الجزائر تختطف ناشطة بجمعية الصحراء المغربية

الجزائر تختطف ناشطة بجمعية الصحراء المغربية
السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:46

في الصورة شرطة الجزائر تفتش أحد مواطنيها ( أرشيف)


أدانت (جمعية الصحراء المغربية) “الاختطاف” الذي تعرض له بالعاصمة الجزائرية عضو من وفدها الذي توجه إلى الجزائر أول أمس الخميس لعقد لقاءات مع أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية وهيئات إعلامية بهذا البلد.


وأوضح رئيس الجمعية رضا الطاوجني، أمس الجمعة، في تصريح لوكالة (إيفي) الإسبانية أن الجمعية تجهل، منذ مساء أول أمس الخميس، المكان الذي توجد به فتيحة بوشويمة التي تم اختطافها من غرفتها بفندق، حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، وذلك تحت التهديد بسلاح ناري من قبل عناصر من مصالح الأمن الجزائرية.


وأوضحت وكالة الأنباء الإسبانية أن موظف استقبال بالفندق حيث كانت تقيم مناضلة الجمعية، شرح للطاوجني كيف أن “حوالي عشرين شخصا اقتحموا باب غرفة فتيحة ليقتادوها بالقوة، في الوقت الذي كانت تحتج فيه وتصرخ”.


وفي معرض الحديث عن سفر وفد (جمعية الصحراء المغربية) إلى الجزائر، أشار الطاوجني إلى أن سفير الجزائر بالرباط “كان على علم” بهذا التنقل منذ ثلاثة أسابيع، مضيفا أن التمثيلية الديبلوماسية الجزائرية بالمغرب “لم تبد أي اعتراض” بهذا الشأن.


واستنكر الطاوجني “استجواب” العديد من أعضاء الوفد، الذين كان من ضمنهم صحافية، لدى وصولهم إلى مطار الجزائر من قبل مصالح الأمن الجزائري، “قبل أن يتم ترحيلهم”.


وكانت فتيحة بوشويمة ضمن أربعة أعضاء من وفد جمعية (الصحراء المغربية) تمكنوا من دخول التراب الجزائري.


وعقب هذا الاختطاف، يضيف الطاوجني، غادر الأعضاء الثلاثة المتبقون الفندق ولجأوا إلى منزل أحد أعضاء الجمعية، في انتظار القيام برحلة العودة إلى المملكة.


وكانت الجمعية قد أعربت عن “استنكارها” لإقدام الجزائر، أول أمس الخميس، على إبعاد أعضاء وفدها، الذي كان من المقرر أن يعقد لقاءات مع أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية وعدد من وسائل الإعلام الجزائرية.


وذكرت الجمعية، في بلاغ موجه إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن عددا من عناصر مصالح الأمن الجزائري “طوقوا أعضاء من وفد الجمعية، قبل أن يخضعوهم “للاستنطاق”، و”السب” و”اقتادوهم بالقوة إلى الطائرة التي كانت ستقلع باتجاه الدار البيضاء”.


روبورتاج في الموضوع من القناة الثانية



‫تعليقات الزوار

15
  • wald bladou
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:02

    متى تبين لكم ان السياسين(الجنرالات)- مع حب و الاحترام لشعب الجزائري- لهم ملة او دين كم مرة نتعاطف معهم ونتلقى الاهانة من هؤلاء الجنرالات ولا يعترف لنا الا الاخوة المغتربين بالخارج من الجزائرين لان ليس عليهم سلطة من طرف الجنرالات …وكل من تكلم وقع له ما وقع لاختنا الناشطة الجمعوية

  • guevara
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:50

    منذ حرب الرمال لم تفتأ الجارة اللذوذة في النيل من المغرب بكل الوسائل.
    كان الامر بديهيا زمن الحرب الباردة اذ شكلت الحدود المغربية الجزائرية ستارا حديديا آخر بين الشرق والغرب واليوم وبعد انهيار الفكر الاحادي من كل بقاع الدنيا احتفظ حكام الجزائر بشعارات الاشتراكية الجوفاء وبعض عناوين حركات التحرر للتحكم في رقاب الشعب الجزائري.
    لقد تحول شعب الثورة بفعل سياسة جنرالات الثروة الي شعب بائس يبحث عن الخلاص من الجزائر بعدما يئس من التخلص من الطغمة العسكرية التي حاولت دائما صرف انظار المجتمع الجزائري عن حقائق ازمته الداخلية بالبحث عن شماعه خارجية.
    ولم يكن سوى هذا المغرب الجار الشقيق الذي اسدى للامير عبد القادر كل اشكال الدعم في نضاله المشروع ضد الاحتلال،فكان جزاؤه احتضان العصابة في مخيمات الذل والعار،شرذمة التسول والارتزاق الدولي وتجار المساعدات الانسانية.
    فما سر هذا الحقدالجزائري الدفين والتاريخي على كل ما هو مغربي ارضا وشعباوجمعيات وصحافة؟لاشك حرب الرمال التي اعطت درسا لجيش الجزائر وحكامها ان المغرب لا ولن يتهاون في الدفاع عن حدوده ضد اي جور ولو كان من الجار.
    يا حكام الجزائر، المغرب في صحرائه اليوم وغدا.واموال الدعم لعصابة تندوف،الاحرى ان يكون الشعب الجزائري اولى بها هاهو الآن يخرج غاضبا على سياستكم الرعناء اليس عارا ان يحدث هذا في بلد الغازوالثروات؟الف تحية الى هؤلاء الشرفاء الحالمين بجزائر تسكنهم لا الجزائر التي يسكنوها.
    هذه هي جزائر بوتفليقة الافاق المجرم الكذاب والثرثار دمية العسكر والعوبته.
    بقي ان اقول لشعب ابن باديس ومصالي الحاج والامير عبد القادر:
    وراعي الشاة يحمي الذئب عنها-فكيف بشاه ترعاها الذئاب.

  • galaxy9999
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:48

    أنا صحراوي مغربي و أعرف جيدا هذه المجموعة من الانتهازيين و مجموعة كبيرة مثلهم من أبناء الصحراء يشكلون عصابات تستغل المعالجة الفاشلة و المفلسة للدولة لملف قضية الصخراء هذه المجموعات تشكل لوبيات و خلايا تبتز المال العام الذي تسخره الدولة لمعالجة الملف بشكل أقل ما يمكن ان نقول عنه عبثي إلى أبعد الحدود بل و مكن أن نشك ختى في مصداقيته.
    و السؤال المطروح لماذا ذهبت هذه المجموعة إلى الجزائر و هل أخذت الإذن من الدولة الجزائرية لتمارس نشاطا معينا داخل الجزائر . كلنا نعرف أن الطاوجني لا يتحرك إلا بأمر من الداهلية

  • الهواري
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:08

    سباق التسلح: ان جنرالات الجزائر يهيؤون لشيئ ما ربما الهجوم الخاطف على اقاليم المغرب الجنوبية تحت غطاء البوليزاريو، انه الشك الذي يراودني وإلا فلماذا هذا السلاح وتكالفه الباهضة، تعلمون ان البوليزاريو قد كلف الجزائر ما يقراب ثلاث مائة مليار دولار، لذا يجب ان لانضحكوا على أنفسنا بل يجب ان نكونوا على اتم الإستعداد للدفاع عن وحدة الوطن والوحدة الترابية للمملكة المغربية، لذا انصح بالحفاظ على التوازن االعسكري والتسلح لأن التفوق الجزائري ليس في مصلحة الوطن، ومادام يحسون بأنهم هم الأقوياء سيستمرون في تهديدهم ولإعتداء على الشعب المغربي، أتمنى من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ان تراجع مسئلة التسلح .

  • S.A.D
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:10

    إن الصحافة والأحزاب والجمعيات …مدلولة ومعاقبة في المغرب.
    فكيف لا تدل بالجزائر؟
    ثم إننا كمغاربة إدا أردنا أن نحرر الصحراء، فيجب أن نتخلص أولا من حكومة الفاسيين -مع إحترامي لكل فاسي مسلم شريف- فسيكون هم الأولون مع عائلة القصر المستفدون من خيرات الصحراء. ويوضع أهل العفة والمواطنة والشرف بالسجون، وعلى أرض مستشفيات المجانين، ويضطر بعضهم للهجرة رغما عنهم.
    ثم يجب أن نتخلص من صفات اليهود كالغدر والمكر والنفاق والفساد… التي هي عليها أغلب الشعب إلا من رحم ربي.

  • تشكيلي اكاديري
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:58

    يااخي ان قضية الصحراء المغربية الكل يعرفها بانها قضية مفتعلة من طرف جنرالات الجزائر ولا يمكن حل هذه القضية الا بمساندة المغرب لشعب الطوارق ومنظمة ايتا الباسكية لتعرف كل من الجزائر واسبانيا قيمة الارض .
    ماداما يخوضان في الماء العكر فلما لانقحم نحن كذلك سياسة الدفاع عن المقهورين والمظلومين والمشردين من الشعوب التي سرقت أرضهم عل الأقل السماح لمناضلي الطوارق والباسك بإنشاء اداعاتهم في المغرب باسم الديمقراطية وحرية التعبير وأننا نناصر المظلومين

  • شاهد
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:14

    هكذا هم أعداء الوحدة، ولم الشمل الأخوي المغاربي،
    الى متى ستظل هذه الطغمة العسكرية الفاسدة تعرقل التواصل بين الشعبين الشقيقين،وباقي الشعوب المغاربية الأخرى،
    طبعاانها ترى أن ذلك ليس في مصلحتها،مادامت تسيطر وتهيمن على الثروة،انها تركيبة استعمارية لازالت تحكم البلاد بيد وقبضة من حديد،تدير اللعبة من خلف الستار،شأن عصابات المافياالرهيبة.
    تنسج شراك الفتنة بين أفراد الشعب منجهة،وبين باقي شعوب المنطقة،
    فكيف لهذه الزمرة الفاسدة أن لا تقتدي بوحدة الاتحاد الأوربي، لو كانت تتوفر على شيء من الطموح الذي تتطلع اليه شعوب المنطقة،
    لكن المسألة فيها ان، اذ يجب استغلال الفرصة أقصى ما يمكن استغلاله للمزيد من النهب ..
    ملاحظة:
    مادامت هذه الطغمة الفاسدة تضايق المغرب في صحرائه، فلماذا لاتقتدي به، وتمنح هي أيضا للصحراوييين الحكم الذاتي في صحرائهم التي تمثل 3/4 من مساحة الدولة؟

  • لعروسي عبد الرحمان
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:16

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
    اشرفالمرسلين
    تحية حارة من أعماق القلب الى كل الجمعاويين
    الصحراويين بالصحراء المغربية والى كل افرد الشعب المغربي الحر و الى كل الجمعاويين في
    كل إرجاع المملكة المغربية السلام عليكم من بعيد او من قريب سلام الشجعان من عبد ربه عبد
    الرحمان لعروسي ومن كل الجمعاويين الوحداويين
    بفرنسا ، إخواني الجمعاويون رجائ في الله و فيكم ان نتضامن مع الاخت فتيحة بوشويمة التي
    اختطفت من طراف اجهزة امن الجنرالات الجزائريين ، وتضامننا كذلك مع كل افرد عائلتها
    و تحية نضالية الى هذه الاخت التي تعرضت
    الى اختطاف تعسوفي و الا شرعي في دولة الجنرالات ، دولة الغدر و الخراب و الخيانة ، اختطفونها لا لشئ الا انها دافعت و تدافع عن وحدتنا الترابية و اننا كجمعاويين نؤكد و نقول لاولائك المفسدين عملاء المخربين الذين خربوا الدولة الجزائرية تخريبا بان إيماننا قوي بوحدتنا الترابية وان اعمالكم الفرعونية ما هي الا من اعمال الشياطين والتي لا ترهب الشعب المغربي
    العظيم بشئ ، و سترون باننا وحدويين و بإذن
    الله موحدين و عازمين ان شاء الله على الدفاع بالغالي و النفيس عن وحدة التراب الوطني و عن وحدة الشعب المغربي و إتمام كل ما تبقي لنا من اراضي في الشمال وحتي في شرق المملكة المغربية، اما انتم يا ابناء les gaulois و ابنا الاتراك العلمانيين من الحكام الجزائريين سؤال نريد منكم المعرفة عن ماذا تدافعون ولماذا هذا العدوان و الحقد على الشعب المغربي و على الشعب الجزائري الشقيق معا ؟
    أيها المواطنون المغاربة من هيئات سياسية و هيئات المجتماع المدني علينا جميعا بالوحدة
    ولا شئ من غير الوحدة وراء صاحب الجلالة
    الملك محمد السادس حفظه الله بما حفظ به الذكر
    الحكيم ،و علينا ان نهئ انفوسنا لكل طارئ و علينا كذلك بتعلم أبنائنا فقدان التيقة وعدم المصدقية من كل الحكام الجزائريين و ان اختطاف الاخت الفاعلة الجمعاوية عضو في الجمعية الصحراوية هو الا من مسؤولية امن الجنرالات و ليتحملوا المسؤولية و ليعلموا هولاء المفسدين بان هذا العمل الاجرامي و الله لا يغيروا من مواقفنا شئ .
    واتمنى اذا كان من الممكن ان نضيف الى
    شعارنا ( الله الوطن الملك. – وعدم التيقة في
    الحكام الجزائريين)
    والسلام الدائم على الشعب المغربي الحر و على كل من يدافع من قريب او من بعيد عن قضيتنا المشروعة الا و هي الصحراء المغربية
    والسلام عليكم ورحمة الله .
    أخوكم لعرسي عبد الحمان (من فرنسا )
    الشعب المغربي ؟
    وحدتنا الترابية
     

  • youssef
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:06

    لم يبقى القليل و تحل قضية الصحراء المغربية .ثم بعد ذالك ينتقل الصراع إلى منطقة القبائل مدعمة من طرف المغرب و الولايات المتحدة وفرنسا

  • أدهــــــــم
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:00

    جزائرك دخلت لعبة هي أكبر منها بكثير.كلما مرت الأيام أشتد بهاالوجع جراء اللقيط الذي حملت به سفاحا, فلا هي استطاعت ولادته و لا هي استطاعت التخلص منه قبل ولادته.
    أينما حلت سيشار لها بالعهر, و دماثة الأخلاق.
    المغرب الذي حملت منه سفاحا و بدون زواج شرعي, يترقبها من برجه العاجي, ضاحكا من كثرة غباءها, خاصة و أنها ما تركت زنجيا و لا عربيا إلا و ضاجعته و أمدته بالمال راجية أن يتبنى أحدهم, إبنها اللقيط. الكل استمتع بجسدها و بمالها مقابل عقد عرفي يتم تمزيقه بمجرد انقضاء ليلة العشق على نغمات الراي و الأضواء الحمراء.
    جزائركم ياأغبياء, مكتوب عليها وضع مولودها الغير الشرعي بين أهلها و أبناءها الآخرين فيتربى بين أحضان العزة و الكرامة.
    هنيئا لكم بمولودكم البهي الطلعة, و مهما يكن فهو فلذة كبدكم و لا يجوز التفريط في فلذة الكبد يا حرام.

  • شرتات
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:04

    رحل الى المغرب ثلاث افراد لم يتعرضو في الجزائر سوى للاستنطاق خصوصا انهم من الدين يروجون لفكرة الصحراء المغربية عن جهل فقامت القيامة في المغرب لمادا ايها المغاربة لا تنضرون الى البؤس الدي يعاني منه الشعب الصحراوي من تشدد امني و قمع يومي واعتقالات بجملة وتعديبجسدي ونفسي الشهر الصارم تم اعتقال 7 حقوقيين يدافعون عن القيم النبيلة و عن ارادة كافت ابناء الشعب الصحراوي وتم تقديمهم للمحكمة العسكرية اليس هدا جرم في حق الانسانية اليست الديموقراطية تسمح بحق التنقل و الانتماء اين هو مبدا حقوق الانسان
    يجب ان يعلم الشعب المغربي ان الشعب الصحراوي ليس بعدو لهم العدو من يسرق اللقمة الجافة من افواههم العدو من يقبر لسان الشعب الوحيد الصحافة المستقلة العدو من تزيد ثروته يوما بعد يوم باسم امير المؤمنين

  • Mounir Maroc
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:54

    إفرحي يا أيتها الدول العضمى الناس يتحدون والعرب والأمازيغ يتفرقون
    أتعرفون كم من مناصب الشغل و الفرص التي تضيع بسبب هدا التفرق
    اتعرفو ن الأموال التي تضيع في التسلح لماذا لا يكون لنا جيش واحد
    اتفق الألمان والفرنسيون شكلوا أوروبا قوية فلماذا نحن لا.. رغم لغتنا الواحدة بل اكتر من دالك..
    يا إخوتي لماذا ندع المفرقين يلعبون بنا فإ دا تضامن المغاربيون أقصد الشعوب فلابد من الوحدة يوما
    يجب على الإخوة في الجزائر إستنكار ما حدت اين هي الصحافة الجزائرية الحرة
    لتعلمو ان الصحراء والجزائر والمغرب تونس موريتانيا ليبيا كلها لنا جميعا فنحن شعب واحد
    لاندع السياسيين و صحافة السلطة تملئ رؤسنا
    لنبحت معن عن مصالح شعوبنا المشتركة
    و لاحول ولا قوة إلا بآلله

  • abdelkarim naji boucheikhi
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:52

    هؤلاء الاخوة المغاربة الصحراويون الدين توجهوا الى الجزائر و هي الدولة المعادية رقم واحد لوحدته الترابية اعتبرهم من السدج و اعتبر كل شخص دهب لنفس الموضوع اكثر سداجة فهده الصحراء المغربية هي خط احمر للنظام الجزائري فهي تقبل اى اي شيئ و تتنازل عن اى شيء مقابل ان تبقى معاكسة للمغرب فمثلا يمكن لعبدالعزيز المراكشي ان ينزع سروال عبدالعزيز بوتفليقة و يفضح عورته و سيسمح له بدالك حتى يثنيه عن العودة الى المغرب كل شيئ ممكن خصوصا و ان بوتفليقة لم يثبت رجولته خصوصا و انه يبلغ من العمر 73 سنة و لم يسبق له ان تزوج في حياته لانه عاجز جنسيا لدلك فهو انسان غير طبيعي و هو لن يسمح لوسائل الاعلام التحدث عن هدا العجز لدلك حتى لا اخرج عن الموضوع ان هؤلاء السدج هم دهبوا الى دولة معادية و غير ديمقراطية يحكمها الجيش من وراء الستار و سوف لن يسؤل عنهم احد و لن يدافع عنهم احد لانهم لم يقراوا نفسية النظام الجزائري في موضوع الصحراء المغربية

  • oujdi
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 14:12

    il ne faut pas leurs passer celle la , il faut les traiter de la même façon , pourquoi leurs tendre la main
    pour quoi toujours les marocains jouent les gentils mm si c sur le compte de la dignité de 30 millions marocains
    on ne veut pas d’algérie

  • مغربي
    السبت 31 أكتوبر 2009 - 13:56

    سنرى هل لهم منظمات حقوقية كما يدعون بالديموقراطية لتواجه حكومتهاو التعقيب عليها طالبة منها اطلاق سراح المخطوفة فتيحة في الحين .ام يدعون الديموقراطية فقط على المواقع.. هيا ايها الديموقراطيون ارونا ديموقراطيتكم التي تتغنون بها عبر موقع الجزيرة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين