مسؤول حكومي يستبعد إلغاء العثماني لكتّاب الدولة

مسؤول حكومي يستبعد إلغاء العثماني لكتّاب الدولة
الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:18

استبعد مسؤول حكومي مأذون أن يقدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على حذف كتّاب الدولة من التشكيلة الحكومية، بعدما جرى تداول إمكانية الاستغناء عن المسؤولين الحكوميين في هذه المناصب على غرار حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء التي كانت تشغلها التقدمية شرفات أفيلال.

وقال المسؤول الحكومي، في حديث مع هسبريس، إن هناك قطاعات حكومية لا يمكن أن تدبر بوزير سياسي؛ وهو ما يجعل وجود كتّاب الدولة أو وزراء منتدبين أمرا ضروريا، موضحا أن الاستعانة بكتّاب الدولة جاء لتجنب العدد الكبير من الوزراء، الذين كانت تتضمنهم الحكومات السابقة.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن قطاعات مثل التعليم والخارجية والفلاحة والصيد البحري يحتاجون إلى كتّاب دولة للإشراف المباشر تحت وصاية الوزير على جزء منها، مؤكدا أن “رئيس الحكومة لا يمكنه أن يستغني عن كتّاب الدولة إلا بالرفع من عدد الوزراء أو إعادة الوزراء المنتدبين، وهذا أمر غير مطروح”.

من جهة ثانية، أكد المصدر الحكومي أن جل كتابات الدولة في الحكومة الحالية تشغلها النساء؛ وهو ما سيطرح تحدي تمثيلية النساء في الحكومة في حال جرى الاستغناء عن المسؤولات الحاليات بحكومة العثماني.

‫تعليقات الزوار

12
  • mowatin
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:40

    كتاب الدولة !! اشكايديرو بالسلامة جالسين في مكاتبهم المكيفة يتفرجون على المواطن وهو يقلى في زيت الحياة

  • سعيد،،
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:44

    أودي اش عند العثماني ما يلغي؟ انه لا يقدم و لا ياخر و لا رائحة له و لا لون

  • Peace
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:44

    انا انصح ان يكون كتاب الدولة محايدين لا ينتمون لاي حزب و لديهم بروفيلات جيدة في تخصصاتهم و يعينهم او يعفيهم جلالة الملك مباشرة و من الاحسن ان يكون نساءا لاشراك المراة في تدبير الشان العام وحتى اذا كانت تنتمي لحزب معين فان جلالة الملك هو الذي عليه تعيينها او تعيينه. مثلا السيدة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى السيد الوزير محمد ساجد لائقة لهذا المنصب. و لكن يجب تحديد ما الفرق بين كاتب دولة و وزير منتدب لكي لا تتضخم الحكومة زيادة عن اللزوم. وزير و كاتب دولة و وزير منتدب ووو انا ليس لدي تكون معمق في هذا لمجال, لانه ليس من تخصصي.

  • متتبع
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:50

    يتعين تقليص عدد الوزارات. صراحة بعض الوزارات لم تولد الا من اجل ارضاء والتوافق مع بعض الاحزاب.

  • القادري
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:56

    تبرير لا يستقيم بدليل أن دولا تفوق بكثير المغرب لا من حيث المساحة ولا من حيث الوزن اليموغرافي يتم تدبيرهـا بعدد أقل بكثير من عدد الوزراء في المغرب ، الحقيقة التي لا يمكن إنكارهـا أننا في المغرب نسعى لتلبية رغبات الاحزاب في تقاسم الكعكة الحكومية ولا تهـمنا الاحتياجات الحقيقية للبلاد ، فالسؤال يطرح بشكل معكوس : مصلحة الحزب قبل مصلحة البلاد!!!

  • polat
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:02

    كيف سيزاول كتاب الدولة مهامهم و التخفيف من العبئ على الوزراء و هم لا يتوفرون على مرسوم اختصاصات

  • simo
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:18

    حكومة الشيوخ المراهقين لا تنتضرون منهم شيئا نافعا لهذا الوطن. فشغلهم الوحبد هو العيش في تلك المراهقة المتأخرة التي حرموا منها في شبابهم مادامت خزينة الدولة تأدي لهم ختى ثمن التدليك. فالذي لا يحترم مشاعر زوجته وأولاده فكيف له ان يحترم مشاعر الشعب؟

  • الصامت
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:22

    ههه حكومة العثماني تشبه مسرحية مدرسة المشاغبين ههه

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:41

    تبرير واهي وضعيف للسيد العثماني كما هي خرجاته وتبريراته دائما ، اتسمت بالضعف وقلة الحنكة وغياب التخطيط .. هل الصين والمانيا وفرنسا وروسيا ، لا بل مصر وتونس والامارات وعمان و..و..و…و.. هل حضارات وتقدم هؤلاء كان مرهونا بوجود وزراء منتدبين او كتاب دولة ؟؟والله ان هذا البلد لعجيب وغريب في كل شيء

  • شريد الليل
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 11:52

    ما دام أن الكتاب العامون هم من يقومون بتسيير الوزارة. ما هو عمل الوزير. السفر والربح من الراتب الشهري السمين وتعويضات السفر اللدي يكون على حساب الدولة. إدا لا حاجة للوزراء ما دام الكتاب يقومون بما يمكن للوزير أن يقوم به (.إدا التقى ساكنين فاحدف ما سبق). …..?

  • حمزة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:56

    العثماني لن يقدر على فعل شئ فقط استغلوا الإسلام لمصالحهم ونزواتهم لم يصلحوا بل كثر الفساد وغلاء المعيشة والتظاهرات الشعبية التي قمعت المهم كما عودناكم ولم نعودكم دائما اللهم ارزقنا شي فونطوم نقطعوا بيه البحر اللهم الكفار ولا المنافقين

  • حسن
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 16:36

    تتحدثون عن اقدام العثماني أو عدم إقدامه على حذف منصب كتاب الدولة في الوزارات . وهل يملك العثماني من الأمر شيئا ليثبت أو يلغي!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز