك بن بركه أغتيل

    وفي المقابل

    خاشقجي حظي بتغطية إعلامية إستثنائية وبن بركه لا يعرف أحد عنه

    السؤال هل خاشقجي من طبقة بشرية أعلى من بن بركه ؟ أم أن هذا العالم منافق ويستغل قضية خاشقجي سياسيا للنيل من السعودية وكأنه لم يقتل في سوريا نصف مليون وفي العراق 2 مليون وفي اليمن على يد الحوثي عشرات الآلاف وفي مانيمار مئات الآلوف … الخ

  • بين الحقيقة و نصف ...
    الخميس 15 نونبر 2018 - 07:36

    .. الحقيقة.
    رئيس فرنسا وملك المغرب قد تكون عندهما نصف الحقيقة في موضوع اختطاف واختفاء بن بركة.
    اما الحقيقة فهي عند CIA جهاز المخابرات الامريكية ، مما يجعل توجيه الطلب الى ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية افيد.
    وقد تكون ثلتي الحقيقة عند الموساد الإسرائيلي الذي وفر جوازات السفر لعناصر CIA الذين نفذوا الجريمة.

  • Rajel
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:09

    قصة خاجوشقي تجيبكم عن ما حدث لابن بركة من من تظنون انهم آخدو الخبرة ؟؟؟؟؟

    les choses sont clairs , Ben salmane bien informe s est inspire de l expertise Marcaine

  • Pour ne pas oublier!
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:21

    كما نطالب بكشف قتلة المقاوم الأمازيغي عباس المساعدي و مدى تورط المهدي بن بركة في هذه القضية.

  • بائع خبز ...!
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:28

    هذه الحا دثة التي هزت الرأي العام وخصوصا عند النخب هي أشبه ما تكون بقضية خاشقجي ، هناك في الحالة الثانية من كان متأكدا من أن الأمير الشاب هو المتهم ، وهناك من تأثر بالهالة الكثيفة التي أحاط بها الإعلام السعودي بهذا الأمير ناهيك عن المستفيدين من عطائه بدآ من الصحافيين أنفسهم إلى النخب المحلية ، ثم هناك مناخ التخويف في المجتمع وحبس الأنفاس ، مجتمع يعيش على عقلية محاكم التفتيش في أوروبا الغابرة . لماذا نقول كل هذا ؟ لأن المتورطين هم من أصحاب النفوذ ، ولو عاش ترامب في تلك المرحلة ، وهو الرجل الشجاع ، لفنذ أولا أكذوبة أن ديغول لم يكن على علم بذلك ، تلك أسطورة التي صدقها اليساريون ، ثم أنه لأشار بأصابع الأتهام للملك الراحل ؛ هذا كل شيء ! المشكل أن المخابرات تكره اليسار وتتمنى سحقه !

  • سعيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:00

    لمادا مازلنا ننبش ونعيش على الماضي ببركة مات رحمه الله وعلى عائلته أن تدعو له بالرحمة والمغفرة من الله

  • ماسح الأحذية !
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:10

    يمكن القول أن الجريمة من الناحية المادية هناك تشابه بالرغم من الأخطاء الساذجة التي قام بها النظام السعودي ، لكن الساياقات مختلفة ، لذلك نعتبر أن شخصية الضحية المغربي كانت بالغة الحساسية ، والغريب في الأمر أن الأتحاد السوفياتي حينها لم يكن يعتبر نفسه معنيا بالأمر ولا الصين ، أكان ابرة في قشة تبن ؟ أما خاشقجي فلم يكن معارضا جذريا بل ليبراليا منفتحا على الغرب ، غير أن السعودية كانت في حاجة إلى نخبة ذات صوت واحد ، وكانت لا تحتمل الخلاف في الرأي وهي التي تريد أن يتعاطف معها العالم في عدائها لأيران . وهنا وجه آخر للشبه وهو أنهم كانا مقربان جدا من دوائر القصر لذلك فموقفهما أعتبرا خيانة …!

  • ابي الجعد...يا زينة المدن...
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:30

    بعض الاخوان يخلطون بين قضية المهدي وقضية جمال…..وهما من حيث الزمن بعيدتان كل البعد الاولى عن الثانية…!!!!!!
    خاشقجي رحمه الله مر علر اغتياله شهر وبعض الايام فقط….المهدي مر على خطفه 54 سنة….!!!!!!!!
    تامر على اغتيال المهدي دولتان ……وعلى خاشقجي دولة واحدة….!!!!!
    المهدي بن بركة صعب جدا العثور على المسؤولين المنفذين….لانه في ذلك الوقت لم تكن تكنولوجيا ولا وساءل اعلام جد متطورة لكي يفصحوا عن الحقيقة كاملة زد على ذلك ان المغرب وفرنسا لن يفصحا عن الحقيقة ابدا ما دما هما اللذين قاما بالاغتيال…!!!!
    قضية خاشقجي كشفتها وساءل اعلام واتصالات حديثة…..لكن السعودية لن تعترف ابدا بجريمتها الشنعاء المقززة تلك….!!!!!! والكل يعرف من هو المسؤول والامر بقتله….لكن امريكا تحميه بكل ما اوتيت من قوة….!!!!!!!!
    قضيتان بالغتا الاهمية في الخطورة …..وكان ذلك ارهاب الدولة في كلتا الحالتين….

  • بائع مرهمات و ماكياج .
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:56

    الغريب في الأمر في شأن صاحبنا المغرب أنا لم نسمع بأنه كان يرافق أحدا وهو في الديار الفرنسية ، عجيب ، شخصية وازنة من طينته كان يجب عليها أن تكون حذرة ، شخصيا المس سذاجة هنا أيضا من طرف شخص أشبع مقالاته تسويدا وتحليلا ! الرجل يساري ، والعالم كان يعيش في سياق زخم الحرب الباردة ، وكان الأتحاد السوفياتي يضع الغرب كله في سلة واحدة ، فهو رأسمالي ، امبريالي ، استغلالي ، له ماض أسود في الأجرام ضد الشعوب . وها هو صاحبنا يتجول في باريس كأنه سائح ، هل كان يخدعه جمال خلقة الفرنسيين وحذلقتهم وفصاحتهم في الكلام ونظافتهم حتى يطمئن لهم وإلى بلادهم ! هل كان مغروما بالصدقات مع الفرنسيين ? آه لو كانت له عيون ستالين ، لكن حذره شديدا ! على أي حال فهذه القضية ستبقى شوكة في خاصرة النظام المغربي تذكره بجرائمه .

  • المجيب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:21

    منذ 50 عاما خلت، اختفى بنبركة، ومن الغريب ان طوال هذه المدة كان كثير من المطربين يحسبون أنفسهم مناضلون يساريون، لكن لا أحد منهم أنشد أغنية عن "بنبركة" كما هو الشأن بالنسبة لاختفاء "تشي غيفارا" !! فعلى سبيل المثال لا الحصر سمع العالم كله الأغنية الرائعة "كوماندانتي تشيغيفارا" لناطالي كاردون و أغنية "على الدوام" Hasta Siempre لكارلوس بويبلو والتي تقول كلمات مطلعها:
    Aprendimos a quererte♧ Desde la historia altura♧ Donde el sol de tu bravura♧ Le puso cerca la muerte♧
    تعلمنا ان نحبك♧ من فوق أعالي التاريخ♧ حيث شمس شجاعتك♧ توجت الموت♧.

  • nek d nek
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:25

    كما نطالب بكشف قتلة المقاوم الأمازيغي عباس المساعدي و مدى تورط المهدي بن بركة في هذه القضية.

  • بوتقموت
    الخميس 15 نونبر 2018 - 11:29

    الى التعليق 10 kca
    يا اخي الحالتين ان كانتا تتشابه في قتل معارضين لكن الزمن والطريقة مختلفتين:
    ففي حالة بنبركه فكان ذلك في الستينات ايام الحرب الباردة والانقلابات والطريقة حيث لا احد لحد الان يعرف ما وقع واين اما خاشقجي اول شيى انه ليس معارض للنظام او يشكل تهديد حقيقي على النظام السعودي ثانيا قتله في القنصلية وهو امر خطير جدا ان تتحول مؤسسة دبلوماسية الى مسرح الجريمة تانيا الطريقة التقطيع وووو واخيرا الزمن و هو القرن 21 .اذن لا داعي للمقارنة الا اذا اردت ان تقول ان السعودية تعيش مرحلة المغرب في الستينات وهذا امر مؤسف جدا.

  • هناك فرق كبير ...
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:11

    … بين قضية بن بركة وقضية خاشقجي.
    الامر بتصفية الصحفي السعودي هو مسؤول سعودي ، بينما الامر بتصفية المناضل الاشتراكي العالمي المهدي بن بركة ليس مغربيا ، بل هو مسؤول امريكي لان المهدي كان على وشك جمع مناضلي قارات العالم الثالث في هافانا بكوبا ضد الامبريالية العالمية التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية.

  • مواطن2
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:02

    اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 3 – حسن…مع تحيته….قلت سابقا على انصار بن بركة رحمه الله ان يخرجوا لنا بكتاب يحكي حصيلة نضال هذا الشخص والمكاسب التي حققها المغرب في عهده وحتى في عهد من توالوا على مناصب عليا في البلاد بعده والى حد الآن….بن بركة كانت انشطته خارج الوطن ولا يعرفها احد ربما حتى عائلته…كان يعيش متنقلا بين دول آمن هو بسياستها …ومن يجري وراء معرفة الحقيقة …ما هي اهدافه من هذا كله…واذا ثبت ان اغتياله لا علاقة له بالمغرب…فما هم فاعلون ؟ انا لست ضد معرفة حقيقة اغتياله …ولكن الاعوام الطويلة الماضية محت كل شيء ولم يبق الا الكلام عن هذا الشخص…والكلام الذي قد لا ينفع او يفيد في شيء.رحمة الله عليه.

  • حسن الري__________ش
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:15

    نسخة مطابقة لما وقع مع الصحفي خاشقجي رحمه الله ,رغم اختلاف الزمن والموقع ,لكن الجريمة هي هي ,واذابة الجثة بمواد كيماوية وازالة كل اثار لها ,من حق هذه الاسرة ان تعلم حقيقة ما وقع ,لا اعتقد ان هناك جثة ولكن على الاقل معرفة الحقيقة سيريح هذه العائلة ,كل ما نتمناه ان يحققوا لهم هذه الامنية ,هي جريمة نكراء بكل المقاييس والله وحده سيحكم بينهم فيما كانوا يختلفون.وعلى الدولة المغربية وضع حد لهذا الملف .

  • الى المهتمين بقضية ...
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:51

    المناضل التقدمي الثوري العالمي المغربي المرحوم المهدي بن بركة ، عليكم بالاطلاع في google عما كتب عن la conference tricontinentale المنعقدة في كوبا ما بين 3 و 15 يناير 1966.

  • amin sidi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:07

    سلام:
    في احد اليقاء مع الصحافة الفرنسية سال احد الصحافين الملك الحسن الثاني رحمه الله عن موت بنبركة .گالو الحسن الثاني انا مسكت بي يدييا بشبك قبر النبي محمد .ص. .اي ان ايديه غير ملطخة بي دم بنبركة وانه باربء من قتليه .
    بنبرك مات اللهما اجهله من الشهداء والدوام ليله .كما گال عمر بن الخطاب .من كان يعبد محمد فاان محمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لياموت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة