الأزمي ينسب تراجع "البيجيدي" عن تصفية المعاشات إلى "فقر النواب"

الأزمي ينسب تراجع "البيجيدي" عن تصفية المعاشات إلى "فقر النواب"
الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:00

بعدما انقلب رأسا على عقب على موقف المطالب بتصفية معاشات النواب واضطراره لسحب مقترح قانون في الموضوع تمت برمجته اليوم في لجنة المالية بمجلس النواب، قدم إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى، مبررات جعلت فريقه يتراجع عن موقفه السابق.

ووجد رئيس فريق العدالة والتنمية نفسه في موقف حرج عندما أثار أكثر من نائب من فريقه خرق لجنة المالية للنظام الداخلي لمجلس النواب، وخصوصا أن مقترح قانون مماثلا مطروح للنقاش في لجنة المالية بمجلس المستشارين.

الأزمي الإدريسي، الذي اعترف بأن حزبه وفريقه يوجدان في حرج كبير بسبب معاشات النواب التي اتخذ فيها موقف بالتصفية قبل أن ينقلب عليها وينخرط في تمكين النواب من المعاشات، قدّم مبررات وصفت بالمضحكة، رابطا تغير موقف فريقه بالحالة الصعبة التي يمر منها نواب سابقون.

وقال رئيس فريق العدالة والتنمية، في محاولة منه لكسب تعاطف النواب الآخرين الرافضين لإصلاح المعاشات، “قدمت لنا أسماء برلمانيين سابقين وطنيين غادي يصبحو في حالة عسيرة”، مضيفا أن فريقه “متمسك بالتوافق والإجماع؛ ولكن إذا جد جديد سيكون لنا موقف آخر”.

من جهة ثانية، سجل الأزمي الإدريسي أن “البرلمان عليه القصف من كل جانب، لذلك نحن في حرج في هذا الموضوع”، مشيرا إلى أن مطالبه بالتصفية جاءت بعد غياب التوافق بين النواب حول مقترح موحد.

“كل واحد خصو يورك على راسو لأن برلمانات العالم تعرف هيبة برلمانية وتمثيلية وطنية لكن حنا جفافات اللي واحد كيحسب 32 ألف و3500 والضغوطات النفسية والاجتماعية والحزبية التي يتعرض لها النواب”، يقول الأزمي الإدريسي في محاولاته لكسب التعاطف، ليخلص إلى أن أعضاء فريقه “ملتزمون بالتوقيع لصالح مقترح استفادة النواب من المعاشات”.

إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية، يرى أنه في حالة تصفية المعاشات فإن من ساهموا ولم يستفيدوا سيتم إرجاع اشتراكاتهم ناقصة بسبب التضخم، موضحا أن الإصلاح الذي وقع عليه فريقه بمعية باقي فرق المجلس فيه إنصاف للفئات التي ساهمت.

‫تعليقات الزوار

141
  • salah
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:23

    شوف على من يضحك،جل النواب يأتون من أوساط إما راقية او متوسطة.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:24

    يجب على الشعب المغربي بأن يساهموا بأموالهم لصالح نواب الأمة لأنهم فقراء وان الشعب المغربي يعد من الشعوب الغنية
    والله العظيم راه الطنز

  • مهندس يوسف
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:24

    اودي ماكاينش على من تعول فهاد البلاد السعيدة … غا اصحاب المصالح الشحصية … الله يلطف بينا

  • ياسين
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:25

    الله يزيدهم فقر على فقر… كما كيضحكو على الشعب.. ربي اينتقم منهم….

  • sifao
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:26

    لا افهم ماذا تنتظر الدولة للقيام بواجبها اتجاه مواطنيها وعرض امثال هذا الرجل على اخصائيين نفسيين وادخالهم الى مستشفى للامراض العقلية قصد اعادة تاهيلهم وادماجهم في المجتمع من جديد…هل يُقعل ان يتقلد رجل مريض عقليا مسؤولية داخل احدى اهم مؤسسات الدولة…اقسم بشرفي اني اتحدث عن صدق….

  • abdou rabat
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:27

    الله أكبر على فقر النواب وفقر المواطنين الدراوش مشفتيهمش المهم كولو بيديكم وبرجليكم والحساب غدا يوم الحساب. فقر القلوب اللي عندكم وليس فقر الجيوب

  • الحسيمي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:27

    أيها الوزير أعمل بالقول المأثور لوزيرتكم الحقاوي لي عندو عشرين درهم ليس بفقير ألا ينطبق هذا المثل على نوابكم فإنهم يتقاضون الآلاف عشرون درهم في الشهر زيادة على النهب والسرقة وتمرير الصفقات العمومية المشبوهة والله انكم لتتاجرون باعراض الناس وتضحكون عليهم كما يقول المثل تبيعو القرد أو ضحكوا علامن شراه الله يأخد فيكم الحق

  • محمد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:27

    صوت لحزب العدالة والتنمية وكنت أنتظر منهم الشيء الكثير لكن خاب ظني
    يبرر موقفه بأن هناك نواب سابقين يعيشون في ظروف صعبة..
    أما من أصولهم لتلك المناصب فلا يتذكرهم الا عندما تقترب الإنتخابات
    صدق من قالو عنكم أنكم تجار الذين

  • بوزنيقة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:28

    نواب الأمة لا شغل ولا مشغلة لهم الا المعاشات يخبو طيلة الولاية ويكفرون في التقاعد لا حول ولا قوة لا بالله

  • حاميدو
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:29

    بقاو فيه مسكين دوك لبرلمانيين الفقراء….وهادي هي الانسانية….أسي حنا ماشي غير كنطالبو بتصفية معاشات البرلمانيين حنا بغينا تسدو داك البرلمان راه ما عندنا ما نديرو بيه.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:29

    وماذا ياسي الأزمي عن مءات الاَلاف من الفقراء المسنين المغاربة في المدن والقرى الذين لا يجدوا حتى من يعطيهم 50 درهم التقاعد في الشهر ؟
    لماذا لم تفكر فيهم..
    اما اولاءك البرلمانيين فلهم وظائف اخرى ومنهم حتى من له ممتلكات!

    كيف يفكر هذا الحزب الاسلامي الدي اقهر القدرة الشراءية للمواطنين بسياسته اللا شعبية والتفقيرية..

  • khalil
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:29

    المعروف في الدول العالم عندما ينتهي من المهم البرلمانية أو وزارية يتقاضون راتب ستة أشهر حينا يعود إلى عمله الأصلي ام انتم لا تستحيون من أنفسكم

  • المحجوب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:29

    البيجيدي خسر عدد كبير من أتباعه الاشهر الماضية، عائلتي وجيراني كلهم صوتوا على هذا الحزب ولكن الآن كلهم ندموا على ذلك، حزب وعدنا بالكثير ولكن لم يفي بأي شيء يذكر.

  • مستضعف في الأرض
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:30

    "و من يغلل يأتي بما غل يوم القيامة" صدق الله العظيم. اللهم فاشهد

  • محمد جلال
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:31

    اللهم إن هذا لمنكر،أتظنون أن المغاربة أغبياء بتفاهاتكم هذه الذي تقولون أن بعض النواب فقراء،نعم فقراء في القناعة لأن النواب قبل أن يأخذوا التزكية من طرف الدكاكين السياسية يجب أن يكونوا من الأعيان والأغنياء الذين يدفعون المال ويقيمون الولائم من غرض الفوز بالمقعد البرلماني.

  • beny abd
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:31

    Oh quelle magoulle non et oui c'est sa le PJD l'hesitation et bla bla

  • dahan
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:31

    ماذا يقول الإنسان البسيط الذي بالكاد يوفر رزق يومه….والذي لا يكسب شيئا إلا من المحسنين…هذا معاش البرلمانيين…..فأين معاش الفقراء والمساكين والعاطلين..؟حسبنا الله ونعم الوكيل أيها المنافقون.

  • المطلب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:33

    طبعا في الاول كانت مطالب تجار الدين للاستهلاك ولدغدغة العواطف والان افتضخ امرهم ولا زالوا يتكلمون. للاسف من يسير بالمغرب الى الهاوية في الحقيقة هم العياشة واتباع الاحزاب الانتهازية.مفضوحون ومعروفون لكن للاسف لا زال من يتبع الجهة الغالبة و من يدافع عنهم طمعا في الفتاث .

  • نورالدين الزاهير
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:35

    خاب ظننا في حزب العدالة والتنمية (المغربي طبعا)لا قيم لا اخلاق لا عهود اخلفوا الموعد مع كل القيم الإنسانية والاجتماعية. فالبقاء تحت يافطة الحزب لا يشرفنا.

  • الحزين على الوطن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:35

    وهل الموظفون الذين سرق تقاعدهم، وجمدت أجورهم، وتم سبهم وتهديدهم صمن "المقاطعين"، وضربت قدرتهم الشرائية، أغنياء ؟

  • حزب من درجة منافق
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:35

    لم أرى قط في حياتي حزبا حربائيا مثل حزل العدالة والتنمية لديه قدرة عجيبة على تبرير كل شئ …برر انقلابه على نتائج اقتراع أكتوبر بمبرر استمرار الإصلاح …برر موقفه من عفا الله عما سلف بمبرر عدم إثارة الفتنة وهروب رؤس الأموال …برر موقفه من التراجع عن تصفية صندوق معاشات البرلمانين بكونه هناك برلمانين فقراء …علاه فين طالبتوا بتصفية هاد الصندوق مكنتوش عارفين بأن هناك برلمانين سابقين فقراء …واش كطنزو علينا …أكبر خديعة تعرض لها الشعب المغربي المسكين ومنهم هذا العبد الضعيف أنه صوت على هذا الحزب الحربائي المنافق الذي لديه قدرة عجيبة على تبرير كل شئ تقريبا كل شئ …..الله ياخد فيكم الحق

  • انا فقير ودرهام يومي… .
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:35

    اعود بالله من الشيطان الرجيم . وغير هوما كا يتسيفو . منين خرج هدا . باسم الله الرحمان الرحيم . فقر النواب واش نقولو لحازق لي مالقي عشاه . وضحكو كيف بغيتو .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:36

    هذا تهكم واستخفاف واحتقار للشعب…جل النواب السابقين من الطبقة البورجوازية.. معظمهم اشترى اصوات الكادحين والفقراء والارامل والمعاقين للوصول الى قبة البرلمان للتهرب من الضريبة او لنقل الاعفاء منها ولقضاء مارب ومصالح هم ادرى بها…نحن الشعب نرفض التلاعب باموال الشعب…هناك من هم اولى

  • من سوس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:36

    ان كنتم تريدون الاصلاح فابداؤوا من الاعلى وليس من الاسفل ايها المنافقون ولماذا لم تحاربوا الريع البرلماني (المعاشات…)والمؤسسات النائمة.

  • dahan
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    عليكم تصفية معاشات نوابكم عام2018 وعلينا تصفية احزابكم عام2021.(عام القيامة)

  • حرب الشلاهبية على المداويخ
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    باراكا من التبوحيط يالرباعة ديال الشلاهبية: واش أنتوما أحسن من الأردن اللّي أول قرار دارتو الحكومة بعد الإحتجاجات هي إلغاء تقاعد النواب والوزراء؟

  • مواطن ريفي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    والله انكم لتستحمرون الشعب. البرلمانيون المساكين لا يجدون ما يؤدونه للمدارس الخاصة قصد دراسة أبنائهم كما صرح احد مناضلي حزب الميزان
    اما حزب المصباح الذي كنا نتمنى أن يضيء هذا المصباح على أغلبية الشعب كما وعدونا أثناء حملتهم الانتخابية فقد صار اليوم يضيء عليهم فقط.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    الكدب على الشعب وتبدير المال العام.

  • ghandi
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    كما يضحكون علينا بغيت ربي ينتقم منهم في الدنيا قبل الاخرة قالك فقراء سير الله ينتقم منك

  • حوس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    لهلا يعطينا وجوهكم، أو يحشرنا معكم..
    أكبر مصيبة ابتلي بها وطني :المنافقون
    كان عليه أن يقول: من البرلمانيين من وزع في الانتخابات ميزانية مدينة من أجل هذا المعاش

  • اوااااه
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:40

    علاه البرلمانيين والمستشارين والوزراء فقراء. يا سبحان الله .

  • omar
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:41

    الأزمي يؤكد حقيقة حزب العدالة والتنمية…اللهم ارحمني…انهم يستغلون مواقع البرلمان والحكومة لحصد مكاسب الريع..

  • Abdo nador
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:42

    نحن كما يعرف المغاربة اجمع ان التزكيات التي تمنحها الاحزاب السياسية لمرشحيها تكون على اساس المرشح الغني انا شخصيا لم اعرف ابدا اي مرشح فقير ترشح للبرلمان و بالتالي يعزي الوزير وحزبه تراجعهم في الغاء معاشات البرلمانيين لفقر البرلمانيين هاذا الحزب جاء للسلطة من اجل خدمة اتباعه فقط لا غير

  • عاذل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:42

    الضحك على الدقون ماذا يحسبون أنفسهم هل هم فيها خالدون

  • سليم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:43

    الله يحسن لعوان في هؤلاء النواب الفقراء المساكين لهذا يجب على القنوات الوطنية تنظيم حملة وطنية لجمع الأموال لهؤلاء المحتاجين فلا يعقل أن هؤلاء الأشخاص الذين يشتغلون ليل نهار لصالح الشعب المغربي ان يعانوا الفقر والاقصاء والتهميش!!!، أما فيما يخص حزب البيجيدي فأنا شخصيا ندمت كثيرا للتصويت عليه وأعرف الكثير بنفس الشعور!

  • حنظلة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:43

    مكاين بأس حنى باغيين الخير لكلشي المغاربة ومايمكنش واحد 5 سنين وهو برلماني ونخليوه بالجوع ومازم ولكن بغينا غير نشوفو اسماء هاد البرلمانيين السابقين لي ضربتهم الأزمة ونعرفو واش هاد الأزمة بحال لي ضاربا الناس كاملين ولا شي أزمة من نوع آخر

  • صالح
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:43

    ماکینش شی برلمانی فقیر کلهم اثریاء فیینن عمرک شفتی شی مزلوط برلمانی شکون یصوت علیه بلاما یعطی الموظف والعامل اضحکوا علیه بصدقه ماتشبعوش حتی بصاره لا زیاده لاوالوا مقبلین غیر روسکم تقادوا لیکم فی التقاعد وکل ما یهمکم اما الشعب لهلا یساهل فیه متفکروه حتی الانتخابات ولکن بهذه السیاسه العوجه کرهتون فیکم الی الابد لا تصویت لکم ایها الاحزاب بل سنتجه للامنتمی احسن منکم انتم لاامان لکم تکذبون علینا تصحبونا عجول مشا داک المواطن السادج سترون سیکون حسابکم عسیر

  • صنطيحة سياسة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:44

    ما تكدب عليكم ما فهمت والو من كلام الأزمي …

    اللي فهمت هو أن هاد الناس كينج قي الانتخابات بالتلاعب بالكلمات والكتب على المواطنين البسطاء

    نهار بنكيران بغات يصغي تقاعد الموظفين نزل عليه صحيح وقال غادي ندير هاد القانون ولا يهمني تصويت الموظفين

    دابا في تصفية تقاعد البرلمانيين هاهو البادية يبكون على بضع دريهمات. …

    هدا هو البرلمان اللي بغيناه يحمي المواطن والمستهلك من توغل مافيات الشركات التي تتحكم في قرارات البلاد

  • ايمداحن الحسن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:44

    والله العظيم يستحيي المرء أن يسمع مثل هذه التبريرات عار عليكم يا أعضاء حزب العدالة والتنمية ؛بقولكم هذا فانتم تهينون الشعب المغربي.

  • رضا بروكسل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:46

    كاين البرلماني لعمرو تكلم من يدخل القبة البرلمان وهو ناعس، واش هذا سوط عليه المواطن باش يدافع على مصالحها ولا جاي يشخر ويكمل نعاسه في البرلمان

  • من التراب والى التراب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:46

    سيماهم في وجوههم . لاحول ولا قوة الا بالله العظيم . لا يشبعك ايها البرلماني سوى التراب . !!!!!

  • Salam
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:46

    يمكن حصر نواب الفقراء و بعد دالك الغاء تقاعد برلمانين المسألة انهم يعلمون انهم سيفشلون في انتخابات قادمة واصبح شعارهم كول رزقك

  • Azzouz
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:46

    ابتلينا بطينة من السياسيين لا وازع لديهم. يطلقون الكلام على عواهنه ويصرحون علنا باي كاام وكانهم بخاطبون فقط اتباعهم الذين يصدقون اي كلام!!!!

  • عتيقة
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:47

    العذر أكبر من الزلة.هذا يمكن ماعرفش ما معنى"فقير"

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:47

    هاد المهزلة الجديدة يجب ان تصل الى جلالة الملك بكل تفاصيلها حتى يقتنع ان الامور قد اسندت الى غير اهلها وانه قد ان الاوان لاعفاء الجميع لانهم يسيؤون الى الوطن والى سمعته …….

  • مواطن حر.
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:48

    صراحة الى بقيت في هذ البلاد غادي تشدني السكرية والطنسيون.

  • GHOMARI
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:49

    انظروا إلى هذ السيد كنا تتمنى فيه الخير، فإذا هو مثل إخوانه…صدق من قال أن ليس في القنافيد أملس…
    في الانتخابات المقبلة ستكون المقاطعة هي الرد على هذا النظام الفاسد…

  • AZAMI
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:51

    ليس كل امنواب يؤولون إلى الفقر إلا إذا إستغنى عنه حزبه او لم يطول حضوره في الساحة السياسية !
    يجب وضع صندوق تضامني للنواب القدامى او يقوم الحزب الذي إستفاد من النائب بتشغيله في اللجان او في المكاتب الجهوية وتأدية اجر له يمكنه من العيش الكريم
    اما التقاعد فهذا غير قانوني وغير منطقي وحرام ان يتم أخد سانتيم واحد من نقود المغاربة

    انا ذكتور عاطل لمدة 3 سنوات ومازلتم تربطون مناصب اساتذة التعليم العالي بالموظفين الذي يجب ان يترقو في عملهم وليس الإنتقال لوزارة التعليم العالي .. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يعطل اجسام من عطل حياتنا !

  • بدر
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:51

    الغنى غنى الروح وليس البدن نسأل الله الصحة والعافية لكل شخص عفيف حتى لا يكون في حاجة لغيره

  • هو الريع لا اسم آخر له ..
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:52

    هو ريع و لو حشدتم خلق الدنيا لتاصيل مشروعية له ان وجدت و لن تجدوا. برلمانيون في وضعية صعبة سيصيبهم الفقر و الفاءة اذا لم يستفيدوا من الريع، و هنا نطرح سؤالا على اليزمي، فماذا عن فقر الامة؟! ماذا عن فقر الملايين، الفرق بينهم و بينكم انكم تعدون انفسكم مواطني درجة اولى و هم من الدرجة الثانية ؟! و ان اردتم عطفا و ارتعدت اكبادكم لحالهم فابدلوا من مالكم و رواتبكم السمينة لا من مال غيركم. فالمال العام ليس كعكة تفرقونها حسب اهوائكم، و انما مسؤولية امام الله و الشعب، ام انكم لم تعودوا ترون لا هذا و لا ذاك؟!. كونوا على مستوى الموقف و لا تؤججوا الوضع اكثر و الا انفجر في وجوهكم اولا.

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:53

    السلام عليكم.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.هؤلاء المحتالين الأغبياء يستحمرون الشعب.يقول النواب يمرون يأيام صعبة.هههه. وماذا عن المواطن الذي يلتحف السماء وينام على الأرض؟.نحن نعلم الريع الذي يعيشونه النواب عند انتهاء " صلاحيتهم " يصبحون من أغنى الأغنياء في البلاد. فهل هناك برلماني واحد يخدم الوطن بالروح والإخلاص؟ الكل يسرق وينهب أموال الشعب. فكيف يصبح فقيرا؟سبحان الله.إما صاحبنا غبي وإما ليس في قواه العقلية.

  • MOULAHED
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:55

    الاشتغال تحت قبة البرلمان بشقيه النواب و المستشارين يعتبر مهمة سياسية يقوم بها البرلماني ( المنتخب ) عن طواعية؛ وليست وظيفة بمعني أنه في هذه الحالة يعتبر معينا في أسلاك الوظيفة العمومية يخضع لنظامها من حقوق و واجبات ثم الإحالة على التقاعد و الاستفادة من المعاش عند بلوغ السن القانون 65 سنة . أما المهمة البرلمانية يجب أن تقابلها تعويضات فقط عن القيام بها و المفروض أن تنتهي بانتهاء هذه المهمة… هذا إن كنا نحب الخير للبلاد …

  • الخميس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:57

    حشومة عليك على من تضحك؟ ربما أنت لم تخرج ابدا إلى البادية أو لم تزر قط الأسواق المغربية، الرجوع لله كن إنسانا يحب وطنه أو ربما تقومون بهذا عمدا لتفجير هذه الأمة.

  • بوحاطي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:00

    برافو حزب العدالة و العتمية نلتم تقة المواطن المسكين المغلوب على امره

  • حميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:02

    ما يهمكم يا اصحاب اقنعة آخر الزمان هو مصالحكم لا غير فإذا كان النواب فقراء وانت منهم فاننا نطلب الله عز وجل أن لا يبارك لكم في أي ملم أخذتموه من مالية الحكومة وان يزيدكم فقرا على فقر امين يا رب العالمين .

  • مكلخ
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:04

    صراحة كل من لا يملك شقة في دولة اوروبية لكي يلجؤون اليها في يوم الشدة من البرلمانيين فهم فقراء…..

  • نورالدين
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:04

    لا لتقاعد البرلمانيين. انهم لا يقضون 20 او 30 سنة من عمرهم بمعدل 8ساعات في اليوم ينتجون قيمة مضافة للوطن كما يقوم به باقي الموظفين. صفحات الفيسبوك مليئة بصور مخزية لنواب نائمين او "يلعبون" بهواتفهم و لوحاتهم عوض ان ينصتوا لما يقال. و المخزي اكثر من ذلك هو انه لدينا زوج غرف في البرلمان. علاش. حشوما….

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:06

    و دبا هاد السيد تياخذ راتب لأنه عمدة مدينة فاس وتياخذ راتب لأنه براماني وتياخذ تقاعد لأنه كان وزير و غادي ياخذ تقاعد اخر لأنه هو دبا برلماني….و هاد شي راه ما تياخدوش أوبما للي كان رئبس الولايات المتحدة الأمريكية ….

  • مفضل
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:06

    هناك عائلة من وزان كلهم في البرلمان وأصغرهم سنا يصل 22 سنة وهي منذ سنة في البرلمان مما يعني ان هذه البرلمانية ستتلقى معاشها في سن 26 سنة حتى آخر يوم في حياتها، شيء لا يصدقه العقل ولا يحدث الا في اجمل بلد في العالم.

  • العيساوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:08

    تذكير:
    جملة درسنها في التاريخ
    "ماهي أسباب سقوط الدولة"
    وكانت الإجابةدايما"فرض الضرائب وزيادةالأسعار وإنتشارالفساد والسرقةوالظلم"
    فلنحافظ جميعا على استقرار هذا البلد الحبيب

  • hicham
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:11

    كثرة الهم تضحك، أبمثل الأزمي أو ما شابه من عينته سيزدهر الوطن ، اليوم تأكدت أن البيجيدي مجرد دمية من ورق ليس إلا.

  • لطفي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:16

    أسأل الله العلي القدير أن يزيد للبرلمانيين ومن يساندهم في الاستفادة من التقاعد قبل سن الخامسة والستين فقر في فقر يارب تنتقم منهم.يارب تبتليهم وأبنائهم بمرض السرطان والسكري والأورام الخبيثة.المغاربة المستضعفين ما بقي ليهم لمن يشكيو غيرك يارب.

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:17

    مفهمتيش عللش تيهضر هذا الي النواب في عسر اش نقولو على المواطن المغربي والا النواب عندهم ظغوط نفسية و مشاكل… ها العار الي متنسحبو منه وتقدمو الإستقالة

  • نبيل
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:18

    هدا هو زهركم صبرو أو عمر داود ميعاود .

  • محمد
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:19

    لنكون واقعين ولانجعل حقدنا على أجهزت الدولة يعمي تفكيرنا في حالت تقليص رواتب النواب او شطب تقاعداتهم فإن هدا المنصب والدي يسمى تكليف لن يشغله اللا الاغنياء المستغنين عن المقابل او الفاسدين الدين يعرفون كيف ينالون المقابل . نحن مع الراتب لكن مع ربطه بالمحاسبة والسجن في حالت الاختلاس اما انك تطالب خدمة دون مقابل مجزي فأنت تطلب المستحيل وبالعربية تاعربت انت وانا لن نقبل بضغوطات هدا المنصب بدون مقابل .

  • الصحراوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:20

    اكبر كدبة على الشعب هي فقر البرلماني منكم نبتدئ هل هناك برلماني عاطل اما تاجر او موظف له تقاعد عمله باركا عليكم غير الامتيازات لفزتم بها كفى من الاستهتار بالشعب قل اريد تقاعد بدون اقحام حالات ولا اتق فيها كما لا اتق في حزبكم المسمى العدالةوالتنمية الاسم التاني اما الاسم الاول وانتماءم الاول اليس بحزب يساري.لمادا تحمون الاغنياء وتقهرون من وضكم في منصب المسؤولية رحم الله من قال ادا اكرمت الكريم تملكته وادا اكرمت اللئيم تمردا.ويقولون ايك من الجيعان ادا شبع سينسى نفسه .

  • far
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:31

    لحد الان لم اصدق ماقراته.انا الدي انتخبت على
    اعداء التنمية اتفاجأ بتصريح من هدا المستوى؟
    هدا غدر ونصب واحتيال في حقنا.

  • استغباء المواطنين
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:31

    حزب العدالة و التنمية حزب ليس له شخصية و عبارة عن لحاسين الكابا و إن مع

  • أصل الريع
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:39

    العيب ليس فيكم ولكن في أولائك الذين صوتوا عليكم. البرلمانين في مهمة وليس وظيفة. والأصلا يجب إلغاء معاشتكم وحتي اجرة شهر يجب تقلصها لنصف.

  • شريد الليل
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:39

    الفقير من لا يجد قوته اليومي اما البرلمانيين فهم يصبحون من أغنياء البلاد عندما يصلون إلى الكرسي الوثير .الريع والراتب السمين والامتيازات وأشياء أخرى لا نعلمها. اليزمي يضحك على نفسه في ما يخص القرار اللدي اتخذه وانقلب عليه. ……لا لمعاشات الوزراء والبرلمانيين. المال العام ينهب والكل يتفرج. ….الله هو الذي سينتقم ممن أفقر المغاربة. طبقة تعيش في الرفاهية وأخرى تعيش على الرصيف. ……? غذ

  • البعمراني
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:45

    اثبت على راي ولا تتلون.لقد انفضحتم:كفاكم كذبا لقد مللنا من نفاقكم وازدواجية خطابكم

  • علي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:45

    إنهم فقراء اخلاقيا. كل المغاربة يعرفون من يتقدم للانتخابات البرلمانية.

  • الخبز واتاي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:48

    اودي اش عند الميت مايدير قدام غسالو رى مكاين لااحزاب ولا يحزنون رى كلشي كيتحرك بتلكوموند المهم حنا شعب مافيدناش ومقادين على والو خلاصة القول الله يشوف من حالنا وصافي.

  • Abedou
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:48

    مساكين ليس لهم قوت يوم واحد مع العلم أ نهم يكدون ويجدون في عملهم ويعملون لساعات طوال من أ جل مصلحة المواطنين الذين يعيشون في رفاهية مطلقة لدرجة أ ن مواطني أوربا وأمريكا وكندا وأستراليا ووو يحسدونهم على ما هم فيه من غنى و عز وووو.الله انعل لميحشم باز على سنطيحة متتمركوش

  • Morocco
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:49

    حتى وان كانوا محتاجين ، الشعب المغربي محتاج أكثر ، والأولوية للشعب لا لحفنة من أصحاب المناصب…
    اما البرلمانيين فبانتهاء وظيفتهم يجب قطع الراتب….أنه الحمق بعينه أصبحنا أضحوكة العالم

  • Youssef
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:53

    Faut annuler le prolongement de la âge de la retraite et arrêtez les prélèvements sur nos salaires faut une campagne sur les réseaux sociaux ces responsables ont perdu la tête. 30de service et pas. Le salaire de un mois ds le compte de 95pour cent des fonctionnaires.il faut crier au scandale.c trop

  • المصطفى
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:55

    . هم فقراء حتى لو امتلكوا كنوز الدنيا فقراء في عقولهم وسيبقيهم الله فقراء
    من يتابع المشهد الإنتخابي في بلادنا سيفهم ويعي أنه خلال تشكيل الحكومة وعدد الوزراء هناك تهافت على المناصب والمصالح الشخصية أكثر من التهافت على مصلحة الوطن لذلك لا ننتظر منهم شئ ولا نرجو ابدا فلا حياة لمن تنادي
    اكبر كذبة عشناها خلال السنوات الماضية هي العدالة والتنمية فما شهدنا لا عدالة ولا تنمية وصدق من قال "العتلة و 800"

  • didi
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:55

    الماسونية تفقير الشعب و تشجيع على الفساد وتغيير العقائد

  • rachidd
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:56

    طير معزة مزال الريع ديال البرلمانيين اختافي..الشعب لي غادي اخفيه اما باش تقول ليا العدالة و التنمية ولا غيرو داكشي غير كدوب كولشي بغا استاغل هذه الظرفية لصالحه…..راه مكاين غير المقاطعة والقادم في المقاطعة اكبر سيزلزل احزاب النفاق الوطني

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:56

    يا جلالة الملك أوقف هذه المهزلة أدام الله عزك على الشعب المغربي.

  • عجيب
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:57

    قالك الضغوطات والي ماعندهمش تقاعد يحفظ لهم كرامتهم مافكرتوش فيهم والموظف الي حياتو كلها خدام وفالاخير تقاعد هش شكون لي يدافع عليهم كتفكرو فنواب البرلمان لي أصلا ماكيدخل ليه غي لي مرتاح ماديا شنو يقول الواحد كثر من حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى

  • عبدالله
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:00

    اللهم ارزقنا فقرهم انك سميع الدعاء

  • abrid03
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:02

    هل وصلوا الى عتبة الفقر الدي دكرت الحقاوي اي اقل من 20 درهما

  • صاغرو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:05

    ما برر به هذا الرجل موقف الإسلاميين فرصة ذهبية لمن يريد فهم واستيعاب خبثهم ودهاءهم السياسي.
    زعما راه غير بقاو فينا شي وحدين. ولكنها مجرد طريقة خبيثة للمغالطة لأن الازمي سيستفيد أيضا وبالتالي فهو يقول لنا انهم في البيجدي فقراء.
    وانا اقول له على مر التاريخ تم استعمال الدين من قبل الفقراء المحتالين من أجل ملء بطونهم.

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:08

    اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل وسيحاسب العبد عن خمسة اشياء

  • هشام كولميمة
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:16

    نعم إنكم فقراء…حتى لو بقيتم في الحكومة آلاف السنين.(أطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت لأن الخير فيها باق،و لا تطلب الخير من بطون جيعت ثم شبعت لأن الشح فيها باق).-

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:19

    اذا كنتم حكومة ديمقراطية اعرضوا تقاعد البرلمانيين في استفتاء على الشعب و الحكم لصناديق الاقتراع.

  • حسين
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:24

    يظهر أن احتجاجات الشباب سارت تتخذ من نواب العدالة ملهمهم ونموذجهم الأمثل لأنهم يعلمون أنهم أشد النواب حرصا في الدفاع عن مصالحهم الذاتية وامتيازاتهم الريعية السياسية دون الأخذ بالظريفة الاقتصادية أو الاجتماعية التي تكون قد تمر منها البلاد.

    نواب منتدبون لفترة محددة يطالبون بأكثر ما يقدم لمكفولوا الأمة معاشات مكفولة من الدولة مريحة ومبكرة إلى حين قيام الساعة .

    ويظهر أن نواب العدالة أكثر الساسة حنكة وذكاء فهم أكثر الناس كلاما عن هموم المستضعفين وماسيهم وبالتالي أكثرهم استغلالا لاصواتهم والركوب عليها للوصول الى مراكز القرار لضمان ليس فحسب السلطة والمال ولكن أيضا دوام الامتيازات.

    يظهر اليوم من خلال محاولة إقناع الرأي العام بمعاشاتهم المبكرة والمريحة عملا بالمثل ارحموا عزيزي قوم حتى لا يذلوا . تقديم درس بليغ في السياسية .

  • Houssain
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:27

    ان لم تستحي ففعل ما شئت. هذا الحزب عديم التجربة وغير جدير بالثقة. دغدغوا عاطفة المغاربة بالإتجار في الدين من اجل الوصول الى الحكم وخربوا البلاد والعباد. حسبنا الله فيكم.

  • معلق
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:41

    فعلا اتضح الان بما لايقبل الشك ان القبة اصبحت جنة لطالبي الاغتناء و كانه محتوم على هذا الشعب ان يغني نوابه من اموالهم. صراحة هل علينا تحمل فقر نوابنا؟ اللهم إن هذا لمنكر

  • azzeddine
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:12

    لا حول ولا قوة الا بالله لقد انتقل البواجدة إلى مرحلة الإستهزاء بالشعب

  • البيضاوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:23

    يا ربـــــي تعطينـــــي فقـــــر النــــواب وتجعلنــــي أكثــــــر فقــــرا منهـــــــم

  • توفيق الحكيم
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:23

    انا مغربي حاصل على شهادة الباكالوريا الحقيقية

    ايّام جميغ الامتحان في جميع الموادّ في آخر السنة

    ايّام تدريس العلوم بالفرنسية

    وبعدها مررت بالجامعة

    تخصّص علوم فيزيائية

    مثقّف

    اكتب الشعر بالعربية والفرنسية

    اكتب الرواية والسيناريو

    ارسم

    اجيد الخط

    اعرف 6 لغات

    عندي افكار من شأنها اصلاح التعليم والصحة وامور اخرى وبتكلفة بسيطة

    اجعلوني نائبا برلمانيا لولاية برلمانية واحدة

    بنصف مليون سنتيم فقط

    ولا تمنحوني اي نوع من انواع التقاعد

  • omar
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:25

    فقر النواب
    ايوا وفقر الشعب ما كايهمكش
    هاذا هو حرام علينا حلال عليكم
    ما ذا ننتظر ممن يراكمون التعويضات والمناصب
    وزاد واحد كال ليك بغا يناقش المؤسسة الملكية ما عرفناش لاش ياك الدستور اعطاكم الصلاحيات اللي ما عمر شي واحد كان يقدر حتى يحلم بها
    واش هو درتو فرقتو والمناصب والغناءم على حزبكم ومريديكم ومن يدور في فلككم واغرتم البلد والشعب في الديون خربتم لاسامير اقبرتم صندوق الموازة وتركتم الناس يدفعون الثمن غاليا فعلتم وفعلتم وبعد كل هذا تطالبون يتقاعد مريح

  • rachid
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:31

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامن يمثلون الشعب المغربي شحوم حشوم حشوم عليكم

  • nor
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:36

    اس الإدريسي راك مقلتي عيب. هده راه غير خبزة بلعباس .وراه الشعب حمق لكي يصوت عليكم باش الديرو فيه ما بغيتوا. لوكان يخليو لكم الصنادق خاويين وصوتو هدك الساعة غير بناتكم وعائلتكم. راه حرام هدش لكدروه في الشعب واش الشعب صوت عليكم باش تناقشو مشاكلهم ولا مشاكلكم .

  • الوادي العربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 02:44

    واخيرا اظهرتم بانكم تجار الدين بحق و حقيقي. اين انتم من رئيسة كرواتيا التي نقصت من اجرتها 30 في المائة و نقصت الضرائب على محدودي الدخل و انتقلت من كرواتيا الى روسيا في طائرة مع المواطنين و في المقاعد العادية وووو اشياء اخرى اصبح العالم كله يعرفها الا نحن. و من اليوم لا تقة فيكم يا تجار الدين.

  • kadiri
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 04:15

    هـذا ما يمكن نعته بالتصريح الفضيحة وهو اعتراف رسمي بأن المهام البرلمانية وسيلة للاسترزاق و الكسب ، هـذا وحده كاف لدعوة كل مواطن حر الى مقاطعة كل انواع الانتخابات مستقبلا….. ألم يكن الامر يدعو الى إجراء استفتاء لمعرفة رأي من تمثلوهـم؟

  • رواز عبدالإله
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:36

    لا تقة في النواب ولا في البرلمانيين. ولماذا لا تتكلمون على إصلاح معاشات قدامى المتقاعدين العسكريين. والأسرى أسرى حرب الصحراء المغربية. الذين قضوا ربع قرن من الزمان. في سجون البوليساريو من أجل الوحدة الثرابية. وشكرا.

  • baridma
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:57

    أسأل الله العلي القدير أن يزيد للبرلمانيين ومن يساندهم في الاستفادة من التقاعد قبل سن الخامسة والستين فقر في فقر يارب تنتقم منهم.يارب تبتليهم وأبنائهم بمرض السرطان والسكري والأورام الخبيثة.المغاربة المستضعفين ما بقي ليهم لمن يشكيو غيرك يارب.

  • صراحة
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 07:22

    الشعب المغربي يستاهل ما يقع له لسبب بسيط هو الذي إختار وانتخب هذه الاحزاب والحكومات الفاشلة والفاسدة على مدى 60 سنة وهذه المافيات تنهب وتسرق في تروات البلاد لدى وجب الاستمرار في المقاطعة ليس فقط ضد الشركات بل وحتى وضد.الاحزاب والانتخابات القادمة .

  • Ali tichoukt
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 07:53

    من اين اتتهم الاموال الطائلة التي صرفوها في الحملات الانتخابية لشراء اصوات الفقراء؟ ومن يتقدم الى الترشح الى البرلمان غير الاغنياء. والله انكم مفسدون تحمون الفساد .وادا ادعيتم ان البرلمانيين فقراء فمادا نقول على الشعب المعزول في البوادي والمناطق النائية وقاطني مدن الصفيح وووووو…………….اليسوا مغاربة يستحقون معاشا كويما؟

  • chaabi
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:08

    بقاو فيه مسكين دوك لبرلمانيين الفقراء….وهادي هي الانسانية….أسي حنا ماشي غير كنطالبو بتصفية معاشات البرلمانيين حنا بغينا تسدو داك البرلمان راه ما عندنا ما نديرو بيه.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:15

    ستدفعون هذا الشعب لما لا تحمد عقباه ، معاشات النواب والوزراء هي النقطة التي ستفيض الكأس ، تستمرون في تعنتكم وتمسككم بنهب المال العام وتستبيحون لأنفسكم كل ما هو ليس من حقكم ، النواب فقراء ههههه وماذا عن هذا الشعب الذي أغلبه لا يكسب قوت يومه ؟ تعودتم عن سماع احتجاجاتنا وصبرنا على سرقتكم وضحككم علينا ولكن اليوم لن نسكت على استمرار هذه المهزلة ، لن يجد الكلام والاحتجاج مع هؤلاء ناهبي المال العام .

  • زكرياء
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:26

    ان لم تسحيوا فاصنعوا ما شءتم…يا مصاصي ارزاق و دماء المغاربة
    هذا هو هدفكم "الاصلاح"

  • عباس
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:43

    لماذا برلمانيو المغرب لا يخصصون موعدا ولو مرة في الشهر على الأقل
    لا ستقبال المواطنين لتدارس مشاكلهم. ؟الا يعرفون الا الأجرة الكبيرة و التقاعد بعد خمس سنوات من النوم؟

  • سفسوف
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:53

    السلام عليكم
    يا أخي يمشي يطلب عندما يخرج من البرلمان هاداك الشي شغله

  • OUM HIBA
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 08:54

    الا زمي المغرب فيه غير البرلمانيين لكيعيشوا ظروف صعيبة ..ايوا لمعندو حى فرانك على من عارو? ايوا هاد شي راه قمة الانانية….

  • Aziz
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:04

    فقدتم مصداقيتكم يا الباجدة…

  • #مقاطعون
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:07

    مرة ثانية يثبت حزب الباجدة و قيادييه و أنصاره و كل من يدور في فلكه من الانتفاعيين و الانتهازيين تجار الدين أنه حزب الريع و المكاسب و المنافع والامتيازات السياسوية و البرلمانية و أن ما يهمهه هو الحصول عليها و جنيها عبر استغلال مطالب عموم الشعب الكادح و انتظارته الكبرى و الركوب على قضاياه الاجتماعية و الاقتصادية و المجتمعية عموما لتحقيق المصالح الشخصية لأعضاء حزبه و ترقيهم طبقيا و اثقال باقي الكادحين و المقهورين من الشعب البئيس بترسانة ثقيلة من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومتي حزبهم المتعاقبتين.

  • مواطن
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:14

    البرلمانيين فقراء مساكن خاصهم التقاعد والشعب ما خاصو والو . حنا مكلخين سركم آللي صوتوا عليهم.

  • أستاذة
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:17

    و يوم صوتنا عليكم ظننا أنفسنا سنصبح كتركيا ،لكن لم نأخذ منها سوى الاسم لاااا حول ولا قوة إلا بالله…لك الله ياوطني

  • منطق المصلحة وليس غيرها
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:28

    العدالة ولتنمية تبرر تراجعها عن تصفية تقاعد البرلمانيين باعتبارهم فقراء .وهل عموم الشعب المغربي تراه غنياً ؟ او ان الأمر يبقى وبعدي فالطوفان .!! ومن جهة اخرى ما هي القيمة المظافة لمؤسسة البرلمان على حياة المواطنين ؟ وهل كلفة المؤسسة التشريعية لها عطاء يستحق تكريمها بالتقاعد لمجرد ممرور خمس سنوات والتي هي مجرد لحظة في حياة الدولة؟

  • abdou
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:43

    اتستحمرون المغاربة . "قدمت لنا أسماء برلمانيين سابقين وطنيين غادي يصبحو في حالة عسيرة" هذا التبرير دليل قاطع عن استحماركم للمغربة يا أغبياء استحضر تبريرا قاله كبيركم الذى علمكم السحر واستحمار الشعب " كيف تتصورون وزيرا بعد خروجه من الوزارة ان يصبح كارديان ( حارس ) ديال الطموبيلات لهذا يجب ان يتمتع بتقاعد خيالي مدى الحياة من جيوب الفقراء. احسن اجابة للسفيه السكوت …..

  • مواطن2
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:55

    جل المعلقين قال ما فيه الكفاية……والسؤال موجه الى السيد الازمي مع كامل الاحترام…..هل بامكانه ان يضع للمواطنين لائحة باسماء وعناوين البرلمانيين الفقراء تقرأ على مسامعهم في جلسة من الجلسات …علنا…بالصوت والصورة …..لتكون حججه ابلغ من الكلام…امر لن يتحقق ابدا ……علما بان الواقع لا يقبل مثل هذا الكلام….وقبة البرلمان لا يلجها الفقراء مطلقا………………………………………..والله اعلم.

  • mst
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 09:55

    في الحقيقة الشعب كله وطني ومات ابواه واجداده دفاعا عن هذا البلد وهو الان محتاج ان يكون برلمانيا .
    لان البرلمان هو المورد الوطنيين والفقراء

  • LE MONTAGNARD
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 10:11

    LE PARTI DES CAMELEONS

    SI CE MINISTRE OU PLUTOT SINISTRE CLASSE LES PARLEMENTAIRES DANS LA CATEGORIE DES PAUVRES ALORS QUELCLASSEMENT DONNERA
    T IL AUX CHOMEURS ET DIPLOMES CHOMEURS
    ET AUX DEMUNIS DE CE PEUPLE

    LE PROFITEUR RESTERA PROFITEURS TOUTE SA VIE

    UN INTERVENTION DE SA MAJESTE EST NECESSAIRE AFIN DE CLORE CET EPINEUX PROBLEME QUI SUCCE L ARGENT DES CONTRIBUABLES

  • ابن الوطن
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 10:19

    ملاحظتوش بللي المغرب ولا كايمشي من فضيحة لأخرى ومن كارثة لأخرى،
    كبير وصغير ولاو متافقين على أن البلاد تسير نحو الهاوية

  • bernoussi
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 10:27

    Et dire que ce personnage est le président de la commune de Fès … Et dire que ce personnage est un universitaire ..
    Il se retrouve à faire la quête pour les parlementaires alors qu'il n'a jamais défendu les vrais pauvres, n'a jamais rien fait pour combattre la mendicité dans la ville qu'il dirige. Rien fait contre la violence et le crime dans cette ville historique. Aucune entreprise ne s'est installée grâce à ses efforts. Pas une seule bibliothèque de quartier construite. L'état des transports en commun est lamentable…je me demande quelle retraite méritera-t-il lorsqu'il ne sera plus parlementaire ou alors pourquoi ne défend-t-il pas le droit de tous les employés au Maroc d'avoir
    ?droit à la retraite après cinq ans de travail
    Mr Idrissi, vous faites honte à votre fonction, vous faites honte à ce pays . Comment pourrions-nous être fiers d'être marocains quand nous sommes représentés par des responsables politiques comme vous ? ayez pitié de vous même et démissionnez

  • فدوى
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:03

    النيابة في البرلمان هي مهمة و ليست مهنة و هي اختيارية و ليست اجبارية ثم أولا و أخيرا هي لخدمة صالح المواطن ليست وسيلة للاسترزاق…..
    أنشر من فضلك….

  • said
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:23

    هذا نسميه الضحك على الدقون.واش انتما متحضرو مرة في العام وكتاخدو راتب سمين .ومقانعينش واش يقول هدا الشعب شوفو اليرلمانيين في دول العالم .والوزراء.كيفاش كيعيشو ويتفاعلو مع الشعب الله يعطينا وجهكم.لينا الله .فين غاديا بيا خويا

  • حسن الراضي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:11

    سبحان مبدل الاحوال …………

  • جمال
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:13

    هم نواب قليلون إن كانوا فعلا فقراء فالدولة ملزمة بحفظ كرامتهم كباقي المواطنين بدون تمييز فكلنا مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات. أما التعميم بوجود استثناء فهذا مجرد الضحك على الدقون والاحتيال لسرقة أموال العامة

  • adam
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:31

    ماذا عسانا ان نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم… جشعكم اللامحدود يجعلكم حربائيين لا لون ولا مذهب لكم كرهتمونا في رؤية وجوهكم … تحسبون ألف حساب لمستقبلكم ومستقبل ابنائكم ولا تعيرون أذنى اهتمام او تعاطف مع أربعين مليون مواطن…. كيف لمجموعة دخلت البرلمان لمدة خمس سنوات ان تستفيد من تقاعد مدى الحياة والمواطنين الذين يشتغلون ثلاثين سنة واكثر لا تعيرونهم أدنى اهتمام فلا مستشفيات ولا وسائل نقل ولا احترام ولا حقوق ولا طرقان…. ولا شغل…. لا تفكرون إلا في وزيعة توزعونها بينكم… بلا حياء ولا أخلاق…

  • مهدي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 12:58

    مبدأ التضخم يقتضي ارجاع الرصيد بمعدل "فائدة" لحل مشكل التضخم ، ولكن اقتراحكم هذا يتنافض مع مبادئكم? والفاهم يفهم.

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:00

    Ce ne sont pas des parlementaires….Ce sont des predateurs…..

  • hassia
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:05

    قمة النفاق,هناك ارشيف بعدما ترأس بنكران الحكومة ولاصلاح صندوق التقاعد هاجم العمال(نت تخدم5سنين والدولة تخلصك30عام)مشى معقول فهمتونى ولا لا فى قبة البرلمان,حرام على العمال وحلال على النواب والوزراء.حلل وناقش

  • مواطن فقير
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:36

    النواب فقراء هههههههه نوضو عريو على كتافكم تخدمو معكازين باغينها باردة من ضهر الشعب

  • Jamal
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:53

    رجاء من رءيس البرلمان ان يدلي لتا بالاسماء نواب البرلمان الفقراء المحتاجين للمساعدة .
    لدينا جمعية خاصة لهاؤلاء

  • منطق
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:03

    على هاد لحساب راها على باب الإفلاس !!, فليس بعيدا أن نسمع قريبا عن اقفالها او يتم مصادرتها في المزاد العلني !!!

  • مومن بالغيب
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:06

    تفضحتو للعادي والبادي
    ماكنتش كانظن انكم غاتفضحو بهاد السرعة
    زربتو

  • Hmad
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:29

    إذا كان نواب البرلمان فقراء…ففي أية خانة نصنف الموظفين و الإجراء و العاطلين عن العمل؟ حسبنا الله

  • المختار
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:05

    Mr Yazami
    Le peuple ne vous a pas donné des postes ni des emplois en vous élisant. Il vous a délégués pour défendre bénévolement ses intérêts, pas les vôtres. Représenter le peuple est une charge pas une fonction ni un emploi. Pour les parlemenentaires , soit disant, dans le besoin, n'ont qu'à chercher comme le reste des chômeurs le moyen de surmonter leurs difficultés. Sinon, au lieu d'élections, il faudrait organiser des concours! Un peu de pudeur, s'il vous en reste, ce que j'en doute.

  • جمال بدر الدين
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:11

    لايمنع أن يكون قلة قليلة جدا من البرلمانيين أبناء الشعب الفقرا،ولكن المعروف والشائع أن 95 %من البرلمانيين هم من الطبقة الميسورة…وعليه فإن الأحزاب السياسية الداعمة لتقاعد البرلمانيين بحكم انتمائهم إليها تؤكد أنها ليست من الشعب وإليه…لامانع أن تجعل من دعمها لفقراء البرلمانيين جزءا من الدعم الذي يجب بحكم المواطنة أن يتمتع به كل مغربي ومغربية في حالة احتياج…أما تعميم هذا التقاعد بمبرر ضعيف جدا فهو تكريس للريع والرشوة بجميع أنواعها وتكريس للفساد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي…ولاداعي أن تأتي هذه الأحزاب فيما بعد لكي تتحدث عن إنجازات لأنها لم تخدم مصالح الشعب وإنما خدمت مصالح الأغنياء وذوي رؤوس الأموال الضخمة وعلي القوم…الأسبقية اليوم للتشغيل فالأموال التي توزع يمينا وشمالا العاطلون أولى بها من البرلمانيين الأغنياء.

  • مقهور
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:10

    حزب الا عادلة ولا تنمية خان الشعب بالمواقف الجريئة التي كان يغرد بها أيام كان في " المعارضة "، أما الآن وقد شرب من الكأس الحلوة، فكل يوم نسمع بقرارات تزيد من تأزم أوضاع أولاد الشعب. تذكروا فالمؤمن لا يلدغ من جحره مرتين.

  • Azzouz
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:38

    وزراء العدالة والتنمية خرجوا ليها كود ومابقا عندهوم علاش يراعبو بعد ان صرح بن كيران للصحفي احمد منصور لن قراراتهم النلاشعبية لاتنقص من شعبيتهم وتاكد كلامه بسعد الانتخالات التشريعية 2016 ثك غادر وبقي اتباعه يهتفزن وبصفقون لاي قرار حتى زعبم نقابنهم يامد ااتراجع عن حقوق المتقاعديت وماظال الاتبتع يهللون… نسوا ان الدين النصيحة. وقزل سيدنا عمى رضي االه عنه تذا رايتم في اعوجاجت قومونب..لهذا يخرط الوزير ليقول تي كاام زويصمن تصفيق اعضاء الحزب.

  • Azzouz
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:28

    وزراء العدالة والتنمية خرجوا ليها كود ومابقا عندهم علاش يراعيوا بعد ان صرح بن كيران للصحفي احمد منصور ان القرارات اللاشعبية لا تنفص من شعبيتهم وتاكد كلامه بعد انتخابات 2016 ثم غادر وبقي اتباعه يهتفون ويهللون لاي قرار . حتى زعيم نقابتهم بعد التراجع عن حقوق المتقاعدين قال كلاما غير مفهوم ومازال الاتباع يصفقون ويهللون … نسوا قول الرسول الكريم ص ع وسلم الدين النصيحة وقول سيدنا عمر ان رايتم في اعوجاجا فقوموني.

  • Abdou
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:52

    اذا كانت وضعية هذا النائب الاجتماعية اصلا فقيرة قبل ان يصبح نائبا .فلماذا تبررون موقفكم هذا بهذه الوضعية .هل اجبر هذا النائب على الترشح وتمثيل السكان من اجل الاغتناء وضمان التقاعد .ألم يكن ترشحه عن طواعية .
    لهذا تجنبوا الضحك على المواطنين والبحث عن مبررات غير مقبولة وغير منطقية.

  • brahim2
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:43

    هناك هدف واحد لبعض لتدوينات او التصريحات لوزراء او اعضاء في البيجيدي (الازمي حامي الدين الشقيري دعنون الداودي بنكيران..) وهو التسريع باسقاط الحكومة لان هذا مطلب مخزني وارجح ان تغييرا حكوميا سيكون في خطاب العرش.. ثم سيتم تنصيب التقنوقراط.. السؤال المحير لماذا ينخرط بعض اعضاء الحزب "المفترضين في هذه الحملة ضد الحكومة وايضا حتى ضد المؤسسة الملكية؟! اعتقد ان الجواب يدخل في اطار اجندة فوضوية صهيونية اخترقت العدالة والتنمية

  • ساخط على الوضع
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:24

    ساهلة . فكروا في احداث صندو ق تضامني تقتطع مساهمة شهرية من رواتبكم السمينة والمعفاة من الضريبة .على اساس ان تستفيد منه البرلمانيون الذين يعانون اوضاع اجتماعية صعبة .وها القضية تفكات. بلا ما تعملو بهم السبة.والله يرزقنا فوجه من ندوزو ..

  • صحي النوم
    السبت 21 يوليوز 2018 - 15:18

    في قضية المعاش البرلمانيون هم من لهم الحل والعقد هم الخصم والحكم هاذه مصيبة وكارثة يلهفون ميزانية كبيرة جدا دون فاءدة اذا سلمنا بانهم فقراء فماذا نسمي الفراش. -الكسال -الاسكافي. – ماسح الاحذية باءع البوبوش الى ا خره من ابناء الشعب . اللهم الطف بنا .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال