وزير الداخلية يترأس اجتماعا هاما بالحسيمة

وزير الداخلية يترأس اجتماعا هاما بالحسيمة
الإثنين 26 يوليوز 2010 - 23:59


ترأس وزير الداخلية الطيب الشرقاوي الجمعة الماضية بمدينة الحسيمة اجتماعا هاما حضره مسؤولون محليون عن الإدارة الترابية والأمن الوطني والدرك الملكي وإدارة الجمارك والمصالح الخارجية والمنتخبون.


وأكد الشرقاوي خلال هذا الاجتماع الذي انعقد بتعليمات من الملك محمد على أن إقليم الحسيمة يحظى بعناية ملكية تتجسد في الإشراف الشخصي والوقوف الميداني للملك محمد السادس على إعطاء انطلاقة المشاريع الهيكلية الكبرى والمشاريع التنموية ومتابعة إنجازها بهدف تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية ترفع من مستوى عيش المواطنين بهذه المنطقة الغالية من المملكة الشريفة وتسهم في رفاهيتهم .


وذكر بأنه وحرصا من الملك محمد السادس على جعل هذه المنطقة قطبا تنمويا جهويا ونظرا للدور الأساسي والمحوري الذي ينهض به الإنسان لتحقيق هذه التنمية فقد أعطى الملك ،انطلاقة عدة مشاريع تنموية محلية من أجل فك العزلة عن الساكنة وذلك ببناء الطرق والمسالك وتوفير التجهيزات الأساسية في مجال الماء والكهرباء وبناء المنشئات الرياضية والفنية وحماية البيئة والتأهيل الحضري للمدن بهذا الإقليم وبناء القطب الحضري باديس ومتابعة حماية مدينة الحسيمة ومنطقة كلابونيطا من الفيضانات ومشروع بناء مطرح للنفايات وبناء مطار الحسيمة ومشروع الطريق السريع الحسيمة- تازة ،الذي سيربط هذه الجهة بالشبكة الوطنية للطرق السيارة شرقا وجنوبا.


وأضاف الوزير أن الملك أعطى كذلك انطلاقة مشاريع لسد كل أنواع الخصاص الاجتماعي ومحاربة التهميش وذلك من خلال برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرامج مؤسسة محمد الخامس للتضامن .


إن مشاريع من هذا الحجم الكبير ،يقول الشرقاوي ،ورهانات نجاحها تتطلب إدارة قوية باحترام القانون وحكامة ترابية جيدة وقربا من المواطنين وتواصلا دائما معهم والإصغاء لهم والإسهام في حل مشاكلهم ،أي التقيد بمضامين المفهوم الجديد للسلطة الذي أسس له ووضع إطاره الملك محمد السادس ،في خطابه التاريخي ل 12 أكتوبر 1999 ،إذ أكد في ذات الخطاب أن هذا المفهوم “مبني على رعاية المصالح العمومية والشؤون المحلية وتدبير الشأن المحلي والمحافظة على السلم الاجتماعي وهي مسؤولية لا يمكن النهوض بها داخل المكاتب الإدارية التي يجب أن تكون مفتوحة في وجه المواطنين ،ولكن تتطلب احتكاكا مباشرا بهم وملامسة ميدانية لمشاكلهم في عين المكان وإشراكهم في إيجاد الحلول المناسبة والملائمة” .


وشدد الشرقاوي على أن تفعيل مضامين “المفهوم المولوي الكريم للسلطة ” يتطلب من المسؤولين على تنفيذ القانون التقيد به واحترامه ،فإن لم يجسد في سلوكهم ومواقفهم وأعمالهم الدليل على احترام القانون لا يمكنهم أن يلزموا الآخرين باحترامه” معبرا عن ارتياحه لكون الإدارة المغربية تتوفر على كفاءات عالية من حيث النزاهة والمهنية وتمسك العاملين بها بقيم الإخلاص والاستقامة والمواطنة الحقة.


وأضاف أن إيقاف عدد من الموظفين العاملين بمختلف المصالح تم بناء على شكايات رفعت من طرف بعض المواطنين للملك محمد السادس ،المؤتمن على حقوق الأفراد والجماعات موضحا أن التحريات المجراة بشأن مضمون هذه الشكايات ,قد بينت أن الذين تم إيقافهم ارتكبوا مخالفات أثناء تأديتهم لمهامهم وأخلوا بالواجب المهني وحادوا عن التحلي بما تمليه المسؤولية الملقاة على عاتقهم من واجبات .


وأضاف أن توقيفهم لم يأت في إطار حملة وإنما جاء وفق صيرورة ومنهج ما فتئ يعمل على ترسيخه ،قائم على حسن التدبير والاستثمار للإمكانات وتشجيع المبادرة الحرة المنتجة والشفافية والمشاركة وسيادة القانون وتخليق الحياة العامة،أي بعبارة واضحة – يقول الوزير- الحكامة الجيدة.


وأبرز أن من المقومات الأساسية لهذا المنهج ،مراقبة وتتبع وتقييم عمل المسؤولين على تدبير الشأن العام سواء كانوا موظفين عموميين أو منتخبين بناء على مدى التزامهم بالقانون الذى يعد جوهر الديمقراطية الحقة ونجاعة أدائهم في النهوض بالتنمية باعتبارها عماد المواطنة الكريمة التي ينشدها “صاحب الجلالة لكافة رعاياه الأوفياء”


وتوجه وزير الداخلية بهذه المناسبة إلى الموظفين الجدد الذين خلفوا الموظفين الموقوفين داعيا إياهم إلى النهوض على الوجه الأكمل بالمهام الموكولة إليهم وحاثا إياهم على ضرورة التحلي باليقظة والحزم لحماية حقوق وحريات رعايا جلالة الملك ، والتجند الدائم لتوفير الأمن والطمأنينة لهم ومحاربة الجريمة والاتجار في المخدرات والهجرة السرية والتطرف والتصدي لكل الأعمال التي تمس المشروعية في جميع المجالات وفي مقدمتها مجال التعمير ومحاربة البناء العشوائي ومدن الصفيح .


كما حثهم على أن يعتمدوا الشجاعة في التدبير وأن يكونوا في تواصل دائم مع كافة الفعاليات والهيئات المنتخبة لإيجاد الحلول لما يطرح من مشاكل وأن يعملوا على تنفيذ الخيارات التي أقرتها الدولة في سائر مجالات التنمية الاقتصادية والثقافية والسياسية .


وأكد الطيب الشرقاوي على أن السلطات العمومية ” ستضرب بقوة القانون على يد كل من أخل بالمسؤولية الإدارية أو تهاون أو قصر في أداء ما طوق به من أمانة ” كما أنها ” وبنفس القوة ستشجع وتنصف كل أصحاب المبادرات البناءة والعمل الجاد والهادف لتحقيق ما ينشده جلالة الملك من تنمية وازدهار لهذه المنطقة” .


وثمن الطيب الشرقاوي بالمناسبة دور المجتمع المدني المحلي في تخليق الحياة العامة والإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافة وبدور كل القوى المنتخبة وفعاليات المنطقة سواء المقيمة داخل الوطن أو خارجه على ما تبذله من مجهود من أجل النهوض بالأوراش التنموية الكبرى التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس ،وحرصه الدؤوب كي تتبوأ المنطقة المكانة التي يريدها لها جلالته أسوة بكل جهات المملكة.

‫تعليقات الزوار

58
  • citoyen
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:27

    Ce geste et ces directives doivent être généralisées à tout le royaume.Tous les responsables doivent être encouragés ou punis selon leurs actes.Le temps est venu ou tout le monde se doit de respecter la loi.Ceci doit s’appliquer aussi bien aux gouvernants qu’aux gouvernés

  • حامدالله
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:35

    الله ينصر محمد السادس ملك البلاد والعباد،الذي طهر الحسيمة من الفاسفدين والمفدسين الخارجين عن القانون ، واملنا ان تفتح في ملفاتهم القاتمة المتابعة القضائية اللازمة طبقا لمقتضيات دولة الحق والقانون وتنفيذا لمبدا العدالة فوق الجميع .ان تنصروا الله ينصركم فلا غالب لكم والعقبة لشي رؤوس قد اينعت وحان قطافها.

  • ALI
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:37

    جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    اتمنى ان يسير ملكنا على نفس الدرب

  • Citoyen libre
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:39

    وماذا بعد ياوزير ما مصير هؤلاء المسؤولون الذين أطيح برؤوسهم هل ستحاسبونهم هل ستتابعونهم قضائيا أم ستتركوهم او ربماستنقلوهم وستكرمونهم بمناصب أحسن منها فكم من غضبة أوطيحت برؤوس ولكن لم نسمع ولم نرى أية متابعة قضائية في حقهم.
    نتمنى أن تشمل غضبة الملك كل من القضاء والمجلس الأعلى للحسابات الذين لا يحركان ساكنا
    أنشري ياهسبرس جزاكي الله

  • hassia
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:55

    ce geste ne peut qu,etre honore par tous les marocains,en finir avec l,anarchie surtout dans les secteurs administratifs,et que chaque fonctionnaire connaitra ses limites et ne pas oublier que son devoir est de servir les citoyens et ne pas abuser de son pouvoir,il n,est pas normal comme exemple que pour un simple document tu attends une journee pour une simple signature,celui qui signe n,est jamais a son poste,comme il n,est pas normal d,autoriser l,urbanisme sauvage sans infrastructures,logistiques,espace vert et loisirs,il faut aussi lancer une campagne citant les citoyens a repecter la loi,ne pas encourager la corruption mais insister sur leurs droits,en finir avec la clientelle et pak sahbi,combattre la delinquance,criminalite,trafique de drogue et armes,quand est ce que on va rattrapper ce retard pour rejoindre les pays developpes,il faut que la justice passe aussi a l,action et ne pas laisser trainer les dossiers,soutenir et rendre credible la route trace par SA MAJESTE pour un maroc moderne prospere.ou chaque marocain vivra avec a sa dignite,l,humiliation,la repression et l,injustice sont pires que la pauvrete qui poussent certains au radicalisme

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:51

    مبادرة طيبة من جلالة الملك وكلام جميل من السيد وزير الداخلية، لكن لماذا لم تستمع الجهات العليا لكل الشكاوى ضد مدير الأكاديمية الذي يصر للخواص بأنه مسنود من جهات نافذة ولا يمكن لأحد أن يململه من منصبه، بل إنه يرفض تنفيذ حكم قضائي باسم جلالة الملك. لقد نصب أصدقاءه في مناصب المسؤولية وقمع وقهر وظلم واستفرد بالرأي … فأصبح لا يطاق ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • كاتب
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:53

    هذه هي عقلية لمغاربة النوام يحبون التملص من مسؤلياتهم و عدم القرب من مشاكل المواطنين
    زد على ذلك لإنعدام التام لدوريات الشرطة و عدم قربها و حضورها في المناطق المعروفة التي تشهد الجريمة و المخدرات و السكر العلني و التشمكير و العفن …

  • تاوناتي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:57

    تاونات تعج بكل انواع المفسدين في كل الادارات….
    اتمنى ان تحظى بغضبة ملكية تطهرها من هؤلاء المفسدين…

  • فقيه تالسينت
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:55

    درس رائع ذلك الذي قدمه عاهل البلادلمسؤولي الحسيمة والان نرجو محاكمتهموالزج بهم في السجون حتى يذوقوا من كاس العلقم الذي يعاني منه المواطن البسيط المقهورمن طرف بعض رجال السلطة ورجال القضاء الذين لم يستوعبوا بعد المفهوم الجديد للسلطة ويحكمون بمنطق المخزن والشطط في استعمال السلطة جلالة الملك يطور البلاد وهذا النوع من المسؤولين المفسدين يخلفونها ويعيثون فساداويضعون العصافي عجلة التنمية حفاظا على على مصالحهم و امتيازاتهم التى لا تنتهى ان الاوان لمراقبة اعمال هؤلاء وكل من ثبت تورطه في اعمال منافية للقانون يجب محاسبته كما يجب التصدي بقوة لبعض المنتخبين المفسدين الذين يساعدون رجال السلطة في افسادالبلاد وارهاب العباد والنصر والتمكين لامير المؤمنين

  • abdou
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:07

    سكان تاونات يشعرون بالتهميش
    باعتبار تاونات تنتمي لجهة تازة الحسيمة تاونات, فكل المواطنين ينتظرون زيارة ملكية للاقليم المهمش للوقوف على اثار التهميش وتلاعبات المسؤولين بمصالح المواطنين
    تضررت البنية التحتية الهشة ولا من يفكر لحدالساعة في اصلاح الطرق والقناطر
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • دونكشوت
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:51

    ما حدث في الحسيمة يطرح من المعضلات أكثر مما يقدم من حلول . فمن سيغضب في تازة ومن سيغضب في تاونات ومن سيغضب في كرسيف ؟ . وحتى هذه الحسيمة . إذا ما قرر الملك هجرها فمن سيدير أمورها؟ نحن بحاجة إلى دولة مؤسسات لا إلى دولة أمزجة . فلم يعد خافيا على أحد العصى السياسية الموضوعة في عجلة المجلس الاعلى للحسابات وباقي الأجهزة الموازية يبدو ذلك جليا في تبادل رمي الكرة بين وزارة العدل و المجلس.لغياب إرادة سياسية في تغيير (أولاد المخزن) الساهرون على ضمان استمرار هذا الأخير ب(أولاد القانون) . الذين سيقوض وجودهم حتما دولة المخزن: دولة الريع وتبادل المصالح على حساب المواطن دافع الضريبة .

  • dada
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:05

    كما قيل في المقال ليست بحملة بل هي شكايات من المواطنين استلمها صاحب الجلالة وهل سنقول لكل المسؤولين هل كل مواطن يجب عليه حمل رسالة في جيبه وينتضر فرصة للقاء بصاحب الجلالة من اجل عرض شكايته لمادا لاتعملون يامسؤولين بنزاهة لان الثقة التي تضعها الدولة لكم تخونونها لمادا تنسو قيم الشرف والمواطنة عندما تجلسون علي كراسي الولة وتعملون لحسابكم الشخصي فقط وتنسو هموم ومشاكل المواطن البسيط لمادا ثم لمادا لاتفكرو في مستقبل هده البلاد والعباد كم من ادارة فاسدة لاتقضي مصالحك فيها الي وجيبك مليئ بالدراهم ان كنت تريد شهادة ما يجب عليك شرائها منهم وهي في القانون منحقك يجب تولي اشخاص اصحاب ضمير ومبادئ للمسؤوليات يفكيرون في مصلح المواطن ولايفكرون في ملئ ارصدتهم في البنوك واتمني ان تصلح الاداراة بفضل رعاية صاحب الجلالة والله معه في محاسبة كل مسؤولين يفكر في مصلحته الشخصية قبل مصلحة البلاد والعباد

  • المغربي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:21

    نحن في حاجة الى
    من أين لك هذا …..حتى نقول اننا قطعنا أشواطا مهمة في الديموقراطية

  • الحسيمى
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:59

    اردت ان اعلق ولما قرات تعليقك اكتفيت به لانه كان ماساعلق به
    لك تحياتى

  • تاوناتي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:57

    قطاعات الصحة التعليم الفلاحة التجهيز الشبيبة و الرياضة القضاء بالاضافة الى السلطات المحلية كلها قطاعات تلوتث ايادي مسؤوليها بالفساد من محسوبية و رشوة و اتجار في المخدراتوو….
    كل من يشك ليس عليه سوى زيارة تاونات ليقف على صدق ما اقول..
    نتطلع لزيارة ملكية ولو مخفية ليلقى هؤلاء المفسدون جزائهم…

  • momo
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:47

    Tant qu’on ne vois pas ce genre de personalités sur nos chaines d’information 2M , al oula etc. Menottés é conduit au tribunal, comme tous les autres delinquants ,vendeur de drogues etc qu’on nous montre tous les soir sur les chaines national; On peu pas croire a la democratie dans ce pays!.Pourquoi nos chaines telé nous montres les pauvres delinquants poussé par la pauvreté et qui ont commis un crime aprés avoir bu une bouteille d’alcol. Par contre un gendarme un policier ou un fonctionnaire de l’état, On les voient jamais a la télé sachant que s’ils les montre a la télé a chaque fois;surement la democratie dans notre pays gagnera du terrain

  • ryfy
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:43

    التعليق رقم12 شاركت به في موقع مرايا بريس دون سواه ووقعته باسم nich وقد فوجئت بوجوده هنا .وللتوضيح فنيش توقفت عن التعليق في هذا الموقع لما يزيد عن سبعة أشهر لأسباب علمها عند هسبريس . ولا علاقة لي ب دونكشوت .

  • التاوناتي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:21

    تاونات هذه المدينة المهمشة منذ الاستقلال على كل الاصعدة ما نرجوه هو زيارة ملكية لهذه المنطقة و انا متؤكد بانها ستليها غضبة تغير احوال الناس هناك

  • L ESPOIR
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:23

    WILAYA DE KENITRA تعج بكل انواع المفسدين في كل الادارات….
    اتمنى ان تحظى بغضبة ملكية تطهرها من هؤلاء المفسدين…

  • خنيفرة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:15

    لا يمكن للمرء الا أن يحيي مثل الأشياء الحميدة عند ملك البلاد ،نصره الله وأيده.الشيء مثله كان بمدينة خنيفرة ، فالملك جاء بعامل جديد ابن المنطقة و مشاريع كثيرة.والحقيقة تقال : أن هدا العامل يجد كثيرا في عمله، وانه غير كثيرا بهده المدينة:أزقة، شوارع،بنية تحتية…لكن الرجل لم يعطي أهمية للفساد والرشوة التي تنخر المدينة في جميع الادارات:خصوصا تلك التابعة له من عمالة و بلدية حيث أن عامل الاقليم علم مؤخرا أن جميع les permis d’habité كانت تأخد مقابلة الرشوة وأن التقني المسؤول في البلدية أصبح من أغنياء المدينة.وكدلك وزارة التجهيز التي يعطى بها المثل في الرشوة حتى أن الجميع يريد التقرب من النقابة لنفس الهدف

  • NAFEL
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:09

    tout ce que je souhaite aussi
    que le ministre de l’intérieure fait lui aussi un coup de ballet dans notre région TAROUDANT ,
    on ai victime d’une anarchie bureaucratique ,victime d’une bandes de fonctionnaires corrompus,sadiques, tout sauf serviable,sans pitié .
    le moindre service est payant… 

  • mustafa
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:05

    le maroc a besoin de ces hommes , tout les hommes et femmes pour la construccion de son futur et son avenir

  • ضلاخعكخضي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:01

    بفارغ الصبر ينتظر سكان مدينة سطات زيارة جلالة الملك.للتتغير اشياء .عمرة كثيرا.وليسطع نهار التغير.في كل المجالات .بما في دلك ما يسمي بمراسلوا الصحف الدين اصبح اكثرهم مثل الكاري حنك.والدي يحز في قلبي.هو ان بعض هده الصف.لها مصداقية.مثل الصباح .
    بث

  • maradounagl$h
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:03

    ساعدوا جلالة الملك وقوموا باعمالكم .وحرروا.بالحلال رواتبكم الشهرية.واسعدوا مع اهليكم .واحبابكم.وناموا .وانتم مطمئنين.وعلموا ان النغرب تغير .فتغيروا انتم كدلك.وواكبما التطور الدي يسير فيه المغرب.الله يهديكم.

  • simo
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:25

    En fait le balai a commencé par alHoceima,lesmarocains attendent un nttoyage general, on ne peut pas initier une nouvelle strategie national avec une mentalité archaique.Ne faudrait il pas balayer tout le pays de ses traitres? A qui le tour? Tremblez ennemis de la nation!Tout le pays a besoin d’un acte pareil ,

  • rachi
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:45

    حيا الله جلالة الملك على ما اقدم عليه وما قدمه للحسيمة ولرعاياه بهده المنطقة اعتبرها هدية وطابق من دهب برافوا جلالة الملك كم نتمنى ان تهدى هدية مثل هده الهدية في مدينة تزنيت خاصة في حكام المحكمة الابتدائية وقضاتها الشفارة الدين اصدروا احكاما كلها زور وبهثان باسم جلالة الملك منهم لله واقلعوا الحق من اصحابه ظلما وعدوانا وزجوا بالعديد في السجونالله ياخد فيهم الحق الرشوة بالعلالي بلا حشمة وبلا وقار .حنا مزاوكين اسيدنا تشوف من حالنا في هده المدينة لي خلاها عبية واصحابه الشفارة
    اتمنى ان تنشر الهسبريس وتكلم على هده المنطقة حتى يعلم الجميع ما يقع فيها

  • rachi
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:47

    حيا الله جلالة الملك على ما اقدم عليه وما قدمه للحسيمة ولرعاياه بهده المنطقة اعتبرها هدية وطابق من دهب برافوا جلالة الملك كم نتمنى ان تهدى هدية مثل هده الهدية في مدينة تزنيت خاصة في حكام المحكمة الابتدائية وقضاتها الشفارة الدين اصدروا احكاما كلها زور وبهثان باسم جلالة الملك منهم لله واقلعوا الحق من اصحابه ظلما وعدوانا وزجوا بالعديد في السجونالله ياخد فيهم الحق الرشوة بالعلالي بلا حشمة وبلا وقار .حنا مزاوكين اسيدنا تشوف من حالنا في هده المدينة لي خلاها عبية واصحابه الشفارة
    اتمنى ان تنشر الهسبريس وتكلم على هده المنطقة حتى يعلم الجميع ما يقع فيها

  • ouahdani
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:15

    بعض احياء سلا وخاصة حي السلام تعج باسواق بيع السيارات المستعملة حيث يسبب السماسرة ازعاجا للسكان نظرا لكونهم يو قفون السيارات داخل الا حياء امام ابواب الساكنة اضافة الى ذلك “”الغسالة”” منظفو السيارا ت الذين احتلوا الشارع باكمله اضافة الى الصراعات والكلام الفاحش الذي يصدر من هؤلاء.ولقد رفع السكان شكايات الى الدوائر المسؤولة ولكن دون جدوى.و نتمنى غضبة تعيد الوضع الى حاله.

  • باسل الفلسطيني
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:17

    السيد وزير الداخلية المحترم نرجو من سيادتكم التكرم بفك اسر اخي هاشم نبيل بدرالمعتقل ظلما في سجن عكاشة .. اخي ذهب للزاج من المغرب وقيل له ان الفيزا مزيفة وهو ليس له ذنب .. الذنب يقع علي مكتب السفريات الذي يزيف لاغلب الفلسطينين .. فنرجو منكم العمل علي اطلاق سراحه .. الله يعلم وضع امه وما يعانيه اخي .. نرجوك سيد الوزير ان تساعدنا لاننا شعب شقيق ونحب المغرب واهلها فلا تردنا .

  • kalou abouja
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:33

    الحسيمة تأسست سنة 1920
    منحها مولنا الامام كل هدا اللمام
    في حين ان مدن قديمة قدم الظهر
    تازة تيزنيت وزان …الخ
    السبب واضح الهدف هو
    جيوب ابناء الريف المتواجدون باوروبا
    المليئة بالارووات والسلام
    كما انصح جل المدن المهمشة
    بنهج نهج الباعمرانيين هدا هو الحل
    الصويرة خدمها ازولاي
    اصيلة خدمها بنعيسي
    سطات خدمها البصري
    خلاصة القول المدينة لي عندها لي يكالي
    عليها راها غادا طفرو

  • dawme 7alla
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:11

    أتمنى من صاحب الجلالة أن يقوم بزيارة لتاونات و مولاي بوشتى الخمار و قرية ابا محمد و ان يكون هناك غضب ملكي لكي تتحسن ظروفنا لأننا نعاني من تهميش كبير على كافة المستويات

  • jhyttrerez
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:53

    الدولة تموه الشعب بحرصها لكن العكس خادميها حراميها الفاهم يفهم

  • غيور من الحسيمة حتى النخاع
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:41

    إذا كان وزير الداخلية قد ركز في مداخلته على أهمية المشاريع التي يقوم جلالة الملك بتدشينها و يسهربنفسه على أن يتم إنجازها في أفضل صورة و بأحسن طريقة فإن الواقع يعاكس الصورة تماما كما يحدث الآن بتجزءة بادس/ مدينة بادس ،التي خصها السيد الوزير بأهمية في خطابه أمام المنتخبين و رُأساء المصالح و الإدارات المختلفة و التي أكد فيها بأن ملك البلاد مهتم بها و حريص على أن ينجز هذا القطب الحضري أشد الحرص ليحل بذلك مشكل السكن الذي تشكومنه مدينة الحسيمة و يفك الضغط عليها، مع استحضار البعد التضامني و الإجتماعي في مثل هذه المشاريع للفئات الضعيفة و الطبقات المعوزة كفلسفة ملكية قائمة على أساس التكافل و التضامن و المساعدة ،فكيف يمكن لمشروع بمثل هذا الحجم أن يتم التلاعب الإلتفاف عليه من طرف لوبي العقار المتمثل في مؤسسة العمران التي عملت منذ البدء في الضغط على أصحاب الأراضي بكل الوسائل و الطرق ، كالتهديد و الترهيب والشطط في استعمال السلطة؟؟؟ حتى تنزع منهم تلك الأملاك/الأراضي التي ستقدم على طبق من ذهب لناهبي المال العام و ستكون مجالا خصبا للسماسرة و المضاربين العقاريين،إذ كيف يعقل أن تنتزع الأرض من أصحابها بقيمة 80/100 درهم للمتر المربع الواحد لتباع للشركة العامة العقارية ب ألفي2000 درهم، و التي سيتم تقسيطها بثمن خيالي و المحدد في 10.000 درهم للمتر في الشقة، وبالمثال يتضح الأمر أكثر فشقة مساحتها 100مترمربع ستباع ب 1000000 مليون سنتيم في مخالفة واضحة حتى للوعود التي أطلقت أثناء مجيئ وزير الإسكان و التعمير و التنمية المجالية إلى الحسيمة في لقاء رسمي بالولاية بحيث ححد أثمنة البيع في 25 مليون إلى خمسين50 مليون وهو ضعف ما ستعرفه التجزئة بمدينة بادس ألا تسمى هذه بالسرقة الموصوفة؟؟؟ إذ من من الساكنة سواء موظف أو عامل أو حتى تاجر سيغامر في شراء منزل في شقة بثمثل هذه الأثمان الصاروخية إذا قيست بالمدخول لدى هذه الفئات اللهم إلا إذا أعطيت الفرصة وهي مواتية لأصحاب المال الحرام من أصحاب المخدرات و تجار المحرمات لتبيض هذه الأموال ليس إلا ، إذن أين هي “المشروعية في جميع المجالات وفي مقدمتها مجال التعمير ومحاربة البناء العشوائي ومدن الصفيح”” كما أكد ذلك وزير الداخلية على لسان جلالة الملك؟؟؟؟وبعدم التدقيق و الإقتراب من هذا الملف الشائك و المهم ستكون كل المحاولات المبذولة في طريق ترسيخ حكامة جيدة مجرد شعار تحتاج إلى تجسيد ،و المواطن لا يؤمن إلا بالملموس و المحسوس و لا يلقي بالاً للشعارات مهما كان بريقها؟؟؟؟؟؟

  • hanaoui
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:29

    j’espere que ce nettoyage arrive a la region de guercif exactement aLA COMMUNNE RURALE DE SAKA GUERCIF. D4UN TRIANGLEDES CORRUMPU CAID DE SAKA ET CHEKH D4OUELED ALHANAOUI ET LE NAIB ARRADI ALJOMOUA QUI EXPLOITE TOUS LE MONDE BLA HACHMAET VEND LA TERRE CONTRE DES SOMMES CONSIDERABLE SUR LE DOS DES PAUVRES FAITES VOTRE RECHERCHE ..

  • DASSARII Mohamed
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:13

    Merci à la rédaction du journal “HESPRESSE” qui a exposé les détails de la réunion tenue à Al-Hossaima le vendredi 23 Juillet 2O1O, avec toutes les Personnalités et Forces vives de la région, pour faire lécture du rapport établi sur la visite Royale dans le Nord et les retombées amères de celle-ci.
    Monsieur Taïeb CHERKAOUI, nouveau Ministre de l’Intérieur Marocain a brossé un tableau sombre,relatif à la mise-à-l’écart ou limogés, d’un certain nombre d’Agents d’Autorité et autres Fonctionnaires qui ont semble-t-il failli à leur “devoir”, lors de l’exercice de leurs fonctions?
    Ces Agents (intouchables…), peuvent bien concerner les villes de: Al-Hossaïma, Nador, Tetouan ou autres villes du Maroc (Moderne).
    Mais la question que j’aurais bien voulu poser à Monsieur le Ministre, est de lui demander…”quel sort sera-t-il réservé à ces éternels occupants de notre Administration publique?
    Seront-ils simplemen suspendus de fonctions momentanément ou seront-ils poursuivis disciplinairement et le cas échéant…pénalement, en cas de découverte d’actes de “Forfaiture”?
    Monsieur le Ministre a évoqué la morale administrative, qui demeure confinée dans ce qu’on appelait il y a dix (1O) ans, le “nouveau concept de l’Autorité”? Mais malheureusement, ces directives ou ces instructions et importe le nom; demeurent à l’heure du discours de Monsieur le Ministre…inapplicables!
    A vrai dire c’était le cheval de bataille de Maitre Ahmed MIDAOUI lorsqu’il avait été désigné à la tête du Ministère de l’Intérieur en Novembre 1999, après le départ du défunt Monsieur Driss BASRI. Nous avions cru qu’une page triste du Maroc vienne d’être tournée et le discours et bavardage seront suivis d’effet?
    Malheureusement Maitre Ahmed MIDAOUI avait été ciblé au courant de l’année 2OO1, pour revêtir la tunique du Gouverneur, que la suite est bien connue, c’est l’arrivée de Monsieur BENMOUSSA qui n’avait rien changé.

  • مغربي لا يملك إلا البطاقة الوط
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:37

    نتمى ان يحول صاحب الجلالة المهراجانت والاستقبالات التي يخصصها له المسؤولون بالجهات للتغطية على جرائمهم وفسادهم لتكون مناسبات لمحاسبتهم ومقاضاتهم…وعوض ان يصطف المواطنون في الشوارع …يذهبون للمحاكم لمتابعة جلسات محاكمة المسؤولين المفسدين…ستكون انذاك سعادتهم اكثر من مشاهدة المجموعات الموسيقية …عاش الملك

  • يحيى جاد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:35

    تعال ايها الوزير ;الى خريبكة . لتعرف من يحكم فيها .ومن يتحكم فيها .تعال لتعرف فقط ;اما ان تمارس واجبك فهذا سابع المستحيلات .مافيا خريبكة تحاصر خريبكة

  • cher
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:39

    اتمنامن مولانا الملك محمد السادس ان ينضر الى اقليم الفقيه بن صالح وان ينزع رئيس المجلس البلدي هدا الدي كان لاشيء واصبح يملك مالا اقدر على حسبه كما تعامل مولنا مع الحسيمة والناضور.(من أين له كل هدا)

  • rachid
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:49

    ما وقع في الحسيمة شيء بسيط فكل المدن المغربية تعرف خرقات ……………. و ما وقع في الحسيمة مجرد حملة ستزول بعد ان يرجع الملك …

  • jamal
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:25

    نعم خطوة راقية لخلق وإزدهار جهة إلى أمام كمانطلب منا الله أن يصل مدينة تاونات نصيبها من خطوات الملكية لتبح بماكنتها وتلغى من إقصاء و تهميش الذي تعريفه

  • يوسف
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:17

    شكر لجريد هسبريس
    السلام عليكم
    بعدما حدث في الحسيمة بدأ جميع سكان المغرب يتمنون أن يغضب الملك في مدينتهم على المسؤولين،صغارا وكبارا.
    وهذا إن دل على شئ فهو يدل على أن المغرب لم يرق إلى مستوى الطموحات التي يريدها جلالة الملك الذي يستمع إلى مواطنيه أكب ما يستمع إليهم لوزراء والولاة والعمال والبرلمانيون….
    مثلا تاونات:كان جلالته سيزورها منذ ثلاثة اعوام وتمت الاستعدادات ،ومنها تزفيت طريق يربط بين تاونات المدينة ومنطقة تسمى “الحجرية” وهي لازالت صالحة إلى الآن ،وإذا سألتني عن الطرق الأخرى وعن حالها فهي في حالة ترثى لها لها .
    هؤلاء الّين يكذبون على الملك وينافقونه بمثل هذه الأعمال ويحرمون المواطنين من حقوقهم .ألا يستحقون الشنق بدل الإعفاء…..؟

  • diablo
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:33

    الهدر عليك الحادر عنيك سنكون سعداء ادا بدا الوزير بتطبيق هدا الكلام

  • عبد المجيد محمد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:13

    ماقام به صاحب الجلالة حفظه الله في الحسيمة هي خطوة ايجابية لتطهير المدينة من رموز الفساد ولكن المفسيدين الكبار في الحسيمة الدين يعرقلون التنمية في هده المدينة هم المنتخبون على رأسهم رؤساء الجماعات المحلية الدين يستغلون جمود القانون ولايوجد من يحركه. ينهبون ويخربون مالية الجماعة يخلقون الفساد ويزرعونه امام أعين الجميع كانهم فوق القانون. بهدا المواطن فقد الثقة بالدولة ولكن بعدة حملة صاحب الجلالة بدؤا يسترجعون الثقة ولكن ان لا يستمر المنتخبون فوق القانون . القانون يجب ان يكون فوق الجميع من اجل تحقيق العدالة وانجاح برامج التنمية. نطلب بتحقيق شفاف ونزيه في كل الاختلالات التي تقع في المدينة وفي اين تصرف ميزانيات الجماعات المحلية

  • ALHOCEIMA
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:41

    أتمنى لهذه الفرقة الوطنية أن تأتي إلى بلدية بني بوعياش لتكشف الحجاب عن ماَ حدث وما يحدث فيها من الإختلاسات والفساد والتزوير خاصة في التعيمير حيث يرخصون في للبناء حتى في الوديان شريطة أن يرشوا بمبلغ يفوق عشرة آلاف درهم وكل مكان حسب تعريفته وأما شهادة صلاحية السكنى تسلم بأكثرمن خمسة آلاف درهم وتسجل تحت أرقام وهمية،وما أثارانتباهي هذه الأيام إختفاؤهم وتواروا عن الأنظار حتى أنهم لم يعقدوا دورة يوليوز العادية

  • ali
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:49

    نحن مواطنين مدينة الحسيمة نطلب من صاحب الجلالة نصره الله ان يحرك القانون في حق مافيا الكبار رؤساء الجماعات المحلية بالحسيمة لتطهير المدينة من الفساد والشبوهات

  • محمد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:43

    عقبال الاخرين الله ينصر سيدنا حاميها

  • Almahdi
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:11

    ma questions pourquoi M6 a fait cette décision ,dans cette Période et dans cette Région????
    Peut être les caisses des Banques(Mafia) ont besoin de Devise Euro+Dollar????
    ,ou bien il a peur que les Rifains demande l indépendance comme les sahraouis??????

  • طبيب القلوب ورد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:45

    كل هذا كنت تئنين تحت وطأته يا حسيمة ولم يعبأ بك أحد حتى جاءت غضبة جلالة الملك .جيش عرمر من المتهمين ، مدنيين ،ودرك ،وأمن، ومصالح أخرى لا زال البحث جاريا لتحديد عدد المشتبه فيهم ، اين مخابراتنا:
    – مراقبة التراب الوطني بعدتها وعددها.
    – ومصلحة الاستعلامات العامة بالمدينة .
    – والقسم السياسي بالعمالة الذي بامكانه تحديد نوعية الاطباق التي قدمت في اي منزل او عرس او مناسبة – اين فرع المكتب الخامس التابع للقوات الملكية المسلحة ، لا عين رأت ولا أذن سمعت ، والسيد العامل المحترم يلج مقر العمالة يوميا في حلة وأبهة بتحية عسكرية لم يسأل رئيس القسم السياسي عن احوال المدينة وأنين مواطنيها من تجاوزات المسؤولين فيها لم يجتمع برؤساء مصالح المخابرات ليطرح عليهم نفس السؤال، الكل منغمس في الملذات في الاسترخاء تحت الشمسيات أمام الشاطئ، السهر بنادي البحر الابيض المتوسط بقيادة -امزورن- طيلة الليل فينسى مسؤوليته بالنهار ليستمع الى شكاوى الناس وتظلماتهم
    يا سعادة عامل صاحب الجلالة على اقليم الحسيمة لست خبيرا في توجيه التهم للناس فهذا من اختصاص القضاء وبالتحديد ممثل النيابة العامة اما بناء على شكاية او وشاية او بمبادرة من الوكيل العام
    أسألكم كواحد من رعايا صاحب الجلالة ؟ ما بلغكم شيئا مما اشتكى به الناس لجلالة السلطان نصره الله؟ ويا سيدي العامل ما لديك متعاملين سريين او مخبرين اصدقاء ، او متعاملين محبين لوطنهم يعملون بدون مقابل ليبلغوك بتظلمات بائع النعناع او البقولة، او تجاوزات بعض رجال السلطة عليهم، هذا دليل قاطع على انك تعيش بعيدا عنهم نصبت على الحسيمة للاستجمام والراحة لا ان تكون آحر من ينام حتى تنام رعيتك. ويكفي ان تحمل لقب عامل صاحب الجلالة لتكون في منآى من اية متابعة، فلو كانت الشكاية منك لقلنا انك كنت على علم، ولكن غضبة جلالة الملك يجب ان تشملك انت ايضا فانت المسؤول الاول والاخير ولا عذر لك ابدا، فان نجوت الان، فعند ربك نلتقي. 

  • ترجيستي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:23

    حسبنا الله ونعم الوكيل في ما يجري في المستشفى المحلي بتارجيست وبالدات قسمي الولادة والجراحة
    غياب شبه دائم للاخصائيين
    سوء الاستقبال
    قلة الاطر
    المحسوبية والزبونية في التعامل مع المواطنين
    سوء التسيير والارتجال فيه
    والى من يهمه الامر

    اقرا تقرير المجلس الاقليمي حول الوضع العام لقطاع الصحة بالمنطقة
    ونتساءل
    من يحمي المدير الاخصائي في كل شئ اشعة فحص بالصدى التوليد ووو
    و الدي يدعي انه لا يخشى احد فالوزيرة ومن قبلها البرلماني مضيان سنده الدي لا يشق لهما غبار
    لدا لا يسعنا الا ان نتدرع لله ان يشفينا برحمته و ييسر ولادة زوجات اخواننا في بيوتهن بدل ان
    يلدن في الطريق الرابطة بين تارجيست والحسيمة
    أتمنى من صاحب الجلالة أن
    يرسل من يتقصى الامر ويستمع الى المواطن المغلوب على امره ويحق الحق ويضرب على ايدي المفسدين

  • brahim
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:29

    bravo notre auguste roi et que le tout puissant t aide dans votre tache combien difficile et dangereuse

  • Un autre citoyen
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:03

    Le Maroc, à deux vitesses…
    La vitesse de croisière, celle des grands chantiers, de l’engouement, de la persévérance, de l’espoir, de l’avenir…
    L’autre vitesse, celle du point mort ou, pis encore, celle de la marche arrière…
    De grands chantiers dessinent une belle toile d’un Maroc prospère, butent sur une administration qui entache cette toile de couleurs sans teinte…,
    Le petit fonctionnaire n’est pas concerné, par cette marche pour l’avenir sans retour. Il assiste au tremblement, donne ses commentaires, avec la certitude qu’il ne sera jamais touché, cela n’arrive qu’aux autres… Il a droit de penser ainsi, parce que ses supérieurs ne sont eux aussi pas concernés…
    Ses supérieurs s’accaparent de l’administration, comme propriété privé, ils tissent leurs petits réseaux et agissent à leurs guises… Rien ne peut leur arriver parce que cela n’arrivent qu’aux autres… Ils ont droit de penser ainsi parce que le gouvernement est ailleurs…
    Il est ailleurs parce qu’il a fallu le grand geste du Roi pour démanteler ce dysfonctionnement de l’administration… Le gouvernement est ailleurs, parce qu’il attend que le Roi démantèle un autre dysfonctionnement, dans une autre province…
    Un ministre portugais avait démissionné uniquement parce qu’un pont s’était effondré,
    Au Maroc, toute une administration qui s’effondre, et le premier ministre est ailleurs, son gouvernement avec…, les paris politiques qui le composent aussi,
    Complice certes, tout le monde a droit de le penser, à l’instar des télévisions marocaines qui ont boudé ce grand événement, surement complices elles aussi, et tout le monde a droit de penser ainsi…
    Mais le Maroc a choisit sa voix, celle d’un avenir prospère, avec un grand Roi transigent, soutenu par un grand peuple,
    Vive le Roi

  • fatna
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:27

    ما حدث في الحسيمة يمكن ان يقع في كل جهة او منطقة فمثلا ما تعرض له العديد من المواطنيين بمكناس نمودج الخبر المنشور بجريدة الصباح حول موضوع المعروض علي القضاء.
    والمهم والخطير في هدا الموضوع ان المعني بالامر بصفته ضابط سابق مما يعني ان له خبرة في استعمال…………….?
    مما يتوجب علي الجهات المعنية علي الاقل نقل اطرها حيت بقائها يعتبر نوع من الاستفزاز وتحدي يمكن ان يؤدي الي ما لا تحمد عقباه.
    فعلا ان هدا الاجراء يفرض نفسه وخاصة بعد ان لاحظ المواطنين غياب مظاهر الاحتفال ببعض شوارع المدينة العتيقة مكناس التي تسيطر عليها احدي الجمعيات المحسوبة علي العدل والاحسان

  • طبيب القلوب ورد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:19

    شئ خطير ذلك الذي اكتشفه جلالة الملك في الحسيمة والذي كان مصدر غضبة جلالته على تلك الشردمة من المسئولين الذين قال فيهم وزير الداخلية بانهم ارتكبوا اخطاء مهنية جسيمة، ووجهت لهم تهمة الارتشاء- والغدر- والشطط في استعمال السلطة- واستغلال النفود متهمون من العيار الثقيل كما وصفت ذلك جريدة الصباح .
    ياللهول أن تشكل هذه الجماعة من المسؤولين حلقة محكمة على المدينة كما جاء في صك الاتهام، وسيادة عامل الاقليم المبجل في سبات عميق ورئيس قسم الشؤون العامة بعمالته من ضمن المتهمين ، والمراقب العام للامن ، ورئيس الهيئة الحضرية للامن، ورئيس الشرطة القضائية بقيادة – امزورن- ومجموعة من القواد و13 دركيا، ومدير المركز الجهوي للاستثمار ، وموظف بالجمارك، والقائمة مفتوحة للمزيد، والطعن في السراح المِؤقت حصل قامت به مشكورة غرفة المشورة في المحكمة بناء على طلب من النيابة العامة.
    نشد على يدك يا حسيمة ونؤازرك ونهتف باسمك للملك فانت تعيشين في فترة خلاص، انقدك جلالته من براثين أسود وضباع منهم من عرف وكثير منهم مختفون ينتظرون دورهم ان كانت النزاهة والعدل هو المقصور
    يا سيدي وزير الداخلية المحترم انت رجل قانون محنك تقبل مني هذا السؤال فانا من اشد الغيورين على بلده وملكه حين اجتمعت بالمسؤولين بالحسيمة في زيارتك الاخيرة ماطرحت سؤالا على السيد العامل عن رأيه في الاخطاء المهنية الجسيمة التي وردت في كلمتك؟ أين كان سعادته؟ وهو المنسق الاول والمسؤول عن سير المصالح التابعة لعمالته، اين مصلحة مراقبة التراب الوطني ؟ اين فرع مكتب الدراسات والمستندات ؟ انا لااوجه التهم لأحد وانما ابغي تحديد المسؤولية والمجسمة في السيد العامل الذي لم يأت ذكره لا من قريب ولا من بعيد وتكاد مجريات الاحداث تستثنيه من تحمل اية تبعية
    يا مولاي السلطان عمري فداك أمرك المطاع يجب ان ينفذ بحدافره غضبة جلالتكم على المسؤولين بالحسيمة يجب ان تشمل الجميع من ذلك الذي تؤدى له التحية العسكرية في الصباح الى شرطي المرور وعناية الرب تحميك

  • الراملي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:01

    يا صَاحب كُن صَبّار = اُصبر على ما جرَى لَك
    اُرقد علَى الشُوك عريان = حَتّى يَطلع نهَارك
    لا تْخَمّمْ لا تْدَبَّر = لا تَرْفَدْ الهَمْ دِيمَة
    الفَلك ما هُو مْسَمّر = و لا الدُّنْيَا مْقِيمَة
    يَازَارَعْ الخيْر حبّة = يَازَارَعْ الشَّرّْ يَاسَرْ
    مولى الخير ينبا = و مولى الشر خاسر
    لا تخمم في ضيق الحال = شف عند الله ماوسعها
    الشدة تهزم الأرذال = أما الرجال لا تقطعها
    من يامنك يا كحل الراس = ماشينك بطبيعة
    السن يضحك للسن = و القلب فيه الخديعة
    سافر تعرف الناس = و كبير القوم طيعه
    كبير الكرش و الراس = بنص فلس بيعه
    طاقوا على الدين تركوه = و تعاونوا على شريب القهاوي
    الثوب من فوق نقوه = و الجبح من تحت خاوي

  • محمد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:19

    سكان حي قدماء المحاربين بلازاري يلتمسون من صاحب الجلالة زيارة مفاجئة للسوق الموجود وسط الحي ليرى ماساة سكان هدا الحي ….. حتى الميت لا نستطيع اخراجه من منازلنا لدفنه ودلك لوجود الباعة غالقين جميع المنافد والسوق مكتمل لا نعرف الى متى سيدخلون هؤلاء الباعة الى اماكنهم….

  • ؤلد باب الله
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:09

    جيد جدا ان يعاقب كل مذنب ، لكن أليس من العدل ان يعاقب المذنبؤن الحقيقيؤن ، أليس مذنبا من يقف على خرؤقات لمدة طؤيلة دؤن الابلاغ بها ، أليس لهؤلاء المسؤؤلين رؤساء مباشرؤن محليؤن ؟ ألا يعطي هذا الانطباع بان هؤلاء المؤقؤفؤن ليسؤا سؤى اكباش فداء تم جرهم الى المجزرة للتستر على رؤساءهم الصامتين في السابق على ما نسب لهم لاستفادتهم منه ؟

  • بوزكري الاسماعيلي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 01:31

    علاق النائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية بمكناس علي ما نشرته بعض الصحف حول موضوع البناء العشوائي بان الموضوع المنشور من صنع بعض مراسلي الصحف وخاصة الدين ثم اغلاق باب المساومات امامهم حيت لو كانت هناك مخالفات للقاننو سواء المتعلق بالتعمير او غيره لما عرض علي القضاء

  • روح الوطن
    الثلاثاء 27 يوليوز 2010 - 00:07

    90% من المغاربة يفتقدون الغيرة على بلادهم الكل اغشى عينه الطمع و الجشع , الوطنية لا نراها الا في المقابلات الرياضية . و هي اكبر من دلك , اغلبية المغاربة ادا ما نصبوا في متل هده المناصب سيعملون على شاكلة اولئك الدين تم توقيفهم.
    ان الحل يكمن في اعادة سياسة الخدمةالمدنية او الجندية و فرضها على الشباب المغاربة دكورا و اناتا دون تمييز

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات