بوريطة من الجزائر: "تعاون الأشقاء" لا يتحقق بالاتهامات الرعناء

بوريطة من الجزائر: "تعاون الأشقاء" لا يتحقق بالاتهامات الرعناء
الأحد 21 يناير 2018 - 21:00

وجه ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربية، انتقادات شديدة اللهجة إلى الجارة الجزائر في عقر دارها، على هامش الاجتماع الرابع عشر لوزراء الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة الحوار لغرب المتوسط، الذي انعقد اليوم الأحد بالعاصمة الجزائر.

وقال بوريطة، في كلمة ألقاها أمام وزراء خارجية هذه الدول، إن “استقرار المنطقة أمر أساسي وثمين جداً لكي يتم اختبار صلابته، وهو لا يتم من خلال تصريحات طائشة”، في إشارة مباشرة إلى التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية الجزائرية عبد القادر مساهل تجاه المغرب.

وكان مساهل قد اتهم قبل أشهر المغرب بنقل الحشيش عبر الخطوط الملكية المغربية إلى الدول الإفريقية، كما وجه أحمد أويحيى اتهامات قبل أيام للمملكة بإغراق الجزائر بالمخدرات، وهي الاتهامات التي دأب عليها مسؤولو الجارة الجزائر، وزادت من تأزيم العلاقات بين البلدين.

واستغل بوريطة أول زيارة له إلى الجزائر ليوجه الانتقادات المباشرة إلى حكام الجارة الشرقية، حيث قال إن “التعاون الإقليمي لم يسبق أن حقق تقدماً من خلال توجيه اتهامات رعناء”. وأضاف أن حسن الجوار هو “أكثر من مجرد مبدأ، إنه قيمة والتزام، بالنسبة إلى الدول أيضاً، وخاصة بالنسبة إلى الدول. إن الاستقرار لا يستقيم مع عدم المسؤولية. وهو أمر يعرفه الجميع”.

وكان بوريطة قد حل بالجزائر، اليوم الأحد، واستقبله عبد القادر مساهل بالعناق، رغم الخلافات التي تطبع العلاقات المغربية الجزائرية منذ عقود، حيث لا تزال الحدود البرية بين البلدين مغلقة، كما لا تصل العلاقات التجارية إلى المستوى المرجو، رغم إمكانيات التكامل الاقتصادي التي يمكن تحقيقها لو كان هناك تطبيع للعلاقات.

وتحدث بوريطة، خلال كلمة له في الاجتماع الإقليمي، عن التباين المذهل بين الاندماج الاقتصادي بين شمال وجنوب غرب البحر الأبيض المتوسط، موضحاً أنه إذا كان الشركاء في الشمال يتميزون باندماج اقتصادي قوي يمثل أكثر من 70 في المائة، ففي الجنوب يشكل بلدان المغرب الكبير إحدى أقل المناطق اندماجاً في العالم بأقل من 5 في المائة.

وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسته الجزائر وفرنسا، قدم بوريطة رسمياً اقتراح المغرب بعقد واحتضان مؤتمر وزاري 5+5 مخصص للشباب، يهدف إلى الاتفاق على “أجندة إقليمية حول الشباب”، تشتمل على مشاريع ملموسة ومجددة.

وقال بوريطة إن الفجوة بين الضفتين حقيقية، وأوضح أنها داخل الضفة الجنوبية تبعث على الأسف، وهو الوضع الذي “يدعونا إلى التزام أقوى، من أجل مقاربة مجددة وشاملة ومستدامة في مجال تنمية المبادلات والاستثمار والشغل”، حسب تعبير بوريطة.

وتمحورت أشغال الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية دول مجموعة الحوار 5+5 حول مجموعة من المواضيع، لا سيما التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمشتركة، والشباب والشغل، والهجرة والتنمية، والتنمية المستدامة، ومكافحة الإرهاب، والقضاء على نزعات التطرف، والأوضاع في ليبيا والساحل وسوريا والعراق والشرق الأوسط.

وتضم مجموعة حوار 5+5 بلدان المغرب الكبير الخمسة، وهي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا عن الضفة الجنوبية من المتوسط، وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال ومالطا عن الضفة الشمالية. وتُعد مجموعة الحوار 5 +5 أقدم إطار للتلاقي بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، وتشكلت المجموعة بهدف الشروع في إقامة تعاون إقليمي في غرب حوض البحر الأبيض المتوسط.

‫تعليقات الزوار

65
  • mohamed Louchahi
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:22

    Bravo Mr Bourita je t admir ,Vous etes assez claire ,

  • حاتم
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:24

    هذه هي السياسة و الا فلا. ضربة ديال المعلم. نطلبو الله العافية و السلام

  • maghrebi
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:25

    يستحسن قطع الربط الجوي مع هته الدولة بما انها تتهم الطائرات المغربية بنقل المخدرات اليهم …
    الرد المحترم للسيد سيفقع مرارتهم ومع ذلك يبقى غير كافي كلنا يعلم اطماع هته الدولة في ارضنا ومؤامراتها الاجرامية منذ الاستقلال فقط في عهد المومياء خسرت حوالي 1000 مليار دولار !!!! في خزعبلات حقوق الانسان ومينتو حيضر كديم ازيك وغيرها من الفتن والدسائس

  • 3 باسبورات مغربي فرنسي كندي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:26

    اش من أشقاء ؟ واش كات ضحكوا علينا و لا اشنو؟ أنتم خلقتكم مرتزقة البوليزاريو و قدمتوا ليهم السلاح و المال الكتير و السيارات و الفنادق و حسابات بنكية و باسبورات و أعطيتهم تندوف مقر ليهم و بنيتوا مطار بتندوف لتزويدهم بكل ما يريدونه … و المغرب ليس له ما تملكون من مال الغاز و البترول و مع ذالك الله ينصرنا لأننا لسنا بالضالمين ! لو كُنتُم تعتبرون المغاربة اخوة كوّن ما طردتوش 350 الف مغربي سنة 1976/1975 يوم عيد الأضحية …. لا و الف لا أنتم لستم اخوة !

  • معاد
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:27

    تدخل وزير الخارجية المغربي
    Bourita à Alger: "le bon voisinage est une valeur… et
    ça tout le monde le sait!"

    يا الهي على رد من طرف المغاربة !! من يعرف قليلا من السياسة سيدرك على ان الجزائر تعرضت لاذلال شديد في عقر دارها ومساهل في موقف لايحسد عليه

  • عبد الاله العروي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:28

    انني اصدق كل ما قاله بوريطة.. و.. لا… اصدق ولو نصف ماقاله مساهل…

  • مكناسي
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:34

    في نظري المتواضع اعتقد ان الضحايا الحقيقيين في مثل هذا الجفاء هم الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري و كذا المنطقة كلها أما المستفيدون من هذا الوضع فالكل يعرفهم الصغير و الكبير الجاهل و المثقف

  • kokowawa
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:35

    أعتقد أن حكام الجزائر لن يفهموا الرسالة و إن فهموها سيفهمونها بالمقلوب لأنهم قوم لا يفقهون

  • لحنين75
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:36

    شكرا لسيد الوزير بوريطة على شجاعته و واجبه الوطني ..! كما قلت سابقا يجب مواجهة هؤلاء الحكام الذين لا يخافون الله و لا شعبهم في عقر دارهم ..! هذه الاتهامات إنما هي من الحرب الباردة التي التي أكل عليها الظهر و شرب التي ماتت منذ زمان بين الشيوعية و الإمبريالية و التي لازال يتمسك ويتشبث بها عصابة اللصوص عجزة المرادية في شنها ضد مملكتنا الشريفة و شعبه ! نعلم جيدا ان هذه الخرجات انما لتغطية ، تغليط ،و توجيه الرأي العام الجزائري عن المشاكل و المعانات التي يعيشها يوميا اقتصاديا اجتماعيا و سياسيا.. و السلام علبكم شكرا هسبرس.

  • sliman
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:37

    كلام العقل.وهذه هي الحقيقة.شكرا للسيد الوزير.

  • حلالة 59
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:37

    التعاون الذي يتحذث عليه بوريطة ما هو إلا كلام بروطوكولات.ما هو التعاون الذي تنشده يا بوريطة ؟ فالنظام القاءم الان في الجزائر لا تنتظر منه إلا الأسوء. نظام حاقد و كاره. اللهم إذا تغير هذا الهيكل النخر البالي. حينها تحذث عن التعاون. و اترك الأصلة تنفث سما. و حتما ستموت هي بسمها

  • كريم numide
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:38

    مازالت الجزائر حليمة وطيبة مع جيرانها وماقالته الدبلوماسية الحزائرية بخصوص المخدرات واقع لايختلف عليه اثنان والجزائر لم تتدخل في امور المغرب الداخلية مثلما حاولتم با اللعب على وتر القبائل و تمزيق العلم الجزائري وامور كثيرة كلها بائت با الفشل على المغرب ان يعيد فرز اوراقه وانتهاج استراتيجية بناءة وايجابية مع الجزائر وترك مشكلة الصحراء لاصحاب الاختصاص و الجزائر افضل للمغرب على كل المستويات شكرا

  • ali
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:40

    احسن رد في قلب الجزائر .اكيد ان الشقوق بغيت نقول الأشقياء عفوا الاشقاء الجزاءرين لم يكونوا يتوقعون ان يكون الرد في وهران . وليس وعبر التلفاز المغربي .وانما جاءهم مباشرة صوة وصورة .

  • زنتاني
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:43

    تعليق على رقم 2.يودي اش يطمع فيك اش عندك هما عايشين خير منك بي مليون مرة فين عمرك سمعتي ش واحد مات عندهم بسباب دقيق ولا بي برد في الشارع ولا عمري شفت واحد يسعا في الشارع.حنا مقبلين حضيا كلام فارغ

  • عبده
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:43

    mission accomplie monsieur le ministre. rejoignez votre pays vite .mssahel doit être fâché

  • السلام عليكم
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:44

    لمن تعاود زابورك يا داوود.هذا حال المسؤولين الجزائريين لا يجدون ما يبررون فشلهم وقيادتهم للجزائر نحو الهاوية سوى الركوب على المغرب.ولكن لحسن الحظ الشعب الجزائري عايق وفايق

  • marroqui
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:46

    ينصر دينك السي بوربطة. نعم هكذا يكون الكلام. لقد وجهت نقدا قيما وقويا للجزائر التي توجه الاتهامات الفارغة إلى المملكة. هكذا يكون الكلام. الصواب ضروري ولكن اعطيهم الكلام القاصح و المباشر و الصريح.

  • كرينبوش
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:47

    اتوجه بتحياتي وبالشكر للسي بوريطة.

  • ابووئام
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:49

    يقول المثل :كون اسبع وكولني. .هذا هو حال المغرب والجزائر، المغرب اصبح اسبع والجزائر خايفة من السبع،عوض ماتتقرب من السبع وتستافد من قوته، كاتنعتو ببوعو وكتخوف بيه شعبها، ولكن الحمد لله الشعب الجزائري الشقيق واعي وعارف اشنو واقع عارف بأن المغاربة كيحبوا الجزائريين والعكس صحيح، وكيعرفوا بأن حكامهم هما اللي كيخوفوا وكيخافوا من المغرب يفضح استغلالهم للبترول والغاز ديال الشعب وكيخليووا الشعب كيعيش الفقر والجوع،الله يهدي ما اخلق

  • مغربي مسموم
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:50

    رد في المستوى العالي بكل لباقة ودبلوماسية وحنكة . هذا من جهة ومن جهة اخرى انا ارى ان العناق الذي حصل بين الوزيرين الجزائري والمغربي لم يكن ليحصل لولا تحليق الطائرات المغربية f 16 بكثافة فوق منطقة الكاركارات وكدا وصول تعزيزات عسكرية الى تلك المنطقة. واذا ما ربطنا بين الحدثين اي التعبئة العسكرية والخطاب المباشر ارى ان لغة الحزم اصبحت تميز عمل المغرب …..

  • رشيد
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:52

    الصراع المغربي الجزائري صراع تاريخي تجهله الأغلبية. غير أن العزاء الوحيد هو الأمل القائم على أنه ليس في السياسة عدو أو صديق دائم. لكن بحكم القواسم المشتركة يبقى الخاسر الأكبر الأسر التي تتقاسم الاواصر بين البلدين. أما مداخلة بوريطة هو تلويح في الظلام. وكلام أمام الطرشان.

  • Inox
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:52

    لولا التزامات المغرب التي يفي بها.. لما أرسل وزير خارجيته الى الجزائر ولاكتفى بكاتب عام أو مندوب فقط…. المغرب قويّ بدبلوماسيته و بُعد نظره لِذَا اغتنم الفرصة ليصحّح دبلوماسية الجزائر في عُقْر دارها و مباشرة أمام أمساهل لعلها تستفيد و تأخد العبرةوتقّلم من قُرونها، و تترك العناد و البُخْ الخاوي،… و لا أظن جيل أمساهل و أويحيى يتنازلون عن تهورهم ، لذا يجب على الجزائر انتظار أجيال قادمة ربّما تطمح الى الإتحاد والتعاون من أجل شعوب المنطقة بشرط أن تكون عروقها تجري فيها دماء صافية

  • Med
    الأحد 21 يناير 2018 - 21:56

    لقداضحكتني تعليقات المغاربة المساكين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:12

    السيد بوريطة يعرف جيدا ما كا يقصد في كلامه و على المقصود ان يفهم تلك المعاني و يحللها كيفما شاء فكلمته امام المؤتمرين ليس فيها اي لبس كان يقصد النظام الجزائري الذي يتلون مثل الحرباء نتفق في كل ما قاله حسن الجوار هو أكثر من مجرد مبدأ، إنه قيمة والتزام، بالنسبة إلى الدول أيضاً، . إن الاستقرار لا يستقيم مع عدم المسؤولية. وهو أمر يعرفه الجميع فعلا تبارك الله على وزيرنا اعطاهم درسا في عقر دارهم فتحقيق الاستقرار لا يتم عبر تصريحات طائشة و رعناء و المعنى على مساهل و اويحي المهم كان يلدغهم في جحورهم و يعطيهم دروسا في الدبلماسية هو لا يتكلم لغة الخشب و الشارع مثلهم هو رجل دبلماسية محنك يعرف معنى كل كلمة يقولها اتمنى ان يكونوا قد استفادوا منه و تعلموا قواعد الدبلماسية فالتعاون بين البلدين لا يستقيم و الحدود مغلقة و اصدار تصريحات اصحاب الشوارع و المقاهي من مسؤولين حكوميين لن تزيد تلك العلاقات المتازمة اصلا الا تعقيدا فوجود السيد بوريطة في الجزائر يجب ان ينظر له الاخوة الجزائريين على انه رسالة ايجابية اخرى من المغرب مثل الرسائل السابقة ان كانت فعلا نية الطرف الاخر حسنة و انا اشك في ذالك.

  • YOUSSEF
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:22

    اطلب من الاخوة الجزاءريين الاحرار ان يميزوا بين تصريحات المسؤولين المغاربة وتصريحات المسؤولين الجزاءريين، اما تصريحات المواطنين المغاربة فهي نابعة من موقع الدفاع عن المقدسات كالوحدة الترابية وليست عقيدة العداوة والكراهية التي تميز حكامكم.
    شكرا للسيد بوريطة على لباقته ومستوى ادابه في التعامل مع مثل هاته المواقف الصعبة، واطلب من الحكام الحزاءريين ان يتعلموا فن اللباقة والحنكة السياسية من اخوتهم المغاربة، لانه ليس عيب ان تتعلم ما يفيدك، ونحن علىةاتم الاستعداد لمساعدتكم بشرط الابتعاد عن شؤوننا الداخلية.

  • Abou majd
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:22

    خطاب السيد بوريطة من المستوى العالي في مجال الديبلوماسية وفي كل مرة يظهر كفاءاته الدبلوماسية اشد على يده واهنئواهنئنه الرجل المناسب في المكان المناسب

  • التطواني
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:32

    من منظوري المتواضع هناك جهات خارج المغرب والجزائر هي من تقف وراء هذه العلاقات المتشنجة بين الجارتين… اما الدولتين مغلوبتان عن امرهما.والله على كل شيء قدير .ربما في يوم من الايام نستيقظ في الصباح ونجد العلاقات المغربية الجزائرية موحدتين متحدتين والحدود مفتوحة والتجارة مزدهرة مثل اوربا .

  • Azoughar driss
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:42

    هكذا يكون الجواب على قدر السؤال ووجها لوجه وفي عقر دارك ( إن الاستقرار لا يستقيم مع عدم المسؤولية وهو أمر يعرفه الجميع".) هذه الإجابة هي الدليل القاطع على ان لمساهل هو الذي استبق إلى أخد بوريطة بالأحضان و شكرا للناشر

  • Marokkaner
    الأحد 21 يناير 2018 - 22:53

    الفرق كبيير بين ااديبلوماسيين المغاربة و اادبلوماسية الجزائرية،يكفي ان تكون ذكيا لكي تصدر تصريح قوي و دا معنى عميق على إلقاء تصريحات شعبوية لا يفقها إلا اصحاب المقاهي اما اصحاب الديبلوماسية فيقرؤونها على انها قذف في دولة لتشويه صورتها خارجيا بطريقة شعبوية سطالينية و تكريس فكرة ان حزب الشيوخ (fln)الدي يحكم الجزائر منذ الاستقلال لابديل عنه ليحكم الجزائر الى ان تُفنى الارض و إلا حذاري أيها الشعب الجزائري بشعار (حتى لا ننسى )ولكم في التاريخ القريب عبرة لمن لا يعتبر،فلا تحاولو قول لا مرة أخرى لل fln .

  • aziz
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:01

    العداء يخدم النظام المغربي والجزائر واقول نحن الشعبين هم المغفلين

  • زورو
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:06

    هاااو لكلام يا سيدي السياسة ماهيش تصريحات رعناء واطلاق الكلام على عواهنه السياسة لاهلها وليس للرعاع

  • عبد الله
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:19

    البارصة و ريال مدريد :
    ألاحظ أن أغلبية المعلقين يتصرفون  كان الجزائر و المغرب  كلاهما فرقة كرة القدم ؛    أصحاب البرصة  و ريال مدريد .لكن الحقيقة  هما دولتان فالتحريض  بين الحكام  و الفرعنة  لا تخدم مصالح الشعبين ..
    و إن كان عبد القادر الساهل  كالعادة تعمد  المبارزة السيئة مع المغرب فعلى ناصر بورطة  أن يتصف بالحكمة و لا يندفع إلى  نفس المبارزة….

  • زورو
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:32

    حيث قال إن "التعاون الإقليمي لم يسبق أن حقق تقدماً من خلال توجيه اتهامات رعناء". وأضاف أن حسن الجوار هو "أكثر من مجرد مبدأ، إنه قيمة والتزام، بالنسبة إلى الدول أيضاً، وخاصة بالنسبة إلى الدول. إن الاستقرار لا يستقيم مع عدم المسؤولية. وهو أمر يعرفه الجميع".
    لن يفهمها مساهل ابدا وان فهمها فعليه اما ان يستقيل او ينتحر او ان يعتذر
    كي تسجل هدفا مثل هذا وفي ملعب الخصم يجب ان تكون ميسي السياسة

  • Boutaib said
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:33

    القنب الهندي موجود مند قرون في شمال أفريقيا حيت لم يكن موجود اسم الجزائر. هل المسؤولين الجزائريين على علم بالك ام هم جهلاء

  • ورديغة
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:43

    اللي مريض بالحسد كيبقى مريض بالحسد ولو تقرا عليه 60 حزب
    من نهار عرافنا الجزاءر وهما هازن شوكتهم علينا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بهلول
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:17

    بوريطة في نظر بعض المغاربة ..أصبح رامبو…وطرزان ديال الدبلوماسية…وكما يعرف الجميع انه لازال لم يتجاوز عتبة المتوسط…وفي القريب سيتعرض الى غضبة ملكية…وستجدونه سفيرا في الغابون او في احسن الأحوال في قطر…اذن عدوا الأيام.

  • مغربي من المنفى
    الإثنين 22 يناير 2018 - 01:42

    كلما اريد ان اقول لحكام والجزائر والمغرب كاع ولاد عبدالواحد واحد لقد سئمنا من الكذب والثمثيل على شعوب المغرب والجزائر لان حكام المغرب العربي لا يريدون وحدة المغرب العربي الكبير لكي تبقى الشعوب بدون درايةعل بعضهم البعض ويبقى الحكام يستغلون خيرات المنطقة

  • Alex
    الإثنين 22 يناير 2018 - 02:38

    Juste pour préciser que le vrai nom c'est :
    UMA=Union du Maghreb ARABE et non le grand Maghreb.

  • Messahel 2
    الإثنين 22 يناير 2018 - 02:50

    Le blabla est tous ce qu'il y'a de plus facile mais s'il avait un peu plus de dignité i l n'aurais pas dû participé
    En attendant qu'il soit éjecter comme ces prédécesseurs par les vrais dileurs du Maroc laissons-le parler

  • NeoSimo
    الإثنين 22 يناير 2018 - 03:27

    بعض تعليقات "الذباب الإلكتروني" الجزائري في مواقع الأخبار المغربية مضحكة جداً سواء من يكتبون علناً أنهم جزائريين أو ممن يتخفون وراء اسماء مغربية ويكتبون بلسان المخابرات الجزائرية…

    المغرب قوي بشعبه ومشاكلنا نعرفها جيداً ونقوم بحلها داخلياً بذكاء اجتماعي متطور لا تراه في غالبية الدول العربية والافريقية وهذا يخلق توازن لحل جميع مشاكلنا بطريقة لن يفهمها غير المغاربة…

    أما في الجزائر فحكامكم يستغلون دخل البترول والغاز في عقود عسكرية وعقود حكومية لأنها اسهل طريقة لسرقة أموال الشعب ولم يبنوا لكم اي اقتصاد مستدام يستطيع ان يعيش خارج مبيعات البترول والغاز ولم ارى اي تغيير إيجابي نحو التخلص من ادمان البترول وهذا شيء ستكون له نتائجه خطيرة على استقرار جزائر ما بعد البترول وكل أملي أن يقوم المغرب بتحصين حدوده من فوضى ما بعد البترول …

    الجزائريون كشعب هم اخواننا واخاولتنا في الدم والثقافة ولكن رغم حبنا لهم إلى أننا علينا أن نعاتبهم كإخوة لسماحهم كشعب أن يحكمهم جنرالات تأكل مداخيل ثروتهم بدل بناء اقتصاد "مستدام" وتصرف الكثير من ثروتهم لخلق عدو وهمي هو المغرب…

  • Marocain
    الإثنين 22 يناير 2018 - 04:31

    Pour zen tani n14
    Tu es algérien

    Tu lents
    Vas sur internet et tapes algerie misère et ta surprise sera grande
    Les algériens meurent dans le silence mais ils ne peuvent pas le dire car manifester à Alger est un délii puni par la loi contrairement au maroc ou on manifeste jour et nuit à la porte du parlement

  • Afer
    الإثنين 22 يناير 2018 - 04:37

    لكريم Numide 12
    مازالت الجزائر حليمة وطيبة مع جيرانها (لأنها طردت 350000 مغربي من الجزائر ويتمت آلاف الأطفال في الجزائر والمغرب) وماقالته الدبلوماسية الجزائرية بخصوص المخدرات واقع (لأن الجزائر تصدر ملايين الحبوب المهلوسة تصنع خصيصا في الجزائر للشباب المغربي والإفريقي هو كهدية) لايختلف عليه اثنان والجزائر لم تتدخل في امور المغرب الداخلية (لأن قادة البوليزاريو المنشقين عن منظمة البوليزاريو يعترفون للعالم أنهم كانوا يخضعون لمسيرين في النظام السري الجزائري).

  • الودغيري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 05:14

    ما هي الخطوات التي اتخذها المغرب أو التي سوف يتخذها لتجسيد كلام بوريطة ؟هل سيعمل على وقف تدفق المخدرات نحو الجيران ؟ هذا هو التجسيد الفعلي لكلامه .،حسن الجوار قيمة والتزام ،، هل سيلتزم المغرب بتطبيق هذاىالمبدأ أم أنه مجرد كلام ، العالم كله يعلم أن المغرب هو أكبر منتج للمخدرات في العالم ويعلم أيضا أنه يغرق جيرانه بعشرات الاطنان من هذه السموم فكيف تكون تصريحات المسؤولين في الجزائر رعناء وطائشة ، هل لانهم عرضوا الواقع ؟ حسب احصائيات الامن الجزائري فقد تم حجز حوالي ٤٩ طنا من المخدرات المغربية السنة الماضية فقط
    الرد لا يعني النفي .وزير خارجية المغرب لم ينف بقوله هذا تصريح وزير خارجية الجزائر الذيرأكده رئيس الحكومة الجزائرية بل قال كلاما لارستهلاك المغربي الداخلي فأي وصف لتصريحات المسؤولين في الجزائر حو ل المخدرات لا ينفيها على الاطلاق ،المشكل عند المغاربة أنهم يحاولون دائما التستر عن النقائص دون البحث عن العلاج

  • عبد الحق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 05:50

    لم يستعمل في خطابه لا طائشة ولا رعناء قال فقط توجيه الاتهامات

  • adam
    الإثنين 22 يناير 2018 - 07:37

    الى رقم 43 المشكلة عندكم اكبر من المخذرات وما يرددونه حكامكم على مسامعكم كله كذب ونفاق وخوف من الشارع المشكل هو ان تنظيم البوليساريو انتشر في الجسم الجزائري واصابه بالفشل والشلل التام .

  • معلق
    الإثنين 22 يناير 2018 - 07:43

    عما قريب 5+5بحضور جبهة التحرير الصحراوية والايام بيننا. لما لا وموريتانيا ليس من البحر المتوسط.
    وهكذا نتهنى منكم للابد.

  • deltaconstantina
    الإثنين 22 يناير 2018 - 07:44

    بصراحة لن يعترف المسؤولون المغاربة باغراقهم العالم بالمخدرات… لان ثلث مداخيل المغرب هو نتيجة انتاج وتجارة هذا النوع من البضاعة. فيستحيل الاستغناء عن هذا المصدر التقليدي.. فقط ما يفعلونه هو انتقاد من ينقدهم…. أي رد الكرة الى الخصم……. لكن نصيحة للمسؤولين الجزائريين هو عدم الكلام في هذا الموضوع لانهم لن يجدوا من يسمعهم بل سيسمعون ما لا يسرهم…. قضي الامر وانتهى

  • جزائري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:12

    السلام عليكم. اخواني اامغاربئ، الحدود مغلوقة،هل نسيتم التصريحات التي تسببت في اغلاق الحدود؟ اما بانسبة لما قاله وزير الخرجية المغربي،له كل الحق بلرد. حتئ و لو قابلت مواطن مغربيا في الجزائر، كان غاضب من تصريحات مساهل فله الحق ان يغضب.انا كضالك غاضب من تهمة الجزائر سنة 1994.

  • Faicel
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:28

    صدقوني الغرب هو الي ماهوش باغيننا نتاحدو راه خايف منا

  • وجدي
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:58

    لقد نجح النظامين في زرع بعض بذور العداوة بين الشعبين الشقيقين المغربي الجزاءري. في الوقت الذي تنهب فيه خيرات البلدين من الخونة المسلطة على الرقاب يعاني شباب الحدود من التهميش والتفقير ولكن الظلم لن يدوم والفرج ات لا محالة لأن الوعي بدء ينتشر بين شباب البلدين. أما الفرج فلن يأتي من الذين الفوا التهميش والحكرة بل سيأتي من القوة الحية من شباب البلدين.

  • الطائش
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:37

    لكل المعلقين المساكين اعطوني فيديوا الذي قال فيه بوبرويطة الاتهامات الرنعاء او البقباق او التلقيقات والتحزيقات!!!!!@هو قال الاتهامات غير ذللك لم يتفوه بكلمة اخرى….ولما قالها تبسم الحضور.
    اي يعني انت تبيع وتنتج المخدرات لاداعي للكذب.
    وهذا الامر الذي يعلمه كل العالم الا المغاربة.

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:38

    Et ça, tout le monde le sait.hhhhhhhh bravo Mr Bourita.une phrase qui restera gravée dans la mémoire de sir Mssahel and co

  • jacob
    الإثنين 22 يناير 2018 - 09:59

    في موضوع ذي صلة بالعلاقات الجزائرية المغربية اقترح عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم مقاربة اخرى للتعامل مع المغرب تقوم على خطاب التهدئة والحوار ، و فتح الحدود البرية ، و تفعيل اتفاقيات اتحاد المغرب العربي مع البدء بالجوانب الاقتصادية، و استعمال “القوة الناعمة” المتمثلة في التنمية الاقتصادية للجزائر والتي ستجعل منها ” حلما في المنطقة كلها,فكرة جيد من هذا الشخص,لكن يصعب عليه ان يصل الى قمة الهرم ليقوم بهذا الانجاز,حيث هناك حاجز لايمكن تجاوزه ,ولو صوَّتَ عليه الشعب الجزائري ودوابه بالكامل.

  • ياسف
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:03

    الوزير بوريطاه لم يصف "الاتهامات" بالطاءشة و لا الرعناء و اكتفى باتهام الجزاءر انها توجه للمغرب اتهامات و ان يرى البعض البطولة في دغدغة باءسة فنعمى البطل و نعمى البطولة، انشروا من فضلكم هاذ الرءي الحر و شكرا ،

  • almohtadi
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:20

    الجار لجاره رحمة
    ما المانع ان نكون وحدة متماسكة قوية شديدة ولها وزنها على الصعيد الدولي
    ان تكامل الدولتين على جميع المستويات بامكانه خلق كثلة اقتصادية قوية تنعكس ايجابا على الدولتين الشقيقتين وعلى محيطهما العربي الاسلامي الافريقي ولما لا القاري والدولي.
    نسال الله ان يالف بين قلوب السياسين في البلدين

  • الودغيري
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:45

    رد الى ٤٥
    أولا أنا لست جزائريا بل أكثر منك مغربية ولكني لا أنافق أحدا وليس من الوطنية أن تتستر على نقائصك بل يجب كشفها واصلاح ما يمكن اصلاحه لان المخدرات ليست الجزائر وحدها هي المتضررة بل الشعب المغربي وخاصة الشباب منهم هو الاكثر تضررا نتيجة الادمان وما نراه من أن المغربيات هن اللائي يتكفلن بالاسرة ويقمن بعمل الرجال الا ننيجة ادمان الابناء والازواج واهمالهم لاسرهم ، أنا أيضا يؤلمني ما يتم التصريح به ولكن يؤلمني أكثر أن نساهم في نشر الفساد والتستر عنه تحت غطاء الوطنية بهذه الطريقة لن نصل أبدا فنحن قد نضضل أنفسنا ولكن لايمكن أن نضللالآخرين الى الابد أما الواقع والحقيقة خاصة في وقت أصبح فيه العالم قرية صغيرة

  • ملاحظ
    الإثنين 22 يناير 2018 - 11:15

    نتمنى ان تكون خارجيتنا حازمة ايضا مع فرنسا و اسبانيا و الخليج و خصوصا الخليج الذين يعاملون المغاربة معاملة العبيد و سفاراتنا تتفرج و الخارجية تغلق عينيها. اما بخصوص الجزائر . هذا الكلام جاء بعد ان اقتنع المغرب ان الجزائر لن تفتح الحدود بعد عدة طلبات

  • سليمان
    الإثنين 22 يناير 2018 - 11:39

    "هما عايشين خير منك بي مليون مرة فين عمرك سمعتي ش واحد مات عندهم بسباب دقيق ولا بي برد في الشارع ولا عمري شفت واحد يسعا في الشارع"
    هذا ماقاله صاحب التعليق رقم 14 وانا أساله هل سبق له أن زار الجزائر العاصمة مثلا (حي باب الواد !) وهل جال في قرى الجزائر النائية (أي عمق البلد)؟ ألم ير معاناة الساكنة هناك؟. أنا أجيب مكانه لأن خطابه لا يوحي بأنه زار الجزائر او عايش اهلها. انهم يااخي يعيشون ما الله به عليم من ويلات وفقر وهم أصحاب النفط والغاز. لا اقول إن المغرب جنة خضراء لكن أن تقول "خير منك بمليون مرة" فهذه مبالغة عمياء يكذبها الواقع. فرجاء التخلي عن احكام مسبقة دون دراية بواقع الحال. فالواقع شيء والشعارات شيء أخر. تحياتي

  • من المهجر
    الإثنين 22 يناير 2018 - 13:11

    الي سليمان
    عايشين احسن مننا لهاذا مهجركم تم الاعتداء عليهم من طرف بوليس الإسباني بشكل عنيف تركوا الجزائر التي تركتها ماما فرنسا قارة وذهبوا الي اسبانيا

  • الوزير مساهل
    الإثنين 22 يناير 2018 - 13:12

    الم تسمعوا ما قال وزير الخارجية الجزاءرية امام الجميع..ان حسن الجوار لا يمكن ان يتطور مادام المغرب يواصل زرع المخدرات.وقتل الشباب الجزاءىي بها

  • اريد الحقيقة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:17

    تابعت الخطابات على التلفزيونات الجزائرية ، بوريطة لم يستعمل كلمة *رعناء* او ما شابه لمادا تقولونه ما لم يقل !!!!!؟
    نقطة اخرى بخصوص المخدرات ، يا اخي العالم كله يتكلم على قطاع مزدهر فيما يخص المخدرات حتى انه يدكر كتامة و جبال الريف عامة و يدكرون كدلك الناتج العام للقطاع ، الشمس لا تخفى بالغربال ، فلنكن واقعيين.

  • Algerie
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:42

    بوريطة لم يتلفظ بهكذا عبارات قط و لا يستطيع القاء كلام من هذا النوع و هو ضيف في الجزاءر…تابعنا كل تدخلات المشاركين و لم نسمع كلام من هذا القبيل.

  • Hamid
    الإثنين 22 يناير 2018 - 22:58

    ألا تستحي؟ مع احترامي للجزائريين.
    تتكلم على 1994 المغرب اتهم الجزائر، ونسيت أن العسكر رحل وطرد يوم العيد 40.000 مغربي عاشوا وخلقوا في الجزائر، ماذنبهم؟
    فرنسا دارت في أمثالك غزاوة وشتموا حكامكم عدة مرات و تدعم المغرب في الصحراء ورفضت ان تقدم اعتذارا لاستعمالها السلاح الكيمياوي إبان الإستعمار،ولم يستطع العسكر، ، فرض الفيزا على الفرنسيين.حكامكم ماشي رجالا، حكارة والله العظيم حكارة.

  • Afer
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 06:12

    الى 46 معلق!!!!
    ألِهذه الدرجة تكره الحق وٱصحاب الحق عد الى رشدك.

  • حبيب اشنين
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 11:21

    ان العناق اادي حصل بين و زيري الخارجية المغربي و الجزاءري يدل على شيء واحد و هو ان الشعبين يكنان لبعضهما التقدير و اﻻحترام و ان التصريحات المدلى بها من طرف الوزاء الجزاءرين اتجاه المغرب دليل على انهم مدفوعون من طرف العسكريين

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش