المغرب يمسك "العصا من الوسط" في تداعيات "قصف سوريا"

المغرب يمسك "العصا من الوسط" في تداعيات "قصف سوريا"
الإثنين 16 أبريل 2018 - 00:40

مرة أخرى، تختار المملكة المغربية إمساك العصا من الوسط بخصوص الأوضاع المعقدة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وظهر ذلك جليًّا في تفاعل المصالح الخارجية المغربية مع تداعيات الضربة الثلاثية الأمريكية الفرنسية البريطانية ضد سوريا، والذي جاء متناغمًا مع التوجه الدبلوماسي الرسمي الذي يريد أن ينأى بنفسه عن التطورات العاصفة التي تضرب المنطقة.

وكانت أمريكا وبريطانيا وفرنسا قد نفذت، يوم السبت الماضي، غارات جوية على أهداف فوق التراب السوري، مستهدفة “فضاءات إنتاج وتخزين أسلحة كيماوية”، وفق ما أفصحت عنه واشنطن ولندن وباريس.

وسارعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى إصدار موقفها من التداعيات التي أعقبت “الضربة الثلاثية”، إذ أكدت أن “المغرب، الذي احترم دوما القانون الدولي، لا يمكنه إلا أن يدين، بشكل واضح، اللجوء إلى الأسلحة الكيماوية، وخاصة ضد سكان مدنيين أبرياء”، قبل أن تضيف فيما يشبه رفضها للخيار العسكري ضد دمشق “تجارب الماضي علمتنا أن الخيارات العسكرية، بما فيها الضربات الجوية، سواء المبررة أو المحدودة، لا تعمل إلا على تعقيد الحلول السياسية”.

عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدارسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، قال إن الموقف المغربي الصادر في بلاغ وزارة الخارجية بخصوص الضربة الثلاثية ضد سوريا يقدّم تفسيرات تُعبّر عن الرؤية التي يؤسس لها المغرب في تعامله مع التوترات والأزمات الجارية في العالم العربي.

وأضاف المنار اسليمي أن “بلاغ الخارجية يحمل مقاربة دبلوماسية جديدة تتأسس بين كتلتين متصارعتين في العالم العربي؛ الأولى مؤيدة والثانية جديدة معارضة للضربة العسكرية الثلاثية”.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “المغرب يؤسس لدبلوماسية غير انفعالية مع الأحداث، إذ يتمسك بقواعد القانون الدولي في رفضه للهجوم الكيماوي الذي قام به بشار الأسد ضد المدنيين، ويرفض مقابل ذلك رد فعل الدول الكبرى بضربة عسكرية بحجة أن التوقيت غير ملائم لأنه ما زالت هناك حلول سياسية ممكنة”.

وذهب رئيس المركز الأطلسي للدارسات الاستراتيجية والتحليل الأمني في تحليله إلى القول إن “المغرب يدرك جيدا أن ضربة سوريا قد تُعمق الخلاف العربي، لذلك يبدو من خلال بلاغ الخارجية أن المغرب يؤسس لمقاربة جديدة في التعامل مع الأزمات العربية؛ وهي مقاربة غير انفعالية من شأنها أن تعيد المغرب إلى لعب دور الوساطة في حل بعض الأزمات وتقريب الأطراف المتصارعة في العالم العربي”.

وأكمل المحلل ذاته أن “بلاغ الخارجية يمثل ولادة أخرى جديدة للسياسة الخارجية المغربية في إدارة الأزمات العربية، وأن المغرب مقبل على لعب دور الوساطة في الصراعات العربية”.

من جانبه، قال سعيد الصديقي، الأستاذ الخبير في القانون الدولي والعلاقات الدولية، إن “مضمون بلاغ الخارجية المغربية كان متوازنًا ومتوافقًا مع التوجه الدبلوماسي الذي اختاره المغرب في تعامله مع الأزمة السورية منذ بدايتها، حيث كان دائما يسارع إلى إدانة استعمال الأسلحة الكيماوية والاستعمال المفرط في القوة”.

وأضاف الصديقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “كان المغرب يطمح إلى أن يكون طرفا لحل الأزمة؛ لكن يبدو أنه استنكف عن هذا الدور، وبات يراقب الوضع من بعيد”.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي أن “الدور المغربي بات يتراجع ويتجه أكثر نحو الحياد” وقال: “منذ 5 سنوات، كانت الدبلوماسية المغربية تتعاطى بنوع من الحيوية مع قضايا الشرق الأوسط؛ لكن هذه الحيوية ما فتئت أن خفتت خلال الـ3 سنوات الأخيرة، حيث بات اهتمام المغرب بما يجري في الساحة العربية يبدو بارداً”.

‫تعليقات الزوار

13
  • عابر السبيل
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 01:42

    مع كل هذه التفاصيل لا زال ترامب يقول لم يتم إسقاط أي صاروخ…
    مطار دمشق الدولي:أطلق 12 صاروخا،وأسقطت جميعها.
    مطار بليّ:أطلق 18 صاروخا، وأسقطت جميعها.
    مطار الشعيرات:أطلق 12 صاروخا،وأسقطت جميعها.
    مطار التيفور:أطلق صاروخان، وأسقطا
    مطار مزة:أطلقت 9 صواريخ، وأسقط 5 منها
    مطار حمص:أطلق 16 صاروخا، وأسقط 13 منها
    المركز البحثي والعلمي في برزة وجرامانا:أطلق ما مجموعه 30 صاروخا وقنبلة جوية موجهة،اعتراض 5 منها.
    المطارات المستهدفة لم يتضرر أي منها بشكل كبير.
    لصد الهجوم أطلقت الدفاعات الجوية السورية 112 صاروخا موجها مضادا للجو، ومنها:
    "بانتسير"أطلقت 25 صاروخا،23 منها أصابت الأهداف.
    "بوك"أطلقت 29 صاروخا،24 منها أصابت الأهداف.
    "أوسا"أطلقت 11 صاروخا،5 منها أصابت الأهداف.
    إس 125 – أطلقت 13 صاروخا،5 منها أصابت الأهداف.
    "ستريلا 10"أطلقت 5 صواريخ،3 منها أصابت الأهداف.
    "كفادرات" – أطلقت 21 صاروخا، 11 منها أصابت الأهداف.
    إس 200أطلقت 8 صواريخ، لم تصب أهدافها.
    وفسرت الدفاع الروسية عدم إصابة منظومات"إس 200"أيا من أهدافها بالقول إنها مصممة، لتدمير طائرات حاملة للصواريخ في المقام الأول، وليس الصواريخ بالذات،

  • redone
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 01:50

    الحكومات المغربية دائما ما تمسك بالعصى من الوسط في جميع القضايا الدولية…أما في القضايا الداخلية فتمسك بالعصى من أقصى الطرف…

  • سيمفونية عربية
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:18

    ممثلة الأمم المتحدة قالت ان سوريا ضربت شعبها 50 مرة بالكيماوي فهل يعقل 50 مرة تضرب فيها دولة مثل سوريا ويموت فقط فيها ما مجموعه 200 شخص؟ ثانيا لقد تلعثم لسان رييس جمهورية مصر العربية في القمة العربية عندما قال الصواريخ البلاستيكية يقصد منها الصواريخ البلستية اختراع عربي جيد فكل دولة عربية قادرة علي صناعة صواريخ بلاستية بمادة البلستيك عوض الحديد ستكون تكلفته وصيانته اقل وتركيبه عادي ووزنه اقل وسرعته أكثر كما يمكن أن تدخل فيه الدول العربية كل ما تشتهي من تكنولوجيا فصناعت البلستيك قادرة علي كل شيء

  • المركب الخارق
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:28

    سوريا أنتصرت و لهذا تعاقب . فقد انتزعت الشوكة ألإسرائيلية و الأمريكية من الغوطة الشرقية . و الكيماوي فبركة و كذب لأانه لو كان صحيحا ز لاتظرت أمريكا بوصول المفتشين إلى عين المكان . بل قامت بعكس ذلك حيث قامت بمهاجمة سوريا قبل ساعات من وصول المفتشين و اولا للتغطية على عملهم و ثانيا لكي لا تحرج بالنتائج في حال توصلت إلى مظمة التفتيش إلى نتائج لا ترضي ألامريكيين.

    كيف يعقل أن لا يستعمل الجيش السوري الكيماوي ضد أعدائه لكنه دائما يستعمله ضد ألاطفال ؟؟؟ يعني بالأحرى استعماله ضد الإرهابيين الوهابيين ! و لماذا يستعمل الكيماوي وهو قد انتصر وحرر الغوطة بشكل كامل و وافق الإرهابيون الصهاينة على الخروج من المنطقة ؟؟؟ مـتى سمعتم بقوة منتصرة و متقدمة و تحاصر اعدائها تستعمل الكيماوي ؟؟؟ من المعروف أن الكيماوي تستسعمله القوى العاجزة او المحاصرة و المنهزمة و ليس المنتصر . إضافة حتى الأمريكيون اعترفو ا،أنه ليس لديهم أدلة على استعمال الكيماوي السارين بل و يؤكدون انه الكلور. وهو المادة التي تخلت عنها كل جيوش العالم منذ الحرب العالمية الأولى

  • samir
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:39

    امسك العصى من حيث اردة-
    سياتي دور كل الدول المسلمة .

  • Dayron
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:12

    يجب التنويه بالموقف المشرف لبعض الدول كالجزائر التي عارضت فرنسا وأمريكا وأعلنت تظامنها مع بشار الأسد. ليس كبعض الدول التي تخشى بطش الدول الإمبريالية ولم تتجرأ على نبد العدوان السافر وشكر سوريا على تصديها وتدميرها لداعش وكل الجماعات الإرهابية.

  • نظام مجرم
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:03

    سبع سنوات و النظام الشمولي السوري يقصف الشعب السوري بكل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا (الكيماوي، النّابالم، القنابل الفراغية، القنابل العنقودية، البراميل المتفجرة…إلخ) بالإظافة لاستعانته بالميليشيات الطائفية و مجموعات الشبيحة التي تذبح الأطفال بالسكاكين و الحرق و تغتصب النساء…إلخ ولم نسمع انتفاظة أنصار هذا النظام الغير شرعي و لا انتفاظة أصحاب الفكر القومجي و لم نرى فيهم ذرة من إنسانية ترفض و تدين تلك الجرائم ضد الإنسانية. و لكن عندما قامت أمريكا بحركة سينيمائية لذَر الرماد في عيون أحرار و حقوقيي العالم الذين يدعون لإزالة النظام السوري الذي أجرم بحق الإنسانية فإذا بنا نرى أصواتا شادة و جعجعة قامت لتدافع عن أسطوانة القومية العربية المشروخة و عن حلف المقاومة و الممانعة الزائفة. و الحقيقة هي أنا حتى إسرائيل التي تريد استمرار نظام الأسد بسوريا لم ترتكب قدر تلك الجرائم التي ارتكبها النظام السوري الذي لم يطلق رصاصة بوجه إسرائيل منذ عقود و اكتفى بذبح السوريين و اللبنانيين و الفلسطينيين، و هجر نصف الشعب السوري و ذبح منه أكثر من مليون نسمة.

  • عبدو
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:25

    التعليق 1 و 3
    هل انتم بكامل قواكم العقلية،
    التعليق 1
    هل فعلا امريكا و بريطانيا و فرنسا يضربون ب 87 صاروخ و لا يسقط منها 67 و سوريا تضرب ب 91 صاروخ و لا يسقط منها الا 20 و من بين هذه 20 صاروخ هناك 8 مخصص لضرب طائرات وليس صواريخ ههههههه

    التعليق 2
    لنفترض ان الاسد لم يضرب بالكيماوي، لنفترض جدلا انه لا يملك الكيماوي، الم يقصف السكان ؟ هل يعقل ان إعلام النظام يروج لتواجد أمن و أمان في المناطق اللتي يسيطر عليها و اللاجئين ينزحون لاوروبا بالالاف و كلهم يشتكون من النظام؟

  • Mohammed عبد العالي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:38

    كمتابع للثورة السورية أجد أن المغرب لم يكن محايدا خلال الحرب الأهلية السورية. ففي 2012 المغرب طرد السفير السوري و ردت سوريا بالمثل ثم استضفنا في مراكش مؤتمر أصدقاء سوريا الذي كان يهدف إلى جعل إلاتلاف السوري المعارض الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري و حضر المؤتمر تقريبا 100 او 120 دولة. إضافة إلى هذا، حصلت مشادات كلامية بين ممثل النظام بشار الجعفري و محمد لوليشكي ممثل المغرب لذا الأمم المتحدة. موقفنا كان مؤيداً للثورة و هذا يرجع لعدة أسباب الاعتقاد بأن النظام السوري ساقط و ان مصيره سيكون مثل نظام القذافي. التقارب بين المغرب و السعودية و أمريكا الداعمان للثورة. سياسة سوريا المعادية للوحدة الترابية لمملكتنا. التوجه و الأيديولوجية الإسلامية المعتدلة لسعد الدين العثماني وزير الخارجية ان ذاك

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:25

    سياسة خارجية،خاصة في مايجري بسورية الشقيقة،لا تمثل الشعب المغربي الذي يرفض التملق و الإنبطاح لقوى الإستكبار،

  • بوتقموت
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:32

    النظام يتحدت عن الانتصار.الانتصار هو 300000 قتيل ومليون نازح ومليون معوق و بنيات تحتية مدمرة.هذه هي عقلية الانظمة العربية
    اعتقد ان الشعب السوري دفع الثمن غاليا لسببين:
    اولا الاسلام السياسي او البغدادوية حيث انه ما ان ثار الناس لتحسين مستواهم المعيشي وتحقيق العدالة الاجتماعية حتئ ظهر انصار البغدادي و ركبوا علئ الموجة كما وقع في مصر كذلك( لولا تدخل الدكتاتور السيسي لكانت مصر الان اسوا)
    ثانيا الغرب لم يعد يتق في المجتمع العربي لانه (الغرب) حاول مساعدة العراقيين والمصريين و…. دون جدوئ ( شعوب طائفية وعرقية بامتياز).ارادت امريكا اعادة نجاح تعاونها مع اليابان ودول اخرئ في منطقتنا لكن وجدت الشعوب لا تريد الازدهار شعوب مخدرة بالدين والعرق.فقط اريد الاشارة الئ ان امريكا لم تفعل ذلك لانها تحبنا بل لصالح مصالحها الاقتصادية ايضا. ولكن يقول المثل المغربي مكاينش معامن.اريد ان اذكر من سينتقدني ان الدول الغربية ايدت ودعمت الثورات العربية لكن مع ظهور الاسلام السياسي تراجعت ولم تساند الدكتاتوريين حيث تركت الامور لحالها( قالو ليهم بيناتكم البيضاوة)

  • Mohammed عبد العالي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:14

    و أضيف انه لا يجب ان نجامل نظام بشار المجرم بسبب وقوف روسيا الى جانبه. هذا النظام الظالم كان و لا زال من مؤيدي جبهة البوليساريو. فممثل النظام لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يتحدث بكل جرأة و وقاحة في المحافل الدولية عن ضرورة اعطاء الحق للشعب الصحراوي و نسي ان دماء الشهداء المغاربة سقت و روت الأرض السورية. لا يجب ان نجامل نظام الأسد بسبب تحقيقه للانتصارات العسكرية التي لم تكن لتتحقق لولا تدخل العدوان الروسي

  • سيمفونية عربية
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:07

    حق الرد علي 8
    انا قلت ما قاله المندوب السوري أمام مجلس الأمن.وبما أن بريطانيا وفرنسا وأمريكا إحتلو سوريا مرارا وتعدو عليه مرارا ولهم تاريخ اسود مع هذه الدول ففي السياسة كل شيء ممكن رغم أن سوريا كانت تساعد فالبوليزاريو فإننا نقبط معهم العصى في الوسط الحوار ممكن مع سوريا في رفض فالبوليزاريو.ثانيا الاختراع العربي من طرف رؤساء الدول العربية في مجال الصواريخ البالستية البلاستيكية فلا يمكن اي ردار في العالم أن يكتشفها.لذالك احسن ان حكامنا أذكياء جدا أكثر مما تتصور.تقبل من اعماق قلبي تحياتي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة