خلافات تدفع مجلس الأمن إلى تأجيل التصويت على قرار حول الصحراء

خلافات تدفع مجلس الأمن إلى تأجيل التصويت على قرار حول الصحراء
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:20

دفعت خلافات حول قضية الصحراء المغربية مجلس الأمن الدولي إلى تأجيل الجلسة التي كانت مبرمجة اليوم الاثنين، والمخصصة لمناقشة مقترح التمديد لبعثة “المينورسو” في الأقاليم الجنوبية، التي تتولى مهمة مراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية.

ووفقا لبرنامج مجلس الأمن، كان من المتوقع أن يناقش اليوم الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن توصية أنطونيو غوتيريس، الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، بخصوص تمديد فترة عمل “المينورسو” مدة سنة كاملة إلى غاية نهاية شهر أكتوبر من سنة 2019؛ لكن إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على تمديد الفترة للبعثة الأممية لمدة ستة أشهر فقط حال دون حصول توافق بين الأطراف الدولية، ليتم تأجيل ذلك إلى يوم الأربعاء المقبل.

وتسربت مسودة أولية لمشروع القرار الأمريكي تكشف أن الإدارة الأمريكية تريد التمديد لبعثة “المينورسو” فقط لستة أشهر، وهو المطلب الذي لطالما دافع عنه جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، المتعاطف مع الأطروحة الانفصالية.

واقترحت الولايات المتحدة الأمريكية تجديد المدة بستة أشهر إلى غاية أبريل 2019، “بهدف الحفاظ على الديناميكية الجديدة التي أعطاها هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، وأيضا لإبقاء الضغط على أطراف النزاع للرجوع الى طاولة المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع”.

في مقابل التوجه الأمريكي، تدافع فرنسا عن ضرورة التزام مجلس الأمن الدولي بالتوصية التي قدمها غوتيريس في تقريره السابق، أي التمديد لبعثة “المينورسو” لمدة سنة واحدة؛ وهو المطلب الذي تنادي به الدبلوماسية المغربية في أروقة مجلس الأمن.

مصدر متابع لملف الصحراء قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “المغرب لا يتخوف من مسألة تأجيل حسم الموقف الدولي حول بعثة “المينورسو” ما دام أن آخر أجل لانتهاء عهدة البعثة هو الأربعاء المقبل”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت موافقة جميع أطراف النزاع على عقد جولة جديدة من المفاوضات حول نزاع الصحراء بالعاصمة السويسرية جنيف يومي 05 و06 دجنبر المقبل؛ لكن الجزائر أكدت أن بلادها ستشارك إلى جانب المغرب على طاولة واحدة “بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا رسميا في مسار السلام”.

ويشترط المغرب مقابل الدخول في مفاوضات مباشرة حول الصحراء أن يجلس مع الجزائر وجها لوجه، باعتبارها الطرف الحقيقي للنزاع منذ تأسيس الكيان الانفصالي؛ لكن النظام الجزائري يرفض ذلك، مفضلاً تقديم البوليساريو إلى واجهة الصراع.

‫تعليقات الزوار

50
  • الحسين
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:34

    يعني على ضوء هذا المقال هناك ضغوط على المغرب من كل الجوانب الا ماما فرنسا مع المغرب.

  • التسلح
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:34

    التسلح ثم التسلح ثم التسلح لم نفتح الأندلس بخطابات جوفاء كما لم نحكم شمال افريقيا الى حدود السنغال جنوبا و تونس قرطاج شرقا بالخطابات و الحكام الفاسدون بل بالرجال و العمل و الأيمان بالله و العمل على ارضاءه الحرب ضد فئة مسلمة تعتدي عليك ليس عيبا و لا حراما بل هو واجب و الجزائر اليوم تدخل في هدا الأطار ادن الحل هو تطهير البلد من الفساد و التسلح ثم التسلح ثم التسلح و خصوصا صناعة هدا السلاح

  • rifi
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:44

    ا لمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ,شاء من شاء وابى من ابى ,الجزائر تعتقد ان جون بولتن هومنقذها من المئزق الذي اانشاته لانه صديق الانفصاليين . كما يدعون !وليكن في علم الجميع ان اميريكا ستركع لفرنسا في هذه القضية لان فرنسا هي التي صنعت اميريكا .وعلى المغرب ان يستثمر في ابنائه من صحة وتعليم وسكن وشغل , فهذا راس مال الدولة الحديثة وعنداذ ,لن يقدراحد ان يزعزع اركان الدولة , اما الاعتمد على الغير فما هو الا هدر للاموال وتشويه صورة الامة المغربية ….

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:45

    لا تفاوض مع الانفصاليين لم نسمع عن بلد تفاوض مع انفصاليين يريدون تقزيمه
    يجب جر الجزاير للتفاوض وجها لوجه تمهيدا للتفاوض على الاراضي و الاقاليم المغربية التي تحتلها الجزائر مند الاستعمار الفرنسي، يجب اخراج و بعثرة كل الاوراق و لنر مادا تفعل الامم المتحدة هل ستحل المشاكل ام تتلفلها القبلة.

    الجزائر تريد دفع البوليجزاريو لانها تدرك انها ان دخلت مباشرة مع المغرب في مفاوضات فان كل العالم سيعرف انها تريد المساس بوحدة المغرب الشريف.
    و ادا كانت الجزاير حريصة على تقرير مصير الشعوب فلمادا لم تستقبل زعيم القبائل لتتفاوض معه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد بوعناية
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:46

    نحن أغبى خلق الله امريكا تزرع الألغام والمتاريس للمغاربة في الصحراء ونقاطع إيران

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:56

    شخصيا اتمنى التمديد لبعثة المينورسو اقل من ستة اشهر ليتسنى لها جمع حقائبها و العودة الى نيويورك او الى اي بقعة اخرى في العالم لا يهمنا التمديد لها ستة اشهر او حتى 10 سنوات لانها لن تفيد قضية الصحراء المغربية في شيئ فهي مجرد اداة في يد بعض القوى لاستنزاف خيرات المنطقة و الابقاء على بؤرة التوتر في شمال افريقيا لجرها الى الحرب ثم تقسيمها فقضية الصحراء المغربية هي قضية الامة و جيشنا البطل و من ورائه الشعب المغربي قادر ان يكتسح اعداءه و يكسر شوكتهم و تحطيم احلامهم الى الابد فكان قاب قوسين من ذالك سنة 1990 حينما الحق هزيمة مذلة بكتائب النظام الجزائري المسمات بالبوليساريو و تقهقروا نحو قواعدهم في الجزائر تاركين اسلحتهم و جثثهم متناثرة فوق رمال الصحراء لكن المرحوم الحسن الثاني ارتكب نفس الخطا الذي ارتكبه في حرب الرمال حينما اوقف الجيش المغربي عن اتمام مهامه القتالية حتى تحقيق الاهداف و النصر المبين لكن هذه المرة لن ترتكب نفس الاخطاء لان المؤمن لن يلدغ من الجحر مرتين ستكون المنازلة القادمة مغايرة لا قدر الله و ذات اهداف متعددة الابعاد اولها و اخرها واءد الاعداء في التراب مثل الافعى السامة.

  • أدربال
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:57

    تقصير مدة المينورسو لمدة 6 اشهر فقط .
    هو مقترح في صالح الشعب المغربي .
    لانه يدفع الطرفين للمضي قدما في إيجاد حل نهائي لهدا المرض الخبيث المزمن الدي ينخر الجسم المغربي إسمه الصحراء .
    هرمنا .
    تقهرنا .
    بغينا شي حل كي ما كان .

  • Abdellatif ,
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:59

    Ça veut dire que les américains veulent une solution rapide et équitable alors que les français veulent que sc traîne encore pendant que nos familles vivent dans la souffrance aux camps de tindouf. 55

  • عادل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:09

    ليبغا الصحراء تكون مغربية ينسى عليه توقيت كرينيتش لي ماشي فصالح الشركات الفرنسية داخل المملكة.عاش الشعب

  • القايد اخليل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:22

    لايمكن ان تبقى اامنرسو الحارس على الاحتلال المغربي وبالتالي لن تستمر الامور كما كانت فقبل نهاية ابريل المقبل يرضخ المغرب للارادة الدولية وينسحب او يفرض عليه ذلك فرضا على افواه السلاح والجنود والضباط المغاربة بعرفون اكثر من غيرهم النتائج . اما الجزائر لو كانت طرفا في النزاع فان المغرب الان في خبر كان .

  • hamza
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:33

    لم يكن المغرب قط جزء من فرنسا حتى نقول ماما فرنسا بل مجرد حماية لمدة قصيرة وبوجود سلطان المغرب الدى يصدر القانون باسمه وهي لجانب المغرب لمعرفتها بالحقيقة ولو كانت ضد المغرب فى وحدته مايعقلش عليها

  • ناصر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:38

    لا أفهم لماذا يريد المغرب أن يتفاوض مع الجزائر!! هل الأرضي الصحراوية ملك للجزائر و هل الجزائر تطالب بها؟! الجزائر سياستها واضحة و لم تتغير و هي تساند الشرعية الدولية من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي عن طريق تنظيم إستفتاء تحت رعاية الأمم المتحدة، فلماذا يريد المغرب التفاوض مع الجزائر و من أجل ماذا و على ماذا؟! الجزائر ليست لها مشاكل حدودية مع أي دولة و بما فيها المغرب و لو كان شبر واحد من أراضيها عند الجيران فستحرق اليابس و الأخضر إلى غاية إسترجاعه و الجزائريون معروفيين بأنهم عندما يتعلق الأمر بالسيادة الوطنية و أمن البلد فهم لا يناقشون و لا يتفاوضون مع أحد.

  • إبن النخيل
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:41

    مامعنى متعطاف أليست القضية قضية حقوق؟

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:54

    الى 12. ناصر
    الجزائريون معروفون كما قلت. لكن كيف لا يتفاوضون و لا يناقشون و في نفس الوقت انهم مع الشرعية الدولية????
    و قل لناكيف اصبحت الجزائر بهده المساحة التي قريبا ستغرق بسببها افريقيا. اقصد. الثقل

    كيف قال دراجي عندها كبيرة اقصد اللياقة البدنية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 18:59

    يبدو ان ايام بعثة المينورسو في الصحراء المغربية اصبحت معدودة من خلال هذه المناقشات التي يعرفها مجلس الامن الدولي يناقشون امور تافهة طرف يحاول التمديد ل6 اشهر تمهيدا لسحبها نهائيا و طرف اخر يريد تمديدها لسنة كاملة و هذا النقاش في صالح المغرب لانه كان السباق الى طردها من مدن الصحراء المغربية بعد الازمة الاخيرة مع بان كيمون الذي و اعتقد ان المغرب يتشوق لرحيل تلك البعثة الاممية التي اصبحت عالة على ميزانية الامم المتحدة و توفر الحماية لمليشيات البوليساريو الارهابية و قطاع الطرق في الصحراء فالاستفتاء الذي كان احد اهداف النظام الجزائري الذي كلفه 800 مليار دولار من اموال شعبه تلاشى الى الابد و لم يعد اي عضو من مجلس الامن يتكلم عن تلك الاسطوانة المشروخة لانها لا تستقيم مع منطق التاريخ و الجغرافيا و الهوية بعد انكشاف عورة البوليساريو و النظام الحاضن لها فهما وجهان لعملة واحدة فالامور اصبحت واضحة الجزائر تريد السيطرة على الصحراء المغربية عن طريق مليشيات البوليساريو الارهابية و هذا ما خلص اليه اعضاء مجلس الامن الدولي خصوصا القوى الكبرى لكن هيهات ان يحدث ذالك مع الامبراطورية المغربية.

  • رد للاخ ناصر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:09

    لجزائر هي التى صنعت واسكنت وسلحت ودربت ومولت مرتزقة ولدلك يجب التفاوض معها لانهم لن يستطيعو تقرير اي شيئ دون الرجوع لامهم لدلك يطالب المغرب باختصار الوقت

  • مغربي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:12

    مسودة قرار الاممي الذي صيغ وحيين ونقش بالغرف المكيفة بالدهاليز الامم المتحدة من طرف خبراء قوى الاستعمار و التي توظف الاخيرة من ضمن اليات لخدمة المصالحها بالدرجة الاولى التي تعد فوق كل اعتبار رغم انه يوصي المجلس الامن بالتمديد للبعثة المينورسو سنة فهو مفخخ كالسابقيه بالدقة متناهية و يحمل في طياته مفردات ومصطلحات تفتح الابواب على المصراعيها لشتى التكهنات بحيث لم يحسم بالشكل الواضع المعالم في الجوهر النزاع مفتعل حول المغربية الصحراء و ظل يتمحور في سياقات التضليل لتمديد وفق مقايضة وصراعات و اجندات واستراتجيات و مخططات التي يناقشها كبار على غرار باقي القضايا بالساحة العالمية و رغم ان تيد سنة يخدمنا في ظل التطورات قارية و العالمية وكذا ستة اشهر في ظل التطورات الاقليمية و بالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة ايها المغاربة والاستعداد لأسوأ الاحتمالات والتحصين الجبهة الداخلية والقطع مع سياسات زرع الفتن و المصالح الضيقة وجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار لدحر الاعداء.

  • aziz
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:20

    اش طلعنا من الفوسفاط لي حدى دارنا بقى غير الصحراء .عطيوني حقي فيها بعد

  • ولد حميدو
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:25

    أمريكا ليس عندها رأي و لن تكون ابدا ضد المغرب فقط اقتراحها مدة ستة اشهر لتقليص ميزانية المينورسو
    أمريكا هي فرنسا و لا فرق بينهما

  • الى الصحرء الشرقية
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:28

    مَسكينة تُريد منفد إلى المحيط لكنها تخاف المواجة ( لن يتحق لَكي دلك حتى يلج الجمل في سم الخياط ) إنتهى درس الصحراء الغربية المغربية الدرس الموالي الصحراء ش المغربية ،،، تحياتي لساكنة بشار، وبرج باجي مختار بأدرار، وتندوف من إخوانكم بالداخلة وطنجة ،،،،،

  • المحاميد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:30

    نعم وجه لوجه مع المسكنين والمولين والمساندين للانفصاليين اي الجزائر يجب فضح الجزائر في المحافل الدولة ماداتريد الجزائرمن المغرب ويجب مساندة اخواننا شعب القبائل الدي حرم من استقلاله باتزيوزو وبجاية وبومرداسو الطوارق ومزاب

  • salah
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:30

    ا سمح ليا هسبرس راه بزاف مايتقال نتمنى للمغرب الصمود ثم الصمود الى مالانهاية
    والله ولي الصابرين

  • العيد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:34

    الجزائر اصبحات بهاذا الحجم بحجم التضحيات التي قدمها شهداء الجزائر الاوطان تحرار لا تهداء اخي الرقم 14قضية الصحراء مصنفة قضية دولية تصفا دخل هيئة الامام المتحدة حتى المغرب ينادي بذالك الجزائر طراف مراقب

  • شي واحد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:41

    الجزائر هي عدوة الشعوب هي وراء كل حركة انفصالية في افريقيا وسيأتي اليوم الذي ستؤدي فيه الثمن غاليا على كل ما اقترفته في حق الشعوب ومن ضمنهم الشعب الجزائري نفسه الذي هو من احدى ضحاياها المتعددين وسيكون مصير حكامها كمصير القذافي الذي أساء إلى المغرب وكان يسير في نهج الجارة الحقودة التي اصبحت غبية بسبب حقدها القاتل يمهل ولا يهمل

  • عبد الله
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 19:44

    الى رقم 15 عبدالكريم بوشيخي تقو ل: لم يعد اي عضو من مجلس الامن يتكلم عن تلك الاسطوانة المشروخة اي الاستفتاء
    ————
    سوى تتعمد اقوالك حتى بالكذب صبرا لنفسكا واما انك بليد

    كل قرارت الامم المتحد بما فيها الاخير تأكد بتقرير المصير الشعب الصحرواي

    وتقرير مصير شعب لن يمر الا عبر الاستفتاء

    .

  • ناصر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 20:06

    إلى رقم 14: الصحراء الغربية
    نعم الجزائريون معروف عنهم بأنهم لا يناقشون و لا يتفاوضون عندما يتعلق الأمر بأمن و سيادة بلدهم و الدليل موجود في التاريخ القريب حيث أنه منذ سنوات قليلة فقط قامت جماعة إرهابية بأكبر عملية إحتجاز في العالم لحوالي 700 شخص من بينهم أجانب ينتمون لأكثر من 20 دولة في أكبر حقل للغاز في قارة إفريقيا و الرابع عالميا و هددوا بتفجيره، فطالب الإرهاب بالتفاوض و الدول العظمى منها أمريكا، فرنسا، ألماني, اليابان، النرويج، إجلترا إلخ… و هددو الجزائر في حالة تعرض رعايهم لإعتداءات فرفضت الجزائر التفاوض و منعت وسائل الإعلام من نقل الأخبار و هجمت على الموقع و ذبحت الإرهابيين و معهم الأجانب المحتجزيين و أرسلتهم في صناديق لبلدانهم و لم يتجرأء أحد على الرد عليها. أما في قضية الصحراء الغربية فالجزائر واضحة في مواقفها، تساند الشعب الصحراوي و لا تتفاوض في مكانه مع المغرب. أما عن مساحة الجزائر كيف أصبحت أكبر دولة عربية و إفريقية و العاشرة عالميا فتاريخ الجزائر كبير و غني و يدرس في أكبر الجامعات الأمريكية و عليك الإطلاع عليه إذا أردت أن تجد ردا عل جوابك.

  • Omar
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:15

    ادا حاولو الضغط على المغرب فانا اظن ان فرنسا سترمي بكل الاتفاقيات التي وقعت قبل الاستعمار و اثناء الاستعمار و المراسلات و التي لا زالت تحتفظ بها و هي جد سرية مما سيبعثر كل شيء و ستصبح العلاقات الفرنسية الجزاىرية على كف عفريت لان الخاسر الاكبر فيها هو الكيان الجزاىري الدي لم يكن له و جود بل فرنسا الاستعمارية هي التي كانت تفاوض و تحدد ا لحدود حتى دخول اسبانيا الى الصحراء كان بمفاوضات سرية فرنسية و اسبانية و هم يعرفون هدا جيدا مند مؤتمر 1884 الى مؤتمر 1906 و قبل الجلاء الاسباني من وهران و بعض التنزلات الاسبانية مقابل استعمار الصحراء .ادا سكوت فرنس و التزامها بمبدا عدم فرض حلى المغرب لانها تعلم تن ادا ما فتحت الكل على الطاولة فستحدث حرب عالمية جزاىرية مغربة و لن ينتصر فيها اي بلد و هدا هو سبب تسلح الجزاىر اللهفة على الاسلحة و عدم تنازلها علةى المرتزقة و حتى الحدود مع الحزاىر غير مرسومة يكفي هدا ليعلم كيف توجد حدود في الحنوب ولا توجد في الشرق مع العلم ان الجواىر موجودة قبل البوليزاريو.

  • حمزة
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:29

    العملية التى تحدتت عنها يا سيد ناصر جعلت الجزائر اضحوكة في العالم وكبدت بلدكم مليارات الددولارات وبسبب موت الابرياء لم يعد احد يرغب في الزيارة او لعمل الا مقابل اجور باهضة ومن الغباء اعتبار قتل الجميع بطولة

  • عبد الرحمان
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:44

    كفانا تغذية للاحقاد و العصببة المنثة. نحن اخوة و الحمد لله. فاذا ازدهرت الجزاءر فهي في مصلحة المغرب و العكس صحيح. اما فيما يخص الحل فهو بيد الله و ليس بايد الدول التي تنتج السلاح و التي تسعى داءما الى اطالة امد الحروب . و لهذا علينا تقوى الله الذي قال (من يتقي االله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب).

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:03

    رقم 25 المدعو عبدالله الشعب الصحراوي المغربي قرر مصيره منذ 1975 اي تاريخ العودة الى حضن الوطن الام و هو الان سيد نفسه داخل مدن العيون و الداخلة و بوجدور و بدا ممثلوه الشرعيون المنتخبون بطرق ديمقراطية معترف بها بجلب الاستثمارات الدولية لاقاليمهم المحررة التي اصبحت تعرف نهضة في جميع القطاعات يوم امس شركة الطيران " العربية " بدات رحلاتها الجوية بين الداخلة و المدن المغربية الاخرى و اليوم حل بها وفد من رجال الاعمال من اقليم كيبك في كندا لاكتشاف فرص الاستثمار و الاسبوع القادم سينظم ملتقى رجال الاعمال المغاربة و الفرنسيين في مدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية لدراسة المشاريع الاستثمارية التي سيتم انجازها و النهوض باقاليم الجنوب فكما قلت لك ان الشعب الصحراوي المغربي قرر مصيره الى الابد و لا تنتظر تقرير مصير اخر بعد كل هذا و لا يمكن لعقارب الساعة ان تعود الى الوراء فالشعب الذي ينتظر تقرير مصيره هو الشعب الصحراوي التندوفي المتعدد الجنسيات و المغرب ايضا يريد تقرير مصير الشعوب الصحراوية التي تعيش في تلك الخيام منذ عقود لذالك هو مصر على احصائهم و تحديد هوياتهم لكشف الاكذوبة الكبرى عن شعب وهمي.

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:27

    من يريد ان يعرف سبب تهرب الجزائر من الجلوس وجها لوجه مع المغرب هو ان تثار الاراضي الشرقية بالنسبة للمغرب وعلى الحدود مع الجزائر بناء على الخرائط المتوفرة في الارشيف الاستعماري الفرنسي الذي اقتطع آلاف الكلمترات االمربعة من الاراضي المغربية لفائدة الجزائر المحتلة من طرفه حينذاك ، ولا بد ان يطاب بها المغرب في وقت قادم .

  • المحاميد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 22:49

    الجزائر تشري السلع من كورية والصين وتسوقها لافريقيا وتكدب على شعبها وتقول لهم انها هي صناعة جزائرية في الوقت الدي قضي على سوق الكركرات دهبت نحو سوق الزويرات تعوض سوق الكركرات

  • Jet Ski
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 23:00

    المغرب سوف يرضى بأي حل تقوم به الامم المتحدة لان اوضاع المغرب اليوم متدهورة جدا سواء اجتماعيا واقتصاديا او سياسيا ودبلوماسيا وحلفاء المغرب اليوم ذهبت مصداقيتهم وتدهورت صمعتهم امام الامم وماتبقى للمغرب الا فرنسا الدولة الفاشلة بين دول مجلس الامن

  • rado
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 23:41

    Vraiment, le MAROC n'a pas de chance d'avoir un tél voisin comme l'Algérie, le vrai carburant du problème du Sahara Marocaine

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 23:49

    ربي يهدي الجميع ويقذف في القلوب المريضة والملوثة الرحمة

  • المتنبي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 00:11

    اييييه أسيدي الصحراء مغربية، وهي تقع اليوم تحت السيادة المغربية، وبإمكان أي مواطن مغربي أو مقيم أو سائح أجنبي أن يسافر من طنجة إلى الكويرة، مرورا بكافة أقاليم المملكة المغربية، كما أن المغرب ليس دولة احتلال، المغرب احتل " بضم التاء " ولم يحتل، هذه الحقيقة التي لا غبار عليها، لكن الإشكالية تكمن في كيفية إقناع المشرع الدولي بمغربيتها، سيما كون المغرب دولة لا تتوفر على رؤوس نووية، وقنابل هيدروجينية، واقتصاد قوي للضغط به على العالم، السبيل الواحد لحل مشكلة الصحراء هو استمرار جلالة الملك أيده الله في نفس النهج، تطوير وتحديث الجيش، بناء اقتصاد إفريقي قوي يضاهي الاقتصادات العالمية، قلبه النابض المغرب، حشد المواقف الأفريقية والدولية، إضعاف الكيان الوهمي بواسطة دفع الدول الشقيقة لسحب الاعتراف، تنويع التحالفات القارية والدولية وعدم الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية في القضايا المصيرية، التعبئة الداخلية الدائمة للدود عن الوحدة ترابية، سن لهجة طيبة ونبرة خفيفة تراعي التاريخ المشترك تجاه الأشفاء الجزائريون، فالموقف الجزائري يمكن كسبه إعلاميا بالدرجة الأساس من ثم ديبلوماسيا.

  • سر من رأى
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 06:26

    جون بولتون المتعاطف مع الاطروجة الانفاصية
    أنا كنت أريد أن أعرف بماذا ننعت مستشار الامن القومي الأمريكي لو فازت هيلاري كلنتون بالرئاسة و التي استلمت 25 مليون دولار من المغرب أثناء حملتها الانتخابية
    المغرب ينتهج سياسة خطوة إلى الامام و خطوتين إلى الوراء
    لم يبق إلا فرنسا التي تدعم المغرب حتى النخاع و لكن في يوم ما سيصل اليمين المتطرف أو اقصى اليسار إلى سدة الحكم في فرنسا و حينها ستتغر الامور.
    حقيقة القضية الصحراوية انكشفت لكل العالم و يبدو أن العد التنازلي قد بدأ

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:17

    الى الذي يسمي نفسه "ناصر" إن الذي تتفوه يزيد في الاحتقان بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري….المراهنة على فصل الصحراء من مغربها ضرب من الخيال… وسياسيوكم يعلمون ذلك جيدا…فكفاكم غوغائية….فلتعلم أنت وأمثالك أن الشعب المغربي لا يهمه لا المينورسو ولا البند السابع ولا الامم المتحدة ولا هم يحزنون فحتى المفاوصات لا نريدها كل ما يهمنا هو أن الصحراء في مغربها فلتنعقوا بما تسمونه تقرير المصير أو تقرير البغرير….وإذا أردتم شيئا آخر فأمامكم الجدار الدفاعي فلتتجاوزه …وسترون….أما الاختباء وراء الخيام البالية فهذا سلاح الجبناء….الشعب المغربي أقسم قسم المسيرة الخضراء ولن ينكث العهد ….سيبقى بإذن الله حارسا لصحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 07:59

    مرة أخى يخرج إلينا من يعطينا دروسا في التضحية والشهادة ….نقول لمن يسمي نفسه"ناصر" إنك تهذي في كلامك سياسيوكم يدركون جيدا قبل غيرهم استحالة أن يتخلى الشعب المغربي عن صحرائه ويسلمها للخيام البالية…هل تظن أن هذا الأمر سهلا؟إنه مستحيل استحاله ولوج الجمل في سم الخياط…فنحن لا يعنينا مبادئ الجزائر ولا أوهامها ولا ما تسميه الشرعية الدولية التي نعرف طرق صياغتها….وحتى التفاوض مع المرتزقة نحن نرفضه….كل ما يهمنا أن الصحراء في مغربها….40سنة وأنتم تمولون وتدافعون عن الانفصال ماذا جنيتم غير تبذير أموال الشعب الجزائري في الهباء المنثور….40مليون مغربي يطوقها قسم المسيرة الخضراء ولا يمكنها أبدا أن تنكث العهد فلتتأملوا في ذلك وإن كان لكم رأي آخر فأمامكم الجدار الدفاعي المغربي.نتمنى أن تتعقلوا وتدركوا خطورة ما تتفوهون به….الشعب الجزائري الشقيق تعب من هذه الاسطوانة المشروخة وأنتم ضدا عليه تعزفون عليه

  • Air de repos
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 08:45

    Apparament les chomeurs marocaines dorment encore c'est les like des chomeurs algeriens qui dominent, dans une heure ,les bons a rien marocains vaincrons leur homologues algeeiens ,ça n'a pas de sens mais c'est la realite hhhhhhhh

  • مغربي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:29

    ماذا يستفيد الشعب من خيرات الصحراء؟ المستفيد الحقيقي هي فرنسا بحصة الاسد و امريكا تريد رفع حصتها و كذا روسيا، الكل يريد اقتسام الكعكة الا الشعب الفقير الذي يطلب منه ان يدعم بدون مقابل، خيرات الصحراء يقال ان الصحراويين هم من يستفيدون منها، اين اسماك 1200 كيلومتر من البحر من طرفاية الى لكويرة، اين فسفاط بوكراع و اين خيرات المناجم كالذهب و الفضة و اين……..؟
    المواطنة لها حقوق وواجبات فاين حقوقها لخدمة واجباتها؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:20

    اخي المواطن المتدخل 41 ادكرك بان اسلافنا الأمجاد ضحوا بدمائهم لطرد المستعمر دون مقابل.. فالمطالبة بالحقوق تكون بعد القيام بالواجب واوجب الواجبات هو واجب الجد والإجهاد بالعمل والإبتكار والقيام فجرا للبحث عن الرزق اين ما كان عوض الخمول والاحتجاج وانتظار الهبة من السماء.

  • الى ولد جزاير 44
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:10

    تعجبني ف التدخلات دياولك. غي مرة راك زعفان مرة تولي مفتي و مؤمن و تدعي بلم الشمل واش خونا

    شوف كاع جزايريين خاصهوم يعرفو هاد المشكل ديال المغرب ياك او قولونا واش وجعكم واش ضركم ياك تقولو هاد شي ببن المغرب العضيم بين البوليجزاريو اللقيطة او قولونا انتم علاش مصدعينا راسنا بتدخلات عقيمة و نزيدكم
    هاد المشكل زيد واحد 40 سنة اخرى على هادي لي فاتت نكونو رحمة الله علينا حتى يجيو شي جزايريين حنونين و بشوشين و متحابين و يبغيونا الخير و حتى داك الوقت خليكم مع الفاصل و لا تفاصل سنعود بعد قليل
    دمتم في رعاية الله و حفظه الى دلك الحين المغرب في صحرائه القافلة تسير و الدئاب تعوي و لي دارها الله حنا معاها
    تحية لكل الشرفاء اين ما كانو الخزي للبياعة لناكري الجميل اين ما كانو
    المتواكلين من ابناء جلدتنا و ممن يتحدثون باسمنا يتقمصون هويتنا المغربية اقول لهم تريدون خيرات بلادكم نعم انتم تريدون خيرات بلادكم فاقول مادا قدمتم لبلادكم ارونا حصيلة اعمالكم تقارنون انفسكم بالاوروبيين و المريكان و شناوا وانتم في سبات عميق عفى الله عنكم

  • Madrilaine
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 03:40

    الى 30 – عبدالكريم بوشيخي
    بعد ستة اشهر ينسحب سيبدا رحيل المونيرسو من الصحراء الغربية و سيدخل المغرب و الوفد الصحراوي في المفاوضات لتقرير مصير الشعب الصحراوي و ستضيح الامور و تغير سياسة المغرب رايها خصبا عنها و انت بوشيخي تغير لسانك غصبا عنك و ستستقيظ من منامك و تخرج من احلامك و ستعلم بان الذي تعلمته في المدارس عن تاريخك هو الا لتخضير عقول الضعفاء امثالك اما الطبقة المغربية المثففة تعلم بهذا.

  • مراد بن علي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:06

    إلى 43 – الى ولد جزاير 44

    يعني خلاص كل مشكل زاد عن 40 سنة نطويه و نقول صافي هذا قديم و نطوي الصفحة
    أنت تحلم . كيف للجزائر أن لا تهتم بالموضوع و هو على حدودها .
    عاين خريطة الصخراء الغربية بعد وقف اطلاق النار و الترتيبات الأمنية و الجغرافية و ستقتنع أن هذا الموضوع بهم الجزائر 100 في المئة

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:34

    الى بعض المتدخلين الجزائريين أقول لهم….أنتم تراهنون على مجلس الأمن والذي تعلمون قبل غيركم أنه لن يتخذ قرارا ضدا على إرادة الشعب المغربي….والأمم المتحدة لذيها ما يكفي وأكثر …من الملفات الأكثر دموية . ..وليس بوسعها فتح جبهة حرب في شمال افريقيا…وحال ليبيا ليس ببعيد….الامم المتحدة تدرك أن صمام الأمن على حدود أوربا هو استقرار المغرب العربي…وفي العرف الدبلوماسي…يسهل عليك إيقاظ المارد من سباته… لكن لا يمكنك التحكم في العواقب….وأنتم بكلامكم هذا تنفخون في الجمر. .. ولا تدركون أن ذلك سيرتد إليكم….الامم المتحدة يصعب عليها أن تدفع المغرب الى الزاوية الضيقة بأي حال من الاحوال ….خاصة إذا أخذنا رقما صعبا جدا وهو 40 مليون مغربي التي يطوقها قسم المسيرة الخضراء… فلتحسبوا حسابا دقيقا لكلامكم قبل أن تتفوهوا به….تقطيع أوصال المغرب لن يخدم الاستقرار في شمال افريقيا …لكنه لاقدر الله سيفتح جبهة حرب لن تبقي على أخضر أويابس ….وهذا ما تتمناه القوى الكبرى لرسم خارطة جديدة بشمال افريقيا على غرار الفوضى الخلاقة في الشرق الاوسط…وتصبح خريطة الجزائر أمام مقص القوى الكبرى

  • المحاميد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:21

    نقول للجزائر ومن يتبعها انكي ارتكبتي خطاء اتجاه المملكة الشريفةالمغربية واتجاه التاريخ والتاريخ لاولم يرحمكي عن افعالكم ضهرت الحقيقة والميط الاطلسي لا يمكنكي ان تشمين ولو رائحتة انتي وبيادقكي ولو لم يبقى اي مغربي على وجه الارض وقسم المسيرة الخضراء خير دليل على ذالك من طنجة الى لكويرة

  • مغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:06

    الى المعلق رقم 42 انا لاانتظر هبة من السماء و لكن اذكرك ان مشكل الصحراء خلقه الاستعمار و لايد للشعب المقهور فيه و في نفس الوقت لايستفيد من خيرات الصحراء التي ياكلها المستعمرون من فرنسا و اسبانيا و امريكا وروسيا و الصين … مقابل مايسمى دعم المخزن في مجلس الامن و الابقاء على الوضع جامدا.

  • الوطن لا مساومة فيه
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 17:03

    الى48…اللعب على مشاعر الشعب المغربي… لن يجدي نفعا …ومحاولة التأثير عليه لن يوصل إلى أي شئ… بقدر ما يخدم أعداء الاستقرار في هذا البلد الآمن….نحن لسنا في حاجة لمن يشرح لنا المشاكل التي نعيشها فالكل له دراية بالاوضاع الداخلية…أما من يستفيد من خيرات الصحراء أولا يستفيد فهذا لا يبرر أن نسلم بوطننا قربانا للأعداء ولمن يخطط لتمزيقه….فالحذر هناك من يستغل هذا المنبر لتمرير أجندات والركوب على بعض الأوضاع…في محاولة يائسة لتصفية حسابات ضيقة… فالوطن للجميع ولا يمكننا المساومة فيه تحت أي ذريعة…..صحيح هناك تهميش واستغلال وتقصير في أداء الواجبات وفساد…لكن ماذا سيحصل لا قدر الله إذا انضافت إلى ذلك مشاكل سياسية مستعصية….هل ستفرحون أيها العدميون؟رفقا بهذا الوطن الذي يكيد له بعض مواطنيه قبل أن يغدر به الأعداء.

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:07

    الى 45 – مراد بن علي

    قلت ان الجزاير معنية 100 في 100. لان المشكل على حدودها. هه عن اي حدود تتحدث فلتعلم ان الحدود معكم غير رسمية و سيعاد النظر فيها شئت ام ابيت فهي حدود وهمية و لتعلم انكم تحتضنون ملاجئا متعددة الجنسيات من كل احاء افريقيا و انهم في تندوف المغربية التي تحتلونها زد على داك. انتم لا تعلمون حتى عددهم و ترفضون احصاءهم بل فضلا عن دلك تسرقون الاعانات الدولية المرسلة اليهم و تبيعونها انتم و مرتزقتكم في موريطانيا
    و ادا كنتم معنيين بدافع الحدود كما تقول فلكم حدود مع ليبيا. ترى لمادا لا تساندون. اللواء حفتر او تساندو الارهابيين او لم لا تتدخلو في مالي او تونس انها تعاني و لم لا تنظفوا شواطئكم فلكم حدود معها
    الحق اقول لكم اخوتنا الجزائريين الكثير منكم يحبوبننا نحن ايضا نحبهم و القلة منكم يكرههوننا لا اعرف مادا فعلنا لهم الله شهيد اقول لكم يرحم باباكم راكو تضيعو الوقت و الصوالدة ،
    المغرب راه مهني في ارضه و يخدم و يبني و انتم حاضيينو و كارهينو حاسدينو
    سيرو تدافعون على حقوق الشعب الكطلاني
    عاش المغرب الشريف و عاش الشعب. المغربي الهمام
    الخزي و العار لناكري الجميل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا