"شبيبة الأحرار" تسائل الهجرة السرية وترحب بالتحاق 20 ألف منخرط

"شبيبة الأحرار" تسائل الهجرة السرية وترحب بالتحاق 20 ألف منخرط
السبت 22 شتنبر 2018 - 12:00

التأم أزيد من أربعة آلاف شاب ينتمون إلى “حزب التجمع الوطني” ضمن الجامعة الصيفية لـ”شباب الأحرار”، المنعقدة في مدينة مراكش، في دورتها الثانية، معلنة التحاق 20 ألف شاب منذ تأسيس الشبيبة قبل سنة.

يوسف شيري، رئيس الفيدرالية الوطنية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، قال إنه بعد سنة من التأسيس نجحت الشبيبة في أن تصبح قوة ضمن المشهد الحزبي المغربي، من خلال تمثيلية في جميع الجهات، موردا أنه تم إقناع أزيد من 20 ألف منخرط في الشبيبة.

وزاد شيري أن “هذه الجامعة تهدف إلى بناء الثقة بين الشباب والسياسية في ظل المرحلة الدقيقة التي يعيشها المغرب”، موردا أن “هناك ظواهر اجتماعية غريبة”، ليتساءل عن أسباب الهجرة السرية التي اجتاحت المغرب.

ونبه شيري إلى كون الشباب فقد الثقة في المؤسسات والأحزاب والفاعلين السياسيين، موردا أن أصل المشكل يعود إلى المدرسة، من ضعف بنية تحتية وفقر وهشاشة، وهو ما ينعكس على الشاب في اندماجه في سوق الشغل والحياة الاجتماعية.

“وضعية الشباب في المغرب غير سليمة وغير مستقرة، ومواجهة الواقع المر تقتضي تحمل المسؤولية من قبل الجميع”، يقول المسؤول الشبابي عن “حزب الأحرار”، وأوضح أن “الملك أكد على ضرورة التفكير في الشباب، وهو ما يتطلب تقديم مشروع واضح المعالم لوضع الشباب ضمن إستراتيجية وطنية ليسترجع الثقة”، مشيرا إلى أن “هذا لا يعني عدم التفاؤل بسبب وجود شباب يهدف إلى بناء مسار الثقة”.

ودعا شيري إلى ضرورة تحمل المسؤولية، “لأن شباب الحزب سيتحملون مسؤولية قيادة المغرب في المقاطعات والجهات والبرلمان”، مبرزا أن “المغاربة يعرفون من يريد الخير لهم، ولكنهم يعرفون كذلك من يريد لهم غير ذلك بالتخريب”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الأحرار لا يمارس الازدواجية في الخطاب، ولا يفعل مثل البعض “شي يكوي وشي يبخ””، مضيفا: “مستعدون للتصدي لجميع الهجمات التي يتعرض لها الحزب لأنه لا مجال لنا غير الاشتغال وأن نكون فاعلين وليس مفعولا بِنَا ونستغل في الانتخابات”.

‫تعليقات الزوار

35
  • hasna
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:26

    انها انخراطات وهمية فقط

    انا انخرطت في فرع الحزب باكادير مند ستة اشهر، لم اتوصل بعد ببطاقة الانخراط
    ولم ينظم لحد الان حتي نشاط في فرع اكادير للشبيبة او دورة تكوينية

    كالعادة وكسائر الاحزاب، لن يبحثوا عن الشبيبة الا في فترة الانتخابات

  • دكاكين الفساد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:36

    الهجرة سببها الفساد المستشري في بلاد . والأحزاب الادارية المخزنية جزء من المشكل وليس الحل . والغريب ان هذا دكان عصمان قد سلم لرجل اعمال وباطرون سياسي بالتصفيق وكل شيء فيه يمشي بالتوصية والتصفيق .يدعو الى ايجاد حل لأزمة الفساد والتفقير وهجرة المغاربة من الجحيم الوطني ، وهم في الوقت نفسه يشاركون في عملية تدمير وتخريب العقد الاجتامعي والسياسي الاقتصادي. هذه الدكاكين مثال للمحسوبية والزبونية والريع والإنتهازية والفساد واكبر مثال على ذلك 17 مليار درهم والإعفاءات الملكية المثتالية بسبب فضائح الفساد وتقارير المجلس الاعلى للحسابات على ضعفها .

  • Tajeddine
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:37

    هادي ربع شهور و انا تنتسنا بطاقة الانخراط
    بدون تعليق

  • الخميسات
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:39

    احزاب سياسية فاشلة اصحاب المصلح الخاصة.شباب بعيد عليكم الحكومة لا تأتي بما يفيد للمواطن الاقصاء تهميش المحسوبية الحزبية في فراص شغل.جميع الاحزاب تفكر في ما هو شخصي.

  • خالد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:42

    تسائل الهجرة؟ والهجرة اجابت…الظلم الحكرة الفقر الغنو الفاحش …التعليم النائم ،الصحة الميّتة…والله افكر في الهجرة لانقذ ولدي…رغم دخلي 8000dh

  • مـيــمـــــــــــون 1
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:43

    السلام عليكم
    اللهم يارب ابعد عنا المنافقين وكيد الكائدين .. اللهم اصلح من اراد الخير لهذه الأمة .. يا رب فرج عن شبابنا كل ضيق.. ولا تحملهم مالا يطيق واصلح هذا الوطن يارب.

  • Hamido
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:48

    وأما الهجرة السرية فإن المغرب وإسبانيا ميكو تمييكا وكأنهم اتفقوا على دالك من قبل.وأما 20 الف شاب تجمعوا من أجل حزب التجمع اللدي جمع أكبر جامعي المال في المغرب فإنه يعني أن الانتهازية وصلت ذروتها في المغرب.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:51

    لم يعد هناك من خيار بعد أن نفذ صبر المغاربة شبابا وشيبا في وعود الحكومات المتعاقبة إلا المخاطرة بالهجرة عوض القهر واليأس . فالشباب قد سدت في وجهه كل السبل ، حتى حقه في الاحتجاج سلميا عبر الوسائط الرقمية بات محفوفا بالمخاطر في أن يجد نفسه يوما ما يحاكم بتهم كالمس بأمن الدولة أو غير ذلك . الوعد الوحيد الذي سيتحقق له في القريب العاجل هو الإتحاق بالتجنيد الإجباري.

  • سوسن حاربيل
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:51

    كلام في كلام و تعبنا من الكلام الفارغ و الكلام الذي لا ينفد الى الواقع واقع السلطة حيث زواج المال و السياسة.. لا بد من حكم الشعب نفسع بنفسه خارج التدجين و الدكاكين السياسية الغير ممثلة حقا لارادة المغاربة/ المغرب من سيأ الى اسوأ و الشيئ الذي ينتعش هو فقط النهب و الرشوة و الفساد و تهريب الاموال الى الجزر البعيدة و اطنان من الذهب و المعادن و الخيرات الاخرى بلا رقابة شعبية ديموقراطية و لهذا اينما وليت وجهك تحاصرك مشاهد الفقر و البؤس و السأس و الرغبة في الهروب الى اي بلاد اخرى / لا تعليم لا صحة لا نقل لا شغل /و ليس بناس لا يمكن انتقادهم او منافستهم يمكن الاصلاح او اي خير للشعب المغربي

  • علي بابا
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:52

    اين كان حزب الاحرار قبل الانتخابات؟ اليوم تتكلمون و كأنكم فزتم بثقة المواطن مع ان هذا الحزب يكرس ثقافة الاعيان و مول الشكارة.. الحاصول ما كاينة سياسة ولا احزاب في المغرب.. السلطة المطلقة بيد الملك..

  • موحماد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:56

    عشرين الف من الباحثين عن المرقة الحزبية بعدما انتهت اوراق الاحزاب الاخرى، بعد سنتين تجدهم في حزب الاستقلال، لا مبادئ ولا فكر ولا مشروع فقط الانتهازية والطمع، وهذا سبب ظهور نماذج معارضة للنظام تحمل فكر متطرف راديكالي، لان الساحة السياسية داخل الاحزاب ثم افراغها من حمولتها الفكرية ومن دورها واصبحت مرتعا للانتهازيين وشناقة الانتخابات….

  • محمد جلال
    السبت 22 شتنبر 2018 - 12:57

    ثقافة المغاربة الآن هي مقاطعة جميع الأحزاب، لكونها تلعب دور الكومبارس في أدوار المسرحيات المتتالية، بدون جمهور ،والتي تقدم نفس السيناريوهات الجاحفة والبراقة التي أصبحت فصولها على شكل مآسي لا تنتهي بالنسبة لشعب له الله.

  • من خارج الوطن
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:04

    انا يضحكني كثيرا الاخوان الذين ينتقدون وهم ينتظرون بطاقة الانخراط في الحزب لمدة طويلة..!!!!!!!!!
    انتم لستم مقتنعين بهذا الحزب….اذن لماذا الانخراط ؟
    تتحينون الفرص…..وتتملقون للاحزاب الفاسدة كلها…وتطالبون ببطاقات الانخراط……هذا هو الغباء بعينه….!!!!!
    اذا كنت مؤمنا حقا بمبادىء حزب…فلماذا تشتكي ؟؟؟؟
    الاحزاب لن تنفع في شيء في المغرب والكل يعلم ذلك….ما سينفع الناس هو القضاء التام على الفساد

  • المطلب
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:05

    ما الذي يستهوي الشباب للانخراط في تنظيم حزب اخنوش ؟؟؟؟ سبحان الله يفسدون العمل السياسي ويتنابزون والكل ينعت الاخر بالفاسد والراكب على همومنا فعلا في المغرب كل شيء ممكن.لو قالو 30 مليون منخرط لكان احسن لا فرق بين كذبة مفضوحة وكذبة واضحة.

  • ملاحظ
    السبت 22 شتنبر 2018 - 13:18

    مسألة المحروقات كافية لقلب جميع مجهودات الأحرار.
    كما ان اعتماد الحزب على مالين الشكارة يضر بصورته.
    الحزب يجب ان يتكلم عن الريع وانعدام تكافؤ الفرص في التعليم والشغل.
    دون ذلك سيبقى بدون طعم ولا رائحة

  • farid Baraka
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:42

    هدا هو العمل الجدي بعيدا عن الكلام الفارغ.العمل ثم العمل…..تحية لشباب التجمع

  • ghita
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:43

    بالتوفيق شباب بالجد نصنع التغيير .
    جميعا_لبناء_مسار_الثقة

  • amal lmir
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:44

    نحتاج إلى العمل ولا حاجة لنا بالكلام. اعملوا ودعوهم يتكلمون ويترثرون !

  • سمير العتماني
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:45

    واصلو المسار. ولا تكترتوا للترترة

  • mohamed rabat
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:47

    حزب التجمع بقيادة الوزير أخنوش قادم بقوة وعزم ، مزيدا من العمل من أجل تفعيل شعار أغراس أغراس

  • MAROC77
    السبت 22 شتنبر 2018 - 14:56

    اودي كيف الشبيبة كيف الشياب المشكل كيف تربينا وأكيد هاد الشبيبة تأخذ وتفرض عليها أفكار…..
    حسب فهمي الأحزاب ومعها النقابات خربت ودمرت بأناس زرعوا فيها ونموا كما يحلوا لأصحاب القرار…الغالبية تجري من أجل نفسها وليس العام لأننا شعب أصبح يحب التباهي..

  • mohamoha
    السبت 22 شتنبر 2018 - 16:03

    أغلب الشباب الوافدين على الحزب، وقبله أحزاب أخرى عرفت في وقت من الأوقات فورة بفعل محاباة المخزن لها، شباب غير مكترتين بمشروع الحزب ولا بتوجهاته بل قد يجهلون أبسط أدبياته، بقدر ما هم منشغلون فقط بتحصيل منافع ذاتية ولحظية ومستعدون لتغيير الوجهة في أية لحظة. شباب انتهازي ينهل في صمت من قاموس العمل الحزبي الزبوني. لكن بالمقابل لا ينكر كل لبيب أن سياسة المقعد الفارغ غير مجدية. الله الطف بنا والسلام.

  • مغربي
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:01

    4 شهور و انا انتظر بطاقة الانخراط أو أي نشاط لكن للاسف كلام النهار يديه الليل

  • Abou majd
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:11

    اذا ظهر السبب بطل العجب الإمبريالية العالمية اتخذت القرار وامرت بتنفيذه بعد ان درست تطور الاحوال في الجنوب والجنوب الاقرب الذي أصبح يتهدد مصالحها في المنطقة عمل اطفائي من طرفهم ولكن المهدءات لا تشفي هم يعرفون الداء جيدا ولكن يتبرمون من تكلفة الدواء وربما ينتظرون موت المرضى ولكن لن يكون لهم ذلك لانه حتى ثمن المهدئات يصبح مكلفا يوما بعد يوم
    الله يحد الباس وحيد من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس

  • موجز مقهور
    السبت 22 شتنبر 2018 - 17:21

    مند 17 لسنة وانا أنتمي إلى هدا الحزب قبل أن يعرف شيري معنى حزب الأحرار أو هدي 17 لسنة باش حصلت على الاجازة في الفيزياء عمراني ما اشتقت من هدا الحزب مع العلم ان هدا الحزب مقتول في إقليم الحاجب

  • احمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:06

    تشغيل الشباب وتجهيز المرق العمومي من صحة وتعليم وتوفير الاموال للدولة كل هذا لا تأتي من العدم. لا بد من تنازلات المفسدين والطغات بالبلاد.

  • mohair
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:08

    اذا صح القول ان الهجرة السرية ترحب بالتحاق 20 ألف منخرط في
    " الحـــــراكــــــة "elharagua "
    أسباب الهجرة السرية التي اجتاحت المغرب هوفقد الثقة في المؤسسات الحكومية والأحزاب والفاعلين السياسيين، الذين ساهموا في ضعف البنية التحتية كالتعليم والصحة ,وفقر وهشاشة الحياة الاجتماعية,

  • freedom
    السبت 22 شتنبر 2018 - 18:29

    الأحرار اسم جميل و له دلالات ولكن أصبح متسخا نجسا و مشبوها و سمعته اصبحت في الحضيض وفقد ثقة الصغير والكبير ( الاحرار ) في الأحلام يا ولدي

  • مواطن حر.
    السبت 22 شتنبر 2018 - 19:04

    الاحرار حزب اٍداري مثله مثل باقي الاحزاب الاخرى …أما الاحزاب التي كانت وطنية أو تاريخية أصبحت الان أحزاب تابعة للدولة العميقة … مقاااطعون.لسيدي علي وسنطرال وافريقيا ….حتى تخفيض الاسعار

  • fahd
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:15

    انتبهوا الى بعض المندسين في الأحرار كتوتوح المرشح بإحدى الجماعات بالناضور الذي ضبط في حالة غش بالهاتف النقال في الكلية المتعددة التخصصات بالناضور منذ 3سنوات تقريبا.فهو نموذج لا يشرف حزب الاحرار

  • ABDAAZiZ
    السبت 22 شتنبر 2018 - 20:46

    اتحاق 20000منخرط بالحزب.ماذا وجدوا في هذا الحزب دون غيره .القيادة فاسدة الحزب يتعمال فقط مع البرجوازية والباطرونا بعيد كل البعد عن هموم المواطن البسيط.الءين يسيرون الشان المحلي فاسدون رشاوي وانتهازية وسماسرة ونصابون.هذا الحزب لولا الاموال التي يوزعونها في الانتخابات لما نجح احد منهم.

  • محمد
    السبت 22 شتنبر 2018 - 22:15

    ههههههههه قالك عشرين الف منخرط لن ينفعوا في شيء مادام امين عام الحزب لم يكن منخرطا فيه اصلا وفجأة أصبح أمين عام والذي سبقه فجأة أصبح رئيس الياطرونا
    هذا الحزب يمثل القنطرة بين المال والسلطة الذين ان اجتمعا شكلا بؤرة الفساد تجمع التجمعيون لجمع ما لم يجمع بعد

  • mohamoha
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:12

    إلى صاحب التعليق 25، للإشارة فالحاصل على الإجازة يسمى "مجاز" وليس "موجز". فالموجز هو المختصر وليس نائل الإجازة.

  • واقعي
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:22

    ماذا تنتظرون من شبيبة من الأساتذة و الدكاترة و المهندسين يقودهم منشط برامج الغناء و بمستوى البكالوريا ………

  • خنيفري
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:16

    عقلية القطيع هذه، بالامس انخراطات في العدالة والتنمية، واليوم في الاحرار اما غدا فسيكون في منوالا، هكذا سيبقى التخلف في البلد

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات