"كأنك تراه" - 3 - .. "الله الصمد" يرتبط بالشدائد وقضاء حوائج العباد

"كأنك تراه" - 3 - .. "الله الصمد" يرتبط بالشدائد وقضاء حوائج العباد
الإثنين 27 أبريل 2020 - 03:00

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن اسم الله الصمد مرتبط بقضاء الحوائج، لذلك كان النبي يدعو: يا ملجأ من لا ملجأ له.. يا سند من لا سند له.. يا صمد من لا صمد له. إليه يرجع الأمر كله، ناصحًا كل إنسان عندما يكون في أزمة، أو في حاجة مهمة عاجلة أن ينادي الله باسمه الصمد، لأنه “يرجع الأمر إليه كله.. فهو المقصود لقضاء حوائج العباد كلها”.

لكن ما معنى اسم الله الصمد؟

يجيب خالد على ذلك في ثالث حلقات برنامجه الرمضاني “كأنك تراه”، بالقول: “سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ”، منذ كم سنة وأنت تقرأها وتصلي بها سريعا؟! هل في يوم من الأيام أحسست بالصمد؟ أتعرف معنى اسم الله الصمد؟.. الصمد هو الذي يُلجأ إليه عند الشدائد, لمَ؟ لأنه أحد.. لا أحد غيره ينصرك.. يحفظك.. يرزقك.. يعينك.. يؤيدك. لذلك الجأ إليه سبحانه عند الشدائد فهو الصمد.. الذي لا ملجأ للعباد غيره”.

ويوضح لماذا تعدل سورة الإخلاص ثلث القرآن، “لأنك عرفت بها أن لا إله إلا الله وعرفت أنه صمد، وبالتالي لن تلجأ إلى غيره، ولن تخاف من غيره، ولن تذل نفسك لأحد، هو الرزاق هو المعطي، هو الذي يخرجك من المصائب لأنه الصمد”.

وأشار إلى أن الصمد الذي يحتاج إليه كل أحد، المقصود لقضاء الحوائج كلها، الصمد الذي لا يحتاج إلى أحد ويحتاجه كل أحد، فمن الذي لا يحتاج إلى أحد، هل هناك من يعرف غنيًا لا يحتاج إلى أحد، حتى لو كان أغنى أهل الأرض، والله حاشاه أن يحتاج إلى أحد، فلا يحتاج إلى ملك، ولا يحتاج إلى نبي. يحتاجه كل أحد، أما البشر فمهما بلغت مناصبهم ونفوذهم، فهم لا يستطيعون أن يلبوا مطالب كل البشر، ومساعدتهم للآخرين ترتبط بما يملكون، فإن ذهب عنهم، افتقدوا مصدر مساعدتهم للآخرين”.

وتابع خالد شارحًا: “هناك معنى آخر للصمد.. تقول العرب: بيت مصمود إذا أكثر الناس اللجوء إليه في حوائجهم.. المصمود: المقصود في الحوائج كلها.. معنى كلمة الصمد.. مقصود الخلق كلهم .. الذي يلجأ له عند الشدائد .. صمدت له أي قصدته.. عمرو بن الجموح يقول في غزوة بدر عن “أبي جهل”.. فصمدت له، أي قصدته”.

لماذا اسم الصمد في سورة الإخلاص؟

أجاب خالد: “حتى لا تلجأ إلى غيره.. هو الصمد وحده.. اذهب إليه وحده.. اجعله مقصودك وحده.. اجعله وجهتك وحده.. كيف تذل نفسك لغيره وهو الصمد.. كيف تلجأ إليه وعينك على غيره وهو الصمد، اجعل مقصودك هو الله وحده.. البشر مجرد تخيلات، صور أمر أمرك بالتعامل معها.. لكن قاضي الحوائج هو الصمد.. الأسباب كلها عاجزة.. الكون كله لا حيلة له إلا بالله”.

وذكر أن “الأنبياء كانوا أكثر من فهم لفظ الصمد، فلجأوا إليه سبحانه وتعالى في كل عثراتهم، فنجوا جميعًا برحمته وقدرته.. هذا نبي الله إبراهيم عليه السلام، حينما ألقي في النار لجأ إلى الصمد الجبار، فنجاه منها، وتغيرت طبيعة النار من حرارة وحرق إلى برودة وسلام”.

وورى خالد أن “النبي صلى الله عليه وسلم عند هجرته من مكة إلى المدينة، كان يدعو الله: اللهم اكفنيهم بما شئت، وكيف شئت، إنك على ما تشاء قدير. وهذا نبي الله موسى عليه السلام حينما لحقه فرعون، لجأ إلى القوي الصمد فنجاه الله وشق له البحر كالطود العظيم، وهيأ له أرضه ليمر إلى الجانب الآخر، ولا يلحقه فرعون وجنوده. وهكذا، كل من فرغ قلبه لله، ولجأ إلى الله، وسأل الصمد المتعال، أجاب دعاءه وأعطاه سؤله”.

وقال إن “الله الصمد لم يعدك مكسور الخاطر، ييسر لك سبل النجاة من كل أزمة، ويهيئ لك من الأسباب ما تقضي به حوائج الناس، فلا تتأخر عن السعي في مطالبهم، كما أنه لم يتأخر عنك.. “إن لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس.. يفزع الناس إليهم لقضاء حوائجهم أولئك الآمنون يوم القيامة”، وكررها ثلاث مرات”.

وأشار إلى أن “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو كربة تكشفها عنه أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا، ولئن يمشي أحدكم في حاجة أخيه، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.. ومن سار في قضاء حاجة أخيه حتى تتهيأ له.. ثبت الله قدمه يوم القيامة يوم تزول الأقدام”.

وحث خالد على الإكثار من ذكر الله، “فإن ذكره يوسع الصدر، وكلما اتسع الصدر، كلما زادت قدرته على التحمل. ذكر الله يطمئن القلب.. يمنح الإنسان راحة نفسية عجيبة.. تجعله يعيش في سلام داخلي مع كثرة الذكر “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّه أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” لأنه يلغى كل التشويش في الحياة”.

وخلص إلى أن “كل عبادة من العبادات في ديننا لها أثر مختلف على الإنسان؛ فأثر الصلاة غير أثر الزكاة، وأثر الحج غير أثر الصلاة. فأكثر من ذكر الله، وستجد نفسك في حالة مختلفة، راحة تسكن قلبك، وهدوء يسيطر على تفكيرك وعقلك”.

‫تعليقات الزوار

10
  • nabil
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 04:05

    نطلب ونترجى من الله الصمد ان يرفع عنى هدا الوباء ويهدينا ويغفر لنا ولكل المسلمين

  • nabil
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 04:33

    نترجا ونطلب من الله الصمد ان يرفع عنا هدا الوباء ويغفر لنا ولكل المسلمين

  • Brahim.f
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 05:00

    أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلها واحدا صمدا، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يكن له كفؤا أحدا.
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر. اللهم اصرف عنا مقتك وغضبك يا رب، فإنه لا ملجأ إلا إليك يا رب العالمين.

  • Mustapha Azoum
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 05:03

    جميل هاته الأقوال والخطابات التي تجعل المؤمن يعيش في طمأنينة وسعادة لكن الخطير فيما وراء هاته الأحاسيس والمفاهيم أن الفرد المسلم المسحوق لا يبحث عن إخفاقاته على الأرض والواقع وإنما يتجه نحو التجريد في مسألة معالجة الفقر والعوز . باختصار الصمد الواحد القهار يقف مع الكل لكن من لم يشمر على سواعده ويطلب تقسيم الثروة بالتساوي بين المواطنين فالصمد يتركه لحاله .

  • ام جنات
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 07:28

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الواحد الاحد الفرد الصمد و اتوب اليه
    اللهم انا نسالك يا الله بانك الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لك يكن له كفؤا احد ان هذا الوباء جند من جنودك اللهم ازله عنا و احفظنا و ارحم موتانا و ارزقنا واغفر لنا يا ارحم الراحمين يا رب العالمين

  • عبدو من فاس
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 10:27

    يا رب قد عجز الطبيب فداونا يا رب قلت حيلتنا لتجاوز عنا

  • Ramon
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:06

    يقول الله تعالى في سورة البقرة اية184:" وإذا سالك عبادي عني فإني قريب. اجيب دعوة الداع إذا دعان.فليستجيبوا لي وليومنوا بي لعلهم يرشدون."
    إذن إجابة الله لدعاء الانسان مرتبطة بايمانه و استجابته لتعاليم الله عز وجل.

  • عبدالصمد
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 11:51

    متفق معاك ان الفرد يجب أن يمشر على سواعده لطلب الرزق وان لا يكون عالة على الناس..لكن مع الايمان الجازم ان المعطي هو الله والرزاق هو الصمد ..والله العظيم لو وضع الرزق بيد البشر لضاعت ارزاق الطيور والبهائم والمخلوقات الأخرى التي لا تتنظر احدا يرزقها إلا الله .."ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"

  • محمد طه يس
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 12:49

    اعتقد ان لفظة الصمد في اللغة العربية هي التابث الدي لا يتغير ولايستسلم نقول صمد في جبهة القتال أي ثبث ولم يستسلم والله اعلم

  • محمدابلوش
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 16:23

    فالصمد هو السيد الذي انتهى سؤدده، والسيد العظيم في علمه وحكمته وحلمه وقدرته وعزته وجميع صفاته سبحانه وتعالى. والصمد الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجهم فيكفيهم، إذ ليس لها رب سواه ولا مقصود غيره تقصده وتلجأ إليه. ومن معاني الصمد أيضًا القصد والغاية، فصمد إليه: (أي قصده وجعله مقصده وغايته)؛ وهذا هو سبب تسمية سورة "الصمد" بالإخلاص لأن الصمد هو الذي تقصده الخلائق في عبادتها وتوحيدها دون غيره عز وجل.
    كماقال الدكتورحفظه الله

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس