لجنة مغربية للرد على تقارير دولية .. مواجهة أم هروب إلى الأمام؟

لجنة مغربية للرد على تقارير دولية .. مواجهة أم هروب إلى الأمام؟
الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:00

بإعلان الحكومة عن تشكيل لجنة وزارية للردّ على التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية، تكون قد فتحتْ جبهةَ مواجهة جديدة مع هذه المنظمات التي تُزعج تقاريرُها السلطات المغربية.

مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، اعتبر في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الأخير أنَّ تقارير المنظمات الحقوقية الدولية “فيها ما هو صحيح، ولكن فيها أمور غير واقعية”.

وأكّدَ الرميد أنَّ الحكومة المغربية مستعدّة للردّ على هذه التقارير “نقطة بنقطة”، لكنَّ حقوقيّين مغاربة يعتبرون أنَّ إنشاء لجنة للردّ على التقارير الحقوقية الدولية “يُعدُّ نوعا من الهروب إلى الأمام”.

عبد الرزاق بوغنبور، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، قالَ إنَّ المنظمات الحقوقية الدولية تُنجز تقاريرها بناء على التقارير السنوية والخاصة للمنظمات الحقوقية المغربية، “وبالتالي، فالواقع يؤكّد صحّة مضامين هذه التقارير”، على حدّ تعبيره.

وتشتكي الحكومة المغربية في الغالب من أنَّ تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لا تُنصفها، خاصّة وأنَّ المغربَ يُصنّف في مجالات كحرية الرأي والتعبير في مراتبَ أدنى من مراتب بعض الدول المقارنة كالجزائر.

في هذا الصدد، أشار عبد الرزاق بوغنبور إلى نقطة مهمة، وهيَ أنَّ سبب تقدّم بعض الدول المقارنة على المغرب لا يعني أنّها أفضل حالا، بل لأنَّ هذه الدول لا تعطي للمنظمات الحقوقية المحلية هامشا كبيرا لحرية التحرك، وبالتالي لا تسلط تقاريرها التي تبني عليها المنظمات الحقوقية الدولية تقاريرَها الضوء على كل الخروقات.

وأضاف بوغنبور: “لا يجب أن يشكّل تصنيف بعض الدول كالجزائر في مرتبة أفضل عقدة بالنسبة إلينا. المغرب اختارَ الانفتاح، وبالتالي فلا بدَّ أن يؤدّي ضريبة هذا الانفتاح، وعليه أن يقبل بقراءة الواقع الحقوقي كما هو، سواء في تقارير المنظمات الحقوقية الوطنية أو الدولية”.

وتعمل المنظمات الحقوقية المغربية على إعداد تقارير سنوية وأخرى خاصّة، تُترجم إلى لغات عالمية، وتُسلّم إلى منظمات حقوقية دولية، “ليس من أجل الضغط على السلطات، بل لتحسين أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب”، يقول بوغنبور.

وكان وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أكّد، الخميس الماضي، أنّ لجنة وزارية ضمّت قطاعات حكومية قد عقدت أولى اجتماعاتها “بهدف دراسة التقارير الدولية والدفاع عن المملكة ضدَّ المُجحف منها”.

ويسودُ رفْض وسط الحقوقيين المغاربة إزاء المقاربة الجديدة التي أعلنت الحكومة التعاطي من خلالها مع ملف حقوق الإنسان بالمغرب. وذهب مصطفى المانوزي، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، إلى القول إن “الحكومة بهذا القرار ورّطت نفسها في الدفاع عن الدولة بدل أن تعمل على حماية حقوق الإنسان”.

ويأتي إعلان تشكيل لجنة وزارية للردِّ على تقارير المنظمات الحقوقية الدولية في الوقت الذي تضع فيه الحكومة اللمسات الأخيرة على الخطة الوطنية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي أعدّتها الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان.

مصطفى المانوزي قال إنَّ ما يجب على الحكومة أن تفعله “ليس هو تشكيل لجنة للردّ على تقارير المنظمات الحقوقية الدولية، وأنْ تتحوّل إلى وكالة أنباء تتحدّث عن “المنجزات”، بل أنْ “توفّر المناخ الملائم لتفعيل الخطة سالفة الذكر، وفتْح حوار وطني موسّع حول حقوق الإنسان في المغرب”.

وجوابا على سؤالٍ حول ادّعاء الحكومة أنّ المغرب مُستهدف من طرف المنظمات الحقوقية الدولية، وأنَّ هذه التقارير لا تنصفه، قال المانوزي: “حتى ولو كانت الحكومة تدّعي أننا في جنة حقوق الإنسان، فإنّنا نستحقّ أكثر مما هو متوفّر الآن، فقد نِلنا الاستقلال منذ 1959، وقد تأخرنا كثيرا في إرساء أرضية صلبة لحقوق الإنسان”.

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إنّ هناك “جهات في الدولة تستفيد من التوتّر الحاصل على مستوى الحقوق والحريات، ولا يمكن القول إنَّ تقارير المنظمات الحقوقية الدولية غير منصفة، وإذا كان هذا صحيحا فعليهم أن يُبرهنوا ذلك بالأفعال لا بالأقوال”.

من جهته، انتقد عبد الرزاق بوغنبور تشكيل الحكومة للجنة لرد على تقارير المنظمات الحقوقية الدولية، قائلا: “بَدل ذلك، كان عليهم أن يُنشئوا خلايا لتصحيح الأخطاء المرتكبة من طرف الدولة”، مضيفا: “الجميع يشهد أنّ هناك ردّة حقوقية، والحكومة لا تستطيع أن تُنكر هذا”.

واعتبر بوغنبور أنَّ قرار الحكومية “هو نوع من السباحة ضدّ التيار، لأنّه من غير المعقول القول بأنّ تقارير كل المنظمات الحقوقية الدولية غير منصفة للمغرب، وهذا الإجماع على انتقاد أوضاع حقوق الإنسان في المملكة من طرف هذه المنظمات لم يأتِ من فراغ، بل يعكس الحقيقة الملموسة على أرض الواقع، والحكومة بهذا القرار إنما تحاول إيهام الرأي العام”.

‫تعليقات الزوار

32
  • mimou
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:29

    ا لمنظمات الحقوقية الدولية تقول الدولة انهم لم ينصفوها
    لولا هذه المنظمة التي توقض مظجعكم لفعلتم افاعيل تفوق هتلر وستالين في المواطن الذي لا يفهم هو كل الاعتقالات التعسفية وتعرية الزفزافي وتعذيب اصدقائه
    وسجنهم بدون حق وما الى ذالك من الغطرسة واذلال طائفة من الشعب حيث تعلمون ان لا حول ولا قوة له حيث جهله بكيفية الاحتجاج حتى صرنا نقول بعد كل مصيبة حلت بنا بسببكم كيت الي جات فيه ما زلتم على عهد اسلافكم البصري واخرون

  • said Alemania
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:39

    لي شفت بعيني وعشت تما .فالعدالة ملي تطلب حقك الى معندك شي كال صحيح الحقوق دياولك يمشوليك ولى غوتي معول عل الحبس……حقوق الانسان فالمغرب مكيناش مكاين غير العصا والهراوات

    .

  • عبد الحق
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:39

    السودان اطلقت سراح سجانئها ونحن المغرب البلد الاصيل ان لم نتحرك قبل فعلينا الوقوف جميعا لبناء هدا البلد العزيز الابي والا فسندهب للسودان للعمل ولا تنسوا لها الدهب وترواتها والله تعالى معيننا ومعينها وان انتقدنا بعد سنين لا يعني ان نريد الردم بل نريد البناء في الانسان وفي الحجر والمغرب لا ينقسه الا الدفع بالشباب ولن يخيبون امالكم

  • Nour tadlaoui
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:40

    لماذا يصر المغرب على غيه والكل يعرف بان هذا الوطن لا ديمقراطية فيه ولا عدالة اجتماعية ولا توزيع عادل للثروة وبشهادة اعلى سلطة في البلد وهي التي تمسك بالشاذة والفاذة من أمور السياسة والاقتصاد والمجتمع.فنحن في مؤخرة الدول في التنمية والتعليم والصحة و…….فالكل يعرف بان أقل من 10في المئة تسيطر على مقدرات البلد والشعب يعيش على الفتات.والكل يعرف بان البرلمان والحكومة ما هما إلا أدوات لتمرير القرارات الفوقية وتكريس الفقر.

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:43

    يكفي ان ندكر ان العنف شمل حتى المعوقين وفاقدي البصر فضلا على الاساتذة المتدربين ومعتقلي العطش ليكون المغرب في اسفل سافلين فيما يخص حقوق الانسان…..

  • محمد بوعناية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:48

    نعم لجنة ترد بالكذب اليس هناك فقر أليس هناك فساد حاربوا الفقر والفساد ودعوا العالم يقول ما يشاء

  • Mouatene
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:48

    نحن مصنفون في مرتبة 126 للتنمية البشرية الصادرة عن الامم المتحدة

    لا زال الطريق شااااااااااااق وصعب

  • سعيد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:50

    حقوق الانسان يمشيو يطبقوها في بلادهم ، المليئة بالعنصرية . ليس كل ما يتغنى به الغرب ملاءم لكل مكان و زمان ، أرغمونا على إيقاف عقوبة الإعدام على أساس ان عقلية الاوروبي كالعربي!! يرغموننا على التعامل بلطف مع المجرم رغم انه يشرمل نساءنا و شبابنا ثم يسجن على أساس أحسنوا لمجرميكم فيخرج ليتم تشرميله. كل ما اريد قوله يجب على العاقل ان يضع مصفاة يستطيع من خلالها غربلة ما يناسب مجتمعه و يرد ما يناسب مجتمعهم و الكف عن النظر الى الغربي انه يحبنا اكثر من ابناءه فلذة اكباده.

  • مزيان
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:59

    ما لم أفهمه لماذا دائما المقارنة بالجزائر سواء سلبا أو ايجابا وفي جميع المجالات وكأننا لا نعرف من الدول إلا هذا البلد وان كان ولابد ممن المقارنة فلنقارن مع اسبانيا مثلا أو فرنسا ألأن الجزائر هي خصم للمغرب في ملف الصحراء ولا نريدها أن تكون في وضع أحسن من المغرب وننتشي عندما تكون في وضع سيئ ونغضب ونستاء اذا كانت في مرتبة أحسن ، الغريب هذه المقارنة ومع الاسف تكون من طرف أشخاص يعتبرون أنفسهم محللين ومختصين في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ولو كانت من طرف عامة الناس لهان الامر ،

  • ABC
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:05

    اس الوزير لا يعقل في 2018 وتوجد 2 تلفزات الأولى والثانية الرباط والدارالبيضاء ؟؟؟؟ ، افتح دفتر تحملات وخلي الناس تستتمر في الإعلام البصري راه عدنا 12 جهة وكل جهة لها خصوصيتها الثقافية خلي كل جيهة تتوفر على فضائيات بلا ما تحدد العدد والأجود هو اللي غادي يستمر بإمكانياته الذاتية ، الكعكة ديال الإشهار تتوزع بالتساوي بين الجهات وتشجع المحلي ، منها اسي الوزير تستوعب عدد من العاطلين أصحاب الشواهد منها تخللي الأعمال الفنية والأدبية والثقافية تبتكر طرق أخرى ، والشباب الطموح غادي هو اللي غادي يتولى الرد على هذه المنظمات بلا لجنة ولا ستة وزة ، قوة الرد تأتي من الإعلام السمعي الصري الإكتروني ، كلشي في الرباط خاليك تغوت وحدك والتاوحد ما يسمعك من الشباب وغيروا بل غادي يضحك ويصمك ودنيه حيث جزء من هذه التقارير بيد الحكومة فتح القنوات التلفزية في كل جهة ماشي واحدة بل يفتح المجال أمام الجميع والتنافس هو سيد الميدان ، راه القنوات التلفزية أقوى رد على هذه التقارير الدولية ، اتخد القرار في سنة واحدة غادتوف هاذه التقارير لغة أخرى من المدح وووو والسلام

  • محى العياشي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:14

    يبدو أن الحقوقيين يرفضون تعيين اللجنة الوزارية . وفي رأينا أن تعيين اللجنة الوزارية ضروري لتصحيح المعطيات المتحصلة والتي اتخذتها المنظمات الدولية كمعيار لتنقيط المغرب مع العلم ان هذه المعطيات غير دقيقة ويشوبها الغموض . وتصحيحها بالحجج والمعايير والبراهين كفيل بأن يضع الامور إلى نصابها وينصفنا. كما أن اللجنة الوزارية يمكن لها أن تضع المقارنات والمقاربات بين المغرب و دول أخرى تحت المجهر وتكشف مكامن الخلل التي لم تعتبرها المنظمات الدولية مقياس و معيار للمقارنة مع تلك الدول أو مرت عليها مرور الكرام . وفي كل الأحوال فإن عمل هذه اللجنة الوزارية سيساهم في المستقبل في تصحيح كل الاختلالات التي تشوب حقوق الإنسان.

  • Hicham de tanger
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:26

    انا بغيت نفهم واش لهد الدرجة خلعاتكم التقارير الدولية حتى ديرتو ليها لجنة وزارية باش تردو عليها.ماخلعكمش الفساد والسرقة والنهب والتلج والبرد والناس محاصرة مخلعكش الجهل والمحاكم عامرة والمتشفيات بحال الاصطبلات.مخلعكمش العدوانية اللي ولواو عباد الله عايشين فيها ولا بنادم كيموت على شكارة الطحين.لاحول ولاقوة الا بالله

  • بودواهي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:31

    بعد الانفتاح على حقوق الإنسان و إطلاق سراح السجناء السياسيين في أواخر التسعينيات عادت الدولة إلى عادتها القديمة في التعسف و الاعتقالات و الشطط في استعمال السلطة في أواخر العشرية الأولى من هدا القرن …لكن في السنوات الثلاث الأخيرة او الأربع عادت الدولة بقوة إلى سنوات الجمر و الرصاص حيث التضييق على الحريات و حيث المنع لانشطة الكثير من الاطارات السياسية و الحقوقية و المدنية و حيث الاعتقالات السياسية بالجملة خاصة لأولئك الدين ينتقدون بحدة سياسة الدولة …
    و الافضع حقيقة هو تعامل السلطة الفج و السفيه مع حركة الريف و اعتقال المئات الشباب الناشطين و تلفيق التهم الباطلة لهم.. و اللجوء إلى التصفية الجسدية لمن يفضح لوبيات الفساد كما وقع للشهيد موناصير في أكادير و داك الشاب في أسفي الدي فضح لوبيات المقالع …!!!

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:31

    في بلدي العزيز يظن البعض انه لنا في العالم قيمة معتبرة في حين انه في العالم الدول المعتبرة تعد على اصابع اليد
    لمعرفة قيمة البلد ماعلينا سوى القيام بجولة حول العلم ونسال عن عاصمة البلد في احسن الاحوال تكون هي كازبلانكا ان لم يكن لا اعلم اما ان سئل عن شخصية مغربية بارزة عدى العرب وبعض الافارقة فسيكون غالبا لا اعلم في دول قريبة يظن الاسبان اننا نركب الجمال يوميا فما ذا يظن النرويجيون …
    خلاصة لافائدة في الشرح لنصلح فقط حالنا نحن لعل وعسى ان يلاحظ ذلك الاخرون اولا فكلاهما سواء مادمنا دولة غيرة معتبرة…

  • الادريسي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:39

    الجمعيات الحقوقية المغربية تعتبر نفسها فوق القانون. فهي تعتبر انه من حقها أن تكذب وتتهم من تريد وتتهم من شاءت وتقول ما تشاء رغم ذلك غير صحيح وبعيد عن القيقة. ولا أحد له الحق في الدفاع عن نفسه او أن يضحد ذلك.

  • بنالمادني
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:40

    الغاية من هذه اللجنة هي إيجاد مناصب شغل لبعض المقربين من دائرة الحكم ،

  • بن ناصر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:53

    قولوا العام زين سهلة الفقر والشجاعة أجمل بلد في العالم يصون الفقر ويوصيه خيرا بالفقراء

  • beeman
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:53

    يعلم الله شحال غادي تاخذ هذه اللجنة ديال الفلوس!! فلوسها عاونوا بيهم الفقراء فاعالي الجبال .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:58

    فهل قامت هذه المنظمات الحقوقية الدولية باختراق اسرار العلبة السوداء للنظام الجزائري في تندوف منذ 43 سنة هناك يعيش الالاف من البشر المشردين و من مختلف الاجناس في مخيمات و بيوت طينية في بلد النفط و الغاز فلا احد من هذه المنظمات المشبوهة يستطيع ان يقدم تقريرا محايد عن معاناة تلك الساكنة مع البؤس و الحرمان و الدوس على كرامتهم و الاغتصابات و سرقة المساعدات الدولية التي تباع في الجزائر و موريتانيا و دول الصحراء على يد ضباط الجيش الجزائري و خطف براءة الاطفال و اجبارهم على تعلم القتال و الارهاب و يبعثونهم الى كوبا لمدة 10 سنوات دون ان يتمكنوا من الاتصال بامهاتهم و ابائهم فاين هي هذه المنظمات مما يجري هناك في صمت و بعيدا عن اعين المراقبين ام ان هناك رشاوي من اموال الشعب الجزائري الشقيق تقدم لهم من تحت الطاولة لاجبارهم على السكوت و غض الطرف عن التحقيق في ذالك العالم المجهول الا يوجد احد العقلاء من هذه المنظمات المشبوهة ليجهر بصوته بكل شجاعة و يفضح ما يجري هناك من خرق سافر لحقوق الانسان على مدى عقود ام ان شراء الذمم يجعلهم يولوا وجوههم و يتواطئون مع النظام الجزائري المسؤول الاول عن تلك الجرائم

  • Barakat
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:59

    حقوق الإنسان والحريات العامة لا تكون على الورق فقط بل تتجسد على أرض الواقع في التعليم والصحة والشغل والسكن اللائق واستقلالية القضاء بكل معنى الكلمة بعدها يمكن لجميع فءات المجتمع الرد على كل من سولت له نفسه الإساءة بالوطن والمواطنين وقيادته.شكرا هسبريس

  • ouad
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:12

    التخربيق و هدر المال العام .مشات الوقت الي تقدموا للعالم الصورة المنمقة للاوضاع .المنظمات ليست في حاجة لما تروج له الحكومات والنصابة الدين يستغلون الدول من اجل تلميع صورتهم اصبحوا في خبر كان .التورة التي تعرفها مواقع التواصل تنشر حالة الاوضاع صوت وصورة قبل علم من مهمتهم حماية المواطنين

  • ياسف
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:22

    الى "البوشيخي" الجزاءر لن تتخلى عن ايواء الاجءين و مستمرة في توفير المساعدات الانسنية لهم و مستمرة في دعم البوليزاريو دبلومسيا و عسكريا، انشروا من فضلكم هاذ الرءي الحر و شكرا.

  • /canada/ abdou
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:25

    السؤال الدي يطرح نفسه هو من يكتب تلك التقارير ومن يوصل المعلومات إلى تلك المنظمات المشبوهة ؟ سأنقل لكم تجربتي مع منظمة العفو الدولية التي كنت عضوا فيها ثم إسحبت منها . مرة إحتد النقاش بيني وبين أعضاء آخرين حول موضوع يخص المغرب. من جهتي كمدافع عن المغرب موضحا أن التقرير الدي بين أيدينا للمناقشة هو عبارة عن كلام فارغ لا يمت للموضوع بصلة وأني كنت متتبع لدلك الموضوع بشكل يومي فقد كانت لي معلومات أن الصحفي المعني بالأمر في التقرير قد خرج من السجن وقد شرحت الموضوع بدقة وأنه لا جدوى من مناقشة التقرير المكذوب لكن الأعضاء الآخرون كانوا مصرين على تشويه سمعة المغرب. بعد مدة إتضح لي أن من يرسل المعلومات المغلوطة هي جمعيات مغربية تسترزق بهذه المعلومات المكذوبة . إن منظمة العفو الدولية منظمة مشبوهة ومن خلال تجربتي معهم أجزم على ذلك لأن التقارير ملفقة وهم يعرفون ذلك لكنهم يخدمون أجندات أخرى ومصالح شخصية . حين تأكدي من ذلك إنسحبت نهائيا من هذه المنظمة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:42

    حينما تصنف هذه المنظمات الحقوقية الدولية الجزائر افضل من المغرب في حقوق الانسان فاعلموا ان هناك امور تتم في الخفاء من اجل تبييض وجه نظام تاريخه اسود في حقوق الانسان و تشويه صورة نظام له تاريخ مشرف في حقوق الانسان بل كان هو السباق بسن قوانين و تطبيقها تتعلق بهذه الحقوق الفردية و الجماعية و الدينية و الثقافية و اللغوية في الجزائر قتل صحفيون داخل السجون بمجرد تدوينات في الفيسبوك تنتقد النظام مازالت هناك امهات و بالالاف تبحث عن اختفاء ابنائها خلال المجازر التي ارتكبها جيش النظام الجزائري خلال الحرب الاهلية مازال النشطاء لمزابيين قابعين في السجون بدون محاكمات مازال تهجير الاف الافارقة الذين تقطعت بهم السبل في الجزائر حيث تهان كرامتهم و يتم تجميعهم في مخيمات اشبه بمحرقة الهولوكوست ثم ترحيلهم كالبهائم و القائهم خارج الحدود تحت اشعة شمس الصحراء المحرقة مازالت دماء الاطباء تنزف بمجرد مطالبتهم بالزيادة في اجورهم مازال قانون منع التظاهر ساري المفعول فكل هذا يجري في الدولة التي يقولون انها افضل من المغرب في حقوق الانسان فحينما اضع مقارنة اجزم ان المغرب هو جنة حقوق الانسان و يبقى ذالك التصنيف????

  • BRAHIM
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:44

    المعانات التي يعيشها اللجيئين بي تندوف اول من يكشف واكبر من ينشر مٱسي هؤلاء اللجيئن للعالم اجمع هيا الجزائر قبل المنضمات الدولية ـ انت تعاني لانك تتكلم عن العلبة السوداء والمخابرات في الجزائر وكان المنضمات الدولية تتكلم عن قصور ومؤسسات الملوك والرؤساء الخ هده المنضمات الدولية تتكلم عن الحريات البسيطة كحرية التعبير والنقد الخ من الحريات النقابية والاعلامية وووو ولا تتكلم عن شكل انضمة الحكم او مدي التدوال علي السلطة ـ لو كان دالك سنجد الجزائر في مراتب متدنية لان هاد المبدأ غائب مند 8سنين في الجزائر مند عدل بوتفليقة الدستور وتقدم لعهدة تالتة اما المغرب لا يصنف لان التداول علي السلطة لم يكن مند قرون ولن يكون

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:45

    سي الرميد ضراتك التقارير أوا هي غير تقارير، هدرة في هدرة، ولاكن واش ما كتسمعش لمغاربة تشكاو من الظلم والقمع؟ زعما هاذ المنظمة حسن من 40مليون مغربي؟ اجي كذب لمغاربة اما المنظمة بعيدة شوية…
    أتساءل لماذا حكومات المغرب يقدمون صورة المغرب عن مصالح الوطن الحقيقية، الا وهو تحقيق الرفاهية والعدل لكي لا ينتحر الشباب أو يهجر بحثا عن الحياة…. غريب غريب جدا جدا

  • السوار الإلكتروبي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:52

    في مجال حقوق الإنسان وبعد فترة تجريبية تم نهار اليوم الإطلاق الرسمي للعمل بالسوار الإلكتروني في الجزائر كبديل للحبس الاحتياطي والحبس الأقل من 3 سنوات عن أنواع معينة من الجرائم. وبهذه التقنية يمكن مراقبة المحبوس عن بعد في مجال محدد بواسطة ال "ج ب س" وال "ج س م" حيث يسمح له فيه العيش بين أقربائه والعمل والتنقل. وهذه المبادرة هي الأولى من نوعها افريقيا وعربيا ولا توجد إلا في بعض الدول المتقدمة.

  • الحسن لشهاب/بني ملال
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:12

    بالامس القريب صرح سي مصطفى الرميد بان لا ديمقراطية دون ملكية برلمانية ،و اليوم ها هو يدافع عن استتمرارية النظام بشكل من الاشكال، هدا من جهة و من جهة ثانية فان المنظمات الحقوقية الدولية تتظاهر بانها تهتم بحقوق الانسان المغربي المسلوبة مجليا من طرف اباطرة الفساد الاداري و الاقتصادي و السياسي ،الا انها تغض النظر عن حقوق الانسان المغربي المسلوبة من طرف من يحمي اباطرة الفساد و من يحمي الانمظة الاستبدادية الفاسدة ،و كأن هده المنظمات الحقوقية الدولية تحارب الفساد الاصغر على حساب استمرارية الفساد الاكبر،و هدا ان دل على شيء فانما يدل على انه لا وجود لمنظمات حقوقية دولية،

  • اسماعيل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:18

    الحق ما شهدت به الأعداء، المخزن أسوى الأنظمة في العالم وأكثرها قمعا وتلفيقا للتهم، أبشع أنواع التعذيب ذاقها الصحراويين على يد الجلادين المغاربة، ما سيفعله المخزن هو الهروب إلى الأمام و مغالطة والحقائق بالزوار و البهتان.

  • VOLTAIRE3000
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:01

    "الحكومة بهذا القرار ورّطت نفسها في الدفاع عن الدولة بدل أن تعمل على حماية حقوق الإنسان".
    المخزن يسخر من جديد الحكومة المحكومة لتلميع صورته أمام المنظمات الدولية
    على من تضحكون؟؟؟

  • وحدوي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:10

    احداث لجنة للرد على تقارير دولية .يعني ميزانية في مهب الريح يعني هدر للمال العام …يعني مامحل وزارة الخارجية من الاعراب

  • احمد حمادي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 05:37

    فعلا المعلومات االواردة في التقارير غير دقيقة لأنها لم تتطرق لكل التعسفات التي يتعرض لها المواطن المغربي يوميا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس