بنكيران يتوقع حلّ "البَّام" ويعتبر حزبه الأفضل في المغرب

بنكيران يتوقع حلّ "البَّام" ويعتبر حزبه الأفضل في المغرب
السبت 31 ماي 2014 - 23:05

دخلت الحرب الدائرة بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة منعطفا جديدا، فبعدما دعا رئيس الحكومة والأمين العام لحزب المصباح عبد الإله بنكيران حزب الجرار إلى حل نفسه، توقع اليوم في لقاء حزبي لمستشارات حزبه أن يقوم “البّام” بما نصحه به ويحل نفسه.

وتوقع رئيس الحكومة ليلة السبت بالرباط تحقق نصيحته التي قدمها الأسبوع الماضي لحزب الأصالة والمعاصرة ولقيت ردود فعل من طرف قيادته، بالقول إن “النصحية التي قدمتها للحزب المعلوم والتي أقلقته هي ما سيقع في النهاية لأن المعطوب معطوب مهما حاولت إصلاحه فلن يتم إصلاحه”، يورد بنكيران.

وبعدما هاجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية حزب “البام”، واصفا “حالته بالمتدهورة والتي تنتقل من سيئ إلى أسوأ ولن يذهب بعيدا لأنه تم كشفه مع الربيع العربي”، تعهد أمام مستشارات حزبه بفضحه في المناسبات المقبلة”، وخصوصا على مستوى “خلقته وعناصره والخلطة الهجينة التي تم بناؤه بها والأمور التي تأسس عليها” على حد قول رئيس الحكومة.

وقال بنكيران في هذا الاتجاه إن الحزب “اقترف من الفساد والاستبداد الشيء الكثير عبر تدمير التحالفات التي شارك فيها حزب العدالة والتنمية والتي كانت ستنهض في البلاد وإفشال العديد من المدن”، مؤكدا أنه “سيأتي وقت قول كل شيء للمغاربة حتى لا يتم نسيان الأمر”.

رئيس الحكومة عاد ليؤكد لمناضلات حزبه، أن “تدبير الشأن العام ليس لعبة لأنه مرتبط بمصائر الشعوب والأمم والتي تعتبر السياسية جزء منها”، مسجلا أن “المرحلة التي تمر بها البشرية اليوم ديمقراطية بغض النظر عن التفاصيل”.

وأردف بنكيران في هذا السياق إن “القرار في النهاية سيعود إلى الشعوب رغم غلبة المستبدين في الأرض والذين يصلون في بعض الأحيان إلى إبادة الشعوب لكن الإرادة الشعبية تغلب وستغلب”.

“حزب العدالة والتنمية لا يمكنه أن يتراجع أو يتخلى واستوعب أن مهمته كبيرة”، يقول الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي اعتبر أن حزبه “أدمج شريحة من المواطنين لتمنيع وبناء الوطن ليكون إطارا نظيفا للحياة بسبب انتشار الفساد والرشوة”، مبرزا أن هدفه هو بناء “وطن تسير فيه الأمور الأساسية بطرق عادية لأن دورنا المساهمة في الإصلاح”، على حد تعبير بنكيران.

المتحدث عاد لمهاجمة الرئيس السابق لمجلس النواب الاستقلالي كريم غلاب، مخاطبا إياه، “ما فديكش وما فيك ربح واخا تمشي لـ 90 دقيقة أو غيرها”، مؤكدا أنه “لا يمكن أن يغلب العدالة والتنمية إلا من هو أحسن منها”، قبل أن يستدرك، ” في هذه الساعة ليس هناك أفضل منا”.

وأضاف الأمين العام لحزب المصباح “لسنا لاجئين وسنستمر في أداء مهمتنا مهما كانت الظروف وسنواجه الفساد سواء في الحكومة أو المعارضة”، موضحا لنسائه “لسنا طائفة ولكننا مجموعين على قيم من التزم بها فإنه منا … ونحن أمل وحلم لا سبيل إليه إلا برجال ونساء يجتهدون”. يقول بنكيران.

‫تعليقات الزوار

203
  • al mahde
    السبت 31 ماي 2014 - 23:19

    تأملوا كلمات ربكم :

    { وَ مَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } (طه – 124)

    أليس عالَم اليوم قد تلخص كله في هذه الكلمة البليغة، "الضنك" و "الإعراض" ؟!

    أليس العالَم قد أعرض تماماً عن كل ما هو رباني، و غرق تماماً في كل ما هو علماني و مادي و دنيوي و شهواني و عاجل و زائل، والكلام على مستوى العالَم كله،

    الكل متعجل يريد أن يغنم شيئاً وأن يلهف شيئاً، لا أحد ينظر فيما بعد، ولا فيما وراء الموت لا يخطر ببال أحد، وما بعد الموت خرافة، والجنة والنار أساطير، والحساب حدوتة عجائز،

    والذين يحملون الشعارات الدينية البعض منهم موتور والبعض مأجور،

    والمخلِص منهم لا يبرح سجادته ويمشي إلى جوار الحائط، فهو ليس مع أحد و ليس لأحد،وإنما هو مشدود ومنفصل عن الركب، ومشفق من العاقبة، وهو قد أغلق فمه واحتفظ بعذابه في داخله، و اكتفى بالفُرجة،

    و الناس في ضنك، وكل العالَم أغنيائه وفقرائه كلهم فقراء إلى الحقيقة، فقراء إلى الحكمة، فقراء إلى النُبل

  • الواقعي
    السبت 31 ماي 2014 - 23:21

    سنرى في الانتخابات القادمة من الحزب الذي سيحل نفسه.بنكيرات يستبق رقصة المدبوح و بدأ بالرقص من الان.لكن هون عليك سوف ترى من الشعب ما يحل حزبك و مريديك.موعدنا الانتخابات القادمة يا بندانون .هيا يا جيش العدالة و التنمية الالكتروني هجوم بالتعليقات و النقرات

  • Omar ketani
    السبت 31 ماي 2014 - 23:22

    حزب العدالة و التنمية هو من يحمي الفساد اليوم و يفسد في البلاد بسياسته العوجاء

  • omar
    السبت 31 ماي 2014 - 23:24

    الربيع العربي لم يكشف أحد بقدر ما كشف حقيقتك و حقيقة حزبك يا ابن كيران و وعودك الكاذبة بعد ان أصبحت مجرد عازل طبي إستعمله المخزن و سوف يرميه أما الأحزاب الأخرى فهي معروفة بالفساد و السرقة قبل الربيع العربي اللذي ألحق حزبكم بها و أظهر جبنكم. أنشري يا هسبريس

  • Karima 3lali
    السبت 31 ماي 2014 - 23:24

    اوا نوض باراكا من الخرجات الإعلامية الخاوية راه عقنا بيك ابنزيدان و بازز معندكش لاش تحشم

  • عبد
    السبت 31 ماي 2014 - 23:25

    أكفس حكومة عرفها المغرب. المغرب في حاجة الى رجال لا الى سياسيين عندهم اللسان او كترة الهدرة.  

  • الرشيدية الهازّا بيّا
    السبت 31 ماي 2014 - 23:26

    شكون شكرك آ العروس؟
    قالت ليهم: أمي و خالتي و المشّاطة ديالتي.
    تحية لحزب الجرار .
    الله ينتقم منكم يا تجار الدين.

  • Hicham
    السبت 31 ماي 2014 - 23:27

    الزين يحشم على زينو و بنكيران غير الا هداه الله

  • Badr harouch
    السبت 31 ماي 2014 - 23:29

    مكاينش شي حزب في هاد البلاد الي ضر البلاد قدكوم يا بنزيدان و ضر الشعب المغربي و خاصة المواطن الفقير

  • طاطاوي 77
    السبت 31 ماي 2014 - 23:31

    موسيلني الاخوان يزيد من شطحاته السياسية في ظل ضغط وطني واقليمي ودولي يعاني منه حزبه الاخواني بنكيران يحمل وهما بالبطولة وهو يعلم علم اليقين ان بطولته زائفة أو كرتونية تستحق الاخراج في الديكور فقط

  • كلونجا
    السبت 31 ماي 2014 - 23:32

    هدا خصو طبيب نفساني ، اول رئيس حكومة فاقد الوعي ويخلط العجنات ، فالبام حزب فيه اشخاص لهم معامل ومشاريع يعيش منها البشر ، وانت ماذا قدمت صوت عليك مليون ونص ودرتي هذه الفضيحة ، اترك الدين ولا تتلاعب بعقول الناس وسترى مصيرك ، انت استعملت كل الوسائل الدنيئة والانتهازية من معطلين وغاضيبن و20فبراير للوصول الكرسي ، اسئلك بعيدا عن البام اين هي الوعود التي اعطيت للشعب ، ودخلت الى التاريخ كاول رئيس حكومة جبان حينما دافعت عن المفسدين واعفيت عنهم وهم تمادوا في غيهم ، انت لا تفرق بين دانون وبيمو،اسي بنكيران خصك طبيب ، وظفت اقاربك وعائلتك واصحابك وأعضاء حزبك دون حشمة ووقار ، هل تظن ان المغاربة سينسون غدرت بنا ووسخت وجهنا وحطمت احلامنا وحققت احلام اهلك وعشيرتك

  • aziz
    السبت 31 ماي 2014 - 23:32

    خروج بن كيران بتصريحات صبيانية اتجاه البام دليل على خوفه من المعركة الانتخابية القادمة خصوصا ان البام هيكل نفسه و نضم صفوفه.

  • ziroo
    السبت 31 ماي 2014 - 23:32

    الرجوع لله.جنون الجنون.غباء أم إستغباء.أخر الأوراق قبل الإحتراق.

  • دنيا
    السبت 31 ماي 2014 - 23:33

    حزب عفى الله عما سلف، السي بنكيران راه نتا لمفيديكش، الشفرة في جميع القطاعات، والشعب لتيدفع الفاتورة، عطيني اسم وزير واحد ولا مسؤول كبير حاكمتيه بتهمة الفساد ، فيك غير البلا بلا ،كلام الحليقية مغينفعك بوالو.نهار اللانتخابات غادي الشعب يصدمك نتا وارباعتك.أكيد.

  • hicham
    السبت 31 ماي 2014 - 23:35

    je te respect continue comme ca bravo bravo vous êtes un homme honnête sincère

  • خا لد
    السبت 31 ماي 2014 - 23:35

    سبحا ن الله
    بنكيران ما عندو باقي ميقول حرام عليك يا بنكيران قهرتينا بالكلام الخاوي مشاكل مع شباط
    مع الهمة مع غلاب مع حزب الا صا لة والمعا صرة
    أرجو ان ينطلق كلامك الى واقع معاش
    المغرب زوين وكبير وكون واقعي مع نفسك ومع الله
    لان السيا سة فيها حروب كبيرة بزاف

  • حسن القنيطري
    السبت 31 ماي 2014 - 23:35

    وقَدْ تَعْتري الأحْلام مَنْ كانَ نائماً "كُلْ واحدْ تَيْقولْ فولي طِياَّبْ" وأنْتَ بعدما فقدتَ مِصداقيتك،تدّعي أن حزبك أفضل الأحزاب.احشَمْ آسي بنكيكي..رّان،حزبك هو أقبح حزبٍ،باسم الدين وثِقْنا بكم،وعدتم وعودا عُرْقوبية؛بل وعودا كاذبة.لا أُنزِّه الأحزاب الأخرى،ولكن حزبك هوالأقبح..

  • ديوجين
    السبت 31 ماي 2014 - 23:36

    والسي بنكيران وخدم وتعلم تسد فمك ومكاين شي حزب اللي خاصو يتنصح قد حزب العدالة والتنمية للاسف راه خربتيه وكاينين فيه اطر يتسحقو الامانة العامة حسن منك نت واما الربيع العربي فانه بالفعل كشف عن الوجه الحقيقي للحزب العدالة والتنمية وخاصة الريوس ديالو بحالك نت وخونا الخلفي تعلمو تخدمو وتسدو فماكم انا كمواطن بسيط شنو غادي ربح من مورا هاد التلاسنات بينك وبين البام وحزب الاستقلال ولا راكم درتو ليها سيدي قاسم بيناتكم وحنا هما الضحايا فين محاربة الفساد وفين نسبة النمو 7/100 وفين صندوق التكافل وفين وفين الله ياخد الحق في كل ظالم يارب .

  • 9ari 7sifa
    السبت 31 ماي 2014 - 23:39

    ما هذا الهراء و الازدواجية في الخطاب..ما هذا النفاق السياسي .. بالامس القريب كان الفريق الاستقلالي من ذوي الكفاءات التي شهدت لها يا من بقي فيك اللسان و غاب عنه الفعل…. من انت حتى تحل من تريد و في الوقت الذي تريد.. لذغاتك و من معك للشعب لن تتكرر…و اعلم انك وقعت بافعالك قد وقعت على شهادة وفاة حزب اللامبة…..

  • أغرب حزب في المغرب
    السبت 31 ماي 2014 - 23:40

    يارئيس الحكومة أنتم أفضل حزب في المغرب وفي تاريخ المغرب وأفضل حزب في العالم .
    في رئاستكم للحكومة قضيتم علي البطالة و استفاد المغاربة من جودة التعليم والصحة والأمن وكانت الزيادات في الأجور كبيرة وحاربتم الفسادوقضيتم علي التماسيح والعفاريت
    أغرب حزب في المغرب

  • moha
    السبت 31 ماي 2014 - 23:43

    السي بنكران لا يعرف ما هو الفساد
    وكل ما يفعله فساد

  • adel
    السبت 31 ماي 2014 - 23:44

    من اين لك كل هذه الثقة بالنفس يا سيدي الوزير.انها قمة الانانية.انا شخصيا عائلتي تتكون من 57 فردا وكلهم اجمعوا على كراهيتهم لحزبكم .اما عن حل البام فهذا ليس بيدكم.انثم افشل حزب في تاريخ المغرب.

  • abou ben
    السبت 31 ماي 2014 - 23:44

    باز ليك والله حتى باز ما عندكش علاش تحشم نهائيا المغاربة عرفوك أشنو تتسوى وأنت أقبح ما خلق الله على البسيطة جمعتي كلشي البلطجة الظلم الفساد الإنتقام كان من الأجدر أن تطهر داخلك قبل أي تصبح رئيس الحكومة
    أحسن حزب راك شفتي العربون ليوم فكلميم وفأي مدينة مشيتو ليها نفس المصير بعتي شعب ومازال تتحل فمك

  • باز
    السبت 31 ماي 2014 - 23:45

    شي ناس مضرورين بالعدالة و التنمية و بنكيران قفزوا بتعليقاتهم المعتادة ،الله يشافيكم و يشافي احزابكم

  • جسار
    السبت 31 ماي 2014 - 23:45

    واهلكتنا البام البام البام
    انت فاشل وتبحت على من تعلق الفشل ديالك عليه و
    تريد ان تشغلنا عما تفعل بنا
    حلان الفم وطحين الشعب

  • saghro
    السبت 31 ماي 2014 - 23:45

    مؤكدا أنه "سيأتي وقت قول كل شيء للمغاربة حتى لا يتم نسيان الأمر". حين خروج بن كيران من عيادة المخزن وبدون اسنان اد داك سيصارح المغاربة.

  • abdou souiri
    السبت 31 ماي 2014 - 23:46

    les observateurs de la politique au sein de notre pays vont tous dire que les partis politiques sont des comédiens et manquent de crédibilité vis à vis des citoyens . on en assez de ces mascarades. au diable pjd ou pam . nous voulons des gens braves et honnêtes, et non pas des marionnettes. stop ???

  • salman towa
    السبت 31 ماي 2014 - 23:46

    النرجسية مرض خطير يجعل الإنسان يقدس نفسه وينسى عيوبه ويبخس الآخرين . ولكن نتيجته هي الإفلاس والتيه

  • هشام من العيون
    السبت 31 ماي 2014 - 23:46

    هد السيد ما قصح وجهو وناااااااااااااري الله لا يعطينا وجهك نكدبو بيه ونافقو ناس.صفات المنافقين كاملين فيه وعد فاخلف اتمن ف خان و دابا تجبر فيما يتكلم يكول ان رئيس حكومة ايو راه سرنا حن لي طلعناك سرنااااااااا ولكن ما تعاد

  • ولد حميدو
    السبت 31 ماي 2014 - 23:46

    ما اعجبني في تدخلاته عندما قال
    سنحارب الفساد سواء في الحكومة او المعارضة
    فربما يعرف بان الاصالة و المعاصرة في الحكومة الخفية
    ارنا البرهان يا بنكيران

  • الهروب إلى الأمام
    السبت 31 ماي 2014 - 23:49

    بدل مصارحة المغاربة بفشله الدريع في تحقيق أي شيء إيجابي لهم،ها هو بن نكران ينهج سياسة الهروب إلى الأمام ويقوم بشن حروب دينكيشوطية ضد الآخرين للتغطية على فشله المريع.

  • hmida
    السبت 31 ماي 2014 - 23:50

    سنواجه الفساد سواء في الحكومة او المعارضةune reconnaissance qui ne devrait pas passer inaperçue ,les paroles ont un sens et certains alliés dont la susceptibilité est fragile risquent d'en prendre un coup .le chef du gouvernement n'est pas du tout stupide et ces déclarations sont certainement ciblées
    Une confiance en soi parfois exagérée risque quelquefois de porter préjudice ,mais souvent vaut la peine et mène à bon port .الي ليها ليها افاش ما بغات تخرج .

  • مواطن
    السبت 31 ماي 2014 - 23:50

    إن بنكيران استفاد ويستفيد من العزوف السياسي، ومن ضعف المعارضة البرلمانية، وحسن نية الذين صوتوا لصالحه، وإتقانه للبوليميك و(تخراج العينين)، واستعداد قواعد حزبه وحركته للحشد لكي يخطب فيهم… ولكن على المستوى المعيشي لم يتحقق تقدم، اللهم في الزيادة في الأسعار، وتوقيف التوظيف المباشر مع أن كثيرين من أتباع بنكيران استفادوا من هذا التوظيف فيما سبق وأصبحوا الآن يتشدقون بأسطوانة بنكيران. وبنكيران يحاول تحويل الأنظار عن فشل تجربته الحكومية من خلال توجيه سهامه لحزب الأصالة والمعاصرة ونعته بالفساد، ناسيا أنه هو من طبع مع الفساد من خلال شعاره الشهير. نحن لا نريد إلهائنا بالحديث عن حل هذا الحزب أو ذاك، نريد ترجمة الوعود الانتخابية على أرض الواقع. نحن لا نريد توزيع الأدوار بين بنكيران وأصحابه للحفاظ على ماء الوجه أمام ما تبقى من الناخبين، بل نريد حل المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة. أما الكلام بالصخب ورفع الصوت فلا نحبه لأن النبي الكريم نهى عن مثل هذا السلوك الذي يجيده بنكيران بالرغم من أنه يقدم نفسه بأنه من أهل (الدعوة).

  • نطارق زيدان
    السبت 31 ماي 2014 - 23:51

    ضحكتينا الشعب ينتضرك على احر من الجمر الانتخابات ليعطيك يااكفس رئيس حكومة في عهد المغرب درسا لن تنساه ابدا ولن تسيتيقض منه الضربة القاضية لن تعودوا مرة اخرى الى تدبير الشأن العام اخرجتوا علنا وعمرتونا بالكريدي وغليتوا عليان لمعيشة سوف نعيطكم الحساب سوف تكون الانتخابات قوية لتأخدوا الدرس الحساب على كدبكم ماذا حققتم 0 لاشيئ غير لكلام الفارغ الخاوي داب انسدوا ليك داك الفم غير اتسنى ارحل ارحل ارحل يابنكيران عفوا يابن زيدان

  • التمســــــــــاح
    السبت 31 ماي 2014 - 23:51

    نعم ،القرارللشعب ،والشعب قال لك :سير افحالك الله يعونك،بصحة الراتب والتقاعد، فين هي السيدة الوزيرة اللي كانت مصدعة البرلمان ايام المعارضة ضد _موازين_؟ اشكون اللي قال لك ان اغلب الشعب معاك ,راه انت وليتي مغرور ، انزل للشارع والمقاهي والاسواق وشوف الناس اش كيقولو /راهم كيزغرتو ليك!! / انهم اصبحوا يتطيرون من اسم _بنزيدان_ راني غير متحزب ،ولكن استنتجت ان حزبك لايومن لابديمقراطية ولا بحقوق الانسان ,أفلس حزب يقود الشعب للاحتقان والتذمر /ان مريديك يوهمونك بانك _المهدي المننتظر!_ وسوف يذكر التاريخ ان حزب البواجدة ،سبب تاخرالبلاد ،وضرب كل المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة ، وتوزيع الاتهام للمحللين والنقاد والنقابات والصحافة ,ورجال الفكر ،والمعطلين والاسانذة ورجال القضاء الشرفاء , / ايوا ها موازين احداك في الرباط ،سير اطفي عليهم الضو !!! ;واش ابقات في التسبيح؟

  • متدمر
    السبت 31 ماي 2014 - 23:52

    اسي بن كيران حل مشاكلك مع العفاريت والتماسيح وعرفهم شكون هما للمواطن عوض الاهتمام بحل "البام" فخل دلك للانتخابات ،في نظري لست اهلا للمسؤولية علما ان العدالة والتنمية فيها شرفاء وانت لاطخت صورتهم

  • hikmat
    السبت 31 ماي 2014 - 23:53

    إن كان هناك ما يحتاج إلى توضيح فهو قول السيد رئيس الحكومة" بأن حزبه "أدمج شريحة من المواطنين لتمنيع وبناء الوطن ليكون إطارا نظيفا للحياة بسبب انتشار الفساد والرشوة" فعلى أي اساس ثم ذلك ؟ وهل ألإذماج في بلادنا يمر حثما بالتحزب ؟ .
    وعن قوله بأنه" "سيأتي وقت قول كل شيء للمغاربة حتى لا يتم نسيان الأمر".فهل كتب على جيلنا كما على جيل ابائنا الا نعلم سبب بؤسنا وهل الوقت المعلوم للتصريح بالحقيقة لم يحن بعد؟ ام يتوجب علينا تحمل تبعات الفساد حتى حين.؟
    ألم يان للسيد رئيس الحكومة التوجه للقضاء إن كانت تهمه لخصومه مبنية على دليل ليستريح ويريح البلاد والعباد من الفساد ؟ ام غاب على سيادته ان المتهم بريئ حتى تثبت إدانته؟
    إلى متى سيستمر الهمز واللمز في خرجات الرئيس إلا فيما يتعلق بالزيادات التي لن تؤدي إلا إلى تقوية شوكة البام وغير البام؟
    متى يقتنع السيد الرئيس أن المقهورين يريدون كثرة الافعال وترشيد الكلام إلى الحدود القصوى الممكنة ؟
    متى يعي الرئيس أن الشعب برمته سيصبح له خصما بغض النظر عن خسوماته مع الاحزاب إن لم يف ولن يفي بوعوده التي قطعها للناخب؟

  • واحد فجوج..
    السبت 31 ماي 2014 - 23:54

    اما بنكيران على شفا حفرة واما انه يعيش الوهم انه تقوى والاحتمال الاول هو الوارد لانه خسر الشعب كابن زيدانبزياداته غير المسبوقة.. وخسرالصحافة وباقي الاحزاب السياسية بخرجاته.. ولم يسلم من لسانه لا المعطلين ولا الصحافين ولا الامازيغ ولا المتاسلمين الذين لم يجارونه النفاق السياسي ..وكانه دون كيشوط يصارع طواحن الهواء .

  • hicham
    السبت 31 ماي 2014 - 23:54

    إجتمع في بنزيدان ما لم يجتمع في الشيطان :كذب و نفاق و غرور و قسوة.يطبل لكل من يسانده ولو كان فاسدا و يهاجم من يعارضه ولو كان على حق.

  • rachid
    السبت 31 ماي 2014 - 23:55

    في الامس مزوار مفيدوش و مفسد و الان أصبح وزيرا للخارجية و وزراؤه يمسكون بالقطب المالي, اليوم أصبح غلاب مفدوش بعدما كان حليف بنكيران. النفاق بالعلالي أبنكيران

  • عبد الحنين
    السبت 31 ماي 2014 - 23:55

    لقد شعرت بالهزيمة من الان فشرعت في الانتحار سياسي لم أسمع في حياتي وأنا متتبع للشئن السياسي رئيس حكومة يدعي حزب منافس له بالحل نفسه هدا علامة على الإخفاق في إدارة الشؤن الشعب قل لي بالله عليكم مدا أنجز تم للشعب في ولايتكم للمغاربة كل الإنجازات التي جرت فهية من طرف صاحب الجلالة الملك أما شطاحتك اليوتوبية لن ترفع لك شيئ مع الشعب المغربي أيها المسريي المصر أنت رجل الوعض والإرشاد وليس رجل الدولة

  • marokki
    السبت 31 ماي 2014 - 23:56

    لا انتم و لا باقي الاحزاب كلكم بحال بحال لم يعد في المغرب اي حزب يستحق 30 دقيقة لتصويت

  • Omar US
    السبت 31 ماي 2014 - 23:56

    انت مخزني و حزبك مخزني استعملكم المخزن لنسف الربيع المغربي و تفويت موعدنا مع الكرامة الى عقود اخرى. لستم استثناء بل انتم كجميع الاحزاب الاخرى لا خير فيكم جميعا.
    أجسام البغال و كرامة الفيران
    أهذا كل شانك يا بنكيران

  • feelgood
    السبت 31 ماي 2014 - 23:57

    ماذا تنتظرون من مهرج مثل بن كيران فيه غير الهضرة بحال الحلايقي شبعنا من بلا بلا بلا…….

  • fouad rabat
    السبت 31 ماي 2014 - 23:57

    حزب اللاعدالة و لا تنمية ،حزب فاشل بكل المقاييس….زاد الفقراء فقرا و الٱغنياء غنى..فلا هو قادر على تغيير الفساد،ولا التخلي عن السلطة،
    لقد خذلتم المغاربة.

  • مغربية وافتخر
    السبت 31 ماي 2014 - 23:58

    أتمنى من السيد بن كيران أن لا يبقى يرد على أي حماقة تصدر من اي كان وليعرف انه رئيس للحكومة المغربية الذي يمثلها فمثل ه الحماقات عيب كل يوم نسمع عنها .. أتمنى أن ينتبه لشغلو والمهام المنوطة به ويفكر في حلول استعجالية ينقد ماقد يتم إنقاذه مة المشاكل العالقة والله يوفقه

  • kherchouch
    السبت 31 ماي 2014 - 23:58

    LE GOUV DE BENKIRANE EST LA MEILLEURE DEPUIS X TEMPS,LES AUTRES PARTIS ONT TOUS LES MAINS SALLES.MALEUREUSMENT C'EST ALHAKIKA.BONNE CONTINUATION BENKIRANE.

  • خديجة
    السبت 31 ماي 2014 - 23:58

    إن حزب البيجيديين هو الذي سيتم حله بعد نهاية الفترة المسموحة له في الحكم لأن المغاربة لا يلدغون من الجحر مرتين ومهما أكثرت من مهرجاناتك الخطابية وحملاتك الإنتخابية المسبوقة يا السي بنكيران فستكون النتيجه صفرا. إنكم بحق حزب" سبق الميم ترتاح " وحزب البندير وحزب دموع التماسيح وحزب " ضربني وبكا وسبقني وشكا" وحزب "عفا الله عما سلف" وحزب "أنا ما كانخافش حتى من شي واحد" "واش فهمتيني ولا لا" ففي الإنتخابات السابقة أعطتكم 22 بالمئة من الناخبين فرصة الحكم بالعدل كما كنتم تدعون أما في الإنتخابات المقبلة فستصوت عليكم ال78 بالمئة المتبقية من الطبقات التي قمتم بخدمتها وسيبقى حسابنا الأخير هو يوم الحساب امام الله سبحانه وتعالى وتذكر جيدا الآية الكريمة " وفرعون ذي الوتاد الذين طغوا في البلاد .."

  • سمية
    السبت 31 ماي 2014 - 23:58

    حزب اللاعدالة واللاتنمية هو الاجدر بالحل لأنه حزب فاشل

  • MalcomXY
    السبت 31 ماي 2014 - 23:59

    سيد الرئيس لا تتسرع ربما يصبح طرفا في حكومتك

  • Mechbal Tetouan
    السبت 31 ماي 2014 - 23:59

    البام مخرب للديمقراطية, استعمل شباط كبساط له. والان انتهى منه , ليدخل البام للحرب المباشرة مع العدالة والتنمية..الامر صراحة تلاعب بالشعب وامواله, وقد حان الوقت لاقلاع الفساد من اصله

    عبث سياسي هو ان يرجع المغرب الى البام ويصير المخزن الفاسد هو الحاكم
    الوحيد للبلاد
    موازين والحشيش والتلاعبات بالرياضة باكملها …

    هؤلاء يتلاعبون باموال شعب وهم الوحيدون يتلاعبون برؤساء الاحزاب وحتى يبقى لهم الوقت الكافي للسيطرة على خيرات البلاد

    الحركية الشعبية وصل وقتها ولابد من الدفع بالمرحلة الثانية ضد الفساد الاكبر

  • said
    السبت 31 ماي 2014 - 23:59

    C'est du fascisme
    benkirane est totalitaire comme hiter ou moussolini il faut l'interner dans un asile de psychiatrie
    Au lieu de presenter aux marocains des sorties de crise il nous embarque dans des joutes oratoires steriles comme
    l'est son gouvernement
    BASTA

  • ali baba
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:01

    لماذا هذا النفاق يا بنخيرا, لا زلت تتحدث عن محاربة الفساد وانت غارق فيه حتى اذنيك بل والاكثر من ذلك اصبحت انت من يقود الفساد والمفسدين, بالامس كنت اتهمت مزوار بسرقة 600 مليون واليوم تحالفت معه وعينته وزيرا لحشومتك في الخارجية.
    اما وزيرك في العدل يقر بان التعذيب موجود في مخافر الشرطة ولكنه يقول بان الدولة لا تتحمل المسؤلية في تعليقه على الشاب الذي قتل بالحسيمة.
    ……

  • حسن اشمها
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:01

    اقول لك يا بن كيران : لقد ضيعت لنا دربة الجزاء ( على الاقل ملكية برلمانية) . فلو قاومت الطمع شيئا ما لكنا خيرا من اليوم , سيستقل القضاء وسنرتاح ونكون متساوون في الحقوق والواجبات …….
    اما باقي الاحزاب فنحن نعرفها كما نعرف ابناءنا .
    الملكة البرلمانية اضعف الايمان .

  • جلال
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:02

    بنكيران اصبح بحت عن فزعات الهاء للشعب وجعله يتناسى التي قام لي افقاره والمغاربة داكرتهم ليس قصيرة ولن ينسوا الزيادات غير مسبوقة لي افراغ جيوابهم وتنكرك لكل وعودك الزائفة والتي على اساسها صوت عليك المغاربة ورفع الشعار عفا الله عما سلف على التماسيح والعفاريت كما تسميهم فزاعة البام محاولة بنزيدان جديدة الهروب الى الامام ليهي الشعب وينسه عن الزيادة في الكهرباء والماء كما اوجد الرايب البلدي للنسيان الزيادة الحليب ودنوان شعبويتك اصبحت مكشوفة يا بنزيدان لم تعد تنطلي على المغاربة عقنا بيك خديثنا عن موقفك الجديد من المهرجان الموازين ايها المهرج المنافق يا اله كتائب الكتلونية بغيت عدم اعجاب بتعليقي الى 1000 عدم الاعجاب لايرضيهم هدا التعليق

  • Baba Ali
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:05

    L homme a raison. La qualite de la population pjgdiste est reglo et sincere on ne peut trouver d egale ailleurs. Nous avons marre des pilleurs qui devorent les ressources du maroc sans se rendre compte qu il ya bcp de gens sans revenu. Je fais allusion aux pilleurs qui ont participer aux gouvernements d avant celui de Benkirane

  • jamal gourimate
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:07

    قرأت التعليقات من 1 إلى 21 و أنا جد سعيد. شبيحة PJD تقزمت و لم تعد لها القدرة على كتابة أي تعليق. و بهذه المناسبة أطلب من كل القراء الأحرار، التعليق و التصويت على جميع التعاليق بحياد و موضوعية حتى نقضي على الشبيحة و أركز بحياد و موضوعية حتى لا نصبح شبيحة مضاذة.
    و شكرا و تحية إجلال لكل مغربي حر غيور على هذا الوطن

  • hassan alberta
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:07

    je suis du canada et inchallah si j etais au maroc pendant les election je voterais pjd au moin je trouve que c est la meilleur partie acutuelle au maroc

  • omar
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:08

    من يشكر العروس امها أو خالتها هذا هو بن كيران يدعي أن حزبه هو الأفظل و ويوم الإ متحان لقريب لا أنت وغيرك سيكون الأفظل بل كما عبر الشعب المصري بالمقاطعة هي الأنسب فلم نجد منكم منذ توليتم المسؤولية إلا العناء وزيادة البطالة والأسعار والجفاف و المحن فهذه المرة لن تتمسكن على الدراويش المغاربة راه كولشي عاق وفاق

  • مغبون
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:10

    واش مااهديش الله السيد بن زيدان ازيدنا واحد 10 ايام في شعبان بش ولي 40يوما الله اكتر خير راه هز الهم بزاف للمستضعفين والضعفاء

  • fatiha
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:11

    كلشي عاق بلي بنكيران خايف من البام اللي غيجمع حب اوتبن في لانتخبات الجاية ماينفعك اسي بنزيدان غيرشي زيادة سمينة فالرواتب راه لموظفين كاعيين بزاف

  • KHADIJA
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:11

    سبحان الله إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة . بنكيران لي كانتسناو براكتو دخل المسجد بسندالتو

  • أبو ءلاء
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:14

    بسم االه الرحمان الرحيم
    مع احترامي لحزب العدالة و التنمية و تجربته الفتية في توليه شؤون الأهة أرى أن يبدل السيد بن كيران بغيره حتى لا ييضعف حزبه ببعض تصريحاته.

  • سياسي محنك
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:14

    هاد بنكيران أجمع المواطنوووووون على اختﻻفهم بأنه أحمق وﻻيليق ﻷن يكووووووون رئيس حكووووومة

  • محمد111
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:14

    السلام عليكم.انا عضو فالعدالة والتنمية ،ورايي فبن كيران انه متسرع متعجرف ويخاف ولا يستحي.ويقول ما لا يفعل .كل ما يتقنه هو الكلام المنحط والشتم والسباب .ودائما يريد ان يكون هو فوق الجميع حتى داخل الحزب ويستعرض عضلاته بل عضلات لسانه على اسياده في الحزب وهو يعلم انه ليس مناسبا للأمانة العامة ولكنه اصر على ذلك فتنازل له الإخوان .فلا اطيقه هو وعبد الله بها لأنهما محتالان اشد من النمس ويستهزؤون من بقية اعضاء الحزب بل المغاربة .لكن الله سيعجل بنهايتهما.اما يا اخواني المغاربة فكما قلت لكم
    فالأحزاب في المغرب واحدة لا فرق بينها فقط الشعارات الفارغة والإيديولوجية المختلفة اما الهدف هو تثبيت الشعب مكانه واثقال كاهله وامتصاص دمه.

  • Farid
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:15

    Tu dis n'importe quoi Mr blablabla rien a voir avec ton partie que les augmentations

  • Baraka
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:16

    حزب عنصري تقوده عصابة من عديمي الكفاءات يسيرون وزارات باكملها بالغريزة عوض نهج سياسة حكيمة و ذكية تنقذ البلاد دون الاضرار بالعباد لم يجدوا امامهم الا اسهل الحلول و هي تخفيض الاجور بالزيادة في الاسعار اغراق الدولة في مستنقع الدين الخارجي و املاءات البنك الدولي الكارثية المصاحبة له الله ياخد فيكم الحق .

  • houri
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:16

    اعانك الله ونصرك على اعداء الوطن والشعب انهم ضباع جائعة اكلوا الاخضر واليابس انهم عصابة منظمة ارهقت البلد والعباد نحن معكم على كلمة الحق وكل من يخدم هذا الشعب بالحب والاخلاص بدون كذب وبهتان نحن منه وهو منا الى الابد

  • driss ben boumahdi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:16

    اعتبر ان سي بن كيران هتر اى بعبارة اخرى كما يقول المغاربة الركيع /ما معنى ان يصرف رئيس الحكومة وقتا طويلا في اعادة نفس الاسطونة بيد يتوهم انه سيكسب شعبية بدعوته الى حل البام فكل الاحزاب يجب حلها حسب هدا المنطق بما فيه البجيدي لان الاحزاب لم تعد فاعل في السياسية العمومية اضيف انه كلام غير منطقي / عوض الانكباب على ايجاد الحلول للمشاكل العالقة يدعي بنكيران انه نقي وطاهر وهو يوظف اطر الحزب بطرق مشبوهة ومضحكة في الدواوين ويصوب مدفعه تجاة 870 الف موظف بزيادات خطيرة سوف تكون تباعاتها سلبية / ويتجاهل المركزيات النقابية -ان المغاربة ادكياء ومسلمين ولكنهم ليس اغبياء لانهم ناضجين / سوف تكون هزيمة نكراء للبيجدي في المحلي والتشريعي وعلى احزاب اليسار التقدمي الاستعداد من الان وفق ملكية دستورية -مع الحفاظ على دور رئيسي للملكية – لان الملك ضامن للاستقرار والامن ولا يمكن ان نفوت هدا لاحزاب انتهازية ووصولية اقصت النزهاء من صفوفها / والاجيال القدمة لاتؤمن بطروحاته المضللة -عاش الملك

  • aziz
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:18

    Le malheureux revient à la charge, les élections s'approchent alors il veut utiliser la même méthode croyant que les marocains sont des imbéciles, c'est fini vous étiez le dernier parti à tester et il s'est avéré que vous êtes le pire de tous les partis vraiment le pire tout simplement parce que les autres n'ont pas au moins utilisé la religion pour passer et ils ne se sont jamais montré hypocrites et ils n'ont jamais dit qu'ils combattront les crocodiles et les diables, ils ont fait ce qu'ils pouvaient sans mentir aux marocains sans les faire vivre dans le ciel, il faudra maintenant avouer devant le peuple que vous êtes des incapables, des arrivistes qui viennent de goûter au plaisir des belles voitures, de belles villas, du bon salaire et indemnités, c'est la première fois que vous manger quelque chose autre que couscous et tagine, alors maintenant que c'est fait DEGAGEZ

  • أفشل حزب هو حزبكم.
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:19

    وكأن حزبك هو الحزب الجمهوري الأمريكي؟؟
    حزبك لم يستطع حتى في أيام عزه وبريقه ولمعانه ياحسرة أن يستقطب حتى 8 في المئة من مجموع الناخبين المغاربة المسجلين ومابالكم اليوم بعد فشلكم الذريع فلا أظن أنه بقية لكم سوى أصوات عائلاتكم ومريديكم
    الحصول الله يلعن لي مايحشم!!

  • ابو سلمي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:19

    اسي احشم راك دويتي بزاف حتى واحد ما صالح في هدا البلاد اﻻ انت سبحان الله اوى اين الوعود لي عطيتنا اين محاربة الفساد اين محاربة الريع اين الرغع من اﻻجور لوائح المقالع عجبك الكرسي درتي كرافاط اثبح عندك السائق والحرس والعسس الدوام لله لو دامت لغيرك ماوصلت اليك اتقي الله يا رجل غي هده اﻻمة في عهدك كترت البطالة كتر التشرميل انهار اﻻقتصاد جفت اﻻنهار السماء لم تعد تمطر ارتفعت اﻻسعار قلت لينا ديروا الملاوي قلتي لينا ديرو الرايب في ديوركم زدت في الماء والضوء باش نرجعو نستعملوا ﻻمبا ديالك.احكرتي على المعطلين او دير في بالك هادوك المعطلين لي حاربتيهم راهم اوﻻد الفقراء.اوهما الدين سيهزموك ان شاء الله فين 7 فيالمائة فين 3000 درهم ديال السميك فين عفا الله عما سلف واخرجتي علينا في جميع الميادين الله ياخد فيك الحق هاحجر العافية الى ما فوت عليك المساكين الزيادة المرتقبة في الماء والضوء ليكن في علمك ان الدي سيؤديها هم الفقراء ام امثالك لن يؤدوها ﻻن لهم صناديق سوداء شوهتي الاسلام والمسلمين .مقادش تطبق برنامج ديالك ارجع اخويا العند الناس وقل لهم الجنون والعفريت والتماسيح ما خلونيش نكمل المشروع ديالي.

  • MED TIGHZA
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:20

    ا شعر بالمرارة لما الت اليه الاحزاب وخطاباتها السياسية غير اني اترنح سعيدا في الاخير مادمت على يقين تام ان الجميع الى مزبلة التاريخ

  • سعيد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:20

    نعم ان الحزب الذي يتكلم عليه السيد المحترم صوف يحل نفسه نعم انا متفق معه ولاكن الحزب الاشعبي الي هو العدالة بلا تنمية هو الدي صوف يحل انشاء الله قريبا

  • مواطنة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:20

    الله يا خد الحق في الظالم لهلك الطبقة الفقيرة في قدرتها الشرائية . وبدل ما تزيد في الكهرباء و الماء. زيد في الضريبة على مالكي العقرات والشركات و الخمور والمقالع ………………………أتمنى أن تراجع نفسك بنكيران وتحاسبها قبل أن تحاسب

  • AMAR
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:22

    منطقيا هناك تنافي في الجمع بين مسؤولية الامانة العامة للحزب و رئاسة الحكومة فرئيس الحكومة هو رئيس حكومة الدولة المغربية لكل المغاربة 30 مليون نسمة لمن قاطع ولمن صوت ولمن لم يصوت عليه وليس فقط لمليون 800 الف اللذين صوتوعليه من منخرطي ومتعاطفي PJD.فجميع الديمقرطيات التي تحترم نفسها وتحترم شعوبها قننت مسالة جمع وتراكم المهام فبمجرد مايتقلد مسؤول في الحزب مهمة وزارية اورئاسة الحكومة يتخلى عن مهامه الحزبية ويتسلمها مناضلون اخرون فقط عندنا نرى هذه المناضر المشمئزة والغريبة العجيبة والامثلة كثيرة فمثلا شباط رئيس حزب رئيس نقابة برلماني عمدة فاس الخ الخ والعنصر وزير رئيس حزب رئيس مجلس اقليمي او جهوي الخ الخ وكان هذه الاحزاب عقيمة لم تلد الا هؤلاء الكائنات الخارقة التي تتشبث ولا تترك احدا يقترب المسؤولية

  • كفانا كدبا وبهتانا
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:22

    وانا أيضا بصفتي مواطن مغربي لكن ﻻ أنتمي ﻻي حزب ﻻن دلك ﻻيشرفني ، ادا علمنا تاريخ هده اﻻحزاب وكدا جل أعضائهم الفاسدين ، متمنيا أن تنتهي وﻻية هده الحكومة بخيرها وشرها لنرى من يعارضون من أجل المعارضة يحققون ما لم تستطع هده الحكومة تحقيقه، كتشغيل المعطلين ، والقضاء على البطالة ، وتحسين جودة التعليم ، والصحة التي ستصبح بالمجان ، وفتح باب حقوق اﻻنسان على مصراعيه ، واﻻعتراف بحقوق المرأة والمساوات في اﻻرت ، وحقوق المتليين ، وحقوق أصحاب الكيف والحشيش ، واطﻻق سراح المعتقلين من سلفيين والمشرملين ، والمتهمين بأﻻ رهاب وصنع المتفجرات ، .املي كبير في حكومتنا المقبلة انها ستستجيب لتطلعاتنا نحن المغاربة المقهورين ، بان تزيد في قهرنا اكتر فاكتر حتى تصبح الحياة في مغربنا العزيز لﻻقوى ، وﻻحزاب الزور والفجور (ادا لم تستحيي فاحلم كيفما شئت ) رآه لمغاربا فاقوا

  • aghyoul
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:26

    هدا اكثر من سنتين كتبت في هدا المنبر أن الشعوب عليها أن تجرب والحطاب ليس كافي لأقناعها وعلى الشعوب العربية بالحصوص أن تلمس جمرة تجار الدين وديماغوجيتهم والتحدير بهده الجمرة غير كافي وها نحن بدأنا نلمس حرارة جمرة تجار الدين من خلال كدبهم وأستبدادهم ودعمهم للأقلية المستفيدة من الفائض الأجتماعي ومن هنا فالعدلية والتنمية هو حزب واداة صنعها المخزن كما صنع واحتوى أغلب الأحزاب لتجديد دماءه في المراحل العصية . وأنا أكتب هدا متفائلا بتعليقات المعلقين الدين كانوا مطمئنين لحزب العدالو والنمية.

  • متتبع
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:27

    "بالاك" افسحوا ايها الأحزاب الوطنية الطريق للسيد بنكيران وأتباعه وإلا سيمحيكم من الخريطة السياسية للبلاد ، لا تزاحموه في الإستحقاقات الإنتخابية القادمة ولا تدخلوها أصلا واتركوه يتنافس مع الأشباح والعفاريت والتماسيح وحتما سينتصر عليهم بشعبويته الضاربة ويتربع على عرش الحكومة المقبلة وبأغلبية ساحقة لتصبح عندنا حكومة إخوانية 100% وبرلمان إخواني 100 % بدون معارضة أو تشويش ، ولكي يرضى السيد بنكيران ويرتاح سيتم أخونة الإدارة المغربية كذلك100 % بعد ذلك سنرى كيف سيتبورد السيد الأمين العام لحزب المصباح وأتباعه على الجميع وكيف سيجعل من المغاربة فئران تجارب لإيديولوجيته الإخوانية المستمدة من مبدأ الشيخ والمريد وشيطنة الآخر .لنجرب مع رئيس حكومتنا الموقر العودة الى زمن الحزب الوحيد ما دام لا يكترث بالدستور ولا بالقوانين التي تحظر التوجهات الإقصائية والإستئصالية،فهنيئا لحزب "العدالة والتنمية" إذن برئيسهم الهمام مكتسح المشهد السياسي المغربي الفاتح العظيم صاحب المعقول والرجولة ومنقذ الفقراء من الفقر ومفقر الأغنياء في المستقبل القريب ومخلص المغاربة من الفساد والإستبداد وضامن الإستقرار للبلاد والعباد ..

  • حاميد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:37

    اظن ان بنكيران بخرجاته يناور لعلمه ان ساعة ازاحته قادمة لا ريب فيها، بدءا بنتائج الجماعات الترابية التي سيخرج فيها بخفي حنين لذا فهو يرسل رسائل الى القصر للتوافق من جديد على لعبة سياسية جديدة يكون فيها طرفا فاعلا، اظن ان القصر يملك من المستشارين ما يكفي لتحديد حجمه الطبيعي وان كان سيصلح للاستمرار ام لا، اظن ما حدث بمصر بازاحة مرسي مؤشر بين على ان بنكيران سينال نفس المصير لكن هنا بالمغرب ستتم ازاحته بالصناديق الشفافة التي نعلم كيف يتم فيها توجيه الراي العام ولما لا والمبررات كافية لاقناع الناخبين بعدم التصويت على العدالة والتنمية الذي به تم تمرير جل الزيادات التي عجزت الحكومات السابقة عن تمريرها لكون الحكومات السابقة كان زعماؤها يثقنون فن المناورة مع محيط القصر لان اغلب رؤساء الحكومات الذين مروا يعرفون عن قرب دواليب الحكم واسرار اللعبة عكس بنكيران الذي لم يكن الا مجرد تلميذ مطيع للخلطي وادريس البصري

  • مغربي حر
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:38

    حكومة عفى الله عما سلف — حكومة الزرواطة —- حكومة المديونية — حكومة اللسان طويل و الدراع بارد —- ارحل زمن الضحك على العقول انتهى و ولى —-

  • عزيز من طنجة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:41

    نعم هذه دموع التمساح الكبير بنزمران الذي أخذ حكم البلاد بالنفاق والبهتان بمباركة الشعب المغلوب الذي كان يطمح في البركة والنسيان، ولم يكن يتصور بأنه أكل يوم أكل الثور الأبيض … هذه هي شطحات بنطيزان التي يغطي بها عيوب تدبيره لهذه الحكومة التي صممت على تفقير المغاربة والرجوع بهم إلى ما قبل عهد الحماية … لكن البركة في أمير البلاد الذي لا ينام … ويعمل من وراء الستار يخدم التنمية في هذا البلد … والله المعين … أما حزب الجرار فهو حزب عتيد يضم مناضلين أكفاء من خيرة أبناء هذا الوطن لن يستطيع بنزيدان المس من كرامتهم … وهم يعرفون خرجاته الخرقاء العجفاء التي أصبحت نكته في كل الأفواه …. وفي الانتخابات لنا لقاء إن شاء الله.

  • alnif
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:41

    بن كيران هو الدرع الايمن للفاسدين في المغرب.اول مرة سانتخب في الانتخابات القادمة ساصوت على الشيطان ان ترشح او تحالف معه.انتم تستغلون الطبقات الفقيرة وتستغلون شعار محاربة الفساد وانتم الفاسدون في بلاد الامازيغ.لا يهمكم الشعب همكم هو المناصب والامتيازات.اما الشعب فهو مغلوب على امره.

  • ام أيوب
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:41

    اذا كان من حزب معطوب فأكيد حزب الباجدة الخوانجية أكبر منافقين ومتاجرين بالدين، الله يشتت ليكم الشمل كيما شتتو هاد الوطن ، وياخذ فيكم الحق.حرمة ربي وهاد لعواشر، حسبي الله ونعم الوكيل فيكم، من فضلكم انشروا تعليقي.

  • jamal gourimate
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:41

    إلى صاحب التعليق 66 " محمد 111" يجب أن تعرفوا أن الشعب المغربي استبشر خيرا بوصول حزبكم إلى الحكومة. لكن تصرفات الحكومة و بعض أعضاء الحزب المتملقين لوزراء الحزب و الذين يصفقون لهم بغير وجه حق أغضب عامة الشعب و حزبكم سيدفع الثمن في الاستحقاقات القادمة.
    بحكم الزمالة في العمل مع البرلماني عبد الصمد حيكر. مباشرة بعد إعلان نتائج النتخابات. وجهت له السؤال التالي :" ماذا لو حاولت ما يسمى حكومة الظل التضييق على عملكم؟"
    أجابني " غدي نلوحو ليهم سوارتهم"
    كنت سأكون سعيدا لو فعلتم و السلام

  • abdou
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:42

    Allez tout droit au travail. .Cessez les insultes..On en a assez!

  • فقدت الثقة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:43

    لا احد يصدق شطحات وخرجات تمويهية
    لابن زيدان وددت طي اختلاسات المكتب
    الوطني للماء والكهرباء فاردفتها الصراع
    الحزبي للبام دون إغفال تصريحات البرلماني
    كريم غلاب والتي كشفت حقيقة اخرى مخفاة
    الرجل دون انتمائه الحزبي …يا سعادة
    الوزير ذو كفاءة وحنكة وافق معرفي واسع
    …توجهه العلمي والهندسي …يوظفه بتحاليله
    ولم ينعثك بأي قدحية …فالمرجو ان تحذو حذوه
    وللأمانة لا انتمي لأي هيأة حزبية…
    فلتنشوي يا هسبريس ….وأتحمل ردود
    جنود خفاك والموعد الصبح أفليس بالقريب
    …وغانشوفو شكون لما فيديهش
    … إوا دير شي مزية تحسب عليك…
    فلن تنعم باللاحق ..،
     

  • وهيبةالمغربية
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:44

    مجرد ان يصل " عربي" الى الحكم ويسوي جواد " الاستبداد "
    العرعوري وخاصة الذين شربو من بركة عرعستان ! وتخرجو
    من مدرسة الاخونجة …
    تبارك الله على " موسوليني ديالنا "
    لم يبقى له الا حل كل الاحزاب المغربية ليفسح المجال لميليشياته
    ويسن رفد بالحكم …!

    افيق السي بنكيران من النعاس : المغاربة عاقو
    ولن ولدغ المؤمن في الجحر مرتين…!

    وهيبة المغربية

  • rehal
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:47

    ابن كيران طارلو لفريخ! هذا الرجل كشف عن وجهه القبيح منذ أن عين رئيساً لحكومة الملتحين وأظهر فاشستيه وفكره الإستئصالي بمهاجمته جميع الأطياف السياسية يميناً ويساراً وذلك بمباركة مريديه في الحزب الأغلبي حتى خيل له أنه الزعيم الذي لا يشق له غبار وهذا منتهى النرجسية وجنون العظمة.

  • younes
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:49

    سوف يكون حزب اللا عدالة و اللاتنمية من اكبر الخاسرين في الانتخابات المقبلة لسبب بسيط جدا ,لأنه لم يسبق ان قام حزب بضرب القدرة الشرائية للمغاربة كما فعل هذا الحزب.

  • سعيد السوسي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 00:54

    لا ازيد او انقص على
    ما قاله القراء المحترمين
    كيقولوا اللولين الله افيقنا بعيبنا قبل ما يفقوا بيه الناس
    الى كل القراء كفيتم و وفيتم جزاكم الله خيرى

  • بنحمو
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:00

    إذا شاهدتم غلاب في 90 دقيقة التي نشر جزء منها هنا, قارنوا بين غلاب في البرنامج بميدي1 و تدخل السيد رئيس الحكومة أمام "نساء حزبه".

    قولوا الحقيقة و لو مرة واحدة.
    شكون لي ما فيدوش ؟

    هل هو من تكلم عن رئيس الوزراء بكل إحترام و هو ينتقد و يحلل تسييره للشأن العام, أم هذا الأخير الذي لم يجد إلا أن يقول :" ما فيديكش واخا تمشي 90 دقيقة"
    حقيقة الشعبوية تقتل الفطنة.
    و مع ذلك السيد بنكيران أخد يتحسس أين يضع رجله, لقد أصبح يتكلم عن دوره في المعارضة و هو يقول:"سنستمر في أداء مهمتنا مهما كانت الظروف وسنواجه الفساد سواء في الحكومة أو المعارضة".
    على السلامة بعد كل هذه القفزات في العلالي نرجو أن لا يكون السقوط مؤلما.
    لكن لما ستصبح في المعارضة ستواجه بما إبتكرته عبقريتك كنعت حزبك بالتماسيح و العفاريت و المشوشين كلما أردت أن تعبر عن رأيك. أليس هذه هي السياسة الجديدة التي علمتمونها لكل لا يوافق على كيفة تسييركم للشأن العام ؟
    و مع ذلك لا أظن أن من سيصبحون في الحكومة المقبلة سيمتهنون هذا الحرفة الغير المربحة..

  • samih ahmed
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:00

    كنكول ل حزب بنكيران ، عقنا بيكم ، و عاق بكم الشعب ، و كنواعدكم و الله عليكم لا صوّتت ، و والله لا طلعتو المرة ، ضحكتو علينا ولك عقنا بكم ، شمتتونا و لكم نهايتكم قريبة ، كدبتو على الشعب بزّاف د الكدوب ، واعدتو بلي غادين تخدمو عباد الله و لكن فاش ؟ ف معمل الشمس ، أش ف يدكم واش عندكم شي معاميل ، كنعرف بلي الأغلبية د مالين اللحي كيبيعو البيض و العصير البيريمي د الجزائر ف الكرارس ، و الصبيطات باليين ، فاش غادي تخدمو الناس ، وقتكم كمل و " تّفو على الغشّاش" . كلتو غادي تخدمو الناس و غادي تديرو الراميد واخّا هادا كان مبرمج ف وقت الفاسي، كلتو بلي غادي تعطيو ماندة شهرية ل المساكين ، وغادي .. وغادي .. و غادي …
    ولكن ما ف يدّكمش " شنو قدرتو تديرو ل صحاب المقاليع ، و صحاب لاكريمات. والو . يلا قرّبتو ل عندهم غادي يضربكم الضّو حيت مجهدين عليكم.
    و سبحان الله كلشي كيكرهكم حتى عائلاتكم و جيرانكم و الغرب . فضحكم الله
    " هدا من فضل ساس يسوس "

  • ابومروى
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:03

    اصلا البام هو وليد بدون مخاض ومصيره هو الزوال لا مكان لمن يتاجر في هموم الناس على حساب مصالحهم‎ ‎

  • Amine
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:08

    ايها المعلقون هناك خلية نسبها حزب بنكيران للظغط على ديسلايك في التعاليق بغرض تضليل الراي العام

  • otman
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:09

    حزب العدالة اكبر حزب فاسدا والاحزاب الاخرى اقل حدة وعللى العموم الفساد اصبح ينتشر في كل الادارات المغربية وتحول البرلمان الى مكان لجمع الثروة فقط . ان موعدكم الصبح والصبح قريب.لقد خنتم ثورة 20 فبراير التي نقلتكم على اكتافها الى البرلمان وسوف تنقلكم الىالمزبلة ان شاء الله الى المزبلة مكانكم الرسمي والاصلي .لقد ضيعتوا لبلاد وهدا اكبر خطأ ارتكبه الشعب لوا صوت لصالحكم لانه لايعرف نواياكم واليوم رحنا اعرفناكم متسواوش حتى بصلة وشياطين.ورحم الله صدام لما قال ولد السبع سبع وولد الكلب كلب.

  • والله شوهتو أنفسكم
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:09

    فاتك الكار السي بن كيران جيتي متأخر للمحطة بسنين بعدما وصل الكار إلى المحطة الأخرى ،كلامك لاينع التقة التفقدات منك ومن غيرك.
    إدا لم تكون فيك الشخصية والعزيمة على دكر من تنعتهم بالإسم لابأس أن أتجرأ وأن أنوب عنك إن تقل لسانك في دكرهم،بعدى إندلاع الربيع العربي خاطبت جلالة الملك محمد السادس نصره الله وقلت في كلمتك المسجلة على الفيديو ،بأن الربيع الدي أطاح ببن على حفضك الله يامولاي وربيع الدي أطاح بمبارك حفضك الله يامولاي إن الشعب لم يقبل بالهمة والمجيدي والعماري هدا مدكور في اليتوب على لسانك ،كل ماأريد أن أقول لك إنهم لازالو يسيرون كل شيئ رغما عنك وماأنت إلا بوق البراحة فقط، الشعب يريد أحزاب جديدة مرأسة من شباب غيور لايعمل ضض العلمانية أو الإسلامية أو أو،نريدو أن يعملو من أجل إنقاد البلاد من الضياع والنهب والتفرقة ،وكفانة من الترترة والكلام الخاوي ،كل اأحزاب إلى مزبلة التاريخ مادا قدمت للوطن والمواطن؟.

  • مجموعة البرعين
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:10

    بدأت الحملة الانتخابية من الآن والعد العكسي لهذه التجربة السياسية انطلق . والخلاصة لا شيء جديد تحت الشمس . بل ارتفاع عدد العاطلين ، ارتفاع الأمية ، ارتفاع الهوة بين الغني والفقير ، ارتفاع الضرائب ، ارتفاع تسعرة الماء والكهرباء ، ارتفاع سعر المحروقات ، ارتفاع ثمن تذاكر السفر ، ارتفاع الجريمة ، ارتفاع قمع السلطة ، ارتفاع الرشوة ، ارتفاع المحسوبية ، ارتفاع النفاق السياسي ، وارتفاع …
    لا أحزاب داخل الحكومة أوفت بما عاهدت الشعب في حملاتها الانتخابية ولا أحزاب في المعارضة أتت بجديد غير القصارة على الشعب و الهريف .
    أصبح الشعب دايخ وحائر حيث جرب جميع أصناف الأحزاب وفقد الثقة في الجميع . 40 مليون مغربي يكدون ويجتهدون بالمدن والقرى والمداشر ويتمنون مستقبلا أفضل وأناس بلباس أنيق ومكيفات وهواتف ترن كل لحظة و المأذوبات بالملايين تقام من خزينة الدولة كل يوم و امتيازات لا يعلمها إلا أهلها ، هؤلاء المتحايلين المتصرفين في أرزاق العباد هم قلة قليلة لا تمثل حتى 0.5 بالمأة يلعبون لعبة الشطرنج بمستقبل الأجيال .عامل بالبناء أجره اليومي 80 درهما له مردودية أحسن من فرد هذه المجموعة المنعمة والبرعة .

  • ZOUHIR-MEKNES
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:13

    بنكران رجل دولة ورئيس حكومة مسؤول ماشي مفسد وشفار
    اذا استدان فاعلم انه مضطر من اجل انقاذالبلد الذي خربته ايدي المفسدين احزاب الاسثقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي والدستوري والحركة و,,,,,الدولة العميقة
    بنكران لم يشتري اللقاحات الفاسدة
    بنكران لم يشتري شقق باموال الشعب في باريس
    بنكرا ن لا يتقاضا سيو1/15مماتخول له الخزينة
    بنكران لم يوضف ابنائه ولااسهاره ولا ال بنكران في مناصب
    بنكرا رجل معقول وصادق وتقي لذالك ترك الفلا الفخمة في حي الاميرات وضل في يقطن في بيته المتواضع
    بنكران ولد الشعب ويتحدث بلغة الشعب
    الله معك والشعب يحبك في الله اما الاعلام المضلل والدولة العميقة والاحزاب الفاسدة كلها تسعى للانقلاب على ارادت الشعب والزج بالبلاد الى النفق المضلم…

  • مهاجر من إسبانيا
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:16

    بالنسبة لي بن كران هو أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب
    أتركوووووه يعمل. على اﻷقل بن كران مشي شففففففار

  • مغربي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:16

    اظن انه قد انتهى وقتك وحتما احسست او تحسست انك على حافة مزبلة التاريخ لذا بدات تخبط خبطة عشواء يا مسسسسسسسيلمة

  • ch Hamid
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:18

    صراحة حزب العدالة و التنمية هو حزب المرحلة الحالية.. فهو يتعامل بواقعية كبيرة مع أمور البلاد. و هذا ما يحتاجه المغرب, كفى من الوعود الواهية و البرامج الخيالية. نتمنى أن يقطف المغرب ثمار نتائج الإصلاحات التي باشرها عمى قريب…

  • جلال
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:23

    البيجدي هو الدي سيحل نفسه قريبا بعد الانتخابات قادمة اولها الانتخابات البلدية ستكون ضربة اولى واندار شديد اللهجة قبل ان تاتيه الضربة القاضية ويرفع الشعب ورقة الطرد في وجهه في الانتخابات البرلمانية النظام الخزاني لن يحل الحزب لان المخزن لا ينسى الخدمات التي قدمها المهرج والتجار الدين اليه انقدوه راسه من المشنقة المغرب كان داهب الى الديمقراطية والملكية البرلمانية ومحاكمة الفاسدين والمخزن كان يسير للنهاية لولا انه الاخوانجية النفاق وهدا الشخص رئيس الحكومة عفا الله عما سلف طوق النجاة الاستمرار النظام الاستبدادي واتوقع بنكيران مرتاح للمستقبله لي ان المخزان عودنا دائما يكفاءه خدمه ويمنحهم بعض الفتات بعد يرميهم الى المزبلة حصل هدا مع ادريس البصري والاتحاديين اين هم الان انسحب اليوسفي واليازغي والراضي من الحزب بهدوء ودهبوا للبيوتهم بعد عرفوا فقدوا شعبيتهم ومصدقيتهم المغاربة الدي خانوا تقتهم وعرفوانهم لن يخدعوا مرة الاخرى المغاربة ولن يعدوا للسلطة مجداد اتوقع ان يعيين بنكيران مستشار في البلاط بنكيران وكتائبه اقروا هده التعليقات ليعرف بنكيران شعبيته اين وصلت كانوا معظمهم كان يؤيدنه

  • مواطن مقلق
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:44

    ان ما اراه في شخص بنكران هو منتهى الانانية و التسيب و انعدام الاحترام لشعب اوصله لمكان لم يحلم به قط و لن يعود اليه قط لسبب واحد هو انه لم يوفي ولو بجزء بسيط من وعوده.انا شخصيا من عائلة كانت قد صوتت لحزب بنكران و اليوم نحن نادمون على ذالك .لقد خسرت 45 صوتا اليوم يا وزير الاغنياء

  • BULL SHIT
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:46

    la politique que les (loubies et mafia au maroc
    est tres bien réussie jusqu a maintenant:

    vs voulez les islamistes?
    voilà ce qui savent faire!!!
    vs en avez marre!!!!!

    alors laisser nous gérer le phosphate et les impots etc………………

    ils sont entrain de préparer un autre 'hizb'
    de satin pour manipuler …….

    ce monsieur à été utiliser pour amortir la vague du printemp arabe, le mettre comme tapis à issui devant la porte!!!!!

    il est entrain de recevoir les coups partout, alors que le jeu se joue ailleurs!!!!!!!!!!!!!

    bcp plus haut!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    plz pub hespress

  • مواطن مغربي حر
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:47

    لي تيحسب لوحده تيشيط ليه لحساب….
    لقد اشعلت النار في جيوب المغاربة وتدفع بالطبقة الوسطى للهاوية…. وتريد ان ثشغلنا بهدم صنم الاصالة والمعارضة ….
    وعفى الله عما سلف تحرق جيوب المواطن وتكدس الثروات فى يد المفسدين…..
    حاسب من يسير المكتب الوطني للماء والكهرباء قبل ان ترغم المواطن على تحمل اخطاء وفساد المسيرين ….ومن حق المغاربة رفع دعوى قضائية تنصفهم فى اتخاد الحكومة هدا القرار وغيرها ….

  • hmida
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:49

    Le PJD sera le parti le plus proche de la majorité des marocains ,paroles d'un "citoyen" au courant des préoccupations du peuple malgré son éloignement de sa patrie pour des raisons strictement personnelles ,n'ayant aucun penchant politique ou idiologique ,mais tout simplement un sujet parmi d'autres malgré lui ,étant au courant des évolutions et des mentalités des autochtones ce qui me permet d'exprimer une opinion plus au mois exacte de la situation .la grande force du PJD consiste dans sa représentation par ces femmes et ses hommes qui n'ont pas grand choses à se reprocher à l'inverse des AUTRES.
    Croyez moi ( dans besoin de vous supplier )ils aurons toujours le dessus malgré toutes les résistances ,les bâtons dans les roues et magouilles .leur principale arme est leurs bonnes intentions et ça c'est très difficile à combattre .

  • zzzziiiiiaaaaadddddaaaaa
    الأحد 1 يونيو 2014 - 01:50

    واش هاد الوزير لي بلانا بيه الله ما عندو شغل غير المشادة مع عباد الله–كيتسحاب ليه بهاد الطريقة كيكسب احترام الناس –و هو غير زايد فيه—-
    الشعب راه زعف منكم–هاد الشعب لي كتقول راه معاكم و غادي يعاود يصوت ليكم لاش باش تزيد تكمل عليه و تقلب ليه على ضرائب أخرى—واش فهمتيني و لا لا——–صافي أوراقك بانوا مزيان كان يتسحاب لينا غادي نعيشوا في رخاء كما جاء في برنامجك الإنتخابي و لكن كدبتي أسي بنزيدان——بدل ما تحسن أوضاعنا كرفستينا الله ياخد فيك الحق بغيتينا نوليو نضويو بالشمع—-

  • عينا من كدب
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:05

    قتلتونا غا بلكدوب انيفاق انا لا تعجبوني تسمية الحزب بقدر اوناس لي يشتغلون فيه ويوفون بكلمةهم سلاا وقتك اسي بن زيدان نخلو بلستك لشي منافق تاني اصبغ ف ولاد الشعب مع العلم انه المغربة فاقوا اوعاقوا امتلاتش تشاد فيهم الصبغة

  • hamo
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:08

    ١تماسيح والعفاريت = زيادة في مواد الأولية إعفائ الأغنياء من ضراب -(حكومة خبار فراسك فين العدالة(2013)
    ٢حزب الاستقلال زياده كًزوال ومواد الغدائية ……
    خبار فراسك فين التنمية(2014)
    الله يعفوا علينا عليك
    الخيل مربوطة والحمير تزعرط……..

  • عبد الباسط
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:12

    حزب العدالة يضم كثيرا من المناصلين الشرفاء واكتريتهم قريبون من المواطنين، ولاكن عيبهم انه ليس لديهم اطر من المستوى العالي، والمصيبة الاعظم انهم ابتليوا بقصد او بدون قصد بامين عام دون المستوى تنقصه التجربة و تدبير الحكم. سيؤدي بهم الى فقدان شعبيتهم والامر الخطير هو ان الناس سبكفرون بالخطاب الديني السياسي. ولاكن الغريب في الامر انه اي عضو من حزبهم لم ينصحه او يقوم اعوجاجه.

  • HASSN
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:16

    on voit bien que la popularité de ce mr qui dit plus qu'il fait ,enfin il fait ce qu'il a pas dit ,est bien decroissante ! comter les pour et contre vous verrez .
    a sa place moi je prendrais ca aux serieux trés meme ,hélas il continus de voler dans ces baratins qui nous carssent les tetes et les poches avec .
    monsieur a mon avis tu dois penser a redorer ton blason non pas avec de la charabia d'avant les elections mais avec du concret si non ,l'histoire est sa poubelle sont la a vous attendre !.
    a bon entendeur

  • التكبـــــــــــٍ
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:23

    هاد بنكيران متكبر و عاجبو راسو. مكنحملوش. سأصوت ضده.

  • ZOUHIR-MEKNES
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:37

    Les marocains vont à long terme comprendre ça veut dire quoi avoir des gens honnêtes; propres et non sales et corrompus… Benkirane et son équipe savent ce qu'ils font et savent aussi qu'ils sont entrain de combattre contre JBAL dyal lfasad. Ce JBAL qui a tout les moyens pour se changer comme un chameleon.. Mais les marocains doivent savoir c'est quoi les AGRÉGATS ÉCONOMIQUES et comprendre bien pourquoi nous vivons cette merde actuellement, avant de critiquer Benkirane et son équipe…WA RAH FACILE NMAS7O LMOS fhad nass lifl7okoma mais S3IB ngolo chkon sbab fhad la crise depuis 1956.. Réglo la7sab 3ad CRITIKIW BENKIRANE et son équipe.
    JE VOTE POUR PJD; BONNE CONTINUATION

  • السينتي فينتي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:41

    "لي جرب المجرب عقلو مخرب"
    "لي ضرباتو يدو ما يبكي"

    يعتقد أهل البجيدي ان الشعب سيسكت عن الظلم بمجرد ان الحزب الحاكم يرفع شعارا إسلاميا ! لا يا البوجاديين ! لا يا تجار الدين!
    ثم يبررون الإخفاقات بأنها تراكم سنوات و سنوات!
    بالفعل هذا معقول و قد قال لكم من عنده الحكمة السياسية ان الامر ليس نزهة و ان المخزن يمسح ذنوبه و فشله كل مرة في حزب بعدما يقوم بترويضه إلى ان يدخل بيت الطاعة المخزنية بشروط المخزن ثم يرمي به خرقة متسخة بعدما قضى منه وطره السياسي بان أطال في عمر المخزن.
    لكن للأسف هناك أشباه رجال كبنزيدان مساكين رغم تقدم سنهم يفتقرون الى الحكمة . و رأس الحكمة مخافة الله و ليس مخافة المخزن و الحيوانات الضارية التي مافتئت تحدثنا عنها كل مرة من ضباع و تماسيح و تنانين و عفاريت.
    خلاصة القول إنه الإفلاس السياسي لكل من سولت له نفسه و حزبه اللعب و المتاجرة بالدين.

  • hatim
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:41

    ليس في القنافد أملس، كلكم رهوط… أنتم مجرد كومبارس، المغرب لن تنجح فيه أي حكومة كيفما كانت طالما المخزن هوالمتحكم في كل شيء…

  • الواقعي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 02:45

    الى التعليق 24, لاحظ انك الوحيد الذي علقت لصالح بنكيران, يعني انت الوحيد لي ما مضرورش من بنكيران ,ايوا راه التعليقات تعطي لك انطباع عن نتائج الانتخابات , الى مزبلة التاريخ

  • Nabil
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:02

    Au commentaire n 106 je suis tout a fait d'accord avec vous c'est le gouvernement de l'ombre qui a commencé depuis longtemps a combattre toute personne qui veut faire du changement au détriment du citoyen attention les marocains Benkirane est honnête mais c'est pas suffisant la plus part des marocains n'ont pas compris ces messages parce que le système est pourri. Ils veulent balayer le pjd pour faire vivre aux années soixante.
    Merci hespress pour la publication.

  • ilham
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:09

    Benkirane crée les crises pour nous faire oublier sa mauvaise politique !!! on connait très bien sa stratégie il nous crée des Fantômes , on desteste tout les parti politique y compris le pjd et vous monsieur benkirane .. DONC SURTOUT NE CROIT PAS QUE NOUS SOMMES DES IDIOTS !!

  • العربي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:15

    لا اريد ان اعلق علي كلام الاستاد لا ن كلامه موجه الي مناضلات حزبه .لا يهمني حزب اي امين لا حزب شباط ولاحزب لشكر امكن افهمتني حزب الامين فقط حزب عباس الفاسي ليس هوحزب شباط الي اخره علي المغاربة تصحيح هده النقطة اولا ثم استمروا في جدالاتهم البرلمانية حتي هي فيها نقط كنت اتمني ان نجد حكومة تقفز بالمغاربة الي مرحلة اخري مثل الثورة الصناعية في اليابان اوانتاج البترول لكن لاشيء امكن هده جنبتنا الربيع وازمة المالية ولكن هناك تسعيرة علي حزاب اخري وعلي المسكين يقول المثل اللهم العمش ولا العمي مازلت اتمني والله اعلم والله اعلم

  • sim2000
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:19

    هكذا هي خرجات الهرطقة و التهريج عند بن زيدان أو البهلوان الورقي……… نعم صورة بهلوان أوشبه بهلوان يستعرض انتصاراته التي لا يراها إلا هو أمام جمع من النساء… يقذف و ينتقد أسياده من الذين كان يتوسل إليهم بالأمس القريب أن ينضموا إليه ليشكل الحكومة….. هل نسيت أو تناسيت ما كنت تقوله يا بن زيدان في مزوار الاحرار… الم تقل فيه ما لم يقله مالك في الخمر…الم تصفه بالفساد و بأقبح الأوصاف…. فمن أين لك بهذا الوجه الذي لايستحيي و لا يخاف رب العباد و أنت في هذه السن…. تتبجح بالشرعية فموعدنا الانتخابات القادمة وسترى أنك … و أخيرا لا تنسى أنه لولا تدخلات الملك و حنكته لقدت المغرب الى سكتة قلبية …

  • Hassan
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:19

    انا كمواطن لا اقبل بحزبك ليتسيير البلاد و انت ارحل فلا اعترف بك

  • غير دايز
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:41

    حزبا ال pjd و ال PAM هما حزبان أُسسا لخدمة المخزن (وليس لخدمة الشعب). عندما تفوق ال pjd على ال pam في المهمة التي أوكلت اليه, صار يطلب من ال pam حل نفسه, لأن المهمة التي كان سيقوم بها ال pam قام بها بن كيران وزاد عليها.
    كنا نامل في اصلاح دستوري يفضي الى ديمقراطية حقيقية (ملكية برلمانية). لكن مع الاسف دستور 2011 خيب امالنا. كنا نامل في دستور يقنن سلطات المخزن على الاقل, ليوضع المسؤول الحكومي امام المحك الحقيقي وهو المحاسبة. لكن ما خيب امالنا اكثر هو سلوك حكومة بن كيران, الى جانب بقاء سلطات المخزن على عهدها, فصار لنا مخزنين :
    – مخزن البلاط ( الذي يتشكل من حاشية الملك)
    – ومخزن ثان يتشكل من بن كيران وحزبه

    ما قادْنا فيل زادونا فيلة

  • abdeoujda
    الأحد 1 يونيو 2014 - 03:49

    بسم الله الرحمان الرحيم أقول لك يا رئيس الحكومة ما هي حصيلتك ماذا قدمت لعموم المواطنين ماهي استراتجيتك في التدبير والتسيير السياسي.
    أجيبك صراحة أغلب المواطنين علقوا آمال على حكومتك المحترمة لكن آمالهم ذهبت أدراج الرياح.
    مفهوم أن حكومتك جاءت في ظرفية صعبة. سببها سوء التسيير السياسي للحكومات السابقة .
    المقاصة لا بد من إصلاحها .صندوق التقاعد لا بد من إنقاذه
    التوظيف المباشر لا يمكن الاستمرار فيه لكن في المقابل هل يعقل الطريقة التي يتم بها تدبير المباريات .
    على أي أساس يتم اعتماد بعض التخصصات دون الأخرى.أم الأمر يتعلق بمباريات على المقاس
    في اعتقادي أن الاستمرار في الكلام والمواجهة عوض وضع استراتيجيات على جميع المستويات وإعادة النظر في طريقة تدبيرك للمباريات سيعجل برحيل الناخب عن صناديق الاقتراع.

  • mostafa fes
    الأحد 1 يونيو 2014 - 04:14

    حكووووومة لبانضية الهدرة وصافي الله ينعل لم يحشم …….الوطن في خطر

  • ضىض
    الأحد 1 يونيو 2014 - 04:39

    تحقيق التوازنات الماكرو اقتصادية على حساب الفقراء و ذوي الدخل المحدود جبن الزيادة في كل ما له علاقة بذوي الدخل المحدود جبن ان لم اقل خسة. التوظيف المباشر عبر المراوغة جبن ودهاء لايمكن ان يكون سوى من شيطان بليد. لنا الله.ليس ربكم بل ربنا تجار الدين…..

  • فارس
    الأحد 1 يونيو 2014 - 05:21

    لا والله لم تفقد مصداقيتك،والدين يقولون هدا الكلام ماهم الا زبانية الحزاب المعادية،انا عند نصيحة للشعب او شرح وانتاهبهوا ليه مزيان،ربما لم تلاحضوا ان الاستاد بن كيران كل ما قام بعمل ما يقارن بين الطبقات وهدا ما لم يكن في الحزاب الاولى،حيث انه يركز على الهد من الطبقة الغنية والتخفيف عن الطبقة الفقيرة ،حتى الزيادات مثلا الكهرباء والماء ،لقد تم تحديد الاستهلاك اليومي للطبقة الفقير ة بدون زيادة وما فاق هدا العدد وهو استهلاك الطبقة الغنية فيه زيادات وهدا يطبق على كثير من الزيادات ،هده سياستهم في استهداف الاغنياء ،انا اشتغلت مرتا عند رجل ثري والله انه يستهلك اربع قارورات غاز حجم كبير ،اما الفقير فانه يستهلك واحد في شهرين،ادا ادا رفعنا تمنها نأخد منه اكثر من الفقير وهاكدا ،انتبهوا انهم يكدبون عليكم ويشوهون سيرة الرجل،،،،،

  • BABA
    الأحد 1 يونيو 2014 - 06:11

    1 parti politique n’a pas besoins de conseil de son concurrent pour exister ou non aussi 1parti peut se constituer dans 1 pays (cas Italie, G) en quelques mois et se bien positionner dans l’espace politique tout dépend si ses dirigeants répondent à 1attente élécteurs.Chef PJD oublie que son parti Ikhwani est issue de l’alchimie expresse de « l’ex Oum Al Wizarat » qui a piraté mécontentement 2011 soutenu par « la gauche caviar » pour n’obtenir que 1,2 Million sur 13 de l’électorat le hissant en tête.Comme chef gvt n’a apporté que perte de pouvoir d’achat, croissance du chômage, des prix, des impôts et l’endettement,il tente des dérivatifs avec son discours médiocre et rétrograde de l’histoire politique du pays en tirant sur tout opposant: partis, presses, médias pour remonter moral de ses troupes, impensable il va jusqu’à suggérer boycotte de notre agro-industrie. Celui qui risque de s’éclipser sera le PJD : les adeptes d’el Bana-Qotb sont rejetés d’A. du Nord au My Orient.

  • karim 11
    الأحد 1 يونيو 2014 - 07:30

    عند اقتراب اي استحقاقات تبدا السهام تتجه لحزب الاصالة والمعاصرة مما يدل انه حزب قوي ومدا عن الاحزاب الاخرى يصلو على هيدوراة السبع الحرب يجب ان تتجه الى محاربة الامية الى توفير السكن للمواطن البسيط ليحصل فلدات اكبادنا على تعليم راقي ليطمان شبابنا على مستقبلهم المهني لتوفير العلاج للبسطاء اما حزب الاصالة والمعا صرة فهو قادم ومن حقه ان يحتل المراتب الاولى هده هي الديمقراطية

  • بنعلي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 07:57

    السيد الرئيس قد فقد صوابه و اصبح كالكلب المجهول فهو لم يحارب الفساد و هو على رأس الحكومة هو و حزبه و نتظره مرة ثانية حتى يعود الى المعارضة
    من يقول ما لا يفعل و استعمل الدين للوصول الى الكرسي سيهزم بإذن الله
    و الحكومة سيطاح بها قبل الفترة المحددة لها و في القريب العاجل

  • jamal
    الأحد 1 يونيو 2014 - 08:03

    ينطبق على بنكران المثل التالي : القرد في عين امه غزال . فك وحل يا بوحل . منطق مستبد هذا الذي عبر عنه الرجل الفاقد ل … امام النساء . زر زيرو رجولة يتوارى له العفريت ويعود ليوقظه على شكل كابوس ويلجا الى قارئة الفنجان لتفسر له الحلم المتمثل في حل الاحزاب .كطاغية لا يحب ان يعارض . وجمع نساء الجماعة ليلقي فيهن فتوى الحل عوض ان يمتعهن باشياء اخرى احلى والذ . لايستطيع . لايستطيع فعل اي شيء ولذلك يكثر من الكلام .

  • جل المغاربة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 08:22

    لقد اعطيت درسا للمغاربة يا بنكيران لن ينسوه.
    لن يسقطوا في فخ الكلام المعسل
    رجال البام يعملون في صمت و يحترمون مستواهم و انفسهم و لا ينزلون مستواك
    انا فقط اقترح عليك ان تبحث عن مجمل اعضائه انهم من خيرة هذا الوطن
    على الالقل هم لا يتفاخرون بانفسهم
    و اخيرا والله الى كلنا كنعيشوا اكفس ايام حياتنا على جميع المستويات منذ ان جئت للحكومة انت و بيادقك. سبحان الله العكس في كل شيئ.
    الله يبدل اثركم بالشتا. اش هاد النحس
    يالله يا جيش الباجدا انتشروا

  • ayour
    الأحد 1 يونيو 2014 - 08:28

    ما بقا ليك حتى نتا تgول لينا من انتم من انتم الى الامام الى الامام يا جدعان
    بديتي كا تعاود نفس الكلام ديال سيء الذكر معمر القدافي,
    فبخطابك هذا نراك تقول انا المغرب انا من بنا المغرب
    فالخطبة الجاية واقيلا غا تتgول انا الملك الرجوع الله واستغل هاد شويا لي بقا ليك باش تجمع فيه قشاوشك وشكر الله سعيكم

  • مشارك
    الأحد 1 يونيو 2014 - 08:57

    …..تعليقي على هدا الخطاب هو انني ارى انعدام الاخلاق السياسية ما معنى مافيدكش وغيرها من الالفاظ تم ان السيد بن كيران يخاصم الكل ويريد ان يوهمنا على انه هو الافضل كما اوهم المواطن بعدم تلبية الوعود الكادبة هدا بوضح تشبته بالكرسي وما معنى لن نتخلى عن مناصبنا هل ستضرب تصويت المواطن عرض الحائط………واقيلا عجباتك الحكومة مازال خصك دير شي فليسات والسلام

  • ça hida
    الأحد 1 يونيو 2014 - 08:59

    على بنكيران ان يبشر الما عقاب للشعب ارتدا عليه سريعا و قد رحل كارسيه من المنطقة الجنوبية التي عززت الاحزاب القوية الاخرة مواقعها فيها و ضمنها الاصالة و المعاصرة و هكذا ستظل منطقة اكوراي هي معقلهم الاخير(nourmadie )

  • Sami,الى بنكيران
    الأحد 1 يونيو 2014 - 09:08

    هلكتونا بالمزيدات انا الافضل انا الافضل ,احزاب فاشلة ليس هناك شي على ارض الواقع يلا يلا اسي بنكيران طبق لينا غير هاذ القوانين كلها و الدستور انت تعتبر رئيس الحكومة ورينا حنت اديك فين محاربة الرشوة ؟ فين حكامة جيدة؟ فين البطالة؟فين نهب المال العام؟فين قانون الاعلام؟قانون احزاب؟فين الجهوية الموسعة؟فين هندسة المدن؟فين قضاء على الفساد في الادارت؟فين تشغيل الشباب؟اصلاح تعليم؟صحة مستشفيات جيدة و الصحة للجميع؟ فين مغرب نظيف كفاءة مغربية الرجل المناسب في المكان المناسب؟ فين قضاء على الجريمة و المخدرات التي تنخر صحة الشباب المغربي؟ في مواطن صالح يحب وطنه ويفيده من اجل الرقي به بين الامم ونرفع راسنا قدام العالم اننا شعب مغربي متعلم متحضر؟ ماذا يفعل الالف من الأئمة في المساجد و يتقاضون اجور من الدولة ما دورهم في التوعية للمجتمع من فساد اخلاق المجتمع وتفشي الرذيلة؟ ما دور الالف المشعودين في الزاوياء و تقافة الدروشة في الاضرحة من جهل و تخلف؟ اينك من كل هذا يا سيد رئيس حكومة؟ اكيد ستقول التماسيح و العفاريت و الاشباح تفضل سمي لينا شكون هاذ الاشباح بالاسم؟ولا يطبق عليك مثل ماء يكذب غطاس

  • ;واحد منكم
    الأحد 1 يونيو 2014 - 09:23

    شي عوينة أسي بنكيران وأجي تشوف حزبك في منطقة المرينيين بفاس .
    التهافت على الكراسي نساء ورجالا.

  • driss
    الأحد 1 يونيو 2014 - 09:23

    la politique en generale c'est de l'hypocrisie et le drame c'st que le peuple aussi est un peuple hypocrite ayez le courage de le reconnaitre

  • مغربي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 09:46

    كل يوم يزداد كرهي الى هذا الحزب والى شبيحته الغبية…بالله عليكم انظروا الى نتائج الاستطلاع للرأي حول الزيادة في الماء والكهرباء على يمينكم (هل أنت متفق مع مبررات الحكومة للزيادة في فواتير الماء والكهرباء؟ نعم 8721 : (23.64 %) في بادئ الأمر لم أصدق ان هناك مغربي عاقل يحب الخير لهذا الشعب سيصوت بنعم على هذه الزيادة الجائرة لكني عندما تذكرت شبيحة بن كيران عرفت انهم هم وحدهم من لايستحون في تأييد قرارات اثقال كاهل فقراء هذا البلد بالزيادات لا لشيء سوى بدافع الدغمائية والطاعة العمياء لأمين حزبهم الطرطور المنخور …حقا لقد صدق الاعلام المصري حين قال أن الملتحي لا يعترف بانتماء الوطن والشعب لأن ولاءه الأعمى والمطلق يكون لصالح جماعته هي وحدها لاغير

  • mostafa
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:01

    Moi j'ai voté PJD, en espérant que ma situation allait s'améliorer ou au moins rester stable, le constat est alarmant, ma situation a régressé en chute libre après les augmentations diverses qui se sont abattus sur tous les ménages, autrefois je pouvais économiser le 1/3 de ma solde et je vivais aisément avec 3 enfants à charge et une voiture neuve, aujourd'hui j'utilise une moto et la voiture reste garée et n'est utilisée que très rarement parce que je suis endetté et 60% de mon salaire vont vers mes besoins les plus élémentaires, je souffre beaucoup en ce moment parce que mes enfants vont retourner à l'école publique après avoir passé 7 ans, 5 ans et 3 ans dans les écoles privés, tous ces problèmes s'acharnent sur moi à cause de la politique de mr. Benkirane qui a rompu avec ses engagements au cours des précédentes élections, dans le futur je ne voterai pour aucun, comme ça j'aurai la conscience un peu tranquille, car j'étais trahi par les slogans des péjudistes. 3afa Allahou 3amma

  • fatima
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:01

    السلام عليكم معشر المعلقين ارى من خلال تفحصي لتعليقاتكم انكم"نتوما اللي معايقينش وما فاهمين والو وزاطمين على الخاوي ومزطمين معاكم العرام" فالخرجات المتكررة والمدروسة من حيث الزمان والمكان للحاج بن كيران ليست اعتباطية وانما جس لنبض الشارع وبتدخلاتكم هذه "عقنا بك;سر بحالك ;……………..تقدمون خدمة مجانية له ولمن يحركه ولمن سيستفيد بعده .لاتكتفوا بالقراءات السطحية وتعمقوا فيما تقرؤون قبل ان تعذبوا اقلامكم وتدفعوا حروف كلماتكم للانتحار وتتحملون وزر اخطائكم واضعف الايمان تدربوا على قراءة مابين السطور ولاتستسلموا للنرفزة .انصحكم نصيحة بعد القراءة الاولى لاتعلقوا كتابة بل خاطب نفسك وناقشها فيما قرات كلم نفسك افرغ شحنة الغضب صارخا كمجنون ولكن عندما تبدا الكتابة فاكتب كانسان مسؤول .كلما ينشر يوثق والتوثيق يصنع التا ريخ والتاريخ لايجامل فلا تجعلوا من انفسكم تكملة عدد في احصاء للسكان ولاتنهكوا اقلامكم في ترجمة حالاتكم النفسية لتستغل في استخدامها ضدكم .ولكم واسع النظر

  • l'heure du pijidi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:13

    le makhzen a une tres longue expérience :la méthode du baton ne suffit plus pour museler la parole ,il faut un charlatan et il l'a trouvé ,un charlatan qui prédit la dissolution du PAM administratif non soumis au PJD comme les partis opportunistes RNI et MP ,bénis par le chef islamiste du makhzen ,
    l'usfp est en voie de se soumettre en optant pour la tchicha qui renforce le socialishmo,
    c'est l'ère de l'obscurantisme triomphant!

  • مقهور
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:15

    بصدق،انا لا التوافق مع اديلوجية البام والأحزاب اليسارية بل اتوافق مع اديلوجية حزب (العدالة والتنمية)،
    لكن بقول بنكران ان حزب البام معطوب والمعطوب لن يصح،
    اقول لك ان حزب العدالة والتنمية كان صحيحي وقد اعطبتموه يا السي بنكران وهو أيضاً لن يقوم صحيحا بل سيبقى معلولا على الأقل حتى ينقرض الحيل الذي عاصركم،وسيقطع له ما وقع لحزب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال.فقد أصبحنا لا نثق في اي حزب من الأحزاب التي تعادي مصلحة المواطن من غير الاغنياء(ولا اقول البسيط لأننا غي زمن الغلاء كلنا بسطاء،وانا أستاذ جامعي ولا زلت اسكن في منزل مكتر وأنفق على عاىلة…..)،
    فبعد بيع منشآت الدولة وأراضيها،أصبحت الدولة تستنزف جيوب المواطن،
    المطلوب في خلق استثمارات خاصة بالدولة…….الكلام كثير والسكان احسن

  • غيور
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:15

    السلام عليكم .. ابن كيران يسير ووراءه اصوات .. لكن لا تزعجه .. فقط لانه يسير الى الامام

  • rachid
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:25

    الى الامام يا بنكيران،الشعب المغربي يعرف انكم تحاربون المفسدين بالوساءل المتاحة لكم
    نحن نعرف انكم شرفاء و نيتكم صادقة للاصلاح
    مند الاستقلال كل من توافد على السلطة كان ينهب و يجوع الشعب خصوصا حزب الاستغلال اللدي كان السبب في كل الكوارث التي مرت و تمر بها البلاد،وللدين يعتبرون هدا انحيازا لل ب ج د احيلهم على مقالات الاستاد رشيد النيني الدي فضح فيها حقيقة الاستقلاليين بدءا بعلال الفاسي الى عباس الفاسي

  • أحمد طيب
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:27

    بنكيران مسكين يلعب الوقت بدل الضائع دعوه يصيح فقد قرب الوقت لكي نرتاح من أسوأ حكومة في تاريخ المغرب

  • درصاف
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:31

    ياسي بن كيران هل انتخبت من أجل خدمة المواطن والدفاع عن
    حقوقه التي ضاعت بسبب فساد اﻷحزاب التي استغلت صوته من أجل خدمة مصالحهم ومصالح حشيتهم أم انتخبت من أجل توزيع الشتائم يمينا ويسارا والعفو عن من أفقر العباد وأفسد البﻻد؟ من عﻻمات عدم تحمل المسؤولية على وجهها اﻷكمل كثرة الكﻻم واﻹنشغال بالخصومات المضيعة للوقت والجهد .من
    يعمل بجد وإخﻻص ﻻيجد وقتا"يحك رأسه"المخلصين في العمل يعملون في صمت وﻻيلتفتون للتفاهات والخصومات الجانبية.
    لقد كفرنا بكل اﻷحزاب لم نعد نصدق أحدا.

  • ali el primo
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:46

    طائفة الفنوس السحري التي زجّت وأكرهت المواطنين الشرفاء المغاربة في الكْريدِيات والمحرمات؛ "تنصح" الأحزاب الوطنية بحل نفسها!!!

  • ابو عبد الله
    الأحد 1 يونيو 2014 - 10:54

    انا محب لحزب العدالة والتنمية ولكن الخرجات التكررة للسيد رئيس الحكومة اراها دون المستوى المطلوب،بل قد تحط من قدر الرجل،اعضاء الحزب عندما ياتون للقاء بك ،وعندما يستمع المواطنون اويقروؤن ماتصرح به،فهم يتطلعون الى افكار والى مشاريع واصلاحات تفيدهم وابناءهم فالوقت يمر بسرعة فاعمار الافراد قصيرة فالمواطنون يريدون ان يروا اشياء جميلة في عهدكم،فانا كمواطن ماذا يفيدني الكلام عن الاصالة والمعاصرة او عن غلاب او غيره،فاثر الاحزاب على واقع الناس هو الذي يتكلم ،فالمغاربة اليوم او معظمهم لهم من العقل والذكاء ما يميزون بين هذا الحزب وذاك،نصيحتي ان تعملوا على توجيه كل اطر الحزب في اتجاه العمل من اجل خدمة المواطن خاصة فيما يمس حياته اليومية،فالايام تمر بسرعة،والشعب لايرحم.

  • د التازي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:00

    الإخوان يأكلون الدنيا بالدين، استمرؤوا الدنيا فوجدوها حلوة وها هم يتنعمون بها ونسوا أو تناسوا عن قصد ما وعدوا به هذا الشعب العظيم ، ليس في جعبنهم شيء يذكر: لا سياسية ولا حكمة ولا تدبير ، فهم دخلاء على السياسة استغلوا ما يسمى بالربيع العربي وما هو بربيع في الحقيقة ، والإخوان سيرون حقيقة قاسية في استحقاقات قادمة تقصم ظهرهم إلى الأبد ، البام أو غيره من الأحزاب لن يفعلوا ما فعله PJD مهما بلغوا من الشطط.

  • شراع ابراهيم
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:10

    أكفس حكومة عرفها المغرب. المغرب في حاجة الى رجال لا الى سياسيين عندهم اللسان او كترة الهدرة. بن كيران تعدي الرقم القياسي في التكرفيس على الشعب . شعاراته تلانتخابية لم تحترم . ياسيدي من سيحل ويتحلل هو انت وليس البام . سترى والزمن قادم .

  • OBSERVATEUR
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:14

    Même si je suis un peu en retard pour commenter cette article, je me suis dis qu'il est de mon devoir d'exposer mon avis quant à notre cher 1er Ministre Benkirane. Depuis son accession à la tête du gouvernement , et suite à ses discours et ses déclarations, on découvre jour après jour la vrais personnalité de notre cher Ministre Ibn Zaydane ; comme je l'ai déjà cité dans mon précédent commentaire, ce Ministre se trouve avare d'éloges même quand ils ne sont pas mérités – il est atteint de la fièvre d'hystérie, il veut imposer son idéologie à tous le monde et selon son concept, il s'imagine faire avaler aux marocains toutes ses idioties, car il est programmé dans son cerveau que les marocains ont l'intelligence de l'Autruche, lorsque elle voit le Chasseur elle plante sa tête dans le sable et ainsi elle se dit je ne vois personne et personne ne m'a vu. Il serait souhaitable de procéder à la dissolution du P.J.D., car il n'a fait que du tort aux marocains depuis son arrivée au pouvoir.

  • توفيق
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:15

    أنا أستغرب كثيرا للتعليقات فالمنطق يستدعي وجود الموافق والمعارض لا بد أن هناك انتقائية والدليل على ذالك هوعدد 120- 140- …. أسفل التعليقات اذا أين اختفت تعليقات هؤلاء.

  • ديك الجن
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:16

    لعَلي بأهل PAM وإن كنت لست منهم وهم ليسوا منّي ،وأُقِرُّ بأنني أحترم بعض رجالاتهم،يقولون جوابا على أحكام مول الرايب:
    إذا أتَتْك مَذَ مَّتي منْ ناقصٍ فهي الشهادة لي بأنّي كامل
    ومن باب النصيحة لPAM أنا المواطن المغربب البسيط أقول:
    إذا نطق السفيه فلا تُجِبْهُ فخيرُُ من إجابته السكوت
    فالخطاب السياسي لمسيلمة الزمن المغربي بعد أن فرغت جعبته من كلّ أساليب التهريج ها هو يصاب بداء فقدان المناعة السياسية المكتسبة التي ارتفعت حدتها وزادت تجلياتها مع مول الملاوي رغم كلّ التطمينات التي يقدمها له من استأنس بممارسة الدعارة السياسية.فأصبح يبحث لنفسه عن موطإ قدم في عالم االسياسة بمحاواة إلهاء المغاربة بتُرّهات سياسية رغم تجريبه لكل الوصفات بما فيها وصفة تحضير الرايب. إنها مرحلة صعود بنكيران بحزبه إلى الهاوية،أمّا الكعبة فلها ربّ يحميها

  • Khadijakk
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:30

    اشتقتم إلى أهل الفاسي ،أف لعقولكم،سيأتي يوم وتتذكرون بن كيران وتحنون إلى كلامه، سيأتي من يحسبكم عبيد لهم ،سنرى ماذا سيفعل لكم من يأتي بعد بن كيران ،فتحت افواهكم التي كانت من قبل مغلقة(،دابة الحيطان مبقاوش عندهوم الأذنين )كما كان في السابق،

  • Mohcen
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:33

    فلولا حزب العدالة والتنمية بمناضليه الشرفاء ما كنا سنصل الى هته الديمقراطية الشريفة والاستقرار في البلد العجيب فالأمر ان العديد من المتدخلين لا يعرفون تاريخ الأحزاب المغربية وممارستهم للسلطة بعدا مافقدوها والحمد لله يريدون إرجاعها أعطوا الأغلبية لحزب العدالة فسترونا النعيم سيصلح المغرب كما حصل في تركيا فهذا الحزب اشرف مما تتصورون فيه بعض الفاسدين شيء أكيد لكنهم قلة فسيتم تصفيتهم عندما تكون لديه الأغلبية فعلى المغاربة ان يعوا ويحذروا من حزب الاستقلال ولا أصالة فانهم هم التماسيح هم مخربوا البلد هم المستفيدون من ثروتكم أيها الفقراء فلاغنياء لا يمثلون الا هذين الحزبين فأموالهم كلها خارج ارض الوطن احذروا ثم احذروا فلمامرت كبيرة والسلام عليكم

  • maghrebi in holland
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:33

    تعليق رقم 4 السيد عمر والعز برافو ليلك

  • مقهور
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:33

    نرجسية ذاتية وحزبية وصلت حد المرض.من الآن فصاعدا لاتتكلم باسم الشعب فقد خنته لأن من خان أصدقاءه بلأمس للمخزن يسهل عليه خيانة من انتخبوه.رد المغاربة سيكون عقابا قاسيا على ما فعلتموه بالمغاربة ياوجه النحس في الانتخابات القادمة إن شاء الله.انظروا أيها المغاربة كيف ظهرت النعمةعلى وجه ابن كيران وزبانيته .قالوا التوظيف المباشر ممنوع وهم يغرقون أعضاء حزبهم والموالين لهم في دواوين وزاراتهم ليتحايلوا على القانون لترسيمهم أدعو البرلمان لفتح تحقيق في هذا الفساد.كما أدعو القراء الكرام التصدي لكراكيز جيشهم الإكتروني المغرربه

  • ابو سلمى
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:35

    عمي الحاج السلام عليك اليوم ما بانوش جنودك المكلفين بالمديح والشطيح والرديح والرد على الصحافيين والمنتقدين لك.اظن وان بعض الظن اثم انهم باتو سهرانيين مع الناس ديال موازين.او مشغولين مع الامتحانات السنوية لانهم عرفوا سوقك خاوي.اتعلم ان من كتر لغطه كترت اخطائه انت تكلمتي بزاف والي يتكلم بزاف خاصو ايكون قد فموا قد دراعو اي العمل الي هو موكول اليه وانت اعمي حدرتنا من العفاريت والتماسيح وانت تصاحبتي معاهم واعدتنا بالزيادة في الاجور زدتي في الماء والضوء ودانون والخبز والكومير واعدتنا بمحاربة الفساد حاربتي الفقراء اوولادهم المعطلين ا عمي ماغاديش نبقى نقوليك عمي بن كيران غدي نقول ليك عمي بن زيدان.اشتي عمي نقول ليك بصراحة في عهد حكومتك تشرمل ابنائنا تدهور اقتصادنا ركدت تجارتنا تعطل ابنائنا جفت حقولنا تكدرت حياتنا تخلفت دراستنا تدهورت صحتنا شحبت وجوهنا ازدحمت سجوننا عمي بدل سياستك وخلي عليك المعارضة تدير خدمتها وانت دير خدمتك واحشوما انت بغيتهم بجوج وانت كبرت اعمي كرشك وشد طريق واحدة راه لي بغا كلشي ما يشيط ليه والو .عمي تدكر قول الله يوم ترجعون الى الله….وقدر الامانة لي تحملتي خزي وندام

  • مغربي حر
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:35

    tout un groupe de "Baltajiya"et "Chabbihat"de PAMet USFPetparti d'istighlale qui commence à dire n'importe quoi dans leurs commentaires.vous défendez quoi?et qui?les partis makhzeniens qui nous connaissons tous leus histoires!!soyez logique mais vous êtes loins de la logiques.un ensemble d'hypocrites,en fin c'est le peuple avec sa majesté le roi qui vont dire la dernier mot.pas vousles marrionnetes .on verraquand les éléctions prochaines arrivent qui va gagner,est les mafios de cannabis,les voleurs,les nazis,les faschistes gauchistes,les sionistes ou un parti démocrate qui est au pouvoir maintenant?vos commentaires traduit vos niveaux très bas et nulset montre clairement que vous defendez la dictature aveuglément.mais vous profitez de la liberté d'expression que le Maroc a connu sous mohamed6et son gouvernement élu et choisis par la majorité des marocains.vous ne changerez rien aves voscommentaires nuls,vous êtes des milices liés aux partis refusés par les marocains .

  • omar yasir
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:41

    يظهر لي ان الناس ديال البام راهوم مستعدين انا كنكتب ليكم باللهجة المغربية راكم مساكن شبعانين اغلاط واحد لايعلم حتى كتابة جملة مفيدة باللغة العربية وتراه يناقش خطاب سياسي لرئيس الحكومة ليس عيبا الاعتراض هدا حق مكفول للجميع لكن الرد العشوائي والسب وكانكم علماء سياسة سبحان الله بالامس القريب لم تكونوا تتجرؤون على الكلام على حتى المقدم في الحي والان اصبحتم تشتمون رئيس الحكومة ولكن هدا ليس غريبا فهدا هو اسلوب شباط والراضي وغيره واقول لكم هنا نحن احرار ولسنا عبيدا ونحن مع الاصلح مهما كان سواء بلحية اوبدونها تحرروا من علمانيتكم ومن كرهكم لكل ماهو ديني حتى ماركس كان لديه لحية هناك اصلا شريحة لها خلفية اصلا هي معقدةمن ماهو اسلامي ولاتريد لاي احد غيرها ان يحسب له انجاز اعيدها واكررها تحرروا وحرروا انفسكم من الخلفيات القاتمة والسوداء فليس كل من اطلق لحية فهو جيد وليس كل علماني مصلح لنا عقول ولنا روح ولتكن ارادتنا بايدينا ان كنتم تريدون لهده البلاد الخير ولانفسكم ولابنائكم

  • الصافي
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:45

    نعوذ بالله من صراع الأحزاب وغلبة الهوى عن الافهام والسلام

  • محمد صلحان
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:49

    من أقوال ألعلامة ألشيخ محمد متولي ألشعراوي رحمه ألله:
    (إذاوجدتم رجل ألدين يستميت على ألمنصب فلا تُوَلوه ) وقال (أتمنى أن يصل ألدين إلى أهل سياسة ولا يصل أهل ألدين إلى سياسة).
    إستمتت يا بنكيران على ألمنصب فحاربت بجميع ألطرق حتى توليت ألمنصب ونكرت لمن ولُّوك عليهم . فلا يلدغ ألمؤمن من ألجحر مرتين

  • med sakhi
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:07

    مكانك اس بن كيران في جامع اافناء

  • نزار علاء الديب
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:08

    الشكر الجزيل للمخزن ،الذي ينزع القناع عن الأحزاب، ويظهرها على حقيقتها ،ولتحلوا تلك الدكاكين الانتخابية التي تسمونها أحزاب بدون استثناء ،فالكل يعلم نسبة المشاركة في الاتخابات، ومن يصوت ٠في الدول الاوربية مهد الدمقراطية ،الحزب المسيحي يدافع عن توجاته ،واليمين المتطرف يبقى مطرفا ،واليسار هواليسار ،و اليمين هواليمين ،أماعندنا فتراهم كلهم مع المواطن ،وضد القمع ،وكلهم يطالبون برفع السميك، وأنهم سيحلون معضلة البطالة،وأنهم ضد موازين، لكن وبمجرد أن يرضعوا من حليب المخزن ،فسبحان من أخذأناس ووضع أشباه الناس ٠حبذا لو يسمح لن أن نختار نوابنا من الخارج ،أما وهذا غيرممكن، فسواء حلت الأحزاب المغربية نفسها ،أو بقيت فلن يصوت لها أحد ،فلاداعي للقيام بحملات سابقة أوانها

  • سعيد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:12

    نعم الساكت عن الحق شيطان اخرص اعني بذالك المواطن لانه رضى بالضلم ان يمارس عليه لو رفع صوته اعني بذالك المواطن ولو قليلا حين اذ لم يتجرء السيد المحترم? على هذه الزيادات المتتالية انه يملئ الصناديق الفارغة التي نهبها مسؤولين يعتبرون انفسهم فوق القانون ليتحمل مسؤوليتها ذلك المواطن البصيط الذي هو اصلا يصارع من اجل لقمة العيش هو وعياله ولكم التعليق

  • محمد اقنيبع
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:16

    من يخشى الكشف عن الحقيقة سوى النصابين و الدجالين و الخونة , نحن اصحاب العقول النظيفة نطمح إلى كشف كل الحقيقة المطموسة’ و إذا تأملنا إلى التاريخ من كل جنباته خاصة منذ تولي بنكيران منصبه -المشبوه- رئيسا للحكومة نرى بأن بن…. لعب لعبة سياسية ممنهجة و من خلالها سيطر على عقل الشعب و بدأ يلعب بهم كما يشاء من خلال الزيادات في الأسعار الغير متوقعة و العشوائية و في الأخير يأتي سي بن…. ويقول على حزب الpam حل نفسه ليجعلها في الأخير نصيحة فالمثل المغربي يقول – إلا كان الخوخ يداوي كو داوا راسو- فالإشارات واضحة حزب المصباح من عليه حل نفسه و الصناديق ستبرهن ذلك .

  • observateur
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:27

    Un leader qui défend sa cause doit livrer des arguments et ses preuves liées à son parti. Or benkirane, au lieu d’exploiter les occasions pour montrer et expliquer sa politique ainsi que les contraintes rencontrées, nous constatons qu’il procède à une publicité aux autres partis. En effet, hier, il n’a pas cessé de critiquer le RNI, aujourd’hui, le voilà il est esclave du PAM et ISTIQLAL. Il est judicieux à ce perdu d’exposer aux citoyens pourquoi il n’a pas pu réaliser ses promesses données lors des élections ainsi que le taux de réalisation de son programme.

  • غيور عل وطنه
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:36

    لمادا لا توسس لجيش الكتروني انت ايضا

  • rehal
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:37

    "لسنا لاجئين وسنستمر في أداء مهمتنا مهما كانت الظروف وسنواجه الفساد سواء في الحكومة أو المعارضة"
    le pauvre, il a senti son heure arriver! il parait que le parrain du PJD se prépare au pire

  • ahmed
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:42

    كلكم بحال بحال حزب البام اصحاب الشكارة كالوا خيرات البلاد من بكري و نتوما اشنودرتو الزيادات الزيادات و زيدو زيدو . انا صوت عليكم ولكن هذه المرة لن اعطي صوتي لاحد لكي لا اساعده سرقة اموال الشعب او طحنه و سحقه بالزيادات

  • ananou
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:54

    ا لحكومات التي تحترم نفسها وتحترم شعوبها التي اوصلتها للحكومة لتدبير الشان العام لا هم لها ولا مركز اهتمام لها الا الا الا النقص من البطالة و التشغيل وتحسين القوة الشرائية للمواطن وتفعل لاجل ذالك ليل نهار وتتكلم قليلا وتفعل كثيرا بينما رئيس الحكومة المغربية افتتح عهدته بالزيادات بدا بالمحروقات وذاق حلاوتها فمشى طولا في مسلسل الزيادات ولا اجتهاد عنده الا في الزيادات والكلام الكثير الفارغ والافعال القليلة المنعدمة لصالح الموطن المغلوب على امره فبدل ان يتفرغ ويهتم بشؤونهم بصفته رئيس حكومة كل المغاربة ويترك قبعته الحزبية البجدية الضيقة نراه ونسمعه كلما فتح فمه بشان منافسيه الحزبيين شباط غلاب العماري بن شماس الخ الخ الخ ولا شيئ بشان ماينتظره المغاربة من شغل وتحسين وضعياتهم بل بلغت به الوقاحة واللامسؤولية بوصف الباحثين على وظيفة بالخلل العقلي يعني حماق.

  • نزار علاء ذيب
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:55

    الشكر الجزيل للمخزن ،الذي ينزع القناع عن الأحزاب، ويظهرها على حقيقتها ،ولتحلوا تلك الدكاكين الانتخابية التي تسمونها أحزاب بدون استثناء ،فالكل يعلم نسبة المشاركة في الاتخابات، ومن يصوت ٠في الدول الاوربية مهد الدمقراطية ،الحزب المسيحي يدافع عن توجاته ،واليمين المتطرف يبقى مطرفا ،واليسار هواليسار ،و اليمين هواليمين ،أماعندنا فتراهم كلهم مع المواطن ،وضد القمع ،وكلهم يطالبون برفع السميك، وأنهم سيحلون معضلة البطالة،وأنهم ضد موازين، لكن وبمجرد أن يرضعوا من حليب المخزن ،فسبحان من أخذأناس ووضع أشباه الناس ٠حبذا لو يسمح لن أن نختار نوابنا من الخارج ،أما وهذا غيرممكن، فسواء حلت الأحزاب المغربية نفسها ،أو بقيت فلن يصوت لها أحد ،فلاداعي للقيام بحملات سابقة أوانها

  • abu loubna
    الأحد 1 يونيو 2014 - 12:57

    الربيع العربي لم يكشف أحد بقدر ما كشف حقيقتك و حقيقة حزبك يا ابن كيران و وعودك الكاذبة بعد ان أصبحت مجرد عازل طبي إستعمله المخزن و سوف يرميه أما الأحزاب الأخرى فهي معروفة بالفساد و السرقة قبل الربيع العربي اللذي ألحق حزبكم بها و أظهر جبنكم. أنشري يا هسبريس
    Que tu as la trouille d'eux lors des prochaines electionsTes disputes avec le pam est la preuve

  • المازيني
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:07

    كلام السيد بنكران صحيح : لا يوجد الان افضل من حزب العدالة والتنمية . واذا كان يوجد افضل منه فما هو . رغم اننا ننتقد احيانا حزب العدالة والتنمية ولكن لا يوجد احسن منه واننا نرى في هذه الحكومة احسن حكومة مرت في تاريخ المغرب والمصيبة الكبيرة هي انه ان ذهب حزب العدالة والتنمية فلا احد من الاحزاب يمكنها ان تعوضه ولقد جربنا الحكومات السابقة بيسارها ويمينها فقد كانت متخلفة كلها فالحكومات السابقة هي سبب الديون التي تراكمت على المغرب هذه الديون هي االتي سببت لنا اليوم في ازمة البطالة وفي صندوق التقاعد وفي مكتب الماء والكهرباء . وليحيى المغرب دولة شامخة

  • Abou Hamza Mohamed Temara
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:22

    أولا أقول لبلقاسم يجب أن لاتخلط بين بنكيران كرئيس للحكومة وبنكيران كأمين عام لحزب وهنا يتكلم الرجل بصفتة الحزبية لا بصفته الحكومية أظن أنه لا يخفى عليك هذا الشيء وإنما تعمدته لحاجة في نفس بلقاسم وإذا كان العكس فالزلة أكبر من العذرهذا من جهه أما رقم 58 تطلب من القراء أن يكتبوا أتظن أن من كتبوا كان بدافع أن يضيقوا المساحة على من يخالفهم الرأي ومدفوعي الآجر كعادتهم في الإنتخابات وإسمح لي أنت واحد منهم أما رقم 66 محمد 111 فعلا أنت 111 وجه لم تكن في يو م ج ن الآيام من هذا الحزب والدليل إنني أعرف بعض الآشخاص اللذين إنسحبوا من هذا الحزب ولم يتجرأ أحد على النطق بكلمة قدحية في أي أحد لآن لديهم أخلاق عالية أما أنت فقد أخدت أجرك الذي تأخذه في الإنتخابات "200درهم"ونرجع إلى "البام" الكل يعرف كيف أتى هذا الحزب إلى الساحة السياسية إنه مولود خديج مشوه جاء بدون برامج إلا ببرنامج واحد وهو إزاحة البيجيدي والآحزاب الوطنية الآخرى ولكن كانت أهم مهامه هو حزب العدالة والتنمية والكل يعرف كيف دخل إلى البرلمان سنة 2007 ب"3مقاعد" وأصبح في وقت وجيز يتوفر على أغلبية أين كان الربيع المغربي ألم يفرو إلى الخارج .

  • Moussa
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:25

    بسم الله
    طبقة سياسية مغربية فاشلة ووصولية. فمستوى أدائها السياسي متواضع وخطابها رديئ. فالسيد بن كيران منذ توليه رئاسة الحكومة مافتئ يشغلنا بنقاشات جانبية وصراعات حزبية لا فائدة منها. فالعباد صوتوا لحزبك من أجل نصرة قضاياهم ومعالجة مشاكلهم ومحاربة الفساد والإستبداد، وليس من أجل شغل الناس بمشاكل هامشية، مرة مع الإستقلال، ومرة مع البام، ومرة مع سطايل وهلم جرا. الناس أصبحوا يفقدون الثقة فيك لأنك استسلمت للعفاريت والتماسيح، ولأن مايهمهم بالأساس تحسين أوضاعهم المعيشية والخدمات الصحية والإجتماعية وغير ذلك. وأصبح يتبين للعيان أن حزبك لايختلف كثيرا عن الأحزاب الأخرى كالبام والإستقلال والأحرار. همكم الأول جميعا السلطة ومصالحكم الشخصية والحزبية الضيقة. ومن يدفع الثمن في الأخير المواطن البسيط الذي لاحول له ولا قوة إلا بالله.
    مغربي حر

  • etudiant
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:26

    En realite je voix que le pjd est fait vraix changment democratique au maroc

  • مواطن غيور
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:39

    سيدي رئيس الحكومة أنتم من جاء الربيع العربي ليفضحكم بعدما صدعتمونا في المعارضة وكنا نظن أنكم ستقومون بالمعجزات التي لم يستطع أحد القيام بها لكن سرعان ما انفضح المستور وبينتم على ضعفكم في التسيير لجأتم إلى الحلول السهلة على حساب جيوب المغاربة

  • المهدي المستنير
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:30

    على السيد بنكران ان يدافع عن الشعب المغربي من الثعالب الحربائية التي عندما تصل الى الحكم فهي تذيقنا مرارة العيش من تجميد للاجور وزيادة في الاسعار كما فعلت الحكومات السابقة وجمدت اجورنا من 1981 الى 1996

  • سعد الحديقه
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:39

    بعد مرور جل الاحزاب في تسيير شؤون البلاد و خيبت الظن كان املنا في PJD لكن خاب الظن ااااااااكثر لدى ليكن في علم سي بن كيران ان نتاءج الانتخابات الجماعيه والتشريعيه ستكون جد ضعيفه بالنسبه لكم ولباقي الاحزاب لانه لا توجد ادنى علاقه بين برامج الحملات االانتخابيه و قترات التسيير

  • النبك واش حزبك ينجح
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:44

    90 في المائة من التعاليق هنا ضد بنكيران. والفاهم يفهم.وحتى فالمعارضة القادمة ما بغيناش حزب البوجادي. ايوا فهموا راسكم وحلوا حزبكم من دابا. والشعب هو اللي غادي يحاسبكم يا جماعة المنافقين ديال pJD العيان.

  • لفارة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:47

    الى صاحب التعليق رقم 100،اذهب الى أقرب مسجد لتحارب الامية أما الكتابة والرد فهي بعيدة عنك كل البعد.لماذا تدافعون عن مول جافيل مغمضين الأعين عن كل هذه الانتكاسات التي أصابتنا.ولكن عبارة عن قطيع وغثائكم كغثاء السيل لاخير يرجى منكم.الرسول عليه السلام كان يناقش في أمور الدنيا والحرب وفي بعض الاحيان كان لايؤخذ برأيه،والصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتعرضون للنقد في مجموعة من الأمور من أجل التشاور للوصول لأفضل وأنجع الاراء.فما بالكم تساقون كالبهائم وراء كائن وقح لايعرف الا السب والشتم هو وتوأمه الوفا.عندما أسمع لردودهما حول تدبير الشأن العام أنفروأشمئز من سماعها.تعلم ياأيها التمساح الكبير لاأنت ولاهذه الشرذمة من الأحزاب ستفكر في هذا الوطن.في السابق عندما كنت أستمع لك في البرامج كنت أنوه بك وبوطنيتك.غير أنه اتضح مع تحملك للمسؤولية أنك أفضع وأخس انسان في التدبير.أرهقت جيوب المواطنين حتى طلعت علينا دراسات دولية تبشرنا بالمجاعة في قادم الأيام.كما قمت برهن ميزانية البلد في أيدي الصناديق الدولية بالاقتراض المفرط منها وأخيرا تتكلم بكل وقاحة عن نجاح حزبك في الانتخابات،"اذ لم تستحيي فاصنع ماشئت".

  • المعقول
    الأحد 1 يونيو 2014 - 14:48

    رك انجهث وبان عبك يحزب لانبب حزب العدالة قالك فين هية العدالة و كاينة الهجالة لكثقبط 500 درهم فشهر. لعنة الله على حزب المصباح كنت في حوار مع العلوي في برنامج حوار . قلت اطوني وزارة المالية او غدي نعيش المغاربة فنعيم او دابا عيشتهم فالقهرة بقوة الزيادات منك الله المنافق.غد انصوة على حزب التراكتور ونشوف

  • hikmat
    الأحد 1 يونيو 2014 - 15:13

    شطحات فكر،وزلات لسان تتكرر،وإنحراف واضح عن المسار المنشود، لن يحاكم أحد خصومك من الاحزاب الإدارية التي لم تتصدر المشهد السياسي يوما ولم تتولى تسيير الشأن العام على الاقل في العلن، غمزك ولمزك ودعم سربك لن يوصل سفينة انت رائدها إلى بر الامان، لا لعثو امواج وتلاطم مياهها، لكن لأنك لست اهلا للقيادة فلا شأن لك بالبوصلة و استعمالاتها ولا رغبة لذيك في تتبع نصائح من إتخذوا النجوم سراجا. : ويوم يزاح حزبك عن التسيير سيفرح المغاربة المغلوبون على امرهم بنصر الله."إن موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب"

  • مواطن2
    الأحد 1 يونيو 2014 - 15:37

    هدا ما قاله الاتحاديون واغتروا ليصبحوا في خبر كان….فقد شهدنا مواقف للاتحاديين اكثر حماسا وفي النهاية تبين ان الشعب المغربي ارتكب خطا فادحا وتاريخيا لما راهن عليهم. ولكن الزمن كفيل بكشف كل متلاعب بشؤون المواطنين. ارى ان حزب العدالة والتنمية يشبه الاتحاديين في الكثير من تصرفاتهم. الفرق بينهما ان الاتحاديين سلكوا مسلكا آخر …….. والعدالة والتنمية وجهت سهامها الى المواطن . لا وجود للاصلاحات المزعومة . فالحكومة الحالية تدعي بانها وفرت للدولة الملايير . ولكنها في الحقيقة ملايير من جيوب المواطنين. انها اموال اخدت قسرا من المواطنين وبغير رضاهم. الحكومة الحالية لم تلجا الى الحلول الصحيحة التي تتجلى في تصفية ما اخد ه الاغنياء واصحاب النفود. انما للصبر حدود.

  • hikmat
    الأحد 1 يونيو 2014 - 16:06

    قال رئيس الحكومة بأن:"المستبدين في الأرض….. يصلون في بعض الأحيان إلى إبادة الشعوب" ونقول له كلامك حق لكن ما ألفرق بين من يبيد الشعوب بالحديد والنار وكل أنواع السلاح ،ومن يبيد قدرتهم الشرائية بالزيادات المتثالية في اسعار المواد والخدمات الاساسية؟ .
    إن الموت البطيء أشد إيلاما، فهو نتاج بؤس وحرمان وتفقير تفننتم بقرارات حكومتكم في توسيع مجاله، وفي زيادة المنخرطين فيه.

  • anas
    الأحد 1 يونيو 2014 - 16:31

    فيكم كثرة الكلام وقلة العمل والتهافت على المناصب العليا بشتى الطرق.تتصرفون أكبر من حجمكم وتتحالفون حتى مع أعداء الأمس وتتركون ألأسد الدين تجدوهم في الأوقات العصيبة وهده التحالفات تؤدي إلى النفور منكم

  • أبو أحمد محمد غيور على الحقيقة
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:10

    أنا أتمم ما بدأه رقم 177 ولم يكمله ربما لضيق المساحة المخصصة للتعليق وأقول وبالله التوفيق هذا الحزب وأقصد به البام منذ أن أتى إلى الساحة السياسية وهو يخترع ويجتهد في إبتكار جميع فنون التدليس التي لم يصلها من سبقوه في فنون الفساد وإليكم بعض الآمثلة = في إنتخابات 2009 الجماعية رائحة هذا الحزب سدت النفوس وصار كل واحد يشعر بالغثيان من كثرة الفساد وأكثر من هذا كان بعض قيادييه يقولون للناس في البوادي إن هذا الحزب حزب الملك أهناك دناءة أكثر من هاته جلالة الملك حفظه الله أسمى وأعز من أن تلصق به هذه الصفة هو لكل المغاربة على إختلاف مشاربهم لا لكل الديموقراطيين كما سموا أنفسهم في أول الآمر ولما هبت رياح الربيع المغربي في 20 فبراير 2011 أول من أشارت إليه أصابع الرحيل هم بعض قياديي هذا الحزب فمنهم من دخل جحره ومنهم من طار إلى خارج الوطن حتى تهدأ العاصفة أمثل هؤلاء من يعول "بضم الياء" عليهم لتسيير البلاد إن أول زلزال سياسي لا قدر الله يفعلون ما فعله بنعلي تونس في ثورة الياسمين ترك الجمل بما حمل البيجيدي هو أنقى حزب الآن أيادي مناضليه نظيفة وإذا أحد أن يحاسب هذه الحكومة فليتركها تشتغل إلى النهاية

  • ق.م
    الأحد 1 يونيو 2014 - 17:37

    المثل المغربي : شكون شكرك العروسة :امي واختي وخالتي.

  • Mjido
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:23

    Bravo tu as bleuffé l'armee des buzzeurs electroniques handiwork! Ils ne voient mm pas le côté ironique de tes propos! Bande de zambies!

  • سعد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:29

    البام مخرب للديمقراطية, استعمل شباط كبساط له. والان انتهى منه , ليدخل البام للحرب المباشرة مع العدالة والتنمية..الامر صراحة تلاعب بالشعب وامواله, وقد حان الوقت لاقلاع الفساد من اصله

    عبث سياسي هو ان يرجع المغرب الى البام ويصير المخزن الفاسد هو الحاكم
    الوحيد للبلاد
    موازين والحشيش والتلاعبات بالرياضة باكملها …

    هؤلاء يتلاعبون باموال شعب وهم الوحيدون يتلاعبون برؤساء الاحزاب وحتى يبقى لهم الوقت الكافي للسيطرة على خيرات البلاد

    الحركية الشعبية وصل وقتها ولابد من الدفع بالمرحلة الثانية ضد الفساد الاكبر

  • Madman
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:37

    Et si tu basculais aussi vers la couche d'ozone et la chasse à la baleine pratiquée en Laponie!tu peux les attaquer aussi de te mettre le bâton dans les roues.
    Le ridicule ne tue pas

  • Atig2956
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:44

    يعد حزب العدالة والتنمية من الأحزاب العتيدة والذي يحمل هم هذا البلد ومصير هذا الشعب قبل ان يلجه بعض الناس الذين لايمتون له باي صلة قادمين من تيارات اخرى قصد الضفر بالسمعة الطيبة والتسويق السياسي من أمثال بن كيران .ان حزب العدالة والتنمية رغم كل ما وقع له من إخفاقات داخل الحكومة لديه اطر وكفاءات جيدة لم تعطى لها الفرصة للظهور او تم اقبارها من لدن المكتب السياسي للحزب لتعطى الفرصة للمفسدين منهم حتى يعبثوا بالمال العام وبالعباد دراعهم الواقي الذي يستغلونه كل مرة هو الدين حتى لا يناقشهم احد من هذا الشعب الأمي الذي يخاف الاقتراب من الدين باعتباره من الحرمات التي لايمكن المساس بها. للعدالة والتنمية اطر اذا ما أعطيت لها الفرصة لكانت أعطت الكثير لهذا البلد أمثال الدكتور سعد الدين العثماني وآخرون لااحد يعرف عنهم . لابد للسيد بن كيران ان يشكر الربيع العربي الذي جعله يمسك بزمام الحكومة فلولاه لما وصل اليها وبقي كما عهدناه في الهامش، لكن لا نتسرع فالسيد بن كيران سيرى دليل كلامي هذا من خلال نتائج الانتخابات القادمة "حتى يعرف آش كيسوا".

  • تنغيري
    الأحد 1 يونيو 2014 - 18:48

    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن في الوقت الذي اعتدنا فيه سب و قد كل ما يأتي من رئيس الحكومة نجد عشق و تصويت عقابي على مخالفيه فلو اخدنا عدد مؤيدي التصريحات المؤيدة لبن كران ستجد الفرق كبير مع من ينتقده و هذا دليل كبير على ان هذا الرجل يحترمه الشعب كما يبغضه بعض الابواق الاعلامية

  • Mjidoo
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:46

    Je voterai volontiers PAM pour troquer les ministres actuels pour la pharmacienne de bouqnadel

  • البام الفائز يتشريعيات2016
    الأحد 1 يونيو 2014 - 19:59

    سنمنح اصواتنا لحزب الاصالة والمعاصرة نكاية في حزبك يا بنكيران او بنزيدان وتوقع الفوز الكاسح للبام من 130 الى 170 مقعدا في الانتخابات التشريعية القادمة وقبلها سيكتسح الانتخابات الجماعية في يونيو 2015 وستغادر المشهد السياسي بلارجعة.. وستكون نهايتك التاريخية علي يد البام…

  • Majid
    الأحد 1 يونيو 2014 - 20:05

    أوقفت عناصر من الشرطة القضائية للمنطقة الأمنية بالخميسات، رئيس جماعة أيت مالك التابعة للإقليم وهو في حالة تلبس بتلقي رشوة من صاحب مشروع سكني بالجماعة القروية التي يرأس مجلسها. وقد تم التوقيف بينما كان الرئيس المعني بصدد تسلم مبلغ بقيمة 15 مليون سنتيم وشيك بنكي لما تبقى من مبلغ 50 مليون سنتيم المتفق عليه مسبقا بين الطرفين.
    وأكدت مصادر أن عناصر الشرطة صفدت يدي الرئيس وقادته إلى سيارة الأمن، حيث أحيل على النيابة العامة التي أعطت تعليمات بإيداعه السجن بتهمة الابتزاز وتلقي رشوة.
    وجاء اعتقال الرئيس المنتمي إلى حزب الاستقلال، بعد أن نصب له كمين من قبل عناصر الشرطة القضائية ، حيث واكبت أطوار عملية الابتزاز الذي يتعرض له المقاول صاحب المشروع السكني، الذي ظل يعاني من التماطل في تسلم الوثائق القانونية الخاصة بالتجزئة حتى يتمكن من تجهيزها، حيث إن رئيس الجماعة ظل يماطل وطالب بمقابل لهذا الأمر وهو ما رفضه المقاول مما جعله يرفع شكاية في الموضوع إلى وكيل الملك الذي أمر بنصب كمين والتأكد من مدى صحة ادعاء المقاول وهو ما تأكد فيما بعد.

  • أم أيمن
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:08

    يقول المثل المغربي : عندما يخف الطبل معناه أنه سيتوقف .لن يسمعك أحد و لن يثق بكم أحد بعد أن ضيقتم العيش على المستضعفين و احتضنتم الفساد و وزعتم الوظائف على أقرباؤكم و بلطجيتكم
    موعدنا معكم يوم الانتخابات

  • مواطن
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:16

    كعادته يأبى رئيس حكومة بوكو كلام الا ان يمطر الشعب المغربي بزلاته وبخطاباته التهريجية التي باتت تفضحه دونما وعي منه.بل اصبح يوهم العامة والخاصة من الناس بأنه يملك الحقيقة المطلقة والرؤية السديدة والفهم المثالي، كيف لا وهو الذي يقول:
    "سيأتي وقت قول كل شيء للمغاربة حتى لا يتم نسيان الأمر".فعلا لن يتم نسيان الامر وستبدي لك الايام ما كنت تتجاهل.

  • مغربي حر
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:17

    لا أعرف سبب كرهي لهدا الحزب الخونجي .
    حتى جدتي عندما تراه في التلفزة تشمئز وتكفهر من شدة كرهها له .
    الدولة قضت من حزب العدالة وطرها .تزوجته قسرا عند 20 فبراير والربيع الشوكي وليس العربي .
    واليوم اكشفت الغيوم وصار المغاربة \عايقين\ فطنين يعرفون سر هذا الحزب المفبرك من طرف البصري .
    حزب تاجر ويتاجر بالدين .مهووس بالكراسي .
    يحب الظهور ويعشق التملق .
    ويكره المغاربة على حمل ثقل الزيادات المتتالية زيادات اهلكت كاهل المغاربة .
    لكن هناك زيادة واحدة احبها الشعب وعشقها هي زيادة ساعة من الزمن الى التوقيت يعني أن المغربي يحب هذه الساعة لانه ادرك ان من سيموت مثلا في الساعة3 زوالا أصبح بامكانه أن يموت على الساعة 4 زوالا .أليس هذا جيدا ؟؟؟
    والله ما بقاو ايحشمو هؤلاء الخوانجية .هلكوا الشعب دمروا أماله .والبقية في الرد القادم.

  • مقهور
    الأحد 1 يونيو 2014 - 21:23

    جاء حزب المصباح ليمسك بالتماسيح والعفاريت . فاستأنس اعضاءه بهذه الكائنات وكونوا عائلة محترمة

  • عبد الصمد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 22:22

    المشهد الاول الضجر بنسبة الاحتقان من قبل الراي العام كمواطنين مهتمين بمجال الحقل السياسي او من بعيد وقريب بات اسم بنكيران عوض مطلع الانتخابات البرلمانية بديل لمشروع الاصلاح ومحاربة الفساد مفردة في القاموس الشعبي للزيادة واثقال كاهل الشعب في مرحلة تاريخية دقيقة يمر بها المواطن المغربي البسيط من متطلبات معيشية مكلفة ومثقلة توازي ضعف في الاجور الشيئ في المقابل كان من سناريو المشهد التاني ان يكون متباين ومختلف عن مجريات الزيادة على اقل تقدير التعديل في مساطر القوانين بدا بالمساطر المالية تشرع وتبدا من اجور الموظفين السامين بالتقليل من اجورهم الفاحشة عوض الزيادة في ضريبة الكهرباء ومايوازيها كما هو تفعيل مسطرة مبدا المحاسبة مما جعل خطة العمل لدى بنكيران تخرج عن مسارها الصحيح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة