الناصري: تعاملنا بتفهم مع مظاهرات 20 فبراير

الناصري: تعاملنا بتفهم مع مظاهرات 20 فبراير
الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:16

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، أن المغرب تعامل بنوع من التفهم مع مظاهرات 20 فبراير.


وأوضح الناصري، في حديث لمجلة “إيسطوي” البرازيلية، الواسعة الانتشار نشرته في عددها أول أمس السبت، تحت عنوان “الملك المحبوب”، أن “الاختلاف الرئيسي” بين المغرب وباقي البلدان العربية هو أن المتظاهرين في المغرب “لم يهاجموا النظام”.


وقال إن “جلالة الملك محبوب جدا، ولقد رأينا شبانا يرفعون لافتات تقول : إننا نحبك يا ملكنا ولدينا بعض المطالب”، مبرزا أن مثل “هذا لم يحدث في أي مكان آخر غير المغرب”.


وأضاف أن المغرب يعد أيضا “البلد الوحيد الذي جرت فيه مظاهرات لم تتخللها أعمال عنف”، موضحا أن السبب يكمن في أنه “انخرط في الإصلاحات الديمقراطية لأزيد من عقد من الزمن”.


واعتبر الناصري أن العالم العربي يشهد “تحولا أساسيا”، وأن “العالم العربي يعيش من دون شك تحولات عديدة” يتعين على المجتمعات والبلدان العربية أخدها بعين الاعتبار”، داعيا إلى “التحلي بالشجاعة والتعامل مع ذلك بنوع من التبصر”. وقال “إننا في المغرب، واعون بذلك تماما”.


وأبرز أن “جلالة الملك هو الضامن لأي تحول ديمقراطي”، موضحا أنه يكفي تصفح بعض شبكات التواصل الاجتماعي ك`”الفايسبوك” و”تويتر” لمعرفة أن الشباب المغاربة ينظرون إلى صاحب الجلالة على أنه “ملك شاب وإصلاحي”.


وبخصوص المظاهرات الأخيرة، أبرز الناصري أن المشاركين فيها، وخصوصا الشباب، تظاهروا ضد “الفساد”، لأن “المغرب البلد العربي الذي تسود فيه أكثر حرية التعبير ويمكن أن يتم التظاهر فيه بشكل منتظم أمام البرلمان وفي أي مكان آخر دون التعرض للقمع”.


واعتبر أنه من الضروري، في الوقت الراهن، مواصلة العمل من أجل إعطاء دينامية أكبر للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والديمقراطية، “وهو ما سيتأتى في جو من الاستقرار”.


وأكد الناصري، بهذا الخصوص، أن “الحكومة تعاملت مع مطالب المتظاهرين بتسامح كبير وتفهم، ودون ضغط أو حكم مسبق”، معتبرا أن مظاهرات 20 فبراير تمت في جو من الهدوء التام والاستقرار، خلافا لما حدث في بلدان عربية أخرى.


وأضاف أن التدابير الاجتماعية والاقتصادية التي تم اتخاذها تندرج في إطار سعي الحكومة للاستجابة، على الخصوص، للمطالب المتعلقة بالشغل وتوفير المواد الاستهلاكية الأساسية.


وفي معرض رده على سؤال حول ترسيخ نموذج ديمقراطي غربي بالمغرب، قال الناصري إن “الديمقراطية إذا كانت غربية من حيث آلياتها الحديثة، فإنها تبقى كونية من حيث أساسها الأخلاقي”، مذكرا بأن “المغرب أمة ودولة ضاربة في القدم، وتؤمن بالديمقراطية، انطلاقا من هذين البعدين”.


وبعدما اعتبر أن المغرب هو البلد العربي الأكثر تقدما في مجال البناء الديمقراطي، أكد الناصري أن الوضع المتقدم للمغرب في علاقته بالاتحاد الأوروبي دليل على الإيجابية التي ينظر بها الأوروبيون للمغرب.


من جانب آخر، اعتبر الناصري أن للشبكات الاجتماعية دور كبير في تعبئة المتظاهرين خصوصا الشباب منهم، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق في غالبيته بطلبة شباب وبعمال من جميع الطبقات الاجتماعية الذين توحدهم الرغبة في التغيير ورفض الظلم.


وبعدما أبرز أهمية المطالبة بالديمقراطية، أكد الناصري بالمقابل أنها “ليست المطلب الوحيد”، مشددا على الحضور القوي للمطالب المتعلقة “بالعدالة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • زائر
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:30

    على من تضحكون اسي الناصري (“المغرب البلد العربي الذي تسود فيه أكثر حرية التعبير ويمكن أن يتم التظاهر فيه بشكل منتظم أمام البرلمان وفي أي مكان آخر دون التعرض للقمع”.) انكم تضحكون على انفسكم ما وقع البارحة في اكادير و قنيطرة لشباب حركة 20 فبراير اليس قمع الله ياخذ فيكم الحق
    او عاش الملك

  • NAJIB
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:46

    واش راك الناطق بإسم الحكومة ولا الناطق بإسم الشعب ،الناصري أنا متفق معك على كل ماقلته للجريدة البرازلية إلا شيئ واحد هو حرية التظاهر والتعبير، غير صحيح شوف شحال الناس صبنوا حوايجهم بالدم حتى الصحافة مفلتاتش من قمعكم واش حتى هما كانوا إهرسوا،السي الوزير الله إخليك خلي الناس تنبح أتغاوت أتحير أفي الأخير كلشي غادي إمشي الدار فاش قلبو بلى تهراس الراس بلى تهراس المحلات.

  • casawi
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:34

    J’espere que naciri a bien lu la bible des facebookistes à savoir le livre de Gene Sharp “de la dictature à la democratie”

  • ABOU TAREK
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:50

    انظروا من يتكلم عن الديمقراطية.
    هل كانت الديمقراطية نائمة، لما هوى ابنكم المصون على رأس طبيب بعصى من حديد بالشارع الرئيسي للعاصمة وأمام الملأ.
    مذا كان ردكم عن هذا التسيب ياصاحب الديمقراطية، حضرتم في الحين الى مكان الجريمة، وعوض أن تقدموا إبنكم المصون إلى العدالة ليعاقب عن فعلته كأي مواطن ليكن عبرة لمن سولت له نفسه الركوب على القانون مهما علت درجته، وتكونوا أنتم معالي الوزير رمزا ومثالا للديمقراطية الحقة، لكن للأسف كان ردكم مغايرا لما تقولون حينما نزلتم من سيارتكم الفارهة، وأمام عدد كبير من المواطنين نزعتم إبنكم بالقوة من أيدي رجال الأمن، وأدخلتموه في سيارتكم التي غابت عن الأنظار في رمشة عين، مما أدى بالمواطنين إلى رفع شعارات عفوية ضد ما رأت أعينهم من منكر، ولم تقتصروا عن هذا بل تماديتم في جبروتكم ولم تتوقفوا حتى جعلتم الطبيب المسكين يتنازل عن حقه وعدم متابعة إبنكم المصون قضائيا، لأن الطبيب المنحوس لم يكن له لا أب ولا عم وزيرا أو جنيرالا، لهذا الزغبي كمدها و اسكت.
    بالله عليكم هل هناك ديمقراطية أحسن من هذه؟

  • tayret
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:24

    العالم ادرى بحقيقة الوضع المزري في المغرب. في كل الميادين لا تغطي الشمس بالغربال”

  • م ظ
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:42

    السي الناصري ارحل. لم تعد تنطلي علي شباب اليوم حيل الشيوعيين المزيفين.

  • kandar
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:22

    les jours à venir te front voir la verité que tu veux caché – si naciri – et tu comprendra que les marocains ne sont pas bête à ce point –

  • عازف
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:52

    لو تفهمتم لقدمتم استقالتكم على الفور ياديموقراطيي اخر الدنيا و الزمان

  • المغرب و الملك في كفة واحدة
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:20

    المصابون كانوا من المشاغبين و يستحقون ما جرى لهم
    عندما لم يتدخل الامن قلتم لمادا لم يتدخل و ترك المشاغبين يخربون و الان تقولون لمادا تدخل
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العضيم

  • asma
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:18

    لا مكان بعد اليوم للتمويه والتخذير والإلقاء ببعض المسكنات وإطلاق الوعود البراقة الخلابة الكاذبة. لقد اتسعت الهوة بين الحاكم والمحكوم وفقدت الثقة وأصبح الحل واحدا من اثنين:
    – تغيير جوهري ديمقراطي عاجل يقطع مع الاستبداد ويستجيب لحاجات ومطالب ا …لشعب.
    – أو يأخذ الشعب زمام المبادرة فيندفع سلميا وبكل التضحيات من أجل كنس الاستبداد.
    الوضع في المغرب سيئ ولابد من القيام بالإصلاحات الضرورية قبل فوات الأوان نريد جعل حد للهشاشة والفقر والطبقية الفاحشة، نريد تداولا سلميا للسلطة وتوزيعا عادلا للثروة، نريد العيش في كرامة فلسنا عبيدا لأحد ، نريد أن نكون مواطنين كاملي المواطنة وليس مجرد أشياء (الترجمة الحقيقية لكلمة sujet) يتحكم فيها الحكام كما يشاؤون وحسب أهوائهم ونزواتهم ، نريد الإنصاف والعدل والحرية والمساواة أمام القانون في الحقوق وفي الواجبات ، نريد المدارس لأبنائنا والمستشفيات لمرضانا والأرض لمن يحرثها والشغل لشبابنا .
    لا بديل عن مراجعة جذرية لطبيعة النظام
    لا ينبغي أن ننسى أجراس الإنذار التي دقت في مناسبات ومناطق متعددة في المغرب انطلاقا من انتفاضتي 1981 بالدار البيضاء و 1984 بالناظور، وصولا إلى انتفاضات مدن إيفني وصفرو والحسيمة وعدد من مدن الجنوب خلال الس …نوات الثلاث الأخيرة.
    هذا من أجل تذكير من لا يزال يكابر، وإلا بعد الهبات الشعبية الجارية في تونس ومصر لم يبق لهذا السؤال محل حيث إن لغة الإصلاحات الجزئية لم تعد مجدية، لن يقنع الشعوب بعد اليوم إلا تغييرات جوهرية لنظم الحكم على أسس الحرية والعدل والكرامة.

  • moulay mehdi
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:38

    وباركا علينا من لغة الخشب اننا ننتظر مبادرات جريئة واشارات قوية نحو التغيير الدي عبرت عنه احتجاجات 20 فبراير .ام تعتبرون المغاربة عبارة عن نازحين ومستوطنين في بلدهم.

  • رشيد
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:40

    je suis tout a fait d’accord avec le commentaire n° 9

  • ANOIR AZZINE
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:32

    صحيح قا م الملك بخطوات جبارة منذ توليه الملك.. ورغم ذلك فإن المواطن يعاني من التسلط الاداري، البطالة، الفساد الإداري، التنمية الشبه منعدمة في المناطق البعيدة، استفراد أشخاص نافذة بعدة مناصب سيادية، بالرغم من الكوادر المعطلة، شركات خاصة تلتهم خيرات البلد كالشركات المنجمية دون حد أذنى للتنمية المحلية.. فساد الجهاز القضائي الذي يقضي مآرب ذوي النفوذ على حساب المستضعفين، تمتع الميسورين بالامتيازات و انعدامها بالنسبة للمعوزين (الصحة، التعليم..)ثم أي ديموقراطية في دستور لا يمثل الشعب.. ثم إننا مازلنا مستعمربن من طرف مافيا ورثت الاستـــعمار من فرنسا.. و مادام الحكم بيد الملك فننتظر منه الحرب على الفساد و المفسدين و فتح باب الديموقراطية الحقة من بابه الواسع مادام الشعب من ورائه.. أملنا فيه كبير…؟؟؟؟

  • rifinos El-amrani
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:28

    يا له من كذاب
    لقد رأيت كيف تعاملتم معنا وبصراحة لقد تعاملتم معنا بتفهم كبير لأن مدينتنا أصبحت مأوى لأولاد خيريا الذين ضربونا بقنابل مسيلة للدموع وبالزروطة وما إلى غير ذلك
    يا إنسان تكلم عن نفسك ولا تتكلم باسم الشعب لأن لا تنتمي إليهم فأنا على يقين أنك لم ترى ولم تخرج للتظاهر مع إخوانك فربما كنت مستلقي على كرسي ما

  • الديمقراطية
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:44

    أسي ناصري إدهب وابحث عن شعب أخر يفهم الديمقراطية كما تقولها وكما تفهمها أنت ادن ارحل لان الشعب المغربي سئم من سماع أكاديبك في تلفزتك المغربية التي تزور الحقائق .و اياك أن تتكلم عن الديمراطية مرة أخرى حتي تقوم بتكوين في هداالمفهوم الدي لا يقبل الدل كما ادللته… ارحل أنت وقنواتك المخزنية

  • roha
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:26

    سلام
    انا كنت ضد حركة 20 فبراير لانى كنت اشك انها تريد لها مطالبة مغاير عن التى نريدها لكن اكتسفت انها لها نفس مطالبنا نعم نحن ضد النزول الى الشارع خصوص فى هذه الايام الحرجة
    لكن يجب على الحكومة ان تفهم ان سوف يأتى يوم و ينفذ صبر المغاربة خصوصا اننا لم نشهد اي تغير لا فى ما يخض الشغل (رغم انهم قالوا سيشغلون اصحاب الشواهد العليا ام اصحاب الدبلومات ليسوا فى اعتبارهم) لم يرفعوا من اجور رغم انهم من الحين للاخر يرفعون من اسعار المواد الغذانية حتى اصبحت هذه المواد غالية على الطبقة الفقيرة المهم اننا لم نشهد اي تغير
    .
    انا اخاف ان ينفذ صبر المغاربة يقومون بمظاهرات ضد هذه الحكومة التى لم نرى منها شى سوى ارتفاع مبالغها البنكية و تضخيمها على حسابنا نحن المغاربة

  • احمد
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:36

    لا شك ان المغرب بلدديمقراطي بكل المقاييس .لا شك في ذلك
    ايها الديمقراطي الكبير الذي ينطق باسم الشعب المغربي .هذا الشعب الذي لم يعرف بعد طريقه الى الديمقراطية ربما لان المغرب لايزال بعيدا عن الوعي بالواقع الاجتماعي ليس هذا هو المشكل في حدذاته لان التاريخ لايرحم احدا ممن يحسبون على الديمقراطية لا لشيء سوى لاننا بعيدين عن منطق الانسان ان لميتحقق اليومهذا التغيير فسوف يتحقق غدا مع الاجيال القادمة لان بوادر الوعي المغربي لاحت في الافق من قبيل اليس الصبح بقريب هذا الصبح هو ابني وابنك هو حفيدي وحفيدك فان كان امثالك بمثل هذه المواقف فان هناكاناس احرار وشرفاء ينتظرون امكانية ازالةهذا الفساد الذي عم البلاد فانتظراننا معك من المنتظرين….

  • mohamed
    الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:48

    باش تعاملت معاهم بالعصا اللهم ان هذا المنكر الله اعطينا وجهك فليسقط كل الديكتاتوريين في المغرب اعداء الديموقراطية و حرية التعبير و ماهم الا الحاكمون في المغرب

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس