نشطاء يطالبون وزراء بضبط ألسنتهم وتفادي "العبارات السوقية"

نشطاء يطالبون وزراء بضبط ألسنتهم وتفادي "العبارات السوقية"
الخميس 24 ماي 2018 - 12:00

مَا إنْ هدأت عاصفة الانتقادات التي لاحَقَتْ وزيرَ الشّغل، محمد يتيم، بسبب خرجة إعلامية غير دقيقة بخصوص “حملة المقاطعة” التي دخلت أسبوعها الرابع، حتى استعرَ غضب المغاربة من جديد إثر تصريحات شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، من داخل قبة البرلمان هذه المرة.

وَوجدتْ الوزيرة نَفْسَهَا أمَام سيلٍ جارفٍ من التعليقات التي انتقدت ظُهُورها الإعلامي وهي تجيب بـ”تعال واضح” على سؤال أحد البرلمانيين حول مُشكل انقطاعٍ الماء في زاكورة والاعتقالات التي شَهَدَتها المنطقة بسَببِه، إذ قالت: “قضية الاعتقالات ماشي شغلي أنا…سولو الوزير المعني”؛ وهي جملة كانت كافية لتُحرِّكَ غضَبَ المغاربة بتعليقات و”هاشتاغات” تدعو الوزيرة إلى سَحْبِ كلامها وضبط لسَانِها.

وإن كان جواب أفيلال جرّ عليها تندراً وسط مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما اعتبره نشطاء تملًّصاً واضحاً من مسؤوليتها الحكومية، والتي تتقاضى عليها أجراً كبيراً، فإن هذا الحادث لم يكن الأول من نوعه، إذ سبقته خرجات وزراء آخرين تملَّصوا فيها من مسؤوليتهم تجاه المواطنين، الذين لم يعودوا يغفلُون صغيرة ولا كبيرة إلَّا وأحصوهَا، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي.

وزيرُ الشّغل والإدماج المهني، محمد يتيم، تحولَّ بدوره إلى مادَّة دسمة للتهكم على صفحات الإنترنت بعد الخرجة التي بَاتَتْ معروفة بـ”أنا ماشي مواطن”، بخصوص جوابه على “حملة المقاطعة” الذي أورد فيه أنه “وزير غير معني بالحملة التي يخوضها المجتمع المغربي، وأن أسئلة الصحافيين جاءته باعتباره وزيراً يتحمل مسؤولية حكومية، ولم تكن لتُطْرَحَ لو كان مواطناً عادياً”، ما اعتبره رواد “فايسبوك” تعالياً غير مفهوم من مسؤول مفروض عليه الاتزان في كلامه.

وقبل ذلك بأيام خرج الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في أول رد فعل حكومي رسمي على حملة المقاطعة، التي طالت منتجات ثلاث شركات في المغرب، بتصريحات هاجم فيها المقاطعين وتوعدهم بالمتابعة القانونية، بسبب ما اعتبره “ترويج أخبار غير صحيحة”، وهي خرجة لاحقتها الكثير من التعليقات المُسيئة لحكومة “العثماني”، إذ اتَّهمتها بـ”الهُروب إلى الأمام وعدم التَّجاوب مع مطالب المواطنين”.

الضعف التواصلي

في هذا الصدد يُسجّلُ المُحلل السياسي والأستاذ الجامعي عبد الرحيم العلام أنَّ “الوُزراء الحاليينَ في حَاجة إلى تَكوين فِي مجالِ التواصل، إذ إنَّ فارقَ السّن وعَدم الاحْتكاك بالمواطنين شَكَّلَ أزمة لحكُومة العثماني”، ويرى أنَّ “كل ما يعبّرون عنه هو في الحقيقةِ عادي ولا غُبار عليه، ولكن يجب أن يُقال بلغة سليمة”، وزاد: “إذا قيل بلغة غير سليمة ستُستغل، خاصة أننا في خضم تصاعد موجة الشعبوية العارمة”.

وتوقف أستاذ القانون الدستوري في قراءته لتداعيات خرجات وزراء العثماني التي تثير لغطاً كبيراً داخل وسائل التوصل الاجتماعي، قائلا إن “تصريح الوزيرة أفيلال كان عادياً، إذ أرادت أن تقول إنها ليست مسؤولة في ما يخص معتقلي “زاكورة”، بل التي تتحمّل المسؤولية هي وزارة الداخلية، وإن ما يهمُّها هو قطاعها الوزاري”، مضيفاً: “تعبيرها الدارج خانها. وهذا هو مشكل الوزراء”.

وعاد العلام إلى خرجتي يتيم والخلفي اللتين شكَّلتا مادة دسمة للسخرية على المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي، وقال إنه “من الناحية القانونية والسياسية فإن كلام الوزيرين لا غُبار عليه، غير أن المشكل هنا ليس في مضمون التصريح، ولكن في طريقة إيصاله للجمهور”.

وأورد العلام أن “من الأفضل للوزراء والمسؤولين أن يتجنَّبوا استعمال “الدارجة” في تواصلهم مع المواطنين ووسائل الإعلام، لأن لذلك أثرا رجعيا سلبيا، خاصة إذا ما تم تأويل الكلام بطريقة خاطئة”، وقال: “الوزراء يجب أن يتجنبوا العبارات السوقية”.

الدارجة..

وتوقف الأستاذ الباحث في العلوم السياسية في تحليله عند محطات بعض رؤساء الحكومة السابقين أمثال اليوسفي وعباس الفاسي، “الذين لم يكونوا يتحدثون بالدارجة في خطاباتهم”، وزاد: “حتى الملك الحسن الثاني لما كان يستعمل الدارجة كان يرتكب أخطاء، إذ نعت سكان الشمال مثلاً بـ”الأوباش”، في حين الملك محمد السادس لا يتكلَّم في خطاباته إلا بالفصحى”.

وقال العلام إن “حكومة العثماني من أول يوم كانت ضعيفة وولدت ميّتة”، مورداً: “لولا الدعم الذي تتلقاه من المؤسسة الملكية وكبح عدد من الاحتجاجات لسقطت في شهرها الأول”، قبل أن يختم قائلاً: “هي اليوم تفتقد إلى الدعم حتى من الحزب القائد للأغلبية ولا تتوفر على تصوُّر مُوحد، وبالتالي أي ريح قد تعصف بها إذا لم يُعضدها دعم من الأعلى”.

تشكل هجين

وفي السياق ذاته سجّل الناشط الحقوقي عبد الإله الخضري أن “حكومة العثماني بكل وزرائها لا تملك قرارها كسلطة تنفيذية، على اعتبار أن هناك من يفوقها في السلطة والنفوذ والحسم، وبالتالي تنأى بنفسها عن الخوض في بعض القضايا الحساسة، كما هو الشأن في حملة المقاطعة الشعبية الأخيرة”.

وأضاف الخضري: “كما أنها في جوهرها غير منسجمة بما يكفي حتى يصدر وزراؤها مواقف متناغمة أو متوافقا بشأنها بشكل تلقائي”، وزاد: “نحن أمام تشكيل هجين، يعاني هشاشة تنعكس تجلياتها عبر النافذة الإعلامية، في ظل الأدوار الحيوية التي بات يلعبها الإعلام..كما لو أن الحكومة أمام لسعات نحل لا تنتهي”.

‫تعليقات الزوار

55
  • محمد جلال
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:14

    الوزراء المغاربة المنتمين إلى الدكاكين السياسية همهم الوحيد هو خدمة اللوبي الإقتصادي من غرض الإستفادة من اكرامياتهم وطاعتهم من أجل البقاء على الكراسي ولا هم لهم غير الاستفادة المادية لأنهم أدرى بما ينتظرهم مستقبلا.

  • نقطة نظام
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:15

    انا شخصيا اطلب عنهم الاستقالة الجماعية وترك أمور التسيير لأصحابها .
    والنقص من عدد الوزارات .

  • rachid
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:16

    تحت شعار مقاطعون و خلف الشاشات #مناضلون تحَرَك يا سيدي الشعب و قل لهم أننا لسنا #نائمون و أننا لسنا بُلَداء أو سُكارى و لكننا نعلم ما لا #تعلمون و لكن كنا نرتدي لباس الصبر و نتريث لعلكم #تهتدون و كنا نُقيد قلوبنا بحزام الأمل عسى من غفلتكم #تستيقضون و نملأ بطوننا بالفقر و أنتم في الشهوات #تسبحون فاعلموا أن الشعب أصبح واعيا مثقفا و ليس أحمق أو #مجنون فهاهو قد خرج لكم بحملة جديدة لم تستصغها عقولكم البليدة و لم تكون لكم في الظنون أجل إنها حملة الحرب الباردة خلف شاشات الحواسيب و السمارتفون لقد قاطعو أهم المنتوجات الذي كنتم في السوق بها #تتفاخرون فَباي باي سيدي علي و ما أجمل ماء الأبار و العيون و وداعا سُنطرال فنحن تكفينا قهوة سوداء أو شاي #سخون أما أنت يا محطة إيفريقيا تركنا لك الراحة و نحن إلى محطات أخرى #ذاهبون فالشعب الفقير اكتفى بشرب الشاي مرفوق بزيت #الزيتون و دمتم و دمنا للنضال أوفياء و دمنا للمنتوجات الثلاث #مقاطعون حتى تستقر الأثمان و يعود الرخاء لبلادنا و #يزول هذا الغلاء #الطاعون

  • zineb
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:18

    أي واحد قلل احترامو على المواطنين اللي وصل على ظهرهم خا صو الطرد وغرامات . بالسيف مايسيبو هاكا حيت مكاين لي يراقبهم

  • N.H
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:18

    فلتسقط حكومة الكهلة و لتنخفض الأسعار مقاطعون و على مطالبنا مصرون

  • سوحليفة بنت لخادير
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:18

    لا يملكون سوى اللسان و في الامور الغير مهمة تماما لان ليست في يدهم السلطة بل حتى السلطة نفسها ليس في يدها اي شيئ بل كل ما في الامر قرارات القوى الكبرى تفرض فرضا من واشنطون و لندن و باريس و ما على حكام العالم الثالث الا الانصياع و تنفيد الاموار لكي يبقوا في السلطة التي يحتكرونها بلا شرعية قانونية… الوزراء و الحكام لم يبق لهم غير الفم لتبرير القرارات اللاشعبية فقط.. لنتصور مثلا الوزير يتميم فماذا يقدم؟ كل مرة و امام مسألة ما: يقول لنقم بتكشل لجنة..فهل هذا وزير ام نقابي او جمعية؟ الوزير ليدهم مخطط عمره 4 او 3 سنوات و لم يأتي للحكومة من اجل التفكير او تكوين لجن او الهضرة االخ

  • رفيق ع
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:23

    المغاربة يطالبون برحيل الوزراء الغير المسؤولين عن الحكومة

  • عبدالحق
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:24

    لا يعقل بأن ينعث الشعب المغربي بتلك الألفاظ التي يتلفظ بها بعض الدين يظنون أنهم مسؤولين
    لأن دالك المنصب الشعب هو من أوصلكم إليه
    ومن بينهم الوزير الدي قال بأنه ليس معني بالمقاطعة لأنه وزير
    كنت من شئت واكتسب أدباءا واعلم الدنيا فانية

  • عبدالله
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:26

    السلام عليكم
    من لا يحترم المواطن وينعته بأوصاف قبيحة لا يمكن أن يكون مسؤولا. في الدول الديموقراطية والتي تعطي أهمية للمواطن يستقيل وزرائها إن صدر منهم أي خطأ ويقومون بالإعتذار علنا. قيمة المواطن المغربي تكون قبل الإنتخابات أما بعدها فلا قيمة له لأن وزرائنا يعتبرون أنفسهم قد أدوا ثمن وصولهم إلى مناصبهم بشراء أصوات المواطنين.

  • مراد
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:29

    فاقد الشيء لا يعطيه ، حكومة تمسكن حتى تمكن

  • نور اليقين
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:33

    مادام هناك من ينادي باقصاء رجال الاعمال من المشهد السياسي ،كذلك يجب إقصاء تجار الدين من المشهد ذاته : وبدلك يجب اخراج كل من حزبي الاحرار والعدالة والتنمية من الحكومة وتغيرهم بحزب الاستقلال .
    فنحن مع ابعاد اخنوش واتباعه من السياسة كما اننا نناشد بإبعاد الاخوان المسلمين عن تسيير الشأن العام هدا هو العدل وهذا هو الطريق الذي يجب ان يسلكه المغرب كي ينصرف المغاربة الى الجد والعمل عِوَض ضياع الوقت في الفايسبوك واليوتوب وشاي حاضي شي :يجب علينا الانتاج الفعلي في الفلاحة والصناعة والخدمات للتغلب على البطالة خصوصا بين الشباب وعلى الدولة ان تخرج صندوق الزكاة لمساعدة الفقراء :هذا هو الطريق المستقيم اما نحن عليه الان فجل المغاربة ان لم نقل كلهم تَرَكُوا الاجتهاد في أعمالهم كي يصبح المغرب من اكبر المصدرين في افرقيا تَرَكُوا ذلك وانحازوا الي مواقع التواصل والكل اصبح يشتغل بالسياسة وهاته الطريق ستؤدي بِنَا لا محالة الى ما حدث في سوريا والعراق وليبيا واليمن

  • malcom
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:33

    هناك وزاراء بلا حقيبة هاذو وزراء بلا لغة.حكومة مرتبكة في التواصل فيما بينها وبين المواطن

  • bernoussi
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:40

    Certains de nos ministres- ils sont payés avec nos impôts au cas où ils l'auraient oublié et trop cher d'ailleurs vu la qualité de ce qu'ils produisent comme travail, accompagnés par certains responsables de groupes privés ont puisé dans le lexique des insultes et des expressions de mépris pour s'adresser aux boycotteurs.
    Méritent-ils d'avoir notre confiance ? NON
    Méritent-ils notre respect ? NON
    Sont-ils dignes de la responsabilité qui leur a été confiée? NON
    Travaillent-ils dans l'intérêt exclusif de la chose publique ? NON
    Ont-ils conscience que c'est au peuple qu'ils doivent rendre compte et non aux grands patrons économiques ? NON
    ………..
    Quand vous vous adresser de façon irrespectueuse à la population, c'est surtout votre fond impropre que vous mettez sous la lumière des observateurs qu'ils soient nationaux ou étrangers
    Nous aurions presque pitié de vous si vous pouviez montrer que vous vous sentez encore solidaires des marocains mais le doute est là alors boycott=dignité

  • Houssam
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:51

    من شب على شيء شاب عليه.طريقة الكلام تعكس مستوى الوعي و التربية التي يتلقاها الفرد سواء أكان وزيرا أو مواطنا عاديا.من جهة أخرى لم يسمع المغاربة مثل هدا الكلام الساقط من أفراد الحكومات السابقة بل هي ظاهرة أتت مع حكومة بنكيران أي مع الباجدة الدين يفتقرون للتجربة السياسية و للتواصل مع الآخر و الكل يتذكر ما قاله بنكيران لإحدى البرلمانيات من كلام يعبر عن انحطاط المستوى السياسي و الأخلاقي لحكومتنا الموقرة.

  • كمال
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:53

    الطبيعي في هذه الحالات هو الاستقاله الطوعيه او الإعفاء. في كلتا الحالتين الرحيل هم المطلوب. والسلام

  • نعمان
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:53

    نطالب بإسقاط هذه الحكومة غير المسؤولة عن أي شيئ في هذا البلد السعيد، كل ما تعرفه هو أن تدافع عن أولياء نعمتها من أخناتوش و أمثاله، نريد حكومة مسؤولة تنصت لهموم الشعب و تدافع عن مصالحه لا عن مصالح الشركات فقط و التي راكمت 17 مليار درهم كأرباح و زيادات غير قانونية و الأخطر من ذلك أن الدولة نااااااائمة، مقاطعوووووووووووون

  • noureddine
    الخميس 24 ماي 2018 - 12:58

    قال نيتشي الفيلسوف الالماني الطفل ابو الرجل يعني الشخصية التي تربا عليها الطفل هي شخصيته في الكبر اذا تلقى تربية حسنة في صغره وحسن الاخلاق وعدم الكبرياء سيكون كذلك في كبره والعكس صحيح .

  • Aha ya Baha
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:00

    عيب وعار وشوهة ان يصبح انسان حقير ومتكبر ويكره أخوه المواطن. المال بكثرة يغير طبيعة بني أدم ويعتبر نفسه في الدرجة العالية ولم يرضى ان يتجمع مع المواطن البسيط اعني البوخ ولكن الايام بيننا كل شيء له نهاية. مثال: تعيا ماتجري على السطح واخيرا غا تنزل التحث بغيتي او كرهتي. وهكدى الحياة. في الدول المتقدمة مستحيل ان يتصرف وزير مع الشعب بهد الالفاض ابدا

  • أيوب المغربي
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:03

    النشطاء يطالبون برحيل هذه المحكومة وليس فقط ضبط أفرادها لألفاظهم السوقية
    فالمرجو منكم توخي الدقة في تناولكم لهذا الموضوع

  • AshPok
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:03

    كما قال قائل من قبل:
    وزراء آخر الزمان
    انا ماشي مواطن
    انا ماشي شغلي
    75%من المغاربة كايخلسو الضوء أقل من 100 درهم في شهر!!!!! و و و و ….
    هنا نعرف ان من يسير هدا الوطن الغالي مجرد حطب وليسو بشر تهمهم مصالحهم وليس مصالح الشعب

  • wafae
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:08

    كل متيتكلم شي وزير تيبان الحكومة فعالم و الشعب فعالم آخر تيتكلمو بلا درسات بلا إحصاءات
    لا حولة ولا قوة إلا بالله خرجتو على هاد البلاد أصحاب الشكارة
    الشعب عايق و صابر يهديكم الله لكن الله لا يهدي من أحببت حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • كلمة الشعب
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:09

    المحاسبة رجعو لنا فلوسنا لا لحل البرلمان ولا لتغير الدستور فقط تفعيل مبدأ المحاسبة ابن الوزير يلعب البوكير القمر اعباد الله وقالولنا اسلامي اسلامي، دراعه الإصلاح والتوحيد فهمونا هذا الدين الجديد هل هو ممزوج بتشريعات نصرانية او يهودية، افينكم الفقهاء الوزير يقول انه ليس مواطن هو بل هو وزير وحتى يكون مواطن في الزنقة عاد نطرحو عليه سؤال المقاطعة، اذا من لم يهتم بأمور المواطنين فهو ليس منهم، ركز سيدهم الوزير والله ثم والله ثم والله لن يهدأ بال المواطن حتى تحقيق العدالة الاجتماعية وسنرفع سقوف المطالب وليس سقف واحد فقط حتى تحققها لنا الدولة والشعب له كلمته اغتنمتم مناصبكم وتجبرتم واقهرتم كاهل الشعب واهم نفسه من يسفه الشعب واهم نفسه من يستحقر الشعب اليوم الشعب يقول كلمته كلمتنا الاولى والاخرة نحن شعب حر ولدينا كلمتنا والاستعمار ديكاج. وسنقاطعكم كما قاطعتم الشعب الذي صوت عليكم وصرتم تمصون دمائه وهو من رشحكم ورفع من مقامكم وادرك انكم لستم اهلا لها.

  • yousseftanjawi
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:12

    انا ماشي شغلي فالمعتقالين هذه قلة ادب وليس مشكل في اللغة وانا ماشي مواطن هذه خيانة لصوت الشعب الذي صوت عليه وقس على ذلك المداويخ والقطيع وا وا وا ومن يشرب الحليب استفزازا وضددا في المغاربة خيانة لأصوات المغاربة نقولكم نوضو جمعو راسكم لعبة الانتخابات انكشفت الشعب أخذ بزمام الأمور هذه ثورة سلمية في بدايتها ولقد انتقلت الى غلاء السمك وستنتقل في أقل تقدير الى كل مسببات الغلاء وحسبها كيف ما بغيتي مقاطعون مع مبادرة الشعب متفاعلون وللشارع لسنا خارجون وبالانترنت متصلون والى مزبلة التاريخ انتم ذاهبون

  • عبدالحق
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:13

    الحمد لله. نريد أحزاب من طينة المغاربة الأحرار ومقاطعة هذه الأحزاب الرجعية.

  • مقاطعون
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:17

    أفضل رد و جواب المقاطعة

    أفضل محاكمة المقاطعة

    يجب على الشعب المغربي الأبي مقاطعة

    جميع أنواع الحليب و مشتقاته و الزيت و السكر و الاتصالات و إفريقيا و جميع أنواع المياه المعدنية مقاطعة شاملة و عامة

    حتى يتم نقص الثمن

    مقاطعون

  • محمد القدوري
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:21

    من هذه الأحداث استنتجت أن من يحكم في المغرب ليست الحكومة ، بل الحكومة هي عبارة عن واجهة لتلميع الصورة ، هذا ما ادى بالعديد من المسؤولين ليس بمقدورهم بادلاء باي تصريح لأن فاقد الشيء لا يعطيه ، مفيدهومش

  • طارق
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:21

    ارحلوا عنا يا وجوه النحس والبؤس..

  • أيوب المغربي
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:32

    النشطاء يطالبون برحيل هذه المحكومة وليس فقط ضبط أفرادها لألفاظهم السوقية
    فالمرجو منكم توخي الدقة في تناولكم لهذا الموضوع

  • الشلح
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:33

    ما فهمته هو ان هؤلاء الوزراء يجب اعادتهم للتأهيل او يزيدونهم دروس خصوصية غير ذالك الذي اصبح مسؤول يفرعن و يبدأ الشعب عنده بحال البخوش و ينعته بالكلام الجارح

  • عبد الوهاب
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:38

    هذا ما حلبت البقرة الله غالب ، اللي عطا الله هذا هو

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:38

    هاد الوزراء هوما اللي مغليين علينا المعيشة .. حيث فارضين ضرائب كبيرة على المواد الغدائية …

    هاد الضرائب هي باش كيخلص الوزراء والبرلمانيين بمانضة صحيحة

    لهدا بغيناهم يتخلاو على 10000 درهم من راتب شهري اديالهم … لفائدة خزينة الدولة

  • زائر غاضب
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:45

    المستوى ديال المسؤولين هبط بزاااااااااف. هذا شيئ غير مقبول

  • مول الشكارة
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:53

    نريد المحاسبة مع المسؤولين وطلب إستقالتهم .
    وإدخال المنافسة إلى المغرب في جميع المنتوجات الأساسية
    قهرتوا الشعب الله يأخد الحق كشفناكم على حقيقتكم ومبغيتوش تحشموا.

  • bernoussi
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:17

    La dignité ne s'achète ni avec des titres, ni avec des postes de ministres et encore moins avec des salaires mirobolants…si vous en aviez la moindre idée vous auriez déjà démissionné !!!
    Si le chef du gouvernement avait la moindre notion de sa fonction et des responsabilités qui lui incombent, il aurait déjà demandé la démission de tels ministres
    Nous méritons mieux que ça comme responsables
    et nous demandons de vous en aller, vous avez besoin de beaucoup de temps d'autocritique pour vous rendre compte par vous même que vous ne méritiez pas d'avoir l'honneur de nous représenter
    Auriez-vous été capable de mener une telle réflexion !!!
    le doute est permis
    Merci à Hespress de publier

  • martin pres du kisd
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:26

    la plupart de ces soit disant ministres ne sont pas qualifiés pour leur poste..par manque de competance .d'education.de modestie et surtout , surtout…un bagage de culture sociale et constructif inssuffisant..et des diplomes de provenances douteuses…..mais ils gagnent beaucoup mieux que ceux de l'eurpoe….c.est l'essentiel. lhamdou lillah

  • ابراعيم
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:36

    مديريه هاء الوزارا عندنا في المغرب شوف شوفو معاي كيف جالس وسط البرلمان في بريطانيا تأخر على موعد المجلس قدم استقالة قال ليهم انا غير كفؤ لهاذ المكان

  • مكلخ
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:38

    يا أخي المسألة ترجع بالأساس إلى فقر اللغة الدارجة ، وهنا اتحدث من كوني كنت طالبا يدرس اللسانيات ، عرفنا شومسكي و الجرجاني وغيره من من درسوا اللغة ولو أو الرجل تكلم بالفرنسية أو العربية الفصحى لما وقع في هذا الخطآ الذي يستوجب من المتكلم بالدارجة أن يفسر السياق ، ففي الفرنسية كان من الممكن أن يقول je parle comme un ministre et non pas comme un citoyen ، وتكون الجملة صحيحة ، ولكن أظن أن المتلقي كان يضمر حقدا مسبقا على الوزير، فحمل المعنى ما لم يحتمل ، وحتى كلمة مواطن ليس لها بعد طبقي ، فهي عامة ، فالأستاذ مواطن والملك مواطن والطالب مواطن …والفقيه مواطن .، فهي في حد ذاتها ليست قدحا فلها معنى متقدم على مفهوم الرعية القروسطوي .

  • صاحب ضمير
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:40

    ان حكومة دولة ماليزيا وما ادراك ما ماليزيا تضم 13 وزيرا فقط . نعم 13 وزير وليس 31 وحكومة المغرب ما يفوق 35 من بين وزير وكاتب دولة ينقصهم كل شئ من خبرة وكفاءة واخلاص وتفاني في العمل وحسن تدبير وخصوصا المنتمون الى البيديجي ….اللهم هذا منكر . وفي نغس الوقت لذيهم لسان سليط وتعنت وانعدام الضمير . يا رب ارفع مقتك وغضبك عنا يا رب وخلصنا منهم اللهم امين..

  • مواطن مقاطع
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:51

    رمضانكم مبارك
    تبارك الله على سي رشيد . افدتنا و اتحفتنا بجميل لغة الضاض. طوبا لك.

  • س.آسفي
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:58

    هذا ليس مطلبا كافيا، نحن نطالب باستقالتهم و محاكمتهم وإن كان هذا المطلب يبدو مستحيلا جدا في دولة المخزن

  • مقاطع و مدوخ
    الخميس 24 ماي 2018 - 15:12

    إخواني المواطنين، أخواتي المواطنات. كلم تعرفون من هم السؤولون الحقيقيون عن هذه الوضعية المتأزمة، و تعرفون بأنهم هم من سجنوا عقولكم داخل سجن اسمه الخطوط الحمراء، و تعرفون بأنهم هم من يحكمون و يسيرون شؤون البلاد، في تضارب واسع مع مصالح جهات داخلية و خارجية، تستغل ثروات البلاد و الشعب أيضا. لهذا أفيقوا يرحمكم الله في هذا الشهر، فالحكومة أو البرلمان أو الأحزاب، مجرد ديكورات لتأثيث مشاهد مسرحية اسمها الديمقراطية، أما الواقع فكلكم تعرفونه.
    لهذا نقاطع كل ما لم يبقى في متناولنا و نتقشف بإرادتنا، و نفضل أن نموت ببطن فارغة و لكن بكرامتنا على أن نموت ببطن ممتلئة و لكن بالمذلة و الهوان.
    #مقاطعون

  • mohair
    الخميس 24 ماي 2018 - 15:24

    الحكومة الحالية هي أسوأ حكومة في تاريخ المغرب,

  • ما نعرف
    الخميس 24 ماي 2018 - 15:46

    علاش احنا فقرا …. حيث هوما وزراء

    واش شرفات افيلال شكون اللي صوت عليها أو على حزبها … راه البيجيدي اللي فرضهم علينا ..

  • معلق
    الخميس 24 ماي 2018 - 16:11

    لا أرى في عبارات الوزراء ما يستدعي هدا الجدال . فالمشكل ليس مشكل الوزراء بل المشكل هو ضعف الدارجة كلغة للتواصل بين المسؤولين بعضهم البعض وبين المسؤولين وعامة الشعب .فالوزيرة بعبارتها تعني أن الإعتقالات ليست من اختصاصها وهدا واضح فهي من اخثصاص الداخلية والعدل .المشكل أن المسؤول كلما تحدث بالفصحى قالوا أن لغته خشبية وكلما تحدث بالدارجة العاوجة قالوا أن لغته سوقية وشعبوي الوزير فالمغرب خاصوا إيكون زيزون .

  • نطالب
    الخميس 24 ماي 2018 - 17:05

    نطالب.بتعديل.حكومي.على.الاقل.او.حل.هاده.
    الحكومة.الغير.مسؤلة.
    ان.مايكره.الشعب.هم.اعضاء.هاده.الحكومة.
    والبرلمان.ومقاطعون.للماء.وافريقيا.وسنطرال.
    والسمك.والحكومة

  • تقنوقراط
    الخميس 24 ماي 2018 - 17:54

    نريد حكومة تقنوقراط لأن حكومات الأحزاب بعيدة عن الشعب ولم تجر علينا سوى الغلاء وتدهور التعليم والصحة والقدرة الشرائية.

  • مجهول
    الخميس 24 ماي 2018 - 19:19

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    نطالب باستقالة الحكومة ديال البجدة بسرعة…….

  • المقتطع
    الخميس 24 ماي 2018 - 19:43

    السلام عليكم مقلطعون هدي هيا قصة ذيب مع طيور قال ليهم واش باغين اطيور تمشيو لحج قالو لذيب نعم نمشيو معلك اسي ذيب قال ليهم عندي شرط خاص كلكن تقزبو ماشي انا نمشي بوحدي في لرض او نتوما طايرين فكروا قالو ليه وخا غادي نتقزبو اسي ذيب الا الغراب قال لا اسي ذيب . تتمة من بعد .

  • بن ناصر
    الخميس 24 ماي 2018 - 21:12

    كل يساير الوقت لأجل الراتب الشهري دون إبداع دون كد والخاسر الأكبر هو الوطن

  • لحسن اليوسي
    الخميس 24 ماي 2018 - 21:31

    المشكل في هؤلاء ليس مسألة ضبط النفس و لا حتى اللسان ، بل مسألة نقص في الكفاءة وفي المؤهلات التي يجب أن تتوفر في مسؤول بدرجة رجل دولة !
    هؤلاء نزلوا مع آخر زخة انتخاب . مرحلة سياسية كانت لهم فيها فرصة اغتنموها باستثمار خطاب شعبوي انطوى على هذا الشعب المغلوب على أمره . حاولوا جاهدين أن يتطبعوا ، لكن الطبع كان دائما هو الأقوى …

  • علي
    الخميس 24 ماي 2018 - 21:47

    المرشحون يتهافتون فقط على مصالحهم للاستفادة من كراسي الريع والتقاعد المختلس من جيوب المواطنين ، تبا لسياستنا ولسياسيينا الخائنين والمحتقرين للمواطنين، والمنحازين لصف لوبيات الفساد والمفسدين ، ما الفائدة من هذا الجيش من الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ؟ بل جيش من المنافقين الفاشيين ، ما الفائدة من هذه الأحزاب ومن تكاثرها وتناسلها ؟ أليست كل هذه الأمور من تسبب في تبذير المال العام وتخريب ميزانية الدولة وتفقير الشعب؟ والله لقد صرنا نكره حتى سماع كلمة وزير، برلماني، مستشار ، نقابة أوحزب سياسي.

  • فاق
    الخميس 24 ماي 2018 - 22:36

    نحن بلد ينتمي لدول أفريقيا ولا يتجاوز عدد سكانه 50 مليون نسمة ولنا أزيد من 40 وزير وكتاب الدولة ومدراء الدواوين وبرلمان يزيد عددهم عن 600 شخص يستنزفون ميزانية تعد بالملايين الدراهيم
    كانت لو تستثمر في التعليم والصحة والتشغيل والبنية التحتية
    لعادت بمنفعة على البلاد والعباد

  • مغربي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 02:22

    أودي راكم كاتطالبوهم .بما إليه يفتقرون (لاينضح الإناء إلا بما فيه)!!!!!!-أنا كنعرف ناس .ولاو غير عدول ومحامين ومعلمين واساتذةووووو. …وما تساعتش فيهم…….نحتاج على الأقل. إلى 200سنة من l'élevage ثم إلى 70سنة أخرى من التربية . داك الساعة اجي تشوف كيف نوليوا ؟ بطبيعة الحال غنكونوا تراب!!!!

  • حسن القنيطري
    الجمعة 25 ماي 2018 - 16:07

    لماذا نؤاخذهم بما جرحتْ ألسِنتهم؟هم منّا وَنَحْنُ منهم..أوصلناهم لسُدّةِ الحُكم ليكونوا أسياداً لنا يخدموننا بجميل الألفاظ التي تحترمنا..

  • Omar33
    الجمعة 25 ماي 2018 - 16:45

    Arrêter l'hypocrisie ils ne font qu'appliquer les orientations et les directives du chef de l'Etat Marocain qui est le roi Mohammed VI

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE et surtout continuer le boycott

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة