اخشيشين: المؤسسات الجامعية عرفت خلال العشرية الأخيرة ثورة هادئة

اخشيشين: المؤسسات الجامعية عرفت خلال العشرية الأخيرة ثورة هادئة
الخميس 30 شتنبر 2010 - 23:59

قال أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، اليوم الخميس بالرباط، إن المؤسسات الجامعية عرفت خلال العشرية الأخيرة ثورة هادئة ومتقدمة في حكامتها وطرق تدبيرها.


واعتبر اخشيشن، خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع “استقلالية الجامعة : تجارب وطنية ودولية”، أنه تم تعزيز دور رؤساء الجامعات ومساهمة المجالس الجامعية بطريقة مكنت كل جامعة من تحديد رؤيتها الخاصة من أجل تطورها الاستراتيجي ومعالجة جميع القضايا المتعلقة بالتسيير سواء الإداري أو البيداغوجي، مع اعتماد المرونة والسرعة من أجل تحسين الأداء.


وذكر اخشيشن، خلال هذه الندوة التي تنظمها الوزارة بتعاون مع ندوة رؤساء الجامعات المغربية، بأن هذه الرؤية للحكامة توجد اليوم مدعمة من قبل المقاربة التي يقترحها البرنامج الاستعجالي 2009-2012.


كما أبرز أن اتفاقيات التطوير الموقعة بين الدولة والجامعات تهدف إلى الاستجابة لحاجيات الجامعات لتطوير البنيات التحتية وتنويع مسالك التكوين وتحسين الجودة والحكامة والانفتاح على محيطها.


كما أنها تروم أيضا- يضيف الوزير- تمكين الجامعة من رفع التحديات الكبرى وعلى الخصوص تحسين الأداء الداخلي والخارجي، وتأهيل الفضاءات والتجهيزات، وكذا جودة التكوين وبرامج البحث التي تقوم بتطوريها.


وذكر اخشيشن بأن تنظيم هذه التظاهرة يأتي قبل أسبوع من الاحتفال بالذكرى الأولى للتوقيع يوم سادس أكتوبر الماضي بأكادير، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الجيل الأول للاتفاقيات من أجل تطوير الجامعات المغربية، مشيرا إلى أنه إجراء يشكل، من خلال انعكاساته، نقطة تحول كبرى في تاريخ المنظومة الجامعية.


وأشار إلى أن هذه الندوة تعتبر فضاء لتبادل وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة في مجال حكامة منظومات التعليم العالي واستقلالية المؤسسات والفاعلين، مؤكدا أن هذا اللقاء يندرج في سياق تفكير مستمر حول مسلسل الإصلاح الشامل لنظام التعليم والبحث.


من جهته، أبرز عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام لقطاع التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الدور الهام للدولة، المؤطر بنصوص قانونية، في تحديد السياسة الوطنية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.


وقدم الدباغ نظرة عامة عن تنظيم قطاع التعليم العالي بالمغرب وأرقام تهم المسجلين في هذا التعليم على الصعيد الوطني خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى الاجراءات التي اتخذت من أجل اعتماد الحكامة الجيدة في تدبير مؤسسات التعليم العالي.


وتنعقد هذه الندوة بحضور ثلة من الخبراء المرموقين على الصعيد الدولي كرؤساء جامعات من تونس وماليزيا وأمريكا الشمالية وأوروبا وممثلين عن البنك الدولي، ومنظمات التعاون والتنمية الاقتصادية، ثم الوكالة الجامعية للفرنكفونية.


كما يشارك فيها على الصعيد الوطني حوالي 200 من الخبراء بما فيهم رؤساء جامعات ونوابهم ورؤساء مؤسسات التعليم العالي والمسؤولين السامين بالإدارات المركزية ومنظمات وطنية تهتم بقضايا التربية والتكوين.


ويتطرق هذا اللقاء إلى عدة محاور تهم “استقلالية الجامعة : العناصر المحددة للحكامة الجيدة”، و”الجودة، التقويم وحكامة أنظمة التعليم العالي”، و”تقديم تجارب دولية”.


من جانب آخر، تم التأكيد في جلسة نقاش نظمت خلال هذه الندوة الرامية إلى إيجاد عناصر الإجابة على عدد من الأسئلة المرتبطة بحكامة التعليم العالي واستقلالية الجامعة، على أهمية استقلال الجامعة باعتباره مبدأ أساسي لإصلاح قطاع التعليم العالي.


وأوضح المشاركون في هذه الندوة أن استقلالية الجامعة تعد إحدى القيم المضافة وعنصر أساسي من أجل تحقيق حكامة جيدة، وأنه يمكن من تحسين أداء الجامعة وخدمتها التعليمية وفي التكوين والبحث العلمي.

‫تعليقات الزوار

17
  • طالب جامعي
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:25

    المؤسسات الجامعية عرفت خلال العشرية الأخيرة ثورة مسرعة نحو الوراء . صحح لغتك أيها الوزير الغبي

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:29

    كلام الليل يمحوه النهار….
    وكلام النهار يتكلف الليل به….
    لان الحكومة السعيدة في البلد السعيد…..تدبر دواليب التسيير….بمقتضى القاعدة الذهبية: كم حاجة قضيناها بتركها….
    لا ثورة هائلة….
    ولا حكامة رشيدة..
    لا جودة علمية….
    لا ترقية المستوى الجامعي…
    ولا……
    ولا……
    ولا……
    ولا هم يحزنون!!!
    فضح الواضحات من المفضحات.

  • Mohammed
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:21

    آسف ، لكن هذا مجرد هراء .

  • salsa
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:17

    أشمن تعلبم عالي هذا التعليم الواطي عندما ترى السبارات التي تم إعطائها للمسؤولين في الإدارة المركزية حتى من لبعض رؤساء المصالح المحضوضين أو غيرهم من ذوي المصالح المشتركة ترى بأم العين أين تذهب فلوس الشعب.

  • jawad
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:13

    لا نعرف لماذا تتعنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر في تعاملها مع ملف الدكاترة العاملين بالقطاع المدرسي، والذين يمكنهم إغناء البحث الجامعي، والتدريس الجماعي، وتغطية الخصاص الكبير الذي تعرفه الجامعات المغربية,
    هناك هدر حقيقي لطاقات راكمت خبرات معرفية وبداغوجية، والخوف كل الخوف هو أن تصاب هذه الفئة باليأس وما يتلوه من لامبالاة وعدم الثقة.فافتحوا أبواب الجامعة أمام موارد بشريةذات طموح علمي وأكاديمي رفيع

  • فاعل خير وغيور على المؤسسات ال
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:09

    11 . يوم الجمعة 1 أكتوبر 2010 على الساعة 00:08 , بواسطة تنبيه لنيابة التعليم والأمهات والأباء
    عيون ترى أشياء لا تسر بإعدادية ابن سينا بتطوان في الموسم الدراسي 2010.2011 ، إنتبهوا أيها الأمهات والأباء لبناتكم ،فالمؤسسة فيها رائحة كريهة ، فعلى نيابة التعليم بتطوان ان تراقب الموضوع، إذا كان يعنيها سلامة سمعة المؤسسة التربوية أن تنتج نساء المستقبل الذين سيتحملون المسؤولية داخل دواليب الإدارة المغربية، فالموضوع له حساسية قصوى ، وللأمانة أنبه نيابة التعليم…. والأمهات والأباء ان لا يغفلواعلى بناتهن ، !!وهن في أول السنةالدراسية، وللمزيد من المعطيات الدقيقةحين التأكد منها بدقةسننشرها بدون تحفظ والله من وراء القصد.

  • حالم بمتابعة الدراسة
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:11

    الله ياخذ الحق فالمسؤولين على التعليم العالي اللي حارمين الموظفين من حقهم فمتابعة الدراسة .
    هادوا راه ولاو جامعات الذل و الحكرة و الاقصاء.

  • doctorant
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:19

    لا أسِّي خشيشن أنت تضحك على الطلبة المغاربة بشكل خاص وعلى الشعب المغربي بشكل عام. تتحدث وكأنك نزلت من القمر، فالكلام شيء والواقع شيء آخر وشتَّان بين هذا وذاك. من خلال تجربتي الدراسية بالجامعة لمدة 5 سنوات في شعبة الكيمياء إكتشفت أن الجامعة المغربية ماهي إلا حبر على ورق وأننا بعيدون كل البعد عن البحث العلمي. بعد أن غادرت المغرب لأُكمل شهادة الدكتراه في ألمانيا صُدمت بعد أن آكتشفت أن 5 سنوات من الدراسة في المغرب تعادل فقط 4 أشهر من الدراسة هنا في ألمانيا، بمعنى آخر بيداغوجيا التعليم والإمكانيات المتاحة جد جد متطورة.
    خلاصة القول المسافة بيننا وبين البحث العلم يُقاس بالسنوات الضوئية.

  • The observer
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:07

    WHAT DOES IT MEAN TO BE GRADUATED FROM A MOROCCAN UNIVERSITY?

  • moroccan
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:33

    لو كانت هنالك حكامة جيدة في التسييرلكانت البداية الفعلية لهدا الموسم(في جامعة بن زهر) في وقتها المحدد(ماشي نتسناو حتى لشهر11)ا خشيشن

  • Marocain modeste
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:23

    A l’université Med Premier de Oujda certains profs demandent aux étudiants qui veulent obtenir une bourse pour un stage a l’étranger de partager la bourse avec eux . sans parler de la qualité des études qui est très mauvaises ces université ne font que produire des chômeurs des licenciés qui ne savent pas écrire un bête programme en informatique, des centres informatiques souvent fermés et j’en passe

  • Enseignant
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:27

    Si l’ université marocaine a connu tant d’efforts,donnez nous le nombre de publications habilités par les instances internationales?Quel est le nombre de de brevets produits par nos écoles d’ingénieurs? Pas même le 1/100 de ce que se fait en Israël!!?

  • aouni
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:03

    Il n’y a rien à espérer de l’université au Maroc, mais rien du tout.. Un signe qui ne trompe pas : tous les enseignants mettent leurs enfants dans le privé ou s’ils ont les moyens dans les institutions étrangères.. comment voulez vous qu’un type ayant un doctorat en lettres puissent avoir des connaissances et une vision de l’enseignement ?

  • البغدادي
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:01

    والله العظيم الى حشوما
    المعاربة باجمعهم اصبحوا يدكوا كارثية قطاع التعليم وخصوصا قطاع التعليم العالي والمستوة الدجي اصبح عليه وسيادة الوزير يتحدث عن الحكامة الجيدة ولا ادري اهو يتحدث بكامل قواه العقلية ام معلوماته من التقارير المرفوعة له من طرف من يدبرون الجامعات وقد صدق المثل القاءل ” العطار لا يشم الا رائحة حانتو ” بمعنى انهم سيقولون العام زين
    بالله عليك ياسيدة الوزير كيف تتحدث عن الحاكمة في التدبير والارتجالية هي السائدة في التدبير كيف تتحدث عن التدبير ووهناك عقليا بمزاج امني تدبر الجامعات كيف تتخدث عن التدبير الجيد وهناك حصار مضروب على جميع الجامعات حيث المعالجة الامنية هي السائدة
    كيف تتحدث عن الثورة الهادئة وهناك ترقيعات اصلاحية يعرفها قطاع التعليم العالي من الميثاق الدي فاشل الى المخطط الاستعجالي الدي يحمل بودار الفاشل قبل تطبيقه
    بالله عليكم ياسيادة الوزير الا تفعلوا خيرا وتستقيلوا وانا اقترح عليكم ان تحلوا وزارة التربية الوطنية لكي لا يقول احد ان لدينا قطاع تعليم
    حشوما والله

  • cv
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:05

    all that you say is illogicale because 3…..we know all that

  • حدود
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:15

    4

    البحرين: تأخر المدرس فقام الوزير بالتدريس
    تاريخ النشر : 2010-09-29القراءة : 13623
    الدكتور ماجد النعيمي
    غزة – دنيا الوطن
    فوجئ وزير التربية والتعليم البحرينى الدكتور ماجد النعيمى خلال زيارته المباغتة لمدرستين للبنين والبنات بالمرحلة الإعدادية‏، بعدم وجود أحد من المدرسين فى الحصة الدراسية‏،‏ وعندما استفسر من إدارة المدرسة أبلغوه بأن المدرس تأخر عن الوصول‏ ‏فما كان من الوزير إلا أن توجه إلى الفصل وقام بتدريس الحصة للطلبة بنفسه ،، الي أن حضر المدرس ليفاجأ بوجود الوزير داخل الفصل‏ .
    وبحسب صحيفة ” الاهرام ” المصرية قرر الوزير محاسبة المدرسين المتأخرين وتحويلهم للتحقيق والتنبيه علي إدارات المدارس بتحقيق الانضباط في العملية التعليمية‏.‏

  • طالب مغبون
    الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 00:31

    والله ماجات معاه توزاريت شي خباز فشي فران أولا تاعطارت أما اسم الوزارة التي يمثلها فهو أكبر من فائدتهاالتعليم مشى معى ماليه أوالبلاد مشات أومشاو ماليها

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس