تفاصيل لقاء القصر "المؤجل" بالوزراء والنقابات ورؤساء الجهات

تفاصيل لقاء القصر "المؤجل" بالوزراء والنقابات ورؤساء الجهات
الأحد 22 أبريل 2018 - 23:35

وجه الديوان الملكي دعوات إلى عدد من الوزراء في حكومة سعد الدين العُثماني، وإلى مسؤولي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، بالإضافة إلى رؤساء الجهات الاثنتي عشرة والولاة لحضور لقاء غدا الاثنين، قبل أن يتم إخبارهم، اليوم الأحد، بتأجيل اللقاء إلى وقت لاحق.

وفِي الوقت الذي تم تداول إمكانية مناقشة الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة، خصوصا في ظل “البلوكاج”، الذي شهدته آخر جولة قبل فاتح ماي، كشفت معطيات حصلت عليها هسبريس أن جدول أعمال اللقاء كان هو ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي سيقوم بتنسيق تدخل الدولة على المستويين الجهوي والترابي، والسماح بنقل ممثلي الإدارات المركزية إلى الجهات.

المعطيات التي حصلت عليها الجريدة أكدت أن الملك، الذي سبق له أن أعطى توجيهاته، خلال افتتاح البرلمان، بإخراج ميثاق اللاتمركز، الذي سيسمح بنقل ممثلي الإدارات المركزية إلى الجهات، قرر تبني تنزيل ميثاق متقدم للاتمركز الإداري، واعتماده وتحديد برنامج زمني دقيق لتطبيقه، مطالبا الحكومة بـ”وضع جدول زمني مضبوط لاستكمال تفعيل الجهوية المتقدمة”.

وقال مصدر هسبريس إن الحكومة قدمت تصورها، وأنه يرتقب أن تعرضه في اللقاء الذي سيحدد في وقت لاحق. وأضاف أن هذا التصور يقوم على مبدأ نقل المبادرة لفائدة المصالح اللاممركزة في تنفيذ السياسات العمومية، التي يتم إعدادها على المستوى المركزي، مشيرا إلى أن هذا التصور تتبوأ فيه الجهة مركز الصدارة في تمثيل الإدارة المركزية على المستوى الترابي.

وأعدت الحكومة مشروع قانون يسعى إلى تمكين المصالح اللاممركزة الجهوية من جملة من الاختصاصات، منها المساهمة في إعداد “برنامج عمل” الدولة على المستوى الجهوي، تحت إشراف والي الجهة. ويؤكد المشروع على ضرورة تنشيط المصالح اللاممركزة على مستوى العمالات والأقاليم، ودعم علاقات الشراكة بين الدولة والجماعات الترابية.

من جهة ثانية، يسعى المشروع إلى مواكبة الجماعات الترابية في إعداد برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب، في تكامل وانسجام مع برنامج عمل الدولة على المستوى الجهوي. ويشير المشروع إلى أن المصالح اللاممركزة على صعيد العمالة أو الإقليم ستتولى، من جهتها، تنفيذ السياسات والبرامج العمومية الحكومية، مع تقديم الدعم والمساعدة اللازمة لفائدة الجماعات الترابية وهيئاتها من أجل مساعدتها على الاضطلاع بمهامها.

‫تعليقات الزوار

35
  • تنغيري
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:22

    ها هي الدولة تاني بدات عليما بالمفاهيم الفلسفية : اللاممركزة و اللامركزية العمومية و الجهوية المركزية و….. و……وا لعفوا على هاذ البلاد من هاد الناس.

  • ولد لحسن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:26

    عن أي جهوية تتحدثون ؟ وأي اختصاصات لرئيس الجهة ؟ ولماذا الجهوية والإنتخابات مادامت الدولة تفرض الوالي وتمنحه إختصاصات وصلاحيات أكبر من التي لدى الرئيس المنتخب؟ الناس تصوت على الحكومة والدولة العميقة هي من تحكم .. وتصوت على رئيس الجهة والوالي هو من يسير .. ماهذا يا هذا ؟

  • مواطن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:28

    و اخيرا بدء قطار التنمية يسير في الاتجاه الصحيح وبتغيير النمودج التنموي وبتفعيل الجهوية المتقدمة وتنزيلها حرفيا لن يعود هناك اي عدر مسموح به لعدم اداء الواجب والامانة الملقات علئ عاتق كل الفاعلين : واللي فرط اكرط .

  • كلميمي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:32

    في كلميم لم نرى أثراه للجهوية في ظل البلوكاج الذي فرضته معارضة تعارض من أجل المعارضة .. رئيس جهة كلميم وادنون اتبث حسن نيته في العمل لكننا نحي فيه صموده أمام عصابة عراب الفساد بالجهة.

  • amine
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:39

    الجهوية لا وجود لها بجهة كلميم !!!!!

  • Brainiac
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 02:20

    La regionalization restera toujours un mirage au Maroc…la centralization et le control de Rabat restera la realite dans notre pays….c'est seulement du cinema pour les nations unis et le monde
    No one is fooled….You've been talking about this thing for years….

  • مغربي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 02:30

    لي فهم شيحاجة يفهمني الله ارحم بها الوالدين….والعفو

  • كلميمي منصف
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 02:41

    في كلميم وعلى خلاف ما ذكره صاحب تعليق كلميمي فإن المعارضة والأغلبية كلهما وجوه للفساد ويتسابقون ويتدافعون فيما بينهم للوصول إلى امكانيات الاختلاس والارتشاء وكل واحد كيقلب لراسو ولا واحد منهم تهمه مصلحة الشعب فنحن بين مفسد ومفسد و الدليل على ذلك المبالغ الضخمة التي وضفها كل من بلفقيه و بوعيدة في الانتخابات السابقة في شكل رشاوى كانت توزع جهارا والحقيقة واضحة انشري هسبريس واوضحوا الحقائق

  • إصلاح الإدارة والمحاكم واجب
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 04:16

    التوسع الجهوي ظهيرة خطيرة في هذا البلد الغالي.
    أي سينقصم المغرب إلى دويلات.

    كل ما يريد الشعب هو إصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية والتعليم.
    وكذلك ربط المسؤولية بالمحاسبة والمراقبة لكي لا ينهب المال العام.

  • مواطن2
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 05:52

    شيء جميل تفعيل الجهوية الموسعة….لكن الامر يبقى رهينا بنوعية المنتخبين الذين سيفعلون النصوص المنظمة لهذا الشان والحالة ان جلهم يفتقدون الى الجانب المعرفي والثقافي….والجانب السياسي وحده لا يكفي في تدبير الشان العام….وقد سبق ان تطرق العديد من المواطنين الى هذا الموضوع…فتدبير الشان العام يكون بالعلم والمعرفة ….وبهما تتقدم الدول….وقد اصبح لزاما على الدولة فرض المستوى المعرفي والعلمي اثناء الترشيح للانتخابات المقبلة لقطع الطريق على كل من لا تتوفر فيه تلك الشروط .

  • أيوب المغربي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 06:00

    تحسين وضعية العمال والموظفين هي آخر اهتمامات هذا المجلس…فهموم الشعب لا تدخل في جداول أعماله!
    يلا كان شي زرواطة أو شي قمع أو شي زيادات في المواد الإستهلاكية فمرحبا ما عدا ذلك فهو ليس مرحبا به في هكذا مجلس

  • Citoyen décentralisé
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 06:24

    La décentralisation doit s’accompagner du déplacement et redéploiement des fonctionnaires centraux vers les régions.
    Or aucun n’acceptera de quitter Rabt comme ce fut avec la création des académies pour m’educa Nationale…
    Énormément de fonctionnaires sont resté à Rabat sans rien faire par ce qu’ils ont refusé de quitter Rabat….
    Il faut optimiser nos ressources humaines et financières

  • لورس
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 06:25

    كل المشاكل التي اخرت تقدم البلاد الى الامام هم اعوان السلطة بحيث اصبحوا هم من سبب مشاكل الادارة .فهو قايد المقاطعة وهو باشة المدينةو.هو عامل وهو والي وهو سفير واخيرا مستشار من هتا تتوزع كدا كدا اما المنتخب الدي صوت عليه الشعب فهو في خبر كان ….وهدا راجع الى عدم تكوينهم حتى يعرفون حدودهم

  • محمد بلحسن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 07:31

    تتمة للتعليق رقم 3 لصاحبه "مواطن" أشعر أن اللقاء المرتقب مع مسؤولي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، بالإضافة إلى رؤساء الجهات الاثنتي عشرة والولاة سيجنب جلالة الملك التطرق في خطاب العرش المقبل (30 يوليو 2018) عن الاختلالات المتنوعة و المتعددة التي يعاني منها الأجير بسبب تسلط بعض المشغلين و بسبب الشطط في استعمال السلطة من طرف موظفي الإدارات و المقاولات العمومية و على رأسهم مراقبو الشغل. مع كامل الأسف الصفقات العمومية أصبحت وسيلة سهلة لتحقيق الغنى السريع الغير مشروع. التشخيص الميداني أظهر أن التطفل على قطاعات مهنية مهيكلة و la sur mécanisation و الفوضى حاضرة بقوة بالأوراش المفتوحة و حقوق العمال مهضومة. أشعر أن الوقت قد حان للرفع من وثيرة أنسنة علاقة العامل بمشغله و إيجاد حلول إبداعية تحد من غياب الجودة في إنجاز الأوراش الكبرى و المتوسطة و الصغرى بالاعتماد على التجارب لا على لغة الخشب.
    جلالة الملك نصره الله يعي جيدا أن شعبه العزيز ينتظر ثمار التعليمات و التوجيهات الملكية المؤرخة في يوم 29 يوليو 2017 تميز بخطاب سامي تاريخي كان له ما بعده و لكن الشعب يقول: هل من مزيد يا جلالة الملك ؟

  • مغربي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:07

    العملية ليست في تقسيم جهوي على الخريطة و إن كيف تقسم ثروات البلاد على المواطنين بشكل عادل و هذا الأمر أصبح ميسر في ظل التطور التكنلوجي الذي يتيح الوصول إلى المواطن بسهولة .

  • جزيرة الشكربكربن
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:42

    ماجاء في المقال جميل جدا ولكن الأجمل هو أن يلتفت الملك (لأن لا ثقة في الحكومة) إلى عموم الموظفين والاجراء لتلبية مطلب الزيادة في الأجور لكل العمال والموظفين وتكون زيادة محترمة لأن التحديات تتطلب تقوية الجبهة الداخلية و إعادة الأمل والثقة إلى الشعب. أما اللاتمركز فهو مشروع جميل ولكن الشعب له انتصارات أخرى وقد عودنا جلالة الملك حفظه الله على عطفه وتفهمه والتفاتاته إلى شعبه الوفير. الوزراء وكبار الموظفين والبرلمانيين كلهم لهم نصيب وافر من الكعكة اما نحن فنواجه باكراهات الميزانية (كذا) و الظرفية الدقيقة التي نمر منها (كذا) و وو. وفي احسن الأحوال سوف نقوم بكذا وكذا في رؤية 2025 وهذا شعر وكلام حاوي اتقوا الله فينا لأن دعواتنا كمظلومبن مقبولة فيكم عند الله. ولا تنسوا نزع فتيل الانفجار الاجتماعي لأنه قادم لا محالة اذا اصمت الدولة آذاننا. A vrai dire rien ne marche dans ce pays.

  • الزياني
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 08:48

    إلى أصحاب كلميم العزيزة علينا اقول كلنا في غياب الجهوية والكلام الجميل سواء. لاتوجد الجهوية ولهم يحزنون. كلشي في الأوراق بحال ملاعب المونديال. القوانين كثيرة كان الدولة والبرلمان خلقوا فقط لإصدار القوانين على المقاس التي تطحن المواطن . رآه حتى لعبة ماكاينة. المغرب في حماية الله. الأمور غادية بالصطارطير والله يدير تأويل الخير. إلى أين نسير؟ حتما إلى الهاوية اذا بقيت الأمور هكذا.

  • hicham
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:29

    في الحقيقة فرحنا عند سماعها بخبر اللقاء مع النقابات في حضرة ملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله لان وضع الموظف العمومي اصبح كارتي بكل المقاييس وبات من الضروري فعلا تدخل قوي ينجح هذا الحوار الجامد منذ زمن بعييييد وكلنا امل بان يتم هذا اللقاء فعليا لانه هو الحل الوحيد عاش الملك عاش الشعب

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 09:40

    هناك رؤساء جماعات معروفين عند الجميع بنزاهتهم واستحقاقهم للمهام المنوطة بهم..شانهم شان رؤساء الجماعات البلدية والقروية…منهم الصالح والطالح..لهذا وجب على الشعب المغربي باش يفيق ويصوت مرة اخرى على من يستحق وليس على لصوص المال العام والشلاهبية الوصوليين المعروفين …ولهذا فانا لاارى مانعا في ان تعطى تلك الصلاحيات للولاة والعمال لاننا نثق في جلالة الملك الذي نصبهم حتى يكونوا عينه على مايجري داخل الجهات لاننا لانثق في لافي رؤساء الجماعات ولاالنواب…واحد صوتنا عليه ف ميدلت جمع الباكتاج ديالو وارحل للرباط ماعاودناش شفناه

  • Mohajir
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:07

    نزل لنا غير الدستور والقوانين التشريعية وبعدها خريطة الطريق للاصلاح.

  • متتبع
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 10:13

    ايوا ..والحوار الاجتماعي اش بقاو كالو فيه؟

  • ريفي2
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:00

    ماهذه المسرحيۃ, من يحكم ومن يسير ومن سيحاسب الشعب في حالۃ الاخفاق؟ حكومۃ لا دور لها وملك في يده كل شيء.من اوصل الدولۃ الی الحضيض الملك او الحكومۃ؟ اعتقد ان الاثنين معا لعبوا دورا كبيرا في تفاقم الازمۃ فالمغرب, فالملك يعتمد علی الموءسسات لتلميع صورۃ المغرب في الخارج والحكومۃ متخصصۃ في تلقي التعليمات فقط وغير مسموح لهل بتطبيقها وايضا متخصصۃ في عقد الاجتماعات الخاويۃ. اذن الاثنين مسوولان عن ما يحدث في المغرب.فالملك يلهي الشعب بالتعليمات والقرارات وخطط الطريق التي تبقی حبرا علی ورق والحكومۃ عاجزۃ ولاحول ولاقوۃ لها لكنها متشبثۃ بالكرسي وبالاجرۃ الشهريۃ وتكذب علی الشعب من حين لاخر . اذن مادور الاحزاب والانتخابات والمجتمع المدني والموءسسات والدستور و و و و مادام ان السلطۃ مجتمعۃ في يد الملك.

  • السعيد
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:02

    وجه آخر من أوجه العشوائية التي تطبع المشهد السياسي المغربي ، فكيف توجه الدعوة لحضور اجتماع اليوم ليتم إلغاؤها غدا ؟ ما هذا الارتجال ؟ وإلى متى هذه العشوائية التي تؤثر سلبا على المسار العام للبلاد ؟ لم يكن من الضروري توجيه الدعوة لحضور اجتماع مع أعلى هيئة في البلاد إلا بعد دراسة الموضوع من جميع جوانبه واستيفاء جميع الشروط لنجاح هذا اللقاء الذي كنت شخصيا أعول عليه في حل هذا الاحتقان النفسي الذي يعيشه عموم المواطنين بسبب تسلسل الأحداث ، وعجز الحكومة على حلحلة المشاكل العالقة بينها وبين النقابات. ولعل أكثر ما أتوق إليه كمواطن غيور على بلده ويتمنى لها الأمان كل الأمان هو إطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات سواء في الريف أو في جرادة ، وتصفية الأجواء وضخ روح الأمل والثقة في المستقبل في نفوس شبابنا من خلال إيجاد شغل لهم يحفظ كرامتهم ،ويحبب لهم الوطن الذي أدار ظهره لهم.

  • امغار
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:06

    بعض التحليلات تذهب إلى أن أخوان بنكيران منذ ولاية غير المأسوف عليه، وهم يتلكؤون في حل الملفات الاجتماعية، ويوعزون ذلك إلى خطتهم السرية في زرع بذرة اللاستقرار الاجتماعي، و خلق حالة الإحساس باللا أمن الاجتماعي حتى يستفيدوا دائما منها كعادتهم بتقديم أنفسهم أنهم البديل وصمام الأمان، وحتى جفاء بنكيران والعثماني فهو مصطنع لتوهيم النظام والشعب، أنهما على خلاف، والعمل تحقيق الحلم الإخواني، ستكون ضربة معلم، لو مارس الملك صلاحياته الدستورية، كمسؤول عن استقرار و أمن البلاد، و أنصف الموظفين والعمال بعيدا عن مزيادات السيادسيين و صفقفات النقابيين، وهذا ما يتنظره الشارع، أن ينزع الملف الإجتماعي من يد الحكومة لأنه استراتيجي، ولا يمكن أن يكون محل مزايدات و صفقات على حساب استقرار البلاد اجتماعيا..

  • Med naji
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:17

    فاتح ماي على الأبواب إذا ماذا أعدت النقابات للموظفين و العمال لاشئ. حسبنا الله و نعم الوكيل اعلموا أن للموت لسكرات

  • متعاطف وطني
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:00

    ان النقابات الست الاكثر تمثلية امام امتحان و محك اثبات مصداقية الدفاع عن حقوق الكادحين بطرح مالملفات العالقة وعلى راسهم ملف الاساتذة المتدربين المقصييين من الوظيفة العمومية (ما يعرف بملف المرسبين)

  • فقط
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:47

    السلطة في المغرب أدركت انها لم تعد في مأمن وأن مايحدث في الجوار ليس بعيدا عنها بعد الحسيمة تأتي جرادة ماذا لو وصلت العدوى للمدن الكبرى المهمشة!!!!!هل ستقوى على مواجهتها !!!!! وإذا نجحت في ذلك هل سيمر ذلك مرور الكرام!!!! ولن يؤثر على سمعة البلاد في الخارج وعلى جلب مستثمرين جدد !!!!الوضع في المغرب صار جد ساخن أنظروا للمناطق الحدودية غليان تحت الجليد ينتظر فقط ساعة الانفجار. آلاف العائلات اعتادت على العيش من التهريب الحدودي هي الآن في مهب الريح !!!!! احذروا وجدة فقد يأتي الطوفان من هناك. مدينة تجاور المليون واقتصادها لا يرقى حتى للمدن الصغرى بالمملكة. اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • Fouad
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:55

    ان التمركز في الوقت الحالي واللاتمركز يجعل الفكر الاستراتيجي للحكومة يتراجع جزئيا،وقد استثمر اللاتمركز شكون فهم شي حاجة الله يرحم الوالدين.لي مفهوم هو ان الموس وصل العظم واش كاين شي زيادة فالاجر باش نسكتو مول الحانوت والما والضو والكريدي ديال البانكا .

  • السلام عليكم
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 13:21

    على الدولة قبل تغيير المفاهيم عليها تغيير العقليات والسوكات .ما ينقص المغرب هو الانسان الفعال الصالح.ماذا تفعل بجهوية يسيرها مسؤولون فاسدون مرتشون اميون. الشعب في حاجة إلى تعليم جيد وعمل شريف وسكن لاءق واحترام لكرامته مع الضرب بصرامة مع الشلاهبية والمفسدين وناهبي االمال العمومي

  • محمد
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 14:19

    مطالبنا:
    1-زيادة 600 درهم صافية لموظفي الدولةنتيجة الحوار الاجتماعي ل 26 فبراير 2011
    2-زيادة 400 درهم صافية لجميع الموظفين ابتداء من يناير 2018
    3-التعويضات العائلية 500 درهم عن كل طفل متمدرس و 300 درهم عن كل طفل دون سن التمدرس و 1000 درهم منحة الازدياد.

  • لقمان
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 14:44

    في ظل الأوضاع المزرية للبلاد، لا مناص من التفكير بإرادة حقيقية إمكانية التخلي نظام عقيق لم بعد يواكب ما وصلت إليه الأمم، وذلك بالتخلي عن الشيخ والمقدم والقائد وهلم جرا، فالقاعدة الديمقراطية الحقة تعتمد على انتخاب ممثلي الشعب في جميع مستويات إدارة الشأن العام، ومحاسبتهم عن طريق قضاء مستقل، وهذا لن يتأتى ببلادنا إلا في ظل ملكية برلمانية حقة…

  • متقاعد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 01:47

    اتمنى ان يلتفت جلالة الملك لحال المتقاعدين المزرية ويطلب من الحكومة الزيادة في اجورهم وتحسين ظروفهم فمعظهم يعيشون فقرا مذقعا وامراضا مزمنة كالسكري وضغط الدم ونفسية وغيرها

  • ف.ح العيون الساقية الحمراء
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:57

    كلميم كمرمز لجهة كلميم وادنون لايستحق جهة لانه لا يتوفر على المقومات الاقتصادية للجهة حيث يفتقر للبنى التحتية المينائية وغيرها من الانشطة الاقتصادية من صناعة وسياحة وتجارة خارجية وغيرها لهذت فان كلميم مدينة تستهلك ولا تنتج.

  • احمد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:18

    غير واحد القضية يا يزدونا كاملين يا بلاش. اش هاد التميز . واش الغلاء ماشي على كلشي . والديون كذالك وزد وزد ……

  • البقالي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:01

    اطالب بالنقص في ميزانيات الولائم والمؤذوبات والمحروقات التي تستهلكها سيارات الدولة والجماعات, أطالب بالنقص في التعويضات التي يجنيها كبار المسؤولين بدون مقابل, أطالب بالنقص من عدد الوزراء وما يليهم والمنتخبين على كل المستويات, أطالب بالنقص من استهلاك الماء والكهرباء في المؤسسات والمنشئات العمومية… وهكذا لن تكون للحكومة أية مشكلة مع الزيادة في الأجور لأن الميزانية " غادي تتكاد", : مشي هما ينهبوها وحنا يقولونا ما عندناش الفلوس" . أطالب بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية أولا, لأن "الهضرة ما تشري خضرة, هههههه حرية التعبير :" شبع هضرة وسير موت بالجوع". ما معنى هذا؟ نباح… ؟ ويلا تحرك مشيتي فيها. كفى من هذه الغالطات ثم كفى…. فلق وصل السيل الزبى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة