المالكي يستعرض "الجهوية المتقدمة" في أستراليا

المالكي يستعرض "الجهوية المتقدمة" في أستراليا
الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:20

عقد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، جلسة عمل مع “جون أجاكا”، رئيس برلمان منطقة ساوث ويلز الجنوبية بالعاصمة سيدني؛ وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها بدعوة من نظيره الأسترالي.

واعتبر المالكي، في كلمة له بالمناسبة، أن برلمان منطقة ساوث ويلز الجنوبية “يؤكد أن البعد الجهوي يمتلك آليات التدبير والحكامة عن قرب، ويرسخ النظام الديمقراطي للدولة”، مشيرا إلى أن التجربة الأسترالية من أنجح التجارب من أجل الاسترشاد بها.

كما أوضح رئيس مجلس النواب أن المغرب نهج منذ بداية السبعينيات التدبير الجهوي بشكل تدريجي، ولازال يعمل على توفير شروط نجاح هذا الاختيار، إذ اعتمد البرلمان المغربي قانون الجهوية المتقدمة وجعلها في صلب اختيارات البلد التنموية، مقدما في الآن ذاته دعوة لنظيره من أجل القيام بزيارة عمل إلى المغرب، وعرض التجربة الجهوية لأستراليا على نظرائه المغاربة بهدف تقوية الشراكة والتعاون على المستويين المحلي والجهوي.

من جانبه اعتبر رئيس البرلمان الجهوي لمنطقة ساوث ويلز الجنوبية عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكدا أن هناك توافقا سياسيا كبيرا بين البلدين في العديد من القضايا، وأن هناك قيما مشتركة تجمعهما، ومضيفا أن هناك إمكانات هائلة على المستوى التجاري والاقتصادي والثقافي “تؤهل الجانبين إلى ترجمة تفاهمهما السياسي إلى حركيّة اقتصادية وتكامل تجاري مهم”.

كما اعتبر المتحدث أن المغرب في المسار الصحيح للتنمية بمختلف الأوراش التي يقوم بها، معبرا عن رغبته في زيارته في أقرب وقت ممكن مصحوبا بنساء ورجال أعمال وباحثين في المجال العلمي وبعض البرلمانيين والمسؤولين في مختلف المجالات، “من أجل تبادل التجربة مع نظرائهم المغاربة، والبحث عن إمكانيات تقوية الشراكة الاقتصادية والتجارية والثقافية وأجرأتها إلى مبادرات عملية”.

يشار إلى أن المالكي كان مصحوبا برؤساء الفرق النيابية، وهم محمد اشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، وتوفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري، ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ومحمد مبديع، رئيس الفريق الحركي؛ وذلك بحضور كريم مدرك، سفير المملكة بأستراليا.

حري بالذكر أيضا أن رئيس مجلس النواب تباحث، في اليوم نفسه، مع وفد من نساء ورجال الأعمال بحضور رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الأسترالية، وعدد من الأساتذة الباحثين ببعض الجامعات الأسترالية؛ وذلك في إطار تبادل الآراء والمقترحات والبحث عن الفرص المتاحة لتقوية الشراكة بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

10
  • mostafa
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:47

    عن أي جهوية متقدمة يتكلم ويدعو الجانب الأسترالي للاطلاع عليها و ربما الاقتداء بها؟

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:54

    واش حماقيتو ولا ما زال ، واش غاديين تستعرضون تجربتكم الديموقراطية البدائية على اعرق الدول ديموقراطية في العالم ، أش من جهوية واش من خزو ، واش انتم ضربتو جهة بجهة ودكدكتوا ساكنات على حساب ساكنات ، وخليتوا مصير مدن بحالها في ايدي مسؤلي مدن اخرى وجردتم مدنا وساكنة باسرها من خدمات لصالح مدن اخرى وجهات اخرى …وتقولوا لينا الجهوية المتقدمة ، راكم كتكلم غي عالورق ولكن الواقع باش يساير لوراق ويساير التطلعات خاصو 100 عام ديال الخدمة تكون لا لا الجهوية المتقدمة تآكلت وفنات كنظام للتسيير
    كونوا واقعيين وتعاملوا مع الكفاءات ومع ولاد الشعب الي عندهم ما يقولوا وما يقدموا لبلاد وباراكاوا من التدبير بعقلية استعمارية

  • من المانيا
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:54

    اكذب عليهم و اتسارى ليا معا رأسك على فلوس الشعب …و لكن ماشي انت ١ كين معاك مجموعة من الناس اللي تتسافر و تستعمل سيارة الدولة في مشاوير التقدية في السوق العمومي !!!انشري يا هسبريس

  • سي محمد
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:05

    تسارا ليا مع رأسك عطاتك الدنيا أما شي نتيجة الله يجيب !!! سيماهم في وجوههم أش من نتيجة غانترجاو من هاته المخلوقات !!!!!!!! الله يعفو على هاذ البلاد من أمثال هؤلاء الشيوخ .

  • حسن سويسرا
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:31

    وهل قمت بجولة أسي المالكي في المستشفيات وفي التعليم والطروق وكيف يتم تدوير الازبال ……..على من تظحكون بيننا وبين أستراليا 100 عام . يجب ان تتعلم من دوال الأوروبية بتجربتهم الناجحة .عاظ تهدر على الجهوية . وملي يجيو

  • kamal
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المالكي يصول و يجول على نفقة الشعب لقد جال العالم في شهرين بدون نتيجة اصلا لم نعرف اختصاص هذا الرجل هل هو وزير خارجية أم ماذا ؟
    لك الله يا وطني

  • وزير الخارجية رقم 2
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:55

    مرة أخرى يظهر المالكي على خشبة المسرح الديلوماسي. لقد بدأت الأمور تتضح على أنه يستعد ويعبد الطريق للاستيلاء على حقيبة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في غياب شبه تام للوزير بوريطة. وإذا لم يكن هذا صحيحا فإن السيد المالكي سيظل يصول ويجول في شتى بقاع العالم هو والوفد المرافق له على حساب مالية الدولة بدون فائدة .

  • chakir
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:05

    حبر على ورق ،منذ ان ولدت وانا اسمع بالجهوية المتقدمة الحلم كبير والمعيقات اكبر

  • ياسين
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:13

    هل هذه الجهوية دخلت حيز التنفيذ حتى تُقدِّمونها لدول تتقدم علينا بسنوات ان لم نقل قرونا.؟

  • ملبورن سيتي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:06

    معلومه. كان هنا سفير شرفي اسمه تري ميلان. استرالي ذو اصول ايرنلنديه كان يشتغلنعم الرجل يساعد الجاليه في كل صغيره وكبيره مستوى عالي في خدمتنا ولا اعلم كم كان يتقاضى ربما كان يخسر من جيبه والله اما جا كحل الراس لم نرى منهم الا الكلام والصور وتبذير أموال الشعب. في الحفلات والسفريات اما في يخص التعامل مع غرف التجاره العربيه فهم اكبر الشلاهبيه في هذه البلاد وأستراليا لاتقدر عليهم من كثرة التخلويض. انشري يا حبي. Pls

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة