العثماني يرفض استغلال "فاجعة الصويرة" للتضييق على العمل الإحساني

العثماني يرفض استغلال "فاجعة الصويرة" للتضييق على العمل الإحساني
الخميس 23 نونبر 2017 - 14:00

ما زالت فاجعة وفاة 15 امرأة بجماعة سيدي بولعلام، التابعة لإقليم الصويرة، وإصابة خمس أخريات بجروح خطيرة، يوم الأحد الماضي بسبب تدافع لحظة توزيع إحدى الجمعيات المحلية بعض المواد الغذائية، ترخي بظلالها على المسؤولين المغاربة، حيث احتلت حيزا من المجلس الحكومي اليوم الخميس.

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عبّر، في بداية المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنى الشفاء للمصابين، ورفض أن يتم “استغلال الحادثة التي تابعها الرأي الوطني للتضييق على العمل الإحساني في المملكة”، مؤكدا على ضرورة تنظيمه بما يضمن القيام بأدواره.

وقال العثماني، في كلمة له، إن “هذه الفاجعة لا يجب أن تكون مبررا لتحميل العمل الإحساني المسؤولية؛ لكن يجب، في المقابل، ضمان أمن المواطن”، مؤكدا أنه “لن يكون هناك أي حد أو تضييق على العمل الإحساني في المغرب”.

في هذا السياق، شدد العثماني على ضرورة “تنظيم العمل الإحساني بطريقة لائقة بما يحقق دوره دون نتائج سلبية”، معلنا أن “اللجنة، التي تضم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الداخلية ووزير العدل ووزيرة التضامن، والأمانة العامة للحكومة، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، كان الهدف منها هو بحث سبل تنظيم العمل الإحساني بطريقة إيجابية”.

وبعدما أوضح العثماني أن الاجتماع انبثقت عنه “لجنة تقنية على مستوى الأمانة العامة للحكومة”، أكد أن “العمل التطوعي متأصل ومتجذر ونعتز به ونحيي المجتمع المدني”، مبرزا أن العمل الإحساني كان في المغرب منذ قرون ولم يوقع أي فواجع.

رئيس الحكومة أضاف في هذا الصد، أنه “بعد فاجعة إقليم الصويرة هناك أمور يجب التذكير بها وهي وجود تحقيق إداري وبحث قضائي وسيتم الإعلان عنها في وقتها لاستخلاص الدروس في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة”، مشددا على أن “البرنامج الاجتماعية يجب أن تحقق الالتقائية والنجاعة لتكون موجهة”.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد أكد أن “الإحسان العمومي يعرف فراغا قانونيا والنص الحالي يعود إلى 1971 وتوزيع المساعدات غير موجودة باستثناء دورية لوزارة الداخلية”، مبرزا “أن التعاون في المغرب يدخل في تقاليدنا وثقافتنا، ولا يمكن أن نحرم المجتمع من الفعل التضامني الذي تقوم به الجمعيات”.

‫تعليقات الزوار

57
  • تمغربيت
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:18

    يجب عليكم ان تنظموا هاته الأمور اعتقد ان الفقراء معروفين.. لا داعي أن يستدعيهم أحد الي ساحة ويفرق عليهم قفة ويتم تصوريهم ونشر الصور علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي تعرف الناس أن ذاك الشخص يفعل الخير.. من يريد أن يساعد أحد فل يذهبوا الي حتي منزله هكاذا يتم المحافظ علي كرامته.. أو علي دولة تخلق صندوق لدعم الفقراء يمول من الضرائب التي يجب أن يدفعها أغنياء المغرب لأنهم يستفدون من دولة أكثر من غيرهم..

  • العربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:19

    وسيظل شعاركم الحق الذي يراد به الباطل.مادامت الأمية و***&الأخية و***الأبية **متفشية فأنتم المنتصرون في كل الاستحقاقات…أنتم الأعلون….الاحسان الذي وراءه تيتيم وترميل ليس إحسانا سموا الأسماء بسمياتها وإلا سنضطر أن نختار لكم اسماءا من أرشيفنا.

  • المنطقي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:21

    الكل يريد العمل الإحساني. ..لكن نريد تقنين المساعدات. ..دعم مباشر بدون إشهار. ..احصاء شفاف للفقراء وتقديمهم مساعدات مالية بدون ضجيج. ..والشعب المغربي مستعد للمساعدة شرط الشفافية ومحاربة التسول في الشوارع

  • Akka
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:22

    Ce gouvernement du PJD est en opposition de phase; au lieu de se préparer à passer une année sans une goutte de pluie il fantasme sur une année d’inondation.
    Le ridicule ne tue pas

  • مواطن
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:22

    المواطن لا يحتاج الى عمل احسان اكتر منه الى عمل داخل سوق الشغل التي من حق الجميع. المغرب قادر على توفير مليون فرصة عمل في السنة ان لم تتم سرقة خيرات البلاد وتوجيه المال العام الى بنما

  • عبدو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:23

    وغير عملو الإحسان راه ما بقى في هذه البلاد والو …وعتقونا …
    "لسان حال العثماني"
    لا أعرف ما الذي حدث منذ وصول العدالة والتنمية لقيادة الحكومة . كل التقارير سوداء الله يستر . والبلاد راجعا لور . وقبل على الأقل كانوا كايعطيونا شوي ديال الأمل .
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد جلال
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:23

    أسباب الفقر والمجاعة في البلاد هو ظهور هاته الجمعيات التي تستنزف ثرواة البلاد ويدعمها أحزاب الدكاكين السياسية ليستغلوا ضعفاء الوطن في الحملات الانتخابية.

  • أمزيغي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:24

    لمادا ننتظر من المحسنين أن يتصدقوا عنا كالمتسولين اللآم ونحن أبناء هدا البلد , فأين ثروتنا ونحن الدين يمتلكون بحرين وأكبر منجم فسفاط ناهيك عن مناجم الدهب والفضة وووو يارئيس الحكومة , رواتبكم تفوق رواتب حكام أروبا وأمريكا ,تضحكون علينا وبدون خجل تنتظر المحسنين أن يروفوا عنا ببعض الدريهمات وقليلا من الدقيق والسكر والزيت , مادا تقول الدول عنا ونحن الدين أطلقنا القمر الصناعي للتجسس وعلى مادا سيجسس على مغربي يقضي حاجته في الخلاء عاري المؤخرة , اللهم هدا منكر لقد أصبحنا أضحوكة الدول ,

  • عبد الله من سلا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:26

    التضييق على العمل الإحساني ؟
    عن أي عمل إحساني يتحدث هذا رئيس الحكومة ؟
    العمل الإحساني بمال الجماعات المحلية الذي يوظف في حملات انتخابية سابقة لأوانها ؟
    أم العمل الإحساني الذي تقوم به بعض الحركات و المنظمات لهدف في نفس يعقوب ؟
    العمل الإحساني يجب أن لا يوظف في السياسة بل في سبيل الله. و من واجب الدولة التدخل لوضع حد لهذه الفوضى و لاستغلال الناس بالكذب عليهم بالفتات.

  • ماريا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:27

    فعلا لايجب بتاتا التضييق على العمل الإحساني والإنساني وأعمال الخير. والله يحثنا على أعمال الخير فيقول جل جلاله "إن تبدوا الصدقات فنعم هي وان تخفوها وتوتوها الفقراء فهو خير لكم ونكفر عنكم من سيئاتكم والله بماتعملون خبير "كما يقول ".الصدقات تكون بالسر وتكون بالجهر لتشجيع الآخرين على عمل الخير والله سبحانه وتعالى يقول الحق وهو الحق. فلماذا التضييق. ومخالفة شرع الله. ويقول أيضا جل وعلا "ان تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه له……."

  • محمد
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:29

    نعم للعمل الاحساني ولكن بدون اشهار او اسم الجمعية الكلفة النية في الاحسان معروفة وهي الاجر اما ان تعلق الامر بالزكاة فهي فرض وليست احسان

  • المتتبع
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:31

    السيد رييس الحكومة لو كان ما وقع في الصويرة وقع في اي بلد يحترم حقوق الانسان لسمعنا ان مسوولين من ذلك البلد الصاهرين علي الشلن العام قدموا استقالتهم يومه ولكن عند نسوولينا تغيب روح المواطنة وكان من لقوا حتفهم ليسوا مغاربة اومغاربة من درجة ثانية ويا للاسف لعلمكم السيد رييس الحكومة المجتمع المدني لا يطلب التضييق علي العمل الاحساني ولكن يطلب تقنينه وسبق لسالفكم السيد بنكيران ان اقبر القانون المنظم للعمل الانساني وبما انكم من نفس الحزب لا ولن تفعلوا الا ما فعله السيد بنكيران لاحله رفقا بالطبقة المعوزة واخرجوا قانونا لتاطير العمل الاحساني حتي يكون تحت وصاية من هم تحت اختصاصهم ذلك كعمال وقواد وباشوات وولات والا فسوف نري فاجعة اكثر مما وقع وهنا لن نقول الا رحم الله شهيدات الفاجعة والهم ذويهم الصبر والسلوان والحمد لله ان لنا ملك فكر في التكفل بماتم الكل اما لو بقي الشان لحكومتكم لدفنن بعيدات عن ذويهم ونصيحتي لك وللمشاركين في هذه الحكومة استفيدوا مما يقع وفكروا في هذه الفاجعات التي تزحق روح البرييات واخيرا من فضلكم اعملوا لاخرتكم كانكم تموتون غدا ولدنياكم كانكم تعيشون ابدا

  • fayrouz Florida
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:32

    هل هذه دولة ?هل هذا خطاب رئيس وزراء?هذا الفقيه سنويا يرمي الفتات لللفقراء ويتعمد تصويرهم ليتسوول الملايين بفيديوهاتهم في دول الخليج? هل هناك اي دولة تحترم نفسهاتسمح بهذه الجريمة استغلال الفقر للتبزنيس من الخليج لننسى ان هناك 15ام طحنت ما دمنا نعلم ان حياة المغاربة لا تساوي بصلة هل هذه الدولةلا تخجل ان يتم تصوير فقراءها للتسول من الوهابيين اين هي حمرة الخجل هل اصبحتم تستهينون بالشعب الى هذه الدرجة

  • Mika
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:32

    من يتكلم على التضييق يا السيد رئيس الحكومة.
    يجب ان تعترف ان الحكومة تتحمل مسؤولية كبيرة، لعدم معرفتها و مواكبتها للعمل الاحساني و هذا بحد ذاته مشكل كبير جدا. حيث انه اصبح الكل قادر على شراء الدمم و نشر أفكاره و أيديولوجيته مقابل ٥ لتر زيت المائدة ، ناهيك عن قلة التنظيم الذي أدى الى موت الناس.
    و شكرًا

  • ossama
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:32

    اين الغاز اين البترول المغرب دولة غازية وبترولية الدليل حقل تندرارة في شرق المغرب ملايير المترات المكعبة يحتويها هذا الحقل الضخم حقول اخري في الصويرة في الجنوب في الوسط المغرب ماذا تريدون من المغاربة سرقتم الفسفاط وتريدون سرقة البترول والغاز اعطونا حقوقنا قبل فوات الاوان.

  • medmid
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:36

    سلام . كلام جميل . كان من الاجدر دراسة معمقة لايجاد حل ومن وجهت نظري خلق صندوق وتكليف اناس دوي النية الاحسانية والصدق والحفاظ على الامانة وهذا الصندوق يحتوي على كل ما يجود به المحسنين من ربع المملكة وان يكون الشامل والوحيد المكلف باعانة المحتاجين مع تسليمهم بطاقات على شكل بطاقة الشبام الاطوماتيكي لسحب قدر من المال المخصص لكل شخص عاى شكل دفوعات كل ثلاثة اشهر . وبهذا سييتفد الكل بدون عناء او كارثة . .. هذا مجرد راي مني اتمى ان يصل الى من يهمه الامر. ولذوي الاختصاص في صقل الفكرة واخراجها الوجود . وشكرا

  • وديعه
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:39

    السلام عليكم

    لا احد سيقبل التضييق على العمل الاحساني ، فالاحسان والصدقات من امور الدين التي يامرنا بها الله تعالى واجب في حق المقتدر على الفقير والمسكين ، وهي ان لم تكن من فروض الاسلام كالصلاة والصوم والزكاة والحج .ولكنها واجب تكليفي لا يسقط اطلاقا وحق من حقوق العباد في اعناق الاغنياء او المقتدرين ، بل تجد حتى المتوسط الحال او الفقير يتصدق ولم بدرهم وان كان بحاجة اليه .

    وقد امرنا الله ان نعطي السائل ولو على فرصه ، ولكن للصدقة والاحسان شروط واولويات !! من اهمها ان تذهب لمستحقيها ، فما كان يمنع هذا المقرئ ان يحصي فقراء حيه او المحيط به هم الاولى بالصدقة وينظم طريقة امدادهم بمساعدات غذائية او نقدية بطرق واليات امنة تحفظ لهم ارواحهم وكرامتهم ، ام هي صدقة يتبعها اذى وحب شهرة ورياء !!!

    كان بامكانه ان يحصي عدد المحتاجين ويتتقصى حقيقة احتياجهم ثم ينظم بدوريات يومية اي يقسم ايام التبرع على حسب عدد المحتاجين فان كان 1000امراة محتاجة _فمائة في اليوم مع تنظيمها كافية لمنع ما حدث من تجمهر للنساء .
    او كان بامكان تخصيص سيارة لتوزيع تلك المؤونات على البيوت مباشرة .

    الافكار التنظيمية متعددة

  • Adil
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:43

    من هذا الرجل اللذي في الصورة !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟

  • هماندوزي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:44

    العثماني يحتج على تضييق العمل الإنساني لأن المتضرر الوحيد من هذا التضييق هو شخصيا وحزبه العدالة والتنمية لأنهم يستفيدون من هذه الجمعيات والممولة اصلا من خزينة حزب العدالة والتنمية التي تتلقى الدعم الكامل من دولة خليجية اسمها قطر هذه الدولة تدعم بالمال الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم وحزب العلماني يمثل الاخوانيين في المغرب ومن حق العثماني أن يحتج لأن وجوده في المكان الموجود فيه حاليا مقرون بوجود هذه الجمعيات الخيرية في كل حي من أحياء المدن المغربية والتي تستغل الفقراء وسكان أحياء الصفيح واستمالتهم ليصونوا لحساب العدالة والتنمية مقابل كيس طحين أو لتر زيت أو كلغرام سكر كفاكم نفاقا ولا تستغلوا مآسي الناس من أجل مصالحهم.

  • Me again
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:45

    احسن طريقة للمساعدة والاحسان وعمل الخير في الخفاء بدون اشهار ولا تشهير ولا صور ولا بطائق,لاحترام المستفيذين المحتاجين الذين يريدون الحفاظ على كرامتهم رغم الفقر, كما يفعل عبد ربه,هو اللجوء الى الاحياء الهشة والشعبية عند مول الحانوت,الذي في غالب الاحيان يحافظ على الامانة,كما ان دكان الدرب او الحي يعتبر بنكا حلالا لا مثيل له في البلد, حيث لا يطلب لا فائذة ولا ضمانات ولا وثائق ولا ضغوطات في جميع الحالات وصاحبه غالبا ما يكون صبورا وامينا ومتواضعا وراضيا بما له و عليه رغم جشع و حكرة وجهل وفقر المجتمع حوله.مول الحانوت هو الوحيد الذي يعرف حقيقة المحتاجين الذين يجدون صعوبة ادء الكريدي في وقته!
    اللجوء الى مول الحانوت و طلبه باعداد حساب 4 او5(او حسب المستطاع) كناشات الكريدي لتلك الفئة وادائها له مع طلبه بان لا يكشف عن المحسن وتبقى الحسنة بينه وبين المحسن امانة امام الله.غالب الاحيان الفاتورة لا تصل 1000درهم في كناشات الكريدي ل5 عائلات فقيرة, لكن بالنسبة لكل عائلة تلك الحسنة تكون تخفيف كبير لمعاناتهم.وان اراد المحسن ان يعطي اكثر فما عليه سوى اللجوء الى مالين الحوانت الاخرين في نفس الحي او حي اخر!

  • marocain
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:47

    لي دار شي احسان اديرو سرا . يبقى هو يمشي لديور الفقراء ايوزع عليهم بلا مايدر اعلان او بلا متفظحونا امام العالم الله ارحم الوالدين

  • Khalid
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:48

    ميزانية 2018 اضافة 4 ملايير لميزانية القصر السنوية. بتاييد كل النواب ماعدا واحد. السيد بلا فريج.
    انتهى الكلام يا سادة. اين الثروة.

  • وطني
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:52

    ا لقمر الاصناعي بوسعه ارسال حوالي 500 صورة عالية الجودة يوميا لمواقع تواجد فقراء المغرب. هكذا وخلال سنة واحدة يمكن مساعدة حوالي 182,500فقير

  • bravo pjd
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:56

    كينين شوحدين ميرحموا او ميخلو رحمة تنزل على الشعب ، بغاو احاربو الاسلاميين بمنع الصدقة وجبو لينا هما المغنيين …. اتعراو علينا سمحو ليا على هدا اللفظ

  • مجرد راي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 14:56

    اكيد ان السيد العتماني سيدافع على هدا النوع من( الاحسان ) لان حزبه يعد رائدا في هدا النوع من الايتقطاب السباسب والانتخابي ،وبه وصل حزبه الى ما وصل اليه . ان ما جرى في بولعلام يمكن ان يقع في اي مكان وهدا النوع من البشر هم الغالببة العظمى في الوطن وهم مع الاسف من ينتجون البرامان ومجلس اامستشارين واامجالس الجماعية والغرف المهنية وغيرها.هولاء هم من يبيعون اصواتهم بوليمة او كيس دقيق او 100 و 200 درهم.كما ان هولاء لا علاقة لهم بالفقر فالاغلبية الساحقة ميسورون لاكنهم ينتحلون صفة الفقراء كلما اتيحت لهم الفرصة.على السبد العتماني وهو الان رئيس الحكومة والمسؤول الاول على شؤون البلاد ان ينشأ هيئة وطنية من خارج الاحزاب تكون مهمتها الوحيدة تلقي تبرعات المحسنين وايصالها الى مستحقيها خاصه بالعالم القروي الى الفقراء الدين لا يتوفرون لا على الماء واا الكهرباء وات طرقات اما الاحسان كما رايناه في الصويرة فهو رياء واستقطاب وفتنة .

  • khaled
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:09

    Les occidentaux subventionnnte des projets pour lutter contre la pauvreté dans plusieurs pays en développement… L'argent du gaz et du petrole par des sacs de farine!! Le président de l'association doit être traduit en justice pour répondre à ses actes… D'où provient les fonds distribué? pourquoi ne pas ditribuer sur place ? pourquoi faire appel à des milliers de femmes pour chercher leur sac de farine? et puis en fin… des victimes ont été signalé l"an dernier (temoignge sur le net) et le prsident de l'association n'a pas tirer une seul leçon!La quetion qu'on doit se poser aussi: QUI LE Protège!!

  • المجيب
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:12

    من المعروف ان اللغات تعبر في كثير من اوجهها عن مكنونات ثقافية مترسخة ومتجدرة في عقول ونفوس الناس. ففي اللغة العبرية ليس للصدقة لفظ خاص بها. وفي اللغة الفرنسية هي أومون (Aumône) من اصل لاتيني اغريقي وتعني الرحمة أي رحمة الله. أما في اللغة العربية فهي العطاء، اي ما يعطى تقربا لله ورجاء الثواب والمكافأة. – معجم الرائد- . وفي الاسلام فتعني الطاعة :الصدق في طاعة الله. ففي حديث راوه مسلم: " يصبح كل سلامي من احدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وامر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة…". يتبع…

  • كورنوطو كراندو
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:12

    هناك صنفان الفقراء هم من يفتقرون الى ابسط الاشياء وهناك المساكين هم الذين لايملكون مسكن لذلك المغرب يحتاج الى حكومة خاصة بالفقراء والمساكن تبحث لهم عن الثروة من حكومة الثانية للاغنياء

  • المجيب(تتمة)
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:19

    اما في اللغة الامازيغية فعبارة "صدقة" يقابلها "لمعاونات"؛ وواضح انه اشتقاق من العبارة العربية -الاعانة – . ولا اعرف ان كان لها لفظا اصيلا خاص بها في اللهجات الثلاث؛ تاشلحيت، تاريفيت وتامزيغت. وبنظرة شمولية يتبين ان هناك اختلافات مفاهيمية دقيقة من لغة الى اخرى لا يمكن سبر اغوارها الا من تسلح بعلوم اللسنيات والانتروبولوجيا والاثنوغرافيا.

  • chéririenne idrrissid
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:21

    monsieur le ministre veut pas coincé les aides humanitaire mais on demande pas ça on demande de respecter la dignité des citoyens seulement envoyeez la à domicile chez la personne concernée avec o organisation des autorités et c est pas la peine de ramasser les pauvres autours de celui qui donne un sac e farine et qui va profiter e autres choses c est la tactique des barbus on c très bien c est quoi les donations pour eux …

  • ali64
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:35

    اغنياء المغرب يعيشون حياة البدخ و الترف احسن من اغنياء اروبا و امريكا علي حساب مواطنيهم الضعفاء المغاربة. في حين يوجد في المغرب فقراء ا فقر من الصومال و اثيوبيا…زر بعض المناطق في الاطلس-الريف-الشرق…مغاربة يعيشون في القرون الوسطى و عدد كبير منهم حتى الان يعيش الدغال و الكهوف.
    يجب ان نخجل من انفسنا.

  • وديعه
    الخميس 23 نونبر 2017 - 15:41

    يتبع ..

    ونقـول وبشكل عام :

    اذا كان المقرئ (مقريء) للقرءان ، فان (اي مقريء) يتقاضى اجر على قرائته للقرءان فكيف لاي مقرئ ان يمتلك اموالا كبيره لينفقها ؟

    وهل كل قاريء للقرءان في الجوامع والاوساط الاعلاميه يمكن ان يكون عمله (حرفته) كـ معيار لـ صلاحه ليتخذه بعض الاغنياء مصدر موثوق به ليتولى توزيع صدقاتهم ..

    الحسنة من سيء إن كانت حسنة الهدف فهي حسنه وان كانت سيئة الهدف فهي لا تدخل قاموس الحسنات الا ان الناس (ناسين)

  • pjd
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:03

    والله اني استغرب لتصريحات التي يخرجون بها أعضاء حزب العدالة والتنمية من رأسهم بينزيدان إلى اخرهم.
    اسي لعثماني مالا تفهمه هو ان هؤلاء الناس ماتو من أجل لقمة عيش وهي مسؤلية الدولة التي تتوفر على عائدات ضخمة من صيد البحري وسياحة وفوسفاط وفلاحة وصناعات السيارات…وتبخل على شعبها.
    من واحب كل مسؤول في دولة ليس نهب مال العام بل توفير لشعب ماياكل ومايشرب.

  • بنت الري_____ش_1_
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:08

    كان بالاولى او بالاحرى بك يا السي العثماني الاعتذار والتاسف للعائلات المكلومات,اما الحديث عن المزايدات فهذه عادة مالوفة بل اصبحت بندا رئيسيا في خطط احزابنا ;البقاء لله.

  • Youssef USA
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:13

    The nation have to create private Food bank were ALMOHCINES can donate and companies operating in the Kingdom can participate but it has to be organize with computer. Sample lap top today you can register all the poor and the needy and open offices in in the cities and small villages and people have to register and present them self and get help in civilize matter without stepping or pushing each other. We can do it

  • منير
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:14

    تخصيص نسبة مؤوية من الضراىب التي يدفعها المواطن لاطعام وسد حاجات المساكين هو الحل والاءطعام اقصد به ماندا والتغطية الصحية الشاملة والضريبة هي تحل محل الزكاة باضعاف مضاعفة ، في زمن عمر ابن الخطاب ان اول صندوق مخصص للمساكين وكانت الزكاة 2% تحل محل الضريبة ولم يكن انذاك الفقراء يمدون اياديهم طلب الحاجة

  • بن ناصر
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:18

    سياسة ممنهجة السعاية بمفردات وأكل حق المواطن تحية خالصة للمهدي بن عطيةعلى إلتفاتته الإنسانية من رزقه الحلال

  • Chaiba net
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:22

    ليس هناك من عمل احسان الناس تاخذ فتات من رزقها بالاهانة. الاحسان هو مراجعة الاسعار عامة و تخليق قطاع العمل و الزيادة في الاجور و تقنين منظومة الشغل و تعويض البطالي حتى يحصل على شغل. و على الطبيب النفساني ان يعرف مكامن الامراض النفسية للشعب و يتوصل الى العقد التي يشكو منها المواطنون بدل المناهج التي تشبه الاقراص المسكنة و المجننة في نفس الوقت. فمسكن الاوجاع لا يشفي من المرض.

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:28

    ان الاتجار بالضعفاء وجعلهم يقفون لساعات طوال امام مقر الجمعيات في منظر يندى له الجبين وفي حالات بؤس ليدعو الى جعل حد لهذه الطريقة في التعامل مع هذه الفئة من الشعب وذلك بمنحهم مرتب شهري يحصلون عليه في اقرب وكالة بريدية لمقر سكناهم . وهذا يتوقف بطبيعة الحال على احصاء دقيق حتى ينال كل ذي حق حقه . اما وان تواصل نفس الاسلوب فاكيد ستكون هناك كوارث اخرى….اما العمل الجمعوي في حد ذاته فيمكن ان يشمل مجالات اخرى كالعناية بالمرضى المعوزين مثلا….

  • مغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:38

    الصدقة تعطى للمستفيد بطريقة تحفظ كرامته نرجو أن تستفيدوا من تجرية الإمارات الراقية من خلال “صندوق الزكاة” و الذي يستخدم أحدث التقنيات في تقديم المساعدة للمحتاجين إذ أن المحسنون يتبرعون بأموالهم في الصندوق و المستفيذون يتقدمون بطلباتهم و يتم دراسة الحالة المادية لكل مرشح من خلال الطلب و في حال الموافقة يتم تحويل المبلغ في حساب المستفيد أو إعطائه شيك بعد أن يُستقبل رسالة نصية تفيذ قبول أو رفض الطلب .
    باختصار نحن تعودنا على الفوضى .

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:39

    "للتضييق على العمل الإحساني" بحال هذا الذي حدث اخيرا بناقس منه . اذا اردنا العمل الإحساني يجب علينا ان ننظمه . وليس ليوقع فيه كالكارثة التي عرفناها اخيرا بالصويرة
    le " travail humanitaire" comme la catastrophe qu’on vient de connaitre récemment ce n'est pas la peine de cette denrée de bienfaisance s'elle est mal organisé . on n'on a pas besoin . Si nous voulons faire de le humanitaire, nous devons d'abord bien l'organiser. et ne pas le signer comme le désastre que nous avons finalement connu récemment

  • إستقالة
    الخميس 23 نونبر 2017 - 16:43

    لم يقدم لحد الان اي مسؤول حكومي إستقالته في وفاة نساء من أجل لقمة العيش اللعينة في المغرب.

  • رشدون حمادي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 17:06

    انشاء بيت الزكات و هيئة مستقلة من العلماء والائمة النزيهين الدين تم تردهم من طرف الاوقاف للاشراف على توزيعها ﻻن كل من تم ترده من الاوقاف فهو الامام العادل بالضرورة ﻻنهم ﻻ يريدن المعقول فقط يريدون المتملقين كالمسبب في كارتة الصويرة ﻻنهم يريدون فقط الشهرة .

  • ردا على منير
    الخميس 23 نونبر 2017 - 17:07

    من قال لك ان في عهد عمر بن الخطاب لم يكن هناك لا فقراء ولا من يمدون أيديهم؟؟ الذي بلغنا من معلومات عن تلك الحقبة هي تعبيرات مزاجية وأشعار؛ وتلميع الصورة كان يعبر عنه بصيغ في المدح، وتبخيس الصورة كان يعبر عنه بصيغ في الذم. فلم تصلنا لا مخطوطات عن احصائيات ولا لوائح الفقراء ولا الاغنياء. فهل ستصدقني اذا قلت لك ان في عهد عاد وتمود، الناس كل الناس كانوا يدوسون على الذهب والفضة ولا يعيرونهما اي اهتمام؟؟ لوحة فنية رائعة و "مبرعة" اليس كذلك؟؟

  • الدكالي - سلا -
    الخميس 23 نونبر 2017 - 17:56

    لانكم اي الاحزاب الدينية تقتاتون من العمل الخيري والاحساني عبر شراء ضمائر الارامل والمطلقات والفقراء لتجنيدها داخل حزبكم وتاطيرهم للانتخابات اي خزان انتخابي وايضا لتكليخ المجتمع عبر بناء مساجد عشوائية والحضور لقراءة القران في الماتم وتشجيع الاباء على ارسال ابناءهم عوض الروض والمدارس الحديثة لتعلم العربية واللغات بطرق حديثة تشجعونهم على ارسالهم للفقيه لكي يقرا ويحفظ القران ويصبح مجودا للقران . استراتيجية التكليخ والتي ابتداتموها بداية الثمانينات بمعية اموال البترو دولار الخليجي والنتيجة ها نحن نراها تعليم منحط بالكامل ومراهقين يحملون السيوف والسكاكين للقسم لتهديد المعلمين والمعلمات

  • رابي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 18:22

    لا نريد احسانا بل حقوقا قانونية.نريد ترسيخ ثقافة الحق والقانون لا ثقافة (التسول) باسم (قيم الاسلام) والجمعيات الخيرية. نحن بشر فوق ارض الوطن ونريد نصيبنا من الثروة الوطنية المنهوبة من طرف واحد .فهل تسمعون يا بنو نهب؟

  • Abel
    الخميس 23 نونبر 2017 - 18:50

    On n'appelle ça la bienfaisance mais c'est la mort pour quelque kilos de farine , de l'huile et de sucre. On dirait que l'Etat n'existe pas et chacun fait ce qu'il voit comme bienfaisance. Il est tait ou les gens de l'Etat qui pourtant pour la moindre manifestation ils sont là. Ou c'est parce que ce barbu de la mort, voulait faire à sa façon pour pour avoir des recompenses de Dieu. Quel recompense pour la mort de 15 femmes sans parler de bléssé. C'est la honte. L'Etat n'est pas capable d'organiser elle même ce .genre de distribution, pourquoi on laisse ces associations, qui n'ont aucune considérations pour les pauvres, qui connaissent rien, ni dans l'organisation, ni dans les mesures de sécurité, de faire ce genre de manifestation. L'autorité était où qui normalement devrait assurer la sécurité des citoyen.A la place de MR le 1er ministre, je ferai mieux de me taire.

  • عبد المنعم
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:04

    مغرب اخضر بطون بالجوع تتضور
    فسفاط بامن غذاء العالم يتحكم
    امهاتنا تحت الأقدام تردم
    آه يا ابن العزيز ياعمر

  • راي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:23

    العمل الخيري معمول به حتى في المجتمعات الغربية لكن بعيدا عن ااسياسة.اما من يدافع عن هذا العمل عندنا فانه يتخذ منه وسيلة للانتفاع الشخصي او الحزب.فهو ليس بعمل خيري لذاته وانما هو شر لانه يوصل الانتهازيين والمفسدين الى ااسلطة ما يؤدي الى تكريس الفقر والحرمان والاحباط ويعطل التنمية.السياسة هي في ذاتها عمل خير وفضيلة عندما تحارب الفقر والجهل والحرمان.ورجل السياسة الحقيقي هو من يفكر في ايجاد الحلول الكفيلة بذلك مع العلم ان عدد الفقراء بلغ حدا لا حصر له.

  • Tudart life
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:26

    yesterday one of those lkhwanjia took millions dirham more into his salary and same time many Moroccan were died because they hoped to get some charity from some of those lkhwnjia
    if you understand something please explain it to me because those lkhwanjia smell is coming very stinky
    until now only Sisi in Egypt know them clearly and put many of them in jail and if Moroccan king doesn't stop them using Moroccan suffering and hunger Moroccan dignity will be destroyed

  • sifao
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:35

    ما يقلقك يا السي العثماني ، ليس التضييق على العمل الاحساني وانما التضيق على توظيف العمل الاحساني من اجل كسب اصوات انتخابية ………"الاطعام السياسي" الذي قاد حزب العدالة والتنمية ، حزب الارامل والمطلقات ، لتصدر الانتخابات البرلمانية ، على حكومتك ، ان توفر الامن الغذائي والصحي والتعليمي والسكني للمواطنين وسينتهي هذا الجدال العقيم ، ولن يحتاج الناس الى التدافع من اجل 10 كلغ من الدقيق…

  • مواطن صادق من الدرجة 1
    الخميس 23 نونبر 2017 - 19:45

    طلب تدخل لإحداث مفوضية للأمن الوطني بمدينة سلوان موجهة إلى رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني : إن ارتفاع معدل الجريمة والسرقة وبيع المخدرات بمدينة سلوان عمالة الناظور يعيد للواجهة طلب إحداث مفوضية إقليمية للأمن الوطني بهذه المدينة !

  • أبو رضا
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:24

    منذ أن بدأ المد الوهابي والإخوني يتحكم في توجيه الشعب المغربي، أصبحنا نفقد هويتنا المغربية الحقيقية، تكلل ذلك بصعود إخوان بنكيران إلى تدبير الشأن العام، بعد أن استغلوا هدا الإحسان المفترى عليه، إحسان أوصلهم إلى ماهم فيه من نعم سيارات فخمة فيلات قصور سياحة في أغلى البلدان لهم ولأولادهم.ومادام الإحسان المغربي قد تم تشويهه من قبل سماسرة الدين وجب تقنينه بدقة.

  • abdenasser abdoun
    الخميس 23 نونبر 2017 - 22:24

    وهل تقبلون بالتهميش والتعسف واهمال مستحقاتنا منذ ازيد من 20 عاما

  • Rajawi
    الخميس 23 نونبر 2017 - 23:21

    يجب قطع مع هد الجمعيات التابعين للاحزاب المحسن لا يرضى ان يدكر اسمه عند الناس يحب ان يكون نكرة عند الناس وظاهرا عند الله الالاه الاوحد…..اما انتم كتجمعو بها الاصوات بتعرابية وتعرابت لقد فسدتم كل شيء ولا اثق فيكم لقد خدعتمنا واستغلتم الشعب كما كان مريدكم ويتباكى دائما منافق يبقى دائما منافق …..كان بامكانكم ان تدفعو فاييط استقاة جماعية سواء انت ووزيرتك التضامن وزير الفلاحة ووووو …..الدعم حيدتوه ايوى فلوسو فين مشات…سبحان الله والله فاش شديتو الحكومة من الاول ماشفنا معاكم غي الفضائح بالجملة والكوارث ..حتى من الشتاء انا عكسنا معكم محيت كاين الفساد وشجعتو على الفساد وقهرتو المواطن الضعيف في جيبه غي الزيادات راه حتى دعويهم تابعكم حتى في المدى الطويل

  • أبو ياسر
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 02:16

    انا الي زاد سالا معايا قبل هاد الفاجعة كما سموها بأيام قليلة دشنوا مطار بالصويرة لمن لشعب يموت لأجل (خنشة طحين) وافلوس الزفت ديال المدرج توكلهوم 5سنوات ويدوقوا المدن الأخرى ضحكتوا فينا عباد الله اجي ياكما يهود الصويرة اللذين طالبوا بالمطار فمطالبهم من أولوياتنا حيت معاهوم العاقة اما ساكنة فأولوياتها الطحين حماض الوضع بالمغرب عالله يصاوب من عندوا قالك مطار اش خاصك العريان مطار امولاي اه حتى مارينا ديال ابي رقراق داروها لساكنة شوفوا نمشيو علا لحمير الاقتدا الحال اومانموتوش علا طحين زمان الركوب علا لحمار الشعب بنا من 0 وزمان طرامواي ذخل نص الشعب الحبس هاد الشي غير ماعذناش لفرادا أماكون كانوا غايولي القتل المتسلسل عل معيشة اما لمشرملين قاديين الغاراد بالأفراد الموهيم داك الشي طويل عا الله يحفظ

  • Omar33
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 08:43

    Le modèle sociaux économique marocain est en faillite

    La charité, la bienfaisane est une acte de corruption y compris si cela est sincère et surtout ne résout rien au problème de pauvreté mais l'aggrave

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس