عبد الرحمان اليوسفي .. زعيم قاد السّياسة باقتدار في "درب الكبار"

عبد الرحمان اليوسفي .. زعيم قاد السّياسة باقتدار في "درب الكبار"
السبت 6 يونيو 2020 - 07:00

يمضي الرّجال واقفين كالأشجار، صامدين كالجبال، شامخين كنجوم بعيدة تلمع في القلوب..تلمع بألف معنى، حيث يتحوّل المصير إلى أمصار والخطوة إلى خطوات من أجل الكلّ لا غير…هكذا كان الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، الزّعيم السّياسي والمناضل الوطني البارز من أجل الحريّة والاستقلال، مُنشغلا بصناعة فكرة للوطن، حاملا هموم المواطن، وزارعاً الأمل في اليوم والغد والقادم من الأيّام.

في عشرينيات القرن الماضي، كانت طنجة الدّوليّة تموج بزرقة البحر، بوجوه الشّعوب، وبأصوات متعدّدة وبذاكرة محفوفة بظلال أزليّة..حينما أطلّ الشّاب عبد الرحمان اليوسفي بقامته كومضة ستنهض وتتقوّى أجنحتها صُعوداً وتجاوزاً..كان فسحة بيضاء ناصعة، ممتلئة حيويّة، تُجيد إدارة المُخيّلة وتنخرط في معركة الوعي والتّأطير وتقود شعلة المقاومة والتّمرّد على الظّلم..وتنْجب أجوبة دقيقة عن مرحلة طويلة كانت مفتوحة على الاحتمالات.

لم يكن الطّريق مُعبّداً ولا مكلّلا بالورود، ولم يكن البحر الذي شهد عنفوان ونضال الأستاذ اليوسفي إلاّ بحراً آخر واسعاً ومُخيفاً، سيتلاطم بأطماع المستعمر وبالحروب والدّسائس والأشواك والقلق؛ فكان مُحامياً وحقوقياً بنبض الشّباب وحيويّتهم وبعزيمة مبنيّة على التّضحيّة، يسهرُ على مطالب المستضعفين ويتبنّى القضايا العربيّة والقوميّة والدّفاع عن حقوق الإنسان، جاعلا من ذلك مفهوماً وعقيدة وممارسة نظيفة.

كان الرّجل ينتمي إلى شعاع الكون وبيتاً للحِكمة، يفكّر ويدبّر قبل أن يسلك سُبلاً، كما كان ذاتاً حُرّة فاعلة عاشت المُجازفة والمُغامرة، فرضت عليه أحياناً أن ينفي ذاته.. لقد أكّد رغبته العميقة في أن يكون فرداً بسيطاً في جماعة، يضع أسّاً متيناً وحجراً وراء حجر، ويقف على مسافة موضوعيّة بينه وبين كل المُغريات، في وقت اشتبك الرّاهن بموجات مصالح يركبها البعض بتهافت مهين.

جايل الزّعيم اليساري الرّاحل وطنيّين كباراً كـ: امحمد بوستة، المهدي بن بركة، عبد الرحيم بوعبيد، محمد بن سعيد أيت يدر، عبد الله إبراهيم، محمد البصري، علي يعتة…الذين خلّفوا تقديراً رحباً وحقل بطولات وفتوحات لا يكفي هذا الحيّز للوقوف عليها..

كان جوهراً يتعالى عن الهامش، مُترفّعاً عن منعرجات الأقنعة وخيبات الكلام، وكان أيضاً في مجرى الاختلاف واحداً من العاكفين على الاستقامة، وما أقلّهم، وقد تجلّى ذلك في أكثر من مستوى مُتجسّداً في قوّة شخصيته وعمق ثقافته وعدالة نضالاته.

هذا بعضٌ من الحكاية، وهذه ملامح من حقبة متوهّجة من تاريخنا علينا أن ندركها جيّداً؛ مرحلة عاش في عُمقها الفقيد لحظة المخاض والولادة وإحداث التغيير وخلق وعي جديد والتّأسيس للمستقبل، فقاد السّياسة ولمْ تقدْهُ وأخذ شرعيته من الباب الواسع الذي كان امتيازه الأسمى والوحيد عبره هو العفّة ونكران الذّات والضمير الحيّ والتّضحية، فربح نفسه وحبّ النّاس.

في مسار ينتصر لقيم الفكر والأدب والفنّ، كان الرّاحل الأستاذ اليوسفي أكثر التحاماً ومُتابعة لأسئلة الثقافة ومؤازرة المبدعين في صور ملموسة وفي محطّات عديدة ومساحات مُضيئة، معتبراً أنّ الثّقافة ليست ترفاً أو مظهراً مُكمّلا للحياة العامة، بل صانعة للمعرفة وهواءً مُتجدّداً وفعلاً أساسياً في البناء المجتمعي.

وأنا أمعن في شريط مسار الفقيد، ردّدت في نفسي: “الكبار لا يرحلون، إنّما يغيّرون شُرفاتهم”. في غفوته الأبديّة سيبقى هذا الزّعيم ضميراً يُحلّق كعصفور في الأزمنة، ليقول كلمته في اللّحظة المناسبة.

‫تعليقات الزوار

63
  • مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:23

    كان رجلا بمعنى الكلمة
    والرجال قليلون

  • تازة
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:30

    جاء في حديث شريف أن المرء حي ما دام يذكر سواء بالخير أو بغيره، ولن يكون ذكر الاستاذ عبد الرحمن اليوسفي رحمه الله على مر الاجيال إلا بالخير الذي طبع خلقه وصفاته وعمله الوطني. وفي هذا الاطار من باب ذكر تضحيات هذا الرجل الوطنية والكمال لله تعالى، انه بعد تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ونظرا لنشاطه الوطني بمدينة الرباط، تم طرده من ثانوية مولاي يوسف عام 1944، فشد الرحال رحمه الله الى الدار البيضاء التي كانت ظروفها مشجعة على العمل الوطني، وفي اطار التعبئة كان اول من بدأ دروس محو الامية بهذه المدينة المناضلة خلال هذه الفترة هو المرحوم عبد الرحمن اليوسفي، وهذا ما تؤكده المذكرات ومؤلفات الوطنيين المغاربة. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح الجنان.

  • جمال
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:33

    لم يبق لكم إلا أن تؤلهوه!! عندما تبحث في حياته السياسية تجده ختمها بخدمته للمخزن..!! وأكبر دليل على ذلك يتجلى في ما آل إليه حزبه-الاتحاد الاشتراكي- من هوان..!! وكلنا يعلم من يحاول سن قانون "تكميم الأفواه"!!

  • anabigha
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:39

    في مسار ينتصر لقيم الفكر والأدب والفنّ، كان الرّاحل الأستاذ اليوسفي أكثر التحاماً ومُتابعة لأسئلة الثقافة ومؤازرة المبدعين في صور ملموسة وفي محطّات عديدة ومساحات مُضيئة، معتبراً أنّ الثّقافة ليست ترفاً أو مظهراً مُكمّلا للحياة العامة، بل صانعة للمعرفة وهواءً مُتجدّداً وفعلاً أساسياً في البناء المجتمعي.

    وأنا أمعن في شريط مسار الفقيد، ردّدت في نفسي: "الكبار لا يرحلون، إنّما يغيّرون شُرفاتهم". في غفوته الأبديّة سيبقى هذا الزّعيم ضميراً يُحلّق كعصفور في الأزمنة، ليقول كلمته في اللّحظة المناسبة.

  • مهاجر
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:44

    السلام عليكم اولا اذكروا امواتكم بخير الله يرحمه ويرحم امة سيدنا محمد لكن لا للتكبير الموضوع فالسيد قام في فترته بأكبر عملية خصخصة له عيوب في فترته عودوا الى تلك الفترة وانظروا انجازات حكومته

  • Mounir usa
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:53

    مادا أنجز عبدالرحمان اليوسفي رحمه الله أو غيره. أنتم ترون حالة المغرب مند الإستقلال الى يومنا هادا . لا مستشفيات لا جامعات لا مدارس لا شيء. حتى جماعات العدالة و التنمية التي رأى فيها الشعب بصيص أمل ها أنتم ترون الزلط و المصائب التي تهاطلت علينا. و في الأخير أخد زعيمها سي إبن كران 000 90 درهم و دهب . أين أنتم يامن يصوطون على هاؤولاء.
    اللهم هدنا و سهل على بلد المغرب و انصر ملكها على إصلاح البلاد و العباد.

  • الراضي
    السبت 6 يونيو 2020 - 07:57

    مسار اليوسفي يشبه مسار كورباتشوف السوفياتي الرجل الذي وضع نهاية لخقبة من التاريخ.

  • Akon
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:05

    اليوسفي رحمه الله ألشئ الوحيد الذى أعجبني هو منع إسبانيا من الصيد في قرار سيادي فقط
    غير هذا في نظرى كمواطن لم يفعل شئ يذكر سوى بيع ممتلكات الدولة و في عهده تمت الخوصصة

  • سيمو
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:20

    ما اريد ان اضيفه هي شهادة ممرضة متقاعدة في مستشفى ابن رشد بالبيضاء تحدثت منذ يومين على راديو الرباط والدموع تسيل من عينيها في برناج حول مسار سي عبد الرحمان اليوسفي . قالت ان ما ان اصبح وزير اول للمغرب قامت عدة نساء بزيارته واخباره بان مستشفى ابن رشد سيتم بيعه .فما ان سمعها سي عبد الرحمان حتى توجم وجهه وقال لهم ساقف ضد بيعه لان هذا المستشفى له تاريخ والمنطقة والبيضاء بحاجة الى مزيد من المستشفيات . وهاذا ما كان تم ايقاف بيعه واستمر في عمله كمستشفى الى الان وقيمة هذا المستشفى ودوره عرفناها مع انتشار وباء كورونا .ربما قالت هذه الممرضة اولى مبادرات سي عبد الرحمان كوزير اول ولا يتحدث عنها الكثيرين او الصحافة

  • رحلو في صمت
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:20

    وانا اتابع ماكتب عن وفاة السيد اليوسفي تذكرت للتو زعماء تاريخيين لايقلون شانا عن المرحوم لكن رحلوا في صمت على راس هؤلاء عبد الله ابراهيم والفقيه البصري وعبد الله غرنيط الوزير الزاهد والذي مات وهو على قد الحال كما يقال رغم أنه كان وزيراوالقائمة طويلة

  • الشرقي
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:33

    وماذا نقول عن قرار الخصخصة والذي بموجبه تم التفريط في أحسن الشركات الوطنية:( الكوماناف.. لاسامير…جوهرة العقد وبالتفريط فيها تم رهن الأمن الطاقي الوطني للمجهول.
    وماذا نقول كذالك عن أسوأ قرار اتخد في تاريخ المغرب والمثمتل في تسريح خيرة الخبرات الوطنية في إطار ماسمي بالتقاعد الطوعي(dvd) ولا تزال الإدارات العمومية تعاني من آثار هذه الكارثة وغير ذالك من القرارت اللاوطنية. وأعقب كل هذا شحن الإدارات العمومية بكثير من منتسي الحزب المعلوم (بغض النظر عن الكفاءة والأمانة) ولكننا شعب قصير الذاكرة ضعيف الإدراك. شكرا هسبريس

  • محمد 54
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:36

    شخصية وطنية حققت الاجماع في الاحترام من طرف الشعب و الملك .رغم كل شيء لم نراه يوما ينزل للقاع ليتهافت على الفتات… مات مترفعا .
    شكرا هسبريس على المبادرة .

  • Zaloufi fatima
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:49

    ا كثرتم من المديح الى هدا شخص رحمه الله……انه ليس عالما او مخترعا……كان مجرد سياسي كباقي سياسييين المغاربة….الدين اقتسموا الكعكعة مع المخزن……. لا تعليم و لا الصحة……ما زلنا شاهدين على زمن حكم الاشتراكيين في المغرب…….اعرف اتحادي مهنته معلم كان يدرس في مدينتنا بدراجة عادية وعندما نجح في الانتخابات تغير 300 درجة…….ورحل إلى مدينة أخرى هو وعائلته لكي يستثمر الأموال التي جمعها………بلادنا نعرفها…….

  • مواطن مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:16

    عبد الرحمان اليوسفي باعتقادي هو نسخة من عبدالاله بنكيران. واحد لعب دور الاشتراكي والاخر لعب دور الإسلامي في انتظار آخر يلعب دور الشيوعي ليستمر وضع المغراربة كما هو عليه في ظل هيمنة الصين القادمة على العالم.

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:16

    رحمه الله.
    قامة شامخة يعتز بها كل مغربي ومغربية

  • سكينة
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:20

    فلترقد روحك بسلام أيها المناضل الشهم وعلى مسارك سائرون

  • ديلال
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:24

    كان الزعيم اليوسفي بألف رجل بصم تاريخ المغرب السياسي بالشموخ والكفاح ونقاء الذمة

  • عبد الخالق
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:28

    أشكر صاحب المقال على مصداقيته في سرد حياة الراحل.إلا أنه غفل عن ذكر مناقبه و مجهوداته الاجتماعية و الاقتصادية و السياسة الخارجية.لانه في الاخير لم يقدم منها شيئا و الشعب لم يشعر برحيله و لم يقدم فرقا خلال فترة ترأسه للحكومة.لا يعرف قيمة هذا الرجل إلا الساسة.لم يحارب فسادا و لم يأتي بجديد.كونك صالحا لا يعني أنك الاجدر بالترأس.و رحمه الله.

  • البركاني
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:34

    سوف يبقى أحد المؤثرين الكبار في المشهد السياسي المغربي الذين عاشوا عفيفين متواضعين

  • كرزازي عبدالقادر
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:38

    ان الناس العظام يصنعون التاريخ والتاريخ يصنع الكبار وشتان بين العظماء و الكبار كانت تلك لحظة من لحظات الزمن جلس فيها جلالة الملك و عبدالرحمن اليوسفي وفي وجهيهما ارتسمت معالم الوطنية و الصدق والحزم والعزم قائلين نحن هنا ليبقى المغرب حرا مستقلا ذو سيادة فلا نامت أعين الجبناء

  • كازاوي
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:38

    تحية لكاتب المقال وللرسام على هذه الالتفاتة النبيلة التي تعترف بمسارات الرجال والقامات الكبيرة
    رحم الله اليوسفي انا لله وانا اليه راجعون

  • مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:40

    الرجل مناضل لا نختلف على ذلك ،ورغم ذلك نقول الحمد لله أن اليسار لم يحكم المغرب لأنه كان يسعى للإطاحة بالملكية وحكم المغاربة المسلمين المسالمين بالمنجل والمطرقة وهي أدوات دموية حكم بها الرفاق في كثير من الدول . لم يحكم عليه وعلى رفاقه ظلما بل لما كانوا يخططون اليه .فرحم الله الحسن الثاني قبلهم وبعدهم .

  • اتحادي
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:46

    كان صوتا مؤثرا وزعيما عظيما. رحمه الله بواسع الرحمات

  • موآطن خارج الوطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 09:47

    كفانا تطبيلا كل من خدم المخزن وكان شاهدا من قريب او من بعيد على نهب ثروات البلاد لم يكن من الكبار ابدا

  • البهاليل
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:06

    الرجال المواقف والأستاذ عبد اليوسفي ترك تقديرا كبيرا من كل المواطنين

  • احمد من بلجيكا
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:21

    كلمة حق في مناضل قل امتاله
    إنني أتحدث في هذه الكلمة المتواضعة عن رجلٍ فرض احترامه وتقديره على كل من يعرفه وخاصة في المملكة والعالم وحاز على احترام المجتمع المحيط به بكرم أخلاقه وتواضعه وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: «من تواضع لله رفعه». لقد تواضع للكبير والصغير على حدٍ سواء أحب الجميع وأحبوه ووقّر الكبير واحترم الصغير وفتح بابه للجميع وكسب السمعة المشرفة في جميع ربوع المملكة التي لم يكسبها من يمتلكون الأموال الطائلة ومن يديرون الأعمال البارزة والمناصب والكراسي . وحينما ننظر لعبد الرحمان اليوسفي فإننا نجده لم يكن من أصحاب الأموال وإنما كتب اسمه في عقول الناس بأحرف من نور وجعل من نفسه مناضلا بارزاً يضرب به المثل وكرمه الملك عجز أصحاب الأموال أن يسطروا في أذهان الناس وذهبوا جميعاً من دنيا الفناء ولم يبق إلا سمعة ا لمناضل الكبير مع كثرة من عاش حوله من البشرية.
    إنني أردت في هذه الكلمة أن أعبر عما يخالج نفسي إزاء هذا الرجل الذي يستحق الإطراء الجميل رحمك الله

  • Karim
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:26

    هاد السيد الله يرحمو كترتو عليه. أشنو دار و باش نفع المغاربة؟ نفع المخزن أما حنا مامحاشيها لينا حتا واحد

  • Mustapha Azoum
    السبت 6 يونيو 2020 - 10:56

    لا شك أن طينة المرحوم أثرت بالأساس على أهل طنجة الأقحاح الذين يتوقون إلى العدل والمساواة مع الإنفتاح على الغير والتسامح . باختصار هذا جميل لكن الآفة في الكلام عن هذا العملاق السياسي فيه شيء من المبالغة فالتاريخ لا يسره الملوك والأبطال وإنما الطبقات هي المحرك الحقيقي لدورة التاريخ فعلى سبيل المثال ليس الأمريكي السلاوي الذي سيطور المغرب وإنما العلم – بجر العاء- المغربي هو من يحرك سفينة المغرب إلى بحر الأمان والإستقرار .

  • محند
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:04

    يكفي أنه تنازل عن تعويضاته ومعاشه الوزاري للفقراء. رجل والرجال قليلون. رحمك الله السي اليوسفي

  • بوعلام
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:11

    كان يقوم بعمل الخير في صمت . يسأل عن الصغير والكبير ويسعى للخير
    رحمة الله عليه

  • الشروقي
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:20

    قامة وطنية كبيرة تستحق كل الاحترام اشتغل بالسياسة في وقت كانت كلمة سياسة تقود الى السجن أو المعتقلات . رحمه الله تعالى

  • لمليح حسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:23

    اضيف ايضا لما ينشره المواطنين عن ولاية الراحل عبد الرحمان اليوسفي .اقول ان ولايته تميزت بالتشدد اثناء اتفاقيات الصيد البحري مع اروبا حيث كان انذاك وزير الصيد الراحل الخياري حيث كان الاتفاق يتم التوقيع عليه بشق الانفس والمغرب انذاك كان يفرض على الجانب الاروبي "الراحة البيولوجية" للشواطئ اي صفر صيد لمدة احيانا تمتد لستة اشهر . ورغم ان حكومة اليوسفي اشتغلت بدستور قديم لم تكن للوزير الاول صلاحيات ضغط واسعة كما لرؤساء الحكومة منذ 2011 الى الان . فكان السيد اليوسفي وحكومته يفرضان شخصيتهما ووطنيتها اثناء نقاشاتهم وخلال اي اتفاقية وحتى مع صندوق النقذ الدولي

  • ما يميز الأستاذ ...
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:24

    … اليوسفي هو االانتماء الى جيل الإجماع الوطني حول زعامة السلطان الشرعي محمد بن يوسف لحركة المطالبة الاستقلال.
    وكذلك انضمامه إلى الإجماع الوطني لما تزعم الحسن الثاني ملحمة استرجاع الصحراء.
    ولما سقط جدار برلين وتفكك المعسكر السوفياتي وانهارت الانظمة الاشتراكية في العالم وتبين له خطأ الأيديولوجية اليسارية التي كان يدافع عنها لم يتردد في قيادة المصالحة بين النظام المخزني الليبيرالي و اليساريين المغاربة فقبل التكليف الملكي برءاسة حكومة التناوب.
    رجل سياسي شجاع يبادر الى طي صفحات الماضي لبناء المستقبل.
    هذا النوع من الرجال لم يجده الملك محمد السادس من بين حكام الجزاءير لما مد إليهم يد المصالحة.

  • مزابي
    السبت 6 يونيو 2020 - 11:32

    من ومساوئه تعيين أول وزير للخوصصة وتلك مصيبة الاشتراكيين .وكذلك لن ينسى المغاربة ما فعله أحد الوزراء الذي أطلق سراحه بعد وفاة امه.واللائحة طويلة…. كفاكم تعظيما لرجل عادي

  • badar tayson
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:06

    سؤال للذين يمجدون اليوسفي انا مواطن مغربي بسيط اريد ان اعرف ما هو هذا الانجاز العظيم الدي حققه لي اليوسفي السياسي العظيم لكي افتخر به انا كذالك

  • البوهالي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:21

    هو رحل إلى الله تعالى عليه رحمة الله فمتذا أنتم فاعلون وعاملون ومقدمون لهذا الشعب أما كان وكان وكان فلن تطعم جوعا ولن تغني فقيرا

  • الرجل
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:29

    الاهم أن الرجل كان وطنيا صادقا ولم يكن يلتفت لفتات الموائد …. يعني رجل شبعان وكفى

  • سعيد
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:33

    رحمك الله زعيمنا اليوسفي وألحقك بالشهداء والصديقين

  • سفيان
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:38

    فلترقد روحه في سلام وسكينة جزاء ماقدمه لهذا الوطن

  • hassani
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:43

    بخلاف المعارضين الذين تدربهم القوى الاستعمارية في الخارج او في العسكروتضع رهن ايديهم كل الامكانيات الاعلامية والمادية والسلاح وتدفعهم لتخريب بلدانهم بدعوى اسقاط الانظمة المستبدة او الدينية كما وقع لصدام والقدافي وبشار ومرسي وعبدالله صالح وفي اقغانستان والسودان وربما لبنان وايران على الاقل كان المرحوم مع حزب الاتحاد الاشتراكي يتواطئ مع كل من سعى لاسقاط النظام وكل من رفع شعارات الاشتراكية العلمية ولكن الحسن الثاني رحمه الله بفضل عبقريته اظهر للمغاربة ان هولاء يبيعون الاوهام للمغاربة وانهم يريدون المناصب والكراسي فقط وليس في جعبتهم اي اصلاح فاعطاهم الحكم دون اي معارضة فظهر جليا ان هناك فرق شاسع بين القول والفعل وكبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون

  • ملاحظ مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 12:49

    رحم الله الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي عاش طيلة حياته شامخا بمبادءه وزعيما ومناضلا كبيرا وحاز على احترام وتقدير الشعب المغربي.

  • إلى الذين ...
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:00

    … عابوا على الاستاذ اليوسفي خدمة المخزن ، اعلموا أن النظام المخزني انتاج مغربي خالص وضع أسسه بن تومرت الموحدي مند 9 قرون فاستمر صامدا ضعيفا كان أو قويا منذ ذلك التاريخ.
    أنه النظام الذي خدمه أجدادنا وخدمهم ، يجمع الصف ضد الأجنبي ويقضي على التسيب في الداخل ( السيبة) بتأديب القبائل التي كانت تعتدي على القبائل المجاورة .
    نظام يحافظ على التوازنات والإجماع الوطني في وقت الأزمات ، تجنب الأخطاء التي وقعت فيها أنظمة أخرى وتسببت في تدمير بلدانها وتشريد شعوبها.
    أما الذين عابوا عليه الموافقة على الخوصصة ، فانه تولى قيادة الحكومة بعد سقوط جدار برلين والفشل العالمي لتجربة احتكار الدولة للإقتصاد، فكان لا بد من التخلي للقطاع الخاص عن الشركات الاقتصادية لتقويته وتمكينه من المنافسة على المستوى الدولي وبذلك استطاع المغرب ولوج أسواق إفريقيا.
    اما من قال : ماذا فعل لنا اليوسفي ؟ فخذوا العبرة من مساره العصامي حيث انه كون بالمثابرة نفسه بنفسه ، فتابع دراسته الى ان حصل على الاجازة وامتهن المحاماة وتعلم أربع لغات ، رغم أنه كان محتاجا للمال وكانت الوظائف تنال بالشهادة الإبتدائية.

  • الوطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:01

    رحم الله الزعيم اليوسفي لما قام به في سبيل الوطن

  • حبوبي اولادبوزيزي
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:22

    ختم نضاله السياسي رحمة الله عليه ببيع الاشتراكية من اجل الراسمالية.سوى ذلك لاشيء يذكر.

  • يبدو من التعاليق ...
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:32

    … اننا لا نفهم شيئا في السياسة وتاريخ بلدنا.
    بالاجماع الوطني يتجاوز المغرب الازمات الناتجة عن التحولات الدولية او الوطنية.
    فمثلا الاجماع حول زعامة محمد بن يوسف لحركة المطالبة بالاستقلال مكن المغرب من انهاء معاهدة الحماية باقل الخسائر في الارواح بينما كلف ذلك مليون ونصف مليون شهيد في البلد المجاور.
    الاجماع حول إسترجاع الصحراء أفشل مخططات تقسيم المملكة.
    وكذلك لما وقع التحول الكبير في العلاقات الدولية وانتهى الصراع بين المعسكرين و اتضح طريق التنمية كان لا بد من مصالحة وطنية لانهاء الصراع بين الدولة و تنظيمات اليسار فاستجاب اليوسفي لنداء الوطن وقاد المصالحة بالتوافق مع الحسن الثاني ، مما مكن من تساكن الليبيرالي مع اليساري مع الاخواني لتحقيق الاستقرار السياسي.

  • لطيفة لحرش
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:35

    الى رقم 27 karim . يستحق اكثر مما نقوله في حقه الان وهو قليل . اخذ الحكم في فثرة "السكتة القلبية" هل تعرف ما معنى السكتة القلبية ويعلنها الحسن الثاني في خطاب للامة وبان المنظمات الدولية لم تعد تثق في المغرب وكانت البلاد فعلا على حافة الانهيار التام . هي فثرة عرف الحسن الثاني ان الحزب الوحيد في البلاد الذي لديه كفاءات واطر ووطنيين بامكانهم فعلا القيام بشيء ما لانقاذ الموقف هو المنادات على الاتحاد والتفاوض مع الكتلة الديموقراطية لخلق دينامية جديدة وحكامة جديدة لانقاذ البلاد . وفعلا ما فكر فيه الحسن الثاني كان صائبا . فخلال ولاية الراحل اليوسفي وحكومة التناوب تم تخفيض مذيونية المغرب الى اكثر من النصف وفتحت الاوراش والطرق السيارة وكهربة جزء كبير من بادية المغرب والمهم هو عودة الثقة مع المنظمات الدولية وخلال نهاية ولاية حكومة التناوب لم تترك صناديق الدولة فارغة بل ما تركته هو الذي كان النواة لبداية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي ما زال مفعولها القوي الى حد الان بالمغرب

  • محمد الصابر
    السبت 6 يونيو 2020 - 13:48

    عندما نقول مع أنفسنا أولغيرنا: وداعا سي عبد الرحمان اليوسفي، فهذا معناه أننا نودعه لنفارقه، والمنطق يقول أن هذا الرجل بشخصه وسيرة حياته، قدم عطاءات متميزة عن غيره في الزمان والمكان والنوعية،ولذا فانه يحتاج منا الى اعتباره بيننا دائما كقذوة ونموذج ينتظرمنا الى المعرفة والتأريخ،حتى يتكررفي مغربنا من سيحدو حدوه في ثباث الكلمة والموقف وقوة العزيمة والمنهج سواء في الرأي الوطني أو السياسي.
    هناك الكثير ممن لايعرفون عنه سوى أنه كان رئيسا لحكومة التناوب،خاصة لدى الشباب والاطفال والكثير من المواطنين،وهذا غير مقبول.
    فاذا كان الرجل قذوة بالفعل،فاننا مسؤولون عن تقديمه لأطفالنا كزعيم مغربي من أجل الاستقلال والاصلاح ،ثم من أجل التناوب والتنمية،ثم من أجل انتقال السلطة بسلام وأمان. هذه محطات ماشي ساهلة.
    في منصبه الحكومي،تميز الرجل بصرامته المنهجية لدرجة أنه اعتبرالوطن أولوية،ومن يتمحن ويموت من أجل هذا الوطن،سنموت معه.
    السيرة الذاتية ستكون حاضرة بقوة في كل المناهج الدراسية وفي كل المهرجانات الوطنية. ويكفينا فخرا أنه قال لبعض أعضاء حزبه:أنتم تحبون المناصب،وأنا غير ذلك. رحمك الله ياسي اليوسفي.

  • Adil
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:12

    رحم الله الفقيد ونسال الله العلي القدير ان يتجاوز عن خطاياه، وأسأل الله ان يلهمنا الصبر في فقدان معلمة شامخة في النضال وحسن التدبير، مدرسة كبيرة في السياسة. ما يميز عبد الرحمن هو عمره الطويل الذي يشهد له. شخص ولاه الحسن التاني رحمه الله شؤون المغرب في فترة جد حساسة.ما يعيشه المغرب مما تقدم نسبي (ما زال الكثير) لديه جزء فيه.

  • ومضات على الطريق
    السبت 6 يونيو 2020 - 14:58

    يتم تقديس وتعظيم بعض الاشخاص فوق ما يحتملون وما يستحقون كأنهم أخرجوا الناس من الجهل إلى العلم وكأنهم يوزعون الرحمات؛ ما هم إلا بشر شغلوا مناصب ومسؤوليات سحاسبون عليها.. كم ضيعوا! كم نهبوا! كم كنزوا! كم هرَّبوا! كم ظلموا!…

  • عمر
    السبت 6 يونيو 2020 - 16:11

    اليوسفي يحظى باحترام الجميع لنقاء يديه من وسخ السياسة و ريعها. رغم ذلك ختم مشواره السياسي الطويل بفشل فظيع دفعه لاعتزال السياسة. كان قبوله منصب الوزارة الأولى و دخول الحزب الحكومة الخطأ الجسيم الذي ارتكبه. و قد عذره الجميع في ذلك و السياسة لا تعذر أحدا

  • Benmansour Kenitra
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:53

    un cytoyen exemplaire. !il mérite d'être suis par les Marocains et de lui être reconnaissant !

  • زعيتر
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:26

    مع كامل اللاحترام لليوسفي الذي يحترمه الجميع بسبب وطنيته ونزاهته يبقى السؤال هل خلف نظرية اقتصادية أو سياسية تستحق التدريس في الجامعات
    او على اللاقل تصلح لاعتمادها كبديل لإدارة الدولة في الوقت الراهن
    لليساريين القول
    ليس الفتى من يقول كان ابي
    ولكن الفتى من يقول ه ل انا ذا
    ومن ابطئ به عمله لم يسرع به نسبه

  • يوسف
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:55

    السياسي والفيلسوف ….
    يا سادة هذ الرجل ليس الجابري او العروي هو وحزبه كانا مارست السلطة التنفيدية والتشريعية لمدة غير يسيرة ..وكان المغاربة يعلقون عليهم أمال عريضةلإصلاح الاوضاع والنهوض بالبلاد ..
    العبرة بالارقام والمردودية والنتائج .. ماهي انجازاتهم
    في معضلة التعليم والصحة والفقر والأمية ..كلما فعلوه أنهم باعوا كل شيء عن طريق الخوصصة وغادروا مناصبهم القديمة بأموال باهضة عن طريق المغادرة الطوعية ..حتى لا يقعوا في التقاعد في حالة التنافي بين الاستوزار والمناصب القديمة ..
    أين فلان وفلان وعلان …
    السي اليوسفي مارس مهمة عامة سياسية ويجب أن يحاسب على هذا الأساس …وليس كمفكر او فيلسوف .

  • غيور
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:32

    رجل سياسي ايه،ولكن ماهي الحصيلة والنتاىج التي جناها المجتمع من خبرته ولازال يجني ثمارها ،العادةهي ،والوضعية هي هي ،ولاشي ءتغير.

  • عبدو عتيقي
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:00

    اللهم اصلحني رغما عني . خير الكلام ما قل

  • ali tichoukt
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:15

    كل مواطن مخلص يفعل ما يستطيع لخدمة هدا الوطن لكن ان يصل الى درجة الزعيم فالزعامة كانت للدين حملوا السلاح وقاوموا الاستعماروضحوا بالغالي والنفيس الراحل محمد الخامس كان زعيما و موحى احمو الزياني والحنصالي وعبد الكريم الخطابي وغيرهم كانوا زعماء اما علال الفاسي والدين وقعوا وثيقة الاستقلال وكدلك بنبركة و اليوسفي لا يرقون الى الزعامة الزعيم اليوم هو من يستطيع الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين ومحاربة النهب والريع وارساء العدالة الاجتماعية .

  • مغربي من المنفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:35

    كل ما اريد ان اقول بانه عبر تاريخ ما بعد الاستعمار الفرنسي لم نسمع ولم نعش نحن الطبقة الكادحة مع سياسيين مناضين في المغرب الا المرحوم عبدالرحيم بوعبيد رحمه الله الذي ناضل في سبيل الوطن والطبقة الكادحة وادخل السجن مرات عديدة من اجل الفقراء دفاعا عنهم والتاني هوعبدلرحمن اليوسفي رحمه الله هو الاخر ناضل ن اجل لفقراء وعن حقوقهم وادخل السجن وكان معرض للقتل من دطرف العملاء ديال النظام الحاكم رحمهم الله ورزقهم جنات النعيم

  • 010101....
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:35

    اصحاب التعاليق 3و 5و7 ومن على شاكلتهم يقتلهم الحقد وفي صدورهم مرض ان يتم ذكر شخص بخير ليس تاليها ولا تقديسا وانما هو عرفان بجميل واما تكرار الحديث عن الخوصصة فجهل بالتاريخ لان قوانينها وبرامجها وضعت قبل تحمل اليوسفي لاية مسؤولية حكومية والعمليات التي انجزت في عهده انقذت مالية المغرب من الازمة وجزء من عائداتها لازال يستعمل لانجاز اللنية التحتية التي يستفيد منها الاقتصاد والمغاربة كالطرق السيارة وميناء طنجة فلماذا لا تتحدثون عن تقليص المديونية والي اعتبره العروي افقا لتجربة التناوب بعد تنصيب حكومة اليوسفي في برنامج شهير في القناة الثانية؟

  • akasfi
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:28

    ضمرتني الإدارة التي كنت اشتغل فيها بعد سنين طويلة.كنت ضحية اقتطاعات وهمية في راتبي.اشتكيت مرارا و لا أحد يستمع الي.فى الأخير توجهت بشكايتي إلى المرحوم الاستاد اليوسفي فكانت النتيجة بعد شهر. إنه رجل شهم و عمليي. إن فقدانه خسارة للإدارة المغربية. انني اترحم عليه و لم أنس خيره و انقادي من يد تعاليب الإدارة بمجرد تدخله لصالحي.الله يجدد عليه الرحمات. و السلام . ع. اليوسفى

  • زعيتر
    الأحد 7 يونيو 2020 - 01:19

    المعلق ،001 جيمس بوند اذا كانت مخططات الخوصصة وضعت قبل حكومة اليوسفي فلماذا قامت بتنفيذها
    رغم انها تتبنى اللاشتراكية التي تدعو الى التأميم
    ومن اين حصلت الحكومة آنذاك على المال الذي انقذت به المغرب من سكتة قلبية
    ولماذا اعتزل السيد اليوسفي العمل السياسي
    وماذا كان مصير usfp بعد تجربته في الحكم
    لو كان تجربته ناجحة لنال ثقة المغاربة لمرات عديدة
    عنداك تقول لي الدولة زورات اللانتخابات باش مايدوزش الحزب
    احترموا عقول الناس شويا
    اجيبك ان حكومة التناوب وافقها الحظ وحصلت على أموال طائلة كفتها لمدة ولم تكن مضطرة للاستذانة من الخارج لفترة محدودة
    هذا لا يمنع اللاعتراف بنظافة يد اليوسفي وبعض رفاقه

  • نعم الرجل
    الأحد 7 يونيو 2020 - 01:49

    اليوسفي رحمه الله كان من المقاومين الاشاوس ناظل وكافح من أجل الطبقة الكادحة وتنازل عن كل تعويضاته لفائدة الفقراء وعاش في بيت بسيط وصغير . انتهى الكلام

  • 010101....
    الأحد 7 يونيو 2020 - 19:17

    ردا على صاحب التعليق 60 زعيتر مشكورا ولن اضيف للتسمية شيئا.
    حكومة اليوسفي واجهت ثلاث سنوات من الجفاف ورفعت الاجور
    قامت بالتحكم في النفقات العمومية غير الضرورية
    حولت الديون الخارجية الى استثمارات وكسبت ثقة المستثمرين ومنهم الداخليون بعد العفو الضريبي المدروس والقطع مع ما سمي بالتطهير ثم قامت بتصفية متأخرات الدولة تجاه المقاولات وشجعت السكن الاقتصادي والاجتماعي وهذه سياسة متكاملة يجب ان يفهمها من يتحدث عن عقول المغاربة .
    معيار نجاح التجربة وضعه صاحب التعليق مشكورا وهو نتيجة انتخابات 2002 فلنحتكم اليه (الاتحاد في الرتبة الاولى )!اخشى ان تقول يقول التزوير !
    في زمن حكومة اليوسفي كانت الصين الشيوعية تشجع الاستثمار الامبريالي وتريدون من الاشتراكيين في المغرب التمسك بالماركسية اللينية ! فمن جاءت الاموال لحكومة اليوسفي ؟الجواب بفضل السياسة الاقتصادية والمالية اما مداخيل الخوصصة فلا تكفي لاداء اجور قطاع التعليم لسنة واحدة ! كفى ضحكا على الذقون ودغدغة العواطف.

  • زعيتر
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 04:56

    01 اولا كنت امازحك لما قلت جيمس بوند
    سامحني حديثك يناقض بعضه حين قلت في تعليقك ان مداخيل عملية الخوصصة لا زال جزء منها يستعمل في تمويل البنية التحتية وفي ردك علي ناقشت كلامك وقلت بان عائدات الخوصصة لا تكفي لأداء اجور التعليم لسنة واحدة
    وماذا عن تساؤلي حول سبب اعتزال اليوسفي للسياسة بعد تجربة واحدة

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل