الحدّ من اتّساع رقعة اللامساواة يتحدى عالم ما بعد "كوفيد - 19"

الحدّ من اتّساع رقعة اللامساواة يتحدى عالم ما بعد "كوفيد - 19"
الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:00

يؤكد اقتصاديون ومسؤولون سياسيون وقادة شركات أن أزمة “كوفيد-19” تعمّق اللامساواة الكبيرة أصلاً في كافة أنحاء العالم وحتى داخل الدول المتطوّرة، معتبرين خلال “لقاءات إيكس-أون-سين” في باريس أن تقليصها سيكون تحدياً كبيراً في عالم ما بعد كورونا.

وأوضح الاقتصادي بيار دوكس، الأستاذ الفخري في جامعة ليون 2، أثناء هذا اللقاء الاقتصادي الذي عُقد نهاية الأسبوع، أن “الأوبئة تجنح إلى إسقاط العالم في الجهة التي يميل إليها أصلاً. هي بطريقة ما (عامل) مسرّع وكاشف لنقاط الضعف”.

ومنذ بدء تفشي الوباء العالمي، أكد أطباء وعلماء أوبئة أن فيروس كورونا المستجدّ يؤثر بشكل أكبر على الأشخاص الذين يعانون أمراضا مزمنة (البدانة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية)، وهم موجودون أكثر في صفوف الشعوب الفقيرة في الدول المتطوّرة.

وأُرغم خصوصاً الأشخاص الذين يمارسون مهنا ذات مهارات متدينة على مواصلة العمل لتبقى المتاجر الغذائية ومستودعات المتاجر العملاقة عبر الأنترنيت والخدمات الصحية مستمرة.

وقال مارك ستابيل، الباحث في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال “إنسيد” المتخصص في التفاوت، إن “كل هؤلاء الأشخاص الذين استمروا في العمل رغم المخاطر (…) هم أشخاص من الطبقات المتدنية”.

وأشار الباحث ذاته إلى أن سياسات التقشف التي انتُهجت في الدول المتطورة لدى الخروج من أزمة 2008 “خففت نوعية الخدمات العامة، في قطاع الصحة مثلاً، ودعم الأشخاص المعوزين الذين ليس لديهم وظيفة”؛ ما جعلهم أكثر عرضة اليوم.

وصرّحت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، بالقول: “من الواضح أنه سيكون هناك زيادة في اللامساواة”.

ولفت المصري محمد البرادعي، الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2005، إلى أن “الأشخاص الفقراء (…) يموتون لمجرّد أنه ليس لديهم إمكان الوصول إلى نظام الصحة”؛ “لأنه ليس بإمكانهم تأمين التباعد الاجتماعي، فالأماكن التي يعيشون فيها مكتظة جداً وعليهم أن يعودوا إلى العمل للبقاء على قيد الحياة”، خصوصاً في الدول الناشئة.

عبء على الشباب

ثمة تفاوت ناجم عن تفشي وباء “كوفيد-19” يجب الاحتراس منه هو التفاوت بين الأجيال، وفق الخبيرة الاقتصادية الإيطالية إيلسا فورنيرو التي كانت وزيرة عمل في بلادها بين عامي 2011 و2013.

وأضافت أن “الأجيال الأكبر سنّاً دفعت الثمن الأكبر من حيث الأرواح البشرية (…) في ما يخص التبعات الاقتصادية، فإن تدابير العزل – مثلاً مع إغلاق المدارس (…) تركت الأطفال والمراهقين خارج النظام التعليمي”؛ ما يمكن أن تكون له “تداعيات على المدى الطويل (…) على إدماجهم في الاقتصاد”.

وأظهرت دراسات أُجريت بعد أزمة 2008 أن الأجيال التي عانت في دخول سوق العمل خلال الأزمة لم تتمكن أبداً من تعويض تأخرها في مسيرتها المهنية.

ويرى خبراء أنه، إضافة إلى الإنعاش الاقتصادي لتعزيز ارتفاع نسبة النمو، ينبغي إيجاد حلول لاتساع هذه التفاوتات.

ويدعو بعض الاقتصاديين، بينهم غابريال زوكمان، إلى فرض ضرائب استثنائية على الأكثر ثراءً، على غرار النموذج الألماني بعد 1945.

وأوضح أن ألمانيا “اختارت فرض رسوم موقتة وتصاعدية إلى حدّ كبير على (أصحاب) الثروات الكبيرة”، على عكس فرنسا وبريطانيا اللتين فضّلتا ترك التضخم يزيد لتقليص الدين.

من جهتها، اعتبرت إيلسا فورنيرو أن الديون الضخمة للدول من أجل دعم الانعاش الاقتصادي “قد تسبب في عبء جديد تتحمله الأجيال الشباب”، وينبغي أن تساعد هذه الديون أيضاً “الشباب في الاستثمار في الموارد البشرية”.

ورأى كيفن سنيدر، من مؤسسة “ماكينزي” الاستشارية، أن الاستثمارات من أجل مكافحة التغير المناخي يجب أيضاً أن تلتفت نحو الفئات الأشدّ فقراً؛ لأن الأشخاص “الأضعف دائماً هم الذين سيجدون صعوبة في تحمل الصدمة”.

وبالنسبة إلى كارين فان غينيب، رئيسة مصرف “إي إن جي فرانس”، يجب الذهاب أبعد من المجال الاقتصادي و”تجديد العقد الاجتماعي”: “حان الوقت للقيام بذلك، هذا ما يجب القيام به في وقت الأزمة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • منعش سياحي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:29

    مكتري مشيريع سياحي بمدينة الصوريرة
    أربعة أشهر والمحال مسدود ومنين تبغي تبدأ تلقا مجموع اعليك اربعة أشهر كراء وماء وكهرباء وضريبة تتيناك واربعة أشهر كراء المنزل الذي تعيش فيه مع ماءه وكهرباىه.وفواتيرالهاتف والانترنيت و اقصاط قروض الاستهلاك هادشي كامل زد اعليه الخدامة خاصهم التسبيق وافلوس العيد .وامنين اتحل المحال الدولة سادة الحدود الزبائن ماكينينش.اشنوا المعمول أسيادنا الخبراء .افتيوني الله يرحم الوالدين راني اغراقيت.

  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:30

    عدم تعميم التخطية الصحية والتساهل الممنهج بحقوق العمال.
    تهميش الخدمات العمومية الاساسية من صحة وتعليم ونقل، بل فسح مجال الريع بها.
    يمكن توقع النتيجة.

  • ستيتو حمو
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:35

    اتّساع رقعة اللامساواة خصوصا في دول التي ينعدم فيها الحق والقانون والمؤسسات والديمقراطية ويتفشى فيها الفساد والريع ويغيب فيها القضاء وتطبق فيها قاعدة اللاعقاب كما هو الحال مع الاسف في المغرب !! وليست هناك ادنى ارادة او اشارة للاصلاح والتغيير بل على العكس هناك تشجيع للريع لكسب الولاء في اطار السيطرة والتحكم !!
    لا امل مع الاسف

  • مصطفى
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:42

    الأكثر مستفيد من هذه الجائحة هي شركات التكنولوجيا مثل Apple و Microsoft و Amazon حيث فاقت القيمة المالية لكل واحدة منهم أكثر من تريليون و نصف دولار ،أي بزيادة 50/% تقريبا لكل شركة منذ بداية شهر أبريل حتي الآن فقط.

  • Thé King
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 21:48

    نحن هكذا من قرون.
    قبل كورونا مثل بعد كورونا .
    الوضع هو هو لن يتغير الظلم والحيف
    وحكم القوي على الضعيف
    احتقار الغني للفقير
    هذه هي الدولة العميقة
    الذي يحز في النفس
    اننا في المملكة المغربية
    وليست الجمهورية المغربية
    الله يصوب من عندوا
    اما من عند شي حد آخر لا تنتظر راه البلاد
    هكا منذ قرون .

  • احمد
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 22:11

    ألا يحس الأثرياء أن ثراءهم لا ينفع مع الجائحة؟
    من الملاحظ أن فرض ضرائب استثنائية على الأكثر ثراءً بألمانيا يجعل اقتصاد هذه الدولة هو الرائد بؤوروبا.

  • فواد الحضري
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 22:15

    اتفق تماما مع الاخوة 3 و 5، للاسف اتساع اللامساواة في المغرب و مازال سيتسع للاسف اكثر من ثقب الاوزون، اما كرونا فضحت المستور المر، لم اجد عملا لضمان استشفاء ابني المعاق قبل و بعد الشريفة كرونا، و مازلنا نبحث، و باك صاحبي مناصب مضمونة و محراث المكر جاري به العمل

  • عبد الله
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 22:16

    غريب امر القنوات الوطنية للتلفزة خلال هذه الايام؛فتارة تقدم وصلات إشهارية لتجنب الاختلاط واحترام مسافة التباعد وتوفير الظروف الامنة للمواطنين وقياس درجات الحرارة واستعمال الكمامات وتوفير المطهرات وتطهير الاماكن العمومية وووو لتجنب تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد وتارة تظهر شواطئ ممتلئة بل تشجع المواطنين لولوج الشواطئ والاستمتاع بالسباحة واهمية خروج الأطفال لهذه الاماكن مع تسجيل ربورتاجات لهم وكانها تقول لا وجود لمرض ولا هم يحزنون… اختلطوا ولا تتركوا اي مسافة بينكم ولا كمامات ولامطهرات ولاولا …مواقف متباينة ومترددة ومفارقات غير متصورة و توعية متدبدبة… تناقض واضح من خلال "طلع الكرمة …انزل شكون كلها ليك"..

  • حكمة اليوم
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 22:51

    المعضلة راه حنا عندنا المساواة واللامساواة توام
    مثلا الضريبة على الدخل : فيها المساواة .. حيت اللي ماعندوش كايخلص واللي عندووو حتاهوا كايخلص..أوفيها اللامساواة .. حيت اللي ماعندوش الأداء عليه واجب واللي عندوووو الأداء نهار تعلى العين على الحاجب .
    أردت أن أقول أن كل شيئ عندنا ظاهره ليس كباطنه .. كلشي فالأوراق والواقع عكس ذلك ..
    الله إعفو…

  • alam
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 01:35

    ان هؤلاء الخبراء يتكلمون وكانهم يزيدون في الطين بلة فعوض ان يقولوا بان النظام العالمي الدي خلقته الراسمالية لم يعد صالحا حتى للدول الاوروبية فما بالكم بالدول الفقيرة يغدقون على المتتبع وكأن المشاكل هي جرعات فقط .ربما كانت الماركسية على حق عندما اكدت علميا ان الراسمالية لا يمكن لها ان توفر الربح دون تناقضات جوهرية فهي قد مرت من الربح الداخلي الدي توقف بسبب التناقضات ثم لجأت الى الربح الخارجي والدي لم يخلو طيلة عقود من التدخل في الدول والدي لم يعد يعطي الفارق الكبير في الربح لتسكت به كل الطبقات بسبب الجشع والطموح المتواصل وعادات الاستهلاك التي واحدة من وسلئلها لكي تبقى على قيد الحياة

  • النوار والتفاوت
    الإثنين 6 يوليوز 2020 - 11:43

    أصل اللامساواة هو ثمن الخدمة ليس لمحدودية أصحاب الخدمة ولكن لانعدام التوازن المجتمعي في الخدمات
    كيف يعقل هناك من يتقاضى 200 درهم للثانية وهناك من يتقاضى 70 درهم لليوم
    أصل التفاوت الاجتماعي تفاوت في ثمن الخدمات
    مثلا النائب البرلماني هل هو الذي يكتب مشروع القانون أم يطلب من مستخدم معه دراسة القانون والتمعن فيه وطرح الفكرة
    لكن تعد هذه المدكرة البشرية تعمل بثمن زهيد والبرلماني يأخد النتيجة ويطرحها بمقابل كبير
    فيجب العمل بمنع تداول المعاملات نقدا خلق ضريبة على الثروة
    كل تضاعف للثروة دون تصريح يجب أن يخضع للمحاسبة
    إجبار الفوترة
    تجريم عدم التسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي
    تحديد معطيات خاصة لكل المواطنين
    تجريم الكراء الغير مصرح به
    تجريم التعامل البيني الذي لايسجل
    كثير من الامور هي سبب التفاوت الاجتماعي
    وبكل صراحة ماعدا المعامل أي واحد اتزادت عندو لفلوس بزاف راه أكل رزق ناس آخرين في النوار

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش