حكومتا مدريد و"الكناري" تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية

حكومتا مدريد و"الكناري" تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية
الخميس 23 يناير 2020 - 13:00

إجماع إسباني على مواجهة خطوة البرلمان المغربي بشأن الحسم في ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث توحّدت الحكومة المركزية بمدريد والحكومة المحلية بجزر الكناري على معارضة المخرجات التي ستترتب عن العملية التشريعية بالرباط.

ونقلا عن وسائل الإعلام في المملكة الإيبيرية، فقد توعد أنخل فيكتور توريس، رئيس جزر الكناري، الحكومة المغربية بالدفاع عن “السيادة الإسبانية” في المياه البحرية الإقليمية، محذرا المؤسسة التشريعية من “المساس” بحدود الأرخبيل الإسباني.

وقال رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري إن “الحكومة المركزية ومعها الحكومة المحلية ستتصديان لمحاولة المملكة المغربية المساس بمليمتر واحد يخص المياه البحرية للأرخبيل”، مشيرا إلى أن “حكومة جزر الكناري ستوافق على قرار مؤسساتي يروم الدفاع عن حدودها البحرية ردّا على القرارات الانفرادية للمغرب”.

وبخصوص موقف مدريد الرسمي من “الأزمة الصامتة”، قال فيكتور توريس، في تصريحات صحافية، إن “الحكومة الإسبانية التي يترأسها بيدرو سانشيز تساند الموقف الرسمي لجزر الكناري بالدفاع عن حدودنا البحرية”، موردا أنه أجرى مباحثات مع وزيرة الخارجية الجديدة، أرانتشا غونزالز لايا، الثلاثاء، أيدت من خلالها “الموقف ذاته الذي يخصّ الدفاع الواضح عن المياه الإقليمية”.

ودعّمت جميع القوى السياسية الممثلة في البرلمان المحلي لجزر الكناري، ردّا على إجماع البرلمان المغربي، خطوة مواجهة “القرار الانفرادي” للمملكة المغربية القاضي بترسيم حدودها في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، مستبعدة إقدام المغرب على ذلك بدون التوافق مع إسبانيا، وهو ما سيحضر بالتأكيد في الزيارة الرسمية التي ستجمع بين مدريد والرباط في الرابع والعشرين من يناير الجاري.

وسبق للحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا أن طالب بترسيم الحدود البحرية المجاورة لجزر الكناري ولثغري سبتة ومليلية في إطار اتفاق ثنائي مشترك. وعلى المسار نفسه، سار ممثل حزب “بوديموس” الإسباني بجزر الكناري، الذي أعرب عن رفضه لما أسماه بـ”القرار الانفرادي” الذي أعلنت عنه الحكومة المغربية، ودعا إلى “فتح مفاوضات بين المغرب وإسبانيا بمشاركة كل من البرتغال وموريتانيا”.

كما عبّر حزب “فوكس” اليميني، المعروف بمواقفه المتشددة، عن امتعاضه مما وصفه بـ”الإهانة” التي ترتبت عن الخطوة المغربية، قائلا إن “المغرب يستفيد من ضعف الحكومة الإسبانية للإعلان عن التصعيد”، مضيفا بلهجة حادة أن “غياب الرد الرسمي من لدن الحكومة يُظهر إسبانيا على أنها ضعيفة”.

وتحلُّ وزيرة الخارجية الإسبانية الجديدة، أرانتشا غونزالز لايا، بالمغرب في ظل توجس كبير بين البلدين خلال الشهر الأخير، بسبب ترسيم المغرب لحدوده البحرية الجنوبية، وكذا قراره إغلاق الباب أمام تجارة “التهريب المعيشي” بمعبر سبتة، وهو ما تعاطت معه إسبانيا بـ”قلق كبير” من خلال نشرها لطائرات “إف-16” قبالة سواحل جزر الكناري.

‫تعليقات الزوار

128
  • abdou
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:07

    حان وقت خروج اتباع فرانكو من سبتة ومليلية.

  • مصطفى
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:08

    أخشى أن يتكرر سيناريو جزيرة ليلى

  • عبدالله المغربي
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:09

    نحن أيضا نتوعدكم بفتح الحدود لجيش عرمرم من المهاجرين جنوب الصحراء

  • احمد الكلميمي
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:10

    لا تراجع لا استسلام يجب ترسيم الحدود البحرية . يجب عدم التساهل مع الجار اللعين . يجب ترسيم الحدود الى غاية نقطة الكويرة و نشر قوات للبحرية..لان ذلك يخدم مصالح المغرب مستقبلا خصوصا في المجال الطاقي .

  • khalid
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:13

    يا سلام أعطني ديالك أو لا نقطع دراعك.فلتشرب ماء البحر أن لم يعجبها الحال و تهنينا

  • الغاضب
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:13

    المملكة المغربية ليست قنطرة صغيرة للعبور فوقها…للمملكة جنود و مواطنين سيضحون بالغالي و النفيس على البلاد و العباد والدمار و القتل سيكون نصيب كل من خولت له نفسه الادى للمملكة المغربية.

  • وجدة الوطنية
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:14

    هل تريدون معركة الزلاقة الجديدة …. جغرافيا جزر الكناري مغربية الاصل … اصمتوا و الا سنطالب باستردادها …..

  • عبد القادر جرسيف
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:15

    بيننا وبينهم محكمة لاهاي نحن كذالك لن نتخلى عن ميلمتر من حدودنا البحرية ونطالب إستقلال سبتة و مليلية.

  • مغربي من مكناس
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:16

    نحن جميعا مع ترسيم حدودنا البحرية … أما إسبانيا إلى ماعجبهاش الحال تشرب من البحر لي من جيهتها و السلام …

  • Samir
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:19

    العالم المتقدم لا يتكلم إلا لغة القوة وهي اللغة التي لم المسها أمس في خطاب وزير الخارجية المغربي. والارجح أن المغرب ويكتفي بالمصادقة دون المرور الى التنفيذ كما هو الشأن بالنسبة لعديد القوانين التي بقيت حبرا على ورق

  • الوعيد المضاد
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:20

    لماذا لا تذكر الحكومة المغربية كلتا الحكومتين بأن مدينتي سبتة ومليلية يوجدان فوق التراب المغربي ؟ ولماذا لا تتوعدهما وتهددهما بأن المغاربة قادرون على وتحرير هاتين المدينتين من الاحتلال الاستعماري الذي لم يعد مقبولا بصفة نهائية ؟

  • Said
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:22

    il faut aussi que l'ONEE multiplie par 10 le prix d'eau potable qui alimente les deux villes occupes Sebta et Melillia.

    Ajoutez a ca, il faut inviter les hard-discounters du monde comme (Aldi, Lidl, Sports Direct, Primark, Netto et autres) a ouvrir des shopping parks a Nador et Fenideq.

  • زهير
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:22

    ترسيم حدود المغرب في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية قرار سيادي لا دخل للمستعمر فيه. وقرار إغلاق الباب أمام تجارة التهريب المعيشي بمعبر سبتة قرار سيادي يهم المغرب وحده ولا دخل للمحتل فيه.

  • عابر سبيل
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:23

    بسم الله الرحمان الرحيم: "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين."

  • Aziz1
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:24

    الحدود البحرية الدولية لها قوانين معروفة.
    لقد استغلوا سبات المشرع المغربي كفانا السنين التي مضت في سرقة الثروات البحرية والا تفاقات للصيد بدون مراقبة صارمة
    وباركا……… راهم هلكوا البحر…. والبر بالتهريب المعشى

  • رشيد
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:24

    دولة لي مكتصنعش السلاح ديالها بحالها بحال لحمارة لي جا كيركب عليها يتعلمو من سيادهم ايرانين وكورين بقات غا فتضيع فلوس الشعب علي الخردة امركية

  • simou
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:25

    الطائرات التي نشرتها إسبانيا هي f-18 أما بخصوص القضية فيجب على المغرب أن لا يتنازل

  • HAAMID
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:25

    على المغرب ان يعلم ان المغاربة مجمعون على انهاء المهزلة فيما يخص ثغورنا. وان ابتزاز الاسبان لن يسري علينا الى قيام الساعة.
    وليأخد المغرب الدرس من تركيا. واردغان الذي اقدم على الاتفاق مع ليبيا بل وكان يهدد اروبا بملايين اللاجئين علما ان اوراق المغرب اكثر بكثير.
    هل استطاعت اسبانيا فعل شيء مع الانجليز

  • larbi
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:25

    المغرب يمكنة قطع الماء الشروب عن سبتة و مليلية المحتلتين سيجعل اسبانيا تطاطا راسها ناهيك عن سد بابي التهريب امامهما الدي سيكون الضربة القاضية للبلد المحتل ومع هدا تبقى المعادلة جد صعبة فهناك مات الالاف من المغاربة كعمال بالقطر الجار ثم ان قسطا كبيرا من الصادرات المغربية تمر عبره ناهيك عن القضية الوطنية الاولى التي يساندنا فيها القنوات الحكومية الرسمية

  • الادريسي
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:25

    الحدود البحرية مقابل الحدود البرية و الا ستصبح شوارع اسبانيا مملوءة بالمهاجرين الافارقة

  • نورد
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:26

    يجب على المغرب بعدم إستغناء عن حقوقه البحرية ٠ وكدلك بضغط على اسبانيا المحتلة ٠بالنسبة لسبة ومليلية وكدالك بورقة المهاجرين ٠٠٠كل بلدان تدافع عن مصالحها و تتقدم ونحن نتسلق الحائط القصير٠٠٠٠٠

  • ابن الجبال
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:27

    يجب تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة للتصدي لأي خطوة استفزازية من قبل الاحتلال الاسباني فرغم ما نعيشه كمواطنين من أوضاع اقتصادية صعبة بسبب حكومة العثماني إلى اننا مستعدون كل الاستعداد للدفاع عن ميليمتر واحد من ارضنا الأمازيغية.

  • إلى حكومة مدريد والكناري
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:27

    عوضا عن معارضة المخرجات التي ستترتب عن العملية التشريعية بالرباط ؛ كان الأجدر بكما أن تتوحدا على إفراغ مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين من قبلكما لزمن طال أمده ضاربين بذلك كل القوانين والتشريعات والأعراف الوطنية والدولية، وأن تتوحدا كذلك على تعويض المغرب على عدم استغلاله لخيرات مدينتيه المحتلتين من قبلكما طول سنوات الإحتلال. لا تتحدثو مستقبلا مع المغرب عن كيفية تطبيق القانون بل تعلموا ذلك منه

  • م المصطفى
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:29

    نسي هؤلاء المسؤولون الإسبان بأنهم محتلون لمدينتين مغربيتين وهما سبتة ومليلة ، ونسوا كذلك بأن القوات العمومية المغربية من جنود ورجال الدرك ورجال الأمن والقوات المساعدة هم الذين يلعبون دور الدركي للحد من تدفق المهاجرين الأفارقة على أراضيها. نسوا كذلك بأن الأفارقة المرشحين للهجرة يبقوا في بلادنا بسلبياتهم وإيجابياتهم في انتظار يوم تمكنهم للعبور للضفة الأخرى. وأخيرا نسوا بأن الدولة المغربية تتمتع بسيادتها على أراضيها من طنجة إلى الكويرة وعلى مياهها وخيراتها البحرية…
    ففي حالة عدم تفهم لهذا الواقع على المملكة المغربية ألا تتساهل في مثل هذه الأمور …

  • ايوب
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:30

    جزر الكناري ملكنا اصلا الحرب ثم الحرب فقد ٱنتهى زمن الإستعمار والإستبداد

  • mostafa de Belgique
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:31

    ماغادي يكون والو ، الحكومة …غير باش نتْلاهاوْ ثاني كالعادة ، بينما ثاني دَوْزُو شي قرار بيناتهم ، مثل تعويضات البرلمانيين ولا يزيدو يغرقو البلاد بشي كريدي آخر ولا يْحَيْدُو الدعم على شي حاجة…. يالله بان ليهم ترسيم الحدود ، فين كانو سنين هادي ؟ كل مرة كيجي وقت تجديد اتفاقية الصيد البحري ، الاروبيون كيبقاو يْساوْمُونا على الاقاليم الجنوبية غير باش يربحو أكثر واكثر من الاتفاقية ،

  • عبد الهادي عشاب
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:31

    أعلن استعدادي لوضع الوزرة والطباشير والالتحاق بالجيش.الموت ولا الذل.اينكم يا أحفاد طارق؟

  • ندى
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:38

    وهو ما تعاطت معه اسبانيا بقلق شديد من خلال نشرها لطائرات f16 واش f16 عندك غير انت خلعتونا بزاف… كلمة جوج قالك ينشر f16 …مساكن اسحابليهم المغرب غادي يضربهم بالسفنج. .

  • مواطن مغربي
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:38

    هذا ما يفسر الصفقات العسكرية الكبرى التي أجراها المغرب مع الولايات المتحدة هاد العامين، مغرب 2020 ليس هو مغرب 2002 يا اسبانيا، أخشى عليكم أن يتكرر سيناريو القرن الثامن، لما غزى المغرب شبه جزيرتكم في سنوات معدودة و استمر حكمه لقرون..

  • الخميس
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:43

    على المغاربة رص الصفوف لمواجهة الإستعمار لا تراجع ولا استسلام الله معك يا مغرب إلى الأمام.

  • kamali
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:43

    هذه هي الفرصة باش المغرب ترجع سبتك مليلية الأندلس وأوروبا ههه، كفى من الأحلام. المغرب أصبحت دولة ضعيفة تينخرها الفساد فجميع الميادين، الشباب هالكاه البطالة والمخدرات،التعليم والصحة فالحضيض،بلا مانساو اسبانيا تنتمي لحلف الناتو،المغرب خصو يبرد السوق،البلان دجزيرة ليلى ليس ببعيد .

  • منير التولالي
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:43

    و نحن أيضا جاهزون للدفاع عن أي ملمتر من حدودنا البرية و البحرية …

    نحن لا نخشى الحرب

    و مستعدون لدحر إسبانيا و إلحاق هزيمة بها أشد من هزيمة سيلفيستر في معركة أنوال

    إسبانيا هذه تعتقد أن طول بقائها في هذه الجزر و في سبتة و مليلية قد أكسبها حقا تاريخيا في هذه الأراضي

    رغم أن جزر الكناري سكانها الأصليون من أمازيغ سوس و سبتة و مليلية أغلب سكانها الحاليين مغاربة .

    لهذا فالرد يجب أن يكون حاسما تجاه أي تصعيد من هذه الدولة المحتلة .

    و مهما كانت أسلحة إسبانيا متطورة فالعبرة بالعقيدة التي يحارب من أجلها الجنود …و لا تغرنكم هذه السطوة ….عند أول مواجهة إن شاء الله سيولون الدبر .

  • El hazzat
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:45

    يا الإسبان كنتم أذل بشر وكنتم تأتون للمغرب من آجل سعاية والبحث عن الشغل والآن تظنون أن لكم شأن وقيمة وقوة تذكروا كلامي جيدا سوف نأكلكم ونعيد تاريخ المغاربة وشراستهم وبصمة المغاربة في الأندلس خير دليل

  • dadalfahim pro
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:45

    إن لم تستحيي ففعل ما شأت.هذا ينطبق على هؤلاء الإسبان المتعطشين للدماء.هؤلا المجرمين اللذين لم يقدموا للإنسانية سوى القتل والتشريد والنهب و الدماء.وفي أمريكا الوسطى واللاتينية خير دليل ومثال.هم يكرهوننا أشد الكره ولن يتوانوا ولو للحظة إذا تمكنوا من ذلك من سلبنا أراضينا ووثرواتنا.هم العدو نحن لهم بالمرصاد.يجب التصعيد مع هذا الجنس البشري وضربهم من الجهة اللتي تؤلمهم.لا تساهل من هؤلاء المرجرمين.بالقوة نصدهم وبها يرجعون لرشدهم.

  • Najwa
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:47

    حان الوقت لتأديب الاحتلال الاسباني و ايقافه عن حده كفانا ذلا و مهانة لمذا لا نتعلم من ايران و تركيا و باكستان و كوريا الشمالية لمذااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟ في عالم لا يعترف الا بالاقوياء لمذا لا نصنع سلاحنا و غداءنا و دواءنا و نكون اسيادا تحظى بلاحترام و التقدير من العدو قبل الصديق يا مسؤولو المغرب كفانا ذلا و خضوعا وا نهضوا من سباتكم

  • متتبع
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:47

    المستعمر يريد فرض التهريب بالقوة على المغرب ويريد البقاء على استغلال الموارد البحرية التابعة لنا بالقوة!! إوا باز اللهم هذا منكر. لكل شيئ نهاية أيها المستعمر. حان الوقت باش تجماع راساك

  • مراد
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:51

    الى اصحاب الجعجعه وقليل من الطحين.
    ماذا انتم فاعلون بالمليون مغربي والاف الاطفال المتشردين الجاثمون فوق الاراضي الاسبانيه في حاله اندلاع صراع مغربي اسباني. كما حدث في ١٩٧٥ مع الجزائر؟؟؟؟

  • الى وجدة الوطنية رقم 8
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:55

    ماذا ستحقق بالمطالبة ؟ حتى احجار ليلى لن نستطع استرجاعها و ستسترجع الكناري ؟الا تستحيي ؟و هل ثبت ان حكم المغاربة الكناري ؟ ابدأ باسترجاع الجزر الجعفرية برأس الماء فهي على مرمى حجر . هيا ارنا ماذا تستطيع فعله

  • Mosi
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:56

    عايشت الإسبان و أعرفهم جيدا…
    اناس يتكلمون قبل ان يفكروا جيدا…
    اناس اندفاعيين..وللأسف يتمتعون بكثير من الجهل في الكثير من الأمور…
    وكتعقيب على تصريحات مسؤوليهم التي تنم عن جهل واضح بالقوانين الدولية و بحيتيات القرار المغربي..اريد ان اقول ان الوحيد الذي قال صوابا هو ممثل حزب بوديموس اما ممثل حزب فوكس فهو يعيش في كوكب آخر و لا علاقة له بالسياسة وجاهل مفضوح بكل قواعد القانون الدولي و المحلي.
    المغرب اتخذ قرار ترسيم الحدود البحرية و هذا لا يعني بتاتا انه سيأخذ خرائط الاقمار الصناعية و يبداء في الترسيم….بل يعني انه سيدعو كل الدول التي لها حدود بحرية مع المغرب للمفاوضات بخصوص تعيين الحدود لكل بلد بناءا على التشريعات الدولية دات الصلة…
    كما قلت..للأسف الشديد سياسيو اسبانيا يبينون عن ضعفهم المعرفي و القانوني بل وحتى الانساني…..وانا اعرفهم جيدا…
    للإشارة فقط..قبل نحو 10 سنوات قامت احدى الجرائد المعروفة في اسبانيا بعمل استفتاء فيه سؤال واحد..من هو اكبر عدو لإسبانيا..والجواب كان عند الاغلبية الساحقة هو المغرب.
    عقيدة الخوف والحقد على المغرب لا تفارقهم…تماما كبعض الجيران الأشقاء…

  • جوهرة المدن
    الخميس 23 يناير 2020 - 13:58

    إلى 29 – عبد الهادي عشاب
    والله لا يوجد ذل و لاهم يحزنون
    نحتاج بصيرة في الموضوع.
    المغرب بخريطته يوم رفعت عنه الحماية واعتمدت خريطته في الامم المتحدة و البقية لاًصحابها و حينها كل سيعيش في أمن و سلام

  • رضوان
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:01

    علينا ان نتعامل مع اسبانيا باللغة التي تفهمها. الا وهي القوة.

  • خارج من المغرب
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:01

    الحوار مع الكبار وليسى مع مسؤول في جزر الكناري وسط المحيط الأطلسي لازال خوان كارلوس موجود وعائلته لايكون أي صراع مع إسبانيا لا تقدر تغامر بخصوص جيوش عرمرم الأفارقة
    لو يفتح المغرب لهم المجال لغرقت إسبانيا وأروبا بطوفان الأفارقة هم يعرفون هذا أن الشرطي الساهر على أمنهم وهو المغرب

  • عادل القنيطرة
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:06

    لن تقدر المملكة الاسبانية فعل اي شئ … و المغرب ليس غبيا حتى يقوم بهكذا اعلان دون سابق ترتيب و استعداد … الويل لمن يعتدي على بلدنا…

  • مواطنة
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:09

    ضجكوني شي وحدين قالك إسبانيا دولة عظمى ؟؟؟؟؟؟
    نسبة البطالة فإسبانيا تتعدى نسبة البطالة في المغرب … إسانيا أرضها مستعمرة أيضا من طرف بريطانيا …. قالك دولة عظمى ؟؟؟

    إسبانيا هازها الاتحاد الاوروبي الي بدا يتحلل … و ماتقدرش تتحدانا حيت إلا مشينا تا طلقنا عليها الحراكة جنوب الصحراء …. الي مخيمين فالناظور و طنجة و كاع المدن المغربية … غاتخلا عليها.

    بنادم كايسحابلو الكلاسيكو دالريال و برشلونة العالمي … صافي راه دولة عظمى ؟؟
    راه الدول العظمى هي الي عندها الفيتو … في المجال البحري المغرب متفوق بكثير عسكريا على إسبانيا

    121 Morocco naval assets, 6 frigates, and 22 patrol vessels. Spain has only 46 naval assets, while Algeria has 85.

  • المعلق
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:09

    رحم الله من عرف قدره و تواضع. كنت ساكون اول مصفق لهذه الخطوة لو عرفت اننا دولة ديموقراطية يحكمها العدل و و قوة اقتصادية لها مكانتها في العالم و بجانبنا حلفاؤ عديدون يدعمون طرحنا. اما ان حالنا يرثى له في كل شيء و اعداءنا اكثر من حلفاؤنا فاني متأكد ان المفعول به سيكون محل اعرابنا.

  • حربي
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:10

    تريدون الحرب سنحاربكم حتى تعودوا إلى بلادكم، سبتة ومليلية مغربية وسندافع عن أرضنا ومياهنا الاقليمية.

  • طارق بن زياد المغربي الاصلي
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:10

    على المغرب ايضا الدفاع عن حدوده البرية والبحرية ولن يتنازل عن ترسيم الحدود الاطلسية والمتوسطية حتى ولو كان بقوة السلاح.فبدءا من الان على الدولة ان ترفع يدها على مراقبة الحدود البحرية وتشجيع الافارقة جنوب الصحراء بالهجرة نحو اوروبا لانه ليس من شأننا فالافريقي نحن بالنسبة له مجرد معبر للعبور نحو الفردوس الاوربي

  • moyhayed
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:12

    الى المعلق رقم 7 الذي سمى نفسه "مغربي" : اذا كان المغرب لم يعطك شيئا فماذا تفعل فيه، إرحل فهاذا البلد ليس في حاجة الى امثالك للدفاع عليه، انتهى الكلام

  • jmal
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:13

    اين كان المغرب مند زمان من ترسيم حدوده؟لكن نحن لاعداء وحدتنا الترابية والبحرية والجوية بالمرصاد

  • مواطنة 1
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:20

    لم يعد المغرب كما عهدتموه : أصبح مسلحا بأحدث الأسلحة وله جيش ذو تدريب مستمر ، نتمنى أن يستمر منع التجارة الغير شرعية والتي تكبد اقتصاد المغرب الخسائر الكبيرة وفتح المجال للمهاجرين الأفارقة ، فالمغرب ليس شرطي اسبانيا . فرنسا واسبانيا لا شيء بدون اقتصاد الدول الإفريقية وهي مثل الأسد الذي هرم وينتظر الفريسة الضعيفة ، انتهى عصر الخنوع والخضوع للمستعمر .

  • قول الحقيقة
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:22

    العلاقات بين الدول يحسم فيها أوراق الضغط التي يملكها الطرفين و كذلك تقييم الأضرار و الخسائر عند اتخاذ القرار و الأهم هو جبهة داخلية قوية و ذلك لا يتحقق إلا نتمكين كل المغاربة منحقوق المواطنة كاملة غير منقوصة بما فيها حق كل فرد من الثروة الوطنية لتقوية الإحساس بالإنتماء و الاستعداد للدفاع عن الوطن و تحمل التبعات بشكل متساوي بين جميع طبقات المجتمع مبالخصوص الطبقة الغنية . وفي جميع الأحوال ما قيمة الحياة بدون كرامة و الغرب لا يؤمن إلا بلغة القوة كما أذاقه لها أجدادنا المجاهدين رحمهم الله و هم يعرفون ذلك جيدا

  • جاء زائر
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:23

    على بلدك جاء زائر ان تحل مشكلها بدل مشاكل ليبيا، و مع ضعف الجزائر في الاقتصاد و الثقافة و العلم و الديمقراطية و التعليم و الصحة و العدل و الكرامة الإنسانية و الحريات الفردية و ايضا الضعف العسكري المعطوب و الديبلوماسي ، فلن يستطيع حل الازمة الليبية لعدم الخبرة والتنرس بسبب الجهل والامية

  • وحدوي حتى النخاع
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:26

    السيادة المغربية خط احمر ,,,,,اذا كنا فعلا اسودا علينا ان نحمي العرين مهما كلفنا ذلك من ثمن من تكن اسبانيا ومن يكن الاتحاد الاوربي برمته الذي تحتمي وراءه هذه الجبانة ,,,,, فاما ان نعيش بكرامة او نموت بشرف ,,,,

  • هااام جدا
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:27

    عهد الاندلس اقترب ونحن ليس لدينا ما نخسره يجب ان تدفع الثمن اسبانيا اللقيطة

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:33

    les Canaries ne sont pas un pays seulement des îles volcaniques sous-marine dans l’océan appelée archipel de 7 îles dans l'océan Atlantique dites (hispanophones) L'archipel comporte sept îles (Tenerife, Fuerteventura, la Grande Canarie, Lanzarote) normalement ces îles appartient toute au Maroc étant proche du continent faut voir ce que dit l'histoire a ce sujet

  • Arsad
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:38

    ستستسلم حكومة المغرب لقرار اسبانيا كما هي عادتها مبررتا ذلك بعدم خلق مشاكل مع دولة صديقة وستفتح المعابر للتهريب وستستجيب لكل طلبات اسبانيا ضربتا بكرامة شعبها وسيادة الوطن بعرض الحائط تذكروا هذا ما جاء في هذا التعليق.

  • عيسى
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:38

    ترسيم الحدود البحرية امر سيادي و نصفق له.
    اسبانيا بالامس القريب كانت لا شيء بالنسبة لمغاربة الستينات و السبعينات قبل كأس العالم 1982 و دخولها للاتحاد الأوروبي.
    هل نسيتم حدث تعرض يخت صاحب الجلالة بالقرب من الضيق.
    هل نسيتم واقعة الصخرة (جزيرة ليلى)

  • عدنان
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:39

    هذا القرار سيجعل المغرب في موقف قوة للتفاوض مع الاسبان حول جبل التروبيك البركاني تحت الماء الغني بالمعادن التي تذخل في الصناعات الحديثة و التكنولوجية ، هذا الجبل يجب ان تتقاسم المملكتين المغربية و الاسبانية استغلاله مستقبلا . يقع بين جزر الكناري و الجنوب المغربي ، اسبانيا يجب ان تتفاوض مع المغرب للانتفاع المشترك لهذه الثروة و تقاسم كلفة الاستغلال . بالتالي نفرض الامر الواقع و نأكد سيادتنا على الصحراء و نشترك معهم في الاستغلال و سيصبحون من اكبر المدافعين على للوحدة الترابية للمغرب .

  • الورزازي
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:41

    افتحوا لنا الحدود البحرية ومعبر سبتة و مليلية وسوف يرون الجحيم.المغارب واعرين عليهم والله حتى ندموهم.

  • ضد الضد
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:41

    إلى المعلق مغربي رقم 7
    ماذا أعطيت للمغرب لتنتظر المغرب ان يعطيك. أوروبا خدمها مواطنيها بكل تفاني ليمهدوا العيش الكريم لاحفادهم و ها هم نجحوا لأنهم خدموا أوطانهم بكل أمانة. أما أنت و حتى أنا ماذا خدمنا للمغرب لنترجى منه ان يعطينا .

  • Moussa
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:43

    Are they for real!? Spain is acting like we are the invaders???? Morocco is the one that needs to wake up from its deep sleep and re claim ALL its territories including the two northern cities.

  • حسن المغترب
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:43

    الحل واضح ان تتوقف الرباط عن حراسة حدود اوروبا، هدا هو العامل الدي سيساعد على ترسيم الحدود بسرعة.
    أن كانت اسبانيا تريد مسيرة خضراء ثانية، فأنا مستعد لقطع مسافة البحر مشيا على الاقدام، من معي))))؟

  • البحار
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:52

    حتي يتم ترسيم الحدود البحرية واحنا معاكم علي سبتة ومليلية المحتلة. المحتلة من طرفكم فهما اراضى مغربية ماشي في اسبانية اخمعوا روسكم شيءا ما فالمغرب اصبح دولة قوية بشعبها وجيشها وملكها ميقينا ناخاف من احد الله الوطن الملك وزيد الي الامام

  • سبتاوي
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:53

    إلى من يدافع عن استرداد سبة ومليلية. ماذا أعددتم لذلك؟ وماذا عساكم أن تفعلوا بهما؟
    عندما يتخلص المغرب من العبودية الداخلية، والقمع والاعتقال لمن يطالب بأبسط الحقوق…عندما يحكم المغرب أناس يحبون العدل والديمقراطية ويقدمون مصلحة الوطن والمواطنين على مصلحتهم الشخصية. عندما يرتقي اقتصاد المغرب ويصبح دولة قوية ديمقراطيا واقتصادية، سأكون أول من يطالب باسترداد أي شبر مستعمر من طرف أي كان.
    ولكن والحال كما نرى، ظلم واستبداد ونهب لثروات وخيرات البلاد وفوارق اجتماعية ساحقة، وكارثة تعليمية وصحية …واللائحة طويلة.
    فما عسى أن يفعل المغرب بسبتة ومليلية. دعوا السبتاويين والمليليين المغاربة ينعمون بنعمة ديمقراطية إسبانيا.

  • AMIR
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:53

    46 مواطنه
    اذا كانت البطاله في اسبانيا اكبر من البطاله في المغرب اذن ماذا يفعل هناك ما يفوق عن المليون مغربي ياترى؟ علما ان هذا الرقم دائمآ في تزايد وعلما ايضا ان الابواب هي شبه مغلقه لانه لو فتحت لرأينا نزوحا شاملا نحو اسبانيا من جميع مناطق المغرب وطوابير اخرى مشابهه امام مكاتب التجنيس الاسبانيه من اجل الانسلاخ من الجنسيه المغربيه.
    واش كنعرفو واش كنقولو ولا غير كور واعطي لعور.

  • س.آسفي
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:53

    سبتة و مليلية مغربيتان و واجب على الدولة استرجاعهما و كذلك جزر الكناري فهي مغربية لأن المنطق و القانون و الجغرافيا يؤكد ذلك، و على الاستعمار الاسباني الخروج منها بأي طريقة

  • saidr
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:54

    نبارك ونثمن الخطوة والتحرك الدبلوماسي المغربي التاريخي معززا بموافقة البرمان بالإجماع في سبيل ترسيم حدودنا التاريخية العزيزة وقطع الطريق عن الإنفصاليين ووضعهم أمام الأمر الواقع،وكذلك لابد من التعاون الوثيق بين البلدين الجارين الذين وحدتهما الأقدار مرارا،ولن نرضى بحرب ولوكلامية مع الجيران وإذا حاول الإخوة الإسبان عرقلة ترسيم حدودنا الشرعية فاليدركوا أن ذلك سيكون سببا مباشرا في تمزق إسبانيا الشقيقة إربا إربا على يد بنيها ابتداء من الكاتالان،واليعلم الإسبان أن هدفنا هو أمننا وأمنهم ووحدتنا ووحدتهم،ونحن بخطوتنا لم نهددهم ولم نغتصب حقهم.

  • ضرب لحديد مَحَدّو سخون
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:56

    هذه الخطوة لترسيم الحدود البحرية كان على الحكومات السابقة اتخاذا ايام كانت الحومات الاسبانية السابقة التي كانت لها علاقات ممتازة معها اما هذه الحكومة الاسبانية الهجينة من اليمين المتطرف العنصري صعب التفاهم معها ، حين تكون العلاقات جيدة مع اي حكومة لبلد ما يجب اقتناص فرص العلاقات الطيبة لاتخاذ قرارات لا المماطلة والتأخير حتى تطفو حكومات متطرفة لم تكن في الحسبان. ضرب لحديد مَحَدّو سخون إلى برد هزك الما ستتعب .

  • al bahare
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:56

    الي صاحب التعليق رقم 7 لا اضن انك مغربي ولا تكتبها حتي تعرف معني هده الكلمة فا النفوس الضعيفة هي من تعلق متل هده التعليقات عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • saad
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:58

    هي ارضنا و مياهنا و حدودنا، و لنا سيادتنا، و لا دخل لأي كان في قرارات المملكة المتعلقة بسيادتها. وعلى الدولة المضي قدما في هذه الخطوة، فالحق يؤخذ ولا يعطى.

  • O.m.
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:58

    لمادا مشاركة البرتغال و موريتانيا و اين مشاركة جبل طارق و بريطانيا

  • فان
    الخميس 23 يناير 2020 - 14:59

    سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و المياه البحرية الإقليمية مغربية ، و اسبانيا هي شوكة المملكة المغربية إقتصادية و المستغلة لإقتصاده ولا طبق المغرب حظرا إقتصادية لنهارت و المتفرجون في كرة قدمها المغاربة و المنعشين لإقاماتها السياحية المغاربة و العرب فل تجرب حظها مع المملكة المغربية و في اليوم الثاني ستهوي بورصة مدريد بقدرة قادر .

  • محلل مقالات تاريخية
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:03

    لماذالا يقيم المغرب اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب و معهم فرنسا و امريكا وروسيا لتدارس الوضع. او يذهب لمحكمة لاهاي.

  • مواطن
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:05

    إسبانيا دولة محتلة و مجرمة حرب و يجب رفع دعوى عليها و مطالبتها بالتعويض عن سنوات القتل العمد التي أرتكبت وذلك بإستعمال الأسلحة الكيماوية في حق المواطنين المغاربة و تهجيرهم من سبتة و مليلة و نهب أراضيهم و خيراتها الطبيعية.

  • هذه بلطجة
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:11

    هذه بلطجة إسبانيا الإستعمارية. إسبانيا لم تكن يوما بحليف إستراتيجي و إنما كانت دائما عدوا لا يخدم إلا مصالحه.
    جزر الكناري مساحتها الأرضية لا شيء لا تتعدى حتى 1% مقارنة بمساحة المغرب التي هي 710850 كلم². ومنطق الإستعمار الإسباني يريد الإستحواذ على مساحة بحرية تساوي مساحة إسبانيا 505 990 كلم² و أكثر، في المياه البحرية المغربية الأطلسية. هذا شيء مستفز و لا يقبله العقل.
    كمغربي أتساأل عن أي مفاوضات نتحدث مع بلطجة إستعمارية تهدد بالسلاح؟ أهذا هو التقدم الذي تتباهى به إسبانيا؟ أظن علينا إعادة النظر في إحترامنا لإسبانيا، لأن التقدم يكون أولا في الفكر و الإحترام، و المسؤولون الإسبان أبانوا بتصريحاتهم عن ضعف كبير فيهما.
    لا ننسى سبتة و مليلية و الجزر كلها المتوسط و الأطلنتي.

  • مغربي حر
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:11

    اخاف ان لا يقابل ردة فعل اسبانيا بردة فعل مغربية قوية، و يتراجع المغرب عن قراره و يردخ لضغوطات اسبانيا و يبتز بصحرائه…كفانا ذلا و ضعفا…كبرها تصغار اش غاي وقع گاع…هذا فرصة لاسترجاع جميع الجزر المستعمرة منها جزر كناري فهي مغربية و تمزيق وثيقة الاستقلال التي حرمت المغرب من كافة جزره ..لا نقبل ابتزازا و لا تراجع…الان الكرة بين يدي المسؤولين المغاربة على رأسهم الملك..الى الامام و لا خوف من احد غير الله تعالى….

  • ابو اريج
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:19

    لست ادري لماذا لم يطالب المغرب الى حدود الان باسترجاع سبتة ومليلية وجزر الكناري علما بان العالم كله يعرف يان هذه اراض مغربية
    اعتقد ان ترسيم الحدود هي القشة التي ستقصم ظهر المستعمر الاسباني …

  • Ramire
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:28

    على المغرب ان لا يتراجع عن قراره في تحديد في الشمال والجنوب فالقانون الدولي يعطيه الحق فاسبانيا٢الامب رقابية كانت تحتل الصحراء المغربية واسترجعها المغرب بالمسيرة الخضراء وانسحبت اسبانيا دليلة امام المغرب كدالك فتح مفاوضات معها حول سبتة ومليلية وان رفضت٢كاين وساءل بلا حرب نسترجعها بالحصار والمهاجرين فاسبانيا التي سجنت استقلاليي كاتالونيا لا تعطينا دروس

  • aziz
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:29

    يمكين ياك مغلط فداك التعليق ديال السفقة ديال السلاح لي شرا المغرب واش معنى الحرب مع السبليون غتكون قريبة داكشي علاش كنشروا السلاح غير كونوا هانيين مكاين لاحرب محد دوك البرلمايين كيصوتوا بالاجماع والله كن سولتهم علاش صوتوا كن كلوا ليك جتنا التعليمات وصوتنا تيدروا بحال معرفين والوا هدي غير سياسة بين المغرب والسبليون مكين لا حرب ولا ترسيم الحدود ها حنا هنتما هنتسناكم حتى تسلوا العدة ديالكم فالبرلمان وصوتوا غير عالمصالح ديالكم راه الشعب عاق بلا متفرنسوا علينا هنتماصوتوا وسير هود البحر احط الحدود

  • mowatin
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:30

    لي تيقول التضحية نهار لي تشبك قرطاس و قنابل يبين لينا وجهو

  • االبليد
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:35

    الواقع والوقائع تتحدت بلغة القوة والمصالح . نعم سبته مغربية ومليلية مغربية والجزر ايطا بدون منازع..وعندما نسمع ( بورقعا) يتهددنا فان الدماء تغلي في عروقنا ونتمنا لو نشبت حرب بيننا وغير هادا فان ما سلب بلقوة لن يرجع الا بلقوة …لكن كما دكر احد الزملاء في تعليقه المسؤولون عندنا يتباهون بتنزيل القوانين لكن تنزيلها علي ارض الواقع يبقا في الاحلام..نحن نهدد في سيادتنا ولا من مجيب ..هل هناك دل اكثر من هادا …

  • NeoSimo
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:41

    المغاربة يختلفون في كل شي إلا في وحدتهم وهذا يجعلنا قادرين على وقف أي إعتداء في الوقت الحالي… و جيشنا أصبح أقوى مما مضى بترسانة أسلحة فعالة والتجنيد الإجباري سيجدد الدماء في جيشنا…

    إسبانيا لن تستطيع شي الآن خاصة أن لدينا العديد من الأوراق التي يمكننا أن نلعبها في الوقت المناسب و أقلها هي فتح الحدود للمهاجرين من جنوب الصحراء 🙂

  • Pedro garcia
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:49

    اصلا المغرب لم نستفد منه لاشيء لا تعليم في المستوى ولا صحة ولا تشغيل و سكن لائق حتى الأمن غير موجود ناهيك عن القضاء باك صاحبي او ميزي . زيادة على نسب الضرائب المرتفعة كل سنة ، و نهب المال العام . اللهم ولاد عيسى فيهم الإنسانية . واحترام حقوق الإنسان .
    لن أدافع عن وطن لم يمنحني سوى الفقر و البطالة

  • متتبع
    الخميس 23 يناير 2020 - 15:57

    في كثير من التعليقات جاءت عبارة (فلتشرب إسبانيا البحر ان لم يعجبها).فوجب التذكير ان البحر هو المقصود في هذه القسمة .اسبانيا دولة جارة وجب عليها احترامنا ووجب علينا احترامها الدبلوماسية كفيلة بحل هذه المشاكل.

  • محمد الزموري
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:02

    إلى صاحب التعليق غير دايز أخي العزيز جيش المغرب من أقوى الجيوش العالمية وخاصة عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الأرض والعرض والشرف وهذا يعترف به الجميع عبر العصور إنك لا تعرف عن بلدك الكثير نحن ضد بعض الأشخاص الذين لا يخلصون في بعض المجالات وتحمل المسؤولية بكل تفان وإخلاص لكن الجيش خارج عن عما تتفوه به الجيش دائما وفي للشعار الخالد الله الوطن الملك

  • مغربي
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:04

    كل ملميمتر من البحر بالنسبة لهم حقول نفط و اسماك .

  • وجدي
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:06

    انا بكل صراحة كنت اتمنى من البرلمان المغربي المصادقة ايضا على الحدود البرية مع جينيرالات الجزائرحتى يفهموا ان المغرب لم يكتمل اراضيه التي اقتطعها منه الاستعمار الفرنسي والاسباني وكما يقول المثل كبرها تصغار

  • ملاحظ
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:06

    قرار غير محسوب العواقب وفي وقت لم تحسم القضية الأولى للمغاربة ((ومن غير المستبعد أن تنقلب اسبانيا ومستعمرانها وحلفائها بامريكااللاتنية لدعم البوليساريو))…

    وسيوف الغدر جاهزة _تتحسن الفرص _ لغرسها في خاصرة المغرب والمغاربة(( موقفهم من جزيرة ليلى خير دليل)) …
    أتتوقعون منهم مناصرة المغاربة مثل ما ناصرناهم وآويناهم إبان مكافحتهم للاستعمار؟؟؟!!!!

    نتمنى ان تكذب توقعاتنا ويصدر من "الجيران" بيان رسمي حكومي وبرلماني يساند المغرب في حقه في مياهه البحربة الاقليمية وإن وجد مشكل بين الجيران فسيحل غي إطار اخوي ووحدوي مثل ماحدث للمغرب مع فرنسا حين عرضت عليه تسليمه الاراضي التي اقتطعت منه وترسيم الحدود مقابل عدم المساندة ودعم المجاهدين…..

    هل التاريخ يعيد نفسه؟؟؟ والمواقف تتكرر؟؟؟

  • من ألمانيا
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:08

    لن يحدث اي شئ على ارض الواقع ما دامت اسبانيا تعترض عن ترسيم الحدود .هذه قناعة 100% .والا سيحدث نفس السناريو جزيرة ليلى . الاستقواء لا يقع الا على الشعب فقط .

  • Mimo
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:11

    فقط لبعض المعلقين الذين يربطون القوةوالتقدم بالدمقراطية.
    و انطلقوا من ان أسبانيا دولة دمقراطية والمغرب لا ولذا لا أمل له لربح أي مواجهة معها و لو حتى في مجال القانون.
    لهؤلاء اقول هل كوريا الشمالية دولة دمقراطية مع انها تقف اليوم الند للند في مواجهة أقوى دولة في العالم الولايات المتحدة.
    أعيدوا حساباتكم وحللوا موقف المغرب من خلال وساءل أخرى.

  • Sbaai
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:16

    عندما تنظر للتاريخ تجد فترات نباح فيها براري وبحر المغرب ثم تاتي فترات فيسترجع فيها الماء والبرد بفضل الجهاد البحري ومساندات العثمانيين الذين حملوا ظهر المغرب والعكس صحيح،اما الان يجب تحرير البر اولا بجزره ثم ياتي الباقي لكن هذه المرة ليس هناك من يحمي ظهورنا مكائد دول الجوار ابناء جلدتنا،اما اسبانيا فإذا تحركت فوراءها أمة الغرب باجمعه،لذا فإننا في موقف حرج وضعيف

  • عبدالحق
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:17

    الحمد لله. انا عسكري قديم . اقسم بالله العلي العظيم أن احمل السلاح لدفاع عن شبر من وطني الحبيب كفانا خدلانا. والله اكبر .

  • علوان
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:27

    اعتقد أن الحكومة المركزية والحكومة المغربية قد وصلا الى اتفاق والمغرب صرح علنا انه سيرسم حدود المملكة غير أن الحكومة الاسبانية لا تريد الافصاح على الاتفاق وزيارة وريرة الخارجية الاسبانية سيعلن من خلالها الى حل والله أعلم

  • متابع
    الخميس 23 يناير 2020 - 16:30

    اتمنى ان اذهب لاسبانيا بلد العدل و القوانين انظروا كيف خدمت يبتة و مليلية ولكل من يطالب باسترجاعها كيف ستكون معكم ههه هناك من يظن ان للمغرب ورقة ظغط وهي المهاجرين انسيتم ان اسبانيا يمكنها ايضا الغاء اتفاقية استقبال المهاجرين وديك ساعة تشوف شنو يوقع ايبقى المغرب غير يبكي ويزاوك ولعل واقعة جزيرة ليلى تذكركم فلا صحراء حررتوها ولا جزر … اما سبة و مليلية فقد باعوها اسيادكم لكن جميل العقبى يبيعو ليهوم المغرب كامل حيت همايعرفو يخدموه

  • adil
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:02

    ناس وااااا سبقونا وحطو الملف ديالهم في الامم المتحدة طالبو فية بتحديد حدود جزر الكناري في 350 مل حنا بغينا نديرو بحالهم علاش هاد قربالة دابا نايضة يجب الاستمرار في ترسيم الحدود صافي الصحرا ولات في الجيب بعد اعلان وقف النار سنة 90 الدول دائمة العضوية في مجلس الامن عمرها تفرض شي حل المغرب في وضع قوة يجب ان يبسط سيطرته على اراضيه يكفينا التفريط في موريطانيا الذي كان خطاء كبير صحيح في الخمسينات لم يكن عندنا جيش قادر على حماية كل الاراضي لكن يبقى التفريط في الارض خطء تاريخي

  • السعيد
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:04

    اسبانيا تريد الجلوس مع المغرب لترسيم الحدود البحرية لسبتة ومليلة لتتخذها كحجة وكاعتراف المغرب بان المدينتين المحتلتين اسبانيتين وهذا ما فطن اليه المغرب وقرر ترسيم حدوده من جانب واحد علما بان ذلك يتماشى مع القانون الدولي

  • malaga
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:13

    السلام عليكم.
    انتهى عهد الاستعمار. المغرب له الحق في ترسيم حدوده البحرية طبقا للقانون الدولي.
    اسبانيا تعمد بسط سيطرتها الكاملة على كل شي قام به المغرب في مياهه الاقليمية.
    اسبانيا الاستعمارية لا زالت تمارس ما كانت تمارسه في عهد الجنرال فرانكو. حان الوقت للتخلي على المستعمرات كسبتة ومليلية والجزر الجعفرية.
    انتهى الكلام

  • ولله العزة ولرسوله و المومنون
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:22

    كفانا ذلا ، لم ننسى ما حدث في جزيرة ليلى بعد، يجب الرد بقوة على كل اسباني بحار يصطاد في المياه المغربية ، بتشكيل دورية بحرية مغرية هدفها اعتقال كل من سولت له نفسه الصيد في المياه الإقليمية المغربية ، هذا ان شاء الله هو الطريق لاسترجاع آخر المستعمرات

  • الخيارات المتاحة
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:28

    تسهيل الهجرة السرية وعدم مراقبة المهاجرين أو منعهم من الحريق.
    خيار الثاني مساندة الكطالونيين وابرام معهم صفقات اقتصادية.
    خيار الثالث خفض أثمن الحمضيات المجهة للاتحاد الأروبي.
    خيار الرابع حصار على مدينتين المحتلتين.
    خيار الخامس طرد القنصل الاسباني.
    الخيار السادس الرفع من الرسوم الجمركية.
    أودي شعب كيفكر حسن من الحكومة

  • وناغ
    الخميس 23 يناير 2020 - 17:40

    لمادا
    بالضبط
    هدا
    الوقت
    الوزيرة
    في
    زيارة
    الرباط
    اما
    ان
    تقبلوا
    واما
    مالاعبينش

  • خوان
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:01

    ملم نعطيكم
    الله الله عليك ياجارتنا إسبانيا….نعم ملم واحد نطحنكم…..
    هذا البلد من اخذ سبتة ومليلية والجزر الجعفرية..
    هذا البلد من ارسل قوات خاصة وحمل جيشا كالخرفان في هيلكبتر …هذا البلد من يضرب نساء طاعنات في السن بالمطرق…..
    ولكن لهذا البلد ترسل نساء متزوجات للعمل في جميع المجالات..
    ولهذا البلد يهاجر المغاربة وهذا البلد من تشجع منتخابته حتى الموت..

    ولكن البلد المسلم الجار الشقيق….يشتم ويسب ويكره…..لانه تدخل في الوحدة الترابية…
    آه ياشنقريحة لو تجرب س400 والسوخوي

  • 3imad
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:05

    ادفع الثمن ايها المغرب . انت الذي تفتخر باسبانيا وتدفع لها البحرللصيد
    مجانا. وتخاف منه……

  • hamid
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:20

    اسبانيا ان لم تريد رسم الحدود فاتركوا جميع المهاجرين الافارقة ان يدخلوا الى اسبانيا وسترون هل ستقبل ترسيم الحدود ام لا اتركوا المهاجرين ان يدخلوا ليسترزقوا

  • nabil
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:25

    إلى حربي رقم 48
    لن تفعلوا شيئا و لن تحركوا ساكنا المغاربة يتكلمون فقط دون فعل يصدق عليكم الثل القائل " أسمع جعجعة و لا أرى طحنا"

  • Libre
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:29

    اسد علي والحروب نعامة…
    تتحرك تشعل فيك النار
    هدا ليس البوليزاريو

  • عبدو
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:31

    ردت فعل اسبانيا دليل على عدم اعترافها بسيادة المملكة للأقاليم الجنوبية خصوصا الصحراء المغربية… لذاك وجب على المملكة فرظ سيطرتها وسيادتها المطلقه للأقاليم الجنوبية وان لا ترضخ لتهديدات الاسبان.. نحن اسياد هذه المنطقه ووجب علينا الدفاع عن اراضينا مهما كان الثمن سواء اكان برا ام بحرا.
    #الصحراء_مغربية❤

  • Omar
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:44

    هل فهمتم الان لمادا بعض الدول تبحث لاجاد عراقيل للمغرب .يظهر ان بعض الدول في اوروبا و بمساعظة الجيران ي مكن ان يتحاافو مع اشيطان لتوقيف المغرب.
    ادن الحل هو السعب ثم الشعب هو من يفدر ا يوقف هدا الاعتداء هل عرفتم قدر المحيط الاطلسي و الدي تتلون عليه بعض الدول بكل الاشكال

  • عبد الكريم
    الخميس 23 يناير 2020 - 18:50

    الجيش الجزائري الباسل معكم اذا رغبتم في استعادة اراضيكم

  • عليك ولا عل لبي
    الخميس 23 يناير 2020 - 19:01

    واخيرا المغرب تعلم شي حاجة من تركيا ورقة الضغط بالمهاجرين كانت عندو مدة هادي ولم يخرجها دابا 2 كلمات من سبانيا طلق ليا 2000 مهاجر افريقي زادو فيه نزيدوهوم دوبل روشارج من بعد تجي انجيلا ميركل والاتحاد الأوروبي يتدخلو ايكولولهم نعلو شيطان 2 ليترو دلما ولا 2 مليون افريقي وها القضية تحلات

  • قرقوش
    الخميس 23 يناير 2020 - 19:07

    ولا الله يقوي شيطانكم ونشوف شكون هايغلب مغرب ولاسبانيا

  • Abdo
    الخميس 23 يناير 2020 - 19:28

    كل مقال له مقام،لا تنتضر أن يصدق عليك .لا بد أن تجتهد و سوف تجازا.احتيراماتي!

  • AmnayFromIdaho
    الخميس 23 يناير 2020 - 19:32

    الحل هو إبرام اتفاق للدفاع المشترك مع تركيا ،دبرها تصغار

  • المغرب خط أحمر
    الخميس 23 يناير 2020 - 19:52

    على إسبانيا إن لا تنسى بأن للمغرب مليون قنبلة موقوتة على أراضيها وما يفوق ستة ملايين في أوروبا إياكم والوقوع في الخطإ بمهاجمة المغرب قد تكون فتحتم أبواب جهنم عليكم فنحن المغاربة في أوروبا سندافع على بلدنا حتى اخر رمق ولو فيه الفساد والمفسدين فهو خط أحمر فنحن نعرف الكثير على مؤسساتكم فلا تكونوا حمقى وإذا أردتم التفاوض فأهلا وسهلا أما غير ذلك فالمغرب أمامكم وأبناءه بداخلكم فأين المفر على حكومتنا أن لا تتراجع قيد نملة واحدة وكرامتنا فوق كل إعتبار

  • rabeh yahya
    الخميس 23 يناير 2020 - 20:51

    وجبهة هادي، مستعمرينا، ويهددو فينا!!!!! وجب علينا غض الطرف عن اخواننا ابناء جنوب الصحراء للالتحاق بمدينتي سبة ومليلية، بل تنظيم رحلات لهم من كل ربوع المملكة، وايصالهم حتى مشارف هاتين المدينتين، تأكدوا ان اسبانيا ستتفاوض معنا من اجل ارجاع المدينتين لنا… اما جزر الكناري، فالقوارب ما كثر الله غيرها، ونحن كمواطنون مستعدون لتمويل شراءها من طرف اخواننا ابناء جنوب الصحراء، وكذا المساهمة في تمويل رحلاتهم الى سبة ومليلية… وهذا حلمهم الذي قطعوا عليه آلاف الكلمترات مشيا على الاقدام… واش هادشي عيب؟؟؟

  • فلتشرب اسبانيا من البحر
    الخميس 23 يناير 2020 - 20:55

    للمغربي رقم7
    فعلا بلادك لم تعطيك والو كما قلت لكن لو وضعت إسم بلادك الحقيقية مكان المغرب البلد الذي تجاوز بلادكم بلاد المحروقات رغم كل ما تُدخله سنويا من ورائها لكن لم يظهر عليكم شئ لأن كله في جيب جنيرالاتكم الذين أكلو الأخضر واليابس وأنتم تتفرجون وعوض أن تدافعو عن حقوقكم نجدكم مشغولين بنا وببلادنا ولا يمكن أن يُذكر إسمها بموقع ما حتى نجدكم تعلقون عليه أكثر منا سواء بجنسيتكم أو بجنسيتنا أو بجنسيات ثانية ولا ننسى كذلك مرتزقة البوليزاريو هم كذلك لا يُقصرون في مساعدتكم على ذلك لكن بدون فائدة

    أما للذي قال جيشهم الباسل جاهز ليساعدنا لاسترجاع أراضينا!!!؟ هل من استكثر علينا مُجرد اعتراف بأحقيتنا على جزيرة ليلى خلال المشكلة التي حصلت بيننا وبين اسبانيا ووقف مع اسبانيا الغير مسلمة ضد المغرب المسلم سيسمح لجيشه أن يحارب لأجل بلد هم أصلا يتآمرون على وحدة أرضه؟؟ قولو كلام يقبله العقل وكفى من رفع شعاراتكم البالية التي تعودتم رفعها بدون أن تطبقوها فوق الأرض

    أما بالنسبة لإسبانيا فنقول لها أن جزر الكناري هي لشعب الغوانش وأنتم مجرد مستعمرين وبلا حياء تتكلمون عن الحدود البحرية وانتم بأرض ليست أرضكم؟؟

  • عبدالصمد
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:04

    هذه عبارة عن جعجعة لكي تلهي إسبانيا الرأي العام الاسباني هل نسو الإسبان أن سبتة ومليلية مغربية وسيعود إن شاءالله إلى المغرب عاجلا أو آجلا وفيما يخص التهديدات التى ليس لها معنى وهم يعلمون أن المغرب اليوم ليس كالمغرب قديما كما أني بصفتي جزائري واقسم بالله العلي العظيم اني مستعد للالتحاق بصفوف الجيش المغربي في الصفوف الأولى

  • hobal
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:30

    المعلق رقم 116
    لا اضن انك تعيش في اروبا
    نحن نعيش في اروبا ونحمل جنسية البلدان الاوربية وقد ادينا القسم
    اما ابناء المهاجرين المغاربة وخصوصا جيل اليوم لا علاقة له مع المغرب
    بعد زمن لا محالة فيه سينقطع الحبل
    حتى لو حدث ما قلت فامهاجر يسير على نهج اخذ الامور بعقلانية وسياسة رزينة
    قولك يدل على فقهيات الجهاد الاعمى
    الكم الهائل من الفقهاء داوموا على التحريض سنين مضت وبعد تمخض عسير انجبوا داعش ووووو
    قضية الحدود لها قيودها دوليا وخاصة حدود البحار

  • nabil
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:41

    إلى رقم 54 جاء زائر
    أغنية "عاش الشعب عاش اللي درويش " لخصت كل معاناة الشباب المغربي هل تعلم أنّ هذه الأغنية فاق عدد مشاهديها عبر اليوتوب أكثر من 22 مليون مشاهدة .
    إليك ما قرأته على جريدة العربي الجديد
    "….الشباب المغربي وسياق أغنية "عاش الشعب"
    محمد ولدحلي
    16 نوفمبر 2019
    محمد ولدحلي

    محمد ولدحلي
    مدوّن

    طالب باحث بسلك الدكتوراه
    في المغرب؛ نسبة تقترب من 30 بالمئة من الشباب لا يدرسون ولا يعملون ولا يتابعون أي تكوين. و82 بالمئة منهم لا يمارسون أي نشاط ترفيهي أو ثقافي أو حتى رياضي.
    في المغرب؛ 91 بالمئة من الشباب يرغبون في الهجرة والعمل خارج وطنهم. في المغرب؛ 1 بالمئة من الشباب منخرطون في العمل السياسي، ونسبة لا تتجاوز 15 بالمئة يشاركون في الحياة الجمعوية، ونسبة كبيرة جدا لا تتوفر على تغطية صحية.

    في المغرب؛ 70 بالمئة من الشباب مدمنون ومستهلكون للمخدرات

  • انا
    الخميس 23 يناير 2020 - 21:49

    ما ذا اعطيث انت لوطنك حتى يعطيك
    الرجال هم من يعطون للوطن ولو حتى دماءهم
    لكن المتخاذلون يفكرون مثلك للاسف هذا النوع من الناس هو نتيجة الامية و الجهل الساءدين
    لك الله يا وطني

  • Hakim khouribgui
    الخميس 23 يناير 2020 - 22:03

    المغرب سيحدد حدوده البحرية القانونية.
    واسبانيا يجب عليها ان تنسحب من سبتة ومليلية فورا.
    لانها اراضي مغربية.وهاذا هو القانون.

  • عبد. العزيز
    الخميس 23 يناير 2020 - 22:05

    لقد.قتلتم.فينا.حب.الوطن.الذي.لا.نملك.فيه.حتى.ثمن.القبر.فليدافع. عنه.المستفيد.من.ريعه

  • مغربي قح
    الخميس 23 يناير 2020 - 22:38

    الى hobal 117
    كيف جيل اليوم لا علاقة له مع المغرب وكل المغاربة الذين يمارسون مختلف الرياضات بالعالم يحملون أعلام بلادهم أينما حلٌو وارتحلو ؟؟؟؟
    بل حتى الذين يتقلدون مناصب عليا بكل دول العالم أكبر همهم هو نقل خبرتهم وتجاربهم لوطنهم الأم وهذا تنقله لنا كل القنوات المغربية الخاصة بجاليتنا بالعالم وحتى العربية التي استضافت مغاربة ناجحين بدول غربية ووصلو لمراكز عليا
    أنت أكيد تتكلم عن شعبكم أما المغاربة كن واثق أن ما كتبه داك الأخ بتعليقه هو رأينا جميعا سواء كنا داخل أو خارج بلادنا لكن أكيد هذه الحقيقة تُزعج أعدائنا الذين يعتقدون أنهم بالفتن التي ينشرونها بيننا يوميا بمواقع التواصل سيشتتون شملنا وينالون من وحدتنا وسيُضعفون بلادنا من خلالنا لكن خبتم وخاب مسعاكم وإن كذبتم كلامنا فقط جربونا لتتأكدو من ذلك

  • متقاعد
    الخميس 23 يناير 2020 - 23:09

    جيراننا من هنا وهناك يعتقدون أن مغرب اليوم هو مغرب الأمس.!!! لا ولن نتوانى في شبر لامن مياهنا البحرية ولا من أراضينا الصحراوية!!! الكل يعتقد أن المغرب كعكعة♧ يمكن التلذذ بها وقت ما شاء!!!! نحن مستعدون صغارا وكبارا على الدفاع عن مياهنا واراظينا مهما كلفنا الزمن!! لنا ما يكفي من الأبناء الذين هم على أهبة الاستعداد للدفاع عن مشروعية مغربنا وسيكون أن اقتضى الحال المتقاعد في الشريط الأول سلاحه الموت في سبيل الوطن!!! نحذر اعداءنا حكام الجزائر خاصة من التهور بمشاعر المغرب وبقوة وعزيمة أبناءه!!! أما حكومة جزر الكناري فتريد أن تختبر المغرب بتدخلها في مياهه الاقليمية التي لا شأن لها سوى ابتزازنا لذا نحدركم من اتخاد أي خطوة غير محسوبة العواقب .!! احذروا المغرب الجديد بابناءه وجيشه وأمنه واستخباراته وقواته المساعدة وووووو!!! اللهم إني بلغت . سنحرقكم داخل دياركم ونجعل منكم ركام وسنطفء سجاءرنا على قبوركم!!!!

  • adil
    الخميس 23 يناير 2020 - 23:19

    لرقم 118 nabil

    المغــرب وشعبه حيٌرو عقول العالم ؟
    ولذلك لن أرد على المغالطات التي كتبتها عنا وعن بلادنا بل سأكتفي بهذا البيت الشعري الذي يختزل ما يشعره الحاقدين والحاسدين لكل ما هو مغربي

    دَعِ الحَسودَ وما يلقاهُ من كَمَدِهْ ♦♦♦ يكفيك منه لهيبُ النارِ في كبدهْ

  • يوم الحساب
    الجمعة 24 يناير 2020 - 00:52

    اسبانيا في أوروبا لا علاقة لها بأفريقيا اما جزر الكناري فهي مغربية وسكانها هم الأمازيغ اما الاسبانالموجودون بها فهم من أصول امريكا اللاتينية خصوصا من فنزويلا

  • مضاد الفيروسات
    الجمعة 24 يناير 2020 - 23:14

    بغض النضر عن تهديد الجارة اسبانيا لنا بالحرب فأن جل التعليقات تهتف بحب الوطن والإستماتة عن الدفاع عن المملكة وعن ٱملاك الملك وهاذا ليس عيبا ولكن أن يصل الأمر لوصف دولة أوروبية يحلم جل الشباب المغربي بالعبور لها بالتخلف والجهل وأن المغرب ٱغنى منها وأحسن منها وآآآشدوهآآآا ورا السلوكية هربات

  • The Moroccan
    السبت 25 يناير 2020 - 04:02

    مديرية الجمارك هي السبب. لمذا اسبانيا ترد على الوثر الحساس للمغرب و هي الأقاليم الجنوبية.
    السببً الأول كيفية تعامل إدارة الجمارك وًمديرها العام نبيل لخضر مع الحدود الجمركية لسبة و مليلية. السبب الثاني هو المدير الجهويً لإدارة الجمارك بالأقاليم الجنوبية احرشي الذي لا يفهمً المنطقة وً يخلق مشاكل تجارية مع البلدان المجاورة ليستفيد منً تلكً الخلافات لمصلحتهم .

  • Ayoub
    الإثنين 27 يناير 2020 - 17:01

    الحكومة المركزية ومعها الحكومة المحلية ستتصديان لمحاولة المملكة المغربية المساس بمليمتر واحد يخص المياه البحرية للأرخبيل"، وماذا نقول عن تجاوزاتكم الدنيئة احتلال سبتة ومليلية اضافة الى العديد من الجزر المغربية. واقتحام جزيرة ليلى سنة 2002 بدون موجب قانوني وأسر الجنود المغاربة بل الأكثر من ذلك إلى يومنا لا تزال قوات الحرس المدني الإسباني تخترق المياه الإقليمية المغربية وتتجول بالقرب من الجزيرة غير المأهولة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين