ليبيريا تدعم ترشيح المغرب إلى عضوية "سيدياو"

ليبيريا تدعم ترشيح المغرب إلى عضوية "سيدياو"
الأحد 21 يناير 2018 - 23:04

على هامش مشاركته في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية ليبيريا، جورج ويا، مُمثِّلا للملك محمد السادس، اسْتُقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مصحوبا بإدريس اسباعين، سفير المغرب بجمهورية غينيا، سيراليون وليبيريا، من طرف نظيره بوفال تشيمبرس، رئيس مجلس النواب الليبيري.

ووفق بلاغ صادر عن مجلس النواب، فقد أكد بوفال على مواصلة الدعم المطلق للمملكة المغربية في مختلف القضايا الإفريقية المشتركة، مثمنا مرة أخرى رجوع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ودعم ترشيحه لعضوية المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “سيدياو”، ومذكرا بكون ليبيريا “لا تنسى أصدقاءها، الذين وقفوا إلى جانبها خلال محنها السابقة، وعلى رأسهم المملكة المغربية، من خلال الدعم المتواصل والعملي في مختلف المجالات.

من جهته، ثمن الحبيب المالكي مسار التنمية الديمقراطية والاقتصادية التصاعدي الذي تعرفه ليبيريا، موضحا أن توجه المملكة المغربية للشراكة والأخوة مع أشقائها الأفارقة “هو في العمق نابع عن رغبتها في تبادل التعاون والتجارب وتثمين المشترك معها على مختلف المستويات، وخدمة لشعوب القارة، بناء على قيم السلم والسلام واحترام سيادة كل بلد”، وفق البلاغ عينه.

وأضاف المالكي أن العلاقات بين البلدين “يجب أن تتطور أكثر فأكثر لتوازي الإمكانيات الكبيرة التي يزخران بها على جميع الأصعدة”، داعيا إلى رفع مستوى التنسيق وتبادل التجارب بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وفق الصلاحيات والمهام الدستورية الموكلة إليهما، قبل أن يوجه دعوة رسمية إلى بوفال تشيمبرس لزيارة المغرب وبحث سبل تقوية العلاقات المؤسسية بين مجلسي البلدين.

‫تعليقات الزوار

7
  • بربري أصيل
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:24

    هل هذا الدعم بالمجان أم مؤدى عنه ؟ على كل حال فالأفارقة لن يدعموا بلادنا في سبيل الله. لكل شيء ثمن

  • amin
    الأحد 21 يناير 2018 - 23:46

    والشعب يرفض الانظمام لهده المنظمة وما له من تبعات سلبية كاغراق المغرب بالاف المهاجرين منظمة لن يستفيد منها سوى اللوبي الاقتصادي الدي يسيطر على اقتصاد المغرب
    وهاد ليبيريا دعمات حتى راسها بقا ليها غير تدعم المغرب

  • الوزاني
    الإثنين 22 يناير 2018 - 00:41

    الانضمام الىCDAO يفيد اللوبي إلاقتصادي ليستفيد من الصفقات. أما المواطن المغربي سيلتقي منافسة قوية في فرص العمل بل و حتى في التسول من جانب الأفارقة اللذين سيجتاحون بلادنا و يكتسحونها بسهولة تامة.

  • Massin
    الإثنين 22 يناير 2018 - 03:34

    شي مسؤولين كايسحاب ليهم باللي راحنا واكلين الشحمة د الناموس .. النهار اوماطال و نتوما عاطيينها للبروغاندا الافروسنتريستية ف الاعلام و فينما تكون شي تظاهرة ولا مهرجان وليتو ضروري تخشيو فيها "افريقيا" و "العمق الافريقي" و "جنوب-جنوب" .. بغيت نقولكم راكوم كتلعبو بالعافية.. الا كنتو ناويين تبدلو النسيج العرقي للمجتمع المغربي.. خاصكم تعرفو باللي راه بينا حنا الشعب المغربي العظيم و لا بيكم. هاديك اوروبا لي باغيين تكاليو عليها الصهد ديال المهاجرين السود مقابل الفلوس.. غادي يجي واحد النهار و غاتسوط فيكوم. المغاربة عمرهم مايقبلو على هاد السياسة ديالكم باغراق البلاد بالمهاجرين او فرق تسد. و اكبر دليل هو المواجهات اللي وقعات بين الشباب المغاربة و المهاجرين الجنوب صحراويين ف كازا و ف مدن وحداخرا. و باش نرجعو للموضوع هاديك السيدياو اللي باغين تدخلوليها راها منظمة فاشلة بكل المقاييس ببساطة لاحقاش الدول الاعضاء ديالها دول فاشلة .. و تسمية دول هنايا تجاوزا و صافي حيت العبارة الاصح هي حفر. واش اعيباد الله دولة عندها حضارة ديال الاف السنين باغا ترتمي ف احضان اقوام باقي كياكلو بعضياتهم.

  • Massin
    الإثنين 22 يناير 2018 - 04:41

    واش اعيباد الله دولة عندها حضارة ديال الاف السنين باغا ترتمي ف احضان اقوام باقي كياكلو بعضياتهم بالمعنى الحرفي للكلمة و اللي ماتيقنيش يمشي غير ل يوتيوب و يكتب cannibals in liberia و يتفرج معاراساتو .
    للاشارة ليبيريا هي حفرة من هاد الحفر لي باغي ينضمولها هاد البلداء لي ابتلانا بيهم الله.
    المغرب حضارة بناوها و كايبنيوها و غايبنيوها المغاربة و الا بغينا نضمو دبصح لشي اتحاد .. ف الاختيار الطبيعي و الامثل هو الاتحاد المغاربي اللي عندو كل مقومات النجاح

  • محمد
    الإثنين 22 يناير 2018 - 08:06

    كان الاربيون يقولون نفس الكلام و ينتقدون الهجرة و لكن اليوم سيحترم عن المنصفون العرب بكل التمن.
    لا أرضا لكم بمتل هذا الكلام يا كسالا

  • ابن حلالة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 10:10

    إستشارة الشعب أولا عبر الاستفتاء. لا لقرارات المنتهزين. إياكم ستشاهدون في يوم من الأيام في جميع المدن : دوار ليبيريا _دوار غينيا_دوار سيراليوني_دوار تشاد………

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة