سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية

سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية
السبت 21 يوليوز 2018 - 10:23

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الجمعة بمقر المجلس، Ethem BarkanÖz سفير تركيا المعتمد بالرباط في إطار زيارة مجاملة وصداقة.

وتمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين نحو مزيد من التعاون والتشاور، بما فيه خدمة مصالحهما المشتركة.

وخلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب، حسب بلاغ للغرفة الأولى، بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع المغرب وتركيا، والتي يطبعها الاحترام المتبادل والصداقة المستمرة. وأوضح أن قرار الملك محمد السادس تعيين ممثل له في مراسيم إعادة تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا يبرز متانة وقوة الروابط الأخوية بين البلدين والشعبين.

وبالمناسبة، دعا المالكي إلى تعزيز العلاقات المغربية-التركية في المجالات الاقتصادية والبرلمانية والثقافية والعلمية، مشيرا إلى أهمية التنسيق والحوار بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أكد السفير التركي أن العلاقات بين البلدين تعتبر استثنائية، بحمولة تاريخية وحضارية مهمة تمتد إلى عدة قرون. وقال إن “البلدين كانا دائما حليفين يدعمان بعضهما البعض”، مشيرا إلى أهمية التعريف بالتاريخ المشترك للبلدين عبر تشجيع البحث العلمي وتنظيم تظاهرات تسلط الضوء على هذا الجانب من الذاكرة المشتركة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أبرز السفير التركي وجود فرص كبيرة وآفاق واعدة للتعاون يتعين استثمارها لما فيه مصلحة البلدين، موضحا أن المستثمرين الأتراك يبدون اهتماما كبيرا بالاستثمار في المغرب بالنظر إلى استقراره وتوفره على يد عاملة مؤهلة وموقعه الاستراتيجي وانفتاحه على القارة الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

3
  • خنيفري
    السبت 21 يوليوز 2018 - 12:41

    تركيا دولة قوة في مجموعة 20 يجب علينا كمغاربة الإقتداء بالمسار الديمقراطي وفي جميع المجالات وهذا لن يتٲتى إلا بحكومة قوية تعمل وفق إرادة الشعب ويجب على المواطن كذلك ٲن يطرد الخوف والتردد وٲن يتسلح بالإرادة، العزيمة والمواطنة الحقة لكي نكنس المفسدين . آه آه كم ٲنت عزيز ياوطني ولـــــــكــــــــن عزيمتنا تصطدم بجدار من الفساد. اللهم اعنا على فعل الخير يارب يارب العالمين

  • زهير
    السبت 21 يوليوز 2018 - 14:36

    سر نجاح تركيا يعود بالدرجة الأولى إلى اعتماد لغتهم الأم اللغة التركية (الدارجة التركية سابقا) كلغة التعليم في الإبتدائي، الإعدادي، الثانوي و الجامعة.

  • karimsweden
    السبت 21 يوليوز 2018 - 20:05

    نحن أيضا يجب أن نعتمد لغتنا الأمازغية الأصيلة كي ننجح كتركيا مثلا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب