قرار مجلس الأمن حول الصحراء يستنفر المغرب والبوليساريو

قرار مجلس الأمن حول الصحراء يستنفر المغرب والبوليساريو
الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:10

تزامناً مع استنفار المغرب لمصالحه الدبلوماسية داخل أروقة مقر الأمم المتحدة، مع اقتراب موعد التصويت النهائي على مشروع القرار المتعلق بالنزاع في الصحراء، من المتوقع أن يعرض على أعضاء مجلس الأمن في 25 أبريل الجاري نص القرار الخاص بالصحراء؛ وهو قرار أعدَّه نادي “أصدقاء الصحراء”، الذي يضمُّ أعضاء مجلس الأمن الخمسة دائمي العضوية إضافة إلى إسبانيا باعتبارها البلد الذي كان يستعمر المنطقة.

وكانت خلافات طفت بين أعضاء نادي “أصدقاء الصحراء” خلال مناقشة مسودة مشروع القرار الذي صاغته نيكي هايلي، مندوبة الولايات المتحدة داخل مجلس الأمن، بخصوص بعض النقاط المتعلقة بتمديد مهمة بعثة “مينورسيو” ودعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام، حيث تبين أن المسودة ليست في صالح جبهة “البوليساريو”؛ على اعتبار أن فرنسا مارست ضغطا كبيراً لإدانة الجبهة واتهامها بخرق وقف إطلاق النار.

وحسب ما نقله موقع “فرانس أنفو”، فإن “مجلس الأمن يتجه إلى تجديد مهمة المينورسو في الصحراء لمدة عام واحد، من أجل الالتزام بوقف إطلاق النار في الصحراء بين المغرب و”البوليساريو”، كما من المرتقب أن يدين قرار مجلس الأمن خروقات الجبهة الانفصالية في المنطقة العازلة.

ورفضت قيادات جبهة “البوليساريو” مسودة مشروع نادي “أصدقاء الصحراء”، إذ خرج المدعو امحمد خداد، القيادي في التنظيم المنسق مع بعثة المينورسو الأممية المسؤولة عن وقف إطلاق النار بين الطرفين، في تصريح صحافي اتهم فيه مجلس الأمن بالتبعية وقال: “إذا كان مجلس الأمن يتبع المغرب، فليس هناك ما يمكن التفاوض بشأنه”.

وأضاف: “مجلس الأمن الدولي مطالب بالضغط على المغرب لينخرط بجدية في العملية السياسية ويحترم شروط وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 01″، على حد تعبيره.

وفي السياق، قال عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية، إن “قرار مجلس الأمن المقبل سيحاول عدم وضع الأمم المتحدة في موقف “محرج”، خاصة أمام الإثباتات الراسخة التي قدمها المغرب بخصوص خروقات جبهة “البوليساريو” في المنطقة العازلة، وسيكون هذا القرار بمثابة دعوة للأطراف للاستمرار في الإجراءات الإدارية من خلال العمل على تمديد بعثة المينورسو”.

وأضاف بلعمشي: “لا بد لهذا القرار أن يعبر بوضوح على الخروقات التي تتم في المنطقة العازلة، وأن يرد على بعض التأويلات التي قدمتها الأمم المتحدة بخصوص التطورات الخطيرة التي عرفها ملف الصحراء، حيث إن موقفها الضبابي لا يساعد على الوصول إلى حل ينهي هذه المسألة”.

وأوضح الخبير في قضية الصحراء أن “مجلس الأمن يعيش نوعا من الارتباك، ويظهر ذلك في عدم تحمليه المسؤولية الكاملة للجبهة الانفصالية التي كانت تسعى إلى تغيير أمر الواقع في المنطقة العازلة”، مشيرا إلى أن “الرباط مطالبة بالضغط أكثر على الأمم المتحدة حتى يكون التقرير السنوي في صالح الدبلوماسية المغربية”.

وأكمل الأستاذ الجامعي: “هناك شبه إجماع داخل المجلس على دعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام، من أجل الوصول إلى صيغة توافقية، عبر مطالبة كل الأطراف، بما فيها الجزائر، بالتعاون الجدي، وبدون شروط مسبقة، للبحث عن حل ينهي الأزمة”.

‫تعليقات الزوار

47
  • فاتح
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:42

    الدول الكبرى لديها الملف والخاسر هو الشعبين الجزاىري والمغربي

  • بوزكن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:44

    من اسباب تفاقم المشكلة هو ضبابية موقف كل من مجلس الامن و الدول المحسوب عليه من جيهه حيث كل يعتمد على المصالح الشخصى دون الاعتبار الى الوضع الانسان و الديمغراضى وماتشهد المنطق من تدهور وعدم وضوح الريه فى المستقبل

  • Youssef de Sidi Yahya el gharb
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:46

    على المسؤولين المغاربه ان يحدفوا اسم البوليساريو من مرافعاتهم بمجلس الامن ويفاوضون الجزائر صاحبه الاطروحات الوهميه لا وجود للبوليساريو
    كان خطأ فادحا من حكام او عسكر الجزائر الدين يريدون تقسيم المغرب العربي الى دويلات من بينها الجزائر نفسها التي لا نريد لها الا الخير
    رايت هادا الصباح برنامج علي التلفاز في صوره جماعيه كيف كان المغرب ياوي ويحمي اغلب حكام الجزائر ومعهم نيلسون مونديلا وبعض الافارقه فبمساعده المغرب كان الاستقلال للاشقاء الجزائريين وكدالك العكس صحيح
    الكل سيزول ولا نريد اي نزاعات مع اي مسلم كيف ما كان ندعوا الله الهدايه والسلام

  • لهلال عبدو
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:48

    لو كان متزعم عصابة البوليزلريو صحراويا قحا لقاد محتجزي تندوف بالجزائر في عز ، ودخل الى الوطن المغرب ولضرب الجزائر في مقتل وانقلبت الاوضاع فيها واستعدت المنطقة لمواجهة الارهاب الآتي .

  • elhousaini
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:53

    الى متى ننتظر القرارات الاممية ونحن في ارضنا وفي صحرائنا،الى متى نساير الجزائر وسخافاتها ودعمها الدبلوماسي والعسكري لهذه العصابة التي هي اصلا من اسستها،الا يكفيكم مثل توركيا في سوريا والعراق فلا مكان للضعفاء في هذا العالم ،بما انتم خائفون ….اسألوا التاريخ عن الشعب المغربي في بطولاته وتضحيته وستعرفون الجواب،واقول لهؤلاء الذين يتمنون ان يطول امد هذا المشكل ويسترزقون منه ان اجلكم قريب وسيقذف بكم الشعب المغربي الى ;;;;;وعاش الوطن من طنجة الى لكوير;;;;;;;

  • الساكي اسبانيا
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:54

    يجب على مجلس الامن ان يحمل الجزائر لانها هي التي خلقت هدا المشكل و هي التي تدعم و تسلح هده الشردمه و يجب ان يجبرها على التفاوض. وليس لها ان تتستر ورأ هده المرتزقة. المشكله هي الجزائر و ليس احد اخر ……الصحراء مغربية. رغم انف الأعداء

  • Ziryab
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 20:59

    عندما تقول : " قرار مجلس الأمن حول الصحراء يستنفر دبلوماسية المغرب والبوليساريو " فإنك تساوي بين دولة و مجموعة تخريبية تبحث عن الشرعية و تكوين دولة عربية على أرض مغربية.
    و الواقع أن هناك فقط ديبلوماسية جزائرية تتخفى بالدراعية الحسانية و تأكل الثوم بفم الصحراويين و الهدف هو فتح باب على المحيط و عزل المغرب في الزاوية، بعدما كان هدفها في الأول هو فقط خلق المشاكل لإلهاء المغرب و نسيان مطالبته بأراضي الصحراء الشرقية. و يبدو أنها نجحت في مسعاها الأول. و تريد أن تنتجح في قضية لم تكن في الأول سوى عملية تمويهية و شجعها على ذلك أخطاء المغرب و احتكار قضايا الصحراء و الحدود من طرف الملك و مستشاريه بينما ذلك هو قضية الشعب كله.

  • مراقب
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:00

    ماطالعته هو ان امريكا قدمت مشروع تقرير المصير الصحراويين

  • تاوناتي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:01

    نفس الموال .سيمر أبريل وسيمر التقرير في انتظار أبريل القادم. على المغرب أن يعيد انتشار جيشه في المنطقة العازلة ويعلن ضمها إلى الأقاليم الصحراوية.وبذلك يمنع الجزاءر من التخلص من حمل البروليزاريو الجاثم على صدرها في تندوف.
    الجزاءر تعلم جيدا أن شردمة الانفصاليين خونة، وتعرف أن من يخون وطنه سيخون من يدفع له.

  • Driss
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:01

    أقول للمدعو اخداد… قولك أن مجلس الامن يتبع المغرب هو اعتراف ضمني منك أن القوى العظمى تدعم الخيار الديمقراطي المغربي و هذا يكفي للتراجع عن اطروحتكم الواهية

  • سوسن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:02

    أولا المنورسو MINURSO حيث R تعني Referendum يجب ان تغير اسمها لانه لم يعد الاستفتاء الذي جاءت من اجله ممكنا. ثانيا الى حد الان المغرب هو الذي قدم تنازلات خطيرة. ثالثا السياسة المفلسة للمغرب هي التي اوصلت ملف الصحراء الى هذا التعقيد.رابعا نقطة القوة عند المغرب هي الشعب لان الصحراء هي المسألة الوحيدة التي عليها الاجماع وعلى الخارجية المغربية ان تستغل هذه النقطة. يجب حل المعادلة المتناقضة للجزائر وهي الدعوة الى تحرير الشعوب وفي نفس الوقت المحافظة على الحود الموروثة عن المستعمر

  • الطاهر أنسي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:03

    شيء واضح و مؤكد أن يتم افتعال مثل هاته السيناريوهات؛ ليس من أجل سواد غيون شعوب المنطقة المغاربية وشمال افريقيا، بل هناك مصالح لهؤلاء الاعضاء، والواقع أننا نساهم في الهيمنة علينا، واللجوء للأمم المتحدة في النزاعات الدولية لم يعد ذلدا قيمة في ظل غياب الموضوعية والحياد، و سينتهي الفيلم بفرض شكل استعماري متطور وتدمير المنطقة.

  • Nichane
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:11

    لا تضيعوا وقتكم ، فان البولي زاريو هي الجزاءر و الجزاءر هي البوليزاريو ، و النظام الجزاءري الدكتاتوري الفاشي الستاليني عازم على التوسع مزيدا نحو الغرب الى المحيط الأطلسي بعد أن ابتلع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة و بلاد الطوارق الازواد و بلاد مزاب و عنابة التونسية و صحراء تمنراست الليبية ، النظام العسكري الجزاءري الحقود يريد أن يستولي على الصحراء الغربية المغربية و يحاصرنا من الجنوب و الشرق ( كما فعلت اسبانيا بالبرتغال ) و يفصل المغرب عن امتداده و جذوره الأفريقية ، ولكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين .

  • ايت السجعي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:14

    الحزم واجب مع الأمم المتحدة ومع ألإنفصاليين و مع الجزائر بالذات لأنها في لحظة ضعف و إذا لم يحقق المغرب مكتسبات في الفترة الحالية فقد تتعافى الجزائر و تعود إلى تنطعها السابق وحينها لا أحد يستطيع التنبأ بما قد يأتي به الطوفان.
    على المغرب تحديد أهدافه و تحريم المنطقة العازلة على المرتزقة إن سلما أو بحد السلاح و توجيه إنظار جدي للجزاىر بأن الحرب إن اندلعت فقد تشتعل النار في حقول النفط و الغاز و عندها ستصبح الجارة الشقيقة على الحديدة — كما يقول إخواننا المصريون — علينا إفهامهم بوضوح بأننا لا نرغب في حربهم ولا نتمناها لكننا لن تردد في مقاومة من يهدف لهدم وطننا لذلك فنحن ندعو الجزاىر لإزالة القناع والكف ألإختباء وراء مبدأ تقرير المصير المفترى عليه والخروج للعلن وطرح مطالبها وحتى أطماعها على طاولة المفاوضات مع المملكة الشريفة.

  • سام
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:14

    ليس هناك ضغط من الديبلوماسية المغربية خير من التلويح بالتراجع و التخلي عن مقترح الحكم الذاتي إذا ما استمرت البوليساريو في التعنت مواقفها و لم يتخذ مجلس الأمن موقفا حازما و صارما مع استفزازات البوليساريو بالمنطقة العاجلة

  • ابونذير
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:41

    سوف تلجأ البوليساريو لاعمار منطقة بير لحلو وتافريتي وباقي المناطق التي تحت سيطرة جبهة البوليساريو بدعم الاتحاد الافريقي خصوصا بعد تصريح الناطق الرسمي للامم المتحدة اما تقرير مجلس الامن سوف يكون مغاير كما دعت مندوبة امريكا لتقرير مصير الصحراويين

  • افريقي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:44

    الموضوع ليس الخروقات بل استفتاء تقرير المصير

  • ح.ع.لله بركاك الطاليان
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 21:51

    لتنتضر البوليزاريو اكتوبر اخر…..ربما اكتوبر 2070????
    ما يحز في نفسي هي الحياة القاسية و التعيسة التي سيعيشها المغاربة المغرر بهم في مخيمات تندوف بدون مستقبل….و كل هاته التعاسة سببها صراع النضام الجزايري مع النضام المغربي.
    نصيحة للمغاربة المغرر بهم في تندوف ابحتوا عن مستقبلكم و مستقبل ابنايكم في بلدكم .الارض لله .

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:07

    الى كل الجزاءريين نجدهم كلما ذكر اسم الصحراء المغربية وما يضحك فعلا انهم يقولون لاذخلة لهم وهما المسؤول الاول والاخير لان البوليساريوا ليست سوى دمية في يد الجنيرالات والذي يقول بان الاتحاد الافريقي سوف يقوم باعمار المناطق العازلة يمكن ان يكون ذلك في الحلم اما الواقع فلقد ذخل المغرب بخريطته كاملة وليس لدى الاتحاد الافريقي اي ذخل الافارقة عمروا حتى بلادهم بقاليهم غير البوليزاريوا شر البلية مايضحك فعلا الم تستفيقوا بعد من اوهامكم

  • امير الشعراء
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:12

    يبدو ان

    يبدو ان الوضع سبستمر الى ما ما يزيد عن سنين اخرى.
    و ان الجدار المغربي له ايجابيات عدة مع بعض السلبيات.
    في جميع الاحوال المغرب في صحراءىه رغم كيد العسكر.
    النظام الجزاءىري الماكر سيحاول الاستقواء بالاتحاد الاغريقي كعادته ضد المغرب.

    بدون جدوى لقد ضاعت الفلوس المدفوعة رشوة.
    اما ءان للشعب الجزاءىري ان يحاسب من خان الامانة وبذر اموال الشعب في قضية خاسرة.

    يقول الشاعر:
    لقد عادت الصحراء للوطن الام…
    وبعدا لاعداء تبدد مالها

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:24

    قضايا مهمة كان على مجلس الامن مناقشتها و اتخاذ قرارات حاسمة في شانها منها فرض قرار ملزم للنظام الجزائري بالسماح لمفوضية للاجئين باعداد احصاء عام لقاطني خيام تندوف و تحديد هوياتهم و جنسياتهم و التنديد برفض احصائهم طيلة 43 سنة ثم مناقشة دعم النظام الجزائري لمليشيات البوليساريو الارهابية و دفعها لزعزعة استقرار المنطقة و اخرها سقوط الطائرة العسكرية الجزائرية التي فضحت تلك الدسائس التي كانت تتم في الخفاء ثم تحميل مسؤولية ما يقع للنظام الجزائري و مناقشة ارهاب عصابات قطاع الطرق في منطقة الكركرات التي تعرقل حركة المرور و ترهب قوافل العابرين لذالك المعبر الحدودي و كذالك اتخاذ قرار لرفع وصاية النظام الجزائري على قاطني خيام تندوف و بعث لجنة لتقصي الحقائق في خروقات حقوق الانسان و البحث عن المختفين و الكشف عن عمليات الاغتصاب التي تتم تحت ضوء الخيام الخافت او في فيلات كابرانات الجيش الجزائري و سرقة المعونات و بيعها في الاسواق الجزائرية و الموريتانية ثم خرق وقف اطلاق النار في المنطقة العازلة فهذه حقائق كان على الدبلماسية المغربية ان تشتغل عليها على مدار السنة و وضع مجلس الامن امام الامر الواقع

  • مغربي حر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:25

    الحل الامثل لهذا النزاع و من دونه لا تنتظروا شيئا هو تنمية حقيقة و محاربة الفساد و توزيع الثروات بشكل عادل و خلق اقتصاد قوي متافس دوليا و بناء دولة قوية يخشاها الجميع .

  • Ahmed
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:34

    مسلسل بحلقات ما لا نهاية ،الماكد ان رمال الجدار العزل مع مرور الزمن والعواصف قد تجرفه رياح قوية فقد تهرء واصبح لا يصلح والمسلسل لم ينتهى

  • ملاحظ
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:34

    إلى متى ستظل المنطقة وشعبيها80مليون (بل اكثر110مليون مغاربي) مشدودة إلى تقارير سنوية تتلاعب برقاب وارزق المنطقة وتتبادل الادوار حفاظا على مصالحها فاوربا وروسيا هي من تستفيد من أسماك المحيط وأخرى تستفيد من رمال ومعادن المنطقة وأخرى تبتزوتستفزمنذ42سنة هذا الطرف أوذاك. ..وتتمسك بخيوط اللعبة حيث أصبح في إمكانهم بزر إشعال الحرب اوتاجيلها حسب الحاجة أو إذا تصادمت مصالحهم ….ونحن المسلمين نشرىءب لمجلس اللأمن. …

  • سوسن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:53

    1.المنورسو MINURSO حيث R تعني Referendum يجب ان تغير اسمها لانه لم يعد الاستفتاء الذي جاءت من اجله ممكنا. 2.الى حد الان المغرب هو الذي قدم تنازلات خطيرة. 3. أخطاء كثيرة للمغرب هي التي اوصلت ملف الصحراء الى هذا التعقيد.4.نقطة القوة عند المغرب هي الشعب لان الصحراء هي المسألة الوحيدة التي عليها الاجماع وعلى الخارجية المغربية ان تستغل هذه النقطة. 5.المغرب كان منذ البداية يريد حل مشكل الصحراء سياسيا مع اسبانيا وعبر الامم المتحدة لدى فضل عدم مساعدة شباب الصحراويين المغاربة الدين فضلواتحرير الصحراء بالسلاح وهذا في حد داته يعاكس مبادى الامم المتحدة.6. يجب حل المعادلة المتناقضة للجزائر وهي الدعوة الى تحرير الشعوب وفي نفس الوقت المحافظة على الحود الموروثة عن المستعمر

  • Bop35
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:56

    الكل يعرف الجزائر هي طرف
    في النزاع الله ينصر الحق

  • امير الشعراء
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:01

    ردا على صاحب التعليق 26.

    ماذا يقول الله عز وجل: لله الامر من قبل ومن بعد.
    فالامر كله لله.

    الله سبحانه وتعالى قد ينصر الكافر على المؤمن اذا اراد.
    عندما يغدر المسلمون بعضهم بعضا
    عندما يتخذون غير الله وليا.
    عندما يسيؤون الظن بالله.
    هل تتوقع ان ينصرهم الله.
    لا والف لا.
    فالله قد ينصر الكافر العادل على المؤمن الظالم. وهذه حكمته.
    سبحانه وتعالى وصلى على خاتم انبياءىه محمد صلى الله عليه وسلم.
    هل فهمت الءان لماذا لم يتحد المسلمون؟

  • الصحراء الغربية
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:16

    الله الوطن الملك الصحراء مغربية وستظل مغربية الى ان يرث الله الأرض وما عليها

  • المتفائل
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:22

    اذا قال المدعو امحمد خداد "إذا كان مجلس الأمن يتبع المغرب، فليس هناك ما يمكن التفاوض"
    ونقول له بدورنا :اذا كنت -ومن صنعك واوهمك – تظنون ان المغرب يتفاوض حول الصحراء فانتم واهمون .

  • مصطفى
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 23:34

    الحلحلة الحقيقية لمشكل الصحراء تكمن في :
    جلوس المغاربة و الجزائريين دون غيرهم إطلاقا إلى طاولة الحوار بدون أدنى خلفيات أو حزازات سياسية ،
    يتوج بإيجاد حل نهائي لمشكل عمر أكثر من أربعين سنة و انعكس سلبا على علاقات الأشقاء وعلى مستوى تطلعات البلدين حكومات و شعوبا عبر وضع اختيارين إثنان لا ثالث لهما للصحراويين ممن يريدون العيش في المغرب وتحت سيادته و ممن يريدون العيش في الجزائر وتحت سيادتها.
    وكلهم معززين مكرمين حاملين لجنسية البلد الذي أختاره كل على حدة. و بذلك نقطع الطريق على كل مثيري الفتن و الحروب و تجار السلاح. ليفسح المجال أمام البلدين لفتح صفحة من صفحات التكتل و التعاون الإقليمي عبر حرية مرور الأشخاص والبضائع و التكامل الاقتصادي والاجتماعي و…….. أملنا في ذلك كبير
    فلتكن الإرادة إذن

  • فيلالي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:16

    اذا كان المغرب يعرف ان البوليساريو مجرد وسيط لتلبية مطامع الجزائر فلماذا نتفاوض معهم
    : صراحتا لحل مشكل الصحراء يجب
    دعم المعارضة الجزائرية لتغير النظام العسكري –
    او الحرب –
    ما عدا هدا غير تضياع الوقت

  • ميارة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 00:47

    على المغرب العمل على إنشاء تجمع دولي لأصدقاء الوحدة. الترابية لمواجهة لوبي اصدقاء الصحراء

  • الشبح
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:39

    كيف يعقل أن البوليزاريو هذه المنظمة الخارجة عن القانون الدولي المتهمة من طرف العديد من المنظمات الدولية حكومية وغير حكومية بالإرهاب وبالإتجار في الممنوعات وسرقة المعونات الدولية وبيعها في العديد من جهات في العالم ورئيسها الغالي (الرخيس) المتابع من طرف وزارة العدل الإسبانية بتهمة الإغتصاب. تانيا كيف لدولة الجزائر التي تحتضن هذه العصابة الخارجة عن القانون على أرضها ولا تريد التعريف بها إذ لم تسمح في الماضي للمفوضية اللاجئين بإحصاء قاطني خيام تندوف و تحديد هوياتهم و جنسياتهم منذ 43 سنة ولا زالت لا تسمح بهذا الى يومنا هذا.
    ألم تفهم بعد الأمم المتحدة أنها تتعامل مع شبح إسمه البوليزاريو.

  • Mhamed
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:08

    لما الخوف من تقرير المصير ادا ارادو العودة الي حضن المغرب فهدا حقهم وادا ارادو الانفصال عنه فهو حقهم أدن لم الخوف أما قول أنهم محتجزون فهدا فقط ما اوهمكم المخزن به كيف لمحتجز ان يسافر ويدهب الي جامعات العالم من خلق مشكل الصحراء هو مخزنكم هو من أراد اخد الأرض فابور لم يحرك ساكنا عندما عثي فيها الاسبان تقتيلا في الصحروايين تورة الصحراوةهي من آخر الاسبان اما مسيرتكم فلم تكن إلا درا الرماد في العيون لما لم تقومو بها وانتم اخدمت استقلالكم 1956 19سنة تركتم الصحروايين وحدهم يقاومون اعطوهم حقهم في التعبير عن شعورهم اما المغرب واما الاستقلال لما الخوف

  • موطن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:11

    أعتقد أن هناك خطأ عند الأمم المتحدة فيما يخص فهم قضية الصحراء و هذا ما أدى إلى عدم إيجاد الحل النهائي لهذا النزاع : و هو اعتبار جبهة البوليزاريو خصما وحيدا للمغرب في هذه القضية . و الواقع يؤكد أن الخصم هو الجزائر البوليزاريو معا لأن هذا الأخير مكون مندمج لا يمكن تجزيئه . إذن خصم المغرب هو الجزائر البوليزاريو معا . إذا كانت هناك مفاوضات ستكون بين المغرب و الجزائر البوليزاريو . و إذا كانت الحرب و هذا ما لا نتمناه ستكون بين المغرب و الجزائر البوليزاريو . لأن دعم الجزائر لحبهة البوليزاريو ليس دعما عاطفيا فقط بل هو دعم ديبلوماسي سياسي عسكري و لوجستيكي .

  • صحراوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:52

    علي البوليساريو التفاوض مع فرنسا وليس مع المغرب فالمغرب لم يستقل بعد كالجزائر، بل ينفذ فقط ما يملى عليه

  • اسلام
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:16

    كل ما في الامر ان مجلس الامن يريد ارضاء ماما امريكا التي بدورها تريد ضمان اجور بعثة المينورسو من طرف البقرة الحلوب التي هي المغرب. يجب علينا ان لا ننتظر منهم لا جازاءا ولا شكورا ان نحمي وطننا بانفسنا وان نطرد هذه البعثة ولنعلنها حربا ونحسم الامر بصفة نهائية. احسن وافضل من ان نسمع اسطوانة"تمديد مهمة بعثة مينورسو"

  • المصطفى
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:19

    من ينتظر الحل من الامم المتحدة التي تشتت الدول فهو احمق دولة اسلامية تطلب الحل من مجلس الامن هدا قمة الضعف من الدول العربية
    ورقة الصحراء المغربية هي ورقة سمينة لايمكن ان تفرط فيها الدول العظمى فهي لعبة وضعتها في المغرب العربي
    يجب على المغرب الغاء المينورسو وتطبيق الحكم الداتي على مناطق الصحراء المغربية والمفاوضات مع موريطانيا من اجل استرجاع الكويرة واعتبار ساكني تندوف انهم مغاربة محتجزون ومطالبة الجزائر باخلاء تندوف او اعتبارهم لاجئين ان ارادو

  • Bop35
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:23

    يسقط الانفصال والانفصاليون ومشروعهم الحقيد وكل من يساندهم من الداخل والخارج
    ويعيش المناضلون الاحرار الموحدون اولائك المومينون حقا

  • AbouMeryem
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:51

    Les grandes puissances ne veulent pas mettre l Algérie devant ses responsabilités.L Algerie joue sur plusieurs cartes tantôt elle avec l autodetermination des peuples llll(elle aurait pu acueillirrles ROHINGAS..et d autres) tantôt elle met la casquette de NEUTRE. tOUTLRe monde sait qu elle ne vise que la terre et l accés à l ATLANTIQUE.Notre pays doit refuser toute décision du conseil de sécurité jusqu à ce que les mercenaires se retirent des territoires marocains (c est à dire la zone tampon) et de demander officiellement à l Algérie de dire quel rôle elle veut jouer.A partir de ce point LE ROYAUME CHOISIRA LA MTHODE QUI CONVIENT.Et assez d hypocrisie des puissances et même de la MINURSO.

  • الى صاحب التعليق رقم 34 امحمد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:12

    الى Mhamed صاحب التعليق رقم 34 :
    لماذا تخاف الجزائر من منح الاستقلال لقبائل تيزي وزو، و لطوارق الجنوب والايباضيين …. امنحهوم حق الاستفتاء في تقرير مصيرهم.
    وقبل أن تتكلم عن المغاربة و المسيرة الخضراء اذهب لتتوظأ أولا فالمتطوعون للمسيرة الخضراء هم من شرفاء هذا الوطن و كان سلاحهم هو القرآن الكريم وايمانهم بعدالة قضيتهم.
    و لاني أتابع تعليقاتك عن كثب فما وجدت سوى حملك لحقد دفين و كراهية منقطعة النطير أشقلئك في المغرب. أما السياسة فانها بعيدة عليك كبعد السماء عن الارض

  • Omar33
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:17

    Le monde appartient aux forts pas au faibles comme nos dirigeants qui cède au chantage

  • Mhamed
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:40

    الي 41 ياخي لما الهرب من الحق وعن إي حقد تتكلم وعن اي مطلب استقلال تتحدث والله انكم مضحكون تعال الي منطقة القبائل وكدالك مبزاب والي التوارق واسالهم هل تريدون الاستقلال لا اضن أن من حارب استعمار من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب سيقول نريد لانفصال وحتي لو أراد دالك فسيكون لهم مارادو فلا يمكن فرض المواطنة علي من لا يريدها انا أدعوك وادا اردت حتي تداكر السفر من عندي انا هنا تعال وأنظر بعينك فأنا لا حقد لي معك ولا غيرك ولا اعرفك لا كي احقد عليك

  • ولد الحاجة محجوبة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:32

    الغرب الذي يبيع الأسلحة للطرفين لا يريد حل المشكلة بل له أهداف أخرى هو تمديد الحرب الباردة بين الدولتين الى حين إشعالها مصائب قوم عند قوم فوائد رغم تنازل المغرب و منح الحكم الذاني المنصف . فجنرالات الجزائر المستفدين من الفتنة لا يريدونها أن تنحل و لو أن المغرب رضي بجميع الأطروحات الموجودة على الأرض فالجزائر كحكومة واثقة بأنها في الأخير ستخسر فمن الأقضل أن العملية تستمر لتشغل شعبها عن المشاكل الداخلية التي لا ما حالة ستنفجر و سوف تتهم المغرب عن ما سيقع لها عما قريب طاحت السمع علقوا الحجام. يحب الصبر على الإبتلاء من هؤلاء و كما قال رقم 1 فاتح الضحية هم الشعبين المغربي و الجزائري

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:10

    الى كل الجزائريين.نحن المغاربة حسمنا قضية الصحراء المغربية.حين اعدناها الى ارض الوطن بفضل مسيىرة خضراء مظفرة ابدعها قاهركم في حرب الرمال 63.ومكالة 76,البطل المغوار الحسن الثاني قدس الله روحه.واتذكر هنا ان احد احرار الجزائر صرح لاحدى القنوات الجزائرية بالحرف المروك اداوا الصحرا واحنا ادينا الكلام الخاوي.فنحن المغاربة لا تهمنا قرارات مجلس الامن الروتينية والمملة فنحن مع الواقع الذي يؤكد ان المغرب في صحرائه.والجزائر ودميتها ما انفكوا يحرثون في البحر على مدى 43 سنة قابلة للتجديد مدى الدهر.

  • صحراوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:04

    أرض الصحراء الخارجة عن سيطرة المغرب تعادل 71.000 كلم مربع وهي اكبر من 90 دولة معترف بها وتشمل كل من
    الزيگ، آگوانيت، تيفيرتي، الدوگاج، ميجك، آمغاله، أمهيرز، البير لحلو، الگرگرات، لگويره، + 70 كلم من ضفاف المحيط.
    أما الذين يخدعون انفسهم ويصفون هذه المناطق بالعازلة فأقول لهم انشغلوا بما كنتم منشغلون فانتم خارج السياق، فالأراضي العازلة او الشريط العازل علي الاصح لا يزيد علي 5 كلم خلف جدار الرمل المتآكل ولا يكن لمغربي واحد أن يطأ شبرا من هذه الأراضي لذا اقترح علي المغرب القيام بأمر من اثنين
    الأول هو الاعتراف بأن الصحراء ليست ارض مغربية ثم الخروج منها والاعتذار لسكانها الصحراويين
    أما الامر الثاني فهو الاعتراف بأن البوليسارو قوة استعمارية سلبت كل هذه الاراضي والمغرب عاجز عن استرجاعها ثم تقبلون ارجل العالم جميعا وتبدؤون بتقبيل ارجل الجزائريين لأجل تحرير "أرضكم"

  • ابونزار
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:37

    الى الكريم Mhamed اضحكتني كثيرا بكرمك الحاتمي عطو عن تذاكر ك الصدءة وعن تفتتح خيالك فانت اكيد تحلم المغرب في صحراءه ياحبيبي فان شات تعالى وأستمتع بالرمال الذهبية في الكويرة او الداخلة او خذ لك حمام شمس بتخوم الصحراء في عمق عقر دارك فان الاطباء يوصون بها من احل راحة العظام هههه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة