بنت ابّي، ولد الرشيد ولخريف ينضمون لـ'أسيساريو'

بنت ابّي، ولد الرشيد ولخريف ينضمون لـ'أسيساريو'
الإثنين 31 يناير 2011 - 23:59


انعقد أمس الأحد بالعيون الجمع العام التاسيسي لجمعية منتخبي الساقية الحمراء ووادي الذهب بحضور ما يزيد عن الـ 270منتخبا من ممثلي ساكنة ستة أقاليم هي العيون ووادي الذهب وأوسرد وطرفاية وبوجدور والسمارة، من بينهم 17منتخبا برلمانيا و20 رئيس جماعة تصدرتهم التقدمية كجمولة بنت ابي والاستقلالي حمدي ولد الرشيد وأحمد لخريف.



ذات الجمع أفضى إلى انتخاب حمدي ولد الرشيد، رئيس بلدية العيون، رئيسا بإجماع المؤتمرين ضمن المحطة التأسيسية لجمعية منتخبي الساقية الحمراء وواذي الذهب، المشهرة نفسها اختصارا بـالـ “أسيساريو”، كما عرفت تسمية 49 عضوا ضمن المكتب الإداري بمعية 4 نساء، إذ سادت على الأشغال هواجس الترصية بضمان تمثيلية كل الأقاليم والجماعات المتواجدة بالمنطقة.



كما شهدت ذات المحطة التأسيسية لـ “الأسيساريو” تشكيل لجان لدائمة للجمعية، حصر عددها في 6 على أن تضاف لها لجنة تسند لها مهمة الإعلام والتواصل، وهي لجنة الدفاع عن الوحدة الترابية والحكم الذاتي ولجنة القوانين وحقوق الإنسان، ولجنة العمل من اجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، ولجنة المرأة والشباب، ولجنة دعم المؤسسات المنتخبة وتطوير ادائها، ولجنة التصالح.. حيث تم الاتفاق على بقاء لائحة الانضمام للجان مفتوحة مع إمكانية تشكيل لجان أخرى مستقبلا.



وحسب ما سطره القانون الأساس لـ “الأسيساريو”، بعد التداول في شأنه وإيلاج تعديلات ضمن ثناياه، فإن التنظيم من شأنه العمل على الدفاع عن المقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، وكذا الدفاع عن كافة الوحدة الترابية للبلاد، والعمل على الملفات الحقوقية، وتحقيق أداء من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمنطقة، وتشجيع التلاحم والتآخي بين ساكن ةالمنطقة، ودعم اشتغال المؤسسات المنتخبة وتطوير أدائها مع دعم مجال تكوين المنتخبين..



الكاتب العام لـ “الأسيساريو” أحمد لخريف أشار ضمن تصريح له بأن الجمعية لا تحمل أي لون سياسي ولا انتماء لها حزبيا، كما أنها “ليست ضد أي فرد أو تنظيم كان”، قبل أن يزيد: “تنوع تركيبتها سيمنحها قوة وصلابة ضد كل أنواع التشرذم والتشكيك، كما أن أساليب عملها والملفات التي ستناقشها تروم إيجاد الحول أو اقتراحها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • lachlach
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:23

    الجمعية لا تحمل اي لون سياسي ؟؟؟ يا سبحان الله , كل هدا الطيف الحزبي من الاشخاص لا يفقهون في السياسة ..أم هي سياسة خاصة باولي القربى ..ومن جهتين فقط ؟ و أين كلميم و طانطان و اسا ؟

  • متتبع
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:35

    مجموعة من النتفعين مصاصي الدماء في جمع للحفاظ على مصالحهم ومزيد من النهب للمال العام ولجان تزاد الى لجان اخرى عبثية

  • Rayan
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:37

    Comme ca le Maroc doit negocier avec Assesario plus majoritaire et legitime que polisario

  • ابو زهير
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:27

    هذا المولود الجديد بالمناطق المسترجعة بالصحراء الحبيبة كنا ننتظره منذ أمد، ولله الحمد فقد أنجبت النخبة الصحراوية التي حيدت انتماءاتها السياسية لتنظوي تحت اسم واحد فأنجبت هذا التوافق الذي لا شك فيه سيكون نقطة انطلاق الى الامام، كما سيجد الدعم اللازم والمعقول للأخذ بأيديهم نحو مستقبل مشرق. وفق الله إخوتنا في الاسيساريو، تحت شعار الوحدة ، لأنها ستكمل البنيان المرصوص الذي لا يمكن لأحد أن يحيد عنه. ولنترك الغوغائيين ودعاة الانفصال ومن والاهم ينبحون كما يحلو لهم.

  • بائع النعناع
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:17

    لم يعد ينفع لا بوليزاريو ولا أسيساريو. أطوفان قادم، ألم يقل لكم عبد السلام ياسن الاسلام أو الطوفان
    المرجو عدم النشر

  • ali
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:15

    ان هؤلاء هم انفصاليي الداخل.الكل يحمل الجنسية الاسبانية.واش باقي المغرب كاع ما عاق

  • نجمي بدبد
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:25

    إن هذا التنافس الحادبين الرقيبات في تكوين الجمعيات كل حسب مزاجه يبين أن السياسةتجاه الصحراء هي فقط للإرتزاق،كما أن سيدهم حمدي ولد الرشيدالذي يعتبرمنسق حزب الجهات الثلاث لحزب الإستقلال قد تناسى بأن مدينةطانطان هي التي جعلت من اهل الصحراء و رجالاتهاينعمون بالعز ويتعمد إقصاءها إلى جانب مدينتي كلميم و آسافالعجب للجهل و العنصريةماذا تصنع [اصحابها.

  • leila
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:13

    اين ولاية كلميم وطنطان و اسا ام تريدوننا ان ننضم الى جبهة البوليزاريوا و بعدها تتأسفون على اخطائكم

  • جمانة 2010
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:31

    واش الخونة هم الذين سوف يحررون الصحراء انا لا افهم لماذا تتشبتون باصحاب الجنسية الاسبانية منافقون بمعنى الكلمة عملة ذات وجهين وجه للإسبان و البوليزاريو ووجه للمغرب ان الكجمولة ليست مثقفة لدرجة تخول لها الدفاع عن الصحراءليست بدارسة للقانون ولا تعرف حتى اين يقع المغرب
    انه الجري وراء المال و تكنيز العملة فلو كانت مغربية و مواطنة صالحة فلتسقط الجنسية الاسبانية عنها انها لن تقدر و لن تقدر لانها تأخذ من هذا و ذاك فقد الفت خزينتها مملوءة بالعملة الصعبة
    اذهبي الى حال سبيلك فلن تقنعيني يوما بخزعبلاتك فليس في جعبتك شيئ يذكر
    نصيحة لقد هرمت وشخت فاجلسي مع ابنائك انك صلت العالم لم تتركي البر و البحر و الجو كل على حساب المغرب فماذا قدمت لنا ما هو جديدك لاشيء سوى الغوغاء و الضبابية انك لا تعرفين حتى تقنيات الحديث ولا تجيدين لغة الحوار و التواصل.
    لن يقنعني من خان مرة فسوف يحن الى ذلك الماضي مرات عديدة ان الخيانة دم عكر يجري في العروق قلا يمكن تصفيته بسرعة.
    مضت عليك 6 سنوات او اكثر وانت تفاوضين ما هي حصيلتك ما الجديد الدي جئت به و هل اقنعت البوليساريو بشيئ ام انك تضحكين على الدقون
    هذا هو السؤال فأجيبي ان كنت قادرة و بلا سفسطة او تحصيل حاصل
    ثم عرفونا بمفهوم ‘أسيساريو’ ما معناه انه على وزن البوريزاريو هل هي كلمة اسبانيا ام حسانية ام سوسية ما مبادؤه و أهدافه ام هو فقط تعويض مالي و اكل و شرب و سفريات اين تكون تحركاته هل تضم الانفصالين و العائدين لعلكم تأسسون لكتلة ما بعدها كتلة ينقصك فقط صائب عريقات.
    على الحكومة ان تفتح اعينها جيدا و لا تتق في احد انه زمن الاحتراس ال عض الحنش يخاف من الشريط فحذاري ثم حذاري
    عاش محمد السادس ملك المغرب الحبيب من طنجة الى الكويرة
    الله ينصرك يامولاي و يسدد خطاك ويحميك من كل خائن يارب
    الصحراء مغربية و ستظل مغربية.

  • الكادح
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:33

    هيهات هيهات ان يكون الجنين اللقيط جمعية اسساريو ناطقا رسميا باسم منتخبي للامصداقية في جهة الساقية الحمراء ووادي الذهب لاضعف الاسباب واتفهها هو ان فاقد الشئ لايعطيه.

  • Fantomas
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:09

    باسم الله
    هؤلاء هم البوليزاريو الحقيقيون لآن جلهم لهم آفراد من العائلة او أصدقاء أو جواسيس في الضفة الأخرى ولما سمعوا بقرب الإنفراج عن اخواننا المغاربة المحتجزين في تيندوف سارعوا إلى تأسيس هذا الشردمة من أن آجل أن ابتداد الدولة التي تنساق مع متطلباتهم الفرعونية..
    فجلهم نهبوا وانتفخوا وما زالوا من اموال شعب الشليحات كما يسمونا نحن من نصرف عليهم ونمدهم من أموال عرقنا وعملنا النبيل ،، جلهم يرسلوا الأموال التي نهبوها من الجماعات لإرسالها الى حساباتهم البنكية الخاصة الموجودة في لاس بلماس حيث توزع على افراد اسرهم باسبانيا تم تذهب الى تيندوف لشراء الدمم هناك من اجل تشجيع الأنفصال .. هم الذين اطاحوا بعدة ولاة وعمال لأنهم لم ينساقوا لمطالبهم وتصدوا لكل من يفضحهم .. هم من لهم اكثر من عشر بقع للواحد في كل مدينة وكل بقعة تبلغ اكثر من ثلاثة الاف متر مربع.. ولهم امتيازات وامتيازات…هم من يستفيذ من بطاقة الانعاش الوطني ( 800 و 1300 درهم شهريا بدون عمل ) وشعب الشليحات محروم منها بجميع تراب المملكة .. هم من يستفيذ من النقل بالمجان لاولادهم لمتابعة دراستهم بالداخل وابناء شعب الشليحات يؤدي المائة في المائة.. هم من يستفيذ من الماء الحلو الآتي من طانطان وشعب الشليحات يشرب ماء البحر..هم من يستفيذ من لحمنا ودمنا وشعب الشليحات بالداخل يتفرج من تقب الباب.. ينعمون في خيراتنا ..يسكنون في فيلات راقية وشعب الشليحات يسكن في الصناديق الحجرية..
    حتى في الادارة اذا كنت منهم فأغراضك الوثائقية تقضى في اسرع الأوقات وإذا كنت من شعب الشليحات فمآلك الانتظار..
    فهل اجتمعوا على كلمة الله.. فهل اجتمعوا على كلمة الوطن.. فهل اجتمعوا على كلمة الملك.. لا تم لا.. فقط اجتمعوا على كيفية نهب اموال شعب الشليحات .. هذا الشعب الذي يضحي من اجلهم في المحافل الدولية بالنفس والنفيس وهم غير مبالين لهذه التضحية .. تابع في الاسفل

  • علي محفوظ
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:05

    هل كل هؤلاء المنتخبين وحديون حقا؟
    كلهُـم وحدويون ومغاربة فعلا للحصول على رواتبهم وعلى امتيازاتهم التي جعلت من بعضهم من الانتهازيين ميليارديرات زمانهم.
    وهـم محايدون، إن لم نقل مؤيدون للخونة نشطاء الانفصال، في سلوكهم اليومي العادي وفي تعاملهم مع هؤلاء النشطاء الانفصاليين.
    وإلا فلماذا تركوا نشطاء الانفصال، عملاء بيترودولار الجزائر، يحرضون الصحراويين على الانفصال ويخربون البـلـد دون أن يتصدوا لهم ويوقفوهم عند حدهم.
    أما المدعوة كجمولة، ومن على شاكلتها، فقد ظهرت على حقيقتها عندما أيـَّدت القتلة الهمجيين ضـد مظاهرة الوحدويين وضد رجال الأمن ولم تعط أي اهتمام لشهدائنا.
    أيها السادة، اعلموا أن المغاربة ليسوا على هذه الدرجة من السذاجة والغفلة، لتنطوي عليهم الحـيـل المفضوحة لبعضكم الذي يلعب على الحبلين وهو يعتقد بسذاجة أنه غير مفضوح.
    أقول بعضكم وليس كلكم حتى لا أسد أمامهم باب التوبة والعودة إلى الصواب قبل فوات الأوان.
    علي محفوظ

  • Fantomas
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:11

    ماذا فعل الخريف عندما كان الكاتب العام لوزارة الخارجية.. وماهو انجاز الكوركاس برآسة خالهم ولد الرشيد وماذا فعل مماثله في رآسة مدينة العيون وشعب الشليحات بالعيون وماذا فعل مماثلهم في رآسة المجلس الجهوي للساقية الحمراء..
    اثقوا الله في انفسكم واثقوا الله في هذا الشعب الذي يضحي من اجلكم..
    وكما يقول المثل : آش خصاك آ لعريان خاتم آ مولاي..
    جل هؤلاء ينتمون الى حزب الإستقلال .. فماذا فعل الاستقلاليون بشعب المغرب
    ماذا فعل حزب الاستقلال بقضية النجاة التي يضرب بها المثل في نهب اموال الشعب ماذا فعل حرمة الله لأوسرد وماذا فعل أبا عبد العزيز لمدينة بوجدور.. كلهم ينتمون لحزب الاستقلال.. فها أنتم ترون بأم اعينكم ماذا فعل حزب الاسقلال لهذا الشعب السموح والطموح
    فحداري من شعب الشليحات فهو صبور ولولى صبره لما بقيتم في تراب الصحراء المغربية حينما كان المستعمر يفعل فيكم وفي اولادكم ونسائكم ما فعله قوم لوط
    واختم كلامي بـــــــــــــلاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • .HAKIM .AIT MELLOUL
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:19

    le maroc cest l etat et les sahraoui contre le peuple fatiguès et mèsirable il faut que ca cesse tous ca le peuple marocain a très èvolus ils comprends bien se qui ce passe et il faut qu il sois respecter personnelement jai marre moi mème depuis hier ma famille a perdus un proccè contre mon oncle qui nous as pris un terrain parceque monsieur connus le juge voila putain d justice

  • hicham
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:03

    ان هؤلاء هم انفصاليي الداخل.الكل يحمل الجنسية الاسبانية.واش باقي المغرب كاع ما عاق

  • الخائن لوطنه لا وطن له
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:07

    سيُبطِل الله أعمالكم، وسيكشف عوراتكم، وسيفضح عيوبكم، وسيئتي يوم تركعون فيه للمغرب

  • عبد الكريم السوسي
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:21

    هذه مجرد شركة لجمع الأموال .والضحك على دقون المغاربة….لا ثقة في هولاء ..

  • مواطن صحراوي محايد
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:01

    بعد التحية والسلام،اودان ابلغ الاخوة الذين تضايقوا من جمعية منتخبي جهة الساقية الحمراء وواذي الذهب،واقول لهم ما المانع من ان تؤسس جمعية مماثلة بالجهة او الجهات التي لم يحصل لها شرف التمثيل بهذه الجمعيةالتي اسسها خيرة ابناء الصحراء بغض النظر عن ما يحملون من افكار اوجنسيات،على الاقل فهم اصحاب المبادرة،وعلينا ان لانكون سلبييناو حقودين عندما يبادر احدنا الى اخذ زمام المبادرة،مثل ما فعل ولد الرشيد الذييحظي بشعبيةفائقة بجهة العيونلما قدمع ويقدمه صباح مساء لساكنة المنطقةفي كافة المجالات من تسيير للشان المحلي الى العمل الجمعوي ويكفينا شرفا انهيرغم بعض رؤوساء المصالح الحارجية على تحسين اداءمصالحهم خدمة للساكنة،ثم جراته في طرح قضاياالمواطنين في دورات المجلس وشجاعته النادرة والتي يفتقد لها كثير من رؤوساء المجالس بالمغرب،فهو راكم تجربة لايستهان بها،وتحدوه غيرة على اهل الصحراءخصوصا والمغاربة عموما ولعل كلامي ستجده اخي القاري في عدد رؤوساء المصالح والمكاتب بالبلدية الذين جلهم من ابناء الشمال وهذا في حذ ذاتهدليل على ان اخواننا من مختلف اقاليم المملكة لايعانون كما ذكر احد الاخوة في تعليقة فبعض المصالح الخارجية تسير من طرفهم وفيهم الاكفاء وفيهم دون ذلك لكن على العموم الجميع يعمل تحت الراية المغربية وباحترام متبادلوالكفاءه هي المعيار،وفي ذلك فليتنافس المتنافسون،اما الهجوم على الاخت كجمولة فهدا ليس من شيمنا فهي سيدة محترمة ولها شعبيتها وجراتها المروفة،ولولا تلك الجراة لما تصدت لبعض الاعلاميين الذين حاولواان يشككوا في وطنيتها التي تعزهيمثلنا بها،فخلال الاحداث المؤلمة التي عرفتها العيونعلى خلفية مخيم كديم ازيك كانت منت ابي مثالا للمناضلة التي تصدت للمشككين ودافعت عن طرحهاالى اخر رمق وهاذي هي المراة المغربية والا فلا.
    ن

  • لونيس
    الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 00:29

    لخريف كان مجرد معلم في بداياته، وحمدي كان ” كريسون” حافلة ، بنت أبي نكرة ، ولبام بحول الله سيدهس هؤلاء المرتزقة الحقيقيين ، بإذن الله.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين