الجزائر تتشبث بالحضور إلى مفاوضات الصحراء بصفة "بلد مجاور"

الجزائر تتشبث بالحضور إلى مفاوضات الصحراء بصفة "بلد مجاور"
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:00

بعد إعلان الأمم المتحدة عن موافقة جميع أطراف النزاع على عقد جولة جديدة من المفاوضات حول نزاع الصحراء، أكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أن الجزائر أعطت موافقتها على دعوة المبعوث الأممي هورست كولر للمشاركة في المحادثات المرتقبة بالعاصمة السويسرية جنيف يومي 05 و06 دجنبر المقبل.

وقال ممثل الجزائر بالأمم المتحدة، صبري بوقادوم، في أشغال اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار إن بلاده ستشارك إلى جانب المغرب على طاولة واحدة “بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا رسميا في مسار السلام، ولذلك ردت مباشرة بالإيجاب على دعوة الرئيس كولر للمشاركة في مائدة مستديرة بجنيف”.

وأوضح الدبلوماسي الجزائري أن طرفي النزاع “هما جبهة البوليساريو والمغرب، اللذين وافقا على المشاركة في هذه المفاوضات بحسن نية ودون شروط مسبقة”، في إشارة إلى أن الجزائر ترفض أن تحل محل التنظيم الانفصالي كما تطالب الرباط.

ويشترط المغرب مقابل الدخول في مفاوضات مباشرة حول الصحراء أن يجلس مع الجزائر وجها لوجه، باعتبارها الطرف الحقيقي للنزاع منذ تأسيس الكيان الانفصالي، لكن النظام الجزائري يرفض ذلك، مفضلاً تقديم البوليساريو إلى واجهة الصراع.

وبرر المغرب، على لسان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، قبول الجلوس مع البوليساريو لكون الدعوة الأممية موجهة أيضاً إلى الجزائر وموريتانيا في مائدة مستديرة.

وفي مُفارقة تبدو غريبة أنه في الوقت الذي كان ممثل الجزائر بالأمم المتحدة يُخلي مسؤولية بلده من نزاع الصحراء، كان وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، يتباحث في الجزائر العاصمة مع نائب وزير الخارجية الجنوب إفريقي المكلف بالعلاقات الدولية والتعاون، لولين لاندرز، حول ملف الصحراء.

وعقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية اجتماعاً مع المسؤول الجنوب الإفريقي، الثلاثاء، تمحور حول التعاون الثنائي في ميدان التنسيق الأمني بين البلدين، والتطرف العنيف، وكذا الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى ملف الصحراء، باعتبارهما بلدين داعمين للأطروحة الانفصالية.

وعلى هامش اللقاء، قال مساهل، في تصريح للصحافة الجزائرية، إنه تباحث مع المسؤول الجنوب الإفريقي التنسيق بين البلدين “على المستوى القاري أو على مستوى الأمم المتحدة، سواء تعلق الأمر بالدفاع عن مصالحنا كدولتين شريكتين أو الدفاع عن مصالح القارة الإفريقية في المحافل الدولية”.

وتطرق نائب وزير الخارجية الجنوب إفريقي المكلف بالعلاقات الدولية والتعاون إلى الزيارة، التي قام بها إلى مخيمات تندوف نهاية الأسبوع الماضي، حيث التقى زعيم الجبهة إبراهيم غالي. وقال: “زيارتي إلى الصحراء الغربية، التي قمت خلالها بتقديم مساعدات مادية وإنسانية إلى هذا الشعب كانت مثمرة جدا”.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، قد أكد في مؤتمر صحافي أن المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا قبلت دعوة المبعوث الأممي لإجراء محادثات في دجنبر المقبل.

وسيعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة، أواخر الشهر الجاري، من المتوقع أن يمدد خلالها ولاية البعثة الأممية في الصحراء “مينورسو” لمدة عام، استجابة لتوصية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

‫تعليقات الزوار

74
  • الجزائري المتفائل
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:24

    هذا صحيح فالجزائر وموريتانيا عضوان جاران مراقبان وملاحظان لا أكثر ولا أقل ، في حين أن المغرب وجبهة البوليساريو هم الطرفان الرئيسيان في نزاع الصحراء هذا الأمر معترف به أمميا ودوليا …

  • من انا؟؟
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:26

    انا من يأوي المرتزقة ولست طرفا، انا من يسلح المرتزقة ولست طرفا، انا من يمثلهم في المحافل الدولية ولست طرفا، انا من يكن عداءا لشقيقه ولست طرفا، أنا افتخر بالحدود الموروثة عن الاستعمار ولست طرفا، أنا من يدعم تقرير مصير الشعوب وشعبي لم يقرر مصيره ولست طرفا. من أنا؟؟؟

  • AMAL
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:29

    أجل أجل ولكن بصفة أسوأ بلد مجاور

  • متابع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:34

    اودي غير جلسو فطاولة واحدة باي صفة بغيتو المهم كبروا عقولكم و وصلوا لشي حل راه هادشي طول بزاف وليس في مصلحة لا المغرب و لا الجزائر

  • الحسين اوزيو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:35

    اللهم يسر للجميع اتمنى التوفيق للكل

  • صحراوي مقيم في اسبانيا
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:36

    الجزائر تتشبث بالحضور إلى مفاوضات الصحراء بصفة "بلد مجاور.
    * وهذا ما يحدث ….الجزائر وموريتانيا مراقبان ، والمغرب والبوليساريو
    بلدان متصارعان . سترون ، وسينسحب المغرب من المحادثات اوالمفاوضات
    وستتعقد اُموره ، لأن التحولات الجارية في العالم ليست في صالحه ، خاصة
    في الشرق الأوسط .

  • kamal
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:39

    سجل يا تاريخ (وتطرق نائب وزير الخارجية الجنوب إفريقي … إلى الزيارة، التي قام بها إلى مخيمات تندوف نهاية الأسبوع الماضي، ….. وقال: "زيارتي إلى الصحراء الغربية، ….) إعتراف من جنوب إفريقيا بأن تندوف جزئ من الصحراء الغربية أي مسروقة من طرف الجزائر وكلنا نعرف قصة تندوف و بشار و النواحي التي قامت فرنسا بإنتزاعها ن المغرب و إضافتها للجزائر ضنًّا منها بأنها لن تخرج منها.

  • الوجدي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:41

    لحد الان رأي أغلبية ساكنة الصحراء لم ياخد بعين الاعتبار في الامم المتحدة
    الامم المتحدة مازالت تعتبر البوزبال هو الممثل الشرعي و الوحيد لصحراويين ، انا أقول ممثل الشرعي للساكنة تندوف !
    المغرب أخطئ عندما اصدر مشروع الحكم الذاتي ، كان على ساكنة الصحراء هي التي تتبنى هذا المشروع و ليس الدولة المغربية .
    كان على المغرب ان يعطي اكثر حرية لمؤسسي البوليساريو الذين رجعوا الى البلاد .
    ماهي القيمة الايضافية لهولاء منذ رجوعهم الى البلاد ، لا شيء يفيد بل استفادوا من هبات الدولة
    مازالت سياسة المغرب جد هاوية Amateurisme
    اخطاء وراء اخطاء
    من المستفيد؟
    الله اعلم

  • Tareq Ben Allal Ntiffi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:44

    المشكل أن نفاق ومكر عسكر بوخروبة الجزائري هو مكر ونفاق غبي ولا يضر إلا نفسه.

    قال واحد منهم " في أشغال اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار إن بلاده ستشارك إلى جانب المغرب على طاولة واحدة "بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا رسميا في مسار السلام، ولذلك ردت مباشرة بالإيجاب على دعوة الرئيس كولر للمشاركة في مائدة مستديرة بجنيف".

    وهل بلد مجاور ومراقب فقط يأوي ويسلح ويحرض مليشيات مسلحة ضد جاره ويرسلها بجواز سفره الى العواصم العالمية على نفقته ضد جاره.

  • مواطن
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:44

    الحقيقة الدولة المجاورة للمغرب هي تونس قبل 1962 لم تكن هناك جزاءر ولا جواز جزاءري ونقود جزغءرية .لاكن عمال فرنسا من يحكمو الجزائر ولا يمثلون الشعب

  • متتبع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:49

    بل يجب على الجزائر ان تحضر كبلد جائر بدلا من بلد " مجاور"

  • أمين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:49

    نعم للإستفتاء، و ذلك على أراضي الصحراء الشرقية"تندوف و بشار …."، لا أفهم تلك القيادة المسمات بوليزاريو كيف تطالب صاحب الحق و التاريخ بالتفاوض و تنسى من يغتصب أرضها و يطمع باحتلال ما تبقى من أقاليم جنوبية للمغرب وتنسى ما هو تحت يدها و بشرعية التاريخ و الجغرافيا، فالصحراء الشرقية لم تكن يوما تابعة للعثمانيين و قد اقتطعتها فرنسا بهذف إضعاف المغرب الذي استعصى عليها لعقود و بشهادة المؤرخين الفرنسيين. إذن الإستفتاء يجب أن يطرح الأسئلة التالية:
    -هل تريدون استقلال الصحراء الشرقية"بشار تندوف…" وإقامة دولة على تلك الأراضي (الغنية بالبترول).
    -هل تريدون الاستقلال من الجزائر و العودة للمغرب.
    -هل تريدون البقاء مع الجزائر.
    والسلام عليكم.

  • Bob
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:54

    يجب على فرنسا إعادة تقسيم الجزائر
    واسترجاع الاراضي التي أخدت من المغرب وتونس ليبيا
    أما الجزائر فهو كيان مصطنع

  • قبائلي قح
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:59

    طلب المغرب اقحام الجزائر بأية صفة ، هل هي طرف في النزاع كما هو
    الحال بالنسبة للبوليساريو ، وعندا تصبح شريك في الأرض ، وتتفاوض من هذا المنطلق ، وستطلب موريطانيا حقها في وادي الذهب ، وتحضر كطرف في النزاع ، السياسة المغربية تتخبط ، ولا تعرف ما هي مقبلة عليه بطلبها
    اشراك الجزائر كطرف في النزاع ، كل التفسيرات المغربية مستقبلا تصير
    غير مقنعة

  • حل واحد لا إثنين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:01

    أنا أرى حلا واحدا وحيدا: ياإما هادو يدخلو معا خوتهم إلى الصحراء المغربية فمرحبا، أو يبقاو فلجحيم ديال تيندوف عند الخاوا إلى الابد. وخليو الجزاءر تلعب جميع الكارطا لي عندها…..والله حتى يهبلو بمرض المخ كيما بومدين و بوتفليقة….on dit jamais deux sans trois….il faut donc attendre un autre président avec le même comportement envers le Maroc…et nchzllah il aura le même dort sue ses prédécesseurs…

  • Marocains PLUS
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:03

    الجزائر

    همها الوحيد هو ( المغرب و صحرائه الغربية )

    أضن أنها تخاف من فقدان الصحراء المغربية الشرقية التي خطفتها فرنسا من المغرب و ضمتها
    الى حدود الجزائر الحالية .

    حدود الجزائر صنعتها فرنسا

    لتفادي هذه المشاكل يجب إعادة ترسيم الحدود بين المغرب و الجزائر
    واسترجاع الأراضي التي ضمتها فرنسا بطريقة غير شرعية لحدود الجزائر

    هذه الجزائر المكونة فوق أرض مغربية ضمتها فرنسا

    تريد أن تتدخل في شؤون المغرب مع البولزاريوا

    قبل أن تدخل الجزائر في الحوار يجب عليه أن تعترف بالصحراء الشرقية و تندوف مغربية 100%

    الجزائر تتمتع في أرض مغربية ثم تتدخل في شؤوننا هذه تسمى الفوضى

  • Mohammed
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:03

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ولما تصر الجزاءر على الحضور يجب على المغاربة ان يصرو على عدم حضورها لان دلك لا يهمها في اي شيء والا رفض للمغرب الحضور للمفاوضات على ارضه هدا والله غباء وجبن واستحمار والسلام عليكم ورحمه الله

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:04

    الجزائر سوف تلتحق الى جانب المغرب على طاولة الموفضات "كدولة مجاورة ومراقبة رسمية لعملية السلام ، فلماذا كانت ولاتزال تسلح وتدعم ميليشيات البوليساريو ضد المغرب؟ ماذافعلت بجنودنا للقوات المسلحة الملكية الاسرى في سجونها عام 1976 الى اواخر1980؟ الذين عانوا الكثير من نظام المخابرات العسكري الجزائري في سجون بوفاريك الجزائرالعاصمة البليدة والدجلفة ؟ اليوم رجعت فقط كمراقبة مجاورة رسمية في مسار طريق السلام !
    L'Algérie rejoindra le Maroc à la table des négociations en tant que pays voisin et observateur officiel du processus de paix. Pourquoi elle armes la guérillas du polisario contre le Maroc? que faisait elle a amgala en 1976 ? que faisait nos eléments de force armes royale capturer par les mercenaires du polisario dans ces prison en algérie Qui ont beaucoup souffert du système de renseignement militaire algériens dans les prisons algérienne de boufarik blida Alger djelfa et boghar dans la wilaya média que faisait nos soldats marocain capturer la bas? qui a fabriquer le polisario à l'origine

  • ضد الضد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:07

    الجزائر ستحضر المفاوضات بصفتها البلد الماكر و ليس البلد المجاور. هنا سيكتشف ممثل الأمم المتحدة من هم المفاوضين الحقيقيين البوزبال او الجزائر. و على ممثل المغرب أن يغض نظره عن ممثل الجزائر و ترقب حركاته التي سيشير بها إلى ممثل البوزبال كمثل تحريك الرأس بعدم القبول أو إشارات أخرى.

  • ben
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:10

    يجب على المغرب ان يترك ممثليين الصحراويين بجهات العيون والداخلة والسمارة يصدون جماعة البوليساريو اما الجزائر حضورها غير مجدي لانها هي تتلاعب بقضية الصحراء وتتحايل على الامم المتحدة وغايتها هو تبقى قضية الصحراء معلقة وعلى الحكومة المغربية تعلم انها بدورها مراقب مادام الجزائر لم تدخل في المفاوضات مباشرة فهدا لافائدة من حضور المغرب وحتى ممثليين الصحراء العالم يعرف وهيأت دبلوماسية زارا المنطقة واحزاب سياسي ببعض الدول التي كانت تشاطر البوليساريو وبصالح العبارة مادا سيفعل نظام الجزائر لاهو يريد ترك الامم المتحدة ولا تريد تفاوض مباشرة على الدول الماخودة من ارضيها تحميل فرنسا وايطاليا واسبانيا مسؤليتهم على المشاكل الموجودة حاليا العين بالعين أين اصحاب الحلوى وكعب غزال

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:20

    الى الجزاءري المتفاءل . من يمول ؟ من يسلح ؟ من يؤوي الانفصاليين ؟ من يؤدي اجور الانفصاليين ؟ من يقدم الدعم الديبلوماسي والمادي والعسكري ؟ من ومن ومن ومن . كم انتم بلداء عندما سمحتم بصرف اموالكم ورزقكم على مرتزقة . ابناءهم يعيشون احسن منكم بعشرات المرات وباموالكم .

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:21

    لا مجال للتلاعب بالمصطلحات . فالعالم أجمع يعرف أنك دولة حاضنة للارهاب ومحتجزة لعشرات المغاربة الصحراويين تحت خيم بالية استجداءا للمساعدات الانسانية . خدي البادرة وافتحي الابواب لهؤلاء المحتجزين قصد الالتحاق بارض الوطن . فتندوف توجد قرب الحدود المصطنعة التي رسمها الاستعمار . ولا مجال لاطالة أمد هذا الصراع . فأنت الرابحة بطبيعة الحال لابقاء الامر على ما هو عليه من اجل لفت انتباه شعبك الى خارج وإلهائه بهذه القضية التي عمرت طويلا وقضت على أمل شعوب المنطقة بكاملها …
    و السلام على من ينتظر منا السلام .
    .
    .
    .
    – أبو حفصـــــ -* ع -*ــــــــــــــــة

  • نظام شرير
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:24

    نحن المغاربة تعرف جيدا أن النظام الجزائري هو البوليساريو الفعلي أما
    سكان مخيمات تندوف فهم محتجزون
    ولا نرغب حتى في قبول هذا النظام المافيوزي كجار للمغرب .
    في حين تكن الاحترام والتقديرللشعب الجزائري الشقيق المضياف وتقبله ونتوقع إلى جواره.

  • Tareq Ben Allal Ntiffi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:28

    المملكة المغربية هي أيظا سوف ترسل الهيئات المنتخبة من ألاقاليم الجنوبية للمملكة لتجلس مع بلدكم "الجار المراقب" ومع مليشياكتم المسلحة في الصحراء الشرقية المغربية التي إقتطعتها فرنسا.

  • مجرد رأي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:29

    لطالما تغنى الجزائريون بديبلوماسيتهم و هي في الحقيقة ينخرها الغباء ، اذ كيف تتم دعوة الجزائر الى حضور هذه المشاورات اذا لم تكن معنية بالدرجة الاولى في نزاع افتهعلته هي نفسها، واذا كانت الجزائر تتذرع على أنها " بلد جار" فان المغرب " بلد صاحب سيادة على كامل أراضيه" واذا كانت الدعوة موجهة للجزائر وموريتانيا فذلك لان الارهاب الذي تمارسه ما يصطلح عليها ب" البوليساريو" أصبح ينشط بمنطقة الساحل والصحراء ، وهذا سبب رئيسي لدعوة الامم المتحة كل الاطراف للاجتماع لمزيد من التدقيق في الامر، أما بخصوص الوحدة الترابية فاعتقد أن المغرب تنازل كثيرا عندما قدم مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ، وهو الحل الواقعي الذي لا تنازل بعده

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:39

    النظام الجزاءري متعنث حسب مصالحه واستراتجياته خاصة التي تفرض عليه استمرار النزاع المفتعل لاطول فترة ممكنة بالغض النظر عن معانات محتجزين المطية لاستمراره بالسدة الحكم الجزاءر بل الاخير لايملك قرار الحسم الملف لانه مجرد العميل و حلفاءه يبحثون بدورهم عن المصالحهم و ميليشياته الارهابية مجرد الورقة و كلهم لا يملكون قرار الحل في الاخير الذي هو باليد دول بعينها التي يحاول البعض منها اليوم خلط اوراق الملف من الجديد حسب التطورات اقليمية وقارية والعالمية الانية و لاحقة عبر انطلاق مفاوضات حول الصحراء المغربية بالزخم كبير يترتب عنه تداعيات مفخخة خطيرة هدفها العودة بالملف الى واجهة الاحداث الدولية اولا رغم ان مفاوضات يمكن ان تكون حصيلتها محسومة الفشل الذريع لكن متوخى منها هو خلق شرخ الكبير في المصار ملف النزاع مفتعل بل العودة به الى صفر مربع الاول استفثاء واقبار الحل السلمي حكم الذاتي القابل لتطبيق وبالتالي فتح المجال لاحتمالان الابتزاز او حرب ضروس تحرق الاخضر و اليابس بين المغرب و الجزاءر وفق اجندات مخطط فوضى الخلاقة الساري المفعول رغم التغيير بين الفنة واخرى حسب لغة المصالح .

  • سعيد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:54

    لنفرض ان الجزائر قبلت بالطرح المغربي هل مشكل الصحراء سيحل ؟ هل مشكل الصحراء بيد المغرب والجزائر ؟ طرفي النزاع هم المغرب والبوليساريو وهو مشكل ترعاه الامم المتحدة هناك دول مع الطرح المغربي وهناك دول مع ما تطمح له البوليساريو ومنهم الجزائر وجنوب افريقيا كأقوى دول داعمة لمبدأ تقرير المصير في العالم وليس فقط في الصحراء ، عندما استدعت الامم المتحدة لحضور الجزائر وموريتانيا استدعتهم كدول جوار واي حل يمكن التوصل له سيكونون معنيين به ومن الاساسي قبولهم به لضمان نجاحه

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:56

    إذا اعتبرت الجزائر نفسها بلدا مجاورا فقط ، فعلى المغرب أن يطبق ، ويطلب من المجتمع الدولي أن يطبق كذلك، ما يُتِيحه القانون الدولي من حقوق للدولة المُعْتَدَى عليها عندما يكون العدوان عليها ينطلق من أراضي بلد مجاور. وهذه الحقوق معروفة في القانون الدولي من حق المطاردة حتى داخل اراضي انطلاق العدوان ، زيادة على العقوبات الدولية وغير ذلك من الإجراءات.

  • صحراوي حر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:21

    اذا كان البعض من المحللين والمعلقين ، على حد سواء، يريد اقحام الجزائر في الموضوع ، فأعطوها ، اي الحزائر ، الحكم الداتي ايضا ، وتنتهي اللعبة.

  • جار شقيق
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:36

    عجيب امر سياسيي الجزائر حاضيين المغرب و نساو بلادهم كان من الممكن ان تكون الجزائر افضل مما هي عليه لو انها دخلات سوق راسها و داتها في شعبها و استثمرات الفلوس الي كتخسر على بوزبال في اصلاح بلادها . و اتبعوا بوزبال حتى تطيحوا في الزوبية معاه.و تغرقوا معاكم البلاد.

  • متتبع.
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:42

    29 – صحراوي حر

    صحراوي – حر – مرتزق من البدو الرحل لتندوف .
    إنها معنية منذ منتصف السعينات من القرن الماضي والى اليوم ولا مجال للكذب او تبرير موقف العالم شاهد .

  • الملاحظ
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:59

    هههههههههه و من يحتضن و يمول و يزود البوليزاريو بالسلاح ’ مهزلة الجزائر هي الطرف الحقيقي في النزاع ’ بلد جار يحتضن عصابة على اراضي تحت سيطرته ’ و هذه العصابة تملك السلاح من اين جاءت به ’ يبدو ان حكام الجزائر فضحوا امام العالم و يحسبون ان حيلهم البليدة التي تنطلي على شعبهم تنطلي على الجميع ة النزاع الحقيقي هو بين الجزائر و المغرب ’ و ما البوليزاريو الا اداة في يد عسكر فرنسا بامر من فرنسا لابقاء المنطقة تحت سيطرتهم ’ هذا المشكل لن يحل ابدا الا بقيام ديموقراطية حقيقة بالجزائر ’ و تغييب كبرانات فرنسا عن الحكم اما مادام كبرانات فرنسا في الحكم فانه لن يحل ابدا ’ و الحل ليس بيد حتى الجزائر ’ فالحل بيد فرنسا فعندما تؤمن مامهم فرنسا مصالحها بالمنطقة ستعطيهم الاوامر و سينفذون خانعين

  • راي1
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 11:59

    لستم مجرد بلد بنظام سياسي شرير لم يرفق حتى باهله بل انتم اساس المشكلة وصانعها.من الذي صنع ذلك الكيان الغامض الذي لا شك انه مجرد وسيلة اخترعتموها من أجل البحث عن ممر نحو المحيط وحاجز يفصل بين المغرب وبين صحرائه الشرقية.لا يوجد شعب اسمه الشعب الصحراوي وانما هنالك مواطنون مغاربة هم امتداد لمغاربة اخرين تم فصلهم عن المغرب من قبل فرنسا على ارض الصحراء الشرقية.هل كان ما يسمى بالشعب الصحراوي لولا بومدين الذي اخلف عهد اعترافه بانتماء الصحراء للمغرب.عودوا الى التاريخ لمعرفة دوركم في محاولة فصل جزء اخر من المغرب عن ارضه.ولذلك فالمشكلة معكم ومع عرابكم وليس مع اخواننا.

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:33

    كان من المفروض ان لايقبل المغرب الا التفاوض مع النظام الجزاءري صانع مرتزقة وعصابة البوليزاريو الذين اوجدتهم لخدمة اجندتها في اختلاس اموال الشعب الجزاءري …الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض…الممثلون الحقيقيون للاقاليم الجنوبيون هم المنتخبون بشكل ديمقراطي ويعملون على تنمية هذه الاقاليم …وارشاء اشخاص في جنوب افريقيا وغيرها فهذا امر لايخفى على احد يستعملها النظام الجزاءري لتلميع صورته ومساندته في اطروحته وهي الى زوال كما سيحصل له قريبا

  • ماسين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:48

    على الامم المتحده استدعاء القياده العسكريه الجزائريه والقياده المخزنيه المغربيه الى مقر الأمم المتحده في نيويوك. ليتم حجزهم لاحقا في غرفه مغلقه بدون ابواب او نوافذ ولا يسمح لهم الخروج منها حتى ان يتوصلا الى حل شامل ونهائي للصحراء المغربيه.
    لان مع الرؤوس الاسمنتيه لا ينفع معها السياسه الناعمه.

  • وجدي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 12:54

    الجزايري لا تهتم لا بالشعب الصحراوي ولا بغيره واما تهتم بمنفذ على المحيط الأطلسي وزعزعة استقرار المغرب ولنفرض أن المغرب تخلى عنها لصالح الصحراويين وهذه من السبع المستحيلات المغرب يفرط في شبر من الصحراء المغربية قلنا لنفرض فإن البولزاريو سيعرض لظلإبادة الجماعية لان الجزاير تعتبر الصحراء إحدى ولايتها مستقبلا

  • لخضر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:11

    كل مشاكل العالم مصدرها جار جاهل ومتغطرس وحقود شغله الشاغل وضع العصا في عجلة نمو جاره حتى لا ينتفض شعبه ضده ويحاسبه مادا صنع بعائدات الغاز والبترول التي صرفت بسخاء على اصوات دعم جمهورية الوهم واليوم بدات تلوح في الافق ملامح نهايته على الطريقة الكدافية فشرع يخترع كلمات من قبيل "الجار" الدي ستجره قريبا الى الحفرة التي حفرها بيده وشكرا لهسبريس موقعنا الافضل

  • السبتي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:48

    الجزائر تصنع وتحتضن وتكون وتسلح وتمول وتترافع وتخوض حربا ودبلوماسية وكل هذا تلح بانها ليست طرفا في النزاع فكيف تتصرف لو كانت حيادية. والأمر وما فيه ان الجزائر تريد الوصول إلى المحيط الأطلسي بأقل التكاليف وعلى حساب المغرب .والان الظروف تبدو سانحة المغرب بالمطالبة باراضيها الموروثة عن الاستعمار الفرنسي.

  • ولد علي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:06

    الجزائر تتشبث بالحضور إلى مفاوضات الصحراء بصفة "بلد مجاور"
    وفي نفس الوقت يجب على المغرب ان لايفاوض الا الجزائر الطرف الحقيقي والمعني في هذا النزاع المفتعل الكل يعلم ان النزاع نزاع جزائري مغربي لا أقل ولا أكثر

  • جالي مجلي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:34

    بحال بلد مجاور بحال بلد محاور،مابيناتناش نقطة، المهم النتيجة

  • عبد الهادي عشاب .بني ملال
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:35

    الجزائر هي شعب القبايل في تيزي وزو،وباقي الأراضي اقتطعتها فرنسا من المغرب ومالي والنيجر وليبيا وتونس.

  • منتظر
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:36

    هناك حل هو أن ترجع تندوف و نواحيها إلى بلدها الأصلي المغرب و يبقى صحراويو المخيمات في مكانهم و تعطى لها صفة إمارة تابعة للمملكة المغربية عسكريا و ترابيا … و تتكلف دول المغرب العربي بإعادة تعمير المدينة صيانة للكرامة.. هكذا لن يبقى نزاع لا بين المغرب و الجزائر على الصحراء الشرقية و نتجنب ترحيل سكان المخيمات..

  • مغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:41

    قبل اي تفاوض يجب على المغرب ان يطرح على الجزائر السؤال التالي
    هل "الشعب الصحراوي المزعوم يعيش تحت ظل جمهورية ام لا جئين؟ اذا كان الحل الاول اذا الاراضي الموجود فوقها اي تندوف وما جاورها هي اراضي غير تابعة للجزائر بل تابعة للبوليزاريو وعليه يحق للمغرب ان وقعت حربا ان يخترق هذه الاراضي لانه يتعامل مع دولة معادية تملك سلاحا وقوة عسكرية اما اذا كان الحل الثاني اي انهم لاجئين فالمسؤولية تقع على البلد المضيف وفي هذه الحالة لا يمكن ان تسلح لاجئين ضد بلدهم والا هي شريكة في الجريمة والمواجهة تكون وجها للوجه وهذا ما طلب به المغرب

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:47

    تحديد صفة المدعويين إلى مائدة النقاش في جنيف نقطة مهمة تثيرها الجزائر مشكورة. المطلوب من الوفد المغربي إستغلال هذا التخبط الديبلوماسي لتحديد الصفة الحقيقية للجزائر كبلد محتل للصحراء الشرقية، أما الصحراء المغربية فقد تقرر مصيرها بخروج الإستعمار الإسباني سنة 1975 أما جبهة الوهم فهي فاقدة للصفة التمثيلية وفقا لقرارات الشرعية الدولية وآخرها حكم محكمة العدل الأوربية وقرار البرلمان السويدي والدين أكدا أن لا صفة تمثيلية لجبهة الوهم والخيال.

  • SLIM
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 14:53

    التعليقات التي تطالب المغرب بتفاوض مع ااجزائر
    على ماذا تريدون من الجزائر التفاوض معكم ؟
    70% من الصحراء الغربية يسيطر عليها المغرب
    و 30% الباقية وراء الجدار تسيطر عليها البوليساريو
    والجزائر ليس لها وجود في اراضي الصحراء الغربية
    اذن على ماذا تريدون ان تتفاوض معكم الجزائر ؟؟؟

  • حاضي طرافو
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:22

    إلى Slim
    زعما لا بد من الكذب و البهتان.. ما وراء الجدار لا يسيطر عليه أحد بمرغم الاتفاقية.. و النهار اللي يحط رجليه أحد من المرتزقة نعلم الأمم المتحدة ثم ستسحقه قواتنا الباسلة.. و سر كن تحشم شوية و باركا من الخزعبلات..

  • الواقعي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:27

    ومن يمول المغرب بالسلاح والعتاد وامام الامم المتحدة باستعمال الفيتو؟
    إذن يجب ان نترك المغرب يتفاوض مع الجزاير كما يتمنا ولتتفاوض البوليساريو مع فرنسا داعمة المغرب واللتي تصهر على امتداد الصراع الى ما لا نهاية!

  • zanga
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:30

    lalgerie maintien sa position et le MAROC cede et renonce à sa position c tout le temps comme ça nous sommes bon nous sommes gentille

  • بحري
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:54

    إلى zanga
    هكذا يكون الصيد كتجبد و كترخف.. حتى تأتي السمكة إليك.. يلا جبدتي بزاف غادي يتقطع الخيط و السمكة تهرب.. كلها و حرفتو..

  • التشبت بالمواقف قوة
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:55

    الحزائر جبانة و تنقصها الشحاعة
    على الجزائر مستضيفة البوليزاريو تحمل مسؤوليتها وان نكون لها الشجاعة لتتفاوض مع المغرب

  • مفتاح
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:15

    الى رقم6والمقيم في اسبانيا مكانك يا اخي في تندوف او الصحراء المغربية.

  • abdou
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 16:33

    الجزائر بلد "مناور"
    الجزائر تعلم أنها ورثت مناطق مغربية من الاستعمار الفرنسي. لذلك فهي تستعمل قضية الصحراء كدرع يقيها من المساءلة.
    لتعطي إذن حق تقرير المصير لتندوف و بشار.

  • IBN JAZAIER
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 17:01

    ادعوالله مع يا مغاربة ان ينصر الحق على الباطل كمى نصره في الحرب المجيدة ويسترجع المضلوم حقه من الضالم الذي اخذ وضاع منه وادعو الله ان يكشف الوجوه الكاذبة التي زورت الحقائق ويخرجون منهزمين ومذلولين ومطئطئين الرؤوس وهكذا ترتاح الشعوب من بلابلابلا كل يوم وليلة
    انشري يا جريدتنا المفضلة التي اتيحت لي الفرصة لتعبيير وشكرا

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:07

    الى IBN.53.اجل اللهم انصر الحق المغربي على الباطل الجزائري.وشتت اللهم النظام الجزائري الستاليني الذي ( يريد زرع كيان لقيط ) في منطقتنا المغاربية لخدمة اجنداته.اللهم زد غرق الجزائر في مستنقع الصحراء المغربية بتبذير اموال اخرى على قضية خاسرة.حتى لا يجد هذا النظام الفاشي ما يشتري به السلم الاجتماعي لينهار.ولعلمك ايها الجزائري اننا في ارضنا التي حررناها بذون اطلاق ولو رصاصة واحدة.ولكن الرصاص سيتكلم ان تجرأ اي احد على الاقتراب من اية حبة رمل منها.بلا بلا بلا.من شيم الشعوب المحكومة بالنار والحديد.ولنا النموذج الحي في مغربنا الكبير.انه النظام الجزائري.المعروف عالميا بالدكتاتورية العسكرية منذ ان منحه دوكول استقلاله الصوري…

  • abdellah 44
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:24

    على المغرب لأن يؤمن بانتصاره العسكري على أعدائه في الصحراء وأن الجزائر التي كانت تراهن على استنزاف المغرب وخروجه الصاغر من الصحراء ليتسنى لها المقام عليها باقل التكاليف تجد اليوم جارا قويا عسكريا وشعب موحد من أجل قضيته ولن يتنازل عنها
    لا يمكن أن يتنازل المغرب عن حقوقه بمؤامرة سياسية وتحت ذريعة حل سياسي الزمن والصبر أنصف المغرب
    وأصبح بيت العدو اليوم أهون من بيت العنكبوت ويسير بدولته نحو الحائط بعد أن أخلف الموعد مع التنمية والتطور باختياراته الخاطئة
    يجب أن نؤمن أننا نحن الأقوياء في هذا الحرب التي فرضت علينا من ضعفاء النفوس وممتهني المكر والخداع والكذب
    كم من دولة كانت تعترف بالبوليساريو أصبحت من تعداد الأموات

  • عمر المغربي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:43

    الجزائر هي الطرف الرئيسي في هذا النزاع والعالم برمته يعلم هذا لا يمكن حجب الشمس بالغربال والمغرب يجب أن يوجه كلامه الجزاءر اما البوليزاريو ما هي إلا دمية متحكم فيها عن بعد من قصر المرادية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:44

    النظام الجزائري يحاول استغباء المنتظم الدولي حينما يقول انه سيحضر هذه المفاوضات كبلد جار و ليس معنيا بنزاع الصحراء لكن ذكاء السيد كوهلير جره الى المفاوضات على طاولة واحدة دون ان يدري ان مصطلح البلد الجار ما هو الا طعم و مصيدة ليضعه في قفص الاتهام و لو لم يكن مصطلح البلد المجاور في دعوة السيد كوهلير لما استدرج ذالك النظام الى طاولة المفاوضات ممكن ان نسمي حضور الشقيقة موريتانيا كبلد جار لكن لا ينطبق ذالك على النظام الجزائري لان موريتلنيا دولة مسالمة و لم تقم باي شكل من اشكال العداء ضد المغرب باساثناء بعض الاستفزازات التي لم تثر اهتمام القيادة المغربية لانها تتفهم الضغوطات التي تتعرض لها من النظام الجزائري و ارهاب مليشيات البوليساريو لكن في حالة النظام الجزائري فالامر مختلف فهو الذي صنع هذا الكيان الوهمي و هو الذي اهدر اموال شعبه عليه و هو الذي يحتضنه و يسلحه و يشجعه على الحرب ضد المغرب انطلاقا من اراضيه لذالك يبقى هو اصل المشكل و المتهم الرئيسي اما عن لقاء مساهل مع جنوب افريقيا فالاكيد ان هذه الاخيرة ستصبح عضوا في مجلس الامن ابتدا من 2019.

  • Algerien
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:55

    رقم 54
    الظلم ظلمات اتقوا الله في إخواننا الصحراويين
    الجزائر والجزائر دايما مع الحق والمظلوم

  • ايت السجعي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:05

    واهم من يعتقد جازما بأن الجزائر ذاهبة إلى جنيف من أجل البحث عن حل مقبول و متوافق بشأنه من جميع الأطراف ينهي النزاع للأبد و دون رجعة و كل ما تبحث عنه الجزائر هو أن يجلس المغرب إلى نفس الطاولة مع البوليزاريو لذلك وجب أن يضم الوفد المغربي صحراويين مغاربة يمثلون ساكنة الإقليم حتى تفهم الجزائر بأن هناك من يرفض أطروحتها أما الحل في عرف الجزائر فهي تبحث عنه هناك في موسكو متمثلا في مقتنيات السلاح المتطور و بالملايير و تبحث عنه هنا على حدودنا بسيل من المناورات بالذخيرة الحية قصد التدرب على "الإكتساح" ك"الطوفان" لذلك وجب على المغرب أن لا يعلق كبير أمل على الحل السلمي و يعد العدة لرد الصاع صاعين "للإخوة الأشقاء".
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:27

    كما انهيت تعليقي رقم 57 بان جنوب افريقيا ستصبح عضوا غير دائم في مجلس الامن ابتداء من 2019 ساركز تعليقي على هذا المستجد لاقول يجب على الدبلماسية ان تاخذه على مجمل الجد نظرا للعداء السافر لنظامها ضد وحدتنا الترابية فقضية ما يسمى بالهجرة و الارهاب و غيرها من محاور لقاء مساهل مع وزير خارجية جنوب افريقيا مجرد تمويه لان الهدف المشترك الذي يجمعهما هو الصحراء المغربية و خصوصا من جانب النظام الجزائري هم ينسقون في ما بينهم و تسخير اموال النفط و الغاز التي يستفيد منها اعضاء البعثة الدبلماسية لجنوب افريقيا حتى تكون صوت البوليساريو و النظام الجزائري داخل مجلس الامن و العمل على محاصرة المغرب و بطبيعة الحال لن تستطيع جنوب افريقيا التاثير على اعضاء مجلس الامن بوجود دول عظمى تمتلك حق النقض لكن غياب الدبلماسية المغربية و عدم تحركها نحو الاعضاء الجدد او القدامى يمكن ان يعطيها فرصة للاساءة لبلدنا او احراج الاعضاء الاصدقاء و لقلب الطاولة عليها و على النظام الجزائري يجب التحرك وفق اجندة مكثفة لمحاصرتها و افشال كل ما تخطط له و تقزيم دورها و وضعها في زاوية الاتهام فالنظام الجزائري عازم و نحن عازمون على هزمه

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:29

    وتستمر الاسطوانة المشروخة في العزف الممل….أعتقد أن ساسة الجزائر يراهنون على شى لا يوجد في مخيلتهم…وهذا ذاء عضال….هل هم مستعدون لمواصلة حرب الاستنزاف ضد المغرب ل40سنة أخرى؟ لا أظن أن عقلاء الجزائر يوافقونهم الرأي…شيوخ الجزائر الذين رضعوا من لبن الماركسية الالحادية والاشتراكية المقيتة….لم تعد هذه الاباطيل تقنع جيل الشباب الجزائري الذي يتوق إلى الحرية والغذ الافضل….فما تراهم سيفعلون؟ ألم يستيقظ ضميرهم بعد؟
    وإلى ابن الجزائر أقول له لقد بدا لك الماراطون طويلا فصرت تدعوا المغاربة أن يدعون معك…سأقول لك سندعوا أن يشتت الله شمل من دفع الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري للاحتقان…ندعو الله أن يتولى من تآمر ضد وحدة المغرب الترابية وصرف من قوت الشعب الجزائري لاستعداء وإضعاف المغرب….الله تعالى لن ينسى ما فعله الراحل بوخروبة حينما دفع المغاربة الى الحدود عزلا بعد سلبهم متاعهم….منتشيا أنه قام بمسيرة سوداء
    الله سينتقم من قتلة الشعب الجزاىري الشقيق….نتمنى من الله أن يوحد الشعبين الشقيقين المغربي والجوائري

  • hamza
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:36

    هل يستطيع ممتلو المرتزقة ابرام الصلح والرجوع الى الصواب ومجرد اخبار حكام الجزائر بدلك وهم الدين صرفو مليارات الدولارات عليهم للتضييق على المغرب مما لا شك فيه انهم سيتعرضون للابادة الجماعية مع عائلاتهم في اليوم الموالي

  • الواقع
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:38

    لماذا تريدون دائما حشر منتخبين من الأقاليم الجنوبية فهذا سوء فهم لأصل المشكلة لأنها مشكلة تاريخية محظة تتعلق بجبر ظلم تعرض له السكان الأصليون حين تم احتياحهم في 1975 وطردهم واحتضنتهم الجزائر وتكفلت بهم الأمم المتحدة التي لا تعترف لهم الا بممثلهم التاريخي البوليساريو. أما معظم السكان اليوم في تلك الأقاليم فهم مستوطنون من الشمال ليست لهم علاقة بما جري في الماضي.

  • underscore
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:58

    الجزائر استقلت بالبارود و الدماء و من يقول فرنسا اقتطعت و اخذت من المغرب و اعطت للجزائر فكيف يكون ذلك و لم تعطينا فرنسا و لم تسكتون منذ استقلالكم ال
    اخلي 56 و ترضون بجزء من ارضكم المزعومة و بعد ان شبعتم نوما في العسل و بعد عشرات السنين استقلت البلدان المجاورة فرحتم ها قد استقلت الجزائر اعطونا ما بقى من ارضنا التى حررتموها من اجلنا و استقلت موريتانيا هاه اعطونا موريطانيا و استقلت الصحراء الغربية برجالها الشجعان الابالسة فقلتم اعطونا الصحراء
    يخي بشر يخي

  • عبد العزيز
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:58

    السلام عليكم .
    خلاصة القول, يجب على المغرب أن يطور نفسه بنفسه و يعتمد على نفسه, لا تقة في عتيقة, ليس هناك جار و لا شقيق و لا عروبة ولا هم يحزنون , أيها المغاربة اشتغلوا ليل نهار , ادرسوا, الجزاءر سوف تموت من الحقد و الحسد.

  • rado
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 20:30

    السلام، الحكام الجزائريين أكبر منافقين على وجه البسيطة، والدلائل لا تعد ولا تحصى، وساسرد لكم البعض منها، 1) نافقوا الملك محمد الخامس رحمة الله عليه لما قالوا له ساعد مقاومتنا ضد فرنسا وسوف نعيد لك الأراضي التي اقتطعت من بلدك، 2) شردوا اكتر من 75000 مغربي، 3) نافقوا الشعب الجزائري نفسه لما قالوا للإسلاميين إن فزتم فاحكموا، 4) نافقوا المرحوم بوضياف، والآن يعيدون الكرة، هل من عاقل بشري سوف يصدق تراهاتكم، أنتم من خلق واحتضن ومول بالملايير وسلح باحدت الاسلحة ووو البوليزباليو، وتقولون نحن لا دخل لنا، قمة قمم الغباء وهدا يأكد مقولة 10 عقول في واحد. وتبا لألمانيا التي هزمت فرنسا، وبالتالي اضعفتها، وضن من لا يصنع حتى قلم الرصاص ولا يملك ولو عالما واحدا في أي مجال علمي أنه من هزمها.

  • الحق في الرد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:21

    إلى64 هراء…132سنة من الاحتلال الفرنسي للجزائر غسلت أدمغتكم ….لا يمكننا إنكار المقاومة الجزائرية للاحتلال الفرنسي وبمساعدة من الشعب المغربي الأبي أما قولك أن الجزائر استقلت بالبارود والدماء فأراك تبالغ وتكرر أسطوانة الاعلام الجزائري الذي يلعب على مقولة المليون ونصف المليون شهيد للاستمرار في التغطية عن جرائمه والدوس على حقوق الجزائريين….إذا كان الشعب الجزائري قد ضحى في سبيل استقلاله…فلماذا لم تحترموا إرادته حينما صوت ديموقراطيا ومنح صوته لجبهة الانقاذ؟ الدول التي تحترم شعوبها تحترم إرادتها واختياراتها….أم لك رأي آخر….فلتعلم أن الحدود الموروثة عن الاستعمار ليست مقدسة لأنها تخطيط استعماري وما خططه الاستعمار فهو باطل أم لك رأي آخر؟

  • الجبهةالجزائريةالصحراوية
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:28

    من يقدر على نفاق الجزائر وتحريف الأقوال والأفعال،كم أنت كبيرة في عيني ياجزائر بخيانتك وتأمرك وحقدك وكرهك وحسدك،ياناصرت الشعوب 000,000ضض المغتصب للقدس وفلسطين وضض كشمير ومينمار وضض كل عدو شرط من المضلوم أن يرض وجهه للجزائر ويدعي ببركة بوتخريقة.
    والله ياجزائر ماتزعزعي فينا شعرة بنفاقك ولا مالك ولاعصاباتك،نحن بيتنا وأرضنا ومن يتجرأ علينا سنرد بقوة ونطبق سياسة الصهاين بالقصف خارج الحدود حتى يكف العدو الحقيقي بإستفزازنا بمرتزقته.

  • صنهاجي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 03:24

    الرد على 63
    اريد ان اصحح لك خطاءا فادحا ارتكبته عمدا فالبوليساريو ليست السكان الأصليين للصحراء المغربية البوليساريو يتكلمون الحسانية وهم بعيدين كل البعد عن الاصل لقد انو من العراق وذبحو الكثير من صنهاجة امازيغ السكان الأصليين للصحراء المغربية هم الصنهاجة الأمازيغ المغاربة فهم يمثلون 80 % من سكان المغرب يسكونون شمالا وغربا وشرق وجنوبا للملكة.اتمنى ان ياخذ المغرب ملف حقوق الأمازيغ في المملكة عند الامم المتحدة في جنيف معه في المفاوضات.

  • عبدالله
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 12:00

    إلى69 – صنهاجي
    الصحراوي من غيره يتم تحديده لما تبدأ عملية تحديد الهوية من قبل الامم المتحدة.
    هذه الامور التقنية ستتوالها الامم المتحدة و لديها مستندات و يتم التدقيق فيها و أظن أن اسبانيا تملك ما يكفي لمعرفة من هو الصحراوي و غير الصحراوي

  • عىداللطيف المغربي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:12

    الى 63.الكذاب البعيد عن الواقع.الذين تتحذث عنهم ما كانوا ليغادروا الصحراء المغربية.فهؤلاء اختطفوا من ديارهم من طرف جيشكم الجبان.تحت جنح الظلام وبالتهديد بالسلاح في اواسط نونبر 75.اي قبل ان يبسط الجيش المغربي سيادته على ارضه المسترجعة توا الى حضيرة الوطن.هؤلاء سيقوا الى تندوف كالأغنام.ثم اضيف اليهم الالاف الاخرين من دول الجوار وخاصة موريتانيا.لتكثير العدد.ومغالطة الرأي العام الدولي.بتقديمهم له على انهم ( الشعب الصحراوي ) الذي طرده المغرب من ارضه.ولكن هيهات هيهات.جزائرك ترفض لحد الان احصاء هؤلاء.لأنها تعلم ان الاحصاء سيعري كل شيء امام العالم.وفي كل الاحوال.نحن المغاربة بحوزتنا الحقائق الموثقة.اما انتم فلكم بلا بلا بلا.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما انت وامثالك فصب الماء على بطنك ههه ههه ههه.

  • صنهاجي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 15:18

    الى 69
    لا اريدك ان تمطتي على حقوق صنهاجة أمازيغ في الامم المتحدة التي تعترف ايضا بان السكان الأصليين لجزر الكناري هم صنهاجة أمازيغ.ام أن الحسانيين البوليساريو يضنون أن الامم المتحدة خلقت فقط لاجلهم؟

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 18:45

    الى 64.الأمور بخواتمها.الجزائر استقلت بفضل الاستفتاء الذي تفضل به عليكم الزعيم دوكول.اما خرافة المليون ( شهيد ) التي صدعتم بها رؤوسنا.فالتاريخ الحقيقي الموثق يقول بأن جل هؤلاء قتلوا من جراء الامراض والحصار الذي ضربته فرنسا على الجزائر.وخاصة بين 58و 61 من القرن الماضي.من جهة اخرى تشبتكم بخرافة المليون ( شهيد ) ما هو الا شعوركم بالدونية.وكنوع من التسول لاستعطاف العالم كونكم شعب ضحى بالكثير لنيل استقلاله.مع انه لولا وجود دوكول في السلطة.ما كنتم لتنالوا الاستقال.الذي لا تستحقونه.لأنكم ورم تركته لنا فرنسا في المنطقة المغاربية.وها نحن نعمل على اجتثاث هذا ااورم السرطاني الذي ابتليت به المنطقة اامغاربية…

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس