البوليساريو تتحدى الأمم المتحدة بتجييش مدنيين ومسلحين بالكركرات

البوليساريو تتحدى الأمم المتحدة بتجييش مدنيين ومسلحين بالكركرات
الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:00

صفعة أممية جديدة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى جبهة البوليساريو الانفصالية بتحذيرها من خطورة الأفعال التي تقوم بها على مستوى معبر الكركرات الحدودي.

وتواصل جبهة البوليساريو تحضيرها لما يسمى بـ”الاعتصام الشعبي” في المعبر الحدودي؛ إذ توقف عشرات الصحراويين القادمين من مخيمات الرابوني بـ”الناحية العسكرية الأولى” في منطقة تسمى “الدكوج”.

ويبدو أن زيارة الجنرال دوكوردارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، إلى المنطقة الجنوبية، وبالضبط الجدار الأمني، للوقوف عن كثب على تطورات الوضع هناك، قد أربكت ميليشيات البوليساريو؛ إذ كشفت مصادر متطابقة تفجر انقسام حاد بين قيادات الجبهة بشأن مخطط “الحركة العفوية” لإغلاق معبر الكركرات.

وتدفع قيادات من الجبهة بضرورة التراجع عن الخطوة المرتقبة لما يمكن أن تحمل من نتائج غير محسوبة العواقب على مستوى الإدانة، خصوصا مع قرب صدور تقرير مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر المقبل، فيما تدعو قيادات أخرى، من بينها المسمى بـ”وزير الدفاع” محمد لمين البوهالي، بضرورة التصعيد لإعادة ملف الصحراء إلى الواجهة الدولية.

وعبرت مصادر موريتانية عن امتعاضها من الاستفزازات المتكررة للبوليساريو على مستوى المعبر الحدودي، الذي يعتبر منفذا اقتصاديا رئيسيا من وإلى نواكشوط.

وذكر منبر إعلامي موريتاني أن التحرك الجديد للبوليساريو وإن “كان موجها في الظاهر ضد المغرب، إلا أن موريتانيا هي من تدفع ثمنه بالدرجة الأولى، نظرا لاعتماد سوقها المحلي على التموين من مادة الخضار القادمة عبر الشاحنات من الجارة المغرب”.

وأوضح المصدر ذاته أن “تعطيل الحركة داخل معبر الكركرات من شأنه أن يضاعف أسعار الخضراوات في الأسواق الموريتانية، وهو في النهاية عقاب مباشر للمستهلك الموريتاني وتحد سافر لقيادتها، واستهتار واضح بمصالح البلد وسيادته، وتلاعب خطير بأمنه الغذائي”.

ودعت الأمم المتحدة البوليساريو إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة، والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة بالكركرات، وذلك ردا على التظاهرات المزمع القيام بها بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح للصحافة، إن منظمة الأمم المتحدة “على علم بدعوات” انفصاليي البوليساريو وأذنابها من ذوي السوابق الإجرامية للقيام بتظاهرات جديدة بالكركرات بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية.

كما جدد دعوة الأمم المتحدة إلى “التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توتر” بالكركرات، مضيفا أن بعثة المينورسو تراقب الوضع بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

100
  • مغربي حر
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:09

    يجب ارسال قطع الحربية ووححدات من الجيش المغربي، للرد على تلك الاستفزازات،

  • aziz
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:09

    الانفصاليون يتحدوننا نحن المغاربة فما نحن فاعلون

  • mohamed
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:11

    الصحراء مغريبية وستبقى مغريبية لا للحل السلمي مع مرتزقة كمواطن مغريبي اوئيد تدخل عسكري

  • kamal
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:11

    الله إعميها ليهوم إديروا شي غلطة تكون سباب الإنقراض ديالهوم

  • سلاوي
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:14

    هادو فرعنو صراحة خاصهم شي صفعة عمرهم ينساوها صافي خاص المغرب يتحرك نفكو هاد لمشكل وحنا موجودين من داب

  • مواطنة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:14

    هذه هي الفرصة لكي يتدخل الجيش المغربي و ينهي هذا المشكل لانه اخذ وقتا كثيرا، لكي يزيد المغرب الى الامام.

  • AZAMI
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:15

    كفانا من تحذيرات الأمم المتحدة وأمينها العام .يجب الضرب بيد من حديد على مليشيات المرتزقة ووضعها أمام الأمر الواقع واستخدام القوة الأممية ضدها لصدها عن استفزاز بلد ينعم بالإستقرار والسلام ام الأمم المتحدة انتهى دورها وأصيبت هي الأخرى وقراراتها بجائحة كورونا.مللنا الإنتظار .الكل يتحمل مسؤوليته ولم يبق وقت لإضاعته المغرب انطلق نحو الأمام ولن نسمح لمن يعرقل مسيرته.

  • رضوان حق
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:15

    الحل في نضري هو تنظيم مسيرة خظراء جديدة، لتحرير معبر الكركرات من شردمة البوليزاريو. مدنيين ضد مدنيين.

  • متابع
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:18

    وماذا ننتظر نحن كشعب مدني على جميع المغاربة قاطبة ان نشد الرحال إلى الكراكات لمواجهة الأنذال هناك وسنريهم من هم المغاربة

  • متقاعد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:20

    باسم الله مرساها ومجراها!! يجب على جيشنا الملكي التحرك بسرعة لوقف تحرك الشردمة الانفصالية وتشتيتها!! قبل أن تصل إلى معبر الكركرات !! يجب حمل السلاح في وجهها لا ان ننتظر حتى تصل الى ما أرادت!!!!

  • محمد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وآش خايفين من امنتو معندهاش حتئ الاسم كف الناس وآش مبقاوش الرجال في هادك لبلاد صعلوكة من صعليك الجزائر تتقاضى اموال المغاربة بدون عمل هي وكل من ياكل اموال المغاربة من الصحراويين والمينورسو وووو اين هي الشرطة والجيش والرجال لا حياة لمن انادي وفقستونة باسخافة ديالكم

  • Archimed
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:23

    على المغرب و موريطانيا تأمين الممر عسكريا لإجلاء الصعاليك المرتزقة

  • arifi Abdo
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:23

    هههه شردمة البوليزاريو تظن نفسها مهمة وصاحبة حق وتريد من العالم أن يقف معها ولكن ما نراه وبشكل ملموس العالم لا يعير أهمية لهده العصابة المدعمة من قبل النظام الجزائري الديكتاتوري الفاسد وهدا افقد شردمة البوليزاريو صوابها واصبح سعارها يزداد بشكل كبير أتمنى لهده العصابة مزيد من الدل والويل والخسران أما المغرب فالحمد لله ربح صحراءه من زمان والجزائر ربحت البوليزاريو التي افلستها هنيئا لهما ببعضهما

  • achat
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:23

    أوزبكستان وارمينيا فراوها في الساع واحنا قتلتونا غي بهدره.

  • مغربي غيور
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:23

    يبدو أن كابرانات فرنسا لم يبقى لديهم حلول للمآسي التي يعيشها الشعب الجزائري المسكين والفقير وبدل ذلك يحاولون جاهدين التشويش على أسيادهم المغاربة…لقد تناسى العدو أنه سيلقى حتفه في الصحراء لا محالة…فنصيحة لوجه الله لأعداء الله و الدين لا تستهينو بالشعب المغربي لأنه سينسفكم من الخريطة نهائيا

  • سام
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:24

    المغرب يمكنه تصدير منتجاته عبر البحر من ميناء الداخلة نحو موريتانيا و دول غرب أفريقيا حتى و إن أقفلت البوليساريو معبر الكركرات لكن ما لا يجب التسامح معه ترك البوليساريو أن تطل على الساحل الأطلسي و عليه يجب على المغرب التواجد عسكريا بالكويرة لمراقبة الوضع في الساحل الأطلسي حتى و إن أغضب ذلك الجارة موريتانيا

  • nouro
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:25

    تحليل بسيط..تحدي مزيف لعصابة مدعومة من عصابة احرى باعتبار ان جل دول العالم مشغولة بهذا الوباء فلم تكترث لهذا الفيروس المصطنع في فيافي الصحراء فارادت (العصابة) البوز لا أقل ولا أكثر….!!!!

  • مواطن غيور
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:25

    لماذا لا يتم إرسال مدنيين ايضا من طرف المغرب للعبور بينه بين و موريتانيا وعند لقائهم بمرتزقة البوليساريو يفتعلون ادنى سبب للستفزازهم و الاشتباك معهم. ليس لهم اي سند قانوني للتواجد في المنطقة العازلة و وقف حركة المرور. لماذا المغرب لا يجيش مدنيين لدفاع عن المنطقة العازلة أيضا.

  • Achraf
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:26

    نهاية عصابة البوليساريو الإرهابية أوشكت .

  • موحا
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:26

    تحرك عصابة البوليزاريو نحو الكركارات هو بامر من الرئيس الجزائري تبون وعسكر الجزائر لتسخين الطرح مع المغرب. فاذا لم تتحرك الامم المتحدة لطرد هذه العصابة من الكركارات فعلى المغرب ان يبقى كمتفرج فقط.

  • Houcine
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:27

    مادامت الامم المتحدة حذرت و موريطانيا نددت فالمغرب أمام فرصة تاريخية لتاديب هذه الشرذمة من المرتزقة فوالله لو تتدخل القوات المسلحة وتصفييد هذه البيادق ودفنها حية لما لامها احد ولكانوا عبرة لكل من سولت له نفسه التحرش بالمملكة الشريفة

  • Anversois
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:29

    الصحراء مغربية في ارض الواقع في الزمن الحالي.بنقودها المتداولة هناك و جيشها الرابط و راية المغرب اللتي ترفرف هناك.مادام ليس هناك من يحرك حجرا في التراب المغربي فلينطوا ويهرجوا ما يشاؤون.برودة الدم هي دواؤهم.وحتى الامم المتحدة لا تهمنا.البوليزاريو راسمالهم هو حالهم هكدا بحصلون عاى دعم مالي و لوجيستيكي ليهرنطوا و هم فرحون بدالك لا تهمهم الصحراء بقدر ما يهمهم البروفيتاج.

  • Sofyan doukali
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:32

    اسبانيا و تركيا لا ينتضرون من الأمم المتحدة لتستنكر….. للقضاء على العملاء والانفصاليين…….
    الحزم ….والقوة……..
    هناك عملاء في داخل يعملون مع الانفصاليين…….يجب الحدر……..لمادا لا تستنكروا ما فعلت الانفصالية أمينة حيدر؟……..هناك حيرة من المغاربة الاحرار………من بيده ملف صحراء يجب ان يحاسب

  • هل البوليزاريو أم الجزائر ؟
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:32

    العالم يعلم أن البوليزاريو لا تستطيع أخذ أي مبادرة. ..إلا بإذن من الجزائر ! و لهذا يجب توضيح الأمور. ..لأن الأمر خطير … و قد تبين أن الجزائر تريد فتيل الحرب بالجهة و لكن لا تعلم بأنها " طشاش" نيران الأسلحة سيمسها لا محالة …!

  • Kamal
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:33

    يقول المثل الشعبي : الكلب النباح عمرو اعض

    اتركوا المرتزقة ترقص كالشيخات فالكركارات ، و عندما يزعم اي جرذ منهم في توجيه فوهة بندقيته نحو ارض اسيادة المغرب . سيكون كلام اخر .

  • أحمد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:35

    لماذا لم يتم مراقبتهم بالقمر الصناعي ومنعهم بالقوة عسكريا قبل التجمع في حدود الكركرات
    نحن من يجب أن يتحكم في المجريات هناك ولا تغفل عين أحد لكي لا ندع مجالا للاعب
    الأرض أرضنا ويجب محاصرتهم وفتح المعبر وعدم إعطائهم اي فرصة أو محاولة

  • ابو سعد الراشيدي
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:35

    انا استغرب ماذا ينتظر المغرب كما تفعل كل الدول ذات السيادة بإنزال جيش بكل عتاده و الضرب من حديد على يد هذه الفئران الموبوءة و سحلهم و تشتيت أوصالهم و السيطرة على المعبر للأبد و إقامة قاعدة عسكرية و أعمارها بالسكان خصوصا عوائل العسكر و بناء مدارس ووو مسجد و إنهاء وجود هذه السحليات النتنة.

  • لا دير الشأن اللي ...
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:36

    صدعتونا بهاد المواضيع التي لا تسمن ولا تغني من جوع بغاو يجييو مرحبا بهم ياكلو داكشي اللي قسم لهم الله و يرجعو بحالهم الدنيا هانية

  • Ahmed
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:42

    تجاهل المغرب لاستفزازات البوليساريو جعلها تسعر كالكلب الدي أوشك على الموت أظنها سياسة حكيمة ستجعل المنتظم الدولي يعزل بحدة هده العصابة .

  • caprice
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:42

    حتى لو قامت الحرب هناك فلن يعودو للواجهة. العالم مشغول بكورونة و حروب اخرى اهم من المنضور الاستراتيجي

  • مرزوكة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:42

    مستعد للحرب و الموت من اجل المغرب

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:46

    …ستنسحب العصابة الانفصالية من منطقة الكركرات صاغرة كالعادة.لأن ردة الامين العام للامم المتحدة الشديدة اللهجة هذه المرة ستجبرنم على الانسحاب كما قلنا.ولكن المشكل ان هذا العبث البوزبالي سيتكرر ان لم يتدخل الجيش المغربي بوسيلة او اخرى لنهاية هذه الاستفزازات المتكررة.تمديد الجدار الدفاعي الى الحدود الموريتانية وتلغيم المنطقة قد يكون حلا صائبا قد ؤنهي وللابد هذه التفاهات للعصابة الانفصالية.او ارسال كوماندو من النخبة في الجيش المغربي لالقاء القبض على هؤلاء وتقديمهم للعدالة.هناك عدة سيناريوهات قد يلجأ المغرب لها.اذا ما واصلت الامم المتحدة التنديد فقط.لأن هؤلاء الجردان تخطوا الحدود هذه المرة.فالمس بالامن القومي للدولة المغربية يستوجب الصرامة.والا فستبقى العصابة تلعب معنا لعبة القط والفأر….

  • ملاحظ
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:46

    مساء الخير قراء هسبريس الكرام.يجب على المغرب الاسراع ببناء ميناء الداخلة المتوسطي المرتقب.تفاديا لهذه الترهات من هذه الشرذمة المشؤومة و من والاها..هم يعتبرون هذا الملف(معبر الكركرات) ورقة ضغط.لذا وجب الاسراع بارساء لبنات هذا المشروع الحيوي و الاستراتيجي عملا بالمقولة المغربية لي خلاها عمي الفأر لي عندو باب واحد الله يسدو عليه.وتقبلو مروري.

  • الملاحظ....ب
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:50

    غير المفهوم هو ماذا وراء الجدار الرملي….ما موقع المغرب بالنسبة لتلك المساحات الشاسعة التي تمتد على الحدود الصحراوية مع الجزائر و موريطانيا…هل ما زال المغرب له السياد الكاملة على تلك المناطق التي تسمى عندنا عازلة و عند الجبهة محررة….لماذا لا يتم الدفع بالجنود على أقصى حدود بلدنا سواء مع الجزائر او موريطانيا و من تم معالجة المشكل بشكل جدري….لماذا كل هذا التراخي باسم الدبلوماسية و الرزانة و الحكمة رغم الانتهاكات المتعددة و المستمرة لأعدائنا….أليس جيشنا في مستوى الإعداد و المواجهة رغم الميزانيات الضخمة التي تصرف عليه…..يجب قطع الشك بالقين و إطلاع الشعب على ما يجري حقيقة هناك….

  • المواجهة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:57

    قد فمكم قد ذراعكم أش كتسناو هجموا على البوليزاريو وفركعوا الرمانة كيفما دارت أذربيجان وأرمينيا ولافيكم غير الشفوي والبلابلة الهضرة ساهلة.

  • رشيد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:58

    يجب حسم الامور مع هاده المرتزقة هيا رئيس الحكومة غدي امشي احرب ولا غدي تزيدونا حنا عود ومين تحرر تمتعو والمتقاعد اسعة فزنقة ويخدم عساس الجندي المغربي يجب اعادة نضر فيه كيف لي الجنود ان تحارب وهيا مستقبلها ومستقبل ابنائهم ضعيف لي جدا

  • DRISS OUJDA
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:58

    رقصة الديك المدبوح والمطبوخ ….تسجيل نقطة واحد مهمة من الأمين العام للأمم المتحدة الدي رفض هده المناورة الحمقاء و تسجيل نقطة ثانية من موريتانيا التي ترفض هده العرقلة. … انه تصرف قطاع الطرق ليس إلا … يجب الآن دحره بإلقاء القبض على هؤلاء جميعا فليتحرك الجيش المغربي ..الى الامام

  • ولد حميدو
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:03

    يصعب التدخل عسكريا لان قطاع الطرق يحضرون معهم النساء و الاطفال و المغرب يخبر الامم المتحدة حتى يتم تحذيرهم

  • Anas rabat
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:06

    أنا أستغرب من البعض عندما يقرأ و يشتم و يجدب . و لاكن إدا رأينا تسلسل الأحداث سوف نجد أن الدولة تقوم بإثارت مواضيع متسلسلة . الإرهاب مع قصص خيالية . قضية الصحراء مند أكثر 45 سنة . ثم إطلاق صراح المجرمين لكي ينتشر الإجرام . يجب أن نفقه بهاده الأمور. و لاكن المهم هو مايحدث على أرض الواقع جيرات الدولة تنهب و الشباب يهاجر و إنعدام الأمنوووو.
    هم يستغلون شعبا أمية يقضي وقته متتبعا الويفي و أخبار يوجهون الناس حسب رغبتهم و البقية تعرفونها

  • متتبع
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:09

    الخطة التي ينتهجها المغرب اتجاه البوزبال وكبرنات الجزاءر باغلاق معبر الكركرات فهي خطة محكمة وذكية.وذلك
    فالمغرب ليس من.مصلحظه التسرع في هذا الأمر. وكما فعل من قبل .وعليه أن يعزز المنطقة بالجيش المغربي دون التدخل .مع تحذير الأمم المتحدة عن خطورة ما تقوم به ميلشيات الجزاءر.و ترك.موريطانيا لطرد البوزبال من المعبر.لكي لا تقع في أزمة الخصاص في المواد الغداءية وخاصة الخضر والفواكه.
    وترك البوزبال ينبح هناك حتى يطرد ينهزم بوحده شر هزيمة مع صانعته الجزاءر.

  • مغربي قح
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:13

    فقط معلومة للمغاربة المدعو محمد لمين البوهالي جزائري الأصل ومن أكبر المعادين للمغرب ومن دعاة الحرب ضده كي تعرفو أن عدوكم الحقيقي ليس البوليساريو التي هي خليط من الجنسيات وتقوم بما يُملى عليه من طرف عدوكم الذي يختبئ ورائها ويحركها كيفما يشاء وفي الوقت الذي يشاء وأقصد جارة السوء
    التي نقول لها ولعصابتها نحـــن قـــوم لا نبــدء الحـــرب ولكـــن إن فرضـــت علينـــا نجعلهـــا كصـــلاة العصـــر لا سنـــة فيهــــا ولا وتـــر
    واسألو التاريخ عن الحروب التي خاضها المغاربة وعن شراستهم فيها كي تعرفو أنكم تلعبون بالنار التي ستكونون أنتم أول من يُحرق بها

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:13

    أتساءل لماذا لايتم سد هذه الثغرة بالاتفاق بين المغرب وموريطانيا بما أنهما معنيين مباشرة وذلك بحراسة وتأمين كندهار والكركرات وعدم ترك فراغ بين النقطتين الحدوديتين بحيث تخرج الشاحنات من الحماية المغربية لتدخل مباشرة الى الحماية الموريطانية

  • sofiane
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:16

    موريتانيا تؤدي ثمن اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية الوهمية والخيالية اما نحن فلن نبقى مكفوفي الايدي امام تصرفات العدو واستفزازاته فالضربة القاضية تنتظر هؤلاء المرتزقة .

  • ساحة المعركة
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:16

    المركبات بعيدة من أرض الجزائر ولا أتوقع تدخل الجزائر في الحرب على المغرب ما لم توجه المدافع إلى أرضها. ساحة المعركة القادمة ستبدأ من المركرات قبل امتدادها في اتجاه الجزائر لتعيد الكرة نفسها.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:17

    مليشيات البوليساريو الارهابية تنفذ تعليمات المخابرات الجزائرية لانها لا و لن تستطيع التحرك من معاقلها فوق التراب الجزائري الا بضوء اخضر و تعليمات من كبار الجنيرالات و على راسهم الحاكم الجديد شنقريحة هناك تنسيق واضح بينهم و تحريض على افتعال الازمة سبقه الخطابات العدائية لخادم الزمرة الحاكمة في قصر المرادية للفت الانظارعن ما يجري داخل الجزائر لكن سينقلب عليهم سحرهم و الرد جاء سريعا من الامين العام الاممي السيد غوتيريس الذي ندد بممارسات قطاع الطرق في الكركرات و كذالك التدمر الذي عم موريتانيا الشقيقة حكومة و شعبا و هي التي يعتمد سوقها الداخلي على المنتوجات الفلاحية و الغذائية القادمة من المغرب المخابرات الجزائرية التي تحتضن مليشيات البوليساريو الارهابية ارادت جس نبض المجتمع الدولي و جس نبض الجيش المغربي الذي كان حازما من خلال الزيارة التي قام بها الجنيرال عبدالفتاح الوراق الى الخطوط الدفاعية الامامية بالصحراء المغربية و هو تحذير و انذار لشنقريحة و اداته الارهابية في المنطقة فالجبن و الهلع الذي يتملك زمرة قصر المرادية من تداعيات تهورهم و اللعب بالنار فانني اعتقد ان عصاباتهم ستعود من حيث اتت

  • الخميس
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:17

    البوليزاريو تلعب بالنار فهم يظنون أن العدو الجزائري سيحميهم من القوة العسكرية المغربية وانصحهم برفع أعلام المغرب وصور الملك أمام أعضاء المينورسو وأمام الصحافة الدولية آنذاك سيرحب بهم الشعب المغربي لأن الوطن غفور رحيم.

  • ahmed
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:23

    في الحقيقة البوليزاريو ضحية الاستعمار الفرنسي والاسباني.
    ولقد كان جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله واسكنه فسيح جناته ذكيا وفي غاية الحس الوطنية حين قال
    الوطن غفور رحيم .لكي يلتف على المازق الذي علق فيه
    المرتزقة. ولكن اطماع النظام الجزائري حالت دون تقديم مساعدات سياسية لرجوع المرتزقة الى رشدهم وصوابهم. بل زادت من تقديم الدعم وما هو في الحقيقة سوى تعذيب المرتزقة.
    اعتقد ان الامم المتحدة لا تنتظر سوى مجهودات جبارة من طرف النظام الجزائري .بالتزام الحياد .وقطع الصلة مع الجماعات الارهابية التى لا تملك سوى الوهم بانشاء دولة
    عقيمة. فمن المستحيل المحادثة مع المؤسسات الدولية
    سوى بالحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية. ولعل سياسة الجهوية الموسعة التى سعى المغرب لتحقيقها خير دليل على صحة المشروغ المغربي

  • حسن
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:25

    ازمة الكركرات تتكرر كل سنة
    يجب على المغرب اتخاد موقف حازم
    نحن وراء جلالة الملك والجيش الملكي
    جل المغاربة ان لم اجزم بالكل مستعدين للدفاع عن الصحراء بدمهم ومالهم

  • Boudchich genouva
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:27

    سئمنا من قرارات الأمم المتحدة ومن تنديداتها
    كل مرة تندد.ومعمرها حلات شي مشكيل
    أشريف كبرها تصغار.

  • محمد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:27

    المغرب قادر يمسح المرتزقة البروليتاريا في يوم واحد و حنا كمواطن مغربي وراء صاحب الجلالة في أي قرار . لن نسمح لأي واحد من المرتزقة يمس ولا يتجرى يدخل الصحرة المغربية غدي يلقنى واقفين امامه.

  • صحراوي من بوجدور
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:31

    فقط للتدكير هدة الاخبار نشمع بعا فقط في الجرائد ومنابر التواصل الاجتماعي ولا حديت عنها بتاتا في اوساط الساكنة الصحراوية ولا يحرك الخبر من قريب اوبعيد. الناس هنا بالدارجة مامسوقين عايشين حياتهم عادية في امان واطمأنان

  • متتبع
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:36

    جبهة البوليزاريو الانفصالية ترتبك من جديد و تلعب لعب الصغار للترويح عن نفسها جراء الضغط الاقليمي و الدولي و الشعبي و يظهر جليا الصراع بين حلف غالي و حلف البوهالي و لايعدو هذا التخبط المرحلي الا سرابا لن يجدي نفعا و لا نتيجة ليبقى المغرب في صحراءه حتى يرث الله الارض و من عليها. فاللهم انصر ملكنا الهمام و متعه بالصحة والعافية و توفيق من الله و احفظ بلدنا المغرب من كل شر امين

  • مواطن
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:52

    دوار البوليساريو غير واحد f16 تقضي عليه
    طلقوا غير الشمكرا ديالنا غادي يجريو على بوزبال ديال البوليساريو

  • رشيد
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:00

    لابد غلق الحدود البوابة الكركرات بين المغرب وموريتانيا والقبض على المرتزقة
    تحية للجيش المغربي الساهر على أمن وسلامة الشعب المغربي.

  • سعيذ
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:05

    هاذ الشرذيمه كتحرك حساب ما يقال الييها ومتنساوش انا لا الجزائر ولا ذميتها الانفصاليين راهوم غير منفيذين ذيال واحذ الاطروحه تقاذات ف الضلاام كا صفقه القرن او المغرب صبق رفض استقبال وزير الخارجية الأميركي آنذاك لي كان بغا يتفاوض علا اساس ططبيع مع الإسرائيليين

  • متدمر
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:16

    واش دبا الشعب المغربي غيبقى في فواتير ضخمة من اجل شردمة جلهم موجود على التراب الوطني وربما اغلبهم يتقاضون رواتب من خزينة الدولة كمثل ديك اميناتو اللي كتنشنا وباركا في عشنا وهي من ضمن المجموعة اللي ساهرة على الحملة الحالية فباركا من هذه المهزلة ما دام المغرب في صحرائه فاللي ما عجبو حال يجمع بالزو والباب عرض من كتافو وراه الحل هو كبرها تصغار

  • فداك الغالي و النفيس يا وطني
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:18

    رغم ثقتنا بجيشنا الجبار، فكل الشعب المغربي يتمنى الشهادة على حبة رمل من بلادنا ، نحن في انتظار اشارة واحدة فقط و سترون الغظب الساطع اااات من كل اركان المغرب.اتركونا نقطع العرق و نسيل دمه ، لان قلوبنا اصبحث مثل البركان على هذه الكلاب الظالة و من ورائهم.

  • محلل
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:23

    ما تلك الا سياسة النظام الجزائري، الذي باعتماد على النفط والغاز المروروث الاستعماري، لا يبالي بأي تكامل اقتصادي مغاربي. فبعد نجاحه خنق تنقل البضائع شرقا مغاربيا عبر جوج ابغال ها هو الان يستعمل حيله الماكرة بابتكار البوليزاريو الفرانكاوي، لخنق أي تباذل و أو تكامل تيجاري اقتصادي جنوبا بين المغرب و أفرقيا….النظام الجزائري غير مبال و غير محترف في التباذل و التكامل الاقتصادي لم يحارب اقتصاد المغرب مغاربيا و أو أفريقيا بل انتهازيا، يحارب اقتصاديا المغرب أوروبيا و مغاربيا… و هذا من مبادئه المحطة لم تقم به لا نازية و لا فاشية و لا الصهيونية ! النظام الجزائري وباء فتاك يحارب أرزاق الشعوب في أي مكان من المعمور… لهذا جرد من القيم و أصبح عنصريا يبالي بمحيطه من الشعوب. نا أصاب العالم و الرأي العام العالمي و هو يتجاهل هذا السرطان الجاثم شمال أفرقيا و وسط العالم.

  • الهدف
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:49

    آش كا تساين أسي ؟كبرها تصغار، خوتنا توحشو الطريحة،

  • محمد الوطن
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:52

    يجب ان تعلم الشقيقة موريتانيا أن من يجهر مسؤولوهافي بعض الأحيان بالاعتراف به هي عصابة من قطاع الطرقاصرت على بث البلبلة والقلقلة في المنطقة فعلى هذه الشقيقة أن تستحضر دائما أن اعترافها لهؤلاء ماهو تشجيع غير مباشر لمثل هذه الأفعال.

  • Aryaz
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 23:54

    لا تقلقوا اخواني المغاربة، فالمغرب يعرف كيفية استغلال هذه المناوشات لصالحه . والتي تزيد اقتناع الدول بصعلكة هذه الشرذمة.

  • مغربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:01

    كلنا سواسية مغاربة يجب تحرك ردعهم و كفى من الدعاية

  • سالك
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:23

    من واجب الجيش المغربي الدفاع عن حوزة المملكة و ترسيخ سيادة الحق و القانون من طنجة إلى الكويرة ومن حقه كذالك إسترجاع المنطقة العازلة و قطع الطريق على الانفصالين من إستعمال و استغلال المنطقة العازلة لزعزعة الاستقرار في المنطقة الجنوبية

  • لحماية السائقين ...
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:23

    … وضمان المرور السلس للشاحنات ، يجب بناء سور سميك من الاسمنت على طول ممر الكركرات يمنع مشاغبي البوليزاريو من الاقتراب من الطريق و التحرش بالمارة لعرقلة السير فيها .

  • مغربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:30

    يجب طرد جميع انفصالي الداخل حتى يكون لنا عدو واحد فتميعهم برواتب وامتيازات السكن يجعل منهم وحش مرعب وهم ليسوا الا حفنة من الرعاة قطاع الطرق وممتهني الازمات والمنوشات يجب ان يكون اجماع وطني على طردهم من التراب الوطني وفورا ما دامت القضية بيد الامم فكفى تفقيرا لخزينة الدولة من اجل اعداء ياكلون ويشربون ويسكنون باراضي هي ملك للمغرب والمغاربة ممن معنا اهلا وسهلا ومرحبا ومن ضدنا فالباب وسع من كتافو وانتهى الكلام وهذا هو الحل الاني

  • اعتقد :
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 00:32

    القاعدة : رقم 5 .
    ………………………..
    * الاعتصام الشعبي للبوليزاريو + كوفيد 19 = 0 .
    …………………………………………………………………………….

  • كاري حنكو
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:09

    والله إنها قمة الإدلال والمهانة.
    جيش يتحرك في الشوارع لضبط المخالفين لحجر كورونا بينما لا يستطيع الإنتشار في المعبر لمنع المرتزقة من عرقلة المرور.
    أقسم بالله أننا نحس بالغبن والقهرة والدل وكل ما يمكن للإنسان أن يصفه عندما نسمع ونرى أن المرتزقة يعربدون في المنطقة بينما سلطاتنا تقف عاجزة ولا تستطيع فعل أي شيء وننتظر فقط إدانات السيد غوتيريس ماذا لو لم يكن السيد غوتيريس أو لم يلتزم المرتزقة بإدانته وظلوا هناك من دون أن يعرقلوا مرور التجارة إلى حين ثم يبدأوا بالعرقلة بعدها؟
    ماذا سيخسر المغرب لو أنه هو من بادر إلى إرسال مغاربة إلى هناك ؟ وإن طالبته الأمم المتحدة بسحبهم يسحبهم ؟ لماذا ننتظر دائما ما يقرره المرتزقة ونكتفي نحن فقط بالشكوى كالمرأة العاجزة.؟
    بإمكان المغرب أن يعبًد تلك الطريق لو بعث أولا دروعا بشرية لحماية الطريق وبعدها يرسل عشرات الشركات لتتكلف كل واحدة بتعبيد جزء فيتم الإنتهاء من تعبيد كل الطريق فقط في 24 ساعة من الصباح الباكر إلى الليل من يوم السبت أو الأحد الذين لا تتواجد فيهما قوات المينورسو هناك.

  • atanan
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:10

    كمغربي سوسي أطالب أن
    ينسحب الجيش الملكي من الصحراء، كيف يعقل توفير 200000 جندي مغربي وكل ما يتبع ذلك من مصاريف هائلة لحماية مليون صحراوي، واستثمار مليارات الدولارات على البنية وأجرة شهرية ل للصحراويين . موريتانيا ليبيا الجزائر مالي تشاد النيجر وجميع دول الساحل تعرف إنفجار إرهابي وديموغرافي خطير ومدمر، والجدار الرملي الملغم المغربي ومصاريف تسيره حاجز أمام الفوضى و الصحراء الغربية سيقتحمها الإرهاب والهجرة المرعبة المهددة ل التركيبة السكانية للصحراويين البيضان. سيربح المغرب ملايير الدولات من الإنسحاب يستثمرها في شعبه وفي حماية مشددة علي الحدود الشرقية و مع الصحراوين . المغرب البلد الوحيد الآمن في شمال إفريقيا والصحراء الكبري والساحل. الصحراء تسمى صحراء بيداء مفلسة لمالكيها نضرا لإرتفاع تكاليف حمايتها وتطويرها

  • الحاج بنعلي الرباطي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:14

    حل قضية الصحراء ليست بيد الأمم المتحدة وإنما بيد الصهاينة لأن الصهاينة هم من يملكون الأمم المتحدة ومجلس الأمن والماسونية والمتنورين وفرسان مالطا ومجموعة بيلدربرغ والنادي الملكي البريطاني، التطبيع مع إسرائيل مقابل حسم القضية لصالح المغرب، لكن السؤال هنا هل الشعب سينصاع للصهيونية ويوقع اتفاقية سلام وتطبيع مع إسرائيل أم سيظل طامعا في الخلافة الإسلامية ويلعب بورقة الإخوان المسلمين ومحور المغرب-فرنسا-تركيا-قطر-لبنان-فلسطين؟. وينهج سياسة معاداة الصهيونية لأجل عيون الخلافة والقومجية العروبية؟

  • عبد الرزاق
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:16

    وَجَبَ فتك هذه المنظمة الارهابية ذات الفكر المتطرف المدعوة عند الانفصاليين بالبوليساريو، التي تقوم بأعمال منافية لحقوق الانسان، حيث تمارس في حق أشخاص عزل لاحول ولاقوة لهم كل أشكال العنف الجسدي والنفسي، والمشكلة الكبرى هي أن "الأمم المتحدة تشهد على كل هذه الأشياء".. أما فيما يخص رجوع بعض قيادات العسكرية للجبهة اللعينة لأرض الوطن، فإني أرى أنه لايجب على الدولة أن تغفر لهم هذا الفعل، لأنه من حمل السلاح ضد بلده مرة فهو قادر على أن يحمله ألف مرة… والمغرب تحت قيادة الملك الانسان صاحب الجلالة محمد السادس حفظ الله له صحته، أظهر للعالم بأسره مدى سعي المملكة الشريفة لفعل الخير و مد يد العون للكل، الأصدقاء وحتى الأعداء منهم، وخير دليل المساعدات الأخيرة في ظل أزمة كوفيد… المغرب ظل صادقاً وسيبقى صادقاً بفضل قيادته الرشيدة… شكراً هسبريس

  • صحراوي ريفي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:47

    أنا أحب الشعب المغربي والذي هو ضحية نظامه المدلس والمزور للحقائق هذه فقط الهاءات يستعملها النظام خوفا من الاحتجاج عليه جراء الفقر المدقع بالمغرب و تآكل الحقوق و الحريات العامة وحقوق الإنسان و خنق حرية الرأي والتعبير وعدم استقلالية القضاء هذا النظام الغاشم الويل له فقط باع هذه القضية وانسحب منها مند أمد طويل والا فلن يتفاوض و يعترف بالپولزاريو ككيان سياسي موجود باختلافه وهذا هو سبب رجوعه للاتحاد الافريقي .لكل شئ ثمن والمغرب يفضل دائما التضحية بشعبه أما عن طريق التجويع ونهب خيراته لفائدة ابناء النخبة وإما عن طريق جعلهم درع واقي و اصطدامهم بقدرهم المحتوم وبالتالي الأرض دائما خصبة لأبناء النخبة يحتلون المراكز والمناصب كيفما يشاؤون .الويل لنظام حولنا إلى طبقات و طوائف .للختام الشعب الصحراوي والشعب الريفي شعبان حران ولهما الحق في تقرير مصيرهما بما يكفله القانون الدولي العام فرجاء كونوا ندا لهم و كونوا خصما للأعداء الحقيقين لو كانوا الصحراويون يتمتعون بخيراتهم وتحت سيادة نظام يحكمه الرجال لما تجرؤوا على الاستقلال بذواتهم .تعقلوا

  • Samir
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:53

    المغرب مظلوم في قضية الصحراء. ارواح عزيزة من الشعب المغربي ذهبوا شهداء فداء لوحدة بلدهم. منصورون المغاربة باذن الله في معركتهم ضد الانفصال و الفوضي،

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 02:39

    الصفعة أن كانت هناك فعلا يجب أن توجه إلى وجه الجزائر لأن الكلب حينما يعتدي على شخص بريء من المسؤول عن الكلب هو من رباه واحتظنه اذا على المجتمع الدولي إلزام مربي الكلاب الضالة بأحكام الكلاب الضالة حتى لاتؤدي الأبرياء

  • سدح
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 02:48

    لادخل للبوليزاريو ولا للمغرب بشأن صحراء .الحركة المسونية وصهيونية هي صاحبة القرار والقرار مع المصلحة والمصلحة مشتركة !!!.

  • محمد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 06:59

    البوليزاريو هو الجزاءر,الجزاءر تدفع بالبوليزاريو لأنها تخاف من مواجة المغرب مباشرة,2020 ليست ك1979,لأن تغطية اصبحت متطورة جدا ,وبسولة ستكتشف عورتها ادا شاركت في الحرب مع ربيبتها البوليزاريو,لدالك هم يفعلو هدا الضجيج فقط لإعلام الدولي ,العالم كله لا يعرف عن هده القضية اي شيء.القضية محسومة لصالح المغرب.اما البوليزاريو انتهت .

  • عبدالرحمان
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:12

    ضربتين بالمدفعية لاغير و إنتهى الأمر. هادا الموضوع حله ضربة عسكرية قاسمة. ستندم عرابة العصابة المتمردة على دالك. التعبئة.العامة و رفع الجاهزية و الإستعداد و ضرب من حديد حتى نوقف هاته المهزلة التي دامت عشرات السنين و صرفت فيها الملايير و الغرب لا يرى في إنهاء الثوثر مصالح له و سيعمل على إستمراره.

  • vive le maroc
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:14

    les prix des legumes et fruits et poisson vont baisser au maroc ces jours —-et le pauvre va manger a sa faim ————

  • محمد المجدوب
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:43

    الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.الفيروس يكثر وحنا نتفرجو فيه الى متى نبقى مكتوفي الايادي؟؟؟

  • youssef de sygh
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 08:51

    الحل يكمن عند الشعب المغربي بالهجوم عليهم ب مسيره معتمدون على الهراوات واد اخرجوا سلاحا اندا سيكون كلام آخر
    على المغرب الشقيق ان يحد من صبره مع جاره حرب واحده تنهي المشكل

  • مغربي حر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:16

    لاتستهينوا بالفئران والجراد فقد يتلفون ويفسدون كل ماادخرتم من الخيرات. لدلك وجب الاحتياط واستعمال المبيدات الخاصة بهم. يالاه فليطوكس الى الامام

  • saad
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 09:22

    انهم يحشدونهم في الحدود لاجتيازها و الدخول الى ارض الوطن فالمرجو مزيدا من الحذر من طرف مخابراتنا و قواتنا الملكية المسلحة و بالمناسبة احيي جميع الجنود و الضباط الاساوس الساهرين على امن هذا البلد العزيز

  • مغربي حر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:00

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.والخطة المحكمة للمغرب وكالعادة هو ما يلي:
    — تعزيز المنطقة بقوات الجيش المغربي والاستعداد لكل طارئ.
    —-تحذير الأمم المتحدة على خطورة الوضع لطرد من المنطقة.
    —- عدم تسرع المغرب لاتخاذ اي اجراء .لأن الموريطانيا هي التي ستتضرر من عدم التزويد من المغرب بالخضر والفواكه وغيرها.

  • Ba hassoune
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:08

    ادا كانت البوليزاريو دويلة لم يتم الاعتراف بها دوليا أصبحت تهدد المغرب وهو دولة عمرها قرون والآلاف السنين هناك مشكل كبير . كيف يمكنه ان يواجه دولة .تهدده بالحرب منذ سنوات… هذه هي فرصة المغرب للقضاء على هذه للإرهابيين.. واذا لم يفعل سيواجه مشاكل كبيرة في المستقبل …

  • وناغ
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:24

    ان
    يصل
    الحد
    بكوتيرس
    ان
    يصفهم
    بهده
    الاوصاف
    يعني
    الحلقة
    الاخيرة
    من
    هدا
    المسلسل
    الغريب

  • غيوو من بشار
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:27

    العصابة الأم تبحت عن حل للتخلص من إبنتها الغير الشرعية لدا تدفع بها نحو الهاوية .

  • عبدالالاه
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 10:57

    هل يعد تواجد افراد البوليزاريو في الكركرات تحدي للامم المتحده ام للمغرب؟
    الامم المتحده لا تدعي ان الصحراء تابعه لها و من ثم فان التحدي ضد المغرب.
    الكثير يطالب باريال قوات مغربيه للقضاء هلى المليشيات الصحراويه.
    الحقيقه هي ان البوليزاريوتستفز المغرب كي يريل قواته لتقصي عليها. لو كان المغرب قادرثعلى القضاء على البوليزاريو لفعل دلك منذ اربعين سنه لكن الحقيقه التي يخفيها الكل على الشعب هي ان.اي حرب مع البوليزاريو ستكون نتائجها وخيمه بالنسبه للمغرب و تودي الى انهياره. المغرب ليس في موقع قوه بل العكس .راكم تتكلموا من وراء الحاسوب اما ااصحراويين راهم في الميران.
    الناس لي تقول ان.الصحراويين محتجزين في تندوفِ ها هي هسبريس تعلن ان.من بين الميليشيا مدنيين. لماذا لا يلتحقوا بالمغرب اذا كانوا صح محتجزين.
    ثانيا لم يقال لنا من يحتل الاراضي الموجوده وراء الجدار العازل. هل بحتلها العقارب ام.الصحراويين؟

  • amine
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 11:52

    ان المغرب له عدو داخلي يتجلى في فءة صحرواية موجودة على الاراضي المغربية و لا يعرف مواقفها ربما هناك صحروايين في مناطق الجنوبية يريدون الانفصال و المغرب هو مستفيد بدون الحرب مسيطر على الاراضي الجنوبية صحيح ان تكلفة المالية عالية جدا لكن تبقى الاقل من التكلفة دم ليس هناك رابح في الحرب

  • ابن القيم
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 12:28

    قرات تعليقا و بدات حقا اسال نفسي
    من يسكن الاراضي التي وراء الجدار العازل وهي اراضي شاسعه؟؟؟
    لماذا احتفظت اسبانيا بامالجال الجوي فوق الصحراء حيث ان.الطيران.المغربي اذا حلق فوق الصحراء يجب عليه دفع فاتوره ذلك.لاسبانيا.
    لماذا لا يذهب المغارب للشغل في الصحراء و يدهبون الى الجزاير و كوتديفوار و السينغال؟
    لماذا لا يزور الملك الصحراء
    لماذا لا يمكن للجيش المغربي التواجد في الجهة الشرقيه من الجدار العازل؟؟؟

  • حسين ادريسي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:08

    يجب التفاوض مع هاؤلاء المرتزقة حتى يتراجعوا عن أفكارهم المزعومة والمأيدة من طرف الجارة المنافقة تم يعودوا إلى وطنهم الحبيب تحت شعار إن الوطن غفور رحيم .

  • بودواهي امين
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:19

    يجب على المفتش العام للقوات المسلحة الملكية اعطاء اوامره فورا للجيش المغربي لقطع الطريق امام هذه القطعان من المرتزقة كي لا يصلوا الى الكركرات والا سيقع مثل ما وقع في اكدم ازيك بما ان طابور كبير من الشاحنات المحملة بالخصر لازالت متمركزة هناك خوفا على ارواح ساءقيها لابد للجيش المغربي ان يقف في وجه المرتزقة حتى وان استدعى الامر الخوض في احراقهم جميعا بقنابل النابالم فهوءلاء لن يعودوا الى رشدهم مادامت الجزاءر تحركهم وتامرهم بالتواجد في الكركرات لعرقلة حركة السير كي يتسنى للاجانب استعمال الطريق الجزاءرية التي شيدتها موءخرا من الجزاءر الى نواكشوت

  • Lamia
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 13:28

    الى 86
    انك
    تحلم
    ابتعد
    عن
    اداعة
    تندوف
    فانك
    بعيد
    عن
    الحقيقة
    المحتجزون
    في
    المخيمات
    انما
    ياتون
    احيانا
    لاخد
    الصور
    وراء
    الجدار

  • ولد علي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 14:29

    لحقيقة:
    تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
    50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
    يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
    الى الامام والكفاح مستمر

  • جلال
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 16:16

    انا على جهتي مغربي اتمنى لهم التوفيق يغلقوا هذا المعبر الشؤم الى الابد المغرب ماشي متضرر لا يستفيد من هذا المعبر يمكن الشاحنات الشركات المغربية تصدير منتوجتها الى افريقيا عبر البحر الموانىء جديدة التي بناها المغرب طريق اكثر امنا وسهولة وصول الى الموانىء افريقيا بي اضافة الجمارك المغربية تستفيد من الرسوم الجمركية في الموانىء اكثر ربح من الارباح الجمارك المعابر المغرب افتتح الميناء مهريز ثم بناء التخطيط بناء الداخلة الاطلسي فما الحاجة الى معبر كركرات يصدر المغرب الخضر الفواكه والملابس يدخلنا لنا منه السموم والمخدرات والتهريب بضاءع والاثواب الصين تدمر الاقتصتد الوطني معبر كركرات لا يختلف ضرره على المغرب من معبر سبتة وميليلة المستقبل المغرب في الموانىء متل ميناء طنجة الناظور القنطيرة خطونا من المعابر الجيران السوء معبر جوج بغال اسم المعبر يشير الى التشاؤم والغباء والشر قادم من الشرق حكام موريطانيا حلفاء البوريساريوا فتحو معبر تندوف بالصحة والراحة سدوا المعبر ريحونا

  • أحمد شريف
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 18:36

    زيارة الجنرال عبد الفتاح الوراق للجدار الأمني بالمنطقة هو دليل على حرصه متابعة أحوال الجيش المرابط بصحرائنا العزيزة…طلبي للسيد الجنرال الوقوف عن كثب وعن قرب على أحوال الجنود في تلك المنطقة لأنهم بثابة الحصن الحصين للمملكة …وأطلب من السيد الجنرال الرفع من معنويات جيشنا بالترقية والتنويه والعطل…ليكونوا دائما على أهبة الإستعداد لضحد أي عدو تخول له نفسه التطاول على سيادة المملكة…وفي الأخير نشكر السيد الجنرال على هذه الزيارة…

  • Driss
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 18:44

    على موريتانيا ان تستوعب الدروس وتسحب اعترافها بالبوليزاريو المغرب نهج السبل القانونية لاحاطة مجلس الامن بخروقات البوليزاريو و الجزاءر كما يجب عليه ان لايقف مكتوف الايدي لان عملية اغلاق المعبر تكررت العديد من المرات لابدمن رد عسكري مزلزل دفاعا عن الشرعية

  • أمازيغي من صفرو
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:51

    أوزباكستان وأرمينيا فراوها فساعة أوحنا من 1975.
    باخ أوليدي

  • ولد علي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:10

    الحقيقة
    أخيار الكلام ما أقل وأدل
    فكر وحلل، اتعتقدون ان حكام الجزائر سيتراجعون عن موقفهم العدائي ضد المغرب؟ بعدما صنعوا هذه المشكل متعمدا وعدوانا!
    تعلمون انه لا يرجى اي خيرمن هذه الفئة السامة من حكام الجزائر
    فاعلموا ان موقفهم العدائي ضد المغرب لن يتغير إلا اذا شعروا ان المغرب قد اصبح قوة لا يستهان بها! اذن السلاح السلاح لا تفريط في السلاح!
    ستون سنة من التجربة مع حكام الجزائر قد علمتنا الكثير عرفناهم وحقدهم على المغرب! يجب على المغرب اتمام بناء الجدار الامني تجاه الجنوب الى ان يصل الحدود المغربية الموريتانية وحراسة المعبر وتأمينه من الكركرات الى الكويرة.

  • Knz
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:39

    سلام عليكم، بالرجولة، حل ساهل، كل حي شعبي فالمغرب، يشارك ب10د؛ دشروعا، دوار الحاجة المعاضيد جبل الرايسي، دوار الكرعة؛ الدار البيضاء كذلك سلا فاس مكناس، قنيطرة، باراكا،قسما برب العزة تنخويو الكركرات وتا تندوف يحيدو سلاح ونخرجوا معاهم فاس، والله تناكلوهم ماكلة اشمن بوليزاريو،اشمن عسكر دلكرطون دلمخابرات دزايرية

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:07

    البوليساريو يتحدوننا نحن المغاربة وليس الأمم المتحدة لأن الأمم المتحدة هي من تريد الفتنة لتدوم سيادتها وإلا كان على مجلس الأمن أن ينهي هذه الحفنة من الخوارج في ساعة واحدة وانتهى الأمر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس