الوزيرة الدرهم: "المقاطعة" حرية شخصية لا تعني أن الكل مشارك فيها

الوزيرة الدرهم: "المقاطعة" حرية شخصية لا تعني أن الكل مشارك فيها
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:00

قالت رقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية في حكومة سعد الدين العثماني، إن “حملة المقاطعة” التي عرفها المغرب في الأشهر الماضية لبعض المنتجات الاستهلاكية أمر طبيعي وواقعي، لكنها أشارت إلى أن “المقاطعة لا تعني أن الكل مشارك فيها”.

وأوردت كاتبة الدولة نفسها، خلال ندوة صحافية عقدتها اليوم الاثنين بمقر وزارتها في حي الرياض بالعاصمة الرباط، أن “الحكومة تفاعلت مع حملة المقاطعة، ولا أحد يخشى الحديث عنها”.

واعتبرت الدرهم أن “الحملة أمر طبيعي، والمواطن يلجأ إلى ذلك إذا وجد أن سعر منتج ما غال، وهذا لن يؤثر على الحكومة أو يزعجها”.

وشددت كاتبة الدولة، المنتمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أن “الحكومة تفاعلت مع الأمر، في حين ما يزال المشكل قائماً مع الشركات المعنية، وهي في تجاوب مستمر مع المستهلكين”.

ورأت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية أن مقاطعة منتج ما “حرية شخصية، وهذا لا يعني أن الكل يقاطع، بل هناك من لم يدخل في هذه الحركة”.

وكانت حملة مقاطعة منتجات ثلاث شركات في المغرب قد انطلقت في أبريل الماضي، وخلفت أثراً على أرض الواقع دفع الحكومة إلى دعوة المقاطعين إلى تقدير أضرارها، خصوصاً على شركة منتجة للحليب تتعامل مع آلاف الفلاحين.

وجاءت هذه الندوة الصحافية لرقية الدرهم بهدف تقديم العرض الذي ألقاه الوفد المغربي في اجتماع تقديم نتائج التقييم الطوعي حول حماية المستهلك بالمغرب، بمقر انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف، في إطار أشغال الدورة الثالثة لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين المعنيين بقانون وسياسات حماية المستهلك.

وقد أوصى خبراء الأمم المتحدة المغرب خلال هذا اللقاء بمواصلة استكمال نشر النصوص التطبيقية الخاصة بحماية المستهلك، ومراجعة القانون رقم 31.08 لملاءمته مع الممارسات الجيدة في مجال حماية المستهلك والمبادئ التوجيهية للأمم المتحدة، وإعداد مدونة المستهلك.

كما دعا خبراء الأمم المتحدة حكومة المغرب إلى وضع استراتيجية للتواصل مع المستهلك لتمكينه من الإلمام بحقوقه، وتعزيز قدرات جمعيات حماية المستهلك، وتطوير التعليم في مجال قانون الاستهلاك على المستوى الجامعي، وتطوير نظم معالجة الشكايات، بما فيها التي تقدم عبر الأنترنيت.

‫تعليقات الزوار

59
  • رشيد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:16

    فالأول وصفتونا بالمداويخ .. دابا ولينا كانمارسو حرية شخصية.. شوية غادي توليو تزاوگو فالشعب و ترميو عليه العار … وجاهكم قاصحين ! #مقاطعون .. و نتمنى إن شاء الله الشعب يتافق و يقاطع التعليم (سنة بيضاء) من أجل معالجة هذه الكارثة و الطامة الكبرى..

  • Nour
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:20

    اسماء وزراء على كثرتهم لا نتذكر فعلا انهم اعضاء في الحكومة..!!!

  • momo
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:26

    طبعا الطبقة املتضررة فقط هي المقاطعة
    اما الي كيحلب من بزولة الدولة
    عايش فعالم اخر

  • الشرقي حنزاز
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:29

    ب طبيعة الحال لم يشارك الجميع وعلى راسهم العياشة و الانتهازية.
    اضيفي الى ذلك فلا قدر الله وتعرض المغرب لخطر ما فلن تجد الا المقاطعين من يدافعون عنه لان العياشة والانتهازية سيساندون العدو وهذا من شيمهم

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:32

    اسمعوا لعضو مت اعضاء الحكومة مذا يقول: "والمواطن يلجأ إلى ذلك إذا وجد أن سعر منتج ما غال، وهذا لن يؤثر على الحكومة أو يزعجها"
    تعني أن مشاكل المواطن هي لا تعني الحكومة لا من قريب ولاكن بعيد.
    غريب أن نسمع مثل هته الخرجات الإعلامية من طرف عضو من أعضاء حكومة.

  • حسام
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:34

    من طبيعة الحال هذه حرية شخصية و من طبيعة الحال أن أصحاب المصالح ليسو مشاركين فيها

  • Hanane hanane
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:37

    المقاطعات لم تكن عادلة بل كان هدفها شركات معينة لغرض في نفس يعقوب وليس لان الاسعار مرتفعة.

  • عابر سبيل
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:37

    الحكومة معندهاش مشكلة… اذن لماذا خرج الوزير الداودي للاحتجاح مع ممتل سنطرال.. الحكومة فشلت فشلا ذريعا في حل مشكل ارتفاع الاسعار.. وكنتم مشاركين في اهانة الشعب المغربي وتسمية المقاطعين بالمداويخ

  • mohamed jaouhar
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:39

    نطلب من الوزيرة المحترمة تنويرنا عن اي تفاعل تتكلم؟
    هل مجلس المنافسة تم تفعيله؟
    هل تفضل مسؤول حكومي و تجاوب مع مطلب الشعب و أعطى جوابا مقنعا عن غلاء الاسعار؟

  • Ziryab
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:39

    حماية المستهلك ممن ؟ نحن نبحث عمن يحمينا منكم

  • dak
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:41

    إذا كانت المقاطعة لا تشكل إزعاج للحكومة على حد زعمكم
    . فقريبا ستضطرون إلا إنشاء وزارة مكلفة بالمقاطعة. لأن الشعب صافي عاق .المقاطعة المقاطعة

  • كمال
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:44

    سيدتي المحترمه ربما حكومتك ليست لها اي مشكل مع المقاطعه. لكن حكومه الظل الحاكمه الفعليه في المغرب لها كلام آخر.
    هي نعم لديها مشكل. والسلام

  • kader
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:45

    المرجو ممن يريد ان يعطي رأيه في المقاطعة أن يعلم أنها تعبير عن عدم قدرة المقاطع تحمل ما فعله الإقطاعي به . تكلموا من فضلكم عن غلاء المعيشة وعن التطبيب والتعليم والشغل والأمن . و حاولوا النهوض بهذه القطاعات . أما المقاطعة لها علاج واحد هو تخفيض الأسعار . ولهذا فنحن لا نأكل الكافيار واللونكوس ولومار ولا نركب سيارات فخمة و لا ولا ولا كم من حاجة قضيناها بتركها ( بمقاطعتها )

  • Mohajir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:48

    حملة مقاطعة هذا لن يؤثر على الحكومة أو يزعجها,هي الحكومة ممسوقاش للشعب المستهلك.

  • المزابي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:50

    البرلمان و الحكومة هي شكلية و لا تمثل أغلبية الشعب المغربي. لذا نطالب كل المؤسسات الدولية بعدم اعتمادها.

  • ما أبعدنا عن ...
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:51

    … مناهج المعرفة.
    الدعوة إلى مقاطعة مواد تنتجها ثلاث شركات مستهدفة بعينها ، ليست أمرا عاديا ، فهي بالكيفية التي حدثت بها في المغرب سلوك مجتمعي جديد ، انطلق من وسائل التواصل الجماعي الحديثة الإستعمال في العالم ،والتي لا يعرف فيها التابع المتبوع ، تحتاج إلى دراسة ميدانية وتحليل علمي ، قبل أن يتحدث فيها أي مسؤول حكومي.
    فلا يجوز الإستخفاف بهذا النوع من السلوك ، إذ لا علاقة له لا بحرية التعبير ولا حرية الإحتجاج السلمي.
    ألا يعاقب القانون على أفعال التخريب أثناء الإحتجاجات العنيفة في الشوارع؟
    ألم يترتب ضرر كبير للشركات المستهدفة بسبب هذه المقاطعة ، مما يجعل الدعوة إليها شكل من اشكال تخريب ممتلكات الغير ،تحتمل المتابعة القضائية لكونها تسببت في خسائر مالية للشركات المستهدفة؟.
    ما هي الضمانات التي ستقدمها السيدة الوزيرة لمستثمر دولي لكي لا يتعرض منتوج شركته للمقاطعة ، بعد أن يكون قد أنجز مصنعه وصرف أمواله طمعا في الربح ؟.
    ولهذا يجب على كل مسؤول عدم الخوض في مثل هذه المواضيع الطارئة غير المسبوقة والمالوفة قبل أن تنجز الدراسات حولها وتتوفر التقارير الرسمية عنها.

  • العيساوي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:52

    لا احد يخشى الحديث عن المقاطعة لأن القانون المغربي لا يجرم المقاطعة فهذه حرية شخصية
    والمقاطعة مستمرة ولم تنتهي حتى تقول الوزيرة في الأشهر الماضية أم أنها قاطعت قواعد فن الاتصال (l'art de la communication)

  • monir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:01

    راه ماشي الحليب لي غالي في المغرب راه الاجورلضعيفة درت بحث ولقيت مقالات على الاسعارديال الحليب وصلت لنفس النتيجة كنت كنضن ان الحليب غالي ولكن ا لحقيقة لوصلت ليها ان الحليب رخيص في المغرب . الحليب شحال كيتباع في الدول الاخرى كاين مقال كيقول الثمن ديالو في السعودية 1دولار للتر البحرين 1.53 دولار الكويت 1.46 دولار عمان 1.5 دولار مصر 1.2 دولار لبنان 1 دولار قطاع غزة 1.63دولار
    كاين مقال اخر كقيول في السوق السعودية يصل إلى 4 ريالات، و7 ريالات لعبوة 2 لتر فيما يصل إلى نحو 5 ريالات في البحرين، و5.5 ريال في الكويت، و5.65 ريال في عُمان، وأكثر من 6 ريالات في الإمارات العربية المتحدة، و6.65 ريال في قطر.
    ويبلغ سعر الحليب في مصر 4.7 ريال، وأكثر من 6 ريالات في الأردن، و6,75 ريال في فرنسا، وأكثر من 7 ريالات في سويسرا وكندا، و7.5 ريال في نيوزيلندا
    1 ريال سعودي يساوي 2.52 درهم مغربي

  • مكنفهمش
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:04

    السؤال الذي يتفاداه المداويخ هو:
    لماذا مقاطعة مازوط إفريقيا وليس مازوط طوطال او شيل او غيرهما علما بأن اثمن واحد عند كل هذه الشركات
    لماذا مقاطعة حليب سنترال وليس حليب جودة او جبال أو غيرهما علما بأن ثمن الحليب واحد
    لماذا ماء سيدي علي وليس ماء سايس او إفران
    الجواب هو 
    القاسم المشترك بين افريقيا وسنطرال وسيدي علي هو انهم مملوكية لأشخاص يشكلون المنافس القوي المحتمل لحزب المداويخ (البيجيدي) في الانتخابات المقبلة، لذلك وجب تدميرهم من الان وتقديمهم كأعداء للشعب علما بأن بنكيران وحزب المداويخ هو المسؤول عن كل الزيادات التي يكتوي بها المواطن الفقير

  • amal lmir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:06

    المقاطعة التي تخرب البلاد و العباد هي من يسود فيها القائد و الشيخ و المقدم…. اعداء الشجر و البشر و حليب البقر…..المقاطعة يجب ان تكون عادلة

  • ماهي مهام هده الوزارة
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:11

    ماهي مهام هده الوزارة؟ ماهي اهم انجازتها؟

  • عجبا......!!!!!
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:14

    تحدثت السيدة الوزيرة عن الحرية الشخصية فيما يخص حملة المقاطعة….و برلمانية من نفس الحزب تنعت المقاطعين ب"القطيع"….عجبا: سيدتنان من نفس التيار الحزبي ولغتهما عن المقاطعة مختلفة….من نصدق؟؟؟؟

  • Mohamed
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:15

    لا اظن ان احدا طلب رأيك والرأي الحكومة في ما يجري من مقاطعة لهذه المواد .مقاطعون…………..الى أن تنخفض الاسعار.

  • عبد العظيم
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:18

    بالفعل..المقاطعون فئة من الناس، لكنها للأسف أصبحت أكثر راديكالية من ذلك المدير المنتمي لشركة سنطرال والذي نعث المقاطعين بالخونة..فرأينا فيما بعد أن المقاطعين ينعتون غير المقاطعين بأوصاف فاقت ما قاله ذلك المدير…وهنا أسترجع ما قاله وزير الصحة السابق عندما ذكر بدراسة حديثة تقول بأن أغلبية المغاربة مرضى بالسكيزوفرينيا..بالفعل..يسبون الغير وينسون أنفسهم…الوزيرة مقالت حتى عيب..لكن أغلب التعاليق سب وشتم في شخصها…والله مكذبتي ٱوزير الصحة

  • النوري عبد اللطيف
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:41

    مقاطعة المنتوجات من أجل انخفاض اسعارها ليس بحل بل هو جهل كبير جدا وتعدي على الإقتصاد الوطني وعلى عمال المصانع فكيف تنخفض الاسعار ودنوبنا ملئت السماء والأرض وقد قال رسولنا الكريم ((إن الله هو المسعر )) اي السعر ينخفض بالرجوع إلى الله حتى يغفر دنوبنا وينزل خيرات من السماء والأرض وتنخفض الأسعار تلقائيا ومن يستدل بحديث عمر رضي الله عنه فإنه حديت لا صحة له وننصح الدين يأخدون العلم الشرعي من مشايخ الضلام التقليديين كالنهاري وغيرهم أن يتحرو العلم الشرعي من العلماء الكبار كالألباني وغيره ومن يسأل لماذا بلاد الكفار فيها من الخيارات ما لا يحصى فنقول له انهم قوم غضب الله عليهم وجائت فيهم هده الآية الكريمة(( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ)) ولنحمد الله تعالى أن الحليب ب7دراهم للتر ومن لا يستطيع له سبيلا فلا يشتريه هو كشخص ويعيش على قدر رزقه لا حرج في دالك ومن يقول أن الفلاح يبيع الحليب بتمن قليل فليعلم أن شركات الحليب تدعمه بالعلف.

  • mowaaztin
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:43

    اقول للسيدة المسؤولة كيف تصف ان الحكومة لا دخلة لها في المقاطعة من وضعك هناك اليسة الشعب من وضع جميع المسؤولين في مناصبهم لماذا ؟ اليسة لخدمة الشعب هل صوت عليكم الشعب لتنوبون عنه اوا باز الاه ياخذ فيكم الحق لما يصل وقت الإمتخاب سترون المقاطعة دبال بصاح وهاذ الخونة لي مقطعوش لما اكون الإنتخاب لو اتجه اجد نحو صناديق التصويت غادي اكون حساب بين وبينهم ولو تنوض حرب اهلية با وجاه المنافقين الله ياخذ فيكم الحق ولي مقتطع هو الفقير المسكين اما لي ما مقطعشي فهو يصله حقه من دم الشعب المغلوب على امره لكن عند ربكم تختصمون

  • mokate3
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:56

    هما اعضاء حکومه بلادنا الحبیب کلهم لایهمهم ما یهم المواطن اقاطع ولا ادبر راسو الي کیهمهم هی سنطرال والشرکات التی شملتها المقاطعه اما نحن فی سطات صبحوا اهزوا فی العدادات دیال الضو والفواتر لم ولن نقدر علی اداها لانها سمینه وتقیله جدا اما السیده الوزیره موعدنا الاستحقاقات مشات علیکم تنجحوا بالکوطه مقاطعون الکوطا

  • Titwani
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:57

    كنت أظن أن الحكومات موجودة لخدمة الشعب لكن هذه الحكومة ليست منزعجة من المقاطعة يتركون الشعب يواجه مافيا الإقتصاد وحده

  • وجدي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:01

    اسمها الدرهم هل لها علاقة قرابة مع ولد الفشوش.بها ان اسمه الدرهم واصله صحراوي كدلك…

  • wadi
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:12

    المقاطعة تربية حميدة اتخذها الشعب في غالبيته لان غالبية الشعب مقهورة وسوف تقض مضجع الناهبين ولن ياكلوا لقمتهم هنية لانها حرام!

  • نور اليقين
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:18

    المقاطعة اكبر كدبة ابريل في تاريخ المغرب . سنترال دانوان كانت من اكبر الرابحين ولعبت دور الصحية بامتياز فتخلصت من العديد من العمال و30% من الفلاحين . اما سيدي علي وافرقيا فلا ارى انها تأثرتث من المقاطعة كانت فقط لابتزاز الشركات .هذه المقاطعة لم تكن أبدا من اجل تقليص الثمن وإنما لغرض في نفس يعقوب . هناك مواد اخرى كالإسمنت ومواد البناء والمقاطعة يجب ان تكون دورية كل شهر شركة . فمثلا شركة جودة لم تقلص الثمن ولم تتسوق للمقاطعة بل تركت الفلاحين واستوردت حليب غبرة

  • يا سيادة الوزيرة ...
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:27

    … انها مقاطعة ليست عفوية ولا بريئة .
    انها استهدفت من يقال عنهم انهم جمعوا بين المال والسلطة .
    ولا ادري كيف ضمت اليهم شركة الحليب الفرنسية ؟.
    وبما ان الحليب مادة غير قابلة للحفظ فلقد كانت هي الشركة المتضررة وتضرر معها صغار الفلاحين.
    الا ترين سبدتي الوزيرة ان تهمة الجمع بين المال والسياسة قد تشملك انت ايضا وتتضرر شركات عائلتك؟؟.

  • amal hajiri
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:00

    الاخوان أهدافهم مبيتة فالعدالة والتنمية هم من وراء المقاطعة تم انضمت إليهم تلة من الشعب المغربي بنية صافية. فالاخوان سواء داخل الحكومة أو خارجها هدفهم هو التحكم في البلاد او ادكاء الفتنة فرغم انخراطهم في اللعبة السياسية فهم لا يومنون اصلا بالديمقراطية.

  • نصيحة الى السيد ....
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:05

    … رئيس الحكومة.
    للحصول على الانسجام في الافكار بين الوزراء لا بد من تنظيم محاضرات يحضرونها ساعة قبل كل مجلس حكومي ويلقيها ذوي الاختصاص في المالية الدولية امثال ازولاي المستشار الملكي ،وفي المالية الوطنية امثال الاستاذ الجواهري رئيس بنك المغرب و مديري المؤسسات الاقتصادية الوطنية امثال الاستاذ التراب مدير الفوسفاط وذلك لتبادل الاراء وتوحيد الرؤى بين كبار المسؤولين في الدولة.

  • oum imrane
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:08

    هنا فين لواحد تايفهم انا هاد لخوت ما هاماهمش مصلحة لبلاد،خدامين غير على المصالح ديالهم… حزب ديال "أنا وبعدي الطوفان" !!

  • الناصري
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:12

    الكل يعلم ان أصل المقاطعة مجرد حسابات سياسوية محضة ولا علاقة لها بمصلحة الشعب

  • دعاء
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:13

    ياربي يبان المسيخ او نتهناو من هادشي كولو او يولي كي ليعدو قصر كي لعدو براكة اما لكاراكيز عي كراكيز رسالة وصلات ؟

  • الحسني
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:14

    المقاطعة أصلا سببها صراعات سياسة اقتحموا فيها الشعب المغربي المغلوب على أمره!
    فلماذا لم يتم مقاطعة '' طوطال '' الفرنسية أو "شال" السويسرية (vivo energy) رغم أن '' أفريقيا '' هي الأرخص في السوق… لأن اخنوش هو المستهدف وليس غلاء المحروقات..

  • CITOYEN
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:29

    ومن قال لك شاركي فيها
    وللمشككين في المقاطعة فمهما تقولون فلن يثني المقاطعين عن المقاطعة
    المقاطعة سلاح حضاري ضيصب الهدف مهما كانت النسبة
    فخسارة المستهدف ولو بدرهم يومي ناجحة 1000 في المائة
    كل مظاهر التنديد بالاحتجاج فشلت فمنهم من يبرر القمع باحتلال الملك العام واخرون يتذرعون بقطع الطريق امام السير والجولان وهي عبارة دخيلة علي اللغة العربية لاتوجد في المعجم
    الشعب لم يسبح بحمد المخزن
    ولن يركع
    تحية للمناضلين اينما حلوا وارتحلوا

  • السوسي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:34

    اتمنى من كل قلبي ان يتفق المواطنين ويقطع الكل الانتخابات المقبلة نهائيا

  • Ali tichoukt
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:48

    اي تفاعل تتكلمين عنه ما دام المشكل قائما. ولو ان هده الحكومة جادة فعلا لقامت بالواجب استجابة لمواطن واحد واحرى لشعب باكمله مع العلم ان الاثرياء الغير مقاطعين ليسوا من الشعب وتعتبر الحكومة موقفهم عوض موقف الشعب المقاطع. واللهان هده الحكومة اسوا ما عرفه تاريخ المغرب.

  • حسين
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:53

    يظهر بان المقاطعة لم تكن ضد منتوج ما نظرا لغلاء سعره أو انخفاض في جودته وإنما كانت ضد علامات تجارية معينة لمنتوج دون مقاطعة العلامات التجارية المنافسة لنفس المنتوج ، مما يرفع عنها
    صفة كل ما له من علاقة بالثمن أو والجودة. بل أن ضرب مقاولة لإفلاسها على حساب مقاولة أخرى لا يخدم في شيء المستهلك ، بل قد يدفع المقاولة المنافسة لاحتكار السوق وفرض سومتها.
    مما يفسر بأن المقاطعة كانت سياسية ويهدف دعاة المقاطعة محاربة شخصيات سياسية بعينها لا غير .اعتقادا منهم قطع الطريق عليهم للجمع بين السلطة والمال ، وهذا شيء ربما غير مفهوم وقد يتعارض مع حقوق الفرد في ممارسة حقوقه المدنية كاملة ومع الممارسة الديمقراطية ، حيث ما يجب محاربته هو صراع المصالح وتضاربها لدى شخص ما في موقع سلطة أو مسؤولية في أي مصلحة من المصالح حتى ولو كان موظفا أو باحثا أو غيره …..
    يظهر أن مسألة المقاطعة هي إحدى أدوات الصراع القائم بين مختلف الأحزاب السياسية حتى تخلو للبعضها الاجواء للوصول إلى موقع السلطة والتمتع بالتقاعد المريح والامتيازات والسفريات وتحقيق مآرب العائلة والمقربين،ما يهم ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • BOUYAOMAR
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:00

    peux importe nous restons sur : le boycotte à jamais

    bouyaomar

  • العبدي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:07

    على خبراء اﻻمم المتحدة ان يعلموا ان مائنا يباع ببلجيكا وهوﻻندا بواحد اوروا لسته قنينات سعة 1، 5ليتر ويباع للمداويخ بالمغرب ب 6 دراهم للقنينة الواحدة سعة 1، 5ليتر. مع العلم ان الدخل الفردي للاروبي يساوي 6 اضعاف للدخل المغربي ان كان اﻻخير يعمل اما البطالة فحدث وﻻ حرج 80% دايزا فيهم الصدقة وخاصة كبر السن من المتقاعدين.اتقوا الله في هدا الوطن .

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:08

    تتوالى الإهانات والاستهتار بالشعب..
    هذه الوزيرة تلتحق بركب المهينين والشامتين في الشعب "الحكومة غير منزعجة" بمعنى لايهمها وغير مكترثة بمآسي الشعب وتظلماته. …
    وفي هذا نوع من التحدي والغطرسة …ولسان حال الحكومة يقول ماذا انتم فاعلون؟! قمة الاستهتار لاوزير استقال ولا أخر قدم اعتذار ولا أسعار خفضت ولا مجالس فعلت واستعادت مهمتها…

  • محمد الزموري
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:08

    يجب على الدولة تأطير وتحسيس المواطن من الانصياع لبعض الأفكار الخارجية المعادية للبلد اللتي تمليها بعض اللوبيات لتجس نبض الشارع لتمرير ما هو أخطر وأعظم من ما يسمى بالمقاطعة التي لا جدوى منها سوى ترجمة هذه الأفكار المعادية للتطبيق على أرض الواقع وهذا هو مراد الأعداء

  • كونيتو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:13

    هي زعما ان المقاطعة.والمقاطعين احنا ماحاسين بيكم.علاش شي سماهم لمداويخ.وشي يرسل حقوقيين مرتشين باش ايطيحوا من عزيمة الناس.ووووو…مقاطعون طوجور.ولي ماعاجبوحال يخبط راسو في الحايط المقاطعة قديمة قدم النضال الشعبي وهدا مند الاستعمار

  • الصنهاجي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:23

    أعجبني التعليق رقم 24 للمسمى عبد العظيم. متفق معه شكلا ومضمونا. سأستأذن منه وأعيد نشره.
    "بالفعل..المقاطعون فئة من الناس، لكنها للأسف أصبحت أكثر راديكالية من ذلك المدير المنتمي لشركة سنطرال والذي نعث المقاطعين بالخونة..فرأينا فيما بعد أن المقاطعين ينعتون غير المقاطعين بأوصاف فاقت ما قاله ذلك المدير…وهنا أسترجع ما قاله وزير الصحة السابق عندما ذكر بدراسة حديثة تقول بأن أغلبية المغاربة مرضى بالسكيزوفرينيا..بالفعل..يسبون الغير وينسون أنفسهم…الوزيرة مقالت حتى عيب..لكن أغلب التعاليق سب وشتم في شخصها…والله مكذبتي ٱوزير الصحة".

  • الوزيرة
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:30

    وزيرة جميلة وزادها جمالا اللباس الصحراوي. خصنا حكومة فيها الزوينات ولا يهم العمل. المهم الجمال.

  • فرناس
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:34

    الحكومة محكومة. وفاقد الشيء لا يعطيه . حالي وناقشي يا سيدتي .

  • Abou majd
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:56

    ما زال يلزمك شيء ما من التاطير السياسي حاولت ان تكوني محايدة لكن السياسة تقتضي هنا التحيز والتميز والمغامرة بل والمقامرة الموقف الصحيح في حالتك ان تكوني مع الشعب لان حزبك ربما يحتاج ذلك خروج غير موفق فابحثي عن مستشارين سياسيين واد لانك تملكين وقد تكسبين

  • Bernoussi
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 21:57

    Les produits boycottés sont toujours aussi chers. Ces sociétés comptent sur le relâchement des citoyens boycotteurs par mépris de leurs revendications. je crois qu'il serait judicieux de leur montrer qu'en dernier ressort ça sera le bilan de chacune de ces sociétés qui va en souffrir. Je suis passé à un boycott total des eaux minérales, des produits laitiers et plus de carburant chez AFRIQUIA, TOTAL ou SHELL. Les produits laitiers sont de toute façon très mauvais pour la santé sur le long terme malgré le tapage publicitaire que nous subissons de la part des lobby de cet aliment dont Mr Akhennouch à encouragé la production en gaspillant l'argent de l'état en subventions. Ce secteur n'est pas porteur. En plus du gaspillage financier, les dommages au niveau de la santé des consommateurs; qui ne se verront que des dizaines d'années plus tard impliqueront des dépenses énormes en soins. Mr Akhennouch est un mauvais génie pour l'économie marocaine

  • عبدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 21:58

    بقدر ما اقاطع المنتوجات التي تمس قدرتي الشرائية حتى اصبحت وجبتي الغذائية تقتصر فقط على الخبز وزيت الزيتون والشاي الاخضر وبعض الخضر والفواكه الرخيص ثمنها وماء الصنبور بعد تغليته ووضعه في الثلاجة.بعد هذه الحمية التي وصفتها لي المقاطعة المباركة اصبحت حالتي الصحية جيدة وايضا جيبي كذلك في صحة جيدة . واكسبتني القدرة على تحمل عبء الحياة في هذا البلد الذي اصبح سياسيوه والقائمون على شأنه بشكل عام خبراء في فن الكذب بامتياز وبدون منازع لهذا اتمنى من هذا الشعب الوفي ان يسير قدما نحو الامام حتى تحقيق المبتغى وموعدنا المقبل سيكون مع مقاطعة الانتخابات حتى لا يتكرر المشهد مرة اخرى مع نفس الوجوه ونفس الكلام.

  • حسين
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 23:43

    العجيب في دول العالم العربي يلعب غياب الوعي واستفحال ظاهرة التخلف دورا مهما في تعطل الإقلاع الاقتصادي والرقي المجتمعي ، يظهر ذلك من خلال غياب استعمال العقل في كل الأحوال والقضايا التي نعيشها وابتعادنا عن العلم نظرا لتدني مستوى التعليم وتخلف المناهج التربوية واعتمادها على مبدإ بضاعتنا ردت إلينا وكذلك لمحاولة بعض الاحزاب الركوب على هذه المظاهر لاستغلال الظرفية بتبنيها خطاب و اساليب شعبوية تظهر للانسان الملهوف (الربح وتغطي له الخسارة، بمفهوم شاف الربيع ما شاف الحافة حسب المثل الشعبي . عوض العمل على الرقي بوعيه وتحسيسه بواجباته وحقوقه تجاه وطنه .
    La cupidité est la racine de tous les ennuis
    ويظهر أن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والعنف الذي تشهده الكثير من ال دول العربية يرجع بالأساس إلى سيادة الفكر القبلي وتغلل الخطاب الشعبوي وغياب الإعلام الهادف .

  • حاجي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:11

    جمود الأجور في المغرب هو السبب في نجاح المقاطعة .القلة القليلة هي التي لا تقاطع لأنها ميسورة .
    على الحكومة ونظرا للظاهرة الجديدة ( المقاطعة ) من طرف المستهلك البسيط.
    إذن على الحكومة القيام بدراسة المشكل على نطاق جامعي . تطلب وتمول الطلبة في الإجازة والماستر والدكتورة لتقيم الحالة وتقديم دراسات جامعية تفيد البرامج المستقبلية للدولة والتسيير الحكومي مستقبلا.
    عوض كثرة الخرجات من مزراء سابقين وحاليين غيرهم من وقوف الناقد فقط.

  • مكناسي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:12

    الوزيرة الدزهم لم تكذب عليكم فالمقاطعة كانت من فئة معينة يعني الفئة التي تشرب للحليب المعقم وتأكل الزبدة والجبن الهولندي والدنماركي وتشرب المياه الغازية الفرنسية لم تشارك في هذه المقاطعة لانها لا تستهلك المنتجات الوطنية أصلا

  • Walid
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 01:19

    Le champs politique marocaine fait l object d oportunite Des e-tranger du pays qui s informe d Une seule source c l interieur

  • يوسف
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:09

    من المفروض في الحكومات لي وتحترم مواطنيها أنها تضبط ميكانيزمات المكروقتصادية مشي مدخول مواطينها في الحضيض و غلاء المعيشة في ارتفاع مطرد رآه المغاربة ما عيشينش مزيان السواد الاعظم منهم دخله لا يتعدى تلاتة آلاف درهم يا أيتها الحكومة النائمة.

  • فرحات
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 13:46

    هؤلاء المنتخبين يكذبون على المغاربة وكلامهم يبقى ذون جدوى اقتصادية واجتماعية وسياسية ويبقى همكم الوحيد بعد صعودكم إلى قبة البرلمان هو تقاعدكم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين