أحزاب تستهجن "مزايدات الإخوان" في صرف معاشات نواب البرلمان

أحزاب تستهجن "مزايدات الإخوان" في صرف معاشات نواب البرلمان
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:00

لم يتمكن مكتب مجلس النواب من الخروج بصيغة موحدة في التعاطي مع إعلان الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، المعروف بـ”CNRA” والتابع لصندوق الإيداع والتدبير، القاضي بأنه لن يتمكن من دفع معاشات النواب البرلمانيين بداية من أكتوبر الحالي بسبب الإفلاس.

وبعد نقاشات حادة، قرر مكتب المجلس تأجيل النقاش حول هذه النقطة إلى لقاء آخر؛ وذلك بعدما أعلن نواب حزب العدالة والتنمية رفضهم لأي دعم من الحكومة لهذا الصندوق، في مقابل مطالب باقي الفرق بالبحث عن إصلاح.

ورفضت الفرق البرلمانية ما اعتبرتها مزايدات من طرف نواب الحزب الذي يقود الحكومة بعد وضعهم لمراسلة خاصة يعلنون فيها رفضهم استفادة نظام التقاعد بمجلس النواب من أي دعم عمومي، معتبرين أن كل سيناريوهات الإصلاح لا يمكن أن تقدم حلا يؤدي إلى اعتماد النظام على موارده الذاتية دونما حاجة إلى دعم عمومي.

ودعا ممثلو الفرق البرلمانية داخل مكتب مجلس النواب، باستثناء فريق العدالة والتنمية، إلى ضرورة البحث عن الأسس التي تمكن من إنقاذ الصندوق، مطالبين بالبحث عن حلول لإصلاحه في أفق استعادة عافيته.

في المقابل، طالب فريق “المصباح” بضرورة وضع حد نهائي لنظام معاشات البرلمانيين وتصفيته، كما دعا إلى تشكيل لجنة من مكونات المجلس لاتخاذ المتعين في أقرب الآجال؛ وذلك بالتزامن مع إعلان صندوق الإيداع والتدبير أنه لن يتمكن من دفع معاشات النواب البرلمانيين بداية من أكتوبر الحالي بسبب الإفلاس الذي أصاب “CNRA”.

من جهة ثانية، قدم عبد اللطيف بروحو، البرلماني من حزب العدالة والتنمية، مقترح قانون طالب من خلاله بإلغاء القانون رقم 24.92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.

وتضمن المقترح مادتين؛ تطالب الأولى بإلغاء أحكام قانون معاشات النواب، الذي أثار نقاشا واسعا داخل الأوساط السياسية والمجتمعية، في حين دعت المادة الثانية إلى تصفية الحسابات وحصر النتائج الختامية في أجل شهر من دخول هذا القانون حيز التنفيذ.

يأتي هذا في وقت سبق للجنة خاصة داخل مكتب مجلس النواب، يترأسها نجيب بوليف عن حزب العدالة والتنمية وعبد الرحيم عثمون عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن اشتغلت على مقترح تم رفعه إلى رئيس المجلس الذي فتح بشأنه تفاوضا مع صندوق الإيداع والتدبير، حدد أعلى نسبة الاستفادة في 700 درهم عن كل سنة، عوض ألف درهم الحالية، خلال الولاية التشريعية الأولى.

وأورد المقترح أنه سيتم تحديد مستوى الاستفادة في ثلاث ولايات تشريعية، تبدأ بـ700 درهم في السنة عن الولاية التشريعية الأولى، وتخفض إلى 600 درهم للسنة خلال الولاية الثانية، ولا تتجاوز 500 درهم عن كل سنة خلال الولاية التشريعية الثالثة.

‫تعليقات الزوار

85
  • محمد رمزي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:06

    مرة اخرى حزب اللحايا يريد ان يلعب دور البطولة ف هاد الفيلم علما انهم يستفيدون من الامتيازات على غرار اقرانهم في احزاب اخرى فكفى من المزايدات السياسية الشعب عاق بكم يا موالين اللحايا المواطن لم تعد تنطلي عليه الاعيبكم

  • houssam
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:14

    معاشات هؤلاء النواب باطلة فكيف أن كانت ستعطى من المال العمومي ستصبح حراما شرعا وقانونا وألغاؤها هو المنطق الصحيح اد بأي حق سيتقاضى هؤلاء الأف الدراهم مقابل خمس سنين نوم وامتيازات وتعويضات واستفادات من كل نوع بينما ازيد من تلاثين سنة عمل بالكاد يصل معاشها لثلاثة الاف درهم اللهم ان هدا منكر.

  • عبدو
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:18

    اعتقد ان كل المغاربة مع الغاء تقاعد البرلمانيين
    هذه هي البداية للقطع مع نظام الريع
    كفى من نهب مال الشعب
    (الحكومة تدعم معاشات النوام
    الحكومة تدعم قناة الصرف الصحي 2m…) بزاف هادشي قهرتوووووونا

  • الغزواني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:20

    ان تكون نائبا برلمانيا لمدة محددة ف 5 سنوات فهدا لا يخول لك حق التقاعد لأن التقاعد له قوانينه . التي تحدد السن القانوني الدي يمكن لم أن تحصل على التقاعد و على لن تشتغل ما لا يقل على 21 سنة و غيرها . و ما يقول به البرلماني فهو تطوع و ليس بشغل و مؤسسات البرلمان لا تشغل البرلمانيين و لا هم يسري عليهم قانون الشغل . العجب الله يعطينا وجهكم .

  • مغىبي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:22

    يجب على كل مواطن غيور على وطنه،وكل مواطن اعطا صوطه لهته الفيءة من البشر مصاصي دماء الشعب والوطن، أن يقف كرجل واحد، ويوجهون نداءا عاجلا الى صاحب الجلالةلكي يوقف هادا المنكر وهاد الريع الدي لا يتقبله عاقل،وشكرا

  • hamid
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:24

    و الله ما يحشموا ..يطالبون الحكومة بالتدخل للصرف معاشات من المال العام… المواطن الفقير يصرف على هاد ال …. طول حياته و هما يجلسوا 5 سنوات من النوم و الضحك في البرلمان..

  • بنت البلاد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:26

    و لماذا لم يكن من حق صندوق التقاعد الفوز بدعم من الحكومة هل لأن الموظف المقهور بقانون سن التقاعد و توقيف الزيادة في الرواتب لا يحتاج تدخلا حكوميا لإنقاذه ؟ و هل الأحزاب البرلمانية فقيرة إلى حد المطالبة بهذا الدعم ؟ الكيل بمكيالين يظهر مدى طمع هذه الأحزاب و عدم اهتمامها بالوضع المزري الذي يعيشه أبناء وطننا و الذي يمكن أن يتسبب في احتقان شعبي لا قدر الله.
    لو استفاقوا من غيبوبتهم و طمعهم لاستطاعوا إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان.

  • مواطن متفائل
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:27

    اولا صفة برلماني مهمة وليست وظيفة ، وبالتالي لا تستحق معاش أصلا .
    ثانيا حتى لو فرضنا ان معاش البرلمانيين مستحق من باب صون كرامتهم ، وتأمين على " دواير الزمان " خصوصا للنزهاء منهم ، فإن المعاشات لا تصرف إلا بعد بلوغ السن القانوني للمعاش وهو 63 سنة ، وليس مباشرة بعد الخروج من البرلمان ، وهي مغالطة كبيرة ترتكب .
    يجب أن يكون هناك إصلاح شامل وشفاف لوضعية البرلمانيين ، وقبل كل شيء ، الإصلاح يكون في تقنين وصولهم للبرلمان أولا ، وإلا فلا فائدة من البرلمان أصلا ..

  • نائب برلماني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:31

    الله يجازيكم بخير يلا كان شي مقترح غادي يمس الطبقة المتوسطة أو الفقيرة أو الموظفين حنا مستعدين ناقشوه حيت كلشي خاصو يضحي من أجل الوطن.
    أما يلا كان شي مقترح غادي يمسنا حنا البرلمانيين غادي نسميوه مزايدات و شعبوية و حشومة حتا نفكرو فيه.
    حنا علاش جينا لهاد البرلمان

  • مواطن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:31

    يجب توقيف المعاشات و محاسبة البرلمانيين في عملهم و ثروتهم .لأن البرلمان عمل وطني تطوعي .

  • ahmed
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:32

    le parlementaire doit accepter d'avoir sa reraite dés l'age légale de la retraite comme les autres marocains. s'il décide de la voir dés son départ c'est du vole. et c'est sure que leur caisse va échouer. Alors c'est à eux d'organiser leur loi mais ils doivent pas toucher l'argent du peuple.

  • سعيد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:33

    في هذه الله يعطيهم الصحة, يجب الغاء هذه المعاشات نهائيا,لانها تصرف بغير حق من ضرائب الشعب المقهور على اصحاب الامتيازات والمنتفعين من الريع السياسي.. اما التعليق الاول والتاني فاما هم انهم برلمانيون يريدون الاستفادة من ضرائب الشعب بغير حق واتفهم موقفهم في هذه الحالة او انهم يفكرون بشيء اخرغير المخ فربما في ادمغتهم تبن او حمص..

  • achraf
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:35

    من هنا نستنتج ان اغلب النواب همهم الامتيازات والمعاشات وليس ثمثيل الشعب .كل برلمانين ورؤساء الدول يعودون الى اعمالهم بعد انقضاء مهامهم في البرلمان او الحكومة الا مجلس النوام في المغرب الذي يمنح التقاعد بعد 5 سنوات من النوم والنقاشات التافهة.اذا لم تستحي فصنع ما شئت

  • العايشي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:36

    من أسباب الفتنة في هذا البلد تقاعد وتعويضات الوزراء و النواب والمستشارين .ايها المسؤولين الحل بايديكم . وقد اعذر من انذر !!!!!!!!!!!!!

  • Abou majd
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:38

    لقد تبين الحق من الباطل اين العماري ولشكر ومنيب واخنوش الذين دعوا في وقت سابق الى إلغاء تقاعد البرلمانيين انقلبت الامور واصبحوا يطالبون بالدعم بدل الالغاء وكان لا ذاكرة لهم اللله الطف بنا والسلام

  • فوزية
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:39

    المعروف بان كل هاد ناس لاباس عليهم.وباركة عليهم ما جمعوا في ايامهم في البرلمان.راهم ان كانو بصح باغيين يخدمو البلاد(بمعناها الحقيقي) هم بانفسهم يتنازلوا عليها .باراكة عليهم الخير الي عندهم

  • الشعب
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:41

    يا ناس….يا عالم……تقاعد البرلمانيين هو تشرميل لأموال الشعب في واضحة النهار….كيف نمنح تقاعدا لأشخاص أرصدتهم في البنوك بالمليارات؟ …..اللهم ان هذا منكر….اللهم ان هذا منكر….اللهم ان هذا منكر..

  • marocain
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:47

    j'espère que AL OTMANI arrête ce massacre .

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:48

    بسم الله الرحمان الرحيم

    المنكر..والمنكور..

    *ماذا يصنع هذا البرلمان..؟! وما دوره أصلا..؟!

    ليس فقط إلغاء المعاشات بل أيضا يجب إلغاء الأجر الشهري ..أو على الأقل تخفيضه..
    ياك قالوا الأجر مقابل العمل..! ما هي حصيلة هذا البرلمان..؟! صفر..والنوم..

    *أما صندوق الإيداع والتدبير فيجب بدوره إخضاعه للتدقيق والمحاسبة..وهو بدوره لا يستفيد منه الشعب..

    اللهم إن هذا منكر..

  • برلماني سابق
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:50

     سير السي العثماني الله يعطيك الصحة هاذ الناس خواو صندوق التقاعد آودابا باغيين يخويو صناديق الخزينة اللعامة للمملكة رآه من مور هادي عولو على المغاربة غادين اينزلوا للشوارع ايقولو ديكاج رآه الناس خاصها غير فاش تشد الحاجة اللي ماشي معقولة ماشي معقولة منهوم لصندوقهم، عاد انا فهمت كانوا باغيين ايدمجوا الصناديق عارفين ديالهم خوا ايييييه هاي هاي هاي السي المطوري هذا وراها باينا غادي يخوا غير دوز خمس سنين وخلص شويا وشود التقاعد ، الموظف 40 عام أوهو تيخلص باش ياخد ( حاء زاي قاف تاء )  لا روب. وعاد زادو قطعو للموظف 2 مرات وها الثالثة جاية شافوه مطفرها، ايوا صرف على وليداتك ووالديك واخوتك اللي اونشوماج الموظف.

  • kadiri
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:51

    أعجب مما لا يستحيي و يتطلع الى استمرار هـذا المنكر المسمى معاش الوزراء والبرلمانيين وما العلاقة بين أصحاب اللحي و منكر المعاشات؟؟!! إنه مطلب كافة المغاربة ….كفى من الاستغلال و الريع ….لا ثم لا لمعاشات البرلمانيين و الوزراء…

  • Jason
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:52

    اول مرة يعجبني ما خرج به الخوانجية ..تحية لكم و نتمنى ان تكون بداية لوقف نزيف المال في ما يسمى تقاعد البرلماني وليس مجرد سحابة عابرة . لان كلمة التقاعد ترتبط اساسا بوظيفة عمومية و ليس بعمل تطوعي " وطني "

  • omarito
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:56

    هادا هو لهبال، بحال إلا المغرب عاندو البترول. و ينوضوا يخدموا على رأسهم. هاد شي لكيوقع فهاد البلاد بدا كيبسال باركا راحنا طبنا و تقهرنا

  • ايمداحن الحسن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:57

    نعم القرا ر من طرف نواب العدالة والتنمية
    يجب وقف استنزاف أموال الشعب

  • omario
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 13:58

    مرة أخرى تحية نضالية لفريق العدالة والتنمية على موقفه الشهم في المطالبة بتصفية هذا الصندوق اللعين لمعاشات البرلمانيين
    كان رئيس الحكومة السابق ابن كيران ذكيا فالتعامل مع هذا الموضوع عندما كان موضوع نقاش مجتمعي والذكي هو الذي يترك الاشياء تصل إلى زوالها بدون صراع فارغ علما أنه لا يمكنه ان يغلقه لانه مؤسس ب ……. والفاهم يفهم أو يضخ فيه أموالا عمومية لانه يرفض ذلك اساسا
    فابن كيران كان يعلم أن هذا الصندوق سيصل إلى الافلاس على المدى القريب
    فتركه لمصيره واليوم نحيي عبد الاه بنكيران على موقفه الباسل وخطته الذكية
    الكرة اليوم في يد العثماني والشعب المطالب بغلق هذا الصندوق اللئيم
    هههههههههه شكرا لك عبد الالا بنكيران خطة محكمة تحسب لك
    لهذا لم يريدوك لو تركوك لاغلقت جميع الصناديق السوداء
    وعادت الحقوق للشعب هذا رأيي الخاص في هذا الرجل ولا يلزم أحدا بالضرورة
    لم يفهم الكثير بنكيران إلا الأذكياء في السياسة وأصحاب مبادئ فهو رجل سياسي محنك وذكي وأسد شرس يزأر في كل المحافل دفاعا عن حقوق الشعب أعطى لكل فاسد اسم حتى يتم اخراجهم من جحورهم ويضهروا للعلن ويجمع الشعب على كلمة واحد لا للفساد لكن للأسف

  • لا منتمي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:01

    على الأقل نواب حزب العدالة والتنمية رفضووووو لكن بقية الأحزاب تريد الإسترزاق من أموال الشعب الفقير
    أعيدو إلى أذهانكم فضيحة مسيرة الدار البيضاء

  • متتبع
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:05

    اذا كان حزب العدالة والتنمية دعا لالغاء القانون المعمول به لفايدة ريع البرلمانيين وليس تقاعدهم لاننا اول دولة تؤدي تقاعظ لاناس لم يبلغوا سن التقاعد لذا وبما ان افتتاح الدورة على الابواب فلنتجند جميعا كشرفاء لهذا البلد لرفع ملتمس الى نلك البلاد لالغاء هذا القانون وهذا سيكون انصافا وعدلا

  • حسن- توبة المجرم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:08

    قرار في محله رغم أننا لا نطمئن لا الحكومة ولا للأحزاب. سيحاولون سرقة صندوق تقاعد الموظفين والمستخدمين.

  • Mohamed
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:10

    نعم يجب الغاءها ….ولا يمكن اعطاءها من المال العام…لمادا لان البرالمانين ليس لديهم اي دور فيالحياة اليومية بل وجدهم يزيد في تازيم البلاد…

  • Wanamali
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:11

    عيب إلغاء معاشات مناضلين و مناضلات كافحوا طوال حياتهم و تعاركوا في الأزقة و المؤتمرات من أجل ضمان تلك "زوج فرنك" الرمزية..فهي لا تكفي حتى لشراء عتاد رجل واحد من الصحون الطائرة.. أحزابنا العتيدة تتوحد كلمتها فقط لما يتعلق الأمر بتهديد مصالح و ممتلكات مناضليها الأشاوس…

  • Mustapha
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:12

    Autre qu'il faut eliminer la retraite ,encore il faut diminuer le nombre des parlementaires qui est enorme sans resultat.Revoir aussi la grande retraite des ministres incomprehensible.

  • على سباه
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:13

    " أولا: صفة برلماني مهمة وليست وظيفة ، وبالتالي لا تستحق معاش أصلا ."
    والتقاعد بعد 63 سنة وليس بعد 5 سنوات .
    أتيتم إلى البرلمان وهدفكم هو الاغتناء والحصول على معاش قبل أوانه ( على ظهور الموظفين العاملين لأكثر من 60 سنة )، وليس من أجل المصلحة العامة. باركا من الاستحمار ، استحمار المغاربة المقهورين.

  • بوهالي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:16

    أسيدي عطيته لمعاشات دياولهم معاكم غتصدقوه عليهوم ياك جابوه بدراعهم وحلال عليهوم ماشتوش لخدما ليقدموها للبلاد وفين وصلوها من تقدم و ازدهار و رقي أسيدي عطيهم رزقهم و لا بغيتو تكلوهم حتى هما مساكن فعرقهم اللهم هذا منكر.

  • mell
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:18

    اين كانت الأحزاب عندما تم تقديم الموضف البسيط عندما تم إصلاح صندوق التقاعد على حسابه.

  • البيضاوي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:21

    ولو ماكايناش هاذ الأزمة و من باب التضامن مع حالة البلاد الا يعرف هؤلاء البرلمانيين انهم يمكن أن ينالوا ثقة المواطن عبر التبرع بعام من أجرتهم مثلا لأعمال اجتماعية ؟!

  • البعمراني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:29

    زايدوا انتم مثلهم ام انهم عندما احرجوكم امام المغاربة لم تجدوا كيف تدافعون عن ريعكم غير اتهامهم بالمزايادة الشعبوية فمن منعكم من المزايدة انتكم كذلك

  • العرابي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:34

    اشتغلت مع الدولة 25 عام وتركوا لي في المعاش1000 درهم

  • مغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:36

    رجاء هناك تعليقات من بعض الأشخاص تحمل الإخوان مسؤولية ما يوجد من مشاكل، سواء اقتصادية أو اجتماعية أو اخلاقية .. لذلك حاولوا أن تضعوا الأمور في نصابها، ولا تحملوا الإخوان أخطاء هي نتيجة تسيير الأحزاب القديمة بالمغرب، و هي حصيلة سوء التعامل مع الملفات الشائكة.. فإثارة موضوع معاشات البرلمانيين على الأقل لا يجرؤ كتير من السياسيين في المغرب على نقاشه، فبالأحرى عرضه على البرلمان. . .

  • عبداللطيف
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:39

    نتمنى من ملك المغرب ان يتخد مواقف بطولية مواقف يشكره الشعب المغربي عليها نريد من الملك ان يسن شخصيا ضهيرا شريفا كي يحاسب من يسرق المال العام مع حجز جميع ممتلكاته لمصلحة البلد في الإصلاحات لان من يسرق ماذا تنتضر منه و صوف نرى مغرب اخر اذا اتخدت مواقف بطولية ممن يحكمون

  • لا لنقد المنهجي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:41

    نواب حزب المصلاح .بتدخلهم ضد دعم تقاعد البرلمانيين من مزانية الدولة الممولة من طرف دافعي الضرائب .كل ذلك حماية لعموم المواطنين وعدم ارهاقهم بزيادات اخرى في الأعباء ……

  • abdou
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:42

    مالك انت داروكأك نائب عليهم ولاحثى انت من هادوك البررلمانيين ليي كدوزو 5 سنوات و يحصل على معاش طول العمر.
    سن الحصول على معاش هو 60 سنة ولا يصرف اي معاش قبل هذا االسن إلا في حالة المغادرة الطوعية وحسب مسطرة معينة. زد على هذا أن الشعب يرفض أي دعم من المال العام لصالح هؤلاء االنوام

  • شريد الصحراء
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:45

    متى كنا نعيش في بحبوحة يا ابو الرياء وليس أبو البراء. هل الإخوان هم اللدين افقروا المغاربة. إن كنت أنت تستفيد من الحكومات السابقة فجل المغاربة تعرف أن الإخوان ليس لهم أي دخل في ما وصلنا إليه. البرلماني المغربي إما موضف وإما رجل الأعمال فلا داعي للمعاش اللدي يحصل عليه عن السنوات اللتي قضاها نائما في البرمان. هناك فقراء في وطننا العزيز بدون سكن ولا مرونة فلم لا تصرف عليهم معاشات البرلمانيين والوزراء ونكون قد أعطينا لهم ولو جزء بسيط من حقهم من ثروة البلاد.

  • بلمسخسخ في الواد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:47

    انتوما هم من اختار هدا الحزب وصوتوا اعليه وصبروا خمس اسنين عجاف راه المخزن غادي يمرر عدد من المصاءب.على ضهر بولحية .

  • م المصطفى
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:56

    من باب الصواب ٫ ومن باب العطف على خزينة الدولة٫ يستحسن أن يستغني البرلمانيون عن المعاشات٫ لأن غالبيتهم إما موظفين في القطاع العام أو الخاص أو مميسورين…

  • jim
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 14:59

    un bon point pour le PJD , souhaitons la suppression définitive des retraités des députés , suivi par celle des ministres , du fait qu' elle ne sont pas légales

  • mogador
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:22

    الحل في نظري المتواضع أن يساهم الشعب المغربي المعروف بكرمه الزائد و عطفه البالغ و سخائه الحاتمي بأن يقبل بمزيد من الإقتطاعات من أجره الزهيد ليحل مشكل إفلاس صندوق تقاعد برلمانيينا الفضلاء …………..

  • غيور
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:26

    قمة الانانية واللهطة والجوع القديم في مخ هاته الحفنة كالذباب التي تمتص من الجرح حتى تنفجر بطونهم نناشد ونطالب السيد العثماني ايقاف والغاء تقاعد الباطل وادا رضخ لنزواتهم انه اخر مسمار يدق في نعش العدالة و التنمية

  • الحوس
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:35

    وكان من الافضل على هؤلاء البرلمانيين والسادة الوزراء المطالبة بضرورة تبرع المواطنين بدمائهم واعضاء اجسامهم ، وارواحهم لهم ،حتى يستطيعوا الاستمتاع بما تمنحه لهم قبة البرلمان بل "قبو النوم " من حصانة برلمانية ، والاعفاء من الضرائب ، والاولوية في الحصول على الاستثمارات القانونية وغير القانونية .
    انها واحدة من مهزلات المسؤولين الجاشعين في هذا الوطن الحبيب .
    وان لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم كجزاء لمن صوت وانتخب عليكم ،ولمصالحكم.

  • الوطنية
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:50

    الى تعليق رقم واحد اللحايا خاصهم في هذه الحالة يلعبون دور البطولة لان هناك صندوق الموظفين تم نهبه الآن يسرجع من جيوب الموظفين الذين يقتطع من اجرتهم كل شهر دون تماطل ولكن تبعة الافلاس تحملوها هم . ما على النواب الآن الا التضحية من جيوبهم لملء الصندوق حتى تصرف المعاشات

  • Jamal
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:56

    الدجاج الابيض
    لا يصلحون لشيء يجب الغاءه الاغلبية نجحت بالتزوير وشراء الدمم و الكدب على البسطاء طلعوا فوق اكتافنا الواد الحامل نيام بعضهم اميون لا ندري امادا يصلح نريد حكومة وطنية حقيقية تقنقراط مع الملك لا لاهدار المال العام على اصحاب البطون الفخمة او وجب شرط التطوع بالمجان بدون امتيازات لتحمل المسؤولية

  • abdelkarim
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:06

    اجي علاش ماندمجوش هاد الصفة أو المهنة تاع البرلماني ضمن التجنيد الإجباري ونسميوه التجنيد البرلماني ومنتمايمكن لجميع الكفاءات العليا المعطلة التي تريد الخير لهدا الوطن بأن تقدم ترشيحاتها إلى ملك البلاد مباشرة ونكون بدالك قد اخخدنا منعطفا جديدا للسير إلى الأمام بهذا الوطن موفرين أموال التزكيات لاغراض اخرى تخدم البلد ونضع حدا لهذه الاحزاب المتناحرة من اجل الثراء والاغتناء على حساب الشعب وتكون بدالك اول تجربة سياسية في العالم من نهج المغرب

  • الحقيقةة
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:11

    التقاعذ له قواننه احدا وعشرون سنة فما فوق اما البرلماني رجل متطوع هل له الحق لدي اقسم بالله العلي العطيم ثلاثون سنة فيها حرب في الصحراء وخذمة شاقة وانامريض الان لم اصل حتى مائة وخمسين درهم هل هدا حق

  • عبدو
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:12

    وحتى الموظفون سيساهموا ب 14% في ااعشر سنوات الاولى و12 % في العشر سنوات الثانية و8% في العشر سنوات الثالثة و مجانا بعد الثلاثين سنة من العمل . اما البرلمانيون والوزراء ان لم يتم الغاء تقاعدهم وهذه هي الفرصة الوحيدة لذلك فيجب الا يستفيدوا الا بعد
    بلوغ السن القانوني للتقاعد وهو 65سنة.

  • مواطن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:23

    أعتقد أن هناك إجماع الرأي العام المغربي على عدم أحقية معاشات البرلمانيين. و نحن لسنا ضد إخواننا البرلمانيين و هم مغاربة . و لكن عليهم أن يبحثوا عن عمل يفيد المجتمع المغربي و سيتقاضون عليه الأجر و يكون حلالا عليهم . لأن أموال الريع ظلم يجعل أناسا يستمتعون بأموال طائلة دون بذل أي مجهود أو إنتاج ، في حين أن المواطن المقهور عليه أن يعرق و يقدم حياته قربانا من أجل حفنة قليلة من النقود لا تسمن و لاتغني من جوع . و أتفق مع العدالة هذه المرة على قرارها إن كان صادقا حول نسف معاشات البرلملنيين رغم أن حزب العدالة لم يقدم أي شيء في نظري للمواطن.

  • مراكشي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:25

    ايها المغاربة الأحرار لقد دقت ساعة الحقيقة لفضح ناهبي المال العام فكل حزب لم يضم صوته لممتلي المصباح فلن يرجى منه ولا من مبادءه ولا من ممتليه اي خير .فتحية لأهل العدالة وفقكم الله وكثر من امثالكم.

  • boushaba
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:26

    ا لبرلماني او المنتخب يكفيه ان يصبح دا مكانة وسمعة .وقيمة لذا الجميع ..ومن هنا لاينغي ان يظفر بتقاعد خلال ولاية تشريعة …وبما نه يستفيذ من امتيازات عديدة وبما انه ايضا يعرف ان العمل تطوعي …يفيذ به منطقته وبلاده ونفسه …فهذا يكفيه وينبغي ان يفتخر ويعتز بذلك لا اقل ولا اكتر..

  • حسين
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:32

    القرق بين نواب الشعب ونواب انفسهم هو المطالبة بإلغاء تعاقد البرلمانيين ،الان ظهر النواب الحقيقين الذي يهتمون بشؤون الشعب واحوالهم والنواب الذين يهدفون الى خدمة مصالحهم ومصالح محيطهم الدي انكشفوا امام الشعب عندما اتير هدا الموضوع من طرف المجتمع كانت هناك خرجات اعلامية من طرف ممتلي هذا الاحزاب تنتقد هذا التتقاعد والان عندما وصلوا الى نقطة الحسم تكتلوا مع اصلاح الصندوق من اموال الشعب ،اين نواب حزب الاصالة والمعاصرة الذي رفضوا التعويض عن المهام عندما كان هناك بلوكلاج حكومي بدعوى الاجر مقابل العمل ام انداك كان الهدف زيادة الحمل على بنكران والتنسويق الاعلامي

  • احبك وطني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:35

    ذا افلح حزب المصباح في تعطيل قانون الاستفادة من معاشات البرلمانيين وهي معاشات كما يعلم الشعب المغربي باطلة وغير مستحقة باعتبار ان العمل البرلماني عمل تطوعي لا تشريفي ويتقاضى مقابله البرلماني راتبا شهريا يفوق 30000 الف درهم ، اذا لم يكن لحزب المصباح غير هذا كي نمدحه فيكفيه
    فيقوا المغاربة راه البرلمان باغي ياكل فلوسكم والشباب في امس الحاجة للدعم . البرلمان افلس في التعاطي مع الصندوق فليتحملوا مسؤوليتهم وينبغي ان تعلموا ايها المغاربة راه صندوق معاشات البرلمانيين لا يدخل تحت مسؤولية الحكومة داخل صندوق يديره رئيس البرلمان والان وبعد الافلاس طاحت الصمعة علقوا الحجام ، لما افلستم صندوقكم تحملوا مسؤوليتكم ماشي تاخذوا من فلوس الشعب ، الموظفين يستغلون 40 سنة ولا يتقاضون تقاعدا يساوي 5000 درهم والبرلماني يشتغل دورة من 5سنوات يتقاضى بعدها معاشا قد يصل 9000 درهما وش هذا حق المغاربة
    وفيقوا اذا الحكومة دعمت اخرجوا الى الشارع في احتجاجات ومظاهرات اللهم هذا منكر اللهم هذا باطل

  • محمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:36

    اتمنى من هذا الفريق الا يتراجع عن موقفه . موقف الحق اولا وموقف الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي.

  • عابد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:36

    على وزارة المالية والاقتصاد أن تحافظ على أموال الشعب المغربي .فكيف يباح لنوام الشعب تقاعدا مريحا وهو مدة نيابية لاتتجاوز 5 سنوات بينما هناك أناس يقضون سنين في الرد والجد لكسب قوت أسرهم وبرواتب هزيلة ويغادرون عملهم دون الحصول على معاشات وفي حالة الحصول على معاش وجل من يحصلون عليه قد تكون لا تكفي حتى لشراء الأدوية. وهذا يزيد من تأزم أحوالهم المالية

  • محمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 16:56

    أحيي موقف نواب البيجيدي، الذي يرفض ، استفادة متقاعدي البرلمان من المال العام ، وأطالب ان تتوقف معاشات الوزراء ايضا .

  • zemmouri
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:02

    المغرب يدعي بانه دولة الحق والقانون اين هو الحق واين هو القانون في هده القضية برلماني هو الدي تطوع بمحض ارادته لكي يصبح برلمانيا ادن هده ليست وضيفة بل مهمة لفترة خمس سنوات ثم ادا كان عمر البرنماني خمسة وعشرون سنة هل يعقل ان يستفيد من التقاعد بينما اعطي مثال انا اشتغلت ستة وثلاتون سنة معاشي هو _2500 درهم مع العلم البرلمانيون ةهم اصلا اصحاب مهن محامون اطباء تجار وووووووو ادن هدا ريع ابتكرته الدولة اين هي المواطنة والدفاع عن حقوق المواطن

  • Omar33
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:09

    Le Parlement marocain ne sert à rien n'a aucun pouvoir

  • MOHAYID
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:23

    لقد قالوا كلاما في الصميم فلا انتم ولانحن نعلم الغيب ولانحكم على النوايا
    ولماذا نعيب على كل من يقول كلاما معقولا كلامه_الشعبوية _المزايدات_
    اقترب الانتخاب_اقترب رمضان=انه التخلف مابعده تخلف

  • صفريوي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:36

    رغم اختلافي مع ع.وت.فان اشكرهم على موقفهم .الموظف العمومي يقتطع من راتبه والبرلماني يدعم من طرف الدولة لايمكن، يجب محاسبة النواب من طرف الشعب على هذه المواقف السلبية والتي تأكد على ان نوام الامة هدفهم الاساسي هو مصالحهم الشخصية

  • وعزيز
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:37

    ولماذا أصلا فكرة (معاش النواب ) هل النائب البرلماني موظف داخل البرلمان ؟؟ هل تتوفر فيه مقومات الموظف ؟ وشروط الحصول على المعاش ؟
    الموظف البسيط يعمل لسنوات وعليه للحصول على نصف الأجرة كمعاش ان يعمل 3240 يوما و كل زيادة 216 يوما تزيد 1% على ما أظن !
    وعليه انتظار بلوغ 60 عاما ، اما اذا توفي ( ..) فاشتراكاته تعتبر هدية للصندوق …وينسى ..!
    هل النائب عمل 3240 يوما ، ان كان يعتبر موظفا أصلا .!!! وهل ينتظر بلوغ 60 عاما ….
    ام قوانين كانت تسطر و تفصل على المقاس ..!!!
    كما قال لهم احدهم ذات يوم: دجاجة بكامونها ..!!!!!
    الان سلا الدجاج و الكامون عطا الريحة … !

  • حسن الموجاهد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:38

    لقد حان الوقت لمراجعة تقاعد البرلمانيين في انتظار القيام بنفس الشيء مع تقاعد الوزراء لانه ابشع ريع سياسي . واتمنى من كل قلبي ان يناقش الموضوع وان يطرح كنقطة في إحدى جلسات البرلمان وان يرى المغاربة من هم مع ومن هم ضد إلغاء تقاعد البرلمان حتى لا نتهم احدا .

  • marocain libre
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 17:59

    الى المعلقين ضد تقاعد البرلمانيين "اقول : لا تكلفوا انفسكم عناء التعليق بلا لهذا التقاعد .لوفرضنا تم توقيه فعلا ؛ فمن سيستفيد بتلك الاموال التي ستتوفر بعد؟؟ خرينة الدولة متقوبة . انتم ادرى بمن تقلبها وتفسير الواضحات من المفضحات ..اذن سواء صرفت املا هاته المعاشات ,فالمواطن لن ينال منها قدر سمسمة ؛ لا تصدقوا بما لا يكون .

  • Rajawi
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:10

    انتم ايها النواب سبب في افلاس الصندوق التقاعد باسم اش باش تستافدو من النقاعد هل انتم موظفون هل لكم قانون الاساسي الوظيفة راكم تاتكلو لحرام لولادكم لك انتيازات اكثر والله لو كان البرلمان تيخلصكم 4000درهم حتى حد فيطم مايدور ولو كانت المحاسبة والحبس والله واحد لابقى فيطم في البرلمان او يترشح جبرتوها خالية ودايرين مابغيتو….وزايدينها طالبن الحكومة باش تعطيكم الدعم والموظف يخلص من جيبو ويخرج باقل تمن واش يوصل التقاعد او لا وانتا ف5 سنوات تقاعد مريح متل اللرلمانية عندها 21سنة تخرج بتقاعد مريح واي برلمان عندنا واش هاد البرلمان المغرب يخصو غي ممول الحفلات تريتور يرأس البرلمان حيث البرلمان عامر غب العائلة ها لمرتو اللرلمان هو المستشارين ها لجمع ولدو معاه ها ابنتو وباها كاسن واش عندكم شي وجه او والو مع الاسف معندكم وجه علاش تحشمو……وا ملكاه وامحمداه الغي تقاعد البرامان والوزراء وكثرة الامتيازات راه هادشي بزاف ماشي غي وصل لعظم راه بدا كلشي ينخر من هدا الفساد والريع بزاف على المعنى

  • سعيد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:40

    عن أي إنقاد يتحدثون الشعب لا يمقد الشعب يريد أن ينقد من هؤلاء الكسلاء فتقاعدهم هو آستنزاف لالطبقة الكادحة وجب محاكمتهم على ما قدمو من نتائج هزيلة وإرجاع الأكرميات لا العكس
    البسالا هادي

  • مغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:54

    حشومة وعار على البرلمانيين اللي زعما هما نواب الامة يساهمو في تفقير الشعب اللي هما كيقولو كينوبو عليه ، حشومة فين ما بان شي درهم كيديرو نباص باش اقسموه بيناتهم، وهما عارفين ان المواطنين خاصهوم بزاف ديال الحوايج، من السبيطارات ، التعليم ،الامن، الطرقات، …متى ستشبعون

  • أبسعد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:11

    هناك مداخلات تغرد خارج السرب . الموضوع واضح هل أنت مع إلغاء تقاعد البرلمانيين أم ضده؟ لا تحشروننا في معارك هامشية. يذكر نعوم تشومسكي أن أصحاب الامتيازات والمصالح الكبرى في كل العالم يسعون دائما إلى إلهاء الجماهير وصرفها عن الوعي الصحيح حتى تحافظ على مواقعها. مبدئيا النائب البرلماني هو شخص يدافع عن قضايا المجتمع ويتابع عمل الجهاز التنفيذي وبالتالي فلا يحق له أخلاقيا الاستفادة أو تحقيق مصالح شخصية. يجب إنهاء هذا الريع وتحويله لخدمة الفئات الفقيرة كالأرامل واليتامى والمعدمين والعجزة.

  • Adil
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:18

    سمعنا من سماسرة الأنتخابات انه لكي تترشح في الأنتخابات البرلمانية يجب الأستعداد لصرف أكتر من 500 مليون سنتيم .. لأن الامتيازات و الريع كبير جدا واللآن نرى هده الكائنات البرلمانية تتسول 700 درهم 1000 درهم هل هؤلاء هم اللدين سيبحثون عن حلول للشعب و سيشتغلون لتحسين وضغ المغاربة … الله ينعل ال ما يحشم و قنعنا فلوس الشغب و المحرومين تاتجيهم حلوة … البرلماني 5000 درهم في الشهرمدى الحياة و أطفال الشارع اش نعطيوهم و المعاقين عقليا و بدنيا … اشكون استحق يا برلمانيين الفساد و المفسدين اكلين السحت! خاسرين لفلوس اصحيحة باش اطمعو اف جوج فرنك

  • ماسين الريفي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:51

    الى رقم 1
    اي عمل يحمي المال العام نثمنه ونزكيه أكان من عمل الاخوان او كان من عمل الشيوعيين او غيرهم.
    انتم ترون الدنيا كلها سوداء والنَّاس كلهم اشرار ١٠٠%.'
    لا يعقل ان يستفيد النوام من معاشات ضخمة بمجرد انقظاء مدة ولايتهم بينما هناك موظفون وجنود يتقاضون 1000 درهم شهريا بعد ٣٠ او ٤٠سنة من العمل.
    يجب ان يوضع الحد لاستنزاف المال العام.
    نعم نثمن عمل الاخوان ولو انني لا اتفق معهم في كثير من الأمور ولا يجب ان نبخس الناس أعمالهم . فما لهم لهم وما عليهم عليهم.

  • تعقيب
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:54

    الى السيد ADIL لو كان في" ممثلي الامة " الربح لما لنتبهوا الى افلاس صندوق تقاعدهم بعد فوات الاوان مجلس النوام هذا بامتياز …

  • Abdou ben
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:31

    اتقو الله ياعباد الله في وطنكم وشوفو الي بقاتلو في المعاش الضمان الاجتماعي. 1000درهم أو1900,درهم وتقطع له منها مبلغ لأ سنان رغماً عنه وهو مابقاولو سنان كل شهر بدون فائدة وأغلبية الأدوية لاتعوض ولا تقبل له في الملف الصحي. سيدنا محمد السادس الله ينصر لايعجبه ماتفعلونه في شعبه الوفي حرام عليكم ثم حرام عليكم.وعاش الملك

  • مراقب
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:42

    ارى رؤوسا اينعت حان قطوفها .انهم البرلمانيون والوزراء هؤلاء الذين يطالبون بالمعاش .اين نحن من القانون هل المهمة وظيفة .هذا مخالف للقانون الدولي على الملك نصره الله ان يلغي تقاعدهم الغاشم والسلام.

  • بوهالي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:51

    ان تعليقي السابق يدخل في إطار ;;; العكري لأنه كيف لبرلماني أو مستشار وصل بأصواتنا الى القبة فيكون له تقاعدا بعد 5 سنوات فليطالبوا به ان لم يخجلوا فتشريفهم من قبل الناخبين لا يعتبر وظيفة يمشيو يحشمو على عراضهم الى بغاو التقاعد يمشيو يقراو ثم يدوز لمتحان الى نجح فيه باش يتوظف ثم عليهم أن يعملوا أكثر من 30 سنة لكي يتركون لهم معاشا بقيمة 3000 درهم اذا كان محضوضا و ليست خمس سنوات أسيد الخير

  • Aicha
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:55

    La solution c’est de proposer au peuple marocain un referendum et je prédis que le résultat serait NON à la retraite auxquelles ont droit les parlementaires et les ministres.
    Pitié pour la plupart des marocains qui triment pour peu. Merci

  • احمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:00

    إن الله يمهل ولا يهمل . الفساد و الريع عم و استفحل واذا استمر على هذا الحال فإن الإفلاس سيطال جميع المؤسسات. بأمر من الله فاتقوا الله ماستطعتم. و اجتنبوا الربا واكل السحت إنما تاكلون في بطونكم نارا و يتصلون سعيرا .

  • meqtger
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:07

    بصراحة يجب على الشعب كله ان يظهر مساندته لاقتراح العاء معاشات البرلمانيين والمستشارين وتصفية الصندوق المخصص لهذا الغرض
    وهذا عبر المواقع الاجتماعية وغبر برقيات الى السلطات العليا من طرف الجمعيات والنقابات والاحزاب المؤيدة للمقترح وان اقتضى الحال عبر وقفات سلمية
    هذا منكر من المناكر التي حان الوقت بان تتغير
    ان لم تكن هنالك مساندة واضحة ومؤثرة سوف بدوسون على مقترح حزب العدالة والتنمية

  • عابر سبيل
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:44

    إن كان زبانية بنكيران جدّيين فيما يفعلون فليقدّموا كذلك اقتراحا بإلغاء تقاعد الوزؤاء أيضا لأنني أعتقد أن تقديمهم للمقترح لم يكن بريئا تماما فقد اختاروا فقط المؤسسات التي يرأسها غيرهم : مجلس المستشارين يرأسه البام الذي اتخذ منه بنكيران العدو اللذوذ وزايد عليه ب"السناطح والهضرة الخاوية" في العديد من المناسبات ومجلس النواب الذي يرأسه الإتحاد الإشتراكي الذي لم يكن بنكيران موافقا أصلا على دخوله الحكومة : إدن فليقدم زبانية ينكيران الإقتراحين معا وليتم ربطهما في إطار مناقشة ومصادقة واحدة . أما ما عدا ذلك فلا فرق بين 700 أ, 500 درهم عن السنة الواحدة و1000 درهم عن السنة كتعويض للنواب. يجب أن يكون إلغاء تام للتقاعد بالنسبة للجميع مستشارين ونواب ووزراء

  • مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:24

    باسم الله الرحمان الرحيم. انسان يعمل اكثر من 40 سنة اعمل شاقة لا امتيازات لاتعويضات . وفي الاخير يخرج خاوي الوفاض لا ماديا ولا صحيا . دون تقاعد لماذا . لانه لم يستوفي عدد الايام المحددة . ما يفوق 40 سنة ولا زال لم يصل إلى عدد الايام . وبرلماني قد اقول قد يعمل 5او 6 سنوات بامتيازاتها وتعويضاتها ناهيك عن ما يسمى تحت الطبلة . وله الحق في التقاعد لأنه استوفى عدد الايام المحددة . جربت جميع العمليات الرياضية لمعرفة الطريقة التي يحسبون بها . والله هذا حرام ورا .

  • العودة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:31

    تقاعد البرلمانيين و تخصيص معاشات لهم خطأ كبير ارتكبه الانتهازيون و بقاؤه سيزعزع استقرار الاقتصاد المغربي
    ندعو جميع المغاربة للوقوف بحزم ضد هذا البلاء الذي قد يؤدي الى ما لاتحمد عقباه .
    ننتخبهم كي يمررو و يسنو و يصادقو على قوانين تخدم مصالحهم و تنتهل حقوق المغاربة
    فمثل هذه القوانين القانون :24.92 يجب ان تقترح و يصادق عليها الشعب عبر استفتاء عام

  • اد البشير
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 00:44

    معروضة للتجربة : إلغاء التقاعد وإعطاء الحد الأدنى للتعويض لكل من البرلمانيين والوزراء طيلة مدة اشتغالهم فقط النتيجة : لن تجد حزبا بعدها في المغرب.

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي