شبح عطالة الأطر العليا يهدد مغرب 2010

شبح عطالة الأطر العليا يهدد مغرب 2010
الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:36

تنتهي سنة 2009 والمغرب ما يزال يعيش حالة الاستثناء المرة حيث حاملو الدكتوراه ودبلومات السلك الثالث يعانون حالة العطالة، وهي الحالة التي جعلت الإتحاد الوطني للأطر العليا المعطلة “يبتكر” شكلا نضاليا من نوع خاص، حيث شهد شارع محمد الخامس عشية الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة 2010 مسيرة سلمية لمعطلي الإتحاد رفعوا خلالها لافتة: كــل عـام ونحن معطلون.


وقد أثـار هذا الشكل النضالي المتميز رواد الشارع المحاذي للبرلمان المغربي حيث توجهت مسيرة المعطلين. وتابع جمهور من المرتادين للشارع الشكل الدائري الذي اتخذته الأطر تعبيرا عن التضامن والتكافل الذي يسكن في دواخل المعطلين.


وفي اتصال مع الكاتب العام للإتحاد الوطني، أكد عبد الواحد البيديري أن أنفلونزا العطالة التي تصيب خيرة الشباب المغربي الحاصل على الشواهد العليا، جعلت صدريات معطلي الإتحاد ” تتشح” بشعار شبح العطالة، ضدا على ما صار يعرف في الأوساط العالمية بشبح أنفلونزا الخنازير التي ما تزال تحصد المزيد من الضحايا، فيحين أن الشبح الحقيقي هو ذاك الذي يستهدف هذه الفئة من أبناء المجتمع المغربي، وهي الأنفلونزا/ الشبح التي لا توليها حكومة الفــاسي الاهتمام اللازم قصد حلها أو على الأقل التخفيف من حدتها.


ومــا يزال ملف عطالة الأطر العليا بالمغرب يحتـل واجهة الأحداث السياسية والاجتماعية، حيث يشهد الشارع الرئيسي لمجلسي النواب والمستشارين مسيرات يومية للمعطلين قصد المطالبة بالشغل، والتعجيل بتسوية ملف مجموعات عانت لأكثر من سنتين من فيروس العطالة.


يذكر بأن حكومة عباس الفاسـي أبدت استعدادا غير مسبوق في تاريخ الحكومات السابقة بأن تعمل على تخصيص نسبة قارة – %10 – من مناصب الشغل للمعطلين حاملي الشواهد العليا، وهي النسبة التي يطالب المعطلون بالتسريع بتفعيلها خاصة بعد المصادقة على القانون المالي لسنة 2010 من طرف البرلمان، وهو القانون الذي جاء بحوالي 24000 منصب شغل. فهل تبتدئ سنة 2010 بانتهاء أزمة المعطلين، أم أن شبح العطالة سيستمر ..؟


[email protected]

‫تعليقات الزوار

25
  • المغربي النديم
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:56

    تحية النضال والصمود لكل أبناء هذا الوطن من الكداح…تحية العز والكرامة للأطر العليا الصامدة بمدينة الرباط ضدا على القمع الشديد وضدا على سياسة التيئيس وسياسة تغليط الرأي العام بخصوص ما نراه يوميا من تنكيل وهش للرؤوس وإجهاض للحوامل بسبب عقلية التسلط في زمن العهد الجديد والمصالحة مع ماضي الانتهاكات…أنتم أيها الأطر حاملي مشعل النور والتقدم، أيها الأحرار الذين لم يرضوا بالذل والإهانة، لم يرضوا بالإنزواء في المقاهي و”عيشة العار”، أنتن أيتها المناضلات من الأطر من شرفتن المرأة حين لم ترضين الرضوخ للإغراء ففضلتن المقاومة رغم كل الأخطار ورغم أن درب النضال طويل..لا أملك إلا أن أرفع لكم شارة النصر عاليا وأقول لكم سيروا دائما إلى الأمام لأانه مهما طال الزمن فلن يخيب الوطن أملكم ولن نزداد نحن إلا شوقا إليكم ولهفة عليكم لنساهم جميعا في بناء مغرب الغد وقيادة قطار التنمية ضدا على كل التكالبات والعصابات التي تمتص دماء هذا الشعب…تحية إلى المجموعات: التجمع المغربي، الاتحاد الوطني، الشعلة، الصمود، النضال، أصحاب المحضر،المستقبل،الرابطةالوطنية، وتحية خاصة أيضا إلى مناضلات ومناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب على صمودهم وإصرارهم على السير في نهج الشهداء، لأن من يكرم الشهيد يتبع خطاه

  • مغربية وافتخر
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:58

    وافينك اااوزير التشغيل دابا عاد غادي تبان ديك 9 في المائة ديال البطالة وفين الناس لي قالوا الهجرة نخافظات ههههه

  • abdul
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:00

    chers diplomes,
    moi j etais comme vous en 1999.j ai vecu le chomage et j ai vu la maniere hypocrites des responsables pour la condidatures a un poste de fonction.j en ai mare d en parler.
    j ai choisi de quitter le maroc pour la france la ou j ai trouve mon vrai paysqui m a bien acceuilli, m a aide , m a encourage.et je suis tres bien maintenant.
    chers diplomes , l etat marocain ne va vous trouvez un travail et je suis sur,les postes sont reserves aux petits fils desdits responsables.
    demandez a l etat marocain qu elle vous libere du maroc et vous aide a vous donner un visa dans le domaine de cooperation avec la france ou l allemagne et ne perdez pas le temps a faire la greve sans resultats,car les choses sont clairs.le maroc n a pas besoin de ses capacites mais d autres pays qui democratic qui savent bien votre valeur…faites ce pas par n importe qu elle moyen.et bon courage

  • مصطفى
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:14

    السلام عليكم يإخواننا المغاربة
    فوالله كل مسؤول عن ما يصير للشباب المغربي اليوم من نهب للحقوق و البطالة التي هي السبب الرئيسي لموت ملايين على البحار وغيرهم ممن تركوا اهلهم وتغربو من أجل لقمة عيش فلا تفرح لهم يأإخوتي المغاربة الأحرار إننا في سنة 2010 وقد ظهرت كل العلامات الصغرى بشتى أنواعها و لم يبقى إلا القليل من الكبرى فيرث الله الأرض ومن عليها فمثل عباس الفاسي ومن يتأمر معه فلا تسعد بهم فمثلهم أكد عليهم النبي عليه السلام أنهم سيحشرون مع همان وفرعون و أبية بن خلف وكل له منصب مع الثلاتة المذكورين فالحمد لله أن كان الرزق بيد المولى عزوجل هو النافع و الضار فلا تحزنو فلا تفرحو بالفاسي و ما يتنعم به من خيرات فالكل يعلم أنه يعيش حياة التعيس فمثله لا يرتاح أبدا في حياته و نفسيته فتذكر أخي الفاضل هذا الحديث القدسي الدي يدمر مثل هؤلاء الأشخاص
    (يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني موجود وسلطاني وملكي لا يزول,لا تخف من فوات الرزق ما دامت خزائني مملوءة لا تنفذ وخلقت الاشياء كلها من اجلك وخاقتك من اجلي فسر في طاعتي يطعك كل شىء,لي عليك فريضة ولك غلي رزق فان لم تخالفني في فريضتي لم اخالفك في رزقك,وان رضيت بما قسمت لك ارحت قلبك وان لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ولا ينالك منها الا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما)
    و السلام عليكم ورحمة الله

  • fikri
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:46

    أكثر الاشياء التي تهز في النفس هي التي نراها أمام البرلمان لمدة 10سنوات وللأسف ممثلو الامة في داخل القبة أكثرهم أميون ومستواهم 0في التعليم والله لو كان هناك عدل أن هاؤلاء هم أولى بالوظيفة أولا مستواهم عال وكلهم في مجال التخصص ..نداء إلى هسبرس أن تنزل الى الشارع وتأتينا باستبيان للأراء حول التوضيف في المغرب هل يخضع للمعاير أو للمستوى التعليمي أو للوسطة أو للمال ….أغلب موضفين الجماعات أميون والاطر دو كفاءات معطلة ..أغلب النواب دو مستوى ضعيف جدا وربما الى حد الامية والمجازون أمام قبة البرلمان معطلون ..من عنده جرأة لكي يتبى مشاكل هاؤلاء بصدق وليس بالمزايدات أو المنفعه على ضهورهم ….أنضر مشكلة أميناتو حيدر المغرب داس على كرامته وعلى شموخ شعبه من أجل قضية خائنة ….أما المجازون كلهم مغاربة100بالمئة مكونون متشبعون بالوطنية ….ولكن ……..

  • االعلمي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:48

    حقيقة شيء مؤسف جدا ان نرى متل هذه الاطر في هذه الوضعية بحيت لم يتم تشغيلها تقديرا لكفائتها في حين نجد انسا لايملكون ادنى شهادة لهم مناصب جيذة فحقيقة هذه البلاد (غير ديال باك صاحبي او دورها فلوس ) حقيقة نعيش مهزلة التسيير والتدبير من طرف مسؤولين والحكومة التي ما فتئت الا وان تصرف اموال طائلة في سهرات كموازين وجلب نانسي عجرم …. في حين الكفايات معطلة
    اش غادي نقول
    حسبنا الله ونعمة الوكيل من هاذ المسيرين اللي بينهم او بين التسيير غير الخير و الاحسان

  • مغربية وافتخر
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:26

    وافينك اااوزير التشغيل لي قالك نسبة البطالة 9/100 وفينكم ااالي قالوا الهجرة السرية نقصت راه غادي تولي هجرة علنية.الى درنا استقراء الراي من المعلقين غادي تلقى الاغلبية عاطل انا عاطلة والله ما كرهت نهاجر . لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • brahim benhassou
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:54

    في الوقت الذي يرزح فيه خيرة شبابنا من حملة الشواهد في البطالة و العطالة نرى كيف ان سلالة الفاسي تفوز بالمناصب المهمة والحساسة و لما يستكملوا بعد تكوينهم و كان هذا المغرب ملك لهم وحدهم يا للعار….

  • mrakchi
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:22

    اتصلتُ بالأملْ
    قلتُ له هل ممكنٌ
    أن يَخرُج العطرُ لنا
    من الثوم والبصلْ؟
    قال: أجلْ ‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌
    قلت: وهل يمكن أن
    تُشعَل النارُ بالبَلَلْ؟
    قال أجلْ
    قلت: وهل مِن حنظلٍ
    يمكن تقطيرُ العسلْ؟
    قال : نعم
    قلت : وهل
    يمكن وضعُ الأرضِ
    في جيبِ زُحلْ؟
    قال: نعم، بلى، أجلْ
    فكلُّ شيءٍ محتملْ
    قلت إذن مخزننا
    سيشعريوما بمايفعل بنا بالخجلْ
    قال: تعالَ ابصقْ على وجهي
    إذا هذا حصلْ

  • coco
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:24

    لموهيم دابا مساكن حاملي الشاهادات واقيلا فاتهم التران كيكولو راه الفاسي غيسولوه على شي تعيينات قام بيها ف مناصب عليا عن طريق الياناصيب المغربي كما قال البك – كولي شكون انت ماشي غير اش درتي –

  • MIGRANT
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:20

    au maroc il ne faut pas avoir des grand diplomes parceque ce pays n’est pas aussi grand pour emboucher les diplomés de grand niveau.

  • Elkabir
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:50

    solidarite totale et inconditionnele avec les chaumeurs diplomiers de mon pays. il m est raisonable que ces cadres qui ont consacre une grande partie de leurs vie a la recherche et la science se trouve dans pareil sitituations.L etat a caspille des recettes enormes porque ces jeunes puissent donner quelque chose a leur patrie, mais malhreusement le gouvernemnt reste faible de se donner a ce fleau dangreux qui tue l intitiative et le drt a la vie de ces diplomiers . le drt au trvail est un drt fondemental des drt de l homme ´c est pour cela qu il est necessaie de donner priorite dans les plans gouvernemtales a ce sujet .

  • brahim
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:52

    je veut milité les caderes superieur en chomage,il faut milité jusqu a la fin et il aurra solution surement tahyati

  • بالحاج
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:18

    المجازون تكسر عظامهم و غير المجازين تنتشل جثثهم من البحر.عجبا لهذا الزمان شبابنا و خصوصا من الطبقة الكادحةيعيش الا حباط وضيق الحال فلا الدولة شغلتهم او صرفت لهم منحة البطالة و لا هي وفرت لهم سبل البحث عن عمل في بلاد اخرى.ويبقى الشاب عبءا على اهله حتى يشيخ …

  • أبو بكر
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:06

    ما دام الفاسي فيها ما دامت الإنفلونزا قائمة .. تعبير مجازي يقصد به الضمائر الميتة الغير مرجوة, فهو استعجل في تشغيل عائلته والمقربين ولم يلتفث للمعطلين وهم أولى منه ومن غيره.
    وكل عام وأنتم شغالون
    وكل عام ونحن معطلون

  • المناضل هشام عضو مجموعة النضال
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:02

    تحية نضال وصمود وخلود لكافة المجموعات الصامدة المرابطة بالرباط، وعلى رأسهم مجموعة النضال التي أبانت عن رباطة جأش أسطورية ودخلت تاريخ المجموعات النضالية من بابه الواسع حيث قدّمت مائة حالة إصابة متفاوتة الخطورة في الأسبوعين الأخيرين كان أقساها الإطار الذي كُسِّرت جمجمته وأصيب بحالة غيبوبة لمدة تجاوزت الخمس ساعات متنقلا بين مستشفيات الرّباط والذي لا يزال حتَّى الآن راقدا في غرفة الإنعاش، حيث صمَّمّت الأجهزة الأمنية على قمع كافة الأشكال الإحتجاجية السّلمية التي قامت بها المجموعات و منعهم حتى من الإقتراب من البرلمان بمسافة طويلة حيث بدأت تنتهج أسلوب الهجوم السريع والخاطف على المسيرات والعمل على تشتيتها لكن إنضباط كافة الأطر في الشكل النضالي وتحدّيهم النابع من إيمانهم الرّاسخ في الحق في التعبير الحّر والحق في العمل والكرامة دائما ما يُفشل سياسة القوة والعصى التي تتَّخدها الحكومة كعلاج لمشكلة المعطلين ذوي الشهادات العليا، هكذا رغم الترهيب الوحشي والأمطار الغزيرة لم يَحُل أي شيء دون الإستمرار في النضال والصمود لإسماع صوتنا إلى الجهات المسؤولة التى تصمُّ آذانها لكن صرخاتنا تهز كراسيهم ومؤسساتهم، وتفضح سياسة الإقصاء والتهميش والمحسوبية والزبونية والرّشوة التي يريدها المسؤولون كطريقة سالكة لتوضيف ذويهم ومعارفهم، كما تفضح ما تتغنى به الحكومة من طوي لملف الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ودخول المغرب في عهد جديد، ولمن يصدِّق هذه الشعارات أقدّم له دعوة للحضور أمام البرلمان والمشاهدة بأمّ عينه المغرب الحقيقي الذي تعتصر قلوبنا عليه، وبدل المغرب المزدهر والقوي بشبابه الذي نطمح إليه يجرُّ البعض لإبقاءه في دائرة الفقر و الجهل، للأسف الشديد، وكل عام يا بلادي الله يجيب ما فيه الخير و كل عام ونحن صامدون حتّى التوظيف.

  • محمد المغربي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:40

    لابد في وطننا العزيز من أكل العصا للتوظيف وإهدار الكرامة للحصول على لقمة العيش والمسؤولية للفاشيين الذين خرجوا على هذا البلد بمحسوبيتهم وأخطائهم القاتلة فتحملوا هذا فسنة 2010 شاهدة عليكم يا قاهري خيرة أبناء الشعب

  • محمد المغربي
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:38

    لابد في وطننا العزيز من أكل العصا للتوظيف وإهدار الكرامة للحصول على لقمة العيش والمسؤولية للفاشيين الذين خرجوا على هذا البلد بمحسوبيتهم وأخطائهم القاتلة فتحملوا هذا فسنة 2010 شاهدة عليكم يا قاهري خيرة أبناء الشعب

  • إبن بلده
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:08

    غريب جدا أن نرى هذه الأطر العليا تجوب شوارع العاصمة مطالبة بحقها في التشغيل ولاتستقبل مطالبها إلا بالهراوات من قبل قوى القمع والتسلط المخزني .فبدل الإستماع إلى همومهم تنهال عليهم أيادي الظلم والجور بالضرب والعنف وكأنهم مجرمون يجب تصفيتهم لالشئ سوى لحقهم كغيرهم في عيش كريم،فأنا بدوري عانيت الأمرين وكل أصناف الإحباط النفسي منذ حصولي على شهادة الإجازة لأجد نفسي تائها بين أزقة مدينتي وقد قضيت زهرة شبابي على كراسي الجامعة لكن دون جدوى مادام هناك زبونية ومحسوبية ،أضف إلى ذلك أنني دفعت قدرا من المال مقابل فرصة العمل في الإمارات حسب شركة النجاة التي لازلت أطلب من المسؤولين إعطائي تعويضات .

  • نجيب الله
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:42

    للاشارة كنت اتجول مع ابني الصغيرقرب مجلس النوام (النواب)الرباط فصادفت الوقت الدي كان فيه المعطلون بمختلف اصنافهم ياكلون مختلف انواع العصى فسالني ابني وبعد ان شرحت له السبب باسهاب اجابني وهل حتى انا سيقع لي مثل هؤلاء عندما اكبر واحصل على شهادات كبرى ياابي.فقلت له بعدان تلعثمت وارتبكت انشاء الله سيتغير الوضع و بادن الله ان الله يمهل ولا يهمل على الظالمين.

  • توفيق
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:04

    السلام عليكم ياشباب الابي من حملة الشهادات العليا وخيرت طبقات الوطن من حيث المستوى الدراسي اطلب منك استغلال تكافلكم هذا في انشاء مقاولات ولنتعاون ونخلق دورة للحياة فيما بيننا نحن معشر الطلبة و الاطر العليا سواء المعطلة او من هم في الطريق لننشئ شريان الحياة من العتمة المفروضة علينا لننتقم لشرف العلم بالتطبقيط فخير لنا العمل و التكافل في انشاء مشاريع منا و الينا على ان نسمح للمرود الجهلاء ان يسلطوا عصيهم على ظهورنا انا عن نفسي لن اقبل بهكذا وضع لان العز اماتولد فيه و اما ان نسعى اليه ..

  • hassan nadori
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:16

    نسبة البطالة في المغرب كارثية فهي تصل إلى 35 في المائة و أحيانا ترتفع إلى 42 في المائة في حين الاحصائيات الرسمية تقول ان نسبتها لا تتعدى 9.8 في المائة حكومة كارثية حتى الكذب لا تتعرف كيف تكذب؟

  • اطقيطاق محمد
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:10

    في إطار الإقصاء الممنهج الذي تعتمده بعض الجهات من أجل ربح هامس واسع من الزمن ، نجد الآلاف من حاملي الشهادات بمدينة وزان خصوصا و بالمغرب عموما يؤدون ضريبة غير مباشرة من حياتهم تتمثل في ضياع فرصة اللإدماج في سوق الشغل ، لاسيما وأن هؤلاء ينخرطون فيما يسمى بالتشغيل الذاتي (ملهاة الذات )الذي يعاني من مشكلات لا نريد التطرق لتفاصيلها ،في ظل الظرفية الراهنة (الأزمة ).
    وفي المقابل تستفيد الحكومات المتلاحقة على تسيير دواليب الدولة من ربح الوقت في جني مصالح شخصية وتكديس الثروات والإثراء على حساب الغير دون مساءلة أومحاسبة(محاسبة صورية للاستهلاك الإعلامي فقط).
    وفي نفس السياق نجد جيوش من حاملي الشهادات ممن كانوا يتقدوا سابقا لاجتياز مباريات معينة بشروط من ضمنها سن القبول أقصاها 30 سنة ،أصبحوا الآن من ضمن المقصيين من اجتياز نفس المباراة ،لكون هؤلاء المعطلين الذين قضوا أكثر من 15 سنة في البحت عن منصب شغل عبر ما يسمى بالكنكورات ، حتى هذه الأخيرة أصبح مقصيا من اجتيازها ،مما يجعل هاته الفئة الواسعة من أبناء هذا الوطن الغالي علينا في ظل دولة الحق والقانون –على اعتبار أن الشغل حق من الحقوق الدستورية التي يجب على الدولة المغربية توفيره لأبنائها- في تقاعد مبكر. *ولازل للحديث بقية – ما بقى للمتقاعدين غير هريد الناب-.

  • اطقيطاق محمد
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 19:44

    بحلول العمالة الجديدة بمدينة وزان تقاطرت على مقر العمالةالمئات من الطلبات والشكايات أغلبها يتعلق بطلبات التشغيل بالعمالة الجديدة.
    ولا يسعنا سوى المطالبة على حت السيد العامل المحترم على اعتماد منهجية عملية وعلمية في فرز طلبات العمل خصوصا والتقيد بمعايير وضوابط من شأنها انصاف أبناء المدينةوالعمل على مشاركة الجمعيات المختصة لإبداء رأيهاومقترحاتها بخصوص المعايير المعتمدة ،ونحن بجمعية إدماج وزان للتنمية والمواطنة نتقترح على السيد المحترم عامل إقليم وزان أن يأخد بعين الإعتبار مجموعة من العوامل ومنها :
    -أن يكون من أبناء الإقليم
    -عامل السن :35-45
    -الحالة العائلية “متزوج عدد الأطفال
    – تتوفر فيه شروط المواطنة
    سبق له أن أدى خدمة عامة لصالح الوطن-عمل جمعوي ، المساهمة في الإستحقاقات والوطنية.
    ونأمل في سعادة العامل أن يأخد هذه المعايير بعين الإعتبارويقطع الطريق على السماسرة ودوي النفوذويعطي الأولوية لأبناء المدينة .
    ونحيط سيادته علما بأن هناك جمعيات تهتم بهذا الجانب يجب أن تشركوها في التأطير والمشورة لإغلاق أي منفد يمكن أن يشوش علة عمليةالتشغيل بالعمالة خاصة وأن مدينة وزان هي مينة صغيرة يسهل معها معرفة طريقة تشيل فلان أو فلان مما سيسهل معه تفعيل طرق نضالية للمطالبة بالإدماج عبر وقفات احتجاجية خاصة وأن أبناء المدينة عانوا لسنين كثيرة من التهميش والإقصاء الممنهج.
    فلتقتلوا الأمل الذي أنعم به مولانا أمير المؤمنين نصره الله على مدينة وزان وأبنائها الصامدون.

  • محمد اطقيطاق
    الخميس 31 دجنبر 2009 - 20:12

    حيث أنه سيدي سبق وأن تقدم بعض حاملي الشهادات على إثر حصولهم على الإجازة في الحقوق أو ما يعادلها بالتسجيل لدى قسم المهن الحرة بمديرية الشؤون المدنية لوزارة العدل مند سنة 1998 لولوج مهنة المفوضين القضائيين.
    وحيث أن الإلتحاق بمهنة المفوضين القضائيين (الأعوان القضائيين ) آنذاك كان يعتمد على تاريخ إيداع الطلبات المقدمة من طرف الراغبين في ممارسة المهنة المحدثة بمختلف محاكم المملكة الشريفة.
    وحيث أن المعيار المعتمد من طرف الوزارة كان يعتمد بالأساس على مبدأ الأسبقية في إيداع الطلبات .
    وحيث أن البعض تقدم بطلبه للإلتحاق بالمهنة المذكورة مند 1998 تحت رقم الملف الذي منحته اياهم الوزارة المعنية اعترافا منها بمبدأ الأسبقية .
    وحيث سبق أن ترددت هذه الفئة مرارا وتكرارا على قسم المهن الحرة بمديرية الشؤون المدنية لوزارة العدل ، وكان دائما الرد بالتزام مبدأ الأسبقية والترتيب المعتمد بهذا الخصوص ، وفي سنة 2003 وسنة 2004تم إعلامهم بأن الترتيب هو كذا وبعده كذا وبعده 071في اللائحة التي سيتم المناداة عليها في أقرب الآجال .
    وحيث أنه تم المناداة على دفعة ضمت مجموعة من الأعوان القضائيين لم تحترم فيها الوزارة معايير الترتيب بالأسبقية ، مما دفع البعض إلى اللجوء إلى الصحافة المغربية التي كتبت في الموضوع .
    وحيث أنه بعد صدور القانون المنظم للمهنة واعتماد مباراة لولوج مهنة المفوضين القضائيين ، تم تخصيص مناصب لبعض الفئات معفية من إجراء المباراة في حدود الثلث.
    وحيث أنه كان من باب الإنصاف وجبر الضرر ولمبدأ الأقدمية والأسبقية في التسجيل لممارسة المهنة أن تمنح أيضا لفئة المسجلين ولو في حدود الترتيب 100 وكان يجب إعفاؤهم أيضا من إجراء المباراة خاصة أنه سيدي أن هيئة المفوضين القضائيين الذين يزاولون المهنة حاليا أغلبهم التحقوا بالمهنة طبقا لمعيار الأسبقية والترتيب المعتمد من طرف الوزارة ،وإن أجريتم بحت بخصوص المنتمين للهيئة ستجدون فئة لابأس بها لم تخضع للمعيار المذكور.
    لأجله تلتمس هذه الفئة من المسؤول المحترم اعمال روح القانون :
    */* الأخذ بعين الاعتبار لائحة الترتيب بالأسبقية لدى مديرية الشؤون المدنية قسم المهن الحرة بوزارة العدل.
    */* الإنصاف وجبر الضرر كون هذه الفئة انتظرت طويلا دورها في اللائحة المذكورة، مع العلم بعد صدور قرار المباراة تمتيعهم بحق الأسبقية ولو بأثر رجعي على اعتبار أنه القانون أو القرار الأفضل للمتباري.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب