مهمة شاقة تنتظر موريتانيا لردم "هوة الصحراء" بين المغرب والجزائر

مهمة شاقة تنتظر موريتانيا لردم "هوة الصحراء" بين المغرب والجزائر
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:00

شيئا فشيئاً، بدتِ الغيُوم التي تلبِّدُ سماء علاقات الرباط ونواكشُوط مقبلةً على التبدّد، بعد الزيارة الرسمية التي قامت بها خارجية نواكشوط إلى الرباط، حيث أكدت الحكومة الموريتانية أن العلاقات المغربية الموريتانية “علاقات أخوية وحميمة، ويُنتظر دائما أن تتطور إلى الأفضل”.

وكان إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الخارجية الموريتاني، عقد سلسلة من المباحثات مع المسؤولين المغاربة في العاصمة الرباط، خلال زيارة تعد الأولى له من نوعها، جاءت بعد عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الموريتانية إثر تبادل السفراء بين البلدين.

ويراهنُ المغرب على القيادة الحاكمة في نواكشوط للعب دور في ملف الصحراء؛ خاصة مع اقتراب المسلسل التفاوضي الذي تراعاه الأمم المتحدة بين المغرب والجبهة، من أجل إيجاد حل سياسي ينهي النزاع الإقليمي حول الصحراء.

ويرى مراقبُون أنَّ انعطاف توجه موريتانيَا خارجيًّا إلى الجزائر، في السنوات الأخيرة، مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز، كان له تداعيات سلبية على ملف الصحراء. كما أسهمَ في وضع مزيد من الحصى في حذاء الدبلوماسية المغربية، التي تراهنُ، اليوم، على الجارة الجنوبية، كطرف أساسي في مبادرات المبعوث الأممي الألماني هورست كولر.

لا بديل عن الحياد

ديدي ولد السالك، كاتب ومحلل سياسي موريتاني، يرى أن الموقف الموريتاني ولو أنه يتغيّر بحسبِ أهواءِ السياقات الإقليمية والتوازنات الجهوية فإنه يبقى مهماً لحلحلة الوضع الصعب في الصحراء؛ وبالتالي، فإنَّه يظلُّ رهينَ مبدأ “الحياد الإيجابي”، لأن اصطفافهُ إلى جانب محور دون آخر من شأنه أن يعمّق أكثر حجم الخلافات”.

وشدد مدير المركز المغاربي للدراسات الإستراتيجية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن “موريتانيا تعي جيداً متطلبات التوازن الجهوي، وتحرص أيما حرص على أن تبقى بمعزل عن أي تموقع ضيق، لا سيما في الوقت الراهن حيث إن العلاقات المغربية الموريتانية تتحسن وهناك نقاط عمل مشتركة بعد زيارة وزير الخارجية إلى الرباط”.

وحول الدور الذي يُمكن أن تلعبه الجارة الجنوبية في تقريب وجهات النظر بين المغرب والجزائر في قضية الصحراء، لفت أستاذ العلوم السياسية في جامعة نواكشوط إلى أن “نواكشوط تُتابع عن كثب قضية الصحراء وتدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية ترضي الأطراف المعنية وتسهم في ترسيخ الاندماج والتكامل الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي”.

ويلفت الخبير الموريتاني إلى أن “موقف موريتانيا كان دائماً مهماً لصيانة التوازن في المنطقة، وتفادي مساندة طرف دون آخر”، مستبعداً وصول طرفي النزاع إلى حل توافقي دون أن تكون هناك إرادة دولية تقودها فرنسا وأمريكا أو إسبانيا، لحلحلة الوضع في الصحراء.

ويبرز الأستاذ الجامعي أن “موريتانيا تتمتع بثقة غالبية الفرقاء المتنازعين، وحضورها في مفاوضات الصحراء يمكن أن يجعل منها عنصرا يلجأ إليه للتشاور وعنصرا قد يسعى إلى تقريب وجهات نظر بين الرباط والجزائر”.

الحل في قصر “مرداية”

وفي سياق متصل، أورد محمد الأمين ولد الكتاب، دبلوماسي سابق مثقف موريتاني، أن “العلاقات المغربية الموريتانية كان دائما محط سجال بين الدولتين، وهو ما كان يجعلها بعيدة عن ملف الصحراء وتشعباته”، متوقفاً عند دعوة هورست كولر، المبعوث الأممي في الصحراء، الأطراف المعنية بالنزاع”، وقال إن “الأمر يتعلق بصراع بين دولتين كبيرتين، إذ لم يتدخل طرف دولي غير الأمم المتحدة فإن النزاع سيمتد آجاله لسنوات أخرى”.

عضو نادي نواكشوط الدبلوماسي يزيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأمم المتحدة فشلت في إيجاد حل لهذا الملف الذي هو امتداد لأخطاء ارتكبت على مسار أربعين سنة ماضية، إذ لا يمكن لحوارات شكلية أن تحل المشكل في عمقه”، معتبراً أن “الحل يكمن في قصر مرداية والتغييرات المحتملة في المشهد الجزائري”.

‫تعليقات الزوار

26
  • حمداوي من العلوة
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:12

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أحب من أحب وكره من كره

  • الساكي اسبانيا
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:20

    هل فهمتم يا جيران السوء؟؟؟ الحل عندكم.. و المشكل انتم ِ. و ما عليكم الا التفاوض و بصراحة مادا تريدون؟؟؟ ولا ان تمولوا الخونة و ابناء المغرب العاصين… ادا ليس لدين مشكل لا مع البوليساريو ولا مع اي كان…المشكل في الجزائر التي تدفع بانفها فيما لايعنيها….. هدا هو جزائنا لاننا قدمنا لكم يد المساعدة… لو تركناكم كما انتم.. لما كان هدا المشكل ….. و الصحراء مغرببه رغم انفكم المخنن…..

  • Hamid
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:24

    لمادا العجلة
    نحن في الصحراء و هم خارجها في مخيمات او سجون او محميات فلنسميها من شئنا.
    والامم المتحدة تقول بحل يرضي جميع الاطراف اي بعبارة اخرى حل لا يخرج الصحراء من السيادة المغربية
    بطبيعة الحال رؤوس الفتنة في البولزاريو لا يعيشون ما يعيشه المحتجزون فهم يتنقلون هنا وهناك بل حتى عدد وحقوق من يسمون لاجئين غير معروف ولا بطائق ولا حريه تنقل مكفولة لهم.
    والمتغنون بالاستفتاء واهمون لانه نزاع اقليمي وفقط الجزائر من صنعت باستفتاء دوغول 62. فهل من عاقل يستفتي الفرنسيين على ارض يزعم انها له.

  • المحاميد
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:31

    مادا تريد الجزاىر من المغرب اد لم تكن طرف في النزاع الجزاىر محتقر وتحتقر الدول بطرولها لا يغنها ولا يسمنها من الجوع ما دامت تتدخل في الصحراء المغربية وستلتحق با موخرة الدول انشاء الله

  • Kamal Deutschland
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:34

    مادامت جارة السوء محكومة من العصابة الحالية فلاوجود لحل.حاكم موريطانيا الإنقلابي وهو عسكري متواطئ أيضا مع أسياده في جارة السوء، وعندما أراه في التلفاز يضحكني كيف يتمشى ويجلس لأنه يظن أنه قائد عظيم ويحكم دولة عظمى.وكذلك جيران السوء،130سنة ٱستعمار فرنسي وقتلوا منهم مليون شخص كما يقولون وجربوا فيهم النووي وٱغتصبوا النساء ومع ذلك يتهافتوا للذهاب إلى فرنسا وعندما زارهم ماكرون والله الكل يطلب منه الڤيزا للذهاب هناك وهو يهينهم في كل ثانية والصفوف أمام القنصلية كل يوم.قالك شعب النيف والتبجح بأنهم دولة عظمى.والله عيشين في الأوهام.المغاربة ماتوا من أجلهم ولكن بسب حرب الرمال التي دامت أسابيع لم ينسوا ذلك ويحقدون علينا ويكرهونناويسبوننا صباح مساء.والله أمر غريب وعجيب.ويسبون تونس والمغرب بالدعارة ونسوا أن الله سيحاسبهم على قذف المحصنات وكأن ليست لديهم دعارة.عيب وعار.الأمم تتوحد ونحن نزيد فرقة وشتات.غريب.

  • المستفيدون من المشاكل
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:42

    هناك أطراف ترى أنه في صالحها وجود خلاف بين المغرب و موريتانيا .

    و على المغرب أن يهتم دائما بتحسين علاقاته مع جارته الجنوبية لأن ذلك فيه

    مصلحة للبلدين الشقيقين.

  • Mohammed
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:44

    What are you waiting from Algeria to say?
    What are you expecting from Algeria ?
    I need a answer for this question please?

  • Hooollandddddddssss
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:44

    اتمنا ان يعرف الاخوة الموريطانيون ان مستقبلهم مع مملكتهم المغربية كما كنا زمان لا حدود ولا شيء ءاخر ولنندمج اقتصاديا كما نحن مندمجون في الدين وفي الممات.
    الله الوطن الملك

  • زرماحه
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:45

    قضية الصحراء مجرد اسطوانة لالهاء الشعب عن القضايا الحقيقية اساسا لا تهمنا قضية الصحراء لان الشعب المغربي لم يستفد من ثروات الداخلية للمغرب عساك يستفد من ثروات الصحراء

  • le sahara,notre vie
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:47

    que faut il comprendre,une fois c'est l'algérie qui a crée le problème, une autre fois c'est l'algérie qui a la solution du problème,donc si on comprend bien le sahara est un jouet pour l'algérie, le maroc est un intrus ,c'est très grave,
    le sahara est marocain et la solution existe,le maroc est chez lui au sahara de ses ancêtres,le sahara se développe plus vite que les autres régions du pays,
    la solution est marocaine,nous sommes chez nous,personne ne peut nous faire bouger de notre sol,
    pour ne plus entendre parler du valetsario d'alger,le maroc doit fixer un délai de 1 an pour retirer sa proposition d'autonomie interne,après une frappe sans recul sur les campements du valetsario pour l'anéantir

  • rifi
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:51

    ما الذي قاله العضو نادي نواكشوط الديبلوماسي فهو صحيح,الامم المتحدة فشلت في ايجاد حل توافقي بين الاطراف منذ اربعين سنة وذلك راجع الى الاغلاط التي ارتكبت طوال هذه الاوقات,والحل موجود في قصر المرادية ,,فالله والله وبالله وتالله لن تنالوا حبة رمل من رمال الصحراء ,فستبقى مغربية الى الابد شئتم ام ابيتم فالزنوج لن يخيفوننا ولو اشتريتم كل افريقيا!!!!

  • جزائري
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:51

    اخيرا فهم المغرب قوة الجزئر الاقليمية، لا حل بدون الجزائر… هذا ما يقوله تلمغرب ،كان علئ المغرب اقحام الجزائر سنة 1975 فبل اتفاقية مدريد، اايوم الحل موجود في باريس السلام

  • ماهذا يا هذا
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:54

    لم يبقى في المغرب دبلوماسيون بمعنى الكلمة.ان اصحاب المسؤولية في المغرب مجرد انتهازيين.واسماسرية اعلى الشعب يجب عدم ترك البلاد في ايديهم .لان القادم من الايام ستظهر نتاءىج توليهم المسؤولية وستكون النتيجة تحت الصفر .على الدولة ان تعين تكنوقراط لانهم الاصلح.لان صنديق الانتخاب ليست معيارا.فمليون صوت للحزب الاول عربونا على ان التخربيق كاين.ونوع المسؤولين لا يصلحن حتى ان يكونوا امقدمين.نحن تركنا موريطانيا للجزاير. يوما ما سنجد مخلوقات البحر.ضدنا.الجزاير .جماعة (لان ليست لها صفات الدولة.)امسالية وامفضية ودايرة لينا القلق .اشنو كتعطي الجزاير لموريطانيا .القمح ما عندهمش الخضرة ما عندهمش…..والو حتى الراي اديلهم خاوي.ملي غالبينا هادو احنا راه فنيانين .الصحراء الحل اديالها ساهل…..انشاء الطرق البرية بكترة….سكك حديدية…مباشرة غادي تلقى باقي سكان المدن عمرو الصحراء. …خمسة سنين غادي تلقى وجه اخر….كون هاد الشي درناه مه الفين الدابا كون سالينا….الفلوس كضيع باطل نركزوا اشوية اقبل ما بركبو الشمايت ما هما حتى رجالة

  • Mohammed
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 09:55

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سبحان الله كل الدول تلعب على وطرين وتتعامل بالمتل والندية والشخصية ورد الصاع صاعين ولو تكون الضالمة فان فقدت القدرة فستصبح في خبر كان وفي متناول من دب وهب كما يقع لاجمل بلد في العالم…..سبحان الله فانا اجزم ان الشعب المغربي صبار اكتر من اللازم ولو اقيمت مبارة في الصبر مع الحيونات لنتصر المغاربة فالصبر يكون مع الاستطلاع والمقدرة لا مع الدل فالشهامة والرجولة لاتقاس باي شئ فان فقدت فالى الزبالة ولو تملك سلاح العالم بما فيه النووي

  • عبدو 23
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:17

    أرجو أن يكون مركز البحوث الاستراتيجية صادقا وألا يلعب دور حقن التخدير التي تعودنا عليها في ظل التهالك الحكومي ودبلوماسيته.
    ما يحيرني أنه وصل الحال بنا أن نعتمد على موريتانيا لإيجاد حل لقضية الصحراء وهذا وحده مفجع بالنسبة لي..
    الحقيقة أنني لم أجد أحدا أقر بتورط جارة السوء في ملف الصحراء ولا أعتقد أن موريتانيا ستستطيع أن تح ك شيءا في هذا الاتجاه وهي التي فتحت معبرا حدوديا رسميا مع عدو الوحدة الوطنية بعد أن كانت الحدود بينهما مغلقة لسنوات طويلة.
    أظن أن موريتانيا توقفت على أن تكون بيدقا بيد جيرانها وتعلمت أن تلعب على أحابيل الصحراء للوصول إلى مصالحها تماما كما تفعل الدول الأوربية.. وفي غياب أدنى أثر إيجابي لدبلوماسيتنا في قضية مغربية الصحراء سأبقى متشائما خاصة وأنني مللت من الوعود الكاذبة والصفعات الخيالية التي أكتشف كل مرة أنها كانت وهما.

  • عبدالله
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:21

    قصر الرمادية شغله الشاغل هو معاكسة المغرب في كل شيء بحال الشريكة مشاكل الصحراء المغربية تعد في هذا الاسطبل ومشاكل المغرب العربي كلها تسقل في هذا الاسطبل المرادية وكل سيرجع عليها وستكون الجزائر هي الخاسرة لأنها لا زالت فتية وأدخلت نفسها في لعب الكبار مما سيرجع عليها بالكارثة

  • سلام عليكم
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:25

    سلام عليكم
    جزاءر انهزمت من زمان دخل الاتراك

  • عبدالغني
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:34

    رؤيا جديدة ومستقبلية للجارة موريتانيا وهدا يعني ان القيادة ب.ات تنظر للمستقبل بطريقة. موضوعية بعيدة عن شعاران القرن الماضي والبحث عن سبل تجاوز الاخطاء فتعيين وزير خارجية جديد شاب كفىء وله تجربة يعني ادراك للمتغيرات جيواستراتيجية على العموم هكدا توجه يعني* تحرر * القيادة من قيود التحالفات الكيدية للمراحل السابقة والتي لا تخدم المواطن بقدر ما تعطي القوة لفءات ونخب ضيقة المطلوب في علاقاته ان يباشر مشاريع اقتصادية مشتركةجنوبا وشرقا وشمالا لتقوية المصالح المشتركة

  • مشكلة هادي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:38

    الحل بسيط و بطريقة حسابية، بما أن تاريخيا موريطانيا مغربية و الجزائر كذالك مغربية إذن فالصحراء مغربية. ولن تنعم الجزائر بالإستقرار إلا إذا عادت إلى أحضان المغرب.

  • السلامي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 10:40

    يردد الكثير من الاخوات المغرب في الصحراء… في صحرائه… و لا يهمهم العنصر البشري… و الانسان الصحراوي في اللجوء و المنفى و الشتات…
    للقضية ابعاد انسانية اكبر من البيعة و الثروات و الامتدادات الطبيعية و غير الطبيعية

  • من خارج الوطن
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 11:03

    الامر خطير جدا بالنسبة للمغرب…حيث يبدو لي انه الحلقة الاضعف في هذه المعادلة لماذا ؟ :
    كيف يعقل ان يكون النزاع بين المغرب ومنطقة داخل المغرب فتتدخل دولة اخرى فتشعل فتيل الازمة وتتدخل في شؤون طرف من الطرفين المتنازعين او في شءنيهما الاثنين….؟؟؟؟؟؟
    كيف يعقل ان تتدخل دولة ثالثة في قضية بعيدة عنها بعد السماء عن الارض…؟؟؟
    حيث على الاقل فان الصحراء الغربية ليست جزاءرية ولن تكون ذلك على الاطلاق…..!!!!!!!!
    الصحراء الغربية اصلها مغربي وهي تنتمي الى المغرب كالشاوية…او الحوز…او دكالة……او..او
    وتاتي دولة تحشر نفسها في هذا الامر وتقيم عداوة كبيرة مع المغرب….وتمول البوليزاريو بالاموال والعتاد
    اذن لماذا كل هذا…هل المغرب يحتل الجزاءر مثلا ؟؟؟؟
    يجب على المغرب ان يكون ايجابيا وقويا على جميع الجبهات ….القتالية والسياسية والدبلماسية والسيادية…!!!!!!!
    ان يحمي حدوده البرية والبحرية بكل فعالية وان لا يخشى ادا على الاطلاق …ولو كانت الحرب هي الحل الاخير……!!!!!!

  • مجرد رأي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 11:07

    عدم اعتراف نواكشوط بأن الصحراء مغربية تاريخا و جغرافيا وهي تعلم ذلك مسبقا يعني أن موريتانيا لا تلتزم الحياد و لا تسعى إلى تقريب وجهات النظر. .. أما الخطاب الفضفاض و المطلق من قبيل : التوازن الإقليمي و حل يرضي جميع الأطراف و الحياد الإيجابي كلها مفاهيم في قاموس الديبلوماسية التي عطلت مشكل الصحراء لما يقارب نصف قرن! !!
    لماذا لا تقول موريتانيا أن المغرب قدم مقترح الحكم الذاتي تنازلا منه لإيجاد حل واقعي و هو الحل السياسي المعمول به حتى في الدول الديموقراطية و بذلك يتم إحراج الجزائر التي لم تقدم أي حل على الإطلاق .

  • Libre
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 11:27

    لحل مشكل الصحراء يجب العمل على عدة واجهات اولا الوضع الداخلي ٢ الجانب الديبلوماسي ٣ التحالفات الاقتصادية فعلى المستوى الداخلي يجب الانتقال من دولة الرعية الى دولة المواطنة وتفعيل مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة والقضاء على اقتصاد الريع كل هدا سيساهم في نمو اقتصادي وارساء دولة الحق والقانون مما سيساهم في القضاء عاى الفكر الانفصالي في كل ربوع البلاد كما يجب اعتدة النضر في السياسة الثقافية والاعلامية والتعليمية يكون الهدف منها هو ادكاء الانتماء والوطنية من خلال تشجيع المهرجانات الثقافية المحلية والمسلسلات والافلام الوطنية في احترام تام للثقافات الجهوية عاى المستوى الخارجي يجب بناء تحالفات اقتصادية فالمحرك لمختلف المواقف الديبلوماسية هو المصلحة الاقتصادبة وللوصول لهدا المستوى يجب خلق نخب جديدة متشبعة بحب الوطن ومصلحته وليس المصلحة الشخصية

  • المغربي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 12:18

    إلى المعلق رقم 12
    نعم الحل في قصر مرداية كما قال ديبلوماسي الموريتاني لكن لماذا قصر مرداية يقول العكس وفي نفس الوقت يقوم الجيش الجزائري بتمويل الانفصاليين بالأموال والعتاد فلو كانت الجزائر تساند المستضعفين كان عليها إرسال العتاد والأموال لفلسطين والدفاع عن مسلمين بورما وإرسال مساعدات إنسانية لليمن..
    القضية واضحة الجزائر تريد فقط تقسيم المغرب لتجد الفرص في تدخل التراب المغربي لكن هذا مستحيل وغير ممكن لأن المغرب يعيش في صحراءه كما للجزائر صحراء وموريتانيا صحراء وليبيا صحراء ومالي صحراء دول المغاربية خمسة دول لها عرق واحد مشترك أمازيغ عرب صحراوين حسانين …كنظن فهمتي شويا

  • بوسماحة
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 12:19

    الجزاءر حجر وسط الطريق..تعرقل الحل السياسي منذ عقود لا لشيء لاهداف اقتصادية….
    لكن القوى العظمى قد تجد حل بدون شروط في اقرب الوقت.
    اكن داءما. هناك اهداف. اقليمية واستراتيجية.
    موريتانيا يستغل الموقف لاخذ طرفه من الكعكة
    ….وتلك الايام نداولها….

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 15:01

    قلنا لكم سابقا بأن سبب تسخين العلاقات بين المغرب وموريتانيا هو أن رئيسها يريد أن يقفز على وعوده لعدم الترشح للمرة الثالثة بتغيير بنود الدستور، وإذا فعل سيجلب عليه نقمة داخلية وخارجية ولن يكون فيها مرتاح إلا إذا وجد حليف كبير من طينة المغرب أو على الأقل إسكات كل من له القادرة ان يشوش عليه ويخلق له مشاكل وينغص عليه ولايته التي يريد سرقتها
    هذا ما جعل ولد عبد العزيز أن يتذكر الخير الحاثمي الذي تنكر له خلال ولايتي حكمه الأول، تذكر بأن المغرب أغدق عليه بمنحة وتكوين في أكاديمية مكناس كلف خزينته المغرب الملايين تخرج منها كضابط عسكري ثم جنرال ثم فتح له الباب لكي يقوم بالانقلاب ويخلع الرئيس الشرعي ويستولي على السلطة وبنزع كسوة العسكر ويؤسس حزب على مقاسه ويجلب له كل الوصوليين والانتهازيين ليكون منه جوقته المصفقة
    ثم حول بوصلة عقله الصغير نحو الجزائر رغم أنها استنكرت انقلابه وقاطعته لشهور وضل يتملق لها الى ان قبلته مقابل ان يتبنى مواقفها المعادية لوحدتنا الترابية
    واليوم يلتفت نحو المغرب !
    يلتفت نحو المغرب لأنه يعرف باننا يمكن ان ننغص عليه مشروعه الانقلابي على دستور بلاده
    فهل سيضحك علينا من جديد ؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين