"ذكريات حاج" .. "وفد الله" و"حقيبة الذنوب" في المشاعر المقدسة

"ذكريات حاج" .. "وفد الله" و"حقيبة الذنوب" في المشاعر المقدسة
الإثنين 5 غشت 2019 - 06:00

كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، عن العديد من المواقف المؤثرة التي عاشها مع الحجاج خلال مواسم الحج المختلفة، منها موقف جمعه مع مزارع مصري لحظة دخول مكة المكرمة، جعله يبكي من فرط مشاعره.

وقال خالد في ثاني حلقات برنامجه “ذكريات حاج” الذي يستعرض فيه أهم المواقف والقصص المؤثرة خلال موسم الحج: “فلاح مصري بسيط خرج للحج وإحنا داخلين مكة رأيته وتعرفت عليه، وإذا به يبكي وعندما سألته لماذا تبكي؟ قال: عشان كلام النبي، أصل أنا أعطوني كتابًا أقرأه فرأيت في الصفحة الأولى قول النبي: الحجاج والعمار وفد الله إذا سألوه أعطاهم وإذا دعوه أجابهم”.

وتابع ناقلاً رواية الحاج له: “تخيل يا دكتور أنا وفد الله أنا يستقبلني الله، فقلت له أنت عارف الناس اللي بيستقبلوها في صالة كبار الزوار، قال هؤلاء الناس الأكابر، قلت له أنت ونحن الآن الأكابر حيث يستقبلنا الله ونحن وفده”.

واستطرد خالد: “هذا الرجل أبكاني بهذا الشعور، وكنت أول مرة أفهم معنى حديث: الحجاج والعمار وفد الله، حيث يقول تعالى: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا. نعم سيستقبلك الله بكل ود”.

وروى قصة أخرى مع صديقه المهندس عبد الحميد، وهو مهندس صوتيات، “قال لي ما هو أكثر اسم من أسماء الله الحسنى يتجلى في الحج؟ قلت لا أعلم، قال اسم الله “الوهاب”، فهو الوهاب الذي يهب لك ويعطيك دون أن تستحق، الذي إذا أعطاك أدهشك بعطائه، الذي إذا فتح لك من خزائنه تعد ولا تحصى، مالك الملوك إذا وهب لا تسألن عن السبب”.

وتابع: “فقلت وما العبرة من تجلي اسم الله الوهاب في الحج؟ قال وأنا في الحج قبل 15 سنة، قلت يا وهاب ليس لي من المال ما يجعلني آتي إليك مرة أخرى، لكني أحببت أن آتيك كل عام أتوسل إليك أن تمن عليّ بالحج كل عام يا وهاب ارزقني الحج كل عام”.

وأردف خالد: “سألته وماذا حدث بعد دعوتك تلك، فقال أنا لي 15 سنة حتى الآن وأحج كل عام، فقلت وكيف حدث هذا؟ قال عندما عدت للقاهرة وجدت مسابقة وتقدمت إليها، وأصبحت مهندس الصوتيات بالحرم المكي، فأذهلني الله بعطائه والعجيب أنني أحج كل عام ولا أدفع أي مال، بل بالعكس أحصل على المال المتمثل في راتبي، فسبحان الله الوهاب هذا اسم الله الوهاب لا يمكن أن تحج إلا ويغمرك الله بعطائه، الحجاج والعمار وفد الله تعالى: فكل من يحج يغمره الله بعطائه”.

وقص الداعية المصري موقفًا ثالثًا، هذه المرة كان مع شاب جزائري اسمه سامي، “رأيته ونحن في مطار جدة والوفود كلها بالمطار ونحن أمام تفتيش الشنط فوجدت سامي يقول لصديقه تخيل لو أن هذه الشنط بها ذنوبنا كم كانت تزن؟! فقال صديقه لو هذه الشنط مليئة بالذنوب مكنوش دخلونا! فرد سامي قائلًا: لكن الله أدخلنا رغم أنه يعلم أن ذنوبنا أضعاف هذه الشنط، ولكنه أدخلنا ليغفر لنا ويسامحنا”، فتأثرت بهذا الإحساس العالي لهذا الشاب الجزائري وتعرفت إليه، فحقًا كم أنت كريم يا الله تهب وتغفر لنا كل الذنوب”.

وذكر خالد قصة أخرى لشاب قائلا: “وأنا داخل الحرم المكي كنت أسأل نفسي يا ترى ربنا هيغفر لي ويرضى عني؟ وبجواري رجل من أهل مكة الكبار فوجدته يقول هل أنت تحج بمفردك؟ قلت نعم، قال: لا أنت لست بمفردك أنت معك واحد آخر سيعود كيوم ولدته أمه، حقًا رأيت كرم الله وعطاءه يستقبلك استقبال الوفود ويغمرك بعطائه”.

وقال المتحدث ذاته: “من يحج الله يغمره بكرم وعطاء يفوق قدرته على التخيل، فإذا تخيلت أن الله أكرمك بمليون دولار مثلًا كيف ستكون ممتنًا لله بهذا الكرم، تخيل أنك في الحج تستشعر أن الله أكرمك بفضل كبير لم تكن تتخيل أنك تستشعر هذا الفضل والعطاء، فهناك مشاعر في الحج تتواتر بين عدد كبير من الحجيج، وإذا تواترت المشاعر في أماكن مختلفة وأزمنة مختلفة فتصبح حينها قاعدة لأن هذه المشاعر يقذفها الله في قلوب الحجيج”.

‫تعليقات الزوار

21
  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 5 غشت 2019 - 06:24

    نامل ان تذهب عاءدات الحج الي فقراء المسلمين وليس الي بني صهيون.والتاريخ لا محال سيعيد نفسه.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 5 غشت 2019 - 08:12

    ذكريات الحج لا يمحوها الزمان و لا يطالها النسيان و المرء في اشتياق اليها في كل اوان….الادارة التي كنت اعمل بها تجري كل سنة قرعة لموظفيها المقبلين على التقاعد من اجل الحج على حسابها..و كنت ساعتءذ في اجازتي الاخيرة فكلفت موظفا ان ينوب عني في تقديم طلبي حتى لا اضيع الفرصة و نسيت الامر ظنا مني بان القرعة لن تكون من نصيبي… و بعد اجراء القرعة بحضور جميع من تقدم بطلبه باستثناء انا الذي كنت في اجازة اخبرت فيما بعد باني اول من طلع اسمه في القرعة و لم اكن يوما ما احلم بالحج لانعدام الامكانبات و الظروف… وهكذا استدعاني الرحمان من بين الملايين لاكون ضيفه رغم ذنوبي و زلاتي التي اخشى و اخجل ان القى بها الله..اما عن الذكريات داخل ايام الحج فحدث و لا حرج..و ان جاز لي النصح فانصح كل حاج بان يختار الصحبة الصالحة حتى لا يقع في محظور الجدال…ادعو من الله صباح مساء ان يمن علي من حيث لا احتسب بالحج مرة اخر ى قبل ان اصبح ذكرى و قليلا من تراب ..قولوا امين فدعوة الغريب مستجابة

  • كريم
    الإثنين 5 غشت 2019 - 08:27

    اللهم ارزقنا حجا مبرور وسعيا مشكور يا رحمان يا غفور.

  • عبد الله
    الإثنين 5 غشت 2019 - 08:50

    موسم الحج ما هو إلا عبارة عن تجارة كبيرة تعطي مليارات من الدولارات للخزينة السعودية. والسلام

  • محمد بلحسن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 09:19

    طيلة الـ 4 سنوات الأخيرة, أمام إلحاح زوجتي العزيزة, كنت أتوجه صوب المقاطعة الرابعة بالمدينة التي أقيم فيها لتقديم طلب المشاركة في القرعة لحج بيت الله الحرام. كانت النتيجة السلبية المتكررة مصدر فرح بالنسبة لي لاعتبارات متعددة من بينها: تدهور إيماني بالدين طيلة الـ 7 سنوات الأخيرة, عدم توفري على السيولة النقدية لأداء المصاريف كلها, وجود أولويات تتطلب الوقت والمال نتجت عن وضعية سياسية مغربية داخلية تطغى عليها الضبابية.
    في المرة الخامسة توجهت زوجتي إلى مقر المقاطعة ووضعت طلب المشاركة في القرعة وكم تمنيت ألا تكون النتيجة إيجابية !
    في اليوم المحدد لإجراء القرعة توجهت متأخرا صوب المكان المحدد صحبة زوجتي العزيزة وقبل ولوج القاعة التقيت بصديق زف لي الخبر السعيد على قلب رفيقة عمري … أعترف أنني حزين وحائر ;عقلي مشغول بأسئلة لا تفارقني من قبيل: ما الغاية من الذهاب و"حقيبة ذنوبي" فارغة مقارنة مع ناهبي المال العام في الصفقات العمومية و مع "حجاج" ها هم قد راكموا أرصدة بنكية وعقارات وشركات من عرق الشرفاء ؟ ما العمل لإقناع زوجتي بما يشغل بالي ؟ انشري يا هسبريس لعل زوجتي والقراء يساندونني في محنتي !.

  • Abdemoula Belghiti
    الإثنين 5 غشت 2019 - 10:27

    le pèlerinage est une perte d'argent!
    Au lieu d'aller ds les pays avancés et civilisés pour apprendre et connaître ce qui existe comme beautés et savoir ,certains Marocains vont ds un pays arrière et cruel donner leur argent a leurs chefs qui batissent des palais pour y mettre bêtement des femmes et manger des chameaux comme des lions.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 5 غشت 2019 - 10:49

    الى الحاج محمد بن لحسن: لا علاقة للوضعية السياسية بالمغرب و الضبابية التي تشعر بها و الحجاج الذين راكموا الثروات بايمانك… اذهب الى اداء فريضة الحج فقد دعاك خالقك و اختارك من بين الملايين الذين الذين يتوقون الى زيارة ذلك المكان الطاهر المقدس و لم يسعفهم الحظ.. اذهب فلن تندم ابدا و ستتمنى ان تعود الى هناك كل عام…و انظر الى فرحة زوجتك العزيزة التي تدل على انها على صواب..اما بالنسبة للمال فالله سيرزقك من حيث لا تحتسب فانت ستكون ضيفه..فاذا عزمت فتوكل على الله.. و لا تنساني عند طوافك بالكعبة المشرفة بالدعاء بظهر الغيب لزبارة بيت االله الحرام مرة اخرى… يا اخي لو كنت تعلم ما ستكون فيه من نعمة هناك لسارعت في التهييء للحج اليوم قبل الغد. هداك الله…

  • Samir r
    الإثنين 5 غشت 2019 - 10:57

    واضح ان العديد من الشعب المغربي بدأو يستيقضون من التنويم المغناطيسي الذي طالهم منذ القرون الوسطى ولم يعودو يأمنون بطقوس اكل عليها الدهر وشرب.
    وتبقى الأعمال الخيريه هي الهدف .

  • سكزوفرين
    الإثنين 5 غشت 2019 - 11:02

    كل الحجاج يبقون كما كانوا.
    بل البعض منهم يصبح اكثر سوءا.
    شخصيا لا اصدق عمرو خالد وينبغي عليه ان يقبلها بصدر رحب.

  • مغربي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 11:29

    توكل على الله وافرح بمن الله وعطائه وأقبل عليه بقلب الذاكرين ولسان الشاكرين تر عجبا. اقرأ رواية "رواء مكة" لمؤلفها حسن أوريد على سبيل الاستئناس لتقف على بعض من أوجه تقلبات الأحوال. اشكر زوجك التي تعينك على البر، واطمئن لحال مغربنا العزيز بلاد الشرفاء.

  • عندنا في المغرب
    الإثنين 5 غشت 2019 - 11:44

    عندنا في في بلادنا ولله الحمد من هم أفقه و اعلم من ذلك الممثل نفعنا الله بعلمهم واجارنا من ال……..آمين

  • hmido
    الإثنين 5 غشت 2019 - 11:55

    كيف يطوف الملايين من الحجاج و بجوارهم أهل اليمن دمرت دولتهم من طرف الدولة المحتضنة للحج هناك فقر و أمراض و مازالت الطائرات السعودية تقصف الأبرياء الشرق الأوسط دمر من احل الحفاظ على السلطة و الأنظمة الديكتاتورية و سياسة استغلال الدين في تحقيق هدفهم تبدا من هنا

  • محمد بلحسن
    الإثنين 5 غشت 2019 - 12:09

    شكرا يا السي عبده صاحب التعليق رقم7 على النصيحة الثمينة التي لا يشعر بها إلا مؤمن بالله قولا وعملا خــــــــصــــــوصا بعد خطاب ملكي سامي لمناسبة عيد العرش المجيد أعاد لي الثقة في نفسي وفي ديني وفي المؤسسات الرسمية المتخصصة في محاربة الظلم والفساد على رأسها النيابة العامة (القضاء) ومؤسسة وسيط المملكة (ديوان المظالم) ومجلس المنافسة (الصفقات العمومية بمثابة دار الدعارة) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي (مكتب دراسات واستشارة) والمجلس الوطني لحقوق الانسان (بقيادة امرأة لا رجل) … منذ 29 يوليو 2019, وبعد 20 سنة في المعانات اليومية بسبب الفساد الخفي والظاهر والاستبداد المغلف بـ "الحنان والعطف", شعرت, بصدق, بنعمة الملكية كنظام حكم يزرع التفاؤل في العقول والقلوب, وها أنا أشعر بحلاوة الاسلام كما تجسد في خطابات السلطان محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليهما وعند صاحب الجلالة محمد السادس أطال الله في عمره. وأنا أكتب هذه العبارات أشعر بالسعادة الحقيقية لأنني صباح هذا اليوم عدت للنص الكامل للخطاب الملكي السامي المؤرخ في 29 يوليو 2019 ووجدت أنني لا أحلم, أنا أفكر وأكتب, انا موجود.
    شكرا

  • بنعبد الله
    الإثنين 5 غشت 2019 - 13:13

    يوجد في المغرب آلاف الأطفال ينامون في الشوارع وهناك آلاف اليتامى ينتظرون رأفة المحسنين. ولا ننسى المرضى المعوزين والفقراء.
    إنفاق المال من أجل شعيرة أصلها وثني كانت موجودة قبل الإسلام هو هدر للمال. أفيقوا من نومكم يا من تقدسون الأصنام.

  • عبدالرزاق وزان
    الإثنين 5 غشت 2019 - 13:34

    السلام عليكم
    الى كل هؤلاء الذين يشنون هجوما على الدين…وخصوصا ركن الحج …
    اسألكم واجيبوا بصدق من فضلكم : كم قضيتم من حياتكم متدينين ، تصلون و تزكون و تصومون و ان استطعتم حججتم ؟
    لتعرف لذة الشيء وجب ان تمارسه لمدة…وبعدها ان قلت لنا ان الحج ضياع للمال والوقت سنقول ربما هذا الانسان على حق…ام وأنك لم تر الكعبة الا في التلفاز فلا حق لك ان تتحدث عنها…
    حاسب نفسك قبل ان تحاسب…لانك باعلانك الحرب علي ركن من اركان الاسلام فانك تعلن الحرب علي الله….وهل انت قادر على حرب الله….
    قد يصيبك مرض او اي مصيبة…فمن ستدعو : ماركس او فرويد او البابا…..ام ستدعو الله….وللحديث بقية

  • Sana lbaz
    الإثنين 5 غشت 2019 - 14:48

    الحج أو(الحَكْ) فريضة واجبة على كل مسلم وهو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام بعد الصلاة والصوم والزكاة…إلخ,ولكن ما يدهشني ويحيرني هو:لماذا يستطيع أي إنسان مسلم أن ينوب عن مسلم أو مسلمة في أداء فريضة الحج(الحَك),علما أن الصلاة لا ينوب عنها إلا صاحبها وكذلك الصوم,يعني لا يستطيع أي مسلم آخر أن يصلي عنك كمسلم ,ولا يستطيع أي مسلم آخر أن يصوم عنك,ولكن تستطيع كمسلم أن تحج عن أي شخص غير قادر أو حتى وهو قادرٌ على الحج شريطة أن يكون هنالك مانع يمنعه مثل المرض(العضوب),فلماذا هذه الفريضة بالذات يستطيع من خلالها أي مسلم أن يؤديها عن أخيه المسلم؟أو أخته المسلمة؟وأيضا معها فريضة العُمرة فهذه الفريضة يستطيع أي شخص أن ينوب فيها عن الأموات وعن الأحياء على حسب رأي بعض الفقهاء.
    والمشكلة أصلا تقع بالعضب أي المشلول الأطراف فهذا أصلا وفصلا غير مطلوب منه الحج لأنه لا يستطيع بسبب وعكة صحية أصابته كانت قد منعته من السفر فلماذا يجوز الحج عنه!إن المسألة لا يمكن أن تكون منطقية في نظري.
    وحتى أنه من تطوع من تلقاء نفسه أن يؤدي مناسك الحج عن غيره فهو جائز ومثلها العُمرة على رأي أغلبية الفقهاء …

  • Said russie
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:13

    الى صاحب التعليق رقم 15 لا للحج هدا لايعنى شن حرب على ركن من اركان الاسلام .نعم هدر 5مليون من اجل رجم الشيطان و الطواف شيء لايصدق في المغرب يوجد العشرات من المرضى و المعوزين الدين غى امس الحاجة الى المساعدة مند 1400 سنة و الشيطان يرجم و ما اراه الا انه يزداد قوة و جبروت احسن طريقة لرجمه هي مد المساعدة الى مرضانا و نشر روح التضامن بيننا

  • عثمام
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:15

    اتسائل ما الغاية من هذا المنبر الديني بين قوسين االذي نجد فيه و بشكل غريب و عجيب ديسلايكات لكل معلق يمجد الدين في حين نجد لايكات كثيرة لكل معلق ينتقده و يلحد فيه و اقول ان الامر عجيب و غريب لانه يتناقض مع الوقع في المغرب لان المساجد يوم الجمعة تكون ملئ عن اخرها و في هذا المنبر يعطينا انطباع على ان نصف بل تلاثة ارباع المغاربة ملحدين .صراحة امر محير

  • حي الدين
    الإثنين 5 غشت 2019 - 20:42

    قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33).صدق الله العظيم .
    أستطيع أن أقول أن دكريات الحج للداعية عمرو خالد ستصبح يوما من الأيام مكتوبة في كتاب مصحح كصحيح البخاري وصحيح مسلم وغيرها من الكتب الستة عند أهل السنة والجماعة أو الكتب الأبعة عند الشيعة وستصبح هي الدين عند التابعين .
    أيها الإخوة لا تهجروا القرأن فهو النور الوحيد والأوحد الدي ارتضاه الله لبني آدم واضربوا عرض الحائط بكل السنن والأحاديث التي تخالفه وتروى بهثانا عن الرسول الكريم ، ولدلك تأملوا في الآيات أعلاه . القرآن يحث على الاستقامة أما شعيرة الحج قهي موضوع صغير جدا.

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 00:56

    Répondre au commentaire d’Abdemoula Belghiti n°6
    Le Pèlerinage est un devoir imposé par Allah aux Musulmans qui en sont capables ; car il est l’un des piliers de l’Islam. Quant à l’argent, ce n’est qu’un moyen pour subvenir aux besoins de l’individu. Rien n’empêche un croyant d’aller et aux pays développés et à la Mecque répondant à l’Appel d’Allah pour l’accomplissement de son devoir, au moins une fois dans la vie. L’argent dépensé dans ce sens est le montant des frais du visa, des transports (avion, cars..), d’hébergement, du Moutawwif, des provisions, des cadeaux pour la famille etc. Si les chefs, là-bas, bâtissent des palais, c’est qu’ils ont des moyens : pétrole, gaz, minerais, commerce… Ils mangent de la viande de chameaux comme des lions, est une fausse comparaison de ta part, qui ne mérite pas de réponse.

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 02:33

    رد على Saïd russie رقم 17 وهو يرد على رقم 15
    خمسة ملايين هذه تدفع للقيام بواجب ديني فرضه الله على المسلم القادر ـ مرة في العمرـ وليست من أجل رجم الشيطان والطواف كما زعمت.
    الحج له أركان وواجبات وسنن إلخ. أما تحويل مصاريف الحج إلى العشرات من المرضى و المعوزين الذين في أمس الحاجة إلى المساعدة كما زعمت، فكرة خاطئة مائة في المائة؛ إذ أن الحج من قواعد الإسلام الخمس وهي: الشهادتان ـ الصلاة ـ الزكاة ـ الصوم ـ ألحج؛ ثم الباقي يأتي فيما بعد. {كن أنت بعدا مسلم، عاد دير للي كيديرو المسلمون من خير وإحسان}. وإذا توفرت لديك الشروط، حُج وتصدق على المستحقين في نفس الوقت طول عمرك.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين