حزب الاستقلال يرفض المساس بمجانية التعليم

حزب الاستقلال يرفض المساس بمجانية التعليم
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 03:05

في وقت يستعدّ البرلمان لمناقشة مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بعد أن صادق عليه المجلس الوزاري، عبّر حزب الاستقلال، على لسان أمينه العام نزار بركة، عن رفضه التام لتضمين مشروع القانون المذكور بُندا ينص على مساهمة “الأسر الميسورة” في تمويل التعليم العمومي.

وقال نزار بركة، في العرض السياسي الذي قدمه في افتتاح دورة أكتوبر للمجلس الوطني لـ”حزب الميزان”، إنّ التراجع عن مكتسب مجانية التعليم “سيعمق عزلة المدرسة العمومية وسيحوّلها إلى وسيلة لتوسيع الفوارق الاجتماعية والتمييز الفئوي، عوض أن تكون فضاء للتماسك الاجتماعي واحتضان العيش المشترك”.

وحذّر زعيم الاستقلاليين الحكومة من المُضيّ قدما في تفعيل فرض رسوم على الأسر المغربية لتدريس أبنائها في المدارس العمومية، معتبرا أنّ قرارا من هذا النوع “سيزيد تكريس هشاشة الطبقة الوسطى التي ستتحمل كُلفة رفع مجانية التعليم، ما سيساهم في تقهقرها وتفقيرها، لاسيما أمام موجة غلاء المعيشة والخدمات الأساسية”.

ووجّه بركة انتقادات لاذعة إلى حكومة سعد الدين العثماني، قائلا إنها “تُخطئ الموْعد تلو الآخر في الإنصات والحوار والفعل الاستباقي لمطالب المواطنات والمواطنين، وتراهن على ما تبقى لديهم من صبر وتعقل وقدرة على التحمل لمواجهة محنة البطالة والغلاء وضعف القدرة الشرائية”.

وأبدى الأمين العام لحزب الاستقلال اقتناعه بصواب قرار انتقال حزبه من “المساندة النقدية” إلى المعارضة، مبرزا أنّ دواعي هذا الانتقال “زادت رسوخا ووَجاهة بعد مرور ستة أشهر، إذ ظلّ عمل الحكومة طيلة هذه المدة يتسم بالتقاعس والتردد والبطء والارتجالية، كما هو الحال في قرار اعتماد التوقيت الصيفي الذي أربك كل المجتمع المغربي”.

واعتبر بركة أنّ أداء حكومة العثماني يعاني من عوائق هيكلية؛ “وهي مُصرّة على المُضي في المقاربات والسياسات نفسها التي أثبتت عجزها عن الاستجابة لحاجيات المواطنات والمواطنين”، متهما إياها بـ”عدم تقدير حساسية الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد، وإهدار زمن الإصلاح في مجال جاذبية الاستثمار وسوق الشغل، وإفشال الحوار مع المركزيات النقابية”.

وواصل بركة هجومه على الحكومة بقوله إنها “تتنصل من اختصاصاتها الدستورية، وتتهرب من تحمل مسؤوليتها في عدد من الالتزامات والملفات”، وأردف متسائلا: “أين هو دور الحكومة في الحوار الوطني حول النموذج التنموي الجديد بعد سنة كاملة من تكليف الملك؟ وأين هي من السياسة المندمجة للشباب؟ وماذا وفرت لوقف تدفقات الهجرة المستمرة للشباب المغربي ذوي الكفاءة والأدمغة؟ وما مآل المخطط الحكومي لخلق مليون و200 منصب أمام حالة الإفلاس والاختناق الذي تعاني منه المقاولة؟”.

من جهة ثانية، انتقد الأمين العام لحزب الاستقلال إقحام مفردات بالدارجة المغربية في بعض الكتب المدرسية، متهما دعاة جعل الدارجة المغربية لغة للتدريس بـ”توظيف التعبيرات والتنوع والغنى الذي تتميز به الثقافة المغربية من أجل إحداث شرخ وتصادم داخل المجتمع، وافتعال أزمات”، ومعتبرا أنّ المضي في هذا الاتجاه “سيُعيدنا من حيث لا نحتسب إلى طروحات إثنوغرافية استعمارية متقادمة لإذكاء العصبيات القبلية الثقافية واللغوية التي لا مكان لها في منطق دولة الحق والقانون”.

‫تعليقات الزوار

10
  • الزعيم ياسين
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 03:26

    يجب فرض رسوم إضافية على المدارس الخاصة لتمويل المدارس العمومية. ….

  • Peace
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 03:44

    اذا كنتم جميعا متفقين و مجمعون على رفض مساهمة "الاسر الميسورة" فارفضوا هذا الامر بما انه سيشكل حزازات اواو نحن في بلد ديموقراطي. اصلا يجب الرجوع للسيتيم القديم في عهد الحسن الثاني طيب الله ثراه, الذي عشته انا شخصيا مع تطويره او تعميمه. مثلا يجب ان يكون التعليم مجاني, بالاضافة الى توفير كتب مدرسية للكراء للاسر المعوزة و القيام بانشطة ترفيهية و تثقيفية للتلاميذ و توعيتهم بمختلف القضايا و اشراكهم في ذلك. و لكن يجب على الاسر المساهمة في تغطية مصاريف الرحلات و الانشطة و الحفلات المنظمة من طرف المدرسة. و اولياء الامور عليهم ان يتضامنوا في ما بينهم, لا يوجد مجتمع تقدم بدون تضامن. مثلا اذا كان طفل من عائلة فقيرة او يتيم او كذا و ارادوا ان يقيموا رحلة او خرجة او نشاط معين و لا يستطيع دفع لمصاريف, فعليهم المساهمة معه. لذلك يجب ان يكون صندوق لمثل هذه الامور و على الجميع المساهمة, بعض الاحيان بالعمل. على فكرة في المناطق النائية يجب ان تتوفر المدرسة على مطعم يقدم و جبات غذائية متوازنة. و حتى اذا لم يكن احد معوزا فلابد من التضامن, اذا اقامت المدرسة حفلا, فمن سيحضر الاكل و الحلوات و المشروبات?!

  • ورزازات
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 03:47

    التعليم ليس بمجاني بالنظر الى الكم الهائل من الكتب و الدفاتر و الأدوات التي نشتريها لأولادنا بداية السنة و الدفاتر الاظافية التي نشتريها كل شهر و في اخر السنة نلاحظ كتب قد يكونوا لم يستعملوها قط و دفاتر كُتِبت فيها أربعة أوراق فقط. انه تعليم غير مجاني بالغير المباشر. و ما معنى اختلاف المقررات لنفس المستوى الدراسي و في نفس المدينة سوى تقاسم الكعكة بين شركات الطبع و النشر؟ أصبحنا في نظرها دجاجة بكامونها و اصبح التعليم يُتاجَرُ به لكتون المحفظة حاليا بالكم و ليست بالكيف و النتيجة جيوش من المتمدرسين بدون مستوى و حتى بدون تربية و بدون اخلاق بسبب محتوى المقررات كذالك…
    اتذكر في بداية الثمانينيّات من القرن الماضي انني املك كتاب قرائتي، القرآن الكريم، الكراسة، دفتر الملخص و دفتر التمارين بالاظافة الى اللوحة.

  • ابو حفصة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 04:05

    كلكم تتشابهون في المصالح ليس في القنافذ أملس شعيبة بن شعبان بن شعبون له الله

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:10

    Le Maroc est un pays pluriel. C'est un arbre dont le tronc et les racines sont entièrement amazigh. De la a prôner l'exclusivité de l'arabe au détriment d'autres langues originales notamment de l'amazigh cela a un nom: l'ostracisme. Ses pratiques anciennes et totalitaires de l'époque ancienne de Allal El Fassi et Ben Barka ou les opposant à cette tendance sont exterminés est révolue.

  • youssef
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:14

    حتى لو افترضنا أن الأسر الميسورة ستدرّس أبنائها في المدرسة العمومية و هي الوحيدة المعنية بأداء مصاريف الدراسة، هذا التمييز سيهز نفسية التلاميذ من الأسر البسيطة وسيشعرهم أنهم أقل شأنا من الآخرين .مجرد افتراض لأن الأسر الغنية أصلا لن ترضى أن يدرس أبناءها مع أبناء الفقراء لكي لا يصابو بعدوى الفقر

  • مواطن
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:32

    هذه الحكومة ﻻ يهمها رأي أي أحد و ﻻ يهمها مصلحة المواطنين .تخطط وتقرر و تنفد دون مراعاة عواقب القرارات التي تتخذها و ﻻ تهتم لمواقف الشعب منها .

  • مغربية
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:49

    مجانية التعليم هي حق من أبسط حقوق المواطنين ﻻ يجب المساس به اطﻻقا .فكروا اوﻻ في اصﻻح منظومة التعليم و اهتموا بالمدرسة العمومية كما يجب انظروا إلى الدول المتقدمة كيف هي مدارسها الحكومية وما الجودة التي تقدمها للتلميذ فحتى الميسورين يدرسون لاوﻻدهم فيها.ماشي بحالنا حتى لي ما عندوش اصبح يكلف نفسه ويتجه الى المدارس الخصوصية.

  • abdellatif
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:48

    la gratuite de l enseignment est un acquis du mouvement national

  • عبد الاحد الصمدي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 00:16

    بالطبع ضد. لانهم بكل صراحة يضمنون لأبناء اعيانهم مقعدا في البعثة الفرنسية. وهو اتفاق ضمني لفرنسا مع أبناء الاعيان. تبا لجهل الفقراء الذين لايفهمون ان من سيؤدي الفاتورة هم لا الفقراء. يؤدي من له دخل معين يكفيه للمساهمة بقسط قليل جدا في محهود البلاد لانقاذ التعليم. تبا للنقابيين وهم يضحكون على ابناء الشعب. تبا للاحزاب التي تتاجر في مبادئ وقيم عليا للوطن.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب