التصويت ضد "موروكو 2026" يهز العلاقات المغربية السعودية

التصويت ضد "موروكو 2026" يهز العلاقات المغربية السعودية
السبت 16 يونيو 2018 - 03:00

تحولات استراتيجية جديدة تُنْذِرُ بها خطوات المملكة في علاقتها بمنطقة الخليج العربي، عقب إعلان المغرب عدم مشاركته في اجتماع دول تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، بسبب أجندة أخرى التزم بها وزير الاتصال محمد الأعرج، وكذلك بعد الاتصال الذي جمع الملك محمد السادس بالأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني.

تحركات اليومين الأخيرين ربطها العديد من المتتبعين بقضية تصويت بلدان عربية للملف الأمريكي الكندي المكسيكي لاستضافة “مونديال 2026” وتخليها عن الملف المغربي، الذي كان يُعَوِّلُ على دعم عربي أكبر لتحقيق الحلم الذي يراود المغرب منذ سنة 1994، دون أن يتحقق للمرة الخامسة.

وكما على المستوى الرسمي، فقد خلف التصويت السعودي سُخطا واسعا في صفوف المغاربة؛ إذ عجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات واسعة للخيار السعودي، مذكرة بالتضحيات التاريخية للمملكة في علاقتها بالدول الخليجية، وفي مقدمتها مشاركة المغرب في حرب ضد تنظيمات الحوثيين باليمن، أودت بحياة الطيار المغربي ياسين بحتي.

وفي هذا السياق، قال عبد الفتاح نعوم، باحث متخصص في العلاقات الدولية والعلوم السياسية، إن “العلاقات بين الدول لا يُمْكِنُ أن تُبنى على السلوكيات التي تكون صادرة عن تقييمات نابعة من النكاية أو الأمزجة أو نتيجة التعرض لضغوطات معينة. ولذلك فكل ما أثير حول عدم تصويت السعودية لصالح ملف المغرب للترشح للمونديال لا يعني مطلقا بأن العلاقات ستسوء بين البلدين، لأنه إذا اعتبرنا ذلك مؤشرا فإنه ينبغي أيضا اعتبار تصويت الجزائر وسوريا وكوريا الشمالية لصالح المغرب مؤشرا على انتقال المغرب إلى محور آخر من محاور السياسة الدولية”.

وأضاف نعوم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “لا الدول التي صوتت لصالح المغرب اختارته لأنها ترى فيه حليفا ممكنا، ولا التي صوتت ضده تراه عدوا، خصوصا وأن السعودية تتعرض نخبها الحاكمة لضغوطات أمريكية كبيرة في جميع سلوكاتها التي باتت سلبية وفاشلة؛ لذلك فمن المفهوم جدا أن تصوت لصالح الملف الثلاثي الأمريكي الكندي المكسيكي”.

وأكد المتحدث أن “اتصال الملك محمد السادس أو عدم حضور اجتماع حول اليمن برعاية سعودية، لا يمثل مؤشرات كافية للقول بأن تحولا كبيرا في العلاقات المغربية السعودية يُطل من الأبواب، لأن بهذا المنطق ينبغي أيضا الحديث عن شيء مماثل بين مصر والسعودية اللتين تعتبران حليفتين واختلفتا في التصويت”.

وأورد نعوم أنه “في يوم التصويت لملفي المغرب والولايات المتحدة، صوتت اللجنة الأممية الرابعة والعشرين لصالح مقترح الحكم الذاتي المغربي بأغلبية أعضائها، وضمنها دول صوتت ضد المغرب في المونديال”، مشددا على أن “حدث دعم المقترح الذاتي هو الأولى، لأن المصالح الحيوية والاستراتيجية للمغرب أهم بكثير من فرصة احتضان كأس العالم التي لا بد أن يأتي يوم ويتمكن المغرب منها”.

وزاد نعوم: “الاهتزازات في العلاقات يُمْكِنُ أن تحدث، وقد حدثت كثيرا، لكن الاصطفاف الكبير ما يزال جاريا وقائما، وهو لا يعني أيضا أن المغرب رهين السعودية، أو لديه تمسك بالعلاقة معها إذا تضررت مصالحه الكبرى، وفي مقدمتها مصالحه الترابية، وهي المؤشر الثابت الذي يبني عليه المغرب تعاطيه مع الدول، وعند تغير مواقف البلدان من القضية يمكن الحديث عن حدوث قطائع ممكنة”.

‫تعليقات الزوار

100
  • محمد من السعودية
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:27

    إذ عجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات واسعة للخيار السعودي، مذكرة بالتضحيات التاريخية للمملكة في علاقتها بالدول الخليجية
    ليس انتقادات بل شتائم وتكفير وابعد من ذلك .
    مذكرة بالتضحيات التاريخية للمملكة في علاقتها بالدول الخليجية
    التضحيات والله عندنا بالمليارات الله يعوض علينا
    وايذا على اليمن كلها ثلاث طائرات مغربيه مشاركه فقط والله يرحم الشهيد المغربي ويجعل مثواه الجنه
    شخصيا اتمنى قطع العلاقات بين البلدين بسبب القذف والسب من قبل المغاربه

  • Karim
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:35

    لا يجب أن ننسى أن الكرة لعب الدراري الصغار. أما السياسة فهي لعب الكبار. فإذا تخاصم الصغار أثناء اللعب فهذا لا يعني أن الكبار غادي يجبدو الجناوة .

  • بنادم
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:35

    اذا كان بسبب الكره نتخذ مواقف محدده فهاذا يسمى لعب الذراري والسعوديه من زمان كان على المغرب يعطيها التيساع هي والشرق الاوسط المغرب لي ظالم حيث تيذخل راسو فيما لا يعنيه طمعا في الفتات الخليجي …المهم هو انكم في ورطه السعوديه ماشي ساهله وتقدر دير ليكم مشاكل جمه …كن كنت مكانكم كن سويت المشاكل مع الجزائر بلي عطا الله ونطيح شويا من كوريا حيث المغرب في العالم ما تسوا بصله دوله فقيره باغا فقط تبان اما الصح لا يهتمو به

  • ولد حميدو
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:41

    حسب رأيي فالسعودية ضغطت على دول عديدة للتصويت لأمريكا فلو اتخذت موقفا يخصها فهي حرة و لكن السبب ليس ضغوطات ترامب بل هو موقف المغرب من حصار قطر و كدلك وجود حزب في الحكومة المغربية و المغرب عنده حل واحد ادا أراد توفير أموال أكثر من مساعدات السعودية و هو رفض دفع رسومات التأشيرات للحج و العمرة تصل ل 6000 درهم على ما اظن و ادا أراد المغرب الخروج من أزمته فعليه الاعتماد على السياحة و الفلاحة و لكن لا بد من القضاء على النصب و السعاية و المضايقات فكيف أن الكوتشي يعلق طريفة 50 درهم لنصف ساعة و هو يطالب بأكثر من 200 درهم فلا تظنوا بأن اسبانيا تعتمد على الصناعة بل مداخيلها في السياحة و الفلاحة تقريبا 80مليار يورو احسن من الدول البترولية

  • Adil bentalha
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:56

    حتى كرة القدم تستغلها امريكا في تفريق العرب لكي لا تكون للعرب اي سيادة في العالم وتبقى هي المصيطر الفعلي تفعل ما تشاء والجاهل هو من يتبع خطوتها فهو يضر وطنه ويضن انه يقومو بالصواب متل ما وقع لسعودية و ستبقا داءما مجرد مأمورة بدلا من أمرة انهم مجرد اشخاص مقيدون مساكين ليس لهم رأي أو قرار أو سيادة

  • هنا امريكا
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:56

    كلام غير صحيح البتة. لان السعودية تدعم الملكية في المغرب في اطار حلف مقدس و استراتيجي و الأسرة الملكية تنعم منذ الاستقلال بدعم ال سعود و كلا النظامين مرتبط بالنظام العالمي و يعيشان تحت حماية مستمرة للتحالف الراسمالي الذي يجعل المغرب تحت عباءة البترودولار السعودي الذي بدوره يخضع بشكل مطلق للتبعيه الأمريكية.
    المغرب بالنسبة للسعودية فهو ملكية فقيرة كالاردن لا بد من دعمها ليستمر النظام و السعودية هي الكفيل.
    لقد ضخت السعودية 5 مليارات لوأد حراك 2011 في المغرب….

  • Amin
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:56

    اعطيتم الشيء اكثر من قيمته و كفاكم من الإصطياد في الماء العكر. السعودية صوتت لمصالحها التي هي مع امريكا. تخيلوا لو كانت المنافسة بين فرنسا و السعودية لإحتضان كأس العالم، لمن كان سيصوت المغرب؟ لماما فرنسا بطبيعة الحال.

  • امازيغي حر
    السبت 16 يونيو 2018 - 03:58

    يتاما السعودية يتهافتون لتبرير موقفها المخزي نحن دولة غنية لا نحتاج الى اي مساعدات من احد يتلقون مساعدات باسمنا ويتسولون باسمنا من اجل مصالحهم والشعب يذوق الاهانات من عربان السعودية يا سيدي نحن قوم نزرع ما ناكل وقادرون على فرض سيادتنا بدمائنا حتى وان تحولت السعودية الى مؤيد للبوليساريو فلدينا حليف فرنسي وورقة الهجرة ولنجعلنها جهنم على اوروبا ولكم في تركيا خير مثال لا تخضع لاحد وكفانا ذلا وهوانا

  • قلم الحقيقه
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:06

    ١:- قطع العلاقات الدبلوماسيه والاقتصاديه بين المغرب والسعوديه.
    ٢:- وقف المساعدات السعوديه للمغرب .
    ٣:- دعم الصحراء الغربيه والتخلي عن دعم المغرب .
    ٤:- سحب جميع الاستمثارات السعوديه في المغرب.
    ٥:/ منع جميع السعودين من السفر الى المغرب.
    ٦:/ طرد جميع الجاليه المغربيه بالسعوديه.
    وغير هذا اذا السعوديه اتخذت هذا القرار معظم دول الخليج ومنها البحرين والامارات والكويت سيتم سحب جميع الاستمثارات مع النقاط التي ذكرتها سابقها والدول الثانيه كالاردن والعراق واليمن سيتم تخفيض العلاقات معكم.
    اليس هذا ماترويدنه يامن تسموننا بالاعراب اشد نفاقا ويامن تنادونا برعاه الابل وتتشمتوا فينا فلنا الحق التصرف بما نريد.
    للتذكير:-
    سوف تخسرون الكثير وتكسبون القليل بسبب حقدكم وكرهكم لنا والايام بتذكركم .
    ماقصرنا معاكم ابد في كل شي من العقود السابقه ولكن فعلا ناكرين الجميل .
    والارزاق بيد الله

  • reda
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:14

    voici une logique impacable et raisonable, une logique qui transcende les émoustillements d'un évènement qui n'a pas sa place dans la relation nous liant a des pays frères et amis de longue date. le lien maroc,-arabie saoudite est au dessus de ces considérations …. pourrait renier un lien aussi par ce que nos frères ont subi jusqu'a l'os la pression des yankees.

  • ولد حميدو
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:15

    حتى بعض المغاربة يشوهون بلدهم حتى أصبحت الدول لا تعطينا قيمة لأنهم يتصورون بأن المغرب يعرض المغربيات في واجهات زجاجية فليس هناك شعب يتهم دولته بتشجيع الدعارة لأن قضية الشرف تهم المواطنين و كدلك الفقر ليس سببا فبلدان فيها المجاعة و فيها دعارة قليلة و بالمقابل دول متقدمة و فيها الدعارة في كل مكان اما ادا أردنا محاسبة الدولة ففي التعليم و الصحة و السكن اللائق و الشغل و الأمن اما ان نتهم المغرب الأول في الفساد فيجب الاعتماد على تقارير مواقع موثوق بها و ليس عن اخبار اليوتوب و ادخل غوغل لتعرف مدن الدعارة و اكتب
    مدن الذنوب
    أو بالفرنسية
    Sin cities

  • عبدو ربه
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:30

    ونعم الرأي والتحليل الموضوعي ، نعم فالموضوع ليس بالسهولة بما كان أن نقول في لحظة وجيزة أن المغرب ستسوء علاقته بالمملكة السعودية لأنها صوتت ضد المغرب في تنظيم مباريات كأس العالم وهذا لا يعني نهاية العالم فمازالت هناك فرص وربما تتدارك الدول التي صوتت ضدنا وتصلح ما أفسده الدهر وهذا ما نتمناه أن شاء الله أشكرك هسبريس

  • الثعالبي
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:36

    لم أعد أثق في حكام السعودية وسياساتهم وقراراتهم المتصابية إلى حد كبير. ويجب العمل على رفع أيديهم على الحرمين الشريفين وتأسيس مجلس من جميع الدول الاسلامية وبدون إستثناء وإدارته حسب الشريعة الاسلامية، فهو حق للمسلمين قاطبتا، وليس حكرا على آل سعود.لك الله يا شعب السعودية من ولي عهدك و وزبانيته. والمملكة المغربية والشعب السعودي إخوة ،ولن تكون الفيفا سببا في تفرقته عن أشقائه والله أعلم .

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 04:47

    اذا العلاقه التاريخيه بين المغرب والسعوديه تتأثر بسبب الرياضه وبسبب تصويت لاينفع ولا يضر ف طز في المغرب وعلاقتنا فيها

  • قارئ
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:32

    تحليل نعام اسي يبهدلك كمغربي قح.
    ان الحلال حلالا وان الحرام حرام.
    ليس لهذا الكلام من محل في الإعراب.

  • G.M
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:44

    في الحقيقة يجب على المغرب ان يراجع سياسته مع هؤلاء الاعراب ويضع حدا لهذه التبعية .(لقد سءمنا منهم)

  • simo agadir
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:44

    اوا فين دماء الجنود المغاربة المدافعة عن السعودية. نحن بلداء الا تعلمون ما يقاسيه عمالنا وخاذماتنا عندهم, مادا تنتضرون منهم, السعود كانوا محتاجين للمغرب ولكن منذ اكتر من 15 سنة استغنوا عن خذماته التي لو تعد مجدية لهم ونسوا الجميل, والمغرب سيتضرر مستقبلا منهم, اعرف حق ايقين هؤلاء, لا يحلى لهم الا الزنى عندنا وفي عقر دارنااثناء سياحتهم وعبر الانترنيت. والمسؤولون واعون بهذه الرذيلة; اطلب الغاء علاقتنا بهم ليس م ن اجل الكرة ولكن للنهم يحتقروننا ويسبوننا ويستعملوننا كعبيد وديوتيين ودماء رجالنا رخيصة من اجلهم, العرب سواسية, الجزائر الجارة عمانا معها المعجزات قبل الاستقلال وبعده ونحن وارضنا الحبيبة من اخرجت فرنسا من بلدهم وبعد عشرات السنوات غذرونا وناصروا الخارجين والخونة منا ضذ مغربنا الحبيب بلد العز والنصر منذ الادارسة حتى الان, ف لنقاطع السعود الحولي وعذرا لاحبابهم وحبيباتهم منا.

  • Surprisingmorocco
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:44

    أمريكا التي إعترف بها المغرب هي من تحطم كل رغبة لديه…كمغربي سأحطم دين أمِّها …

  • زكريا - مراكش
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:54

    سيادتنا و كرامتنا بل و قرارنا اصبح للاسف الشديد رهين ملف الصحراء الذي جعل الجميع يبتزنا و يستغلنا من الشرق و الغرب، الشمال و الجنوب. يجب وضع حد لهذا النزاع بتحقيق الديموقراطية و الإستثمار في الانسان المغربي لانه ثروتنا الاولى، نزاع الصحراء لن يحل بتقديم كل التنازلات القاسية للخليج و فرنسا و امريكا، بل يحل بحقوق الانسان و المواطنة و العدالة و توزيع الثروات و محاربة الظلم و اصلاح الصحة.. متى يفهم نظامنا ان الشرعية لا تاتي من الخارج، بل من الداخل اي من الشعب فهو القوة الحقيقة.. نحن نفضل الفقر على ان نبيع قرارنا و سيادتنا بل و شرفنا لال سعود فمن فضلكم ضعوا حدا نهائيا لاحتقار السعودية لشعبنا.. نحن لا نريد صدقة من احد، نحن نريد حقنا في ثرواتنا و توزيعها بالعدل يغنينا بكل تاكيد عن الخليج.. عاش الشعب المغربي الحر، عاشت الوحدة الوطنية، الحرية للمعتقلين، العدالة للمحرومين، الحقوق للكادحين… و ان شاء الله حلم المونديال في فرصة اخرى و حلم الديموقراطية و الكرامة هو الاهم.. و نحن اكبر من اي دويلة خليجية مصطنعة، نحن اكبر بشعبنا و ثقافتنا و هويتنا و تاريخنا و احلامنا و طموحاتنا.
    زكريا – ولد الشعب

  • علي
    السبت 16 يونيو 2018 - 05:57

    تحليل سليم ومنطقي بالحجة والدليل.

  • Sara
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:20

    كتضحكونا ، راه المغرب عارف أصلا انه لن يستقبل المونديال في 2026, الترشح والدعاية هي اللبنة الأولى للمستقبل، وقد بلغ المغرب هدفه بوضعه كمرشح عملي، هذا طبعا سيخدمنا في المستقبل ،
    الآن على المغرب البدئ بتجهيز بنية تحتية وسياحية وملاعب وفق المعايير الدولية ، التجهيز لأي منافسة في المستقبل
    هناك حسابات بين الدول لا يعرفها إلا المختصين والمتطلعين على الأوضاع كما هناك اتفاقات أولية بين الدول ، لكن هناك دائما من يحاول زرع ضغينة بين البلدين، من زمان ، لكن لن يفلحوا
    السعودية والمغرب أصدقاء تاريخ وإلى الأبد
    غير البعوض والحشرات يبعدو وكلشي مزيان شوفو ليكم شي سبوبة أخرى
    الملف المغربي ضعيييييييف. جدا أمام أمريكا
    والنَّاس متافقين على كل الخطوات والقرارات، وكلها تصب في صالح المغرب أيضا لحفض ماء الوجه وتقديم دعاية حلوة للمغرب وقدراته ، فالترشيح بذاته فوز

  • االمزابي HD
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:20

    قال الدكتور عبد الله النفيسي الكويتي قبل عشرة سنوات ان دول الخليج ستزول زوال حتمي لارجعة فيه
    واليوم اصبح فعلا زوال الركن الخليجي ولم يعد مؤثرا بل اصيح مفضوحا للعيان
    ومع ذالك فالسعودية والامارات لازالت تلعب بالنار خصوصا بعد دعمهم للانقلاب مؤخرا في تونس ولكن التوانسة فطنوا لها وكان شعبا واعيا
    وعلى المغرب والجزائر ان يصححوا مافسدته الحكومات السابقة فلا مناص منا اتحادنا فقد اصبح اتحادنا فرض عين الان مع الاتحاد المغاربي ولننقد جارتنا ليبيا من بطش الامارات الخبيثة واسال الله العظيم ان يجمع شملنا يارب

  • moumou
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:26

    ونعم التحليل ،فهو منطقي 100/100
    لماذا نتاثر داءما بمثل هذا السلوك العادي ونتهم العرب لكونهم صوتوا ضدنا او لصالحنا فنحن كذلك صوتت عل ملفنا منتخبات فرنسا ايطاليا سويسرا اين العيب اليسو هؤللا اصدقاء الولاية المتحدة الامريكية .
    الخلط بيت الرياضة والسياسة امر لا يؤخذ به ولو ان الاقتصاد قد يجمع بينهما في عصرنا الحاضر.

  • bensaid
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:40

    تحليل الاستاد نعوم صحيح.اتحادات الكرة العربية التي لم تصوت معدورة.فقط كان على دولها عدم التصويت او الامتناع أثناء اجتماع الجامعة العربية على النقطة المتعلقة بدعم ترشيح المغرب و الدفاع عن مواقفها صراحة.

  • Jimmy james
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:43

    يبقى للتصويت ضد احتضان المملكة المغربية لكأس العالم 2026 طابع سياسي محض. فلماذا وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترومب ضغوطا على حلفاءه وغيرهم من الدول حتى تم التصويت لصالح بلده؟ ولماذا نظمت المملكة العربية السعودية وجبة فطور لبعض من دول الخليج وحتهم على التصويت ضد دوله عربية جمعتها معها مصالح دينية، إسلامية وتاريخية مساندين دول أمريكية اذا لم يكن الدافع دافعا مصلحيا مستقا من روابط التحالف السياسي الاقتصادي؟ ليست هناك اي حوافز أخرى من غير الحوافز اامصلحية القومية. ويبقى التاريخ بسجل ذالك

  • سعودي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:07

    نريد قطع علاقات معكم و نرتاح منكم و تهتمون شئونكم الداخلية

  • من المهجر
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:12

    الرياضة رياضة ويجب التحلي بروحها ، لا يمكن أن تكون سببا في العداوة والقطيعة المغرب عليه المضي قدما في إستكمال البنية التحتية وكذالك مشواره في ترسيخ أسس الديموقراطية وهو سار على دربه بثبات وعزيمة ومن صار على الدرب وصل.

  • نبيل
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:18

    بدأت حملة التبرير من محللي المخزن.

    هل لو كانت مصر قد ترشحت، كانت السعودية ستعطي صوتها لأمريكا.

    من جهة تقول السعودية رأت إلى مصلحتها، ثم تقول ان المغرب ضحى من أجل الخليج. هل هذا معناه أن المغرب طيب درويش على نياتو مسكين.

    كل شيء كان مسبق الدفع. ودول الخليج تدفع فارق الموازنة كل سنة و تتكفل حتى بفاتورة الأسلحة ناهيك عن الاستثمارات بالمليارات.

    هل أذكرك بحجم مساهمة المغرب في القمر الصناعي ذو ال 500مليون اورو؟ المغرب أعطاه الاسم ليس غير الاسم ياسيدي .

    متى لم يتحرر المغرب اقتصادياً سيبتلع هذه المعاملة و أخرى كذلك، أما مكالمة أمير قطر فما هي إلا لحفظ ماء الوجه أمام رأي عام غاظب وراي عالمي مندهش. والأيام بيننا.

  • Driss DRISS
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:22

    أي محلل هدا، السعودية ساندة الملف التلاتي ولم تعطي صوتها، الم تقرأ تغريدات أل الشيخ ،أليس في عشية التصويت قامت السعودية بإفطار جماعي على الدول التي صوتت للملف التلاتي ولم تكلف نفسها بتوجيه الدعوة لأشقائها المغاربة المتواجدين في نفس الفندق.أل الشيخ إستفز المغاربة بتغريداته وقام بٱلترويج للملف الأمريكي وحشد له عدة أصوات يجب ان لانكدب على أنفسنا

  • Femme
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:26

    Le Maroc est un pays stable, aimé par tout le monde. Mais, pour gagner le mondiale, il faut que notre pays fasse des efforts énnormes:
    Investir pour construire les infrastructures (Chemain de faire, trams, metro, stades, hotels les routes…..) Vous imaginer les russes et les canadiens prendre des GRIMA ou taxi ou les mini bus qui font pitié pour aller aux stades (innexistants pour le moment????
    Améliorer la situation sociale ( Tallaba fi zanka, Lhommak fi zanka, les enfants de la rue partout, les bidonville partouts, la poubelle par tout…..)
    Regardez l'ecole et les universités maricaines
    Regardez les hôpitaux
    les administration
    Sans parler du monde rural
    O zide o zide

    SVP soyons logique
    Le Maroc ne mérite pas pour le moment de gagner
    quoique se soit

    On aime notre pays mais le developpement d'abord(economique, social, culturel, infrastructure….) et après FASTOCHE
    TOUT LE MONDE VOTRA POUR NOUS

    WACH FHAMTOUNI?????

  • رضانلعلالي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:46

    اشمن مصالح السعوديه تغيه تبعنا. نكولو جنوب السودان لصوتت لصالح امريكا. معليش دوله يلاه خرت من حرب اهليه وعندهم. مشاكل بالجمله. الله غالب غادي تمشي معى مصالحها ولاكن المفجاه انهم تيصوت لصالح الملف المغربي. مهمتها لا امريكا ولا عبوا ريح هادو هما الدول لخاص المغرب يدير يديه فيهم

  • pas de ballon
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:56

    vu le nombre de votes favorables à Trump menaçant ,le maroc n'a aucun chance d'être élu
    de plus ce n'est pas le maroc qui a libéré le koweit envahi et brûlé par Saddam,c'est l'oncle satan sam qui l'a libéré,
    de plus les pays du golfe sont incapables d'exister sans les usa ,de plus ces arabes du golfe ont noué des relations secrétes avec israel qui peut les défendre contre une intervention de l'iran,car israel utilisera l'arme atomique contre en cas de victoire de l'iran,
    alors ce n'est le ballon du maroc qui pèse devant l'existence des états bidons arabes du golfe,
    cessons de jouer au feu,nos relations avec les pays arabes doivent continuer pour barrer la route à notre ennemi ,le valetsario,
    le sahara c'est notre existence,
    alors le choix est clair,le sahara à nous,le ballon à Trump,le chef menaçant

  • مهاجر
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:05

    عيد مبارك لكل المغاربة ولهسبريس، اقول حذار و الخلط بين السياسة و الرياضة و عدم تكرار تجربة جنوب افريقيا حيث انتفضنا كثيرا فوز جنوب افريقيا فكانت النتيجة الاعتراف و الدعم الا مسبوق للبوليزاريو، السعودية اولا وقبل كل شي حليف تاريخي و يجب تجاوز الازمة.

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:05

    انا متأكد مو حاجة وحدة لو أن السعودية ترشحت لتنظيم المونديال لكان المغرب اول المصوتين للملف الأخضر!! المشكلة كاينة غير في وسائل التواصل الاجتماعي اما عند الكبار فهم يضحكون علينا دائما

  • المغترب
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:14

    هذا هو حال الدول التي تعتمد على المساعدات والهبات الخليجية واقتصاد الريع عوض بناء دولة قوية واقتصاد قوي ومحاربة الفساد ودولة دمقراطية بمعنى الكلمة لان العالم يعترف بالاقوياء فقط اما سياسة قولو العام زين والهروب الى الامام لم ولن تجد نفعا

  • ابن الامبراطورية المغربية
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:21

    السعودية تعتبر المغرب تابعا وليس حليفا.. فهي لم تستمرئ رفض المغرب لحصر قطر..وهذا هو العقاب في نظرهم.

  • طارق
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:24

    زعما هما مسوقين، رآه المغرب اللي كايسعا عندهوم، كايسرقوا الفلوس يحولوها لباناما وسويسرا وكايمشيو يسعاو عند السعودية والكويتي والإمارات.. الدولة ديال والو يخخ

  • متتبع
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:24

    تجي تحقق تحماق السعودية تصوت ضدنا في ملف تنظيم كأس العام و حليفتنا في ملف وحدتنا الترابية و الجزائر تصوت معنا في ملف تنظيم كأس العالم ولكن ضدنا في ملف وحدتنا الترابية…يبقى ان نقرر نحن اي الملفين له الأولوية بالنسبة لنا

  • L autre
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:33

    أظن ان هشاشة مواقف وقرارات الدول العربية تعزى الى انعدام العمق الديمغرافي والاقتصادي والجيواستراتيجي لهذه الدول. مشروع الدولة الوطنية حرم المنطقة من الثقل المطلوب امام التحديات الدولية والإقليمية. وعليه فان هاته الدول اصبحت غير قادرة على مواجهة الاملاءات الخارجية او حتى المفاوضة في شأنها. اذن لا غرابة ان نخسر كل الرهانات حتى لو كانت تافهة كتنظيم كاس العالم. وكل انكسار وأنتم بخير

  • طارق المصرى
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:34

    ياعباد الله اتقوا الله فى دينكم وفى عروبتكم الرجاء ياشعب المغرب راجعوا حكومتكم الرشيدة الامور ليست بهذه الدرجة ملعون ابو الرياضة التى تفرق الاشقاء فى الاسلام لقد نجح الغرب الصهيونى ومبروك عليكم التفرقة لاحول ولاقوة الا بالله العظيم اللهم اهدى امة نبيك الكريم

  • لاجئ
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:36

    أصدقاء الولايات المتحدة + أصدقاء كندا + أصدقاء المكسيك مجتمعين يفوق أصدقاء المغرب منفردا. الخلل الأساسي يعود قانون الترشيح عند الفيفا. فإما أن تترشح الدول منفردة أو يجب على المغرب البحت عن شركاء.

  • sami
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:38

    اولا قولك ان السلوكات السعودية ساذجة وسلبية غير صحيح والدليل ان تعاون السعودية وامريكا انتشل سعر البترول من 50 دولار للبرميل الى 80 دولار للبرميل ، اما وفاة الطيار المغربي رحمة الله عليه فلا علاقة للحرب بها لان طائرته سقطت اما بسبب خلل فني او خطأ بشري , ومن ذلك الحين لم نسمع بأي مشاركة مغربية ، وعلى أي حال فان مشاركة المغرب مدفوعة الثمن مثل طائرة المواد الغذائية لقطر التي سميتموها مساعدة وهي مدفوعة القيمة. وأخيراً اعتقد ان السعودية صوتت لكم أربع مرات ولم تفوزوا فلماذا الاستمرار في الرهان على حصان خاسر وهذا رأي جل المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي ، ارجو النشر

  • سمير
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:40

    حذاري من أن يتجه المال السعودي لدعم جبهة البوليساريو .المونديال ما عندنا مانديرو به .السياسة ليس انفعالات أو نزوات شخصية ..كبروا مخكم شوية.

  • السنهوري
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:51

    رغم كل هذا التحليل
    نكتفي بما قال الشاعر :
    أراك عصي الدمع شيمتك الغدر
    أما للعروبة..نهي عليك ولا أمر

  • هشام
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:58

    لنكن واقعيين المغرب لن ينضم كاس العالم لانناضعفاء :اقتصاديا و اجتماعيا و حضاريا. يكفي ان تسيروا في شواىع المملكة كي تروا الباس في كل شئ…اما عن العلقات الخارجية فهي تقاس بقوة الدولة اقتصاديا و الدولة ضعييييييييييفة وليس من مصلحتنا شراء العداوات مجانا ليس في صالح المغرب

  • السياسة الحسنية الرائعة
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:06

    تنضيم كاس العالم خضرة فوق طعام ، المهم بالنسبة لنا الوحدة الترابية هي الأهم لِدا موقف دول الخليج ليس ضد المغرب بل هو موقف تكتيكي سياسي متفق عليه في الكواليس بين أصحاب القرار في المغرب والأشقاء في الخليج ، لأنه و بِيني وبنكم لو أضفنا 10 أصوات خليجية إلى الملف المغربي هل سنحقق المراد طبعا لا ِ، لِدا من الأفضل إستثمار أصوات الأشقاء في الخليج لخدمة ما هو أهم الوحدة الترابية ، أما عن تصويت خصوم الوحدة الترابية لصالح المغرب ما هو لدر الرماد على العيون ???? خوك خوك لا يغرك صاحبك المنافق

  • Hard Talk
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:12

    السعودية لم تكتف فقط بالتصويت للملف الثلاثي و نات بنفسها بل رشت و حرضت دول أخرى للتصويت ضد الملف المغربي. لم تكتف بضغط سيدها ترامب بل أضافت له الخنوع و الانبطاح و السمع والطاعة.
    نحن شعب لا نقبل بالذل و المهانة و على استعداد للدود عن وطننا من طنجة إلى لكويرة و لو أدى هذا لحرب طاحنة لا تبقي و لا تذر و ستكون على أعدائنا أكثر منا. الكرامة لا تساوم. نحن أصحاب قضية عادلة.
    و الله سينصرنا.

  • amagous
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:24

    il faut etre indulgent avec les imirat et le royaume d'arabie saoudite car l'iran leur menent une vie infernale.Ils font tout pour etre utiles au USA afin de les proteger.

  • لحساب صبون
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:42

    إنبهار وفرحة لجنة الملف الثلاتي كما ضهر و يضهر في الصورة تتبث قوة ملف المغرب ، لِدا لولا التصويت العلني والتهديد لكانت النتيجة لصالح المغرب ؟؟؟؟؟؟؟ المغرب حصل على 65 صوت وأمريكا على 45 صوت مكسيك 45 كندا 45 صوت

  • Ahmed
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:47

    تحليل معقول وانشاء الله في المستقبل يفوز المغرب بتنظيم هذه الالعاب

  • المعاملة بالمثل
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:50

    المعاملة بالمثل والصرامة وعزة النفس هي التي تربي من زاغ عن الطريق وتمرد من خان الدم والدين واللسان .ووقوفهم ضدنا خيانة عظمى لايجب ان تمر مرور الكرام.

  • Yosf
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:54

    كرة القدم مجردا لعبة.
    الارض ليست باللعبة، يجب ان نكون يقضين.
    أهل الجزيرة العربية منذ الازل يهاجرون الصحراء
    وهذا امر طبيعي لان الصحراء وقاسية.
    والطبيعي كذلك احترام الارض التي تأويني وتطعمي، فيكون كل الوفاء والتبعية فقط للأرض. ولكن هناك من يريد تأسيس جمهورية عربية في جنوب المغرب، وموريتانيا تقول هؤلاء اولاد عمومتي يجب مساندتهم، انهم لا يعرفون سوى القبيلة وأولاد العمومة..وهذا هو مكمن الخطر، ولهذا يجب تعليم الناس ما هو الوطن وما هي الارض، لكي نعيش جميعنا في سلام مواطنين ومستوطنين في وطن غير مهضومة حقوقه.

  • محمد السني
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:57

    كان المغرب دوما ذيلا لدول الخليج البترولية, خاصة السعودية لجني فتات دولارات تجعل منه بلدا متسولا ومرهون السياسة, والا فما تفسير مشاركته في الجرائم ضد اليمن.??

  • مواطن مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:57

    عندما قطع المغرب علاقته مع ايران بلا أدلة مقنعة سمعنا وشاهدنا اعلامنا الرسمي يخوض في كل ما هو سلبي في ايران..لكنه الان صامت وكأن السعودية ودويلة الامارات من المقدسات..

  • المهلهل
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:13

    الى رقم 1 السعودي.
    الى رقم 44 سنير.
    انتم ايها السعوديون ضحيتم بالمليارات نعم ضحيتم بالمليارات لصالح ترامب.
    اما ما قدمتم للمغرب ليس الا فتات وقد نستطيع أن نعوضه ادا قاطعنا الحج والعمرة.

    انا دلك الذي يخاف ان تساند السعودية البليزاريو بالأموال فأقول له متى ساعدت او سانت السعودية مشروعا وانتصر. كل مشاريعها في المطقة تتعرض للهزيمة.
    استثمرت المليارات لمحاربة إيران في العراق وتحول العراق الى حضن إيران.
    استثمرت المليارات في لبنان لبنان حليف قوي لإيران.
    استثمرت في سورية نفس النتيجة.

  • ندى
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:13

    لا يمكن أن نخسر حلفاءنا من أجل الكرة فهي في الاول والاخير تبقى لعبة فقط لذلك يجب علينا أن لاننجر وراء الاوهام قضيتنا الاولى هي الوحدة الترابية وليس الكرة صدقوا الذين قالوا بان الكرة هي أفيون الشعوب

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:08

    و الله العظيم الحل هو التودد إلا الجزائريين و محو التذكاريات الماضية و كسب قلوب الشعب الجزائري و احساسه أنه الاخ الحقيقي و لن تحتاجون السواعدة و لا الخليجيين و سيتركون البوليزاريوا و يقنعونهم أن يتبعوا المغرب و سيحافظون علا مصالح المغرب بالعرق و الدم و لن يخونونكم. الجزائري عنيد و لا يخدع و ذوا نخوة و لا يخاف ذا سلطة و لا مال حتا لو كان هلاكه، و إذا أخذه العزة علا المغرب ووقع في حبها و الله نهاية مشاكلها المالية و السيادية و يكون لها خير سند . لازم معاملة الجزائر بطريقة أخرا بما أن السبل الاخرا لم تجد نفعا

  • واحد من الشعب
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:22

    يقلقني ويؤسفني ان يكون لنا جيش نفتخر به وهو في الاصل جيش مرتزق يحارب بجانب السعودية لقتل اخوانه اليمنيين.

  • Misbah kasmi
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:24

    تحليل غير مقبول اولا قضية الصحراء لا يمكن حلها إلا بمصالحة مغربية جزائرية مغاربية..التسوية المغربية الجزائرية لمشكل الصحراء هو الحل وتفعيل المغرب العربي وبذلك ستتبخر البوليزاريو، أما قضية الصحراء ستبقى معلقة في الامم المتحدة مدى الحياة لأن الدول المتحكمة في الامم المتحدة ليس من مصلحتها حل هذه القضية التي ستوحد بلدان المنطقة وتخلق حلم المغرب العربي الذي يعني نشوء قوة اقتصادية جديدة منافسة للأسواق الأخرى، أما تصويت البلدان العربية الإسلامية ضد المغرب فهو في نص القرآن محرم ويعتبر خيانة كبيرة حينما تنصر الكافر على المسلم مهما كانت المصالح، فمصلحة المسلمين أولى، ولذلك على المغرب أن يحسن علاقاته مع جميع البلدان مهما كان توجهها السياسي وان يتعامل مع الدول بمقتضى تبادل المصالح والمنافع وليس فقط ارضاءها وفقط، ولا نقل أن يقطع العلاقات مع الدول الخائنة ولكن يتعامل معها حسب مصلحته هو وأن لا ينجرف في مخططاتها التي تخرب علاقته مع أي دولة، كما على المغرب توطيد علاقته مع عدة دول وخصوصا دول أمريكا الجنوبية التي صفعت المغرب لأنه لم يكن منفتح عليها دبلوماسيا بشكل قوي.

  • Abdel20262026
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:56

    Tout l argent du ksa est stoque au usa ; vous souveniez l hors du attentas du 11 septembre usa a menacer de geler largznt pour rembourser les famille des victime c ete un coute monter par cia possede plus 1 trilione dollars en banque centrale comment il vont refuse a la demande americain il n' ont pas le choix actuelement il sont en defissite il ont besoin de protege leur economie et limite les transactions avec le monde car c les societes etrange qui servie le marche americainp

  • سعيد،المغرب الأقصى
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:56

    وأضاف نعوم ‘… السعودية تتعرض نخبها الحاكمة لضغوطات أمريكية كبيرة في جميع سلوكاتها التي باتت سلبية وفاشلة؛ لذلك فمن المفهوم جدا أن تصوت لصالح الملف الثلاثي الأمريكي الكندي المكسيكي‘،كلام كاذب و مضلل لأن مصر الشقيقة رغم المنح الأمريكية لها و قطر التي بها قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة و دول فقيرة لا حاجة لذكرها كلها ساندت الملف المغربي،ثم أن المسؤولين السعوديين ارتضو لأنفسهم لعب دور حقير و علنا بجعل دول تساند الملف الأمريكي شكرهم على ذلك المسؤول عن كرة القدم بالولايات المتحدة الأمريكية لا أذكر إسمه،

  • رشيد
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:57

    الحقيقة أن العلاقات المغربية-السعودية أقوى بكثير من الرياضة والسياسة معا ! علاقات متداخلة تحكمها المصلحة المشتركة تتجاوز ماهو اقتصادي و سياسي و اجتماعي و ديني لا داعي للخوض فيها.. و صراحة لا مصلحة للمغرب في إغضاب السعودية، و لا أظن أن المسؤولين المغاربة "كايرضعو صباعهم" ليرتكبوا خطأ جسيما بهذا الحجم و يفسدوا أو يقطعوا علاقاتهم مع السعوديين .. نقطة أخرى : القرار السعودي لا تعبر عنه تغريدات تويتر الصادرة عن مسؤوليه.. المغرب يعرف منذ البداية أن مصالح السعودية مع أمريكا لن تسمح لها بدعم المغرب لتنظيم المونديال و لذلك لم يكن هناك تواصل مع الاتحاد السعودي للكرة في هذا الإطار.
    من الأفضل لنا أن لا نتدخل في الشؤون السعودية و أن لا نسب الإخوة السعوديين فهم في هذه الحالة مظطرون للرد علينا بالمثل، و لن ينفع ذلك في شيء.

  • فهودي
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:00

    هناك 134 صوت ضد المغرب وفارق التصويت بين الملفين 69 صوت وليس للسعودية دخل في توجيه الأصوات قدر ماهي ضغوط للأخذ من المزيد من الأموال السعودية كمنح ولكن السعودية الان ليست السعودية سابقا فالحملات الاعلامية لاتؤثر في القرار السعودي لأن لدينا قوة ردع اعلامية كفيلة بزلزلة العرش الملكي المهزوز اصلا والفاقد للثقة محليا بسبب احداث كثيرة منها على سبيل المثال قضة سماك ااحسيمة وملفات البطالة والفقر والفساد الخ .. المغرب كبلد غير قادر على تنظيم كأس العالم حتى لو لم تشارك السعودية في التصويت هل هناك عاقل يشك ان امريكا ستربح الملف الذي تتفوق فيه من جميع النواحي بيئة الملاعب والبنى التحتية وحقوق الانسان والحريات اضافة الى ملف التسويق ..كفاكم سخفا بهكذا حملات التي تؤثر بين الشعبين .
    من الممكن ان تربح الماف المغرب اذا كانت منافستها مع مصر او التشاد او النيجر اما مع امريكا وكندا فهذا حلم غير قابل للتحقق وكتبت مقالا قبل اسبوعين من الان بينت فيه منطلقات التصويت وتوقعات الربح لكل ملف وبينت في نهاية المقال ان الملف المشترك سيربح بنسبة 90 %

  • المعاملة بالمثل
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:09

    المعلقون المحسوبين على العرب .طبقوا مقولة ( ضربني وبكى .سبقني واشتكى ) انتم من باع العروبة وخان العهد. وسيشهد عليكم التاريخ بذلك .لقد اشتريتم العزلة بانفسكم والقادم سيوضح لكم ذلك .

  • La3jeb
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:15

    الى المعلق السعودي رقم ٩ واخرون.
    بالنسبة لنا مسألة الصحراء مسألة حياة و موت.
    الاستتمارات السعودية لاتمثل الا ٢% من المعاملات لعظة اسباب منها البعد الجغرافي و انكم لاتنتجون شئ غير الفوسفاط…ظننتك تتكلم عن الاردن او لبنان.
    باأخي دولة المغرب عريقة و متمرسة. لانحتاج في علاقتنا الى نظام يشتري العالم و الكل يكرهكم.
    عن اي مساعدات تتكلم..هل تضننا الموزمبيق.
    يا اخي نحن نفدقدر شبه الجزيرة العربية لقداسة المدينة و مكة…اما مساومتنا جد صعبة..لقد قاطعنا الاتحاد الاوروبي ما عاساك الدولة السعودية.
    اقول هذا و انا واثق ان ادمملكتكم موجود فيها عقلاء.
    اما عن المهاجرين الموجودين والله احسن ان تطردوهم ليس لديكم قوانين تحمي البشر.
    يا أخي نعتذر اذا كان سبا في شرفكم و لكن حلل قبل ان تتكلم عن الشعب المغربي.
    المشكل فيكم و ذلكم

  • إلى "فهودي"
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:16

    كلامك صحيح لكن لا أحد يحب سماعه. حتى لو استطاعت السعودية التأثير على 20 دولة عربية ماكان لنا أن ننظم كأس العالم 65/134 دليل على ذلك !
    سيكون لي نصيب من الديسلايكات لكن أقول لك انا شخصيا أستسمح من مما قاله بعض المغاربة في حقكم .. أنتم دولة ذات سيادة و مشاكلكم تعنيكم أنتم فقط و لا دخل لنا فيها، و إن كنتم أحفاد قريش فالرسول عليه الصلاة و السلام كذلك حفيد قريش. الله يهدي إخواننا

  • Abu Mohammed
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:19

    السلام عليكم .. الديفو عندنا هو ان بعض المسؤلين يديروا السبب في السعودية وهي غير صوت واحد … واش نسينا ان المغرب قبل شهور لم يصوت مع السعودية في مجلس الأمن في القرار الخاص برفع الحظر عن إيران؟ ومن بعدها السعوديين غيروا التعامل … مع ان السعودية ديما مع المغرب في قضية الصحراء … خصنا نشوف راسنا الأول… بلا ما ندير الامور بعاطفة.

  • مغربي اصيل
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:39

    الى السيد قلم الاحقيقة 9
    خير ما قلت هو الارزاق بيد الله المغرب غني بابناءه
    يقولون عدو عاقل خير من صديق جاهل وممن يتهافتون على نصرة اعداء الدين هم سبب هذا الذل الذي تتخبط فيه الامة العربية الان وماداموا هم من يسيرون فلن تقوم للعرب قائمة
    الله الغني اليوم عندك و غدا عندي و تلك الايام نداولها بين الناس

  • La3jeb
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:42

    الى الاخوة السعوديين.
    والله من يجب ان يخجل و يقدم الاعتذار على الخيانة هم انتم.
    استثماركم اذا سحبتموهما فالمستثمر هو الخاسر. اصلا لا تمثل شيء.
    المغاربة ثم المغاربة ..نحن ابدا في علاقتنا التاريخية عولنا على احد. ياخي الحضارة الاسلامية بنيت في فاس و قرطبة و اصفهان و اسطنبول و القيراوان و مراكش و تلمسان ….اما انتم ليس لديكم ماتقدمنوه.
    شيء اخر مسألة الصحراء هو مشكل مغاربي و الاخوان في البوليزاريو و اقول اخوان لن يقبلو دعمكم…ليكن في علمك ان المغاربيين امام العدو يتحدون و ينسون خلافاتهم…والله نحن من نتمنى ان يرجع كل العاملين في الخليج..اصلا قريبا مهددين بالانقراض

  • مغربي وافتخر
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:28

    أقول لمحمد من السعودية .إن المليارات التي تتحدث عنها فهي من مساهمات الحجاج القادمين إلى الديار المقدسة التي أنتم تجنون ثمارها دون مشقة .فلولا غياب الدعم المغربي والعربي خصوصا لأصبحت في خبر كأن أمام شرذمة من العسكر الحوثي لا أقول الإيراني …

  • ملاحظ
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:35

    قرأت التعليقات ولأول مرة أرى أن إخواننا في الخليج مشاركين بكثرة٠
    لكن للأسف تحليلاتهم للموضوع تنطلق من عجرفة الكفيل وتكاثر المتكبر.
    لا أحد ناقش الفعل. بل الكل يحلل ردة الفعل. ثم يقول انا ولي نعمتكم وأستطيع طردكم من جنتي.
    ونسي أن من ملّكه برميلا اليوم قادر أن يجعل جنته صعيدا زلقا في المساء.
    سنوقف دعمنا، سنطرد جاليتكم، سسسسس…
    سبحان من قال: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ.
    أجل يا مسلمين لم تعوا بعد أن الله هو الفعال لما يريد.
    كما لم تعوا أننا أمة نسأل الله أن نحشر مع الفقراء المساكين.
    قولو ما شاء الله، عسى أن لا تتحول جنتكم إلا ما لا نتمناه لكم

  • Stop Saudi
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:55

    عوض الاعتذار والخجل من ال سعود، يقوم بعض المأجورين من مساومة المغرب بأدلة واهية و كاذبة وتهديدات بطرد مهاجرين و معاقبتنا اقتصاديا.
    حجم معاملات المغرب و السعودية هو تقريبا 200 مليون دولار و كله صادرات مغربية من معادن و مواد كيماوية و نسيج و اغذية.
    ولايمثل سوى اقل ب 1% من المعاملات الاقتصادية المغربية
    استثمارات السعودية قليلة و تثمتل في بعض المشاريع السياحية و قطاع الطاقة.
    من يهدد بالمساومة اقتصاديا يجب ان يفهم العقلية المغربية .
    ابدا في تاريخ المغرب كان تابعا لاي دولة..لانفعل هذا حتى مع الاتحاد الاوربي فمابلك بالسعودية.
    التهديد بسحب الاستثمار يؤثر على المستثمر وليس على المغرب.
    المهم ان تفهموا ان عقلية الاقتصاد المغربي هي التنوع و رابح رابح.
    اما سياسيا مسألة الصحراء دائما نفس الشريط…اولا الاخوة في الجزائر و حتى الانفصاليون لن يقبلوا مساعدة السعودية…السعودية اصلا في مأزق و لها اعداء من كل جانب اما مشكلة الصحراء هي مشكلة بسيطة اذا ما قارناها مع التهديدات التي تعيشها مملكتم.
    اما بالنسبة للجالية الموجودة من الاحسن ان نمنع اصلا الهجرة للعمل في بلدان لاتحترم حق البشر.

  • رأي حر
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:02

    لا فائدة ان يكون المغرب بلدا عربيا، تاريخيا المغرب انعزل سياسيا و تاريخيا وجغرافيا على الشرق الأوسط و خاصة الجزيرة العربية و حكم دمشق وبغداد ابان الدولتين الاموية والعباسية، يجب على المغاربة أن يعرفوا أنه دائما المغرب الاسلامي لا يربطه بالشرق الأوسط إلا الإسلام وبالتالي تعلم اللغة العربية الفصحى، رياضيا اتضح الامر ايضا بتصويت السعودية دول الجوار الإمارات والبحرين والكويت والأردن ولبنان … فكلها مستعمرات أمريكية لا تربط بالأخوة الإسلامية اية علاقة ..

  • Brahim
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:06

    الله اخلي الكرةومايجي منها الى غدي تفرقنا نحن العرب
    العزة للمغرب والسعودية ولي جميع الدول الاسلامية

  • الى تعليق73
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:23

    على اساس المغرب بلد مستقل !!!

    ارجع لتاريخك وتحديدا عن محمد الخامس لتعرف ان المغرب كان ومازال تحت السيطرة الفرنسية ثقافيا وسياسيا واقتصاديا ولاتنظر للناس بعين طبعك فدول الخليج تتبع مصالحها كأي دولة ولكنها لم تخضع للاستعمار وجرائمة كما حدث في المغرب العربي والشام ومصر وتغيير الديموغرافيا .
    قبل ان تكتب اقرأ حتى لاتكون اضحوكة لمن يقرأ

  • بوفتيلة
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:28

    إلى المعلق الأول من السعودية اذا كان الملك محمد السادس نصره الله يرى أن يقطع العلاقات معكم فبها ونعمت. إذا كانت الأرزاق بيدكم الله يقطعها. السعودية ليست سوبرمان. نحن في المغرب لا نحتاج لكم مطلقا. وفي المستقبل انتم من سيحتاج إلى المغرب.

  • rgaybi sahraoui lmghribi
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:36

    يجب قطع العلاقات مع هؤلاء الرعاع ادعموا من البولساريو هذه شيمكم تاكدنا انو لا وزن لكم دوليا و اقليميا كل دويلات الخليج الفارسي إلا قطر سوف ندعم الجمهورية الإسلامية الارانية وأنصار الله لاسترجاع جازان وكل الأرضي المحتلة وكذلك اخواننا في القطيف الذين يتعرضون للظلم والاعتقالات نحن لا نساوم حياتكم بالقضية الوطنية يجب أن تعلم اننا مستعدين لقطع العلاقات مع العالم بأسره في سبيل هذه القضية التي حسمت
    لا نريد مساعدات من شعب يعيش الثلث منه الفقر والجهل انشر

  • محند
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:44

    هذا هو تحليل صائب بعيد عن العاطفة قريب من الواقعية
    في العلاقات الدولية كل شيء مباح لاصداقة دائمة ولا عداوة دائمة…..لعبة المصالح هي التي تطغى
    مثال اليوم ننظر الى الجزائر كانها دولة صديقة بعد تصويتها لصالحنا لكن بعد ايام قليلة سيتغير كل شيء سوف تكون العدو الاول لبلدنا وسوف تلعب نفس دور السعودية وستحرض دول محورها وعلى رأسهم جنوب افريقيا على معاداتنا في وحدتنا الترابية كعادتها كل هذا في نواكشوط خلال جمع الاتحاد الافريقي

  • مغربية
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:08

    اعتقد ان مبار الدولتين يقرؤون التعاليق كنكت وما مسوقينش ابدا
    تلك هي السياسة . الملك يتفهم مواقف من صوت لامريكا من حلفائه الدائمين
    راه السمطة مزيرة على رقبتهم وما عندهم ما يديرو المد الايراني من جهة
    والحوثيين والصواريخ التي تتساقط عليهم من جهة اخرى .تصويتهم لامريكا كان ثمن الحماية من تلك الاخطار لنتفهم ذلك ونفصل الكرة عن السياسة ؟
    لكن الا يتذكرون ان للبيت وللبلد رب يحميه ؟ لما يلجؤون للعدو الاول الذي يريد فساد المنطقة كلها ليتدخل كحامي لكن بالواقع قال لبني قريضة ما كتعرفو والو .
    البلابلا تاعكم ريحتها فاحت …. وحدووووه

  • moha
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:15

    ربما هناك بنوذ في قانون الفيفا ينص على فصل الرياضة عن السياسة وهذا مبدئ من المبادئ الذي يعتمده الغرب اما انتم يا معشر العالم الثالة فإن كل شئ لذيكم اصبح لا يعرف بمعنى ـ السياسة، الأخلاق ،القيم والرياضة،إنكم لاتفقهون في المبادئ الكونية شئ..

  • عبد الله
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:40

    اشعلتم النار في مناطق العالم والله انها ليست اخلاق المسلمين

  • بنعبدالسلام
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:25

    لا ينبغي أن تهتز العلاقات المغربية السعودية . هذا ما ينتظره أعداء المغرب بفارغ الصبر.هذه"هفوة" لا ينبغي أن تقودنا الى تجاوز الخطوط الحمراء التي هي العلاقات المغربية السعودية. لا ينبغي أن تُنْسينا هذه الهفوة المواقف النبيلة للمملكة العربية السعودية تجاه القضايا المصيرية لبلادنا. كم مرة وقفت السعودية بثقلها السياسي والإقتصادي في وجه أعداء الوحدة الثرالبة لبلادنا.كم مرة كادت الأعداء أن تعصف بنا في الأمم المتحدة فلم نجد بجانبنا إلا العرببة السعودية. العربية السعودية معذورة فيما قامت به نظرا للمناخ السياسي العالمي السائد اليوم والتهديدات الصادرة من أكبر دولة في العالم في هذا الصدد.فحذاري من اللعب بالنار.

  • Simply
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:44

    آل تركي ابن منزل الركاب.
    وفي نضري يسعى الى تسليط الضوء على سياسته وعلى سياسة آل سعود بحيث يريد باي وجه كان جذب الانتباه او ما يسطلح عليه البوز حتى يتسنى لبلاده السيطرة على المنطقة جيوستراتيجيا عن طريق كرة القدم.

  • مغربي حر
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:46

    كمواطن مغربي غيور على بلده اتمنى رد على دول خليج بلمثل فرض تاشيرة على دول خليج و لا نريد مساعدت لان تلك مساعدات يستفيد منها مفسدون اما شعب فلا يستفيد اي شيء منها و في غنى عنها والله الو استطعنا قضاء على مفسدين و محاربة امية واعطاء كرامة للمغاربة لاصباحنا احسن من جميع دول عربية

  • ابو صلاح
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:47

    تعليق كله مغالطات وفهم مقلوب للاحداث .

    السعودية تحمي نفسها وتشتري السلاح بمالها ومن يدافع عنها ابناءها اما الدول التي تحالفت مع السعودية فهي مصالح مشتركه والمشاركة في الحلف هي صورية .
    الحوثيين وايران وجهان لعملة واحدة وتدعمهم دول عدة لذا قد يأتي ساذج ويقول لماذا لم تستطيعون القضاء على هذه العصابة؟
    الجواب باختصار هناك دول كبرى تمنع ذالك والشرح يطول والهدف استنزاف الدولة .
    المغرب نفس الحالة يواجه البوليساريو والداعم له الجزائر ودول كبرى تهدف لنفس الهدف مع ملاحظة ان الجزائر عدائها للمغرب اقل بكثيير من ايران .
    ايران تكره السعودية لسببين لأننا عرب ولأننا مسلمين سنة نهدد مشروع التشيع .
    ختاما لصاحبة التعليق السعودية لاتوجد مصالح كبرى لهامع المغرب تخشى عليها فالمغرب لايصدر لنا السلاح ولا الطائرات ولاالتقنيات ولاتمدنا بالمال العكس هو الصحيح المغرب احوج مايكون للسعودية بسبب المعونات المالية الكبرى التي تهدرها السعودية في المغرب دون منفعه تذكر .
    اؤويد توجهات السعودية الى امريكا وفرنسا والصين وروسيا على الأقل هذه دول ستمد بكل ماتحتاج والسلام على من اتبع الهدى

  • عبيد طلق العتيبي
    السبت 16 يونيو 2018 - 19:15

    المغاربة لم يفهموا ان المغرب يقدم ملفه لكاس للعالم ليس من اجل التنظيم بل من اجل اشهاره سياحيا. و الدليل على ذلك انه منذ 1994 لم يقم ببناء المنشات رغم ان الوقت كان متوفر. و تركي ال الشيخ قام بجمع دول للتصوت للملف الثلاثي لان السعودية و المغرب تخوفوا ان تصوت الدول فعليا للملف المغربي. و دليل ذلك ايضا ان الدول مثل النرويج و السويد و فنلندا التي تنتمي للمنطقة الاوروبية الاقتصادية صوتت لامريكا ايضا. لكن هذه شؤون دول و لا تقال للعلن مما يتسبب في سوء تواصل بين الشعوب. و اليوم ارسل خادم الحرمين و ولي العهد ببرقية تهنئة بالعيد. يعني لا فيه زعل و لا شيء و اللبيب يفهم

  • La3jeb
    السبت 16 يونيو 2018 - 19:28

    الى ابوصلاح.
    يأ أخي الله يعاونكم على توجهاتكم.
    اين دلائلك على هذه المعاونات و ما الفائدة منها. اظن انك تظننا دويلة صنعت البارحة. اردد المغاربة شعب يعمل
    نحن سوف نظل نكن كل الود للشعب السعودي و لكن نعاتبكم معاتبة الاخوة ..حذاري من الذل

  • السب عادي بين العرب
    السبت 16 يونيو 2018 - 19:38

    الكرة فقط رياضة والسب بين الشعوب العربية اصبح موضة بل وحتى الشعب الواحد كاين اللي مع روسيا باش ضرب وكاين اللي مع امريكا باش الضرب بحال فسوريا شعب واحد يموت نعذر السعودية ودول الخليج لهم عدو غدار هو ايران بالاضافة الى اطماع في المنطقة ويحتاجون لامريكا ماحز في نفسي شخصيا ليس التصويت لامريكا مسألة عادية في هد الايام الغريب هو دفع الاموال والرشاوي اما الشعب ماشي مشكل عندنا معاه ومايتقلقش من المغاربة سحابة صيف سنين وهم يقدفون محصنات المغرب وماطالبناش بقطع العلاقات كاين ملكان يكتبون الحسنات والسيأت

  • Ahmed
    السبت 16 يونيو 2018 - 21:20

    أفضل تجمع يلائم المغرب هو قيام مغرب عربي كبير يتمتع باقتصاد قوي زسياسة موحدة .

  • يمني من صنعاء
    السبت 16 يونيو 2018 - 23:12

    مع الأسف الاخوة المغاربة وقعوا في الفخ وشتموا غبر قناة الجزيرة السعودية حكومة وشعبا وسخروا منها بالفيس بوك واتهموها اتهامات خطيرة بتحريض اخونجي قطري وجزائري وتناسوا ان بلادهم رفضت ادانة ايران بالامم المتحدة …ايران التي تهدد السعودية دائما وتنشر الفوضى بالخليج رفضت المغرب ادانتها ومع ذلك لم تزعل السعودية وانما اعتبرت كل واحد حر بصوته انا اقول ها الكلام وانا اعرف خبث الاخونجية وقطر ورغبة الجزائر بزرع الفتنة بين السعودية والمغرب ولكن عندي سؤال مهم للاخوة السعوديين والمغاربة هل السعودية تحتاج المغرب او المغرب يحتاج السعودية ارجو ان لاتقولوا لاتتدخل يايمني انا اتكلم من باب اني عملت بقطر عشر سنوات واعرف خبث الاخونجية وقطر وايران وكيف يتمنون اسقاط السعودية ومع ذلك عجزوا ولا ابرئ اخونجية اليمن لانهم اساس الخراب ولكني صعقت عندما شاهدت مذيعي المغرب يشتمون السعودية باوسخ الالفاظ في قناة الجزيرة والمغاربة بالفيس بوك تهكموا وسخروا وشتموا السعودية بتشجيع من الجزائريين والفلسطينيين واقول لهم انتظروا الرد السعودي المؤلم ان لم تتوقفوا عن الشتم

  • محمد بكوري المملكة المغربية
    السبت 16 يونيو 2018 - 23:27

    أتمنى ذلك أيها السعودي الكريم ، لا فائدة من هذه العلاقات التي لا تفيدنا في شيء ، حتى رسوم التأشيرة فرضت علينا ، خمسمائة يورو ، ما فعلها حتى الماجوس و اليهود و النصارى.

  • La3jeb
    السبت 16 يونيو 2018 - 23:58

    الى يمني.
    اولا المغاربة ليس أغبياء و ليس لنا أي دخل بمشاكلكم. نحترم ملكنا و علا الصداقة مع الخليج.
    اما المغرب ليس له مايربح أو ما يخسر مع السعودية.
    مكانكم عبارة عن دمى و ضعها الغرب لتحكم فيها اما بلادنا عالم آخر…
    لن نعطي الأمر أكثر من حجمه. فقط نصيحة لكم من باب الأخوة حذاري من التكبر و المساومة مع المغرب…اصلا انتم اعدائك كثيرون

  • خليجي اصيل
    الأحد 17 يونيو 2018 - 00:01

    الى الاخ العزيز يمني من صنعاء رقم 90.. انت وامثالك من ابناء اليمن الشرفاء هم الوجه المشرف لعروبة اليمن .. وما قلته هو الحقيقة وبحكم معرفتي بالسعوديين فهم ابطال يدافعون عن وطنهم وليس مرتزقة مستاجرين من قطر جلهم من الفلسطينين .. المشكلة ان كثير من الاخوة المغاربة مخدوعين بدويلة قطر و لايعلمون انها عبارة عن ((شارع ودوار وكرنيش )) ويريدون ان يتطاولوا على السعودية العظمى !!

  • شاهيناز عمر
    الأحد 17 يونيو 2018 - 13:11

    من الواضح ان الاعلام القطري اوقع المغاربة في فخ اثارة الفتنة مع السعودية والامارات والبحرين ويصب الزيت على النار فهل ينتبه الاشقاء المغاربة الى ان علاقة المغرب مع الامارات والسعودية اهم من قطر التي ليس لها عمق ديمغرافي او حضاري او ثقافي او تاريخي ؟؟سؤال برسم الشعب المغربي ؟

  • كويتي
    الأحد 17 يونيو 2018 - 21:32

    صغار العقول يخلطون بين السياسه و الرياضه … احب افهم لماذا يتم زج السعوديه بموضوع التصويت مع انه فيه حزمه دول اكثر من خمسين دوله لم تصوت للمغرب …. وسؤال ثاني يا نصره العروبه و الاسلام اخوانا المغاربه اللذين نكن لهم كل حب واحترام
    السؤال هو لماذا تم تصويت المغرب ضد الكويت ثلاث مرات متتاليه في عدم موافقتها علي ارجاع الرياضه الكويتيه للمشاركات الدوليه في جميع الالعاب وماهيه مصلحتكم او رايكم في هذا الشان ؟
    الا تعرفون انه العين بالعين و السن بالسن ؟ و الخليج دوله واحده و المصير واحد ؟
    شعب المغرب شعب مثقف لكن بعض الناس تصطاد بالماء العكر لفئه غير مثقفه

  • عبدو
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 08:56

    السعودية تفكر في مصالحها فقط لا يهمها العرب او الدين او ذلك فهي تفكر في الاستمرار

  • elamiri elmamoun
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:50

    من أول خروج لآل الشيخ، عبرنا عن تفهمنا لموقف بلاده وإستنكرنا لغته الإستعلائية، من قبيل العرين وخلي الدويلة…نحن لايهمنا صوت الولايات الأمريكية في الخليج ولكن الدي ضرنا هو رشى وتهديدات آل الشيخ للمصوتين ليتراجعوا عن دعمهم للمغرب كما عاهدت دولهم في أكثر من تجمع عربي وإسلامي على ذلك. الدين يربطون ملف المونديال بملف وحدتنا الوطنية أو يراهنون على فرنسا أو أمريكا بولاياتها الخليجية رهانهم خاسر، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها حقيقة تاريخية سطرت وتسطر فقط بدماء المغاربة وتضحياتهم وما دون ذلك فهو الركوب الدي يطيح براكبه أرضا مع الألم الشديد متى تجاهل قوة المغرب. الدين يرتعدون خوفا من قطع العلاقات مع الخليج معروف ولائهم وفكرهم ولم ير منهم المغرب أي خير أينما حلوا إلا والخراب مرافقهم كغربان الشر.

  • مغربي من السعودية
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 18:34

    الى المعلق من السعودية هل تستطيع تنكر ان اغلبية الشعب السعودي عايش من عرق جبين العمال بمعنى تاخذوا فلوس 500ريال شهريا عن كل عامل مقابل العمل لحسابه الخاص اظافة الى الضرائب

  • مغربية
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 23:30

    فمل معنى العلاقة بين المغرب و السعودية ان كانت سببا في وقف حلم تنظيم كآس العالم

  • العربي المكناسي
    الخميس 21 يونيو 2018 - 10:16

    كما ذكر احد المعلقين العقلاء …. ترشيح المغرب هو لهدف الاشهار السياحي، والمغرب يعلم جيدا انه غير مستعد لتنظيم حدث كبير مثل كأس العالم، لان ذلك الحلم يتطلب اعادة بناء البنية التحتية من ملاعب و فنادق و مناطق ايواء سياحي … الخ

    لنكن واقعين هناك دواوير و قرى مغربية لم تصلها حتى هذه اللحظة الكهرباء، او المياة او الصرف الصحي او المواصلات، فما بالك بمنشأت رياضية ضخمة !!!

    معلومة : المغرب صوت ضد الكويت في مسألة عودتها الي الفيفا و رغم ذلك لم يعادي الاغلام الخليجي المغرب !!!

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس