المغرب يرفض تواجد جبهة البوليساريو في منطقة التبادل الحر الإفريقية

المغرب يرفض تواجد جبهة البوليساريو في منطقة التبادل الحر الإفريقية
الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:00

رغم مصادقة المملكة المغربية على الاتفاق المتعلق بمنطقة التبادل الحر للقارة الأفريقية، التي أعلن الاتحاد الأفريقي عن الشروع في إطلاق المرحلة التشغيلية الخاصة بها أمس الأحد، إلا أن الرباط أكدت أن التوقيع لا يعني الموافقة على تواجد البوليساريو ضمن هذه المنطقة التجارية.

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، على هامش القمة الاستثنائية الـ12 للاتحاد الأفريقي الخاصة بمنطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة النيجرية نيامي، أكد أن المصادقة على اتفاق “ZLECAF” “لا يمكن أن تفهم أو تؤول، بأي حال من الأحوال، كاعتراف من المملكة المغربية بفعل أو واقع أو وضعية أو كيان غير معترف به من قبل المغرب من شأنه أن يمس بوحدته الترابية أو الوطنية”.

بوريطة، الذي مثل الملك محمد السادس في القمة، التي شارك فيها زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، شدد على أن “المغرب انخرط بقوة في مسار إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، لكن توقيعه وتصديقه على هذه الاتفاقية لا يحمل ما يمكن تفسيره بأنه إقرار بوضع أو واقع أو كيان لا يعترف ويهدد وحدته الترابية ووحدته الوطنية”.

وأوضح المسؤول الحكومي المغربي أن “الرباط تتصرف وفقا لعقيدة ومبادئ واضحة عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين العضوية في منظمة ما والاعتراف بكيانات يمكن أن تكون جزءا من هذه المنظمة لكن المغرب لا يعترف بها”.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية أن الجبهة الانفصالية “توجد في حالة شذوذ صارخة للغاية”، مستغربا “كيف يمكن لكيان ليس له أرض أن ينتمي إلى منطقة تجارة حرة؟”، مضيفا: “إذا كان هذا الكيان سيمارس التجارة انطلاقا من تندوف، فإنها ستكون تجارة داخلية في بلد آخر من الاتحاد الأفريقي وهو الجزائر”.

وتساءل المصدر ذاته عن “العملة التي سيعتمدها هذا الكيان لإدارة هذه التجارة التي، إذا ما كان لها أن تتم، لن تكون إلا بالعملة الجزائرية”، مشيرا إلى أنه “إذا كان للسلع أن تمر عبر الجمارك فستكون جمارك الجزائر”، وبالتالي فإن هذه الوضعية هي حالة شاذة حرص المغرب على إثارتها”.

وخلص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى أن “هذا الوضع شاذ للغاية، لأن حجر الزاوية بالنسبة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية هي المجموعات الاقتصادية الإقليمية التي لا تنتمي البوليساريو لأي منها”.

جدير بالذكر أنه مع إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التبادل الحر الإفريقية، اعتباراً من شهر يوليوز الجاري، “سيتمكن التجار عبر أفريقيا من الاستفادة من ترتيبات التجارة التفضيلية التي توفرها منطقة التجارة الحرة الأفريقية، حيث ستجري المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء التي أودعت صكوك التصديق وتلك التي تتوافق مع أحكام قواعد المنشأ التي تحكم التجارة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”، وفقا لما ذكره الاتحاد الأفريقي.

‫تعليقات الزوار

57
  • فرحات عدو المرتزقة
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:20

    وحدتنا الثرابية فوق كل اعتبار و لن نقبل بوجود دويلة إضافية بخريطة المغرب العربي و خريطة افريقيا . مغربي عربي افريقي مسلم حتى النخاع

  • محمد بنحده
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:21

    حراك الجزائر كشف للعالم ان قضية الصحراء المغربية ما هي الا صنيعة العصابة الفاسدة لحكام الجزائر وان هدف أولئك من افتعالها انما هو صرف الشعب الجزائري عما ينهب من خيراته ولكن الشعب الجزائري الشقيق واعي بما يكفي ليفهم ان البوليزاريو هو الاخر عصابة فاسدة وان المغاربة والجزائريين خاوه خاوه

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:22

    اسراءيل عضو كامل في الامم المتحدة و جميع الدول تجلس معها في قاعة واحدة رغم ان اغلبيتها لا تعترف بها
    السؤال المطروح
    هل الكيان الوهمي عنده حدود حتى يتم الاعتراف به و هل السفير في جهة واحدة فما اسم سفير الجزاءر في المخيمات او سفير جنوب افريقيا في الداخلة او العيون

  • منطلق
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:24

    و يبقى بوليساريو كيان وهبي لا أرض له و لا مال و لا هواء عنوانا لما آلت إليه افريقيا من اغتصاب قدراتها و مؤهلاتها من طرف حكام لا كفاءة لهم و لا مصداقية .. بوليساريو إذًا هو توقيعهم على ما اقترفوه وهو حاضر بينهم يذكرهم إذا نسوا حالهم..الداء متواجد بالإتحاد الإفريقي و لا يمكننا التخلي عن المرضى بهذا الداء حتى يشفوا إن شاء الله ..العيب ليس فينا بل عيبهم لاصق بهم ..

  • متتبع
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:27

    حالة شاذة فالتبقى شاذة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .. المهم نحن في أرضنا من طنجة إلى الكويرة و كل من يعادي وحدتنا الترابية إلى مزبلة التاريخ

  • اشرف
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:28

    بما انك وافقت على سوق حرة تشارك فيها الجبهة ككيان مستقل فذلك اعتراف ضمني بوجودها غدا ستقوم الجبهة بانشاء جمارك على الحدود الموريطانية و سنضطر الى امضاء اوراقنا عندهم للعبور الى ارض الموريطان . يبقى السؤال مطروح من الاحمق الذي ترك ١٥ كلم بيننا و بين موريطانيا و اعترف بها كارض منزوعة السلاح .

  • تاوناتي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:28

    وضعية الجزائر مع البوليزاريو تشبه تلك المرأة التي تصحب داءما ابنها الصغير معها في عرس أو جنازة، وحتى إلى الحمام.الكل يستغرب إلا الام، فرحة مزهوة بابنها ، تريده ان يأكل معها كل شيء.

  • محارب سابق
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:29

    جبهة و ليست دولة لان أركان الدولة المعترف بها دوليا غير متوفرة بهذا الكيان الدخيل. عن أي تبادل حر سيقام مع هذا الكيان الذي يعيش بمخيمات و على ما تجود به عليهم دول العالم و حكام الجزائر الذين بدء تافل نجمهم مع حراك الشعب الجزائري الشقيق.

  • سعيد م
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:29

    مادامت افريقيا لم تطرد البوليزاريو من الانحاد الافريقي رغم صبر المملكة الشريفة على هذا المشكل.
    الا ان الافريقيين لا يابهون لهذا الاشكال الذي يسم سيادة المغرب.
    لدى ادع الحكومة اعلان المغرب دولة حيادية مثل سويسرا وان تنسحب من هذا الاتحاد اللعين.

  • الركيبي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:33

    طبعا سيتمكن المرتزقة من الاستفادة من اتفاقية المنطقة الحرة للمتاجرة في المساعدات الدولية. حينها سيتحول قادتهم إلى تجار
    على منظمة التجارة العالمية أن تتعامل بمنطق القانون الدولي وتوقف هذا العبث

  • موIطن عربي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:38

    المرجو من هسبريس مشر مقال نفهم من خلاله ما هي منطقة تبادل تجاري حر و كيف سنسقيد منها و شكررا

  • Man From Other World
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:38

    لو اهتم المغرب بالعنصر البشري و الانفتاح على العالم و على جميع اللغات وعلى جميع الاستثمارات العالمية و ليس على استثمارات فرنسا وحدها. لتقدم المغرب في عدة سنوات و اصبحت الدول الافريقية تتنافس على الصداقة معه و لاصبح له الشأن و الكلمة العليا في افريقيا.

  • جلال
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:46

    دابا واش الأفارقة طارهم فريخ واش بغاوا يدخلوا دولة الوهمية لا وجود لها على أرض الواقع بضعة آلاف من الخيام في المخيمات العار عند دولة جارة لي اسف بغاوا يدخلوا التبادل الحر البوريساريوا باش غادي يتبادلوا التبادل الحر زميطة رملة مكانش المنظمة الدولية واحدة تعترف بالوهم إلا الاتحاد الأفريقي الخراطي يحاول حقن جثة هامدة عن طريق بضع الرؤساء الأفارقة مرتشين هم قلة يعيشون يقتاتون الأموال الشعب الجزائري الذي يخرج كل الجمعة ضد العصابة التي نهبت الامواله وثرواته جعلته شعب فقير بلده من أغنى الدول العالم

  • ADAM
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:46

    الوزير عنده لا يوجد شيء على الارض جغرافيا اسمه بوليساريو فبالتالي البوليساريو ليس له منطقة ليكون فيها تبادل حر او تبادل مختلط

  • عبدالله
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:51

    كلامك صحيح ، جماعة المرتزقة يسكنون في الخيام والفيافي في مادا سوف يتاجرون؟ الارهاب، السلاح ، بيع المرتزقة لمحاربة دولة أفريقية ، المخدرات؟
    الجزاءر تلعب في ماء عكر سوف يدمرها مستقبلا اما المغرب والحمدلله صحراءه في مغربه والصحراويون في بلادهم المغرب ومرتزقة الارهابيين في الجزاءر.
    قلناها وكررناها ان المافيا العسكرية تنتج الارهاب وخطيرة على القارة الافريقية باكملها ، تهدد جيرانها وتفركع الدول التي لا تنصت على اوامرها مثلا تونس أغلبية التفركيع الذي وقع فيها كانت سببها الجزاءر لتخويفها وردعها لتبقى تحت سيطرتها .

  • فكيكي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:53

    تحليل منطقي لا مفر منه تقدم به المغرب.كيف لكيان لا وطن له ولا عملة له ولا جمارك له ولا اقتصاد له و يقبل في منطقة للتجارة الحرة لمجموعة دول ذات سيادة هذا تلاعب بالقوانين الدولية وبالتالي إهانة للدول المكونة لهذه السوق.اللهم إذا ستدخل باسم جمهورية تندوف وإن حتى تندوف هي أرض مغربية بالتمام والكمال. والمغرب لا يمكن أن يعترف بمكون يمس سيادته الوطنية ويمس بشعور 40 مليون مغربي اللذي لا يقبل المس ولو في حبة رمل أو بلورة من تراب صحرائه.

  • عبدو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:54

    على من تضحكون, جبهة البولزاريو كانت ميتة وأنتم قمتم بإحيائها بقراراتم المتسرعة والصبيانية.

    سيدي الوزير ما تقوله يكون عبر صياغة تحفظ قبل التوقيع, وليس عبر تصريح في وسائل الإعلام.

    التاريخ سيحاسبكم..

  • Ida hilal
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:54

    هل البوليزاريو دولة لها سيادة… حتى تحضى بهذا الامتياز…… انها توجد في عدد من المواقع لم و لن يكون لها الحق في التواجد فيه….. من هم هؤولاء… و كيف سمح لهم الجلوس مع دول لها سيادة سياسيا جغرافيا و تاريخيا…. أين مكانهم في السياسة و الجغرافية و التاريخية…. اذا كانت البوليزاريو لها دولة… و بالمنطق .. فهي الجزائر…….. لا وجود تاريخيا للبوليزاريو في المملكة…
    فكيف أعطيت له صفة دولة وهمية.. و مقعدا في التضاهرات الدولية….. لا يقبله العقل… العقل السلبم

  • مناضل شريف
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:55

    الديبلوماسية المغربية لم تفلح الي حد الان الي اقناع دول العالم بمغربية الصحراء والدليل خراءط العلم كلها تبين المغرب مبتور من الصحراء.ماذا يعني هذا؟

  • Rami
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:01

    المغرب يجب أن يستصدر قرار تفويضي من مجلس الأمن يسمح له بالسيطرة عبر معبر الكركارات قبل فوات الأوان.

    المغرب يجب أن يقطع العرق الرابط بين الكركارت والكويرة مهما كان الثمن.

  • الوجدي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:05

    قانون الاتحاد الأفريقي ليس قرآن مقدس و إنما هو مشكل من قوانين و القانون يتغير ، و لذا على المغرب ان يشارك لتغيير القوانين و على الدول العضو ان تصوت !
    قانون يرمي الى اعتبار الدولة المزعومة بدولة وهمية و ليس لديها مكان في الاتحاد الأفريقي و يمر الى التصويت ، و اذا نجحنا فهو شيء طيب ….

    اما لانتظار بدون تحريك القوانين الراكدة ، فهذا ليس دور المغرب !

  • عصابة البوليساريو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:15

    على المغرب أن لا يسمح بتواجد هذه العصابة المسماة بالبوليساريو لا في منطقة التبادل الحر ولا في غيرها، لأن الهدف من تواجدهم بدعم من جهات معروفة عند المغرب هو أن يفرضو أنفسهم ككيان موجود على أرض الواقع،وهذه الحيلة لا تنطلي على المغرب ،لذلك يجب على الجهات الرسمية المغربية الحذر وعدم التساهل مع هكذا تلاعبات من أجل تحقيق وجود موهوم.

  • Marocain d'origine Sahraoui
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:18

    Bravo pour Mr le ministre Bourita qui a mis le doigt sur le malaise d 'un pays Fontome installé dans les camps de Tindouf depuis plus de 45 ans pour exécuter l agenda de l Armée Algérienne contre l 'intégrité territoriale du Maroc

  • حمو ولد حمية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:36

    كيان ليس له عملة وليست له حدود وغير معترف به لدى الامم المتحدة و لاينتج شيئا ويعيش على ما تجود به دول اخرى يدخل منطقة التبادل اش غيتبادل مع الاخرين الله واعلم انه العبث في ارقى تجلياته يا حكام افريقيا

  • مواطن حر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:21

    يجب على الجزائر أن تعطي الصحراويين الإستقلال في أرضهم تندوف و أن تعترف بحدود جمهورية تندوف…و على المغرب الشامخ أن يطالب باستقلال جمهورية تندوف عن الجزائر. كما نطالب باستقلال جمهورية القبايل برئاسة رئيسها في النفى المناضل الفد مهنا. كما نطالب باستقلال جمهورية الطوارق الأبية. و علينا أن نسخر من أجل ذلك كل طاقتنا من أجل مساعدة الشعوب المقهورة على الإستقلال عن الجزائر المستعمرة….

  • el hossain ghorba
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:22

    كيان أو من قيل عنها جبهة البوليساريو،تبقى مسمار مغروس بإحكام تحت خطوط الرمال الصحروية لضرب كل تقدم إلى الأمام…

  • المغربي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:44

    عندي سؤال ما هو معدل الدخل الفردي للمواطن البوليزاريووي الدي لا ارض له سوى تندوف ههههه وما هو الناتج الداخلي الخام للبوليساريو وكم من ميناء ومطار وعدد الأبناك الموجودة عندهم اجيبوني من فضلكم اريد معرفة هده القوة الإقتصادية الناشئة والقادمة من سراب قصر المرادية

  • Nani
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:46

    مذا ستصدر البوليساريو الى أفريقيا ….!! الإرهاب والتهريب

  • م المصطفى
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:54

    عندما نقرأ ما جاء في خطاب وزير الشؤون الخارجية والتعاون لبلادنا، نستنتج ضمنيا أن مجموعة التبادل الحر إما أنها أدرجت إسم البوليسارويو ضمن المشاركين في هذه المجموعة أو انها موجودة ككيان وهمي.
    فإن كاان الأمر كذلك، فإما أن الديبلوماسية المغربية أقل قوة من أعداء وحدتنا الترابية، أو أن الذين أدرجوا أو يحاولون إدراج إسم البوليساريو لا يحترمون سيادة المغرب في وحدة ترابه من طنجة إلى الكويرة.

  • وعزيز
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:54

    اش عندها ما تبيع و لا تشري
    ياك عايشة على المساعدات…

    هل عندها عملة وطنية…؟
    هل عندها بنك وطني؟
    يتعامل مع البنك الدولي….

    الاتحاد الافريقي تبنى قضية كلها وهم في وهم يوم كانت أفريقيا مسيرة من طرف( لي فاق بكري) يوم كانت و/ منها مازال/ يبيع ذمته بأرخص الأثمان مقابل اتخاذ قرار في صالح هذا او ذاك….

    ان الأوان ان تتغلب الحكمة… و السير بخطا منطقية حثيثة من أجل طرد العصابة المرتزقة ، من المنظمة….

    هل توجد دولة بلا عملة؟
    بلا بنك مركزي؟
    بلا
    و بلا

    فقط اوهام….

  • صحراوي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:56

    لا افهم لمذا لا يستغل المغرب الاوضاع بالجزاءر.لكي يطهر عسكريا المنطقة من شرذمة البوليساريو..ويمحوا لهم اااثر.

  • نحن في صحراءنا
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:02

    إذا كانت جماعة المرتزقة تريد أن يكون لها خضور في الاتحاد الافريقي فلتعلن جمهورية تندوف و عندها نحن لا مشكلة لدينا. بل سنعترف بجمهورية تندوف المستقلة عن الجزائر. غير ذلك فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها و لن يحلم احد بشيء خارج ان المغرب يمتد من طنجة إلى الكويرة وشرقا إلى امغالا وبير كندوز و تيفاريتي و البير لحلو الخ. لن تحلموا ولو بشبر واحد ولا حتى حفنة رمل. والمغرب تاريخا وحاضرا ومستقبلا قوة إقليمية يضرب لها ألف حساب. ٦ع

  • الخميس
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:03

    لا تراجع إلى الوراء البوليزاريو سينهار لوحده تشبثوا بالوحدة الإفريقية وبالتبادل الحر معها لأن الفرج قريب إنشاء الله وبالتجارة سينمحي هذا الكيان الوهمي إلى الأبد.

  • Samir
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:29

    طرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي هو السبيل الوحيد لانهاء هاته المشاكل واظن ان الدبلوماسية المغربية تحتاج بعض الوقت ليتم ذلك او العمل على تفجير هذا التحاد من الداخل كما فعل القذافي ومن معه بعد ان غير منظمة الوحدة الافريقية بالاتحاد الافريقي.

  • المحاميد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:43

    المرتزقة في كيان ارهابي كونه الذي سيطر على الشعب الجزايري الشقيق واغرقه في فساد با جميع انواعه وافقرالشعب الجزائر لا يعقل جواز سفر جزائر ثم جمارك جزائرية تم عملة جزائرية فوق ثراب جزائري واردواقحامهم في تجارةحرة وهي لاتملك حتى قوة يومها انها مهزلة الجزايروليس المرتزقة انها فضيحة الجزائر بين الشعوب في العالم

  • رأي1
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 16:55

    نتمنى من الاخوان الجزائريين ان يحطموا ذلك الحاجز الذي وضعه حكامهم الفاسدون والذي كان سببا في الفرقة بين الشعبين.هذا الحاجز هو ذلك الكيان الوهمي الذي صنعوه ليكون طفيليا يقتات من دم الجزائريين الاحرار والمسمى بالبوليساريو والذي كان بمثابة سبب اوجده الحكام من اجل سرقة اموال الشعب.نتمنى من الاخوة هنالك ان يرفعوا شعارات رفض هذا الكيان وفتح الحدود والمغرب والحزائر خاوة خاوة.فمن العار في زمن انفتاح الحدود ان يمتطي الاخوة من البلدين الطائرة لزيارة بعضهم البعض رغم مسافة تفصل بيتهما لا تتعدى بضع كيلوميترات.ومن العار ان تبقى الحدود مغلوقة في زمن التعاون بين البلدان واقامة تبادلات اقتصادية واجتماعية وثقافية وخاصة بين الاخوة.

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 17:17

    الله ارحمك يا الزعيم السياسي الكبير السي عبدالرحيم بوعبيد الذي وضع في السجن لرفضه الاستفتاء بعد ان ورطت فرنسا المغرب في هذا الصراع المستمر الي الان.لو استمع الملك الحسن الثاني لهذا الزعيم لما بقينا نعاني سياسيا واقتصاديا وعسكريا من ويلات هذا الوضع الشاءك الذي صنعه الغرب وبمباركة مسوولء المغرب.

  • لن يصور المرتزقة شيئا
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:06

    … من الصحراء المغربية وعلى الجزائر إن تنازلت لهم عن حمادة تندوف لينشؤوا فيها دولتهم ويصدروا منها تجارتهم

  • رشيد المانيا
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:07

    من كنا صغار كان ديما كيجي شي لصقة معاه شي برهوش ماكيعرف والو كايقولو لاعبين ولا محرمينها…
    تبقا تشوف كاتقول ليهم لعبو وماكتعطيهمش الكرة… هادشي ماطرا

  • عابر سبيل
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:48

    6 – اشرف
    منطقة الكركارات التي تتحدث عنها لا تبعد ب15 كلم وإنما فقط 6 كلم وهذه المسافة لا يمكن للطرفين التواجد فيها عسكريا بل وحتى مدنيا لا يمكن المرتزقة التواجد فيها خصوصا بعد قرار مجلس الأمن الذي طالبهم بالإنسحاب منها والتزام زعيم عصابة البوليزاريو (نفس التسمية التي يطلقها الجزائر يون على حكامهم) بعدم العودة مجددا إلى الكركارات وعدم تغيير معالم المنطقة العازلة في التيفاريتي وبئر لحلو

  • Un coup d'œil
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:56

    C'est aux pays africains de faire le ménage dans leurs institutions si ils veulent mériter le respect international et pouvoir d'imposer avec raison dans le marché commercial international, accepter un groupe où niche le terrorisme, dans leur institutions, ne fait qu'aggraver et éclabousser la réputation de
    l'Afriquee dans le monde.pour longtemps

  • youness essaid
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:58

    ماذا ستبادل عصابة البوليزاريو مع افريقيا كتجارة ؟ هل بضعة اناس اشرار يعيشون تحت اقدام الجزاير تود إفتزاز سيادة دولة لها كيان وسيادة وإحترام . انتم مخطؤون لان خططكم الاستفززية ماهية الى كدخان عابر .لان المملكة المغربية لن تسمح بهذه التفاهات .

  • HAMID
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:06

    هاذ مجرد ضحك على الشعب المغربي المقهور
    من يرفض لا يوقع و المغرب يوقع ثم يرفض !!!!
    وهاذي ليست المرة الاولى فقد عاد المغرب الى
    الاتحاد الافريقي بعد قبوله بالشروط ثم التوقيع،
    ومنها الاعتراف بالاعضاء الاتحاد واحترام حدودهم،
    والكل يعلم ان البوليساريو عضو ومؤسس للاتحاد..

  • امير الشعراء
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:24

    المغرب ينهج سياسة الموت الطبيعي للبوليساريو
    هاته المنظمة الارهابية هي في طريقها للتحنيط
    المغرب يلعب على عامل الوقت
    1-تغيير في عقلية مغاربة المغرب الاوسط
    2-سحب الاعترافات
    3-تصنيف للبوليساريو كمنظمة ارهابية من قبل المغرب ومستقبلل من قبل اللتحاد الاوروبي

    مع مرور الوقت ستضممل هاته المنظمة المافيوزية وستموت موتا طبيعيا مثل النبات الضار الذي ينبت ويموت مع مرور الوقت.
    يلزم فقط الصبر
    النفط الجزاءري في اضمخلال
    الغاز الطبيعي غير الصخري كذلك
    الجزاءر مقبلة على نذير ازمة لا سابق بها
    كل المعطيات في صالح المغرب الكبير

    ما عدا شيء واحد
    منطقة الكركرات
    يجب على المغرب ادخالها وراء الحزام الامني
    لان مع تازم الوضع في ايالة الشرق والسرق ستلجا المنظمة الارهابية الى التهريب الاجرامي لسد العجز الحاصل من نضوب المال الجزاءري المسروق
    لحاصول
    لمغرب دا الصحرا
    ودزاير دات ……

    يقول الشاعر:
    عليك بايهام العدو كلالة…
    واقباره ما دون ذلك في الجذر

  • البوليس الجزائري
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:37

    إلى رقم واحد. أنت لست مغربي. الكل يعرف أن

    البوليس الجزائري في هسبرس يستعمل عبارة "

    المغرب العربي" كما

    يستخدمها الجنرال قايد صالح لكي يقع الفتنة بين

    الأمازيغ و المستعربين. سياسة استعمارية قديمة فرق

    تسد.

  • marocain
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:38

    Qu’est que les polyzario vont changer avec les pays africains
    Il achètent quoi et ils vendent quoi
    Ils vivent avec les aides
    Libre échange dans les aides
    Je ne comprends pas les responsables de cette assemblé africain
    La 1 question à poser
    Le polyzario sont là rien que pour faire chier le Maroc

  • زهير
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:48

    المغرب واحد من طنجة إلى الكويرة .. مذا ستبيع الجمهورية التندوفية الوهمية في منطقة التبادل الحر الإفريقية ؟؟ ربما المساعدات الإنسانية كما حصل في السابق و مازال يحصل إلى يومنا هذا، بيعها في الأسواق الجزائرية و الموريطانية !

  • امير الشعراء
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 20:55

    مجرد تتمة
    منظمة البوليساريو الارهابية هي نبات ضار كما قلنا هذا النبات الضار والسام يسقيه الجيران الحقودون والحساد ويسقيه ايضا بعض الاوروبيون الحاقدين ايضا على فتح الاندلس وحكمها من قبل العاصمة مراكش لقرون

    كما ترون جيران الشرق حاقدون لان المغرب كان يحكمهم لقرون خلال عهد المرابطين الموحدين والمرينيين قبل مجيء الدخلاء
    وجيران الشمال حاقدون على المغرب لنفس السبب لان المغرب كان يحكم الاندلس انطلاقا من مدينة مراكش خلال العهد المرابطي والموحدي
    ولا ننسى جيران الجنوب هؤلاء بعضهم حاقد على المغرب لنفس السبب لان المغرب كان يحكم بلاد شنقيط في العهد المرابطي و السعدي بل والى عهد قريب خلال الحكم العلوي حيث ان زوجة السلطان اسماعيل كانت من بلاد شنقيط المغرب.

    هذا غيض من فيض يفسر مدى حقد وتكالب الجيران على المغرب.

    يقول الشاعر :
    وقد يعرف السبب….. ولا يبطل العجب

  • بودواهي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 21:11

    المغرب يتعامل بازدواحية متناقضة و غير مفهومة في مسألة او مؤسسة منطقة التبادل الحر الإفريقية المزمع تأسيسها من قبل مجموع الدول الإفريقية حيث لا يمكن الجمع بين الانخراط و التواجد في هده المؤسسة التي تعترف بالبوليساريو و بين الرفض بالتعامل مع هدا الكيان…
    فالأمر يتعلق بقانون أساسي و قانون تنظيمي يجب المصادقة عليهما ادا ما أرادت دولة ما الانخراط في المؤسسة و هو الامر الدي يفرض على المغرب قبول المؤسسة بالبوليساريو كعضو فيها او الانسحاب و عدم التعامل معها و بالتالي العزلة التامة عن محيط أفريقيا و هو الامر الدي عانى منه سابقا لعقود مضت في ظل منظمة الاتحاد الأفريقي سابقا …

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 21:11

    إلى 43 HAMID المغرب حينما عاد للاتحاد الأفريقي فليس معناه الاعتراف بالجبهة الانفصالية…فهناك أهداف بعيدة المدى يراهن عليها المغرب…ووجود الجبهة داخل الاتحاد حتى وإن كانت عضوا مؤسسا فوضعها نشاز وتفتقد لمقومات الدولة…فماذا ستتبادل….؟تينذوف منطقة محاصرة بعسكر البوليساريو بمعية جزائرية يطوقون المحتجزين تحت تهديد السلاح الناري….43سنة كانت كافية لاقتلاع أنياب الجبهة الانفصالية…وحتى رصيدها الدعائي فهو في اضمحلال متواصل ووعاءها الديموغرافي يتآكل تدريجيا…ومن كانوا معنيين بالنزاع فإما ذهبوا إلى رحمة الله أو شاخوا ووهنوا….المغرب يعتمد تكتيكا زمنيا ولا مشكلة سينتظر حتى يجف ضرع البقرة الحلوب….وتنتهي المسرحية البئيسة.

  • جزائري حر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 21:14

    البوليزاريو بوليزاريو
    انتم تجلسون للتفاوض معها شئتم ام ابيتم الصحراء الغربية موجودة

    اتسائل اين المغرب مما يحدث اما سواحله بين الاسبان وبريطانيا في جبل طارق
    وبسبب ايران التي كنتم قطعتم معها علاقتكم العام الماضي هي تتصارع مع اسيادكم امام سواحلكم وانتم لا كلمة لكم بالموضوع

    تستقوون على الصحراويين مثلما تستقوي السعودية والامارات على اليمن

    انشر التعليق ان استطعت

  • محمد صابحي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 21:41

    اغلبية اعضاء بوليزاريو القديمة وجلهم ينتمون إلى المنطقة عادوا الى وطنهم حتى من أطلق هدا الاسم ( بوليزاريو. ) السيد الخريف عاد
    أما بوليزاريو المزيفة التابعة للعصابة المتسلطة على الحكم في الجزائر فهي جزائرية وموريتانية امثال ما يسمى المنسق مع المينورسو امحمد حداد ولد موسى ابن تيرس الغربية الموريتانية فهو ليس الا عميل المخابرات الجزائرية ياخد اجره من أجل مهمة وكدالك القزم ابي بشرايا البشيرابن نواديبو الموريتانية الدي يمثل هده العصابة في فرنسا التي تؤيد المغرب في وحدته وكدالك احمد البوهالي الصحراوي الجزائري الاصلووووز بوليزاريو هي المخابرات الجزائرية والعكس صحيح

  • محمود
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:16

    وأنت يا من تدعي جزائري حر 52 : ما دخلك في الموضوع إدا كان الأمر بين المغرب البوليزاريو؟.. إدا تبرهن بتدخلك على إنك تابع للنظام الجزائري المهموم الأول بالنزاع المفتعل

  • كريم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 22:56

    في عوض رفض التوقيع و التحفظ مع تقديم مذكرة احتجاج او اعتراض مشيتي وافقتي امضيتي معاهم العقد وجيتي لينا زعمة راني واعر سير من يوم وافقتم على العودة بشروط الاتحاد الافريقي و القبول بالتفاوض معهم عرفت بان المغرب يتنازل عن الصحراء بشكل تدريجي

  • اكرد المصطفى
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:39

    الجزاءر تحلم ان تمر الى المحيط. هدف داءم بالنسبة للنظام العسكري بالجزاءر منذ سنة 1962. مستعدة لانفاق ولو 2000 مليار دولار.لو امر الملك الجيش بتحصين شريط الكركرات لانتهى المشكل. النظام المعادي للمغرب يتقهقر. شغله الحالي محاولة التشبث ولو بجزء من الحكم امام حراك الشعب الجزاءري. انه ضعيف جدا. فان تحرك ضد المغرب سحقه الحراك. الوقت مناسب فعلينا اتخاذ القرار التاريخي. والامل في ملك البلاد لوضع حد لغطرسة جنرالات الحقد والعداء. كبرها تصغر.

  • Ben
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 03:18

    لمذا لا تتكلمون علی سبتۃ ومليليۃ وكانكم راضون علی الوضع اما ان تحرر ارضك كلها او تصمت

  • إبن النخيل
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 03:30

    الى 51 جزائري حر.
    الحكام المغاربة لا يستقوون على الصحراويين لأن الصحراويين معززين ومكرمين في بلادهم المغرب إسأل الصحراويين في العيون سوف يعطوك نفس الجواب.
    الذين يستقوون على الصحراويين هم حكام الجزائر بواسطة عصابةالبولي زاريو تحت خيام تندوف البالية إسأل سكان تندوف وسوف يعطوك نفس الجواب.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين