الفاسي سيعمل على استرجاع مدينتي سبتة ومليلية

الفاسي سيعمل على استرجاع مدينتي سبتة ومليلية

قال الوزير الأول عباس الفاسي أمس ان الحكومة المغربية ستقوم بجهود كبيرة لاقناع اسبانيا بفتح ملف مدينتي (سبتة ومليلية) المغربيتين اللتين تستعمرهما بالشمال وذلك لكي تسترجعهما المملكة المغربية. واضاف الفاسي اثناء رده على مناقشة التكتلات النيابية بالغرفة الثانية للبرلمان (مجلس المستشارين) ان الحكومة المغربية في برنامجها ستعمل كذلك على تعزيز علاقات التعاون مع اسبانيا في مجالات عدة.

وعلى الصعيد المحلي كشف الفاسي في رده عن وجود 31 التزاما حكوميا من اجل تحقيق التنمية المستدامة في عدد من القطاعات ولاسيما الاجتماعية منها والتعليمية والبيئية والاعلامية فضلا عن النهوض بثقافة حقوق الانسان. وقال الفاسي الذي كان قد ركز في برنامجه الحكومي على اعطاء العلاقات المغربية الخارجية بعدا دوليا ان الحكومة الجديدة ستعمل من اجل القضاء على مشكل البطالة والفقر في المملكة وذلك بايجاد ما يناهز 250 الف منصب شغل كل سنة.

كما ركز في رده على العناية بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اقرها العاهل المغربي الملك محمد السادس سنة 2005 وذلك من اجل محاربة الاقصاء الاجتماعي وبخاصة في الارياف والعالم القروي. وكان رؤساء عدد من التكتلات النيابية المعارضة قد انتقدوا بشدة يوم الاثنين الماضي البرنامج الحكومي للفاسي بالقول انه يفتقر لاستراتيجية واضحة تساهم في حل مشكلات البلاد. ورات تكتلات(الحركة) و(العدالة والتنمية) و(الاتحاد الدستوري) المعارضة في برنامج الفاسي مجرد خطاب عام يفتقر الى ارقام حقيقية ومضبوطة وخطة محكمة لتنمية عدد من القطاعات اهمها الاقتصادية والاجتماعية والثقافي.