منظمة "إيكاو" تمهّد لاستئناف نشاط الطيران الدولي

منظمة "إيكاو" تمهّد لاستئناف نشاط الطيران الدولي
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:30

تحضيرا لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي، بعد توقف اضطراري دام أزيد من شهرين، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، بسطت منظمة الطيران المدني الدولي “ICAO” تصورها لمرحلة عودة الانتعاش إلى هذا القطاع.

المنظمة أصدرت تقريرا خاصا بـ”كوفيد-19″، تضمن المبادئ التوجيهية للمرحلة المقبلة، حيث أكد رئيس مجلس إدارتها، سالفاتوري سكياشيتانو، أن توصيات وتوجيهات التقرير ستمكن من مواءمة وتخفيف إجراءات القطاعين العام والخاص، في أفق إعادة استئناف الطيران العالمي لنشاطه.

وأضاف المسؤول ذاته، في بلاغ صادر عن منظمة الطيران المدني الدولي، أن العالم يتطلع إلى هذه الأخيرة لتقديم التوجيه رفيع المستوى الذي تحتاجه الحكومات والصناعة لإعادة تشغيل النقل الجوي الدولي والتعافي من فيروس كورونا المستجد.

وشددت المنظمة ذاتها في تقريرها الذي صاغته بتشاور مع منظمات وهيئات دولية وإقليمية، ومنها المنظمة العربية للطيران المدني، على أن عودة حركة الملاحة الجوية العالمية إلى وتيرتها الطبيعية ستتم “بما يتفق تماما مع أحدث وأدق النصائح الطبية وصحة المسافرين المتاحة”.

ويبدو مسؤولو المنظمة الدولية للطيران المدني متفائلين بعودة الحياة إلى المطارات العالمية قريبا، لكن بشكل تدريجي، إذ قال رئيس فرقة العمل المعنية باستعادة الطيران المعروفة بـCART، فيليب بيرتو، إن تنفيذ الإجراءات أو إزالتها “سيتم حسب الحاجة، على أساس مجموعة واسعة من العوامل الطبية وغيرها من العوامل”.

وأكد بيرتو، وهو كذلك ممثل فرنسا في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، أن المبادئ التوجيهية التي وضعتها المنظمة، والتي ترمي إلى دعم إعادة تشغيل واستئناف السفر الجوي الدولي بأمان “ستسهل التقارب والاعتراف المتبادل والمواءمة بين التدابير ذات الصلة بـCOVID-19 في جميع أنحاء العالم”.

ويحتوي تقرير المنظمة الدولية للطيران المدني على تحليل مفصل للموقف ومبادئ رئيسية مدعومة بسلسلة من التوصيات التي تركز على أهداف الصحة العامة وسلامة وأمن الطيران والانتعاش الاقتصادي للطيران، علاوة على إرشادات لتدابير التخفيف من مخاطر الصحة العامة وأربع وحدات منفصلة تتعلق بالمطارات والطائرات والأطقم والشحن الجوي.

‫تعليقات الزوار

14
  • مراكشي عالق
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:52

    السلام عليكم أنا من مراكش وأعيش فيها ولست مقيم بالخارج وأعمل في شركة فرنسية اختصاصها تقنيات انظمة الملاحة البحرية وأغلب العمل في المغرب وبعض الأحيان للخارج بناء على طلب الشركة للألتزامهم بعقود مع مختلف دول العالم. قبل ثلاث أشهر ونصف جئت الى نيوزيلاندا برحلة عمل في ميناء ولينغتون لمدة خمسة أيام فقط ولكن في اليوم الرابع أعلن المغرب غلق الحدود فبقيت عالقا ومنتظرا الفرج وبعد مرور فترة ومئات الرسائل والاتصالات مع وزارة الخارجية والمصالح القنصلية وحلول شهر رمضان وبقائي في الفندق لا أخرج إلا مرة في الإسبوع للتسوق من الماركت القريب ولعدم معرفتي بأحد أو بالمكان بقيت أشتري وآكل السمك فقط لعدم وجود لحم أودجاج حلال .المهم حل اليأس التام في نفسي من العودة للمغرب في أجل قريب لعدم استلام أي رد على الرسائل أو التلفون وعملا بنصيحة بعض الأصدقاء والتشاور مع الأهل قررت التقدم بطلب البقاء هنا والحصول على الأوراق خصوصا أن الشركة التي جئت لها زائرا عرضت علي العمل وبأضعاف الأجر ديالي في المغرب والحمد لله تلقيت أتصال من المحامي أخر أيام العيد يبلغني بقبول الطلب وإنشاء الله الحصول على الجنسية في خمس سنوات.

  • مواطن غيور1/ البشرى
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:59

    السلام عليكم
    " باسم الله مجراها و مرساها"
    لنتفاؤل خيرا و لنقبل على الحياة بابتسامة جميلة تكون صدقة في وجه أخيك الإنسان، فكل يوم يضيع من عمرك لن يعوضه مال الدنيا كلها.
    فلنطو تلكم الصفحة المظلمة.
    بشروا و لا تنفروا و كونوا عباد الله إخوانا.

  • إلى المراكشي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:07

    مبروك عليك الله يكمل بالخير والعقبة لبقية العالقين

  • ماطول الغيبة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:12

    الى صاحب التعليق المراكشي العالق اقول له حالفك الحظ يا ابن بلادي استغل فرصتك الذهبية في توفير المال والعودة الى بلادك غانم سالم وان شاء الله تاسس مقاولة فبلادك تحتاج الى امثالك وفق الله.

  • مهاجر
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:24

    اولا أحييك و أحيي جميع قراء هسبريس،اريد ان اقول لك بان الغربة لها إيجابيات و سلبيات كل هذه الاشياء سوف تتعرف عليها مع مرور الوقت.بالنسبة لي انا هاجرت في سن 18 سنة و انا الان 40 سنة قضيت اكثر من 20 سنة في المانيا و الان انا بين المغرب و المانيا زوجتي لا ترتاح الا في المغرب …مزيان الانسان إجمع تجربة في الحياة و يحاول يستثمرها و في الاخير اتمنى لك حظا موفقا.

  • سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:30

    الدول السياحية بدأت تضع خططا لفتح الحدود وإنعاش اقتصادياتها ومجالاتها السياحية كما هو الشأن بالنسبة لتونس وإسبانيا وإيطاليا وتركيا…
    المغرب ربما ينتظر اختفاء الوباء كليا من على وجه الأرض من أجل رفع الحجر والطوارئ الصحية.

  • حسين
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:32

    السلام عليكم جميعا. اما بالنسبه للاخ المراكشي العالق انا اتمنى لك التوفيق ولكن هدا الموضوع لا يهم الحالات الشخصيه لذا وجب عليك ان تعطي رايك في المضوع وليس حالتك الشخصيه وشكرا هذامن جهه نظري فقط والمعذره لك ولكل كل القراء الكرام

  • مهاجر بافريقيا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:51

    سبحان مبدل الأحوال أصبحت كل مشاكلنا صغيرة أمام مشكلة كورونا. أصبحت أمنيتي الوحيدة هي فتح الحدود يارب فرجها…

  • فراس
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 15:53

    ورب ضارة نافعة، الله المعين، هذا حل مثالي بطبيعة الحال اذا كان يرضيك

  • عالقة في المغرب
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:08

    والله احسن لكً فيها خير المغرب لو اعطتنا او وفرت لنا ماكنا التجأنا لبلدان الناس و انا اربع شهور عالقه في المغرب و مقيمة في جدة و خليت زوجي في رمضان و العيد و لمن اتصلهم يقولولي هل انتي زوجة مواطن و انا زوجي مو سعودي بس مقيم مثلي هو اي الفرق بين مواطن و مقيم بيعطو الاسبقية لزوجة المواطن و الله عيب و ماعملولنا ولا حل الله يفرجها من عندو

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 16:27

    المغرب خائف من الاحتجاجات من طرف المتضررين

  • مستفيد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 17:30

    المغرب خاض القرار باش غادي يزيدو هذا الفيروس في المجتمع المغربي
    كيف زادو ساعة في توقيت المغربي
    وماشي بعيد يديروه في دستور
    ويبقى معاهم حتى للأبد
    الحكومة مكلخة
    ونضام فاشل

  • بن يوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:36

    المغرب حكومة وشعبًا قام بالواجب. الدولة وكل الجهود التي قامت بها وتنعتها بنعوت من قبيل المكلخة والفاشلة….

    الحمد لله المغرب في الطريق الصحيح ولو كره الكارهون.

  • Dakait
    الخميس 4 يونيو 2020 - 12:28

    الشركات في العالم تطلب من العمال تقديم برنامج عن العطلة لدراستها ٥٠ يوما قبل الموافقة. نحن المهاجرين المغاربة قررنا ان نعطي استعدادنا للبقاء في الشغل وإلغاء عطلة الصيف لان الحدود بين المغرب مسدودة الى تاريخ غير مسمى.
    كل الدول لها برامج الا الدول العربية تمشي في سفينة بدون ربان

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج