بنشماش من مدريد: الثقة والطموح يُتوجان علاقات المغرب وإسبانيا

بنشماش من مدريد: الثقة والطموح يُتوجان علاقات المغرب وإسبانيا
الخميس 19 أبريل 2018 - 14:00

قال حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إن العلاقات التي تجمع بين المغرب وإسبانيا “أكبر من مجرد تبادل مشاعر التقدير والاحترام التي يفرضها الجوار الجغرافي، بل هي علاقات تؤطرها الثقة المتبادلة والطموح المشترك والفعل الملموس بين مختلف الفاعلين في بلدين صديقين؛ وهو الفعل الذي تغذيه ذاكرة تاريخية مشتركة، وعمق حضاري وثقافي متقاسم”.

وأضاف بنشماش، الذي كان يتحدث اليوم الخميس في افتتاح الدورة الرابعة من المنتدى البرلماني الإسباني المغربي بمدريد، أن مواجهة المخاطر الأمنية المتسارعة “تتطلب تعاونا أكبر وأوثق أكثر من أي وقت مضى، إذ أصبح الإرهاب ظاهرة عابرة للقارات، قادرة على استقطاب وتجنيد أشخاص من مختلف العواصم العالمية؛ وهو ما يحتم علينا جميعا ضرورة التنسيق الدقيق للجهود لمواجهة هذه الظاهرة المعقدة”.

بنشماش أورد في كلمته أن مكافحة الإرهاب والتصدي لجذوره وتجفيف منابعه “تحتاج إلى بناء دول قوية، إذ إن الدولة الهشة والكيانات الانفصالية والمجالات الترابية غير المراقبة تظل مصدر تهديد وإنتاج للتطرف؛ فتحالف الإرهاب مع نزعات الانفصال هو الخطر الأكبر، وعندما ينضاف إلى ذلك الاتجار بالسلاح والبشر والمخدرات فإن الأمر يتعلق بخطر أكبر ومضاعف يسعى إلى تقويض الاستقرار وإضعاف الدول وكل ما راكمناه من بناء مؤسساتي”.

كما اعتبر المتحدث أن المملكة المغربية تتوفر على كل المقومات لتكون شريكا فريدا وجديرا بالثقة، “بفضل الأوراش الكبرى التي باشرها المغرب تحت رعاية الملك محمد السادس، خاصة في مجالات حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وتدبير ملف الهجرة الذي يعتبر المغرب نموذجا واستثناء في محيطه القاري في تعامله مع هذه الظاهرة العابرة للحدود، من خلال سياسته الوطنية لمعالجة مشاكل الهجرة”.

التجربة التي تجمع البلدين في مجال التعاون على مختلف المستويات اعتبرها بنشماش في معرض حديثه “باعثة على الارتياح”، مضيفا: “انعقاد المنتدى في نسخته الرابعة دليل على النضج والثقة والالتزام الذي يؤطر علاقاتنا البرلمانية اليوم”، وداعيا في الآن ذاته إلى “إنشاء آلية خاصة بتتبع ونشر خلاصات وتوصيات هذا المنتدى وكل ما يرتبط بالنسخ الثلاث السابقة، من أجل الرقي بعملنا إلى مستوى إضافة نوعية في موروثنا الثقافي وتعاوننا المشترك”.

الارتقاء بهذا التعاون المشترك عزاه المتحدث إلى أن البلدين “يتقاسمان عبر التاريخ تراثا ثقافيا وحضاريا غنيا شكل لا شك النواة الصلبة لصمود العلاقات أمام كل الصعوبات والتحولات التي فرضتها بعض المتغيرات في بعض الفترات من هذه العلاقات الثنائية ذات الجذور الممتدة عميقا في التاريخ”.

موقع البلدين الجغرافي بالتحديد، يضيف رئيس مجلس المستشارين، “أعتقد أنه كفيل بجعل البلدين قاطرة للتعاون متعدد الأطراف في محيطهما الجهوي والقاري؛ فالمغرب طالما تشبث بعمقه الإفريقي والمتوسطي، وبالغنى اللغوي الذي توفره اللغتان العربية والأمازيغية، وبتنوع ثقافاته التي تعتبر الإسبانية جزءا منها، على اعتبار أن المغرب هو الدولة المغاربية والإفريقية والإسلامية الوحيدة التي يقارب عدد الناطقين بالاسبانية فيها 7 ملايين، وباعتبار الجارة إسبانيا رائدة في مجال التعاون الايبيرو لاتيني”.

وختم بنشماش كلمته من خلال تقديم عرض على المنتدى البرلماني، تمثل في فكرة إنشاء منتدى برلماني إفريقي إيبيرو لاتيني، موردا أن البرلمان المغربي قطع أشواطا كبيرة رفقة البرلمانات الوطنية والتجمعات البرلمانية الجهوية والقارية بكل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية، في مسار إرساء المنتدى المقترح، وزاد: “أعتقد أن مستوى الشراكة التي تجمعنا بالمؤسسات التشريعية بإسبانيا قادر على جعلنا نخوض هذا التحدي ونجعل منه فضاء للحوار وتبادل الآراء وصياغة الأجوبة على كل الأسئلة والقضايا التي تطرحها شعوب المنطقتين”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي من المهجر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:26

    العلاقات جيدة مع اسبانيا لان المغرب للأسف باع سبتة ومليلية بل وتخلى حتى عن المطالبة المحتشمة التي كان يمارسها من قبل، كل الكلام الذي قاله السيد بنشماس جميل لكن لايجب ان يكون ابدا مقابل السكوت عن اراضينا المحتلة، ام انتم خائفون ان تحجب عنكم اسبانيا الشمس وتمنع عنكم هطول المطر ام تقطع عنكم الأوكسجين… ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • حفيان
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:44

    هذا في اي عالم عايش;اسبانيا دولة تحتل سبتة ومليلية وعدة جزر مغربية…..ههههه الثقة المتبادلة والطموح المشترك!!?لو بقي الامر لمثل هؤلاء ستبقى السليبتين اسبانيتين خالدين,اسبانيا لا يمكن ان تنظر الى المغرب الا بنظرة فوقية لاننا مجرد مستعمرة لا اقل ولا اكثر,لقد حان الوقت لنحرر مدننا من هؤلاء الاوباش,البلد الوحيد بافريقيا الذي لايزال مستعمرا هو المغرب,وا فيقوا باركا من الكذوب على الشعب ,راه عيينا من التخربيق….والنفاق السياسي ;ان كانت علاقة كما تدعي اذكر فقط اسم سبتة او مليلية بالمحتلتين وستعلم مدى الثقة بينك وبينهم…

  • KIM
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:51

    المغرب جميع حوده مغلوقة الا مع اسبانيا فليس له خيار اخر
    الا التملق لها رغم انها تحتل اراضيه لذالك يستعمل سياسة النعامة

  • بوتقموت
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:56

    اولوية المغاربة هي الشغل والتعليم والصحة.اما الكلام عن محاربة الارهاب هو تلحاس الكابا للغرب فحتئ بشار الاسد يحارب الارهاب،القذافي ايضا،السعودية تحارب الارهاب…… المعادلة الصحيحة هي:الشباب+ الفقر + الضلم والحكرة= الارهاب+ التشرميل.ادعوا بنشماس ان يحل هذه المعادلة

  • محمد بلحسن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:58

    رأئي الشخصي إنطلاقا من 2 أوراش كبرى في قطاع تجهيزات النقل (الطرق السيارة بالمغرب): قبل مارس 1998 النخبة الاسبانية كانت تضرب ألف حساب للنخبة المغربية و كان رجال المال و الأعمال الاسبان يعترفون بالكفاءات المغربية و نزهاتهم و إنطلاقا من ذلك المعطى الهام جدا كان رجال السياسة الاسبان يقنعون بنوا جلدتهم المنتمين للحقل السياسي و العسكري و التشريعي بإحترام أقرانهم المغاربة. الاختلالات التي تعرفها الادارات و المقاولات العمومية المغربية ساهمت في تدهور صورة المغرب تدريجيا.
    الوضع صعب و لكن الحلول موجودة في الخطابات الملكية السامية و خاصة خلال الــ 20 شهر الأخير ابتداء من الجمعة 14 أكتوبر 2016 مرورا بخطاب السبت 29 يوليو 2017.
    خلاصة القول: الاسبان كانوا يحترمون ذكاء المغاربة حينما كان الوزير وزير بمعنى الكلمة و المدير العام مدير عام لا يشعر بنقص أمام المهندسين و الخبراء و التقنيين الأجانب, كانوا يدافعون على مصالح المغرب بإخلاص و بمهنية عالية في تدبير الصفقات العمومية المشتركة مثلا. الاسبان يمقتون و يحتقرون في خفاء كل مغربي خائن لقيمه و لتعليمات ملكه في مجالات تدبير المال العام (الصفقات العمومية).

  • مولاي علي بن الشريف بن طاهر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:14

    قل : أستغفر الله العظيم يا أخي !!الإسبان نهبوا خيرات و ثروات بحرنا وفق ما سميتموه ( الاتفاقية … ) و يفرضون سباستهم في المنطقة و كانوا طرفا في تأجيج الوضع في الصحراء .. هناك منكم من كان (ينعق و يخلق ضجيجا في "البرلمان " . … ) كأنه معارض حقيقي ، و لما أعطوه و منحوه ما أراد بدأ في الكذب على المغاربة الأحرار المغلوبين على أمرهم … لا مسؤولين لدى المغرب و لا هم يحزنون. .. مطبلون للسياسات الخارجية الأجنبية لكسب رضاها فقط ..

  • meskine
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:21

    اذا اردنا ان يحترمنا الاسبان او غيرهم وجب على المسؤولين ان يحترموننا ويخدمون من اجل مصلحة البلاد ومصلحة المواطن هذا الذي يتكلم لا يعنيه امرك ولا امري لا يهمه سوى مصلحته ومصلحة ذويه هذا الذي يتكلم لا يهمه سوى جمع اموال الشعب والركوب على افخم السيارات واقتناء اواخر موديلات الهواتف النقالة هذا يتقاضى ماقيمته ثلاتين الف درهم شهريا دون التحفيزات والسفريات والفنادق الخ وكثير من امثاله في قبة البرلمان وفي الحكومة وفي عديد من القطاعات العمومية بلغنا معكم الى قمة الذل والهوان اللهم ارحمنا ياارحم الراحمين

  • Samir r
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:41

    بغض النظر عن مشكل سبته ومليلية والجزر. فإن هناكـ تبادل تجاري واقتصادي مهم بين البلدين يعودون بالمنفعه على كلا الجانبين .
    واقول لمن يتحدث عن استغلال اسبانيا للبحار المغربية عليه أن لا ينسى أن اسبانيا تحتضن جاليه مغربيه تناهز المليون شخص بكل مشاكلهم ومتاعبهم التي لا تعد ولا تحصى، إضافة إلى استعمال المغاربة المهجر الآخرين لاراضيها عند عودتهم إلى بلدهم وكل ما يعني ذالك من متاعب في حياة الا سبان، وفقط لهذين العاملين لوحدهم فنحن ندين لاسبانيا الكثير. والسلام

  • حر مغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:06

    بنشماش أورد في كلمته أن مكافحة الإرهاب والتصدي لجذوره وتجفيف منابعه "تحتاج إلى بناء دول قوية، إذ إن الدولة الهشة والكيانات الانفصالية والمجالات الترابية غير المراقبة تظل مصدر تهديد وإنتاج للتطرف؛ فتحالف الإرهاب مع نزعات الانفصال هو الخطر الأكبر، وعندما ينضاف إلى ذلك الاتجار بالسلاح والبشر والمخدرات فإن الأمر يتعلق بخطر أكبر ومضاعف يسعى إلى تقويض الاستقرار وإضعاف الدول وكل ما راكمناه من بناء مؤسساتي".
    الفاهم يفهم ،الحراك كبير عليك أيها الخسيس ،الحراك مبارك مقدس ..الأوربيين واعون كل الوعي .كفاكم نفاقا .السام انتم هم من يخلق الارهاب الحقيقي .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال