ثاباتيرو يشيد بالعلاقات المغربية الإسبانية

ثاباتيرو يشيد بالعلاقات المغربية الإسبانية
الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:15

أكد رئيس الحكومة الاسبانية خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو ،أمس الأربعاء خلال ندوة صحافية بمدريد، أن العلاقات بين المغرب واسبانيا تظل “جيدة للغاية”.


وقال ثاباتيرو في معرض رده على سؤال لصحافي حول الانعكاسات المحتملة لحالة أميناتو حيدر على التعاون بين مدريد والرباط، إن العلاقات بين البلدين “تعززت” أكثر لاسيما بالنظر الى الطريقة التي تمت بها تسوية هذه الحالة.


وأضاف رئيس الحكومة الاسبانية “لقد تمت تسوية هذه الحالة بشكل مناسب”.


من جهة ثانية أعرب ثاباتيرو،أمس الاربعاء،عن “ارتياحه” للانخفاض المسجل في عدد المهاجرين السريين الوافدين على بلاده خلال السنة الجارية مقارنة مع السنة الماضية.


وأوضح ثاباتيرو،في ذات الندوة،أن انخفاض عدد المهاجرين السريين الذين وصلوا إلى السواحل الاسبانية من 14 الف إلى 7 آلاف يعزى الى سياسات التعاون القائمة مع البلدان التي ينحدر منها المهاجرون ،أغلبها من افريقيا،وكذا إلى تعزيز الوسائل البشرية والمادية لمحاربة الهجرة غير القانونية،مبرزا أهمية تشديد عمليات المراقبة .


وقد شهدت موجة تدفقات المهاجرين السريين نحو اسبانيا انخفاضا ملحوظا خلال السنتين الاخيرتين ،وذلك بفضل التعاون المثمر بين اسبانيا والمغرب.


وكان كاتب الدولة الاسباني في الامن أنطونيو كامتشو قد أكد بمناسبة الدورة ال11 لمجموعة العمل الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة التي انعقدت خلال شهر أكتوبر الماضي بمدريد ،أن التعاون الاسباني-المغربي في هذا المجال يعد “نموذجا يحتذى به”.

‫تعليقات الزوار

11
  • abdelmalek
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:23

    كل مانتمناه ان ثبا ترو جدي وصريح في ما يقول لان الأفعال تقول العكس ،عندما الصحف الاسبانية تصنف اباما والخائنة اميناتوفي صف واحد للفوز بشخصية السنة،والا جتماع المرتقب الدي سيجمع الجزائر واسبانيا لن يكون علي حساب المغرب ،ونحن نعلم ان اسبانيا تعيش أزمة اقتصادية والجزائر بطلة في شراء الدمم فهل اسبانيا سترضخ لضغوطات الجزائر

  • Pujol
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:33

    Il ne faut pas oublier que les espagnols soutiennent discrètement le Polisario. Il faut donc que le Maroc traite directement avec le Gouvernement Catalan.

  • benhrisi
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:35

    l espagne est toujours avec le maroc la france et les etats unis aussi. seulement pour piquer un peux de petrole a l algerie.. ont jouent la commedie ont verse le chaud et le froid .les trois pays sont a cent pour cent pour le maroc mais pour des raisons economiques ont fait semblants qu ont n est avec l algerie et ses reves d un issue sur la l atlantique

  • ahmed bruxellel
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:29

    واعرب ثاباتيروا عن ارتياحه للانخفاض المسجل في عدد المهاجرين السريين …اسي ثباتيرا راه الهجرا نقصات حيت اسبانيا ما بقا فيها ما يدار ناس رجعوا لبلادهم راه زعما وقعات عندكم ازمة مقدرتوا تقاوموا هاد الازمة غير 6شهور كان كلشي مشى

  • مجرد توضيح
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:17

    السبب الوحيد وراء تراجع معدل الهجرة السرية نحو اوربا و اسبانيا بالخصوص هي الازمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها هده الدول ولا اعتقد ان السبب راجع الى مادكره ثباتيرو في الندوة الصحفية.

  • JUAN CARLOS
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:25

    SAPATERO ENDORT LES MAROCAINS DE BELLES PAROLES LE JOUR MEME OU IL RECOIT BOUTEFLIKA POUR UN SOMMET DE TROIS JOUR A MADRID AVEC UN ORDRE DU JOUR UNIQUE LE PETROLE ET LE SAHARA. SAPATERO QUI EST UN COMMUNICATEUR SAIT PARFAITEMENT COMMENT FLATTER LA NAIVETE ET L’IMBECILITE DE LA DIPLOMATIE MAROCAINE IL LEUR FAIT ENTENDRE CE QU’ELLE A ENVIE ET FAIT CE QUI IL VEUT SINON COMMENT EXPLIQUER LES DECLARATIONS DE MORATINOS QUI NIE LA SOUVERAINETE DU MAROC SUR LE SAHARA. LE MAROC DOIT SORTIR DE SON COMA ET VOIR LA REALITE EN FACE L’ESPAGNE ET L’ALGERIE SONT DEUX PAYS QUI COLONISENT SES TERRITOIRES AU NORD ET A L’EST IL FAUT APPELLER UN CHAT UN CHAT ET SI AZIMANE AMBASSADEUR DU MAROC A MADRID MERITE VRAIMENT SA FONCTION “HADEG” QU’IL NOUS DISE CE QUE MIJOTE L’ESPAGNE ET L’ALGERIE DANS LE DOS DU MAROC PENDANT CE WEEK END. SAPATERO VEUT AVOIR LE BEURRE L’ARGENT DU BEURRE ET LE SOURIRE DE LA CREMIERE ALORS IL NE LACHE PAS LE MAROC ET IL LECHE L’ALGERIE WA NOUDOU MAN ALGALBA WALA GHADI IHAZZKOUM AL MA” WAK WAK ABIDALLAH DEPUIS LAYLA A LA VISITE DE JUAN A MELLILA A L’ACCUSATION DE LA FAMILLE ROYALE DES PIRES TRAFICS LE MAROC N’A PAS ENCORE COMPRIS QUE L’ESPAGNE VEUT SA PEAU?

  • عبدالكريم الرجراجي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:19

    كلام دبلوماسي جميل صدر عن_ الله يطيرو _العلاقة المغربية الاسبانية جيدة .لان عدد المهاجرين تقلص ولان المغرب تحول الى شرطي يحرس السواحل الاسبانية من تدفق المهاجرين واللقا لاتعقد الامن اجل هذه الاغراض التي تضمن مصلحة الاسبان .لكن اين هي مصلحة المغرب من كل هذه اللقاءات الدورية ولعل ما تقوم به الصحافة الاسبانية من حملة شرسة اتجاه المغرب خير دليل على العداء المطلق الذي تكنه اسبانيا للمغرب .على المغرب ان يطلب المساندة الرسمية من اسبانيا في قضية وحدته الترابية والا عليه ان يوقف كل تعامل مع الجارة الشمالية .وان يجند جنود الخفاء للقيام بحملة تعريفية برغبة الباسكيين في الانفصال عن الاسبان .
    انها ليست بسياسية انها مجرد لف ودوران واغراق المغرب في مزيد من التوثرات لتستمر في الاحتلال للمدينتين السليبتين .فلاخلاف بينها وبين الجزائر العداوة واضحة وضوح الشمس فلا داعي للمواربة والتضليل

  • حيان المنسي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:31

    إن اسبانيا كما يشهد تاريخها لا تعليقات رؤسائها وكذلك الجزائر (الشقيقة)أكبر الدول التي تحارب المغرب في السر والعلانية وتحقد على المغرب ولكنهم في النفاق والكذب يظلان اكبر الدول على الاطلاق.
    الكذوب والنفاق هاداك فاش فالحين…

  • ابن أوزكان
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:21

    كل الخطابات السياسية تطمح الى ان تحقق التكافؤا بين الراعي وقطعته . ان الوحدة الترابية قضية وطنية وسبتة ومليلية المسلوبتين سوف تشرق عليها الشمس مستقبلا , وهذا ما قد يسكل تخوفا اللاسبان انه اذا تم اعطاء اتستقلال ذاتي لصحراء تحت السيادة المغربية فان سبتة ومليلية تدخل في الملحق المقبل وهذا ما يهم يفكرون فيه من اجل تشويش حول التفاوضات الجارية

  • marocain de france
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:27

    zapatero, est ce qu’il est sincere quand il dit que les relations avec maroc et très bonne, ou il nous passe la pommade en verra tous sa. l’espagne va prendre la commande pour six moi de la cee, en plus il aura un rencontre prevu avec bouteflika et sa clique dans les jours vienne,et comme l’espagne est touché par la crise économique et l’algerie est championne de corruption elle va tous essayer pour arreter le soutien de l’espagne pour le maroc

  • mohamed
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 23:37

    تبقى اسبانيا أحد أعداء المغرب ودللك لعدة أسباب وهما احتلالها للمدينتين المغربيتين سبتة ومليلية والجزر المغربية .. ومدلك من المنافسة المغربية وخصوصا الفلاحية لكي لا ننسى ماوقع حين اعترض الاسبان لصادراتنا عندما كانت تعبر أراضيهم نحو باقي الدول الأوربية. وكدلك الجزائر التي لا تملك مبررا لحقدها وكرهها للمغرب الدي مد لها يد العون كم مرة . وساندها ودعمها ماديا ومعنويا لأخد استقلالها. كما يقول المثل خير تفعل شرا تلقى . ثمنيت لو كان المغرب جزيرة تحيط به البحار بدل جيران مثل هؤلاء الجيران

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة