العثماني: مشروع قانون المالية يخلق 40 ألف منصب شغل بالبلاد

العثماني: مشروع قانون المالية يخلق 40 ألف منصب شغل بالبلاد
السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:00

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العُثماني عن بعض معطيات مشروع قانون المالية، الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة قريبا قبل إحالته على البرلمان الأسبوع المقبل، مؤكدا أنه برنامج ذو بعد اجتماعي.

وقال العُثماني، أمس الجمعة، خلال اللقاء التواصلي لفريقي حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، إن المشروع الذي يوجد في خطواته الأخيرة يتضمن 40 ألف منصب مالي، منها 25 ألف منصب ستكون بالتعاقد و15 ألف منصب ستكون مباشرة.

وأضاف العُثماني أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 ذو بعد اجتماعي، مشيرا إلى أنه يتضمن الحماية الاجتماعية عبر برامج متكاملة لإعطاء دفعة قوية للتقليص من الفقر والهشاشة.

وعاد العثماني إلى التراشق الكلامي الذي جمعه بالتجمع الوطني للأحرار، حليفه في الحكومة، قائلا: “ما وقع مع قيادة الأحرار أو في بعض المحطات يؤكد الاستهداف الذي يتعرض له الحزب”. وأضاف “ما عاشه الحزب في المراحل الأخيرة يشير إلى أنه كان مستهدفا، وهذا من باب السماء فوقنا”.

وقال العثماني: “عندما وقع المشكل سجلنا ردود فعل غير معقلنة، وهو ما يتطلب تنضيج الأفكار، ولا يتم التفكير في المستقبل”. وأضاف “مع فتح الحكومة كل ورش إصلاحي تبدأ سياسة الإلهاء والإشغال والإبعاد عن الفعل المفيد”.

من جهة ثانية، أوضح العُثماني أن العدالة والتنمية يبني عمله على الجدية والمعقول وأقصى جهد لمصلحة الوطن، منطلقا من الثوابت الوطنية التي يعتز بالدفاع عنها، مؤكدا أن الدفاع عن الثوابت أمر مبدئي، وضمنها المؤسسات والمرجعية الإسلامية ومصالح الوطن.

وقال العُثماني إن “البعض يحاول التشكيك في الثوابت، وهناك من يسعى إلى تغييرها، رغم أن هذا الأمر قليل، لكن يسمع صوتهم أكثر من الثابتين على المبادئ”، مضيفا أنه “عندما تكون ثوابت الوطن محل نقاش على الجميع المساهمة في التعبئة، والمغرب له ثوابت تحظى بالإجماع، وهي محل دسترة”.

وجدد العُثماني التأكيد على أن “النقاش والصراع السياسي لا يجب أن ينسينا الوطن واستقراره”، مؤكدا أن “الاستقرار هو الأساس الذي علينا نقله إلى الأجيال القادمة لأنه لا يمكن الحديث عن تنمية أو عدالة أو ديموقراطية في غياب الأمن والاستقرار”.

‫تعليقات الزوار

72
  • سوسي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:16

    غريب امرك يتبجح برقم اربعين الف منصب شغل ههههه
    حشومة والله حسن ليه اسكت بمرة ميدويش گاع

  • هماندوزي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:17

    محال اسي العثماني !!!! هذه اللغة الخشبية سمعناها من بنكيران في او حكومة لحزب الكانكي ولم نرى شيءا مما قيل الى بومنا هذا ومن هذا المنبر اقول لسيادتكم لا تكذبوا علينا من فضلكم لاننا تعبنا من وعودكم الكاذبة.

  • مسخوط
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:17

    التشغيل حق من حقوق الانسان
    اما ان يصير وسيلة لاذلال الشباب وتعديبهم نفسيا وجسديا فهذا لا يقبله الانسان……العاقل الحر

  • حماد ماكس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:17

    بذلك تدق الدولة آخر المسامير في نعش الوظيفة العمومية.. هنيئا للشعب المغربي ! بغيتو الإصلاح.. هاكم الإصلاح !

  • abdoo abdoo abdoo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:20

    مشروعكم مند توليكم الحكم خلق البؤس والإحباط والكراهية والحقد . اللهم عجل برحيلكم حتى تستريح البلاد والعباد من جبروتكم وتجنب البلاد الفتن ماظهر منها وما بطن

  • فهامتور
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:20

    عقلو مزيان على هضرتي ديك 15000 منصب مباشر كلها غادي تكون لاجهزة الامنية والفتات لاطباء المهندسين التقنين…او في الاخر اجيو اقولو لماذا الهجرة…وانشري اهسبريس واش حتى انتي معهم هههه

  • simo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:21

    ههههههه امتى وباركة من سحاسح قهرتونة

  • mouktadi abderrazak
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:22

    لقد سئمنا من الخطابات و العهود .إن الشعب ينتظر البرامج والإقتراحات على ارض الواقع. كما نحيطكم علما أيتها الحكومة والأحزاب السياسية من برلمانيين و مستشارين أن تتنازلوا ولو مرة واحدة امتيازاتكم واجرتكم الشهرية لصالح الشعب المغربي. لقد سئمنا من الخطابات و العهود والمواثيق التي تتكرر مند الإستقلال إلى الان . مواطن غيور محب لوطنه .

  • esperance
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:26

    …et la stabilisation et paix , ne seront concretisés que lorsque on obtient la satisfaction de tous les marocains.et de toutes les classes..et de minimiser la difference sociale entre les marocains..et c.est pas manger a sa faim du peuple que la situation est bonne…mais quand ds chaque famile de 4 petsonnes il y'a au moins 2 qui travaillent et qui ont un salaire honnete stable..et ttes ses droits consitutionnels…..toute fois esperant que votre PJD dise une seul fois la verité.car on a perdu confiance non seulemnt en votre pjd mais ds les autres boutique politiques aussi.

  • Mohammed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:30

    NormalE. Augmentation des impots directe et indirecte pour rémunération des 40000 fonctionnaires yassmine pas de mister on recrute on augmente les impôts il faut expliquer au citoyens

  • زكرياء اءيت الطالبي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:31

    قانون المالية لا يتحدث عن أهم شق وهو الزيادة في الأجور للموظفين الذين يعيلون عاءلاتهم ويتحملون مصاريف الإيجار والمأكل والمشرب والملبس والدراسة .لماذا لا تقوم حكومة العدالة والتنمية بالإستجابة إلا مطالب الشغيلة كما قامت بذلك حكومة السيد عباس الفاسي الذي منحت الموظفين ٦٠٠ درهم سنة ٢٠١١؟ إن خلق فرص الشغل دون الزيادة في الأجور للموظفين الغارقين في الديون هو دليل كبير على أن هذه الحكومة لم تكن أبدا حكومة ذات بعد إجتماعي بل همها الوحيد هو الإستجابة لقرارات صندوق النقد الدولي .

  • Hamido
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:36

    لا تمنوا علينا بالفتات اللدي يتساقط من مواءدكم.هده المناصب لن يكون لها أي مفعول ولو استهدفت مدينة واحدة فما بالك على صعيد المملكة الشريفة.وأما الاستقرار فقد يتأتى بدولة المؤسسات وليس بالارتجال والبركولاج.

  • rachid1975
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:39

    《الأمن و الإستقرار. سير جنب الحيط. كل الخبز و سكت.》. المطالبة بالتغيير ليس فتنة، هي حق و حرية، ما دمنا كلنا ساهمنا في ما آل له مغربنا، كيف للمغرب أن يسير للأمام؟ و الفرد يساهم في المنظومة بخروقاته: الرشوة، المحسوبية، حب الذات، العشوائية و عدم وضع هذف أو مخطط في الحياة، التملق، فكر هندامي و غير بناء، الطموح المحدود، النقد فقط من اجل النقد، الوصول بواسطة الجمعيات و الأحزاب و الهيئات لمآرب شخصية. ما نريده هو الخروج من هته المنظومة، بحيث نصبح فعالين و منتجين لكي نسير ببلدنا للأمام.

  • مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:39

    قال لا يمكن الحديث عن تنمية و عدالة و ديمقراطية في غياب الأمن و الإستقرار حاضريييييين سي العثماني
    غادي نخليكم تنهبوا في البلاد و ترموا لنا الفتات و نحن دورنا التصفيق .

  • عبد القادر
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:41

    ارقام لا معنى لها! هل يمكنك ان تعطينا كم منصب شغل يفقد سنويا؟ ما هي النسبة الحقيقية للبطالة؟

  • منطق العقل
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:42

    المشروع يتضمن في طياته حلما بالتوسل الى المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى بعد الاستفادة من دعم الدولة وبعد نجاحها وتحقيق احلام مالكيها، ان توظف أبناء الشعب وقد يبلغ عدد الموظفين 40 الف منصب شغل اغلبها لا ترقى الى لقب شغل…..هكذا كان خصهم يكتبوها مشي نكذبو على المواطن. التوظيف المباشر في مناصب تخلقها الميزانية مباشرة او ترغم المستفيدين من أموال الشعب على توظيف عدد معين من المواطنين الحاملين للجنسية المغربية كشرط أساسي ….هدا كنسميه خلق مناصب شعل.

  • الحقيقة المرة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:42

    ,خلاصة الأمر لاؤخىق مناصب جديدة القديم رحلة جديدة
    40-25=15 هذا هو عدد المناصب التي تجدد كل سنة المهم لا ننتظر الجديد من قديم حتى وإن كان هناك حسن نية دون أفكار متجددة

  • لشقر
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:45

    تمخض الجبل فولد فأرا، 40 ألف منصب لو تم تخصيصها للتعليم فقط لن تكفي، ولن تحل ولو 30% من مشكل المعطلين الذين أصبحوا في حالة يرثى لها. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • Gungster
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:47

    تبرير الفشل الذريع بمسألة الأمن والاستقرار هو ما سيدفع إلى اللاأمن واللااستقرار…استيقظوا من سباتكم المرضي يا فريق المحكومة…!

  • Ahmed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:54

    كباقي المشاريع و القوانيين التي خلقت الآلاف من العاطلين و المهمشين و الفقراء كل سنة ، الله يهديك راك غير كرسي كباقي الكراسي كل مرة يأتي شخص و يذهب آخر أما القرار هو من أعلى الهرم و الذليل لي زاد للأحزاب دون تمرير الأمر عبر البرلمان او مناقشته من طرف الحكومة وووو هناك شخص واحد يفعل كما يحلو له كأن المغرب ملكه وحده اما الباقي هم لا شيء مجرد لاجئين عنده و تناسو أن من قام بتحرير المغرب هم الفقراء بعدها تم تعيينهم لكي يتولو شؤون الوطن لكن حصل العكس امتلكون الوطن كله و ضعوه تحت أياديكم

  • مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:00

    الكذوووووووووووووووووووب وعقنابكم المصلحجية

  • متتبع
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:06

    30الف وزارة الداخلية و 9الاف للعدالة والتنمية والف للمواطنين الله يعطينا وجهك

  • Nour
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:06

    مراتي عندها ماستر منين تالقاو خدمة ماتايفوتوش 2000 درهم..عشنا الرفاهية بكري..

  • عبد السلام
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:11

    40 ا لف منصب شغل فى 2019 !!!!!!!! هل نسى السيد العثمانى ما صرح به فى افريل 2018 حيث اكد على مخطط لخلق 1,2 مليون منصب شغل بين 2018 و2021 اي 300 الف سنويا :

    -أعلنت حكومة سعد الدين العثماني المخطط التنفيذي للتشغيل في ظل وصول البطالة إلى مستويات كبيرة.
    -وخُصّص ثاني اجتماعات اللجنة الوزارية للتشغيل للاطلاع والمصادقة على البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، الذي سيمكن من التوفر على رؤية واضحة بخصوص البرامج المقترح تنفيذها خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و2021 وتحديد الجدولة الزمنية لها، بالإضافة إلى تحديد الكلفة المالية لتنفيذها.
    -وأوضح العثماني في اجتماع اليوم، أن المخطط يرمي إلى خلق 1.2 مليون منصب وفرصة شغل، وتحسين قابلية التشغيل لـ1.1 مليون باحث عن شغل للولوج لسوق العمل، ودعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، ومواكبة إحداث أكثر من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة، مشدداً على ضرورة المحافظة على معدل النشاط بشكل يفوق نسبة 46%.

    فى اواخر 2019 قد لا يوفر اكثر من 5000 منصب حيث من كان قبله اسر منذ عامين على خلق 29 الف منصب وفى الاخير لم يحقق الا 6000 منصب خلال 2016.

  • سخون الراس
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:12

    السلام عليكم
    عندما نريد ان ندمر مجتمعا ما،نترك المجرمين والمشرملين يفعلون ما يريدون ونشجعهم بالافراج عن الآخرين الموجودين بالسجون حتى يزيد الضغط على المواطنين
    بعد مدة من الفوضى ينسى الشعب المطالبة بالحقوق المشروعة وليس له الا مطلب واحد وهو عودة الأمن والامان
    فلما تنضج هذه الفكرة عند عديد من المواطنين يتحرك المسؤولون فيعيدون شيءا من الأمن والامان حتى يحس المواطن بالتغيير
    وكلما حاول الناس المطالبة من جديد بحقوقهم نرجع الى نفس السياسة
    ولما يسأم الناس من الاجرام من جديد فهنا تموت جميع المطالبات المشروعة وينغمس الشعب في مشاكله وسباته العميق
    النتيجة: المسؤولون يزيدون من ثرواتهم والشعب يخاف من المطالبة لانه تحدوه فكرة اللهم الأمن والامان والخبز واتاي
    من المطالبة بالحقوق

  • FRANCE
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:14

    ن فس الكلم كل سنة راه الشعب فاق وعاق 40 الف في التجنيد اولاد الفقراء

  • سعيد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:16

    نعم شكرا 40الف والباقي 10ملايين

  • محمد...
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:18

    الوعود الكاذبة تنتج زيادة زرع كره المواطن للمسؤول إنهيار طموحات الشباب نفسيا وثقة الشعب بالدولة تبتعد درجة بدرجة. ..

  • saad
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:19

    الزيادة في الأجور للموظفين دوو الدخل أقل من 12000.00 درها وتحسين التقاعد للطبقة الهشة خصوصا أن هناك من لا يتعدى تقاعده 150.00درهم وتقليص الفوارق مع توظيف الشباب بخلق مائة ألف منصب شغل كل سنة والأمر المهم هو تقليص فوارق الأجور وحجب الامتيازات التي يستفيد منها ما تسمونهم خذام الدولة وتوزيعا على الفقراء ومساعدة الفلاح الصغير ماديا ومعنويا بمنحه إعانات فلاحية وأراض زراعية ومحاسبة ناهبي المال العام ومتابعة البرامج التنموية والميزانيات الممنوحة لكل جماعة مع تخصيص لجنة مراقبة لمتابعة وفحص هذه المشاريع والميزانيات المرصود لها (هذا هو البرنامج اللذي يفرح المغاربة وهذه هي الأمور التي يجب تدرس ويصادق عليها في البرلمان وليس الكلام الدي لا يجدي ولا يغني من جوع

  • حمودا
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:20

    ايها الشباب نريدو خروج من هذا البلاد اروبا تنادي ماهذا هل انتم تضحكنا علينا ام مادا

  • oujdiii de Belgique
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:21

    Moi walla là vraiment je suis pas intéressée moi pour moi c'est un clown

  • سوسن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:26

    العثماني: مشروع قانون المالية يخلق 40 ألف منصب شغل بالبلاد..لاحول ولا قوة الا بالله. 8000 شركة فقيرة تفلس في السنة نظرا للسياسة الوحشية التي تنهجها الدول ضد هذه الشركات التي اصحابها فقراء. اما شركات الاغنياء فهي تأخد من الدولة ولا تعطي شيئا بل تزيد غنى رغم الازمات التي تتخبط فيها الدولة.لنقل ان كل شركة من 8000شركة تشغل فقط 5 افراد ولنقل ان كل فرد لديه 4 افراد تحت مسؤوليته فهذا يعني اسي العثماني 160000=8000*5*4 معرض للتهميش التام..هذا سنويا دون الحديث عن اصحاب الشواهد والبطالة وووو..هل تضحكوا علينا ايها المرضى نفسيا

  • عبد الحق
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:30

    هههههههههه وا ههههههههه والله حتا الفشل والفشل والفشل التام ..

  • bonjour
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:40

    واش غير التعليم الذي تذلون بالتعاقد اليس هو اهم منظومة في بناء الانسان وبالتالي بناء الوطن.ان الازمة هيكلية تقتضي ثورة ناعمة وشاملة تؤدي الى اصلاح جذري يساهم فيه الكل واذا حضرت الارادة الطيبة فان الشعب سيتفهم الامر وسيساهم في ذلك تلقائيا

  • rodéo
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:42

    حتى إن كان الرقم صحيح فهذا عادي لأن المغرب في حاجة كل سنة إلى مناصب شغل ! المطلوب هو تحسين الدخل و القدرة الشرائية لا تمويه المشكل بأشباه الحلول

  • zakaria
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:45

    السؤال كم منصب منها للباجدة ألي كيعرفوا شروط المبارات و وقتها قبل إعلانها سؤال آخر كم من منصب للأمن؟ سؤال أخير علامن كتكدبو

  • الصراحة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:45

    بسم الله الرحمن الرحيم المملكة المغربية ليست ضيعة فلاحية لآحد علينا أن نكون في مستوى تطلعات صاحب الجلالة محمد السادس هناك مسؤولين لبعض القطاعات يهمشون شباب الصحراء والمناطق النائية .من خلال تفحصي لانتائج المباريات ومنح الاستحقاق نجد المدن الكبرى لها حصة الاسد ولهم فرصة العمل اكتر من غيرهم في الوقت نجد رموز ب ت و OD/JA/SH/ SF الخاصة بالصحراء المغربية اما منعدمة او واحدة و بعض القطاعات تقوم بحيلة عدم نشر لتستر عن خروقتهم لانريد المفسدين نريد اصحاب القرار دو الكفاءة العالية والشجاعة و النزاهة والسلام

  • dak
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:48

    اسيدي خدملينا غير دوك 30 مكفوف إلي فوق وزارة صاحبتك

  • كمال
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:52

    اغرب وزير عرفوا المغرب تيتكلم علي البطالة والشغل بحال كلشي في المغرب بخير وعلي خير وتيقرن المغرب أحسن من فرنسا وشوي يقول ان الاقتصاد في المغرب أحسن من الصين والدخل الفردي أحسن من اليابان هدكشي علاش الملك قال راه ضروري خاص الشباب يدخل المجال السياسي ولكن الا هما خلاوهم العصابات يخدموا ويحصلوا علي المناصب راه مخلوهم يخدموا حتي في المجالات كصحة والتعليم باقي غير يكونو في المناصب المهمة غير ممكن

  • عبد الإله لعزيري
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:52

    بغيت نعرف واش هاد الناس دايرين الموت فراسهم ولالا
    براك من النفاق والكدوب اش من خدمة ولا النم موعدنا يوم الإنتخابات القادمة

  • مغربية قحة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:58

    من نهار ترشحات العدالة والتنمية للرءاسة والمغرب للوراء ما شفنا منكم والو غير الزيادة فالمواد الغدائية والمحروقات ورفع الدعم لصندوق المقاصة وزيادة على هادشي كتعمروا الصندوق من جيب المواطن الضعيف ما شفنا منكم حتى شي حاجة كتفرح حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم خليتوا المغرب يرجع الوراء هادشي كيضر فالقلب

  • ماجد واويزغت
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:00

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 29 saad

  • مواطن حر
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:09

    كل سنة تتخرج من الجامعة 75000 طالب ومن التكوين المهني 25000 واحد.
    وعند التشغيل يشغلون 15000مخزني بدون باكو7000 بوليسي بدون إجازة.
    ادن بقي المجازين 19000 .
    وهكدا سنحارب البطالة تتخرج 100000 بالإجازة و200000 ألف لم يكملوا دراستهم.
    ارا ماتحسب اسي العثماني.

  • Ayoub
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:14

    40 ألف منصب شغل إذن صدق من قال ان الوضع في المغرب أفضل من فرنسا ههه

  • Khadija22
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:22

    25 الف منصب مباشر موجه لرجال الشرطة والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية.. أما القطاعات الأخرى لا محل لها من الإعراب..

  • Said dn
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:33

    نفس الكلام يتكرر كل سنة حتى مللنا سماع مثل هذه الخطابات الخشبية محاربة الفقر والهشاشة وتشغيل الشباب و.و.و.ولكن العكس هو الذي يحدث الذين نصوت عليهم يستفيدون ونحن نقهر حزب الندالة والتعمية واتباعه سود ليالينا وجعلنا ننظر الى المستقبل بعين التشاؤم اللهم ابعدهم عنا في القريب العاجل ومن صوت عليهم مرة اخرى فلينتظر الاسوا

  • omar
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:36

    توظيف 40 الف تخلص من الزيادات فثمن الفينييت اللي جا فقانون المالية كذلك..حكومة العدالة والتنمية حكومة فاشلة وكارثية في تاريخ الحكومات المغربية..منذ بن كيران الى اليوم لم تزد في اجور الموظفين ولو درهم واحد..اللهم ان هذا منكر

  • محمد احسينة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:41

    سيدي العثماني حثى و ان كنت لا تستحقها اقول لك باختصار شديد انت و حزبك تكذبون على المغاربة و ربما تستبلدونهم و اقول لك هذا ليس مغرب سنوات السبعينات اليوم العالم اصبح قرية صغيرة و عليك ان تاخذ الامور من كلام الملك بالبرلمان بالامس فهو اشار الى ان الاحزاب و الدولة يجب ان تعمل للوطن و المواطن و اننا لسنا بحاجة للانتهازيين و لكن بصراحة حزب الندامة و التعمية كله انتهازيون من الدرجة الاولى و عيقوا اشوية …

  • صاحب ضمير
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:55

    موضوع 40 الف منصب شغل والتعرض الى المناوشات ما بين حزبه والاحرار ما هو الا مدخل استغله السيد العثماني ليرسل رسائل الى المنتمين الى حزبه ليحثهم على التماسك والتعبئة من اجل الدفاع على الحزب وثوابته كما يقول وكانما الشعب لا يتابع ولا يرى ولا يفهم ولا يستنبط من الواقع المعاش …السيد اصبح مهووسا باوضاع الحزب الداخلية حيث اصبح يقفز على كل صغيرة وكبيرة ليقنع مناوئيه ومعارضيه داخل الحزب للعودة الى الصف ويتناسى ان الانجازات وحدها هي الكفيلة بالحكم على النجاح او الفشل في المهمة . وفي حالتنا هذه الفشل اصبح من ميزات حزب العدالة والتنمية على جميع الاصعدة.

  • KADDOURI LAHCEN
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:58

    15 000 RECRUTEMENTS ??? 25 000 CONTRACTANTS ??? LES 2 NOMBRES LAISSENT BEAUCOUP A DESIRER MAIS TU AS OUBLIÈ Mr L'INCOMPETANT " A MON AVIS " DE NOUS ÉCLAIRCIR LE OU LES NOMBRES DES POSTES BUDGETAIRES QUE LES FINANCES GAGNERONT SUITE AUX RETRAITES PAR LIMITE D'AGE ET ANTICIPÉE PLUS LICENCIEMENT, LIBERATION, REVOCATION ETC. CERTAINEMENT LES 40 MILLES SOIENT DISONS POSTES BUDGETAIRES CONSTITUENT LE 1/3 DES FONCTIONNAIRES QUI SE DEBARASSERONT DE LA FONCTION PUBLIQUE VICTIMES DES BLESSURES GRAVES DE VOTRE COLLEGUE PORTE MALHEUR BENZIDANE

  • l3fou
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:00

    هل تعرف يا العثماني بان اثيوبيا الان افضل من المغرب?
    راجع دروسك لان العالم يتغير بسرعة وانتم مازلتم في البروتوكولات والاملاءات!!!
    90من الشباب في حيرة دون ان يعرفوا ماذا ينتظرهم ….

  • Salassi alaouin
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:02

    خلق 40000 ألف منصب شغل حسب مشروع قانون المالية 2019 طبقا لتصريح رئيس الحكومة . هذا لا يعني أن سقف التشغيل يقف عند هذا الحد فمشروع قانون الاتمركز الإداري سيمكن الجهات المغربية من التنمية الإقتصادية و الإجتماعية بما فيها التشغيل و الحلة الجديدة لمجالس الجهوية للاستثمار ستمكن من خلق استثمارات و مقاولات صغيرة و متوسطة تمكن من التشغيل و فتح الصحة للأجانب وأظن أن العرض الروسي جد مهم سيضاعف نسبة التشغيل و الإصلاحات المزمع إحداثها في القطاع الفلاحي بما فيها أراضي الجموع و السلالات ستمكن لا محالة من التشغيل و التسهيلات المزمع تقديمها للمنعشين العقاريين أيضا ستمكن من مضاعفة التشغيل و قبل كل ذلك تكوين الشباب السريع سيفتح لهم أبواب القطاع الخاص .
    سنة 2019 بالفعل سنة التشغيل و تنمية التعليم و الصحة و القطاع الآجتماعي .
    كزاوي محمد

  • سوسي ولد اشتوكة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:08

    40000 منصب شغل يكفي حي سكني واحد بهذا الحساب 222 مدينة يعادل 180 شخص مرشح الوظيفة العمومية في كل مدينة مع علم ان سكان المدن كبرى يفوق تتعدادهم ملآيين نسمة، استحمار الشعب و ضحك على ذقوننا ليس الا. حسبنا الله ونعم الوكيل ضاع اجيال من شباب بسبب سوء تدبير لعقود من زمن.

  • ابن العاصمة العلمية
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:26

    كون طبقتو هاد الاخصائيات ليكل مرة هاد القانون هاد المشروع هاد المبادرة ايخدمو قد و قد من اليد العاملة كون كنحييو العمال من الهند اغطيو الخصاص

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:51

    يا عثماني يا رئيس الحكومة المغربية ، ادعوك الى قراءة تعاليق القراء لتعلم موقعك ورأي الشارع المغربي فيك وفيما تقدمه للشعب

  • ملاحظة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:02

    وا كيقهرني غير. بالضحكة و تبسيمة. ارى من وراءها غباء لا مثيل له في الوجود ..حين تنصب الامور لغير اهلها

  • مجيدو
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:10

    أسبيرين لم تعد تنفع للدوخة شوفو غيرو

  • بالمرصاد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:26

    40 ٱلف منصب شغل من جيب الشعب (الزيادات في المحروقات والضرائب وعائدات الغرامات السالبة للحرية …)

  • عبد الرحمن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:01

    40ألف منصب شغل كينة فعلا في التجنيد الإجباري و المناصب الاخرى لعائلاتهم وأقاربهم

  • Ahmed
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 16:42

    أين الملايين الذي تحدثتم عنها قبل وقت قليل ؟ أين اختفت أم أن الكلام لاخماد الاحتجاجات الشعبية ؟ 40 ألف منها 25 ألف تعاقد مباشر !!! والبقية للأمن. أصحاب الشواهد العليا كالماستر الآن مقصية بشكل مباشر

  • شرقي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:27

    أنا ما أقول إلا لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Momo bxl
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 17:55

    الدليل أن هذه الحكومة تسبح ضد التيار أنها تريد أن تسير عكس كل التجارب الذي عرفها التاريخ والتي اعتمدت على إرساء الديمقراطية والتنمية والعدالة من أجل الحصول على الأمن والاستقرار وليس العكس.

  • عبد الله
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:07

    اربعين الف اسي البكماني فوسط 40 مليون قابلين ولاكن بشرط انت او رباعة الشفارة لي معاك تشربو نقطة الماء فالنهار تاكلو حمصة وحدة فالنهار تضويو بالحجرة المكنة فديوركوم تركبو 10على بيسكليت هادي هي المعادلة ديال هاد سياسة التقشف ديالت النمل ماشي البشر الى باغي تستهزء بالشعب خرج ليها نيشان بلا مراوغة

  • الغريب
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 18:11

    الوعود كاذبة شيء لم يعد يجدي نفعا يا بينوكيو

  • مواطن مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 20:54

    اين هي الارقام الحقيقية للتشغيل أنتم تضحكون على الذقون أنا حامل للماستر منذ 2011 ، ثم الدكتوراه السنة الفارطة ولم نعثر على منصب و الله تكذبون على الشعب فقدنا الثقة فيكم ايها التجار بالدين. نفس المرجعية التي تكلم بها سلفه بن زيدان

  • ذوي الحقوق
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:32

    انا أوافق جلالة الملك محمد السادس في إعطاءه اراضي فلاحية لذوي الحقوق كما اتمنى ان ينضر جلالته في الصحراء المغربية فنحن صنهاجة أمازيغي المغرب ولا نتكلم الحسانية مثل البوليساريو ويرسل طائرة طبوغرافية ليقوم بتوزيع تلك الصحراء على ذوي الحقوق فهي مقالع رمال مهمة تلك الرمال تصلح للبناء كما أن شواطءنا الاصطناعية وملاعب أطفالنا تحتاج ذالك وايضا الجزر الاصطناعية مثل جزر دبي كما تصلح ايضا لتصدير ونجلب منها العملة الصعبة.ويعدما تنوضي الرمال ستكون ألارض صالحة للزراعة ونقضي هناك عن التصحر.

  • العلوي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:53

    وا سي العثماني 40000 منصب شغل غنخلصوهم غير حنا نيت من الضرائب للي زدتي فيهم ؟؟؟؟؟؟
    فهمنا ايلا كنا غالطين

  • مستقبل غامض
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 22:06

    هذه الرسالة من رئيس الحكومة لتوضيف 40 الف
    عاطل تعني ان يقلص المتزوجون من عدد المواليد لان مستقبل هؤلاء المواليد مظلم وغامض لايبشر بخير
    وهذا التوضيف و ان تم فانه احسن ماتقدمه هذه الحكومة للشعب

  • foad
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 22:51

    المغربة مبقاوش اتيقو في حكومتهم هد مشكل في خلاف للحكومات الاربية الشعب يثق في حكمتهم لان نحن عندنا وعود لا تحقق منها الا واحد في المأة ولاربيين تتحقق بالقليل خمسين بالمأ يعني الكذب اكتر من الحقيقة اكتر ثمانية وتصعون بالمأة في حين الاروبيين اكتر من النصف صح ولاخر كذب

  • Rachid
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 23:43

    كفى من اللغط سيدي.
    اعملوا بصمت لقد تكلمتم كثيرا وحصيلتكم هزيلة جدا ان حدث ما تقول فهذا نتيجة التدخل و الحرص الملكي السامي . لقد اثبتم وبامتياز انكم على مدار فترة حكومية ونصف فشلكم الذريع .والدليل الاعفاءات الملكية لوزراء من حكومة كنتم مسؤولين عن تسييرها .لم تستطيعوا اختيار رجالات توكب تطلعات صاحب الجلالة والشعب المغربي لاصلاح هذا البلد.
    المرجو مستقبلا ان يشترط في وزراء البلد المستقبليين ان يكونوا ذي خبرة وتكوين عالي في مجال الإقتصاد والسياسة ولهم غيرة على وطنهم ومشهود لهم بالاخلاص والتفاني و يقدرون المسؤولية . ولهم همة الرجال .

  • بودواهي
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 20:13

    اتعبتونا بهكدا خطاب ديماغوجي بائس و فضيع حيث الجميع أصبح يعرف أن خطاباتكم أصبحت جوفاء و أنكم مخزنيون حتى النخاع و أنكم تخافون المبدءيين الحقيقيين الدين يفضحونكم شر فضح من خلال نشر غسيلكم الدي أصبح يزكم الأنوف. …
    أن الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في ولاياتكم انهار كليا حيث الفقر و الفساد و حيث الاقصاء و التهميش هما الساءدان و حيث مؤسسات المال الدولية وجدت مبتغاها و حتى الوضع السياسي و الحقوقي في عهدكم ارجعنا إلى مربع الستينيات و السبعينيات حيث القمع و الاعتقالات و حيث العصا الغليظة هي الأسلوب الوحيد لديكم …!!!
    فلا تحاولوا التضليل فقد أصبح مفضوحا جدا و لم يعد أحد من المغاربة ينطلي عليه ..!!!

  • مقهور
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:10

    كفاية اهانة للشعب يادولة الحق والقانون التي لانرى منها غير الشفوي

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي