المغرب يطلق برنامجا لتأهيل 45 ألف إمام مسجد

المغرب يطلق برنامجا لتأهيل 45 ألف إمام مسجد
الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:24

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق،أمس الخميس بالرباط،أن 45 ألف إمام من جميع مساجد المملكة سيستفيدون من برنامج تأهيل أئمة المساجد الذي سينطلق غدا السبت،بكلفة 200 مليون درهم.


وأوضح التوفيق،في ندوة صحفية بمناسبة انطلاق هذا البرنامج الذي يندرج في إطار خطة “ميثاق العلماء”،أن 1500 مؤطر في كل الجماعات القروية والحضرية سيشرفون على هذه العملية “الكبرى غير المسبوقة” التي تتوخى تمكين الأئمة من أداء مهامهم على أكمل وجه،وإيجاد تأطير ديني مناسب لمجتمع حريص على ثوابته ومقوماته وهويته،إلى جانب ملاءمة هذا التأطير مع جمهور “جديد متطلب وأكثر وعيا“.


وأبرز الوزير أن هذا البرنامج الشامل والدائم إجباري بالنسبة لجميع الأئمة على تفاوتهم،فضلا عن كونه سيشكل بالأساس لقاء تواصليا روحيا ربانيا أكثر منه تعليميا “للإحاطة بالإطار المذهبي والمؤسساتي الذي يشتغل فيه الأئمة“.


ولم يفت التوفيق التأكيد على “العناية المادية الموازية للجانب المعنوي والتأهيلي التي يتم إيلاؤها للأئمة”،وذلك من خلال إضافة 250 مليون درهم ابتداء من يناير 2009 إلى 150 مليون درهم المخصصة للأئمة من ميزانية الدولة،فضلا عن إجراءات مصاحبة للتدبير المحلي للشأن الديني تروم تحسين الأحوال المادية للأئمة والمساجد والزيادة في الموارد المحلية.


وتنطلق أولى اللقاءات التمهيدية في إطار هذا البرنامج،الذي يشرف عليه المجلس العلمي الأعلى بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،غدا السبت في 1500 مركز تأهيل داخل المساجد،وستستمر بشكل موحد في جميع جهات المملكة بوتيرة لقاءين شهريا (السبت الأول والثالث من كل شهر).


ويأتي هذا البرنامج تفعيلا للتعليمات الملكية الواردة في خطاب 27 شتنبر 2008 بتطوان والرسالة الملكية الموجهة بمناسبة انعقاد الدورة العادية الأولى للمجلس العلمي الأعلى بالرباط برسم سنة 2009 التي أعطى فيها الملك محمد السادس الانطلاقة لتطبيق خطة ميثاق العلماء من خلال برنامج تأهيل أئمة المساجد.


من جانبه،استعرض الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف مضمون البرنامج الذي يرتكز،من جهة،على ثوابت الأمة متمثلة في مذهب أهل السنة والجماعة والعقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السني،وفقه الإمامة العظمى وعلى وظائف إمامة المسجد من خلال رسالة المسجد ووظائفه الدينية والتعليمية والإرشادية والاجتماعية من جهة أخرى.

‫تعليقات الزوار

38
  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:28

    احمد توفيق مطور 200 مليون درهم كلها ستدهب هدرا بدون فائدة ما الهدف من وراء تاطير 45 الف فقيه يعيشون علي الجماعة هي التي تتكلف باكلهم ونومهم وادا ما مات شخص يفرحون وادا ازداد لك مولود يفرحون انها مجرد صفقة ولعبة من قبل اناس يلعبون باموال الاحباس اما التاطير فبعيد كل البعد عن المؤطرين والمتاطرين وكيف ما كان الحال مبروك والف مبروك والامام مالك والاشعري الدي عمل قسيسا لمدة 82 سنة والجندي سيحيون من جديد كي لا ينافس الحقل الديني السلفية الجهادية المستوردة من السعودية او الشيعة المستوردة من ايران خوفا علي الملكية والعلماء رحمهم الله فمن يؤطر ولمن يؤطر وشكرا

  • مغربي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:40

    وأخيرا تم النظر في هذا الموضوع الذي يعتبر من أسس المجتمع المغربي، لأن غالبية المساجد المغربية أصبحت تعاني الأمرّين، نحن نحتاج حقا أئمة مؤهلة لدور الإمامة حتى يستفيد المصلي وتعم الفائدة ، لكن لايجب أن ننسى أنه من الضروري تحسين الأوضاع المادية للأئمة وتشجيعهم على أداء مهامهم في أحسن الظروف.

  • جمال الكوايري
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:36

    الاوقاف لا يحاسبها احدوهي امبراطورية الملايين,المساجد يبنيها المحسنين و الفقاء يتكفل بهم السكان, فايت تصرف الاموال يا وزير الاوقاف, المفارقة اننا في بلدتنا جميع الاوقاف الخاصة بالمسجد من حقول و بساتين و شجر الزيتون و اللوزالشعير و القمح… استولت عليه هذه الوزارة مند 30 عاما, ونحن ندفع للفقيه من جيوبنا ونطعم طلبته و نسير المسجد من جيوبنا ماءا و كهرباءا واثاثافما دورك يا وزارة الخوا الخاوي, اه قبل مانسا راه (حشوما) كايبلغ ليك السلام

  • معاد بن جبل
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:38

    يجب اخد مسالة تشبيب اامة المساجد بعين الاعتبار فى خطة تاهيل الحقل الديني ببلادنا لان هنلك اامة لم يعودوا تقدرون حتى على امساء الؤضوء للكبر سنهم.زيادةعلىجهلهم التام.باصول القراء ة.والنطق الصحيح للحروف القرءانية.

  • tiznity
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:10

    السلام عليكم
    تقول الوزارة:…تأهيل 45 ألف إمام مسجد من جميع مساجد المملكة…لا أدري ماذا يقصدون بتأهيل هؤلاء الأئمة.هل المقصود بذلك تأهيلهم مادياأم دينيا أم هما معا…إذاكانت لغة إصلاح الحقل الديني هي التي تروج لهاأغنى الوزارات والتي تهدف منها إلى تشديد الرقابة والوصاية على المساجد وبالخصوص على المدارس العتيقة التي تشكل بالنسبة للسيد أحمد التوفيق تهديدا للأمن الروحي للمغاربة…أظن أنها توفقت إلى حد مافي هذا المجال وخصوصا حينما نرى جل الأئمة والقائمين على المساجد-باستثناء ثلة من الصالحين منهم-يتهافتون لنيل هذه المنح التي خصصت لهم مقابل التخلي عن أداء رسالتهم وواجبهم الديني كما جاءت بها شريعتنا السمحاء.ولعل أصدق مثال على ذلك هو قبولهم تخصيص ساعة واحدة يوميا لتحفيظ القرآن الكريم وذلك طبقا لتعليمات وتوجيهات السي التوفيق.
    نسأل الله أن يرحمنا ويوفقنا لما يحبه ويرضاه.والصلاة والسلام على خير المخلوقات حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • الكرماح السلم 11
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:00

    المقال تنقصه نسبة الائمة الغير مؤهلين وغير مكونين ولا متعلمين حسب وزارة التوفيق والبالغة82/في المائة.وعلى هذا الاساس فان 82/في المائة من الصلوات التي اداهاالناس الى حدوداليوم غير صحيحةوهي كذلك.المخطط جاء لقطع الطريق على خريجي المدارس العتيقةاو ما يعرف بطالبان المغرب المسالمين والدراويش.قد ياتي يوما تدخل فية المسجد بالبطاقة او بالتوقيع في لائحة.

  • ريح العدل
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:40

    السلام على الخطباء الجدد، ولكن انتظروا من فضلكم حتى نزيل أجهزة التلفاز وننسى أو نتناسا، الميزانية التي صرفت من أجل هدا المشروع الملغوم الفاشل،لأنه ماكان لله دام واتصل وما كانت لغير لله انقطع وانفصل، ثم تفضلوا مشكورين أيها الخطباء الأجلاء العظماء بخطبكم الغير النافعة، والمعروفة الأهداف والغايات.

  • Hamid
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:02

    على وزارة الأوقاف أن تأهل أيضا وتنتقي بعض من تسند إليهم في بعض المؤسسات التابعة لها مسؤوليات أكبر منهم كما هو الشأن بالنسبة لمطبعة فضالة التي يوجد على رأسهامدير شبه أمي كل رصيده أنه مريد للزاوية البودشيشية

  • مغربي *****
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:46

    الواقع أن هذا البرنامج يسعى إلى انتقاء المواضيع الواجب على الأئمة التطرق إليها والمواضيع التي يجب على الأئمة عدم الخوض فيها وتفاديها حتى يتمكنوا من جعل الإنسان المغربي المسلم إنسانا خانعا متكلا مستسلما يهتم بعملية الوضوء والصلاة وبعض أمور التعبد لا أقل ولا أكثر! عدم التطرق لأمور الشرف والعزة، عدم التطرق للبطولات الإسلامية وعدم التطرق للتاريخ الإسلامي وعدم الخوض في مرامي الدين الإسلامي الذي يسعى لتكريم البشرية. بل المطلوب هو التسليم والاستسلام و الاتكالية والخضوع والخنوع وعدم الخوض في أمور الآخرين! بدعوى الحرية من أراد أن يعبد الشيطان فاتركه وشأنه ومن أراد تعاطي الدعارة فذلك شأنه ومن أراد أن يكون من أصحاب (كيف كيف) فذاك شأنه! أي بمعنى أدق حذف مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر!!!
    لنتتبع البرنامج وسوف نرى

  • Miloud
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:20

    تحية للجميع.
    إن خطب الجمعة التي تقدم اليوم في أغلب المساجد لا تساير التطور العلمي والفكري الدي يعرفه المغرب. فهي ناقصة شكلا ومضمونا،بحيث يحس المصلي بالرتابة وعدم الاستفادة، ولا يمكنه التفاعل أنيا مع موضوع الخطبة وإلا سيكون قد لغا، وبالتالي فهويحضر الخطبة فقط طمعا في أجر الصلاة.
    لمادا مثلا لا نجد البيولوجيا أو الفزياء أو الفلسفة أو الفلك حاضرة كمواضيع لخطب الجمعة؟ لمادا لا نعلم المصلين المعنى العلمي للحياة على هدا الكوكب؟ ولمادا لا نحرك معرفتهم فيما يخص قوانين الطبيعة وشساعة الكون ومفهوم الفضاء، وحب الحكمة وروح النقد وطبيعية الاختلاف؟ ألا يدخل هدا في صلب الدين الحنيف؟ ألا يمكن أن نعيد النظر في تلك الطريقة الإلقائية، التي أثبت العلم التربوي عدم جدواها؟
    ولكم السلام.

  • APRESTOUTQUOI
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:16

    التأهيل ما معناه لغويا؟ أن نجعل المرء مؤهلا أو قادرا على أداء عمل معين. فهل وقفت الأوقاف على أن هذا العدد الكبير من أئمتنا لم يكونوا فعلا مؤهلين للإمامة؟ لاأظن شخصيا ذلك. فأئمتنا حفظة للقرآن الكريم وفقهاء في الدين ملتزمون بالشريعة ومتميزون بالفصاحة في خطبهم .وأذكر لبعضهم خصالا حميدة أقصد بالبعض هنا كل من كتب لي أن أحضر له جمعة أو درسا دينيا . فعن أي تأهيل يتحدث الخبر؟ إن من يجب تأهيلهم فعلا في بلادنا الغالية هم أولي الأمر الذين ينفقون خيراتها في ما لاينبغي. ملايين الدراهم تنفق يمينا ويسارا .الملايير تتبخرسنويا.هلا فكرت الأوقاف على الأقل في التكفل بالمتسولين الذين يملؤون باحات المساجد ويعترضون المؤمنين بكل أبوابها ؟ هلا خصصت ميزانية لمساعدة المرضى المعوزين الذين لا مال لهم لأداء واجب الاستشفاء ناهيك عن تكاليف الدواء؟ هلا ساعدت بمنح لطلاب العلم من أبناء الفقراء ؟ عندما تلتفت المؤسسة الدينية إلى مثل هذه الأعمال الحسنة ستكون قد أهلت كل المحسنين والمؤمنين للقيام بواجبهم الديني بطمأنينة وعزة . أما أئمتنا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون بل ولا خوف منهم فهم ملتزمون ويخافون الله طبعا.

  • abridoxx
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:50

    البرامج التي نحن بحاجة إليها هي برامج لتأهيل القضاة، والوزارات والوظيفة العمومية والأمن والجمارك حتى يعرفوا مهمتها أما الأئمة فليترك لهم أحمد التوفيق شيء من الحرية لإختيار مواضع خطب الجمعة وقراءتها بلغة المصلين وكفى

  • نانو
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:44

    قال الرسول صلي الله عليه وسلم جعلت الارض مسجدا وطهورا اكبر تبذير في المغرب بعد النهب والسرقة والرشوة والبرلمان والانتخابات هو بناء المساجد وزخرفتها والملاعب الرياضية والله لو انفقتم ميزانية المغرب في هذين القطاعين لما حققتم اهدافكم وماتطمحون اليه ستنفقونها وتكون عليكم حسرة يقول المثل المغربي مابقاتش في النقطة في النون بقاتنا فالفقيه سي سحنون

  • aday nait harbil
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:06

    ويا سعادة الوزير:أولا نشكر جلالة الملك محمد السادس على هذه الانطلاقة لتطبيق خطة ميثاق العلماء من خلال برنامج تأهيل أئمة المساجد بالتشبت بثوابت الأمة متمثلة في مذهب أهل السنة والجماعة والعقيدة الأشعرية والفقه المالكي . ومن جهة اخرى يجب التركيزعلى مساعدة المدارس العتيقة لكونها لاتتوفر على دخل قاركمدرسة أزريف ومدرسة إلماتن ومدرسة تفراوت الملود ومدرسة إزربي ومدرسة إدوسملال …الى الخ.وكل هذه المدارس موجودة بعمالة تزنيت.والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

  • anwar
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:22

    من المنطق أن يشمل هذا البرنامج كذلك جميع المدارس العتيقة ،لأن وزارة الأوقاف وزارة غنية ،ونلتمس من سعادة الوزير أن يقوم بزيارة تفقدية لهذه المدارس قصد الإطلاع عن الضروريات والحاجيات …آلفهم إفهم.

  • akram
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:30

    المغرب بلد مسلم والمغارية بعرفون الحلال والحرام ونعرف ان وزارة اوقاف لا تقوم بتشييد المساجد بل المحسنين وتشترط عليهم خلال تشييده ان يكون بجواره محلات تجارية مربحة حتى تتهرب من مصاريف المسجد من رواتب العاملين به وكدلك الماء والكهرباء رغم ان المحسنين يقومون كل سنة بترميم أي تذهب المزانية المخصصة لهانعرف السي الوزير اشترى السنة الماضية سيارة فاخرة من مزانية الوزارة رغم ان الوزارة تمتلك عدة اراضي ما يسمى الاحباس.والسي الوزير يصرح أنه خصص ميزانية لتأطير45 إمام 250 مليون هل سيجلب لنا مؤطير من خارج المغرب لا ماشاء الله عندنا فقهاء مؤهلين وهم تابعين للوزارة هل تروح هذه الأموال لهم لا .لا سي الوزير هذه لعبة حتى تروح هذه الأموال إلى حسابك المغاربة عقلاء ليس أطفال تضحك عليهم. على أقل وحد الآذان في المدن الكبرى كما عملت بها يعض الدول العربية وحدت الآذان حتى يكون في المدينة آذان واحدة عن طريق سايتل ولقد نجحت مثلا في مصر وقطر وكذلك الإمارات,

  • الجنرال ياسين
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:32

    الصراحة تــقاال هه خطة ,, يشارك فيها ازولاي و احواشه ,,للقضاء على الاسلام,,
    من يريد معرفة قيمة الاسلام في عهدنا الحالي فهو موجود في الدول الاوروبية ,,بلد الحرية اما الغرب فحدث و لا حرج

  • garavie
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:52

    العجب العجاب في دولة الفحم و الكانون واش اعباد الله ٤٦ الف امام غير مؤهلون و حاطنهم في المساجد اللهم ان هذا لمنكر. هو في الحقيقة لما تريد الدولة او الادارة بتاهيل بعض البرامج او الاشخاص تاتي باناس من الخارج غالبا اما نصارى او يهود لدى هذه المرة التاهيل يشمل الائمة ربما سياتون بفرنسيين او بيهود لتاهيلهم و البلاد مشات فحالها الله ارحمها . اصبحت تدخل لمسجد يوم الجمعة و كانك في كنيسة لا موضوع احمر الوجه و لا خطاب و لا القاء و لا بشر لقول اللهم هذا لمنكر لاحظوا يا اخوان كم هو جميل ان تؤدي صلاة الجمعة هنا في امريكا و تحس انك بالفعل اديت الفريضة اما في بلد الظلم لا تشعر باي شئ انت خارج من الصلاة و قلبك مشمئز لان ذلك سخط من الله لا اداب و لا احترام هو اصلا خاص التاهيل اكون في وزير الاوقاف لانه ما بينو و بين الدين الخير و الاحسان كيف لعلماني ان يهتم بالشؤون الاسلامية في المغرب العجب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اللهم احفظنا من القوم الظالمين يارب

  • petchou
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:26

    آنا آخوتي المسلمين إلى باقي شي مسلمين عندي غير طلب واحد .قولي لي اماهويعطيكم أستر؟هو ينقصو شوية من البوق في آذان الفجر أوما يبقاوش يستعملو البوق ديال الشينوا راه كيفيقو مدينة على قدها :اطفال ناس مراض واحدخدام اوناعس مع الربعةوالأغلبية مكتصليش الفجر باش ينوضو مائة أولا ميتين يصليو لفجر ,اوما نعاود ليكم ملي كيتخلطو أصوات المؤذنين مجموعين مكتعرفش راسك باش تبليتي .راه الوقت تبدلت دابا الناس كلهم اللي معندوش الساعة عندوا البورتابل …بعض الممارسات الديتية خصها تتبع التطور وتتكيف مع المجتمع كما قال احد كبار العلماء #الدكاء هو القدرة على التكيف # وتكييفو لي مع الوقت الله يجازيكم

  • كريم بن علي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:32

    خطوة نتمناها ان تكون في الاتجاه الصحيح وان تشمل فعلا من هم يستحقون لا ان تترك الامور للمحسوبية والرشوة .فكم من امام مسجد او مؤذن قدم رشوة حتى يحظى بشرف الصلاة بالجماعة والاذان .ووالله انها الحقيقة .فلا حول ولا قوة الا بالله . وقد كان ناظر الاوقاف والشؤون الاسلامية بالقنيطرة احد كبار السماسرة في هذا المجال قبل نقله الى مدينة سلا حيث يمارس الان هوايته في السمسرة في كراء المحلات التجارية الموجودة في المساجد.

  • kasm
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:38

    20مليار ل45000امام +1500مؤطر هي 20مليارمقسومة على 46500شخص حصة الفرد ما يقارب 4000درهم .مقابل تكوين لايعلمه الا الله اللهم ان هدا تبدير من المسؤلين على الشان الديني

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:30

    شكرا وزارة الاوقاف حاربو هذه الفئة الضالةالثي هي دخيلة عليناوعلى الوزارة محاربة بعض الخطباء لانهم ضلو واضلوا حاربو كل من له علاقة بالو هابية انه الخطر الاكبر الذي يهدد قيمنا ومدهبنا ومملكتنا العلوية الشريفة

  • ابو عفاف
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:28

    بعد أكثر من نصف قرن طرح المغرب خطة “ميثاق العلماء”كبرنامج اجباري لتأهيل هؤلاء “العلماء” داخل فضاءات المساجد.لمادا الآن ؟لابد من وضع الامر في سياقه:مند أواخر الخمسينات حتى اليوم كان من الضروري أن يقوم الخطباء ظهيرةكل جمعة،على الاقل، بتحميل المجتمع مسؤولية مشاكله واخفاقاته،غالبابشكل مباشر،من خلال ما يدعى بالوعظ والارشاد.بالمقابل كان عليهم ترسيخ ثوابت الدولة(الدولة عندنا ليست هي الامة بالضرورة كما في الغرب الحديث).لكن التحولات المعاصرة(أساساما يتعلق بتبادل التأثير والتأثر الثقافي العولمي /آثار الصراع ضد التحالف الصهيوني-الامبريالي/مجابهة القوى العنصرية والظلامية والرجعية…)فرضت على الدولة ادخال بعض التجديدات/التحسينات الشكلية(من الآن فصاعدا)على بعض موضوعات وأداءات من يسمونهم علماء(بالناسبة تحول أغلبهم الى ما يشبه أقراصا مدمجة لاستعراض المواعظ التافهة وأحداث بعينها في السيرة النبوية،ثم القفز عما يقارب 14 قرناهجريامن تاريخ المغرب الاسلامي ببعض اضاءاته الفكرية،لكن في ظل الاقطاع والاستبداد القائم حتى هده الالفية الثالثة في مختلف عوالم المسلمين. شخصيا سأحترم هده التعبئة “الأوقافية”عندماسأدهب الى مساجد الله بهدف الاستزادة الثقافية/الروحية الفعلية ولا يغشى علي وعلى آخرين مثلي(غير المرضى طبعا)من النوم…

  • عبد الرحمان الحمساوي
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:24

    الهدف من تدجين 45000 ألف إمام هوخلق ما يسمى “بالإسلام المعتدل” الدي يدفعنا إليه الصهاينة والصليبيوينوها “الإسلام” الجديدينبني على على عدة أسس أهمها أن يكون إسلاما معلمنا أي أن كل مواطن مسلم لا يجب أن يرتبط بالدين أكتربل من الأفضل أن يكون “المسلم في قاموس وزارة الأوقاف الجديد متجردا من القيم الإسلامية…وأن يسكنه الخوف عند سماع كلمة مسؤولين أو وزراء أو أولي الأمر..
    إن الله عز وجل سيفشل كل خططكم يا أتباع الصهاينة من المسؤولين المغاربة..إن الله يمهل ولا يهمـــــــــــــــــل..فترقبوا..

  • أزموري
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:36

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    قبل التأهيل يجب غربلتهم والكشف عن حقيقة المسؤولين عن تعيينهم،ففي مدينة أزمور كشفت لنا خطة التأهيل عن جريمتين في عز النهار،اولاها اكتشف الأئمة الحاضرون أن مراقبهم الغائب في هده المناسبة أنه امام راتب لمسجد الزاوية الغازية بأزمور،فكيف يعقل لمراقب أن يكون اماما لمسجد ويراقب في نفس الوقت مساجد المدينة بل العجيب في الأمرأنه لايفارق دكانه من أجل حضور صلاة الجماعة لأن بيع السجائر والشيشة خير له من حضور صلاة مكتوبة فبالأحرى امامة الناس والتي جعلها في الأوراق من أجل الحصول على المنحة السنوية والهبات الملكية بالاضافة الى نصيبه من حصص الأئمة الأخرين تحت التهديد بخلعهم من مساجدهم،والحالة الثانية هي لامام مسجد لاتقام فيه الصلاة بل هو كتاب لتحفيظ بعض الصبية القرآن في العطلة الصيفية.
    قضية اخرى تثير غضب سكان حي الحفرة بأزمور تتمثل في امامة مشعود وساحر للناس بمسجد حيهم وهم له كارهون وتحت دعم هدا المراقب والمندوبية رغم قيامه بهده الشعودة سرا وعلانية سواءا في بيته أو بالسوق الأسبوعي للمدينة، فعن أي تأهيل نتكلم ادن دون غربلة وتطهير الادارات المسِؤولة قبل الأئمة كما يحدت بأزمور وفي جميع بقاع المملكة المغربية.

  • محمد معاد الديوري
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا من خلال قراءتي للتعليقات المكتوبعلى هذا الخبر أدين بشدة جهل الناس بأمور كثيرة من أمور الدين، فأين هو دور العلماء في تنوير العامة في بلادنا المغربية؟ نعم العلماء يجرون لفائدة مصالحهم الشخصية ليس إلا.
    نحن نزعم أننا على المذهب المالكي فقها وعلى المذهب الأشعري عقيدة وعلى المذهب الجنيدي تصوفا وسلوكا، ولا نعرف الناس بهؤلاء الأئمة ولا بمناهجهم، بل ربما لا نعرفها نحن الذين نتحدث عنها أيضا، وأنا دائما أسأل كل من يتبجح بالمصطلحات الثلاث من سياسيين ودينيين وغيرهم عن المناهج التي اتبعها هؤلاء الكبار مالك والأشعري والجنيد كي نرى هل هي صالحة للمغرب في ظل التحديات الراهنة، الإشكال أننا لا نلقى جوابا على الإطلاق.
    الطامة الكبرى أننا نجد بين التعليقات من يجعل من الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله تعالى قسيسا لمدة 82 سنة.
    أظن أن الكاتب لا يعرف شيئا عن أبي الحسن الأشعري، وأذكر هنا مستملحة وقعت لي حينما كنت في مسجد بالدار البيضاء قال لي أحدهم إن الصلاة بالقبض مخالفة للمذهب الأشعري فسألته من هو الأشعري الذي يقول بهذا؟ فأجابني على الفور محمد الأشعري (يعني وزير الثقافة آنذاك)
    أين نحن العلماء في تثقيف الأمة وبيان أئمتها وبيان مناهجها الواضحة المعالم.
    صحيح أن تأهيل الأئمة لازم، ولكن من أين نبدأ؟
    هل علينا أن نؤهل الأئمة أم نؤهل الذين سيؤهلونهم؟ أم علينا أن نبدأ من تأهيل كل الناس؟ لأن الإشكال مرتبط بطريقة التفكير عندنا، وهي طريقة التفكير مبنية على المصلحة الفردانية ليس إلا (الرأسمالية مذهب يعتم به حتى الأئمة والعلماء، لأن الأهم عندهم أن تجرى الأرزاق لهم وليس الدعوة الى الله أو إفتاء الناس بما يتوصلون إليه من اجتهادات يستفرغ فيها الوسع لتحصيل الحكم للوقائع الطارئة بما يلائم الواقع ويحايثه)
    ليس الأهم في إمام المسجد أن يحفظ القرآن من أوله إلى آخره وأن يحفظ الشيخ خليلا وابن عاشر، وإنما الأهم أن يعرف مناهج الأئمة في الفقه والعقيدة والسلوك، ولن أفصل في هذه المناهج لأن الأمر يطول، ولا يمكن أن نلقي مثل هذه الأطروحات لمن لا يعرف هذه الأئمة أصلا.
    الواجب على السيد الوزير ومن يقف معه في هذا العمل الكبير أن يستعينوا بخبرات الباحثين المخلصين لهذا البلد ويبتعدوا عن من لا يخدم المصلحة العليا للحقل الديني ببلدنا، لأن الأئمة يحتاج إلى تأهيل كبير ليتمكنوا من خروجهم هم أنفسهم من الأزمة قبل إخراجهم الناس من ظلمات الجهل والغواية إلى نور العلم والهدى والرشاد.
    وأفضل ما يجب على المرء في الحقل الديني كما يقول الأستاذ الدكتور محمد يسف “هو التوكل على الله تعالى واستخلاص المنهج المرضي الأمثل وإخلاص النية لله تعالى وعدم اتباع الهوى”.
    أسأل الله تعالى التوفيق والسداد للجميع، وأن يكون في هذا التجديد خير وصلاح لأمتنا المغربية، والسلام عليكم ورحمة الله.

  • محمد ايوب
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:34

    شيء جميل هذا الذي تعتزم وزارتنا في الاوقاف انجازه… ولكن يجب ان ينصب هذا التاهيل على كل مناحي الحياة الدينية للمواطن بحيث وان تترك الحرية للامام ليقدم نصائحه للاس في اطار المذهب المالكي الذي نعرف ماذا يقول صاحبه في تارك الصلاة وفي شارب الخمر وفي متعاطي المخدرات وفي سارق انموال الشعب وناهبها وفي الراشي والمرتشي والماشي بينهما، ونعرف ماذا يقول مالك في تفسيره لاحكام التعامل بالربا ونعرف ماذا يقول مالك في السفورالذي وصل ببلدنا المسلم الى العري البواح في الشارع وليس على شاطئ البحر فقط… ليس مذهب مالك فقط في القبض اوالسدل في الصلاة او قراءة الحزب الراتب يوميا ويوم الجمعة او عددالفاظ الاقامة او عدد مرات الآذان يوم الجمعة وغير ذلك من المظاهر التي تحرس وزارة الاوقاف على ترسيخها بينما تغفل الامور الجوهرية التي سبق ذكر بعضها اعلاه… مذهب امام دار الهجرة رحمه الله من المذاهب التي تصدر حكما شرعيا شديدا في تارك الصلاة حيث يعتبره مالك رحمه الله كافرا كفر جحود لا كفر عصيان-والله اعلم- في حين تعتبره مذاهب اخرى كافرا كفر معصية فقط، والفرق شاسع بين الكافر كفر معصية والكافر كفر جحود…ثم ماذا يقول مالك في الخمر؟ يكفي لذلك المثل الذي يقول:”لقد قال فيك ما قال مالك في الخمر” للدلالة على خطورة ما قيل فيك…تقول وزارتنا في الاوقاف بان هذا البرنامج سيؤهل ائمتنا قصد الدفاع عن ثوابتنا وترسيخها… فهل من ثوابتنا ومن مذهب مالك الترخيص ببيع الخمور والتعامل بالربا والسكوت عن العري الفاضح وغير ذلك من الموبقات التي لا يرضاها اي مذهب واحرى مذهب امام دار الهجرة رحمه الله التي تدعي وزارتنا الدفاع عنه؟
    شيء جميل ومفيد جدا ان تبادر وزارتنا في الاوقاف الى مثل هذا العمل، والاجمل والافيد منه هو تحسين اوضاع ائمتنا وفقهائنا وتوفير المناخ المناسب لهم لتقديم ما لديهم من على لافادة المؤمنين به في حياتهم… ارجو من وزيرنا في الاوقاف ومن علمائنا-ولا اخالهم الا على علم بذلك-ان يتجولوا في الشواطئ ليروا باعينهم كيف يتم تطبيق المذهب المالكي الاشعري السني…
    ارجو منهم ان ان يتابعوا جرائدنا ليتعرفوا على الحوادث الماساوية التي يسببها تعاطي الخمر والمخدرات والقمار والارتشاء والدعارة والميوعة والسلبية والتهاون في اداء الواجب…هل ستكون لائمتنا الحرية ليتعرضوا الى هذه السلبيات بالنقد والتوجيه؟ لا اعتقد ذلك…لان وسائل اعلام اخرى تمتح من مرجعيات مناقضة لمذهب الامام مالك بالمرصاد لهم…وعلى اية حال فالمستقبل سيرينا النتيجة التي نرجوها ان تكون مفيدة لنا جميعا في هذا البلد العزيز…

  • أميرة الصحراء
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:44

    لن أتحدث على المبلغ المالي ولكن سأضيف شيء عن الموضوع نحن فعلا نحتاج لتأطير أئمة المساجد واش متتمشيوش المساجد راه مجموعة من الائمة خاصهم تأطير
    أما الناس في المجلس العلمي راه تيشتغلوا في ضروف قاسية وكاينين ناس فيهم هم هذا الدين و تيحاولوا يصلحوا ما أمكن واخ راهم مظغوطين واحد السيدة تتحارب الامية و الوعض والارشاد العام الفايت كلشي كان تيحربها فقط حيت تتفهم الناس دينهم شتاغلات في ظروف صعيبة
    على الاقل إن لم نستطع فعل شيء لهذ الناس غير نسكتوا نخليوهم يشتغلوا
    عملوا شياجة عوض التهكم على الناس

  • جمال ابو ايوب
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:12

    السلام عليكم نحية للجميع .مشروع جيد لكن الذي يجب على وزارة التوفيق ان تقوم به هو زيادة رواتب هؤلاء الائمة بدل التي ياخدونها الان وحتى يتمكن هؤلاء الامة من القيام بواجبهم دون التزلف والاحساس بالنقص وتى لا يستغل البعض بعض الدريهمات الي يعطيها للامام ليكسبه في صفه .على وزارة الاوقاف ان تؤدي لهؤلاء الائمة حقوقهم ومن بين هذه الحقوق واهمها الضمان الاجتماعي والتقاعد والتغطية الصحية هذ الذي يتمناه الائمة .وكالك على الوزارة ان تلتفت الى القيمين على المساجد هم ايضا لهم دور يقومون به وعليها الا تنساهم وتتركم للتملق للمصلين وتعيد لهم كرامتهم .اسال الله تعالى ان يكون هذ العمل لوجهه الكريم والا يكون تبدير اموال الاوقاف والسلام عليكم

  • abo ali
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:56

    بسم الله الرحمان الرحيم

    وقفة مع المذهب الأشعري
    من العجيب أن يعترف الأشاعرة بأن مذهبهم في تأويل جل الصفات مذهب محدث، لم يكن عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين، ولهم في ذلك المقولة الشهيرة، “مذهب السلف أسلم، ومذهب الخلف أعلم وأحكم” أي إن مذهب التأويل عند المتأخرين أعلم وأحكم مما نسبوه إلى السلف من التفويض الذي يعدونه المذهب الأسلم، بما يوحي بنوع انتقاص للسلف رحمهم الله في علمهم وفهمهم، وهو انتقاص لا يقوله إلا من جهل مقدارهم وموضعهم من العلم والفهم.
    إن مناقشة أقوال الأشاعرة وعقائدهم التي خالفوا فيها مذهب السلف، تظهر بما لا يدع مجالا للشك مدى سلامة مذهب السلف من التناقض والاضطراب، واتصافه بالعلم والحكمة والسلامة .
    ودعونا نناقش بعض عقائد الأشاعرة لنستبين على وجه التفصيل فضل علم السلف على علم الخلف، وصحة منهجهم على من جاء بعدهم ممن خالفهم، فنقول وبالله التوفيق:
    أما تقديم العقل على النقل والقانون الذي صاغة الأشاعرة في ذلك، فنقول إن المسألة مصادرة من أساسها، فأهل السنة يقولون على وجه القطع: إنه لا يمكن أن يتعارض عقل صريح مع نقل صحيح، فالمسألة غير واقعة أساساً.
    ثم نرد عليهم بالقول : إن العقل قد شهد بصدق الرسول وصحة نبوته، فالواجب بناء على هذه الشهادة الحقة تصديقه فيما أخبر، وطاعته فيما أمر، فإذا أخبر أن الله في السماء وجب تصديق خبره، وكان تقديم العقل على النقل طعن في شهادة العقل، وفي ذلك إبطال لشهادته بصدق الرسول، ونقض للدين.
    أما نفيهم أن تقوم بالله أمور تتعلق بقدرته ومشيئته: فهو مبني على ما سبق من نفي التغير والتحول عن الله، وهو أصل فاسد والصحيح إثبات كمال قدرته سبحانه، فهو يفعل ما يشاء متى شاء، وعلى ذلك دلائل الكتاب والسنة وإجماع السلف، قال تعالى : { كل يوم هو في شأن } وقال تعالى : { لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا } .
    أما حصرهم صفات الله في سبع صفات هي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام النفسي، وتأويلهم غيرها، فغاية في الغرابة والتناقض، وإلا فما الذي جعلهم يؤولون صفة الرحمة مثلا ولا يؤلوون صفة السمع، فإن قالوا إن الأولى تدل على رقة القلب وهذا لا يليق بالله ، لأن فيه مشابهة للمخلوقين، قلنا وكذلك السمع فإن في إثباته مشابهة للمخلوقين، فإن قالوا نحن نثبت سمعا يليق به جل وعلا، قلنا فأثبتوا رحمة تليق به كما أثبتم سمعا يليق به.
    أما القول بأن الإيمان في الشرع هو التصديق فمخالف للإجماع الصحيح ولأدلة الكتاب والسنة، أما الإجماع فقد قال الإمام الشافعي : ” وكان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممن أدركنا : أن الإيمان قول وعمل ونية لا يجزيء واحد من الثلاثة عن الآخر ” فكل من الاعتقاد والعمل الصالح والنطق بالشهادتين، ركن من أركان الإيمان لا يصح الإيمان إلا به. والأدلة النقلية على تأييد هذا الإجماع المأخوذ منها أكثر من أن تحصر

  • كادح من الشعب -
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:58

    انهاسباسة بزنطة.انكم لن تستطيعوا ان تغيروا الخبز بالدعاء ولوصدر من الملائكة.كقاكم الزاويا لتدجين الشعب .هاته هي الاوراش الكبرى اماتخجلون من انفسكم.ختما سينقلب السحر على الساحر

  • عزام
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:54

    السلام عليكم،اخواني القراء باختصار كل مايقوم به هذا النظام لاطالة عمره هذه البهرجة يااخوان وما سبقها من مراقبة صارمة حتى على بناء المساجد من طرف المحسنين كل ذلك لخدمة هذا المخزن والكل يعلم الخطط الجهنمية التي اقدموا عليها من قبيل تزويد جل المساجد بتلفزات حتى تزاحم الائمة الاخيار كذلك الخطب التي تأتي بالنوم في بعض المساجدوالامثلة كثيرة.

  • أبومحمد أمين -كماسة -
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:18

    تفاجا استاذان بشيشاوة من اقصائهما من المشاركة في برنامج تأهيل أئمة المساجد الذي اعلن وزير الاوقاف انطلاقته في الايام القليلة الماضية.وكان الاستاذان م-ب و ع-أ قد استدعيا يوم 27 شتنبر 2008 الى تطوان للمشاركة في الحفل الذي اقامه صاحب الجلالة محمد السادس بمناسبة الاعلان عن هذا البرنامج.ولما ذهب الاستاذان الى مندوبية وزارة الاوقاف والمجلس العلمي بشيشاوة للاستفسار عن سبب الاقصاء كان جواب المسئولين هناك :هو انتماؤكم السياسي اي الانتماء الى حزب العدالة والتنمية علما ان هناك استاذ آخر في نفس المنطقة له انتماء سياسي لكنه لم يقص لانه ينتمى الى حزب المحرات الخشبي وليس للعدالة والتنمية.لذلك اذا كانت العدالة والتنمية تلقى مضايقات في السياسة فهاهي تلقى أخرى في الحقل الديني.

  • مصطفى
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:04

    45 فقيه لا تعادل حتى الاحزاب السياسية اكثر من 45 هو في الحقيقة تعطير هؤلائ بي الافكارالمخالفة لسنة النبي الكريم

  • ضد الحكومة
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:26

    لو كان الأمر يتعلق بالدعارة لتم تأهيل الاف الفاسقات ولتم تخصيص مبالغ هامة من أجل ذلك

  • mohagire
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 02:42

    le colonialisme n ‘a pas quitter le maghrebe jusqua se qu il a impose bien ses loits pour garder tous les monarchies qu on est entrain de se gouvrner par eux en effet il nous ont impose des lois meme pour pratiquer notre religion ce qui fait notre ministere de al awkafe islamiya c est lui qui redige la lettre pour le khotba de yawme al jomoaa(vendredi)il viennent maintenant de nous dire que le gouver veut greer des imames pour soit disant avoire des perssones competants cesser de nous m anupuller ce ne sont des agents secrets pour l etat ils sont meme dans les pays europens et ce que c est l imame du 21 siecle c est honteux mais dommage l argent ça pousse des individues à accepter n importe qul role meme si la religion et dedans

  • ابو الحسن
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:48

    واها للوزير ثم واها واها
    انه يفكر كثيرا ويطور ويؤهل ويصدر قرارات لكن مع الأسف الشديد لم يفكر يوما أن يسوي ويطور ويؤهل أجور الأئمة ومعاشهم وقد صرح بذالك مرارا وحتى إن رفع من مستواهم المادي لماذا لم يكونوا مثل جميع موظفي الدولة لتعود لهم هيبتهم وتكون لهم حقوق تدافع عن مظلو مهم وحتى لا يكونوا شبه متسولين فالوزير هداه الله إلى الصواب لم يفكر يوما أن يرفع من مستوى الدين فضلا عن الأئمة أما الذين أوقفهم عن العمل فهي الطامة الكبرى لهذا البلد لأبسط الأسباب ظلما وعدوانا وبقوا الآن عطلين عن العمل لا شغل ولا مشغلة وليس لهم باب يعيشون به إلا باب التسول فالدول يحاربون البطالة وهو يتسبب فيها ومع ذالك يفتخر بذالك بأنه أدى ما عليه من الواجب تجاه الوطن لم يراع الوزير عائلات الأئمة ولا أولادهم الذين يدرسون فعلى الوزير أن يسير في الأرض فينظر كيف بني الناس بلدانهم وأوطانهم وكيف يحبون وطنهم ومواطنيهم ومن هاجر إليهم وقد صدق فيهم قوله تعالي(يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)وينظر كذالك كيف رفعوا من مستوى الدين ورفعوا من مستوى المساجد ورفعوا من مستوى الأئمة حتى بلغ الإمام مستوى الأغنياء بحيث لا يمد يده إلى احد أما الأئمة في بلدنا فهم شبه متسولين إن لم يكونوا متسولين ولا حرج عليهم لان الفقر كاد أن يكون كفرا والمسئولية يتحملها السيد الوزير ومناديبه الذين يأكلون حتى منحة الطلبة في المدارس وأخيرا يقول الله تعالى(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله كنا نرجوا تحسين أوضاع الأئمة وفقهاء المدارس لكن الأمور تزداد سوءا كلما تولى الأمور غير أهلها وإذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
    وحفظ الله مولانا الهمام جلالة الملك محمدا السادس
    وأسرته العلوية انه سميع مجيب
    والصلاة والسلام على سيد
    المرسلين

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2009 - 01:42

    ان ماقام به السيد الوزير هو تنفيد لامر سامي كان من المفروض ان ينبه لهذا التكوين منذ سنين لان ائمتنا بحاجة ماسة الى تكوين جاد وتحسين وضعية مهمة كما ان الامام المخاطب اعلى الناس درجة اودرجتين ليس من المعقول ان يمد يديه اليهم ويتوسل اليهم والله لقد انقد الوزير ائمتنا من التسول والتطلع الى ماتاتي به الجماعة من ما لايغني من جوع فالى الامام فانها خطوة جيد وتنبئ بخير

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك