زيارة الورّاق للجدار الأمني .. استقرار الصّحراء أولى أولويات المملكة

زيارة الورّاق للجدار الأمني .. استقرار الصّحراء أولى أولويات المملكة
الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:00

انتقلت القوّات المسلّحة الملكية إلى الفعل الميداني في الصّحراء المغربية، بعد التّطورات التي شهدتها منطقة “الكركرات” العازلة، واعتزام موالين لجبهة البوليساريو نقلَ عتاد وخيامٍ بالقرب من المعبر الحدودي، حيث حلّ الجنرال دكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتّش العام للقوّات المسلحة، أمس الخميس، بالمنطقة الجنوبية وبالضّبط بالجدار الأمني.

وقد حلّ المسؤول العسكري بالجدار الأمني، مرفوقا بعدد من المسؤولين العسكريين بالمنطقة وآخرين تابعين للقيادة العليا، للاطلاع عن كثب على الوضع هناك، في وقتٍ تشهدُ منطقة الكركارات الحدودية تطوّرات ميدانية، عقبَ تحرّك “البوليساريو” لفرضِ اعتصامٍ بالخيام وسط المعبر، في خطوة تهدف إلى تكرار سيناريو مخيم “أكديم إيزيك”.

وتخيّم التّطورات الميدانية في منطقة الكركرات على المشهد السّياسي والبرلماني المغربي، خاصة أنّها تأتي في سياق قرب انعقاد الجمعية العامة بالأمم المتحدة، وخصوصا مع اقتراب موعد التصويت على تقرير مجلس الأمن بخصوص بعثة “المينورسو”.

وتواصل جبهة “البوليساريو” الانفصالية التّحضير لمخططها بالمعبر الحدودي، إذ أظهر شريط تنقل عشرات الصحراويين بسيارات رباعية الدفع في اتجاه معبر الكركرات؛ وهو ما يندر بتطورات ميدانية ورد فعل مغربي قد يكون حازماً هذه المرة تجاه الاستفزازات المتكررة.

تحرّك ميداني

يؤكّد محمد شقير، الخبير في الشّؤون العسكرية والأمنية، أنّ “تنقّل الجنرال دوكور دارمي إلى المنطقة العازلة يأتي في سياق يحكمه تحرّك على مستوى الأمم المتحدة (الجمعية العامة) وتدخّل الرّئيسين الجزائري والجنوب الإفريقي، اللذين تناولا موضوع الصّحراء”، مبرزاً أنّ “هذه الزّيارة تتزامن مع تحركات ميدانية على مستوى منطقة الكركرات”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “الجبهة تلوّح إلى إمكانية العودة إلى حمل السّلاح خاصة في ظلّ الفراغ الأممي في الصّحراء، حيث لم يتم تعيين مبعوث خاص إلى حدود اللحظة”، مبرزاً أنّ “الأمر يتعلّق بزيارة أعلى مسؤول في الجيش بعد الملك محمد السّادس، القائد الأعلى للقوات ورئيس أركان الحرب”.

وشدّد شقير على أنّ “هذه الزّيارة تعطي دعماً معنويا للقوّات المغربية المرابطة إلى جانب الجدار الأمني”، مبرزا أنّ “السّلطات العليا في البلاد تولي أهمية كبرى لموضوع الصّحراء، وتريد إرسال رسالة سياسية بأنّها تتحكم في الوضع ومستعدّة لأيّ تحرك في الصّحراء”.

من جانبه، اعتبر خطري الشرقي، الباحث في قضايا الصّحراء، أنّ “الزيارة الميدانية للجنرال المفتّش العام للقوات المسلحة للاطلاع على تفاصيل جاهزية القوات المسلحة، وهو إجراء روتيني دأب القادة العسكريون على القيام به”، مستدركاً قوله: “لكن الذي ميز هذه الزيارة في هذا الوقت هو تنامي التداعيات المرتبطة بالمنطقة العازلة والمعبر الحدودي الكراكرات وقيام الجزائر بمناورات عديدة مؤخرا وتصاعد حدة خطاب القادة الجزائريين اتجاه المغرب”.

وأوضح خطري، في تصريح لجريدة هسبريس، أنّ “الأمر مرتبط بتدابير تطبيق الاستراتيجية الوطنية للدفاع، والتي بدأت بوادرها تتضح أكثر مع إعادة تحديث العدة والعتاد وإقامة صناعات عسكرية وعقد صفقات مع دول عديدة”.

وأبرز أنّ الزّيارة الحالية “رسالة واضحة المعالم حول أن المغرب مستعد لجميع السيناريوهات التي قد تكون مستبعدة؛ ولكن مع الوضع القائم في منطقة الساحل والصحراء، خصوصاً في ليبيا ومالي وأزمة الداخلية الجزائرية، أصبح لزاما القيام بتدابير لتقويض جميع التهديدات، سواء التقليدية أو غير التقليدية والتي بإمكانها تقويض استقرار المغرب”.

وقال المحلل ذاته إنّ “يمكن تقديم قراءتين لهذه الزيارة؛ الأولى طبيعية عبر الوقوف على جميع عناصر جاهزية القوات المسلحة، والثانية تحذيرية واستشرافية موجهة لاحتواء إلى من يحاول المساس بأمن المغربّ وتبعث رسائل واضحة مرتكزة على الدفاع عن وحدة المملكة المغربية واستقرارها”.

‫تعليقات الزوار

76
  • علي بابا
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:09

    شنقرح يلتقي رئيس الافركوم في الجزائر .بدوم شك سيتطرقون لمشكلة الصحراء . يجب اخد الحيطة و الحذر .خاصة ان المغرب يرفض التطبيع مع الصهاينة.

  • عبدالله المغربي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:12

    البوليساريو دوار يريد استفزاز وتقسيم امبراطورية عمرها 12 قرنا.. دبانة باغا تخلع سبع..

  • ابو انس
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:14

    حدود المغرب من طنجة لكويرة خطوط حمراء لا تسامح في الاقتراب منها و المغرب و الحمد لله اصبح قوة قوية بترساناتها و عتادها و جيشها الباسل فمرحبا بكم في الميدان بكل من سولت له نفسه المساس بقضيتنا الوطنية

  • المجلي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:15

    باغي نعرف هدوك المنيرسو اشن كيديروا في بلادنا
    اجمعو رحيلهم او يمشيو بحالهم راه خص هذ الملف نسحبوه من الامم المتحدة بلادنا احنا فيها او لقلب علينا نعطيوه طريحة باللهجة ديالهم
    المفاوضات و اطالة الكلام الفارغ و تضييع الوقت
    راه دوران في حلقة مفرغة

  • عاش المغرب
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:16

    ما لايعرفه مرتزقة الرابوني و عسكر الجزائر ان قضية الصحراء قضية امة بأكملها و ان المغاربة مستعدون لدفاع عن وحدة المغرب ولو أدى ذلك الى حرب اقليمية … المغرب ليس لديه مايخسر في الدفاع عن وطنه ولكن عسكر الشرق سيدخلون حرب من اجل عصابات البوليساريو ليس الا … عاشت الصحراء مغربية والذل لخونة الوطن ولداعمييهم خلفاء فرنسا و العثمانيين في المنطقة

  • امغربي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:16

    مرتزقة البوليزاريو كعادتها ترقص رقصة الديك المدبوح بعدما فقدت كل صلاحيتها عند المنتظم الدولي،،

  • عبده
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:17

    المغرب لا يتكلم كثيرا…وترك الثرثرة والكلام الفارغ لدمية جنيرلات الجزائر الساكن في قصر المرادية…فمنذ 1975 والجزائر تناور وتراكم فشلها سنة عن سنة أخرى…في حين يكون رد المغرب هو التعقل والحكمة والتبصر…على اعتبار أنه حسم وبصفة نهائية مغربية الصحراء ..وأن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها…

  • حمادي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:18

    يجب ضرب بيد من حديد كل من سولت نفسه بزعزعة الاستقرار و خلق الفتنة من جميع اعراق هدا الوطن برفع رايات انفصالية أمازيغية أو صحراوية فنحن مغاربة شمالا و جنوبا و شرقا و غربا تحت راية واحدة موحدة حمراء بنجمة خضراء

  • المصطفى بوسلهام
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:20

    لا التهاون ونعم للرد على كل استفزاز مصدره الجزائر والمغاربة كلهم صفا واحدا وراء جلالة الملك القائد الأعلى لقواتنا العسكرية وشعارنا الله الوطن الملك وصحرائنا مغربية نفديها بكل ما نملك وبارواحنا

  • Hassan
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:22

    من يتوفر على السلاح يربح الحرب. على المغرب التسلح بشكل جيد ومضاعفة عدد الجنود اذا قرر خوض الحرب.

  • اكتب
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:23

    الحل مع هؤلاء المرتزقة وداعميهم هو القصف بالطائرات وتمشيط الارض العازلة بقذائف المدفعية وأتباعها بجيش المشاة بدباباته ومدرعاته والفرقة المجوقلة لإسقاطها خلف العدو. الأمر ليس هين ولكن أرض الوطن لابد من التضحية من أجلها

  • اولاد الوطن
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:24

    حفظ الله قواتنا المسلحة الملكية وتحية إجلال الى جنودنا الابرار شكرًا لكم

  • أطلسي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:24

    كما يقول المثل كبرها تصغار إلى متى ونحن نندد بهذه الاستفزازات والمثل تركيا أي تحرك لازم الرد السريع.

  • جواد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:25

    يجب المسك بزمام بجدية
    اذا اغلق المعبر من قطاع الطرق يجب على الدولة التدخل لفتح المعبر لان هؤلاء ارهابيون ولبس لدى احد علم بماهية الاشخاص المتواجدين هناك فتتم محاصرتهم واعتقالهم واخبار المنتظم الدولي صوت وصورة

  • الدفاع
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:26

    خطة الدفاع التي اتخدها المغرب
    جعلت الكل يعاكس المغرب رغم أن الحلف الجزائري لا يقدر على الحرب
    فقط ينبح كمتل الكلب و يطيل في أمد الصراع ليرضي أيادي خارجية كافرة لتنهب خيرات شمال إفريقيا

  • عبد العالي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:28

    المغرب في حاجة الى الدفاع عن اراضيه،وتحقيق المساواة بين مواطنيه والقطيعة النهائية مع منح الامتيازات لطرف معين(احفاد بوليساريو) لتفادي التمرد والاهتمام بالمواطن الحقيقي،كاين واحد النوع ديال بنادم ال عطيتيه الامتيازات عاد تيحگر عليك….ويجب ان يعلم الجميع باننا لن ولن نتنازل عن الصحراء ابدا،

  • Mounir usa
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:29

    و الله العظيم هاد موضوع الصحراء مرضنا لم نجني منه إلى المرض و كثرة الكلام . المغاربة ينتظرون الصحة و التعليم و الأمن. نريد أن ننسى هادا الموضوع بأي ثمن.

  • حرب الديموقراطية
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:30

    رفع المعنويات و الجاهزية القصوى و المستمرة شيئ في غاية الأهمية في ظل حساسية المرحلة. يجب أيضا الاستعداد و التعبئة العامة لإعلان حرب الديموقراطية الشاملة في القريب العاجل على أعداء الوحدة الترابية القريبين و البعيدين. يجب التضحية بالفاسدين من أجل الأرض و الشعب. يجب التفكير أيضا في السبل الناجعة و الكفيلة بتوسيع و تعزيز القاعدة الوحدوية لدى المواطنين في الصحراء بتبيان مساوئ الانفصال و محاسن الوحدة على المستوى الإعلامي. شيئ مهم جدا. عندما سنقيم الديموقراطية القوية سنعزز الجبهة الداخلية و سنحرم الأعداء من النوم. سنضع القوى الكبرى و المجتمع المدني في الغرب في صفنا و جانبنا بالديموقراطية الحقيقية.

  • caprice
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:39

    يجب الحزم مع المرتزقة عرض منطقة قندهار و الكركارات لا يتجاوز خمس كيلومترات وهي منطقة لا يجب ان يتواجدو فيها باي شكل من الاشكال. و يجب التسريع في بناء ميناء الداخلة و احدات خطوط بحرية لنقل البضائع من الداخلة الى نوادييبو او الى السنغال مباشرة

  • دكالي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:40

    حاجة وحدة لي ما بغاتش تفهم ليا. عرفتو ما بين كركرات و الحدود الموريتانية المغرب سمح فتقريبا 70 كلم حثى توصل للحدود موريتانية او علاش هاد ضياع. كن درنا الحدود بجنب حدود موريتانية ما ندخلوش فهاد مشاكل لي حاصلة. على سلطات المغربية تسترجع ديك 70 كلم متبقية او نديرو مراقبة الجوزات بجنب حدود موريتانية ماشي نبعدو بي 70 كلم. راه هاديك 70 كلم متبقية غادة تبقا تجيب لينا غير صضاع راس. قربو الحدود لعند موريتانيا او هكا مريضنا ما عندو باس.

  • Lamya
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:40

    جبهة البوليساريو و من وراءها الجزائر و جنوب افريقيايقومون بتحركات استفزازية و ينتظرون ردة فعل عنيفة من طرف المغرب كلما اقترب انعقاد مؤتمر او جمعية عامة للامم المتحدة, لتلعب بها كورقة لصالحها. يعني دائما نفس اللعبة و السيناريو. اما تحركات القوات المسلحة الملكية و مفتشها العام, فهذا شيئ طبيعي لتجنب اي فوضى او انفلات امني في الصحراء. و لكن الحل سيكون سياسي و ليس عسكري.

  • فكيكي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:48

    لن يهنأ بال للشعب المغربي حتى تسحق بإذن الله وقوته قواتنا المسلحة الملكية الباسلة الشجاعة عملاء جنرالات الجزائر من فوق الأرض . وهذه الزيارة التفقدية فعلا رسالة قوية لهاؤلاء المصرين على العداء والإعتداء على حدود وطننا الآمنة وتنبيه شديد المعاني للذين يدفعونهم للموت لأهدافهم الغير المعلنة التي تتجلى المرور إلى واجهة المحيط الأطلسي. 40 مليون مغربي على استعداد للدود عن الوطن . و كلها قوات مسلحة ملكية لحماية الوطن من اقصاه إلى اقصاه.

  • اسماعيل مول التعليق
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:50

    هذه سكرات موت البوليزاريو. التاريخ تجاوز الطرح الإنفصالي في الصحراء.

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:58

    النصر للمغاربة الأحرار ،من منكم لازال يثق في الكلمات الرنانة ؟الاخوة العربية الإخوة في الاسلام كلام بلا معنى المصالح هي التي تدوم،مصلحة المغرب في ق فتح علاقات مع إسرائيل ،إسرائيل أفضل بكثير من جميع العرب…اللهم إني قد بلغت اللهم اشهد.

  • حرب الديموقراطية
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:04

    تتمة التعليق 18
    أول خطوة حاسمة في حرب الديموقراطية هي الإسراع بانفراج حقوقي عاجل. كل من يقول أنه معتقل رأي يطلق سراحه و يذهب لمنزله و عائلته في الوقت الذي ينظر القضاء من جديد في ملفه. يجب إطلاق سراح معتقلي الحِرَاكَات في الحسيمة و جرادة. نفس الشيئ مع توفيق بوعشرين و تمتيع كل الصحفيين في طور التحقيق بالسراح المؤقت. حرب الديموقراطية يجب أن تنطلق سريعا. لا تحتمل الانتظار. المغرب يُتْبَع لا يليق به أن يَتْبَع. هذا هو تاريخنا. لنحافظ عليه. و يدنا ممدودة دائما للوحدة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:08

    جنيرالات الجزائر و مليشياتهم الارهابية يهابون الجيش المغربي الغامض باسراره و مفاجاته و القوي بعدده و عتاده و بخبرته و شجاعته و بمخابراته الاسطورية و عيونها التي لا تنام و هي تراقب من الجو و البر و البحر كل ما يجري داخل ارض العدو فشنقريحة و المرتزق ابراهيم غالي لا يستطيعون اطلاق رصاصة واحدة في مواجهة الجيش الجيش المغربي لانهم يعرفون جيدا ان تلك الرصاصة هي رصاصة الرحمة التي ستنهي حياتهم الى الابد و تحطم احلامهم التي راودتهم لنصف قرن من الزمن اطلاق رصاصة واحدة ستكون الفرصة الذهبية التي ينتظرها الشعب المغربي و جيشه المقدام هي طبق من ذهب لكتابة تاريخ جديد للمنطقة و رسم خريطة جديدة تعيد الامبراطورية المغربية الى ايام مجدها حينما كانت تحدها دولة مالي جنوبا قبل فصل الصحراء الشرقية عن امها و من غرائب الصدف ان في هذا اليوم بالدات ظهر هاشتاغ " صحراوي و افتخر " اطلقه ابناء الجنوب الصحراوي الذي يمثل 90 في المائة من الصحراء الشرقية المغربية ضد عنصرية الشمال الجزائري الناهب لخيرات الصحراء فزيارة الجنيرال الوراق هي انذار لشنقريحة و المرتزق غالي لان جيشنا مستعد ليل نهار و في اي لحظة لجميع السيناريوهات

  • متقاعد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:11

    ربما هذه بداية نهاية وهم اسمه البوليزاريو!!زيارة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية إلى الصحرااء تندر بأن المغرب مصمم للتفاعل مع كل الاحتمالات الغير المحسوبة العواقب من طرف شرذمة كنا نتسامح معها داخل صحراءنا!!! الآن الوظع لا يسمح لكل من يعبث أو يتخيل بأن الجيش المغربي سيظل مكتوف الأيدي في ظل تنامي الانفصال داخل صحراءنا … التحرك بجد ولو كلف الأمر سجن اوحمل السلاح ظد كل شبح من أشباح الانفصال !!! الأمر أصبح لا يطاق!!! شعارنا الخالد الله.الوطن.الملك.ولا شعار غيره!!! والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها!!!

  • يجب الاستعداد للمواجهة
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:12

    على المغرب ان يستعد لجميع الاحتمالات و ان يضع نصب عينه الحرب مع المرتزقة و الجزائر خاصة. العسكر الجزائري لن يهدأ له بال حتى يزج بالمنطقة في حرب شاملة لان العسكر الجزائري يخاف من المملكة لان المغرب حضارة كبيرة و دولة إقليمية قوية. أما الأمم المتحدة فتلك قصة أخرى. فكيف يعقل ان المرتزقة يتحركون نحو الكركرات و الأمم المتحدة نائمة بل متواطءة.
    يجب أن نعول على أنفسنا و راء جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله.

  • رشيد المانيا
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:13

    معاكسة المغرب ومعاداته ومحاولة تقسيمه هي عقيدة ودين الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية ورثتها عن نبيها بوخروبة.
    فبالبترول وبالغاز أو بغيرهما فعقلية أتباع النبي بوخروبة لن تتغير أبدا وأي دولار يربحونه سينفقونه على مرتزقتم بدلا على فقاقيرهم…. أضن و أتمنى أن يكون المسؤولون المغاربة واعون بهذه المسألة.

  • مغربي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:13

    خذو العبرة من تركيا التي تامن حدودها بينها وبين العراق وسوريا و ايران وتلاحق عناصر حزب العمال الكردي داخل هذه الدول مايعني ان امن الحدود خط احمر لكل دولة و لو تطلب الامر الدخول في حرب.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:15

    بسم الله الرحمان الرحيم المغرب الاقصى هو جزء لايتجزا من المغرب الكبير الجزائر تونس ليبيا موريتانيا كلنا من اصول متشابهة روابط عرقية ثقافية دينية متشابهة لماذا لاندفع بعضنا البعض لتكوين تكثل ووحدة قوية مثل دول اوروبا واسيا وامريكا لماذا الجهل يسيطر على عقول المسؤليين لمذا لايفهمون ان مصيرنا واحد واتحادنا اهم من تفرقنا الاستعمار ترك لنا الانقسام والعنصرية والتفرقة والكراهية ديننا الاسلام يحرم الاقتتال بين المسلمين فالقاتل والمقتول في النار من المستفيد من هذا ايها المسؤليين ؟ ماذا ستربحون من ايجاد كيان وهمي ودولة الجهلاء والبلاداء ؟ اليس من الافضل ان نفتح حدودنا للسفر والتجارة وتبادل الخبرات وتحسين مستوى الحياة لمواطنينا ؟ اليس الافضل ان يكون لنا جيش متحد مثل الحلف الاطلسي ؟ اليس الافضل ان تكون لنا عملة واحدة مثل الاورو ؟ ماذا يجري في عقولكم هل لكم عقول مثل الحجارة الا تفكرون مثل باقي البشر ؟ السرقة الرشوة التخرويض الحروب الضلم التعسف وباركا علينا اليس من حقنا ان نعيش في هناء ورفاهية مثل الاوروبين ؟

  • عبدالحق
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:18

    هيهات، هيهات ان نفرط في درة رمل في صحرائنا الغالية، والله لو اعطي الامر بالهجوم على المرتزقة، لن يبقى فيهم الا الاسم. انا مغربي واعتز، ضحينا بالغالي والنفيس من أجل الصحراء، وبكل بساطة يتوقعون انهم قادرون على الاستيلاء عليها. هيهات هيهات سوف يعرفون من هم المغاربة الاحرار سوف نلقنهم درس لن ينساه هم والجنرالات الجزائرية الاغبياء الكسلالى، هم غير قادرين على اصلاح بلادهم يستوردون كل شيء.لن يقدرو على اخد صحرائنا ولو اجتمعت الانس والجن.

  • rach
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:38

    الجدار الامني الرملي هو الدواء الفعال للجبهة الخروبية الرملية. لكن على المغرب ان يتحرك في اتجاه المنطقة العازلة كلما ظهرت شطحات الجبهة في نفس المنطقة بازاحة الجدار الامني الى الامام شيءا فشيءا. و اذا تدخلت الامم المتحدة يذكرها المغرب بان يخلي المرتزقة المنطقة العازلة اولا. و ثانيا يعطي للمغرب انذارا للامم المتحدة، و كذلك الى جار السوء بان اي هجوم ينطلق من اراضي هذا الاخير يعتبر عدوانا مباشرا من الجار و سيترتب عنه تتبع العناصر المرتزقة الى داخل اراضيه اولا و اذا بلغ الامر ان يتدخل فستكون المواجهة مباشرة كما وقع في الستينات و السبعينات و لن تكون هناك حرب بالوكالة حتى نفض هذا النزاع مرة واحدة. و كذلك تنبيه فرنسا التي اعتبرها الطرف الخفي في النزاع حول الصحراء الشرقية كي تمنع هجومات المرتزقة بالتي هي احسن حتى لا يستنجد بها المحكور مرة اخرى.

  • ضد الضد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:39

    تسخير عشرة أفراد من الدرك الحربي نحو خيام الكركرات يصبح كل المرتزقة مدنيين و عسكريين في الداخلة بما فيها سياراتهم الرباعية و تنتهي اللعبة.

  • rado
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:41

    البوليزاريو ما هو إلا ستار يختبئ ورائه جبناء جنرالات الجزائر، قاتلي المرحوم بوضياف، وأكتر من 200000 من مواطنيهم، وسارقي مصير شعبهم الذي إختار الجبهة الإسلامية للإنقاذ واللائحة طويلة، والله العضيم لو علم المغرر بهم من المغاربة والموريطانيين ما يخطط له الجنرالات العجزة فكريا لهم لعادوا إلى وطنهم الأم المغرب اليوم قبل غذ. وأنا كمواطن مغربي ذو اصول صحراوية اتمنى أن يكون لي الشرف أن أساعد قياديي الجيش المغربي بخطة ستمحوا الجزائر ومن فيها من على وجه الارض، وقد أعذر من انذر، وأكبر أكبر خطأ ارتكبه حكام بلدي هو لما ساعدوكم ضد فرنسا ورفضوا المفاوضات معها. م ن هيسبريس

  • طريقتين لتحرير، ،،،،،
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:43

    ما تريد أن تقوم به عصابة البوليزاريو هو زعزعة اقتصاد المغرب من إرادتها احتلال الشريط الرابط بين الكركارات وموريتانيا وبالتالي شل النشاط التجاري بين المغرب ودول جنوب الصحراء ففي رأيي هناك خيارين اتنين كاقتراح على السلطات المغربية
    اولا؛: أما تمشيط تلك المنطقة العازلة عسكريا من مرتزقة البوليزاريو عن طريق القوات المسلحة الملكية لفتح النشاط التجاري بيننا وبين موريتانيا ودول جنوب الصحراء،
    تانبا: أما أن نقوم نحن المغاربة بمسيرة تاريخية تانية مشابهة للمسيرة الخضراء لتحرير تلك الأرض العازلة وبالتالي فتح النشاط التجاري على مصراعيه حول دول القارة الأفريقية

  • Taza haut
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:06

    الانتخابات الامريكية على الابواب و هي خطوة ميؤوسة من آخر معاقل الشيوعية بالمغرب العربي يجب الحذر نحو سياستنا الخارجية فالخطاب السياسي متغير بالخارج و علينا الاستعداد لاسوء الاحتمالات و لنا رجال و عتاد قادر على اختراق نصف افريقيا و رجال الجيش زمرة قادرة على الزئير في اي وقت حفاظا على حدود و طننا العزيز و هي فرصة لاعادة امجاد المغاربة و تحرير اروقة الشعوب المجاورة من عصابات البترول و الغاز

  • rach
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:16

    الى صاحب التعليق 31 الاخ عقبة الاصح القول شعوب هذه الدول من اصل و ليس فقط متشابه لذلك يزورون التاريخ حتى تمحى هوية تلك الشعوب الامازيغية العربية الاسلامية. و بما انك حللت من منظور اسلامي، اضافة لاسباب تاريخية و اقتصادية و غيرها نجيك من الاخر انظر فقط حديث نبينا الكريم محمد ص المسمى حديث اصحاب الصوف اهل المغرب و ستفهم لماذا تسعى الصهيونية لتقسيم المغرب الكبير بل و المغرب الاقصى كذلك. تقسيم المقسم و تجزيء للمحزاء.

  • وداني
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:31

    المغرب في صحراءه .والصحراء في مغربها والشعب وكل القوات .البرية .البحرية والجوية .وراء قائدنا الأعلى .الملك الهمام صاحب الجلالة .الملك محمد السادس نصره الله .لصد كل خطر يهدد شبر من صحرائنا المغربية

    للمرتزقة اقول :حذاري ،ثم حذاري .اللعب بالنار يحرق الصبيان .

  • بكلي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:44

    الدولة المغربية عليها ان تكشر عن انيابها لان جار السوء لم تعد له حدود الرئيس الجزائري اصبح يمتل جبهة الانفصاليين في الامم المتحدة وهدا دليل على انهم جار همه الإساءة للمغرب لدالك على الدولة المغربية ان تتعامل مع هدا النظام الخبيت بالمثل ان نعترف بجمهورية القبائل وفتح لها سفارة في المغرب ودعمها في كل المنابر الدولية وعندها من يريد ان يتكلم على تقسيم المغرب ان نفس المصير ينتظره لدالك علينا ان نتجاوز ان في الشرق لها دولة شقيقة لانها دولة عدوة واهدافهم تدمير المغرب وحتى فتح الحدود يجب عدم التفكير في دالك وزرع على الشريط الحدودي جميع انواع المتفجرات والالغام لان دولة الجزائر اصبحت دولة فاشلة في جميع النواحي وخطرها على المغرب سيكون خطيرًا

  • ولد علي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:51

    الحقيقة:
    تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
    50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
    يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
    الى الامام والكفاح مستمر
    ارجوا النشر

  • من الأندلس
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:59

    الله يجعل البركة فالسي الوراق….قبعة السي الوراق لوحدوها تعادل جيش الجزائر و جيش جنوب افريقيا و جنيرالاتهم كلهم أما بوليساريو فلا تساوي حتى التراب الذي يمشي عليه السي الوراق …..عاش المغرب …..

  • كاري حنكو
    السبت 26 شتنبر 2020 - 00:38

    طالما أن النقطة الرخوة في الخاصرة المغربية موجودة ولم يتم حسمها بشكل نهائي فسوف لن تكون هناك أي جدوى لا من الزيارات ولا من الرسائل ولا حتى من وجود الجدار الأمني أصلا.
    بماذا يفيد المغرب ذلك الجدار إن كان مجموعة من المرتزقة غير مسلحين يتمكنون من عزل المغرب عن عمقه الإفريقي في معبر الكركرات ؟
    يجب استباق الأحداث وإرسال جنود مغاربة بزي مدني وغير مسلحين ليقيموا معسكرات بالخيام في المعبر لضمان عدم وصول المرتزقة إلى ذلك المكان وليتأكد المغرب من عدم إمكانية قطعهم الطريق وعرقلة سير الشاحنات المتوجهة لموريتانيا وما بعدها.

  • Marocain
    السبت 26 شتنبر 2020 - 00:47

    العالم لم يعد يعترف بالضعفاء يجب على المغرب ان ينهي مشكل الصحراء بشتى الوساءل القانونية وغير القانونية لانها قطعة من الوطن يجب على المغرب استرجاع سبتة ومليلية وجزر الخالدات يجب عليه كذلك تصنيع مختلف انواع الاسلحة بنفسه والحصول على القنبلة النووية بشتى الوساءل القانونية وغير القانونية لكي يصبح قوة اقليمية يضرب لها الف حساب.

  • الوكيلي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 00:51

    في الوضع الراهن الغير المستقر للوضع السياسي والإقتصادي التي تعيشه الجزائر لا أضن أن في مصلحتها الدخول في مناوشات مع المغرب لسبب بسيط أن الجزائر أصبحت معزولة سياسياً وإقتصادياً

  • MOUGHRABI66
    السبت 26 شتنبر 2020 - 00:59

    العز للقوات المسلحة الملكية ثم العز للجنود الأولون في المعركة والعز لضباط الصف نرجو من الله أن ينعم عليهم ٠٠٠٠٠وخصوصا هؤلاء لأن ظروفهم ليست بالحسنة

  • عبد الصمد هنان
    السبت 26 شتنبر 2020 - 01:09

    على مملكتنا المغربية الضرب بيد من حديد على مرتزقة البوليزاريو وعدم السماح لهم بالاستقرار في منطقة الكركرات بضربات عسكرية خاطفة وحاسمة لا تهاون مع هؤلاء الخونة وممولتها عسكر الجزائر فالصهاينة لن يتركونا وشاننا فبعد رفض المغرب صفقة القرن سيحاولون اشعال الفتن في بلدنا فالحذر الحذر ايها المغاربة الاحرار ولنقف وراء جلالة الملك محمد السادس حفظه الله حتى نتعدى الازمات القادمة لاقدر الله

  • مواطن مغربي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 01:45

    تحية و تقدير للقوات المسلحة الملكية المرابطة في الثغور دفاعا عن التراب الوطني المغربي المقدس . و الحفظ و النصر للقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس .

  • ولد حميدو
    السبت 26 شتنبر 2020 - 02:17

    المرتزقة و اسيادهم العسكر يوهمون العالم بان استقرار المنطقة رهين بتسليم الصحراء للجنرالات
    انا ارد عليهم
    ادا كان عدم الاستقرار و الفوضى فستاتيكم من تندوف و مالي اما المغرب بنى جدارا يحميه من حرب العصابات و هجمات الارهابيين فهل الاردن و تركيا تضررت من حرب سوريا و غير دلك فالحرب تكتسب بالنتاءج و ليس بالشعارات و خطابات كدبون

    اما زيارة قاءد افريكوم للجزاءر غير جبد لهم ودنيهم لانه يعرف من اغرى الارهابيين بالاموال حتى دهبوا لشمال مالي و ما زالت تزودهم بالوقود و المؤونة بحجة مقايضة السلع

  • abdennabi tarifit
    السبت 26 شتنبر 2020 - 02:29

    اواجب وضروري ان تكون طرحة جديدة لهؤلائ المرتزقة . عاش الملك

  • SI MOHAMED SH
    السبت 26 شتنبر 2020 - 03:25

    j ai pas compris nos responsables parfois et toujour nous faisons des fautes ….parlons de l algerie on a aider l algerie afin d avoir son independance on a aider une partie des africains aussi on aide les palestiniens on oublie les interets du MAROC ….Qu est ce que on a eu apres l indepondance de l algerie une guerre de sable et des milliards de dollard de l algerie pour acheter les voix des pays ss oublier la perte de tindouf et ss regions ..defondons les interets marocains et ni palestine ni autre .l algerie fait tout pour couper ce qui reste …..prener garde et m efiez vous on des ennemies interieure et exterieure ……vive le MAROC AVEC SON SAHARA MAROCAIN…..

  • انظروا الى الجدار ...
    السبت 26 شتنبر 2020 - 05:44

    … العظيم الظاهر جزء منه في الصورة كيف يوحي بالقوة والفخر والاعتزاز.
    فهو وسام على صدر الامبراطورية الشريفة الممتدة جذورها في التاريخ.
    لما دخل الجيش الملكي بالقوة الى وادي الذهب سنة 1979 بعد انهزام عسكر موريتانيا في الحرب التي شنتها عليه عصابة البوايزاريو واستسلامه ، افشل خطة جنرالات الجزائر في الاستيلاء على الاقليم واعتباره ارضا محررة ورفع راية الجمهورية العربية الصحراوية في مدينة الداخلة.
    يستحيل ان يسمح المغرب بقطع طريق تواصله مع موريتانيا وأفريقيا من طرف عصابة البوليزاريو التي فشلت في تحقيق أي مكسب رغم حربها ضد المملكة والتي دامت 16 سنة الى ان قهرها الجدار المنيع زاد الله في مناعته.

  • لا احد يستطيع ...
    السبت 26 شتنبر 2020 - 06:35

    … قطع التواصل بين الشعوب ولا مستقبل لقطاع الطرق ، ويطبق عليهم في الفقه الاسلامي حد الحرابة وهو قطع اليد والرجل من خلاف.
    القطيعة بين الجزائر والمغرب باغلاق الحدود جريمة تاريخية لا تغتفر للرئيس بوخروبة الذي افتعل قضية الصحراء بسبب ما اصابه من جنون العظمة حيث انه بعد زعامة الجزائر اراد الزعامة المغاربية باضعاف المغرب فادخل المنطقة في صراع دائم استغلته القوى الاستعمارية للاستمرار في ابتزاز البلدان المغاربية.
    القبائل والشعوب المغاربية تواقة الى الوحدة وكلها تفتخر بعهود المرابطين والموحدين وبني مرين حيث دامت وحدتها 460 سنة.
    اطروحة الشعب الصحراوي والجمهورية العربية الصحراوية غريبة عن تاريخ المنطقة المغاربية .

  • أحمد
    السبت 26 شتنبر 2020 - 07:03

    الخطوة القادمة هي بسط المغرب سيدته على الشريط الساحبلي من الگرگرات حتى الحدود الموريتانية واسترجاع الگويرة من الإحتلال الموريتاني و لمسافة 300 كلم في عمق أقليمنا الجنوبية شرقا نحو تيندوف وهدا أضعف الإمان وأخذ موقف صارم تجاه الجزائر وموريتانيا.

  • massi
    السبت 26 شتنبر 2020 - 08:49

    اظن انه حان الوقت لاعطاء طريحة اخرى للفقاقير و صنيعتهم اليوليزبل

  • وجدي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:12

    الحل الاول هو بناء جدار عازل في الجهة الشرقية لمعبرالكركرارات حتى موريطانيا ومنع ذباب البوليزاريو من التسلل الحل الثاني هو السماح للمغاربة المدنيين بتنظيم مسيرة حمراء في منطقة الكركرات كلما ظهر ذباب البوليزاريو الحل الثالث جمع ذباب البوليزاريو من طرف القوات المسلحة وادخاله الى المغرب ومحاكمته وهناك حلول اخرى

  • MAROCAINE
    السبت 26 شتنبر 2020 - 09:21

    الانفاق العسكري المغربي مرتفع على حساب باقي القطاعات الاخرى,
    هي حرب استنزاف تنهجه الجزائر ضد مصالح المغرب و المغاربة
    المغرب اللذي احتضن ثوار الجزائر يلقى المعاملة غير اللائقة من طرف جنرالات الجزائر
    اذا اكرمت اللئيم تمردا

  • فكرة جهنمية
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:00

    اطالب الجيش المغربي بان يرسل عليهم حجارة من السماء بواسطة طائرة C130 ولن يعودوا ابدا وراء الجدار
    لانهم يحاربوننا بدون اطلاق النار.وهدا هو الرد المناسب لا عمالهم الصبيانية

  • benha
    السبت 26 شتنبر 2020 - 10:35

    ان الجزاءر تريد بدعمها للمرتزقة ان تبقى وفية للمعسكر الشرقي الذي انتمت اليه ، وهذا فقط ظاهريا اما واقعيا فهي لا تسانده فعليا ، ولكنها تجامله ارضاء للاخرين ، والدليل على ذلك انها تبقى محايدة ولاتدعي ان لها هدفا في الصراء ، وهي تعرف في قرارة نفسها ان الصحراء مغربية ليس في ذلك شك ، وان المغرب قد استرجع ارضه وانتهى الامر ، وهذا الامر اقتنع به الجميع ، ولكن لاجل المجاملة ، كما قلت ، ولقضاء بعض المارب الاخرى ، فلازال لم يحسم في الامر بشكل نهاءي ، وهذا يتطلب اليقضة من طرف المغرب ، ويتطلب كذلك موقفا حاسما وصارما لينهي القضية بشكل نهاءي .

  • الكشار لحسن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 11:10

    يجب على القوات المسلحة الملكية المغربية تدخل من أجل إبعاد المرتزقة من بوابة الوحيدة للمغرب تجاه أفريقيا

  • Adam
    السبت 26 شتنبر 2020 - 11:29

    اكبر خطأ هو المساحة الفاصلة وأيضا التفاوض بلا نهاية بدون اجل لاءغلاق هذا الملف وسحبه من الأمم المتحدة او يجب على المغرب ان يحدد مدة التفاوض وإغلاق الملف من طرف واحد لان المغرب فيه 12 جهة والصحراويين يسيرون شؤونهم بأنفسهم في إطار الدولة المغربية وما على المغرب إغلاق المساحة الفاصلة بين المغرب والجزائر ثم بين المغرب وموريتانيا

  • Dodoh
    السبت 26 شتنبر 2020 - 11:44

    ليعلم كل عدو لوحدة المغرب ان القضية ليست شان قيادة في بلدي بل قضية وجود للشعب المغربي الصبور منذ قرون .وكل من سولت له نفسه بالمساس بشبر من تربتنا الطاهرة سوف نتصدى له ولو بالعصي والحجارة حتى ندحره ولن تسمح لنا شهامتنا واخلاقنا بالتعدي على الغير ولو كان من غير ملتنا . نحن شعب نحترم الغير ويستوجب على الاخر احترامنا وتقديرنا.نحن شعب متسامح الى اكبر حد لكن صنديدومقدام وجسور على من يفكر في الدوس عل كرامتنا.الصحراء المغربية قضية امة لا مرتزقة ومن يصطادون في المياه العكرة.

  • مواطن حر
    السبت 26 شتنبر 2020 - 11:59

    المغرب هو الدولة الوحيدة المستقرة في منطقة شمال أفريقيا مقارنة مع مايجري حاليا خاصة في مصر وليبيا والجزاءر. ورغم مناوشات واستفزازات مليشيات نظام كبرنات عسكر الجزاءر اي مرتزقة البوزبال من حين لآخر. وعليه فإن الجزاءري يحتضر بالأزمات الخانقة التي يمر بها وفي جميع المجالات.والمغرب في صحراءه وكل من سولت له نفسه المساس بوحدة أراضيه فإن المغرب سيسحقه و سيمحيه من الأرض. ولكن المغرب فظل اولا تدخل الأمم المتحدة قبل اتخاذ أي إجراء عسكري كما وقع سابق.و المغرب لكل الأعداء والخونة بالمرصاد.

  • Marocain
    السبت 26 شتنبر 2020 - 12:12

    la minirso n a aucun role de persister ds notre sahara son role a ete annule avec l annulation du referendum.. ) mi: mission _ nu : nations unis _ r : referendum._ so : sahara occidental.) donc aucun role son existence et doit s embarquer et quitter notre sahara ds l immediat

  • أزغوذ
    السبت 26 شتنبر 2020 - 12:19

    كلام ملخص ما فيه مزايدات . لنا ثقة كاملة في قيادة جيشنا و في أفراده جميعا و عندنا أيضا اتفاق وحدة غير متجزأة في الشعب وراء القيادة .و عندنا عقيدة لا تزحزحها رياح بأن الوطن فوق كل اعتبار و الصحراء جزئ لا يتجزأ من تراب الوطن و كلنا مستعدين للدود عن هذا الوطن .و نقول لأعداء وحدة ترابنا لا الجزائر و لا جنوب إفؤيقيا طووووووووز فكم .ركن بيتي حجر سقف بيتي حديد …..كملوها من عندكم .

  • متقاعد بالقوات المسلحة الملكية
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:23

    احنا موجودين وحافظين المنطقة ولو في الظلام الحالك… ومستعدون لمسح المرتزقة وحتى من يدعمهم… عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة… عاش محمد السادس… الويل للاعداء والخونة….

  • ahmedSoussi
    السبت 26 شتنبر 2020 - 13:34

    Les menaces pour la stabilité du Maroc-Algérie sont les islamistes toutes tendances confondues .Le Polisario n'est qu'une face apparente de l'iceberg . La Turquie et l'Egypte ont réagi rapidement à ces menaces Le Maroc doit équiper son armée et la préparer à combattre ces obscurantistes qui attendent la FITNA . pour agir. Le groupe polisario est contrôlé par les généraux de la Mororadia et le Maroc doit faire face aux menaces internes en formant et équipant lés FAR comme Hizbollah . Aux nouvelles menaces nouvelles stratégies …

  • لا داعي للقلق ...
    السبت 26 شتنبر 2020 - 14:06

    … لان الأسباب التي أدت إلى فشل مشروع بوخروبة الرامي إلى تقسيم المغرب لإضعافه ما تزال قائمة منها :
    – عدم قدرة الجيش الجزائري على مواجهة الجيش المغربي كما ذكر ذلك الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد في مذكراته ، و تأكد في انهزامه في معركة امغالا 1976.
    – سقوط شرعية النظام العسكري الذي فرضه بوخروبة على الجزائر بعد انقلاب 1965 وذلك لانتفاضة الشعب الجزائري ضده في اكتوبر 1988 .
    – مصادرة النظام لتقرير مصير الشعب بالغاء انتخابات 1991 مما تسبب في حرب أهلية دامت 10 سنوات.
    – اضطراب واهتزاز النظام الجزائري ادى الى قبول وقف إطلاق في الصحراء بعد حرب دامت 16 سنة.
    – حراك سنة 2019 اكد رفض الشعب لنظام الجنرالات وعدم شرعيته.

  • Abdou
    السبت 26 شتنبر 2020 - 14:35

    اكبر عدو للمغرب هم سكان الصحراء بإستناء قليل من الشرفاء الوفيون للوطن فكيف يعقل ان اغلبهم مستفيدون من منازل او بقع ارضية بالمجان و المواد الغدائية وحتى اللحم2kg كل اسبوعين و إعفاء من ضريبة السكن و ضريبة الدكاكين وضريبة النظافة واغلبهم يسرق الكهرباء وأغلبهم يتقاضى مساعدة نقدية شهرية من وزارة المالية (كارطية) 1000dh او 2200dh وبعضهم 3000dh ومع ذالك يعتبرون انفسهم انهم ليسو بمغاربة و مساندون لجبهة البوليزاريو جبهة الذل و العار مع العلم ان اغلبهم من اصول التكنة (واد نون) و احمد الركيبي عبد السلام بن امشيش صنهاجة وكل هذه المساعدات المبالغ فيها مصدرها الضرائب التي يؤديها الشعب المغربي الحر و الذي يشرف عالميا بقدراته في العمل و الذي يستيقظ في الساعة السادسة او السابعة للعمل والذي يسمونهم الصحراويون بالحمالة و الشلوحة (اتق شر من احسنت اليه) مع العلم ان اغلب قبائل الصحراء ليسو بعرب بنو حسان او بنو هلال بل من الطوارق و امازيغ صنهاجة…..ومنهم من إنضم لقبيلة بتقديم هدية (دبح ماشية)، اللهم انصرنا و غلبنا على الأعداء و الخونة وجعلهم من المدلين

  • سعيد اسماره
    السبت 26 شتنبر 2020 - 15:17

    الكل يعلم ان ثقرت الكركرات غير موجوده في الاتفاقيه العسكريه رقم 1 فهي ثقره غير شرعيه ويجب غلقها في اسرع وقت ممكن انا اجزم ان المغرب ضيع من فورس الحل السليم لورطه الصحرا' اكثر مماسيجد في المستقبل كما اجزم ان هذه الوطره خسرت فيها المملكه اكثر مماربحت والسؤال الذي يطرح نفسه بالحاح هل الساسه في المغرب يعون ذلك ام لا وهل ااذين يردون للمغرب الامان والازدهار من ابنائه المخلصين يدركون ذلك نحن نعلم ان 90بالمئه من سياسه المملكه تدار من خارج حدودها لكن هذا لايمنع احرار الشعب المغربي من التحرك لانها هذا المشكل العويص بشكل عادل عن طريق استفتا' يحفظ ما' وجه الخاسر فيه وينقظ ما امكن نقاذه من مصلحه المغرب والشعوب المغربيه قاطبتا .ما الخوف من الاستفتا' ونتاىجه ¿لاشك ان الذي يخشى الحق هو الباطل وعلى الضمائر الحيه في المغرب التحرك قبل فوات الاوان فايد السلم لازالت ممدوده تنتظر الانصاف وذا لايمكن ان يتم الامن خلال راده صادقه وشجاعه رجال لايخافون في احقاق الحق لومه لائم.
    الله اجيب الحق.

  • صاحب رأي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 15:21

    أقترح على الدولة المغربية أن تقوم بإطلاق نداء العودة والدخول إلى مدن الصحراء المغربية بعد وصول أولئك المدنيين القادمين من تندوف. و في نظري سيلتحق أغلبهم بأرض الوطن ولن يفوتوا هذه الفرصة الذهبية . لأنهم يعلمون جيدا مدى المعاناة التي يعيشونها في مخيمات الذل بتندوف. و أنهم بعد دخولهم ستتغير أحوالهم ب 180 درجة نحو مستقبل أفضل في بلدهم. وبهذا الإجراء سيوجه المغرب ضربة موجعة للبوليساريو ومن يدعمها. وسيوجه كذلك رسالة للأمم المتحدة والعالم بفضح أكاذيب البوليساريو ومن وراءها .

  • مغرب الأمان
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:26

    الجواب الذي توصلت به بلادنا بعد دعوة الملك للجزائر من أجل الجلوس وإنهاء المشاكل أم يتأخر : مناورات عسكرية بالذخيرة الحية على حدودنا وهجومات دبلوماسية وإعلامية متواصلة. النتيجة ستكون تراجع الدبلوماسية الدبلوماسية المغربية وتسلم الجيش الملكي مسئولية الدفاع عن الوطن وهذا منطقي وحتمي. المتهورون الجزائريون هم في طريق الإجهاز على حسن الجوار حتى في زمن يصل فيه حراقة جزائريون مقهورون بالآلاف إلى سواحل إسبانيا

  • الى من يطالب ...
    السبت 26 شتنبر 2020 - 20:12

    … بالاستفتاء .
    اليس من حق جميع قبائل وشعوب المغرب المشاركة فيه ؟.
    اليست الصحراء ارض جميع المغاربة كانت تسكنها قبائل الملثمين التي نزحت الى الشمال أثناء قيام دولة المرابطين.
    وبعد ذلك سمح الموحدون لقبائل بني حسان بالدخول الى المغرب الاقصى قصد ادماجها في المجتمع الامبراطورية المغاربية .
    الحدود التي سطرها الاستعمار ليسود بتقسيم الأوطان والشعوب مرفوضة .

  • القادري
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:02

    بكل تاكيد هناك مخطط محبوك اتضحت خيوطه على اكثر من مستوى
    فهناك هجوم مكثف بالتصريحات المعادية للمغرب من طرف أعلى منصب ولانقول سلطة في الجزائر وهي الرئيس تبون. هناك هجوم ديبلوماسي على المغرب في الأمم المتحدة بمعية جنوب أفريقيا التي للاسف لم تفهم حقيقة الصراع إلى اليوم بسبب غياب خطة مغربية لتغيير موقف هذا البلد هناك تحركات عسكرية ميدانية على مستوى الجزائر بتنفيذ مناورات بالذخيىة الحية والتدريب على اختراق الجدار الأمني
    هناك نقل عناصر مسلحة من تندوف بدعوى انهم مدنيون لمباغثة القوات المغربية وشن حرب إعلامية ضد المغرب
    القضية خطيرة
    الجزائر تريد تصدير الأزمة بعد عودة الحراك

  • القادري
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:21

    ونضيف إلى كل هذه الاستعدادات مم من طرف الجزائر وصنيعتها البوليساريو خروج البءيسة اميناتو حيدر واعلانها جهرا من العيون عن تأسيس حركة ضد المغرب ظاهرها مدني وباطنها عسكري للتشويش على المغرب في الداخل والخارج بعدها دفعت الجزائر عدة ملايين من البيترودولارات لمنظمات مفبركة لنمنحها هذه الأخيرة جوائز مشبوهة

  • ولد علي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 22:56

    الحقيقة
    أخيار الكلام هو من أقل وأدل
    فكر وحلل، اتعتقدون ان حكام الجزائر سيتراجعون عن موقفهم العدائي ضد المغرب؟ بعدما صنعوا هذه المشكل متعمدا وعدوانا!
    تعلمون انه لا يرجى اي خيرمن هذه الفئة السامة من حكام الجزائر
    فاعلموا ان موقفهم العدائي ضد المغرب لن يتغير إلا اذا شعروا ان المغرب قد اصبح قوة لا يستهان بها! اذن السلاح السلاح لا تفريط في السلاح!
    ستون سنة من التجربة مع حكام الجزائر قد علمتنا الكثير عرفناهم وحقدهم على المغرب! يجب على المغرب اتمام بناء الجدار الامني تجاه الجنوب الى ان يصل الحدود المغربية الموريتانية وحراسة العبر وتأمينه من الكركرات الى الكويرة !
    الى الامام والكفاح مستمر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين