العثماني من طنجة: "شبكات التهريب" هي المسؤولة عن مقتل "حياة"

العثماني من طنجة: "شبكات التهريب" هي المسؤولة عن مقتل "حياة"
الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:00

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، إن شبكات التهريب هي المسؤولة عن وفاة ابنة تطوان “حياة”، وأن رصاص البحرية الملكية “لم يكن موجها إليها بالذات؛ لأن مافيات التهريب تخفي ما يحمله القارب”.

وأضاف العثماني، خلال كلمة له في الملتقى الجهوي الأول لنساء العدالة والتنمية، مساء اليوم الأحد بطنجة، “كلنا تألمنا لوفاة حياة، وقد تم فتح تحقيق في الحادث؛ لكن يجب أن يكون الغضب الشعبي موجها نحو هذه المافيات؛ لأنها تصنع الوهم، وليس ضد السلطات”.

رئيس الحكومة أشاد، في كلمته، بمدينة طنجة وبعمرانها ونظافتها معتبراً إياها أفضل مثال على أن هناك أموراً جيدة في المغرب، مضيفا “بعض الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي توحي بأن المغرب كل شيء فيه أسود، مع أننا نعيش إيجابيات يوميا، على رأسها نعمة الأمن والاستقرار”.

العثماني أوضح أنه على الرغم من الكسر الذي أصاب إحدى قدميه، أبى إلا أن يحضر “إكراما للمرأة”، مؤكدا أن الاهتمام بالمرأة “جزء أساسي من برنامجنا وهمومنا”، مستحضرا في الآن ذاته كتاباً أصدره في أواخر الثمانينيات بعنوان “قضية المرأة ونفسية الاستبداد” قال إنه نادى من خلاله بمحاربة نفسية الاستبداد ضد المرأة، ودعاها إلى التحرر إيجابيا لتكون عضوا فاعلا في المجتمع.

من جانبها، أوضحت بسيمة الحقاوي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن ما يحدث بباب سبتة لمجموعة من النساء المغربيات جعل الوزارة “تفكر في إطلاق برامج خاصة، ستشمل ثلاث مناطق بالمغرب، وهي الآن في إطار بلورتها”، داعية المجالس الجهوية إلى الانضمام إلى هذه البرامج.

وأضافت الحقاوي: “لقد تمكننا من إخراج عدد من القوانين إلى الوجود، على الرغم من أن الشأن النسائي ليس عاديا ولا ميسّرا، حيث عانينا كثيرا من أجل تحقيق هذه الخطوات، وعلى رأس هذه القوانين قانون العنف ضد النساء”.

وقالت جميلة المصلي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة نساء العدالة والتنمية، إن المجتمع المغربي عبر تاريخه عرف بقيم التضامن والتكافل، موردة في كلمتها أن مبادرة دعم الأرامل “هي إعادة اعتبار لقيم التضامن والتكافل الاجتماعي، مع ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام بالنساء، القرويات منهن على وجه الخصوص”.

وأضافت المتحدثة، التي تشغل منصب كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن هؤلاء القرويات “قويات على الرغم من الظروف، ويتحدين الصعاب، ويشتغلن من أجل تمدرس بناتهن وأبنائهن.. لذا، لا بد من تشجيعهن من جميع الجوانب، اقتصادية كانت أو اجتماعية”.

حري بالذكر أن اللقاء عرف، في الختام، احتفاءً بعبد الله اشبابو، القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية بطنجة، والذي سلم نسخة من كتابه الجديد “من منبر الدعوة إلى معترك السياسة” إلى الضيوف الحاضرين بالمنصة.

‫تعليقات الزوار

104
  • السالمي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:06

    ان لم تستحي فقل ما شئت! شبكات التهريب لم تطلق ابدا النار على مواطنين عزل، الدولة هي المسؤولة الوحيدة عن مآسي الهجرة السرية ولا أحد غيرها، تحملوا المسؤولية ولو مرة واحدة في حياتكم!

  • كريم
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:06

    لماذا نعاتب الدولة على خدمتها من حقها الدفاع عن حدودها.اذا لا بد اللوم فلوموا من كان السبب في الواقعة فتجار المخدرات واصحاب قوارب الموت لا احد يتكلم عليهم وهذه هي الطامة الكبرى

  • عملة الزمان
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:08

    تصريح …. ذكر بمن قالو ان قتلة الحسين هم من اخرجوه الحرب هههههه.
    حبذا لو سكت هذا الصامت .

  • وجدي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:09

    متفق معاك السي العثماني المافيات هما سباب و اكبر متفيا هيا الحكومة و انت رئيس اكبر مافيااا

  • مهموم
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:10

    عفى الله عما سلف….. الهروب هو الحل

  • سلام الصويري
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:10

    صحيح ان تاثير المخدرات يجعل الأشخاص يتكلمون بدون ان يعرفوا ماذا يقولون مثلا القول للوزير الفرنسي السابق ان المغرب احسن من فرنسا وان المغرب احسن استقرار من فرنسا وان شبكات التهريب هي السبب في مشاكل احسن بلد في العالم .
    وصحيح ان تاثير المخدرات يجعل الشخص لا يحس بالإهانة والاستفزاز ويتجاهل كل أشكال الاقصاء والتجاهل والاحتقار وصحيح ان المخدرات تجعل الشخص يعيش في كوكب اخر لا يحس ما يعانيه من حوله من هول المصاءب والأزمات .
    انها المخدرات ياسعادة مخدرات السلطة

  • Rachid
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:11

    Al hokoma c est Lui le responsable

  • زكرياء المغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:11

    كلامك عن صح السيد العثماني يجب محاربة شبكات مهربي البشر

  • ملاحظ
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:11

    يقول المثل العربي: "رمتني بدائها وانسلّت"

  • الوطنية
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:12

    الغضب الشعبي يوجه للحكومة الفاشلة التي قدمت وعودا في طابق من ذهب للشعب وصدقها وصوت لها بكثافة لان لولاكم ما شعر الشباب باليأس وركب قوارب الموت ربما يصل او لا يصل . أضف الى ذلك الفعاليات المثقة التي هاجرت بدورها للبحت عن مكان تشفي فيه غليل البحت العلمي ويحن وضعه المادي

  • غاضب
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:12

    انتم مسوؤلين عن موت الشهيدة حياة و عن الشباب ضاع في هذه البلاد لو وفرتم لهم ظروف العيش لن يفكر احد في قوارب الموت

  • مواطن
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:14

    تألمنا كثيرا لوفاة الطالبة حياة، وهي مناسبة أليمة لا نتمنى أن تتكرر، لكن في نفس الوقت لابد من الوقوف بحزم في وجه كل من يغرر بشبابنا ويدفع بهم إلى الإلقاء بأنفسهم فيما لا يحمد عقباه.

  • حياة
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:15

    السلام عليكم مايقع بباب سبتة ياسيدة حقاوي لايلزمه قوانين بل تنمية لو وجدوا هؤلاء النسوة شغل او مذخول لن يذهبوا الى هناك

  • xxxx
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:15

    واسي العثماني.طبختو الطبخة.و دبرتو على كبش الفداء.ولسقتو التهمة في شبكة التهريب.وكون كان المستوى المعيشي مقاد في بلادنا ليهوا المغرب.الشباب ميخاطرش براسو .أما انت أسي العثماني راك غير جالس فكرسيك اليقالو ليك تقولو.راك غادي تقولو.
    يعني راك بحالك بحال بوتفليقة.ولفاهم يفهم

  • morroco
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:17

    اش كايكول هذا؟؟؟ معامن داوي هاذ السيد؟؟؟

  • observateur
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:17

    Désolé, depuis l'accès du pjd au pouvoir depuis 7 ans, le Maroc est en net recul et sous développement à tous les niveaux. Mais ce qui me désole surtout ce sont les salaires qu'on donne actuellement vraiment ils sont très bas par rapport au niveau de vie. ni les jeunes ni les adultes ne pourront vivre dignement. C dommage. Merci hesspress.

  • تزنيتي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:17

    المسؤل عن وفاة حياة والعديد من شباب الوطن في عرض البحر هي الحكومة والمسؤؤلين عن هدا البلد الدي لم يوفر لهم اذنى العيش الكريم.

  • معلق
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:18

    المسؤول الأول هو الذي لم يوفر لها العيش الكريم و…
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • aminose
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:18

    ناهبي التروة من فوسفاط ودهب ومعادن واسماك هم من قتلوا حياة و افقروا الملاين من المغاربة . فعلى من تضحك يا وزير اللاعدالة فحتى الاطفال لم تعد تنطلي عليهم حيلكم.لقد انكشفتم ……

  • اعطينا التيساع
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:18

    والله حتى قتلتيها أنت في نفسها قبل ما تحرك وفي الاخير اعدمتها بالرصاص ومحوت آثار الجريمة.

  • aminose
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:18

    ناهبي التروة من فوسفاط ودهب ومعادن واسماك هم من قتلوا حياة و افقروا الملاين من المغاربة . فعلى من تضحك يا وزير اللاعدالة فحتى الاطفال لم تعد تنطلي عليهم حيلكم.لقد انكشفتم ……

  • ربيع
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:19

    أنتم من يبيع الوهم للشعب ، وعود كاذبة وتملص من المسؤوليات . لكن ان لم تعاقبوا في الحياة ، فعند ربكم تختصمون .

  • ارحل
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:20

    راه السلطات اللي قتلات المرحومة ماشي المافيات كما تزعمون.والله منسمحوليكم قدام الله راه الشعب كيموت .

  • مغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:20

    واش نتوما صحافة ولا فكاهة؟ مال الاعلام المغربي مبهدل؟ مكيهضرش بالحق و مكيبينش الواقع كيهوا و كيكنعيشوه…حسابنا نتوما سلطة رابعة ساعا هادي غي خبطة رابعة من مور المخزن و كدا…

  • هادشي اللي عطا الله
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:21

    المسؤول هم شبكات التفقير والتهميش والتحقير وووو ماشي شبكات التهريب اسي العثماني … كن متأكد ستسأل أمام الله عن كل صغيرة وكبيرة …

  • حسن سويسرا
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:21

    أسي العثماني ليهديك . من أين يأتي الحشيش اللدي تهربه هده المفيات من المزمبيق . وفات حياة وعدت أرواح أخرى تتحمل مسؤوليته هده الحكومة إلى أين أنتم دهبون بنا . كم من مناضل يريد الخير لهدا البلاد ومكافأته هو سجن وكم من وزير أو رئيس أو ……..سرق أموال الشعب وهو طليق لا يتم محاسبتهم ولهم يحزنون

  • معلق
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:22

    حبذا لو التزمت الصمت. المسؤول عن مقتل الشابة هو حكومتكم الفاشلة و الغير القادرة على توفير الثقة في المستقبل لدى الشباب. ان الشباب يرون المغرب مضلم و ميؤوس منه لدرجة ان المغامرة أصبحت هي الحل. لكن حمدا لله ان هناك موت بعده يوم حساب عن اعمالكم.

  • chrif tiznit
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:24

    انتم و الدولة المغربية القمعية الذين تتحملون قتل "حياة"

  • عبدو _كندا
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:25

    مع كامل احترامي للسيد رئيس الخكومة ، فان المهاجر او الذي سافر خاج المغرب هو القادر على الحكم ان كان في المغرب امن . ففي العطلة الصيفية فالخارج من بيته مفقود و العائد مولود .
    زد على ذلك انزرت دولا اوربية بالاضافة الى كندا و الولايات المتحدة الأمريكية. وبالتالي يمكنني ان اقول هنا الامن و الامان . وبالتالي اوجه الى جنابكم سؤالا هل بامكان سيادتكم التجوال دون حراسة بعد منتصف الليل في اي مكان تحب في اي مدينة مغربية ؟
    ولكم واسع النظر

  • Chouaib Mouhaabat
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:25

    واسير أسيهم العثماني دير شوية ديال النفس أقدم أستقالتك راك تاوزة مادرتيها غير كاتنهب في أموال المواطنين المغاربة بلا حيا بلا حشمة واقهرتونا بكثرة الهظرة ولينا حنا كانمركوا بلاصتكم أونتوما والله مكاتمركو بالرب راه أنا ولد أكادير أوكانعرف تريكتكم كاملة وافتحوا لينا الحدود مع الدول الأوروبية أقسم بالله تاتبقاو فيها غير نتوما بوحدكم أوحكموا على الكلاب الضالة أما المغاربة الأحرار والله القسم لابقا عايش ليكم شي واحد منهم فهاد البلاد قهرتونا غير بكثرة القوانين والزيادات فالأسعار والكلام المعسول داكشي ليخلا بن كيران فينا غاتكملوا نتا تقولوا واش حنا مامحسوبينش عليكم اللايخليها سلعة تريكت هبش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم……

  • مراكشي اصيل
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:26

    قل ماتشاء ستسؤل انت ومن معك عند الله اما الآن فقل ماتشاء من منافقين خدعتم الشعب اقسم بالله لم اصوت عليكم لانكم تجار الدين وامثال احزاب كثيرة خدعت الشعب.ولتعلم كل من تستقبلوهم 50 بالمائة او اكثر من جالية وترحبونا بها رحلت بهذه الطريقة عندما يكون فقير تنعتوهم بجميع الانعات القبيحة( حراك -مهاجر غير شرعي وزيد وزيد)وملين تيولي شرعي مرحبا بك في بلدك العزيز.

  • Chouaib Mouhaabat
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:26

    واسير أسيهم العثماني دير شوية ديال النفس أقدم أستقالتك راك تاوزة مادرتيها غير كاتنهب في أموال المواطنين المغاربة بلا حيا بلا حشمة واقهرتونا بكثرة الهظرة ولينا حنا كانمركوا بلاصتكم أونتوما والله مكاتمركو بالرب راه أنا ولد أكادير أوكانعرف تريكتكم كاملة وافتحوا لينا الحدود مع الدول الأوروبية أقسم بالله تاتبقاو فيها غير نتوما بوحدكم أوحكموا على الكلاب الضالة أما المغاربة الأحرار والله القسم لابقا عايش ليكم شي واحد منهم فهاد البلاد قهرتونا غير بكثرة القوانين والزيادات فالأسعار والكلام المعسول داكشي ليخلا بن كيران فينا غاتكملوا نتا تقولوا واش حنا مامحسوبينش عليكم اللايخليها سلعة تريكت هبش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم……

  • rbatu
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    يبدو أن رئيس الحكومة الطبيب النفسي مريض نفسانيا ومرضه يجعله يرفض الواقع ويعيش في عالم من الخيال. السؤال هل يمكنه أن يعالج نفسه بنفسه أم يحتاج إلى طبيب أخر؟
    محمد عابد الجابري المفكر المغربي قال يوما ان مشكلة المغرب أننا نكذب على بعضنا ونعرف أننا نكذب على بعضنا ونتظاهر نأننا نصدق بعضنا.

  • Chouaib Mouhaabat
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    واسير أسيهم العثماني دير شوية ديال النفس أقدم أستقالتك راك تاوزة مادرتيها غير كاتنهب في أموال المواطنين المغاربة بلا حيا بلا حشمة واقهرتونا بكثرة الهظرة ولينا حنا كانمركوا بلاصتكم أونتوما والله مكاتمركو بالرب راه أنا ولد أكادير أوكانعرف تريكتكم كاملة وافتحوا لينا الحدود مع الدول الأوروبية أقسم بالله تاتبقاو فيها غير نتوما بوحدكم أوحكموا على الكلاب الضالة أما المغاربة الأحرار والله القسم لابقا عايش ليكم شي واحد منهم فهاد البلاد قهرتونا غير بكثرة القوانين والزيادات فالأسعار والكلام المعسول داكشي ليخلا بن كيران فينا غاتكملوا نتا تقولوا واش حنا مامحسوبينش عليكم اللايخليها سلعة تريكت هبش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم……

  • المحب لوطنه
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    ينبغي التعامل بصرامة مع شبكات التهريب، لا نريد ضحايا اخرين

  • Chouaib Mouhaabat
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    واسير أسيهم العثماني دير شوية ديال النفس أقدم أستقالتك راك تاوزة مادرتيها غير كاتنهب في أموال المواطنين المغاربة بلا حيا بلا حشمة واقهرتونا بكثرة الهظرة ولينا حنا كانمركوا بلاصتكم أونتوما والله مكاتمركو بالرب راه أنا ولد أكادير أوكانعرف تريكتكم كاملة وافتحوا لينا الحدود مع الدول الأوروبية أقسم بالله تاتبقاو فيها غير نتوما بوحدكم أوحكموا على الكلاب الضالة أما المغاربة الأحرار والله القسم لابقا عايش ليكم شي واحد منهم فهاد البلاد قهرتونا غير بكثرة القوانين والزيادات فالأسعار والكلام المعسول داكشي ليخلا بن كيران فينا غاتكملوا نتا تقولوا واش حنا مامحسوبينش عليكم اللايخليها سلعة تريكت هبش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم……

  • محمد
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    وجهك قاسح السي العثماني. لم لا تقول بان شبكات تهريب المال العام الى سويسرا او بانما هي السبب الحقيقى في موت تلك الشابة؟

  • المغترب
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:27

    أنشودة الامن والاستقرار اصبح متجاوز ! الامن والاستقرار لا يساوي شيئا حينما تنعدم العدالة والكرامة ويصبح الخونة وناهبي المال العام وطنيين والوطنيين يصبحون خونة ومن يطالب بحقه انفصالي ومن يصفق للباطل يصبح بطل ومن يقول اللهم هذا منكر يعتبر ظلامي داعشي….

  • الياس
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:28

    من هاد المنبر اقل لك المسؤول هوا حكومتك اولا وحزبك تانيا.
    لولا الدل والفقر والحكرة لما غامرة بحياتها اصلا…
    اقرأ الجرائد لن تجد الا الفيضانات. اموات .قتل .جرائم.تشرميل.عربدة.سكر .مافيات. اختطاف..
    عن اي تطور واستقرار تتكلم . امن جميع المأشرات السلبية ام من فضائح وزرائكم ام نزاعاتكم مع الاحزاب الاخرى ام من …….

  • badr
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:28

    أنتم تتحملون المسئولية الكبرى في مقتل هذه البنت اشدكوم للسياسة وانتم ما قدينش عليها.

  • Chouaib Mouhaabat
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:29

    واسير أسيهم العثماني دير شوية ديال النفس أقدم أستقالتك راك تاوزة مادرتيها غير كاتنهب في أموال المواطنين المغاربة بلا حيا بلا حشمة واقهرتونا بكثرة الهظرة ولينا حنا كانمركوا بلاصتكم أونتوما والله مكاتمركو بالرب راه أنا ولد أكادير أوكانعرف تريكتكم كاملة وافتحوا لينا الحدود مع الدول الأوروبية أقسم بالله تاتبقاو فيها غير نتوما بوحدكم أوحكموا على الكلاب الضالة أما المغاربة الأحرار والله القسم لابقا عايش ليكم شي واحد منهم فهاد البلاد قهرتونا غير بكثرة القوانين والزيادات فالأسعار والكلام المعسول داكشي ليخلا بن كيران فينا غاتكملوا نتا تقولوا واش حنا مامحسوبينش عليكم اللايخليها سلعة تريكت هبش حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم……

  • مصطفى
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:31

    مشيتو تسكتو ناس طنجة او ضحكو عليهم بالمشاريع الوهمية .يلاه بانو ليكم نساء باب سبتة….نفس الشيء درتوه في الحسيمة و وجدة شنو تغير والووووو.

  • E-spagnol
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:32

    ما بغا يحشم هاد مونقوليان، منافق من أجل المنصب أما الواجب لأجل الشعب لا. تا حاجا ما دايما سوف ترا بأعينك.

  • حميدة لقرع
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:32

    انها شبكات الانقاذ وفعل الخير
    فعلا هي شبكات تهريب البشر من الظلم والقهر……. الى بلاد الخيرات……
    وا صنطيحتكم قاسحة يا صاحبي هههههههههههه

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:34

    فين جات طنجة المغاربة . على من تيكدبوا هد الناس

  • نورالدين
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:37

    بصراحة مازلتم تجعلون من هذا الشعف انه مغفل ومكلخ تجار التهريب هم سبب مقتل حياة !!! لماذ لا تتكلمون عن سبب الهجرة لقد وصلتم لما كنتم تخططون . الفيلات وسيارات الفارهة وووو ونسيتم وعودكم ياتجار الدين سرقتم البلاد والعباد انتم وكل من يتحكم في الدولة هو لص من الصغير للكبير بلاد مملوؤة بالثروات والشعب يموت فقرا . لا احد يغامر بحياته في البحر لو كان اخد حقه في بلاده لكن حسابنا معكم عن الله سبحانه وتعالي هو من يستطيع ان ياخد حقنا منكم

  • amin sidi
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:39

    سلام .گالك .شبكات التهريب هي المسؤولة عن مقتل " حياة "
    ومن السؤول عن مكفاحة شبكات التهريب .الشبعب او الحكومة
    المهيم تقتلة حاية .حباة رحيهما الله

  • Hakiman
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:39

    يعجز اللسان عن وصف هذا الهوان الذي وصل له "الإخوان". كيف يمكن تبرير إطلاق النار على نفس بشرية لم ترتكب أي جرم سوى الرغبة في الحياة الكريمة التي لم تتوفر لها في بلدها. آسي العثماني ما ترحمو ما تخليو رحمة الله سبحانه و تعالى تنزل. تنطق بكلام تحسبه هينا وهو عند الله عظيم.

  • شمالي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:41

    مع كل إحتراماتي يادكتور، شاهدنا مرارا على شاشات التلفزة الإسبانية في نشرات الأخبار، مطاردات بالمروحيات لزوارق محملة بالحشيش دون إطلاق أية رصاصة. فيضطر المهربين إلى رمي حمولتهم المكشوفة في البحر، فتنتهي المطاردة ويرجع كل من أين أتى، دون ملاحقة الزورق.

  • jabir errafassi
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:41

    مند توليه الحكومة وهذا البلاد يعاني وهو من امر بإطلاق الرصاص وهو المسؤل عن موت الطالبة حياة هم اعداء الوطن لقد خانوه من زمان عار ان تكون رئيس حكومة بالنسبة الي المغرب لم يعد موطن للسكان بل اصبح رودة الدفن جتاتة المغاربة

  • منير
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:42

    لن تكون إذن ابن حزب الذئاب الملتحية إن لم تخرج بهذا التصريح الذي أملاه عليك المخزن ،

  • حسين عمري
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:42

    رئيس الحكومة يرر نفس الكلام منذ أستشهاد "حياة"أمام ٱجتماع نساء حزبه كان علبهن ان ينتصرن لأنثى ضعيفة مثلهن ولكن تقديس الزعبم والرفع من قيمة كلامه الى مرتبة كلام مقدس.!.الدفع بمسؤولية المافيا.إن سايرناه تصل الى مايلي:،هشاشة الاسرة فشل المنظومة التعليمية..انسداد الافق..المافيا غير مسؤولة عما سبق .امضيتم pjd تقريبا ولاية ونصف نا القيمة المضافة للواقع المغربي غير خطب ووعد ووعيد وتلاسن و كلام عن تآمر؟انتم كحزب يقود الحكومة ينالكم نصيب من دم الشهيدة والعشرات امثالها من ابناء هذا الوطن لاننشر ثقافة تيئيسية ولكن لا نقبل إستحماركم .اصبح اامغرب مزرعة تديرونها بعقلية تقليدانية العبودية والطاعة واجبة لكم! لسنا عببدا عندكم ايها الحاكمون! نحن نعرف من قتل جياة ودماؤها سوف تطاردكم في يقظتكم ومنامكم….

  • Mohajir
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:42

    بِيم الله الرحمان الرحيم
    اللهم اجعل هاذه الفتاة أختنا حياة المرحومة من أهل الجنة
    سبب وفاتها الأزمة والبحث عن عيش الكريم
    اما من قتلها فيعلم بأنها مغربية فلهذا السبب قتلها
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • حاقد بزاف
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:43

    باااز مازال عندهم الوجه هاد الجوج، الشعب اعباد الله ولا كايطلب اقل الاشياء طلقوا لينا غي الحدود … خدوا البلاد و كلشي عطيونا غا الطريق نخرجوا

  • مغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:45

    بعد انتهاء صلاحية اسطوانة الاستثناء المغربي، حان الدور لاطلاق اسطوانة الأمن والاستقرار وكأن العالم كله دمار وحروب الا ارض المغرب …

    المهم حاكموا من قتل الطالبة فالجندي الذي اطلق النار مجرم وقائده الذي اعطاه الامر مجرم عليكم تقديمهم للعدالة، لا مجال للضحك علينا وتغطية الشمس بالغربال.

  • مواطن
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:46

    اللهم ارحم اختي حياة و ادخلها الفردوس ..وعدب وسلط عليه العداب الاليم منك يارب .بانه يعلم بان هده الشابة برئة ..ترىد تحقيق حلم

  • مغربي
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:48

    نعم انتم تشجعون القرويات الشجاعات لكي لا ينافسكم احد على كراسكم خبذا لو اصبح كل مغربي متخلف يسقي ويرعى الأغنام و يزرع الفواكه الطازجة لتصديرها لكم ولأولادكم وزراء المسقبل قبح الله وجوهكم ما أبغض كلامكم مع احتراماتي لكل القرويات فأنا لا أستصفر من قيمتهن ولكن هن ايضا تمنو لو كنا متعلمات متقفات يتقضين اجور تحفظ لهن كرامتهن

  • يونس
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:52

    الدولة هي المسؤولة عن وفاة هذه الفتاة. لقد ماتت بدون حق. أهذا هو العدل؟؟ لماذا تقتلون فتاة كانت تبحث عن غد أفضل؟؟

  • ADAM
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:53

    ؤ هاديك شبكات التهريب كدارت وصلات السواحل الشمالية للمغرب نزلت من السما واخا ؤعادوك ألي ريبوا ليهوم ؤلاحهوم الشارع حتى هما عصابات الله اهديك راك رئيس الحكومة أقهرتينا غي بالسكات أيام زميلك بن كيران كان الراواج في البرلمان كلشي كاي إحظر ليه من أجل الفكاهة و في الأزمات كايضحك اعلى الشعب بالكلام التافه أما أنت عار الله قول غي جملة مفيدة حول ما يقع في البلاد

  • محمود
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:54

    في كل خرجة رئيس الحكومة و وزراءه يمنون علينا بنعمة بالامن و الاستقرار فعلا هناك استقرار و لو ان الأمن يبقى نسبيا لكن ماذا يعني الاستقرار لحشود الشباب العاطل التي يتزايد اعدادها سنة بعد اخرى أوَليست قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اي لحضة ثم ان وزيرة الاسرة تتحدث عن الصعوبات التي تلقتها في اخراجها للقوانين المتعلقة بالمرأة كان هذه القوانين سوف نستوردها بالعملة الصعبة ! او ان اخراجها الوجود يحتاج لمواد خام .في نظري هذا الكلام يبقى للاءستهلاك و التسويف عِوَض ان يعطوا برنامج للتنمية بالارقام محدد في المكان و الزمان .

  • عبدو
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:54

    عندما رايت البيت الذي تسكنه عاءلة المرحومة حياة و الكثيرون هم في نفس الوضعية او اكثر و انتم تنهبون و تسرقون اموال الشعب او تديرون رؤوسكم للفساد. حرام و الله حرام.
    و لكن هناك رب كريم يمهل و لا يهمل.

  • ابو العدل
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 23:57

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت. لاحول ولاقوة الا بالله

  • مهاجر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:00

    السي العثماني يهرطق بكلام غير مفهوم ولا اساس له من الصحة .لو وجدت هده الفتاة ومعها الاف الشباب ظروفا جيدة لما ركبت البحر وغامرت بحياتها ومستقبلها .الله ينعل اللي ما يحشم.وزيدون كتقول الامن فينا هو الامن والاستقرار .اسي العثماني اجي تشوف الجارة اسبانيا كيف كيتجول فيها المواطن في اي وقت واي ساعة واللي زغبو الله يعترض سبيل المارة والدليل هو الشاب اللي ضرب خوه المغربي بسلاح ابيض فحي ببرشلونة مجرد تنشر الفيديو خونا كان فالسجن والعالم الله واش عيخرج كنو ولا لا .اما انت اسي العثماني راك كتهرطق والسلام

  • Said11
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:03

    واش أنت معنا أولا مع السبع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • yakoubi
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:04

    المسؤول عن مقتل المرحومه حياة آسي العثماني هو التفقير ولوبيات الفساد التي تستغل ثروات البلد وتهرب العمله الصعبه لكن ماعندكش الشجاعه باش تقول هاذشي ..ماكان لحياه وامثالهاان تركب قوارب الموت لو توفرت لها ابسط ضروريات العيش الكريم من تعليم منتج و صحه وعمل يسد رمق العيش خصوصا وأنها هي المعيل الوحيد لاسرتها حسب ماصرحت به أمها..وخلاصه القول راه الصبر معكم بدأ ينفذ!؟؟

  • كتامة يا حمامة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:05

    وان كنت تدري ولا تدري أنك تدري ، فأنت غافل .
    وان كنت لا تدري ، وتدري أنك لا تدري فأنت جاهل .
    وان كنت لا تدري ولا تدري أنك لا تدري ، فأنت ضال

    عالم … وغافل … وجاهل … وضال … فأيهم أنت ؟

    ربما لست تدري ؟

  • غيور
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:05

    اجل وزيرنا الاول معه حق. المهربون هم السبب في مقتل حياة. اجل هم من لاحقوها واطلقوا عليها النار.اما بحريتنا فبريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب.لان مهة حرس الحدود هي الدفاع عن الوطن وحفظ ارواح المواطنين وفعلا قد قامت بحريتنا بحفظ ارواح مواطنيها بقتل شابة بريئةكان هدفها الذهاب في طلب عيش كريم. والعودة الى ارض الوطن بعد سنوات ليستقبلها من قتلوها في بوابة الحدود بقنينات الماء المعدني و الورود لانها اصبحت فرد من افراد الجالية المغربية بالخارج .

  • احمد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:05

    السيد الوزير جهدكم يجب ان ينصب على حل معضلة بطالة الشباب التي تتفاقم يوما بعد يوم وهي قنبلة موقوة. بدون شغل لا يحس الشاب باية كرامةة الشيىء الذي يجعله متذمرا من كل شيىء ويبحث عن الهجرة باية طريقة. اصلاح التعليم والتكوين المهني وزرع الاخلاق الحميدة والمبادرة. اصلاح الادارة والقضاء امر استعجالي خصوصا ادارة الضرائب حيث تسببت هذه الاخيرة في افلاس عدد من المقاولات الصغرى والمتوسطة وتفقير اصحابها. الوقت لا يرحم السيد الوزير.

  • البرنوصب
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:09

    وأضاف الباحث في مركز الرباط للدراسات الاستراتيجية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القيادة الحالية تستحوذ على كل المخصصات والمستحقات التي تُرسل إلى حسابات القيادات، وتطير وراءها إلى دول أوروبا لصرفها في الرحلات والبذخ، وهو ما انعكس على ميزانيات تسيير جميع الوزارات التي صارت أسوأ مما كانت عليه قبل وصول هذه القيادة سنة 1999.
    البرنوصي.

  • عبد الحق
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:10

    رجل ضعيف في حزب ضعيف في بلد أضعف..

  • jalal
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:20

    انتم السبب وانتم من ازم هده الدولة لقد ندمت على اليوم الذي انتخبت عليكم رغم كان الفساد كانت الامور على ما يرام عندما اتيتم اليها افقرتموا الفقير واغنيتم الغني

  • bensaid
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:22

    باز. رئيس الحكومة يتنكر لمقتل حياة.و الجميع يعلم أنها كانت هاربة من الفقر و الظلم الدي تسبب فيه الحكام و هو رئيسهم.يفتقد للجرأة و تحمل المسؤولية.و كأنه حمل ما لا طاقة له به.

  • rifi
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:29

    شبكات تهريب المخدرات ههههه !!!!واين تزرع هذه المخدرات?ومن يتاجر فيه ?ومن يصدرها الى الخارج ?اوليس انتم وراء كل مخدر يطوف بالمغرب وباروبا !!!تبيعون لنا القرد وتظحكون علينا~~انه مغرب النفاق يتجه الى النفق المجهول ~~كونوا واقعيين ولو مرة واحدة ,واعترفوا بفشلكم فلقد برهنتم امام العالم بفشلكم ولم يعود لاحد بان يصدقكم !!!قال ليك عصابات المخدرات وراء اغتيال حياة ——–يالرالروعة——–!!!!!

  • طنجاوي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:32

    عليه قال ليك المغاربة مذاويخ و خير دليل التعليقات معظمها سلبية و تخريبية من أصحاب العقول المحدودة الكادحة….معارفينش أن الدولة من حقها حماية حدوده

  • lemaroquino
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:33

    اتمنى ان انام دات ليلة و ا ستفيق الصباح و يقول لي ان البارحة بدءت سنة 2021 لكي تدهب هده الحكومة و تاتي حكومة جديدة لتنقد. هده البلاد

  • من منا بحاجة لطبيب نفسي؟
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:37

    كلما قرأت تصريحا لهذا السيد تساءلت مع نفسي قائلا : هل حقا هذا طبيب نفسي ؟ غالبا ما تكون تصريحاته مخالفة للمنطق و الواقع، و كأنه يخاطب "مختلين" لا يستطيعون التفريق بين الحقائق الواضحة و المغالطات الباهتة.

  • GENEVE LAHA BRUXSEL
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:42

    سبب مقتل حياة رحمها الله هو التهميش والفقر المدقع.

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:44

    حكومة ترقع الواقع وتخيط المصائب علها تخرج بحل ، لكن هيهات . واذا كنت انت السي العثماني مكسر في رجلك فالمغاربة قلوبهم هي الي مكسورة .. اوا افهم

  • إنسدادأفق وتفقير وتيئيس
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:50

    حكومتكم العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة هي السبب في انسداد الآفاق أمام شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و شبابه الذي فضل ركوب عباب الأمواج عبر قوارب الموت في هجرة قسرية غير مسبوقة في تاريخ المغرب هروبا وفرارا من جحيم البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش الممنهج الممارس ضده وعبر ترسانة سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية التي أثقلت كواهلهم و أجهزت على حقوقهم ومكتسباتهم الاجتماعية والاقتصادية في التشغيل والتعليم والصحة و السكن وغيرها من الخدمات المرفقية العمومية…

  • رئيس الحكومة لا يعرف طنجة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:52

    السيد رئيس الحكومة لا يعرف طنجة كيف كانت وكيف أصبحت.
    أصبحت مرتئا لسماسرة الفساد بكل أنواعه
    الدعارة تأتي من كل جهات المغرب لتستوطن بطنجة
    سماسرة العقار إستولوا على طنجة فالغلاء الفاحش وصل ذروته و المسكين ضحية لكل هذا (40000 درهم للمتر المربع)
    و البناء الغير منظم شوه المدينة: كل من هب و دب يبني ما يشاء في كل مكان يشاء.
    العائلات تجلس على الأرصفة لشتنشاق تلوث السيارات لأن ليس هناك مناطق خضراء.
    حتى مؤسسات الدولة "كالعمران العقارية" تنتج في طنجة شقق للفئران ببيتين فقط مساحة كل واحد 7 متر مربع فقط لا تسع حتى الفراش و ما بالك بالعقاريين الخواص.
    ليس هناك تجمع واحد للسكن في طنجة لديه موقف للسيارات.
    الفوضى التي تعيشها مدينة طنجة يجعل منها قنبلة موقوتة.

  • Abdo
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 00:58

    Il y a certains marocains sont toujours contre.si les autoritées n ont pas intervenues ils auraient jugé complice avec les mafias de la drogue .alors laisser les autoritées fassent leur travail.si vous voulez vraiment un état de droit

  • هشام
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 01:08

    الحكومة هي المسولة عن الاوضاع ف المغرب حكومة المافيا

  • Nour
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 01:10

    لو بقي الهاتف المحمول المسمى العثماني في وضعية الصامت أو وضعية الطيران لكان أفضل له من خرخشة أذاننا بغبائه وبلاهته الواضحة للجميع .

  • azal
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 01:50

    الوهم هو لي معيشينا فيه شحال هادي اما نساء سبتة راه حسن تعطيهم التساع لأن الى خرجت شي قانون مغايكون غير ضدهم ومنعهم من الدخول

  • moha raiss
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 02:14

    شبكة التهريب أسي العثماني كانت ستضمن لحياة وضعية أفضل في أوروبا . لكن انتم من أطلق النار على هؤلاء المنقدين الاجتماعيين .انتم المسؤولين عن إيجاد الشغل والكرامة الإنسانية لحياة .داخل وطنها .حكومتهم أقبح حكومة في تاريخ المغرب 8 سنوات من دون ولو زيادة بسيطة في أجور الموظف !!!اللهم إن هدا منكر كبير . لعنة الله على المفسدين في كل مكان .لن يصوت عنكم أحد هده المرة .وإن حدث ونجحتم والله ساهاجر إلى آخر نقطة في العالم ولن أعود إلا في الثابوت لادفن في تربة الوطن الحبيب .

  • الاعشى
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 02:35

    السلام عليكم كنت في صغري مداوما على قراءة القصص و من بين هده القصص كانت واحدة لا أتذكرها و لكن تحكي عن حمار الطحونة الدي كان يشتغل ليل نهار فرأى التور هدا الوضع فأراد ان يسدي نصيحة للحمار فقال له تظاهر بالمرض فما كان من صاحب الطاحونة الا ان أحضر التور لياخد دور الحمار هده الحكاية ليست موجهة لرئيس الحكومة .و لكن هي موجهة الى كل من يفتح فمه ليعطي النصح أو الاستشارة او يحاول أن يتهم الأشباح بقتل الاموات و شكرا على النشر

  • ليهودي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 02:44

    نسلم افتراضا هذا صحيح ، هل شبكة التهريب هي المسؤولة عن تفقير حياة ونهب ثراوت بلدها لجعلها تفكر في الحريك اصلا واش نت لاباس ؟

  • omar.a
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 03:25

    بل السبب الحقيقي وراء مقتلها كا مرور بعض أسماك السلمون القريبة من الشاطئ ،و التي تسببت في بروز نتوآات أو امواج بسيطة كانت السبب في ميلان مسار الرصاصة التحديرية التي أطلقها أفراد البحرية الملكية المغربية ،لتستقر في جسد الشهيد ة،رحمها الله و رحم معها من لازال ينصت لهذه الحكومة ،

  • Sabir
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 04:17

    الأخت الفاضلة الله يرحمك
    اما بعد..
    كن كان هد لبلاد فيه ميدار كن حتا حد ميفكر يغمر بحياتو
    هد لبلاد معدين عليها بصراحة لا عيش كريم لا سكن لايق لا أطباء لا معلمين، دراوش مسكن مديعنهم والله
    ولي لقاها وجدة هداك عيش بخير
    وانا اخوتي دراوش عدنا الله
    حسبية الله ونعما الوكيل
    لا حولا ولا قوتا إلى لي لله

  • mohamed baniansar
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 04:32

    LES CONSEILS DES REGIONS DE TANGER TETOUAN AL HOUCIMA ET DE LA REGION DE L ORIENTAL SONT LES GRANDS RESPONSABLES DES FLEAUX DE LA CONTREBANDE L IMMIGRATION CLANDESTINE LES MAFIAS DE LA DROGUE DE LA SPECULATION IMMOBILIAIRE ET TOUT LES PHENOMENES QUI AFFECTENT LE BIEN ETRE DE NOTRE PAYS TOUT LES ACTEURS DE CES PHENOMENES SONT LES SEULS SPONSORS DU PARTI AU POUVOIR ET QUI GOUVERNE LES REGIONS CITEES OU TOUT LES MAUX DE L ECONOMIE MAROCAINE Y SONT ACTIFS LE PAM

  • مهاجر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 06:58

    الحكومۃ تتحمل نسبۃ كبيرۃ المسءوليۃ لكن لا ننسی ايظا مسءوليۃ الاباء والتربيۃ. هناك معظم من وصلو الی اروبا من اجل عيش كريم و مساعدۃ اهله سرعانۃ ما ينسو من غين اتو و يتحولون الی منحرفين و مجرمين كل هاذ نعلمه جميعا. وساءل الاعلام تخبرنا بكل شيء

  • sarah
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 07:26

    La question qui mérite d’être posée est de savoir comment un « go fast », aussi rapide qu’on ne le prétend, en passe d’être appréhendé, en lieu et place de prendre la tangente et semer ses poursuivants, cherche-t-il la collision avec un navire plus grand et plus puissant, avec à son bord, des personnes armées jusqu’aux dents ?

    S’agissait-il réellement d’un « go fast » qui avait embarqué ces migrants, comme indiqué depuis le départ pour justifier l’action militaire musclée ayant coûté la vie à une étudiante ? Y avait-il une intention du pilote de l’embarcation d’entrer en collision avec le bateau des garde-côtes marocains ? Mystère et boule de gomme.

  • رشيد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 07:37

    العدالة والتنمية سبب أزمة المغرب

  • ali
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 07:57

    نعم المسؤل الاول هم تحار المخدرات ثم هؤلاء الشباب الذين انقادو كالخرفان وراء اكاذيب هؤلاء التجار .اما البحرية الملكية قامت بما يتوجب عليها .حماية الحدود الوطنية حتى ان اضطرو للقتل .مع العلم ان الحراكة كانو يختبؤن تحت غطاء وعذه حيلة كذالك يتحمل مسؤليتها التجار لانهم لم يبالو بحياة ومن معها.

  • mariposa
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 08:31

    عذرا سيد الرئيس أنت بذات تتحمل السؤولية أشخاص التهريب ساعدوها على العبور ولم يقتلها وإن أنت تعلم أن هذه شبكات التهريب تعمل ضد صالح الدولة فلماذا لم تو قفهم من قبل وأي أمن و أمان تتكلم عنه ونحن كل يوم نتفاجئ بقتل فلان فلانة واش هذا وجهك ولا ضهرك

  • الفقير إلى الله
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 09:24

    ما جرى هو في الحقيقة استئساد على أبناء الشعب من الفئات المحرومة ، أنتم تلبسون الحق بالباطل وأنتم تعلمون ، تقاعس الوزراء هو غيض من فيض ، هو نموذج للامبالاة التي تتعامل بها الجهات الرسمية مع اشكالية التنمية في الشمال ، عملية القتل هي رسالة للغرب من طرف المغرب من أجل تطمينه وحتى يزيد المغرب من عملية الأبتزاز التي يمارسها حتى يحصل على مساعدات مالية . تجار المخدرات وجدوا في المغرب تربة خصبة أعدها النظام بعناية من هذا التفقير المقصود الذي يمارس على أبناء الشمال ، ولم نسمع قط في الماضي أن رصاصة قد اصابت موكبا للسيارات التي تستعملها العصابات للتنقل في الداخل ، وهم يمرحون ويجولون داخل المغرب ، يجب تجاوز السياج الحديدي الذي يوجد في عقليتنا من أجل ممارسة النقد الذاتي ؛ لا يمكن أن نلج اللحظة التاريخية الفاصلة دون القضاء على الفساد بشكل جذري .

  • Amir
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 09:25

    المغرب الجميل الوحيد فيه هو الطبيعه. اما الباقي يعني الحكام والشعب محتاجون اعاده تربيتهم من جديد واصلاحهم بشكل جذري لعل وعسى نلتحق بالامم المتحضره في الالفيه الرابعه.
    حكامنا هم مغاربه ايضا يعني هم من صلب الشعب المغربي واذا ليسو صالحين كما يقول الجميع فالمنبع يعني هو الاخر غير صالح.

  • زوزو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 10:33

    فشل الحكومات فى ايجاد الشغل للمغاربة ولد الياس ثم الهروب خارج ارض الوطن للبحث عن لقمة العيش شعار اليائسين . والمسؤوليات ملقاة على الحكومات المغربية .وكفى .

  • Soufiane
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 10:58

    ما سبب الهجرة؟؟؟ الأن الشعب(( شبع خبز))؟؟؟

  • بين يدي الله
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:38

    كيف تقول بين يدي الله عندما تأتيه فردا وهو الذي قال للسموات والأرض ايتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين

  • miloud
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:40

    شبكات التهريب انقدث العديد من الفقر اللذي هو صناغة حكوماتكم

  • Folana
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:51

    ليس بالغريب من هذه التدخلات والقرارت الكاذبة ولفناها الله ينتقم من لي كان السبب والايام سوف تعريكم انتم في الطريق الصحيح.الله يمهل ولا يهمل…

  • احمد ج
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 14:13

    في الدول التي يرأسها رئيس حكومة عند وقوع أي ازمة أو حادثة تتكلم عنها كل وسائل الإعلام الدولية
    مباشرة يدلي دلك الرئيس بتصريح.أما هؤلاء الكراكيز فإن ليس في يديهم شئ يقال لهم ما يصرحون به والدليل انضر دائما للوقت والمدة التي يقومون بتصريح.
    نعم المغرب احسن من فرنسا من الناحية قتل مواطنيها والكذب والغلاء الفاحش.

  • مواطن
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 20:40

    موقف العثماني غريب.

    و حنا موقفنا نهار الإنتخابات غادي نكولوه .

    الشباب عاقو و فاقو من البنج.

    كفى استغباء للشعب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة