باحثون ينبهون إلى استفحال الهجرة ويطالبون بالإنصات للعلماء

باحثون ينبهون إلى استفحال الهجرة ويطالبون بالإنصات للعلماء
الأحد 7 يوليوز 2019 - 20:00

نبّه خبراء دوليون متخصصون في الهجرة إلى أن تدفقات المهاجرين مرشحة للارتفاع في ظل بروز أسباب جديدة تدفع الناس إلى الهجرة، كالتغيرات المناخية وما ينجم عنها من ظواهر طبيعية كالفيضانات وارتفاع منسوب البحر والجفاف، ما يدفع سكان المناطق التي تطالها هذه الظواهر إلى النزوح نحو أماكن أخرى بحثا عن حياة آمنة.

في هذا الإطار، قالت الدكتورة سيليستي غابرييلا، من جامعة لاس أميريكاس بالمكسيك، إن التحديات التي تطرحها التغيرات المناخية تتطلب وضع سياسات جديدة للتعاطي مع ظاهرة الهجرة، خاصة وأن الدراسات العلمية المنجزة في هذا الشأن تشير إلى استفحال التغيرات المناخية، حيث يُتوقع أن ترتفع درجة حرارة الأرض بحوالي درجتين مئويتين في غضون ثلاثين سنة المقبلة، داعية أصحاب القرار السياسي إلى أخذ نتائج هذه الدراسات بعين الاعتبار.

وحذّرت سيليستي غابرييلا، في مداخلة لها ضمن الجلسة الثالثة من المنتدى العلمي الدولي “بين ضفتين”، الذي تتواصل فعالياته بمدينة العيون، من استفحال نزوح المهاجرين في مختلف بقاع العالم في حال عدم التعاطي بالجدّية اللازمة مع إشكالية التغيرات المناخية التي ستؤدي إلى تضاؤل الموارد المائية، وهو ما سيؤدي إلى نزاعات ينجم عنها نزوح البشر، مشيرة إلى أنه في كلّ ثانية هناك 1503 مهاجرين يتنقلون عبر العالم.

ويعيش 59 مليون شخص في مناطق مهددة بالكوارث الطبيعية في عدد من مناطق العالم، بحسب الأرقام التي قدمتها الباحثة المكسيكية، مشيرة إلى أن رقعة المناطق المهددة بالكوارث الطبيعية ستتسع مستقبلا بسبب تداعيات التغيرات المناخية، كارتفاع درجة حرارة الأرض وارتفاع منسوب مياه البحر، وهو ما يهدد بإغراق جُزر بكاملها، علاوة على أن هذه التغيرات تؤثر على صحة السكان، ما يدفعهم إلى الهجرة.

وخلصت المتحدثة ذاتها إلى القول “إذا كانت الهجرة اليوم تتم، بالدرجة الأولى، لأسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية، أو هربا من الحروب، فإن الهجرة مستقبلا ستكون لأسباب بيئية، والدول النامية هي التي ستتأثر أكثر، لافتقارها لوسائل مواجهة التغيرات المناخية”، داعية المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته لإيجاد حلول للمشاكل التي تطرحها التغيرات المناخية، وإعمال سياسات تنموية لتشجيع التنمية في البلدان النامية.

في المقابل، يرى عبد العالي بوطيب، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن العوامل التقليدية الدافعة إلى الهجرة، كالعوامل الاقتصادية والسياسية، ستظل محركها الأساسي، وأن التغيرات المناخية ستسرّع فقط من وتيرتها، ضاربا المثل بالمهاجرين القادمين من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الذين يهاجرون لأسباب لا علاقة لها بالتغيرات المناخية.

وفيما يتزايد قلق البلدان المتقدمة من توسع حركة الهجرة وتزايد أعداد المهاجرين المتدفقين إليها، اعتبر يوسف نافا، باحث في مجال الهجرة بإسبانيا، أن هذه المخاوف السائدة مبالغ فيها، معتبرا أن القارة الأسترالية لوحدها قادرة على إيواء جميع سكان الكرة الأرضية وتوفير غذائهم، مبرزا أن المشكل لا يكمن في ضيْق مساحة الأرض وضعف الموارد، بل في غياب التضامن من طرف الأغنياء إزاء الفقراء.

ودعا الباحث الإسباني السياسيين إلى توسيع زاوية معالجتهم لقضايا الهجرة بالانفتاح على أبحاث الباحثين المتخصصين، وعدم حصر المقاربة التي ينتهجونها لمعالجة هذه الظاهرة في الشقين السياسي والاقتصادي، خاصة مع بروز أسباب جديدة مولّدة للهجرة، كالأسباب البيئية، مضيفا أن “السياسيين يعقدون مؤتمرات كبيرة حول الهجرة، لكنهم لا يأخذون بعين الاعتبار المعطيات العلمية التي يقدمها العلماء”.

وتحدث يوسف نافا عن تجربة المغرب في التعاطي مع الهجرة الوافدة، بعد أن تحوّل من بلد عبور إلى بلد استقرار للمهاجرين، معتبرا أن “المغرب يحرص على حسن استقبال المهاجرين وتوفير الظروف الملائمة لهم، حيث يتمتع المهاجرون المقيمون في المغرب بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون المغاربة”.

عبد الخالق نجمي، باحث مغربي من جامعة غرناطة الإسبانية، نقل في مداخلته ظروف عيش الطلبة المغاربة في الضفة الشمالية للمتوسط، وتحديدا الذين يتابعون دراساتهم العليا في جامعة غرناطة التي تستقطب أكبر عدد من الطلبة المغاربة بفضل جودة التعليم بها، وتوفرها على تخصصات يُقبلون عليها كالطب والصيدلة والترجمة والهندسة، فضلا عن كونها تعتمد اللغة العربية لغة ثانية للتدريس.

وبالرغم من أن الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الطلبة الأجانب بإسبانيا، حيث يزيد عددهم على 1200 طالبة وطالب، فإن الدراسة بإسبانيا ليست سهلة، بحسب نجمي، بسبب ما تتطلب من إمكانيات مالية، خاصة بعد توقف المنح التي كان يستفيد منها عشرة في المائة منهم خلال سنوات التسعينات وبداية الألفية مع الأزمة الاقتصادية الأخيرة.

عبد الخالق نجمي قدم إحصائيات بناء على استبيانات قام بها حول المشاكل التي يواجهها الطلبة المغاربة بإسبانيا، وتصدّر مشكل التسجيل قائمة المشاكل بنسبة 50 في المائة، موضحا أن تسجيل الطالب المغربي في الجامعات الإسبانية تكتنفه تعقيدات وبيروقراطية، إضافة إلى صعوبة حصول الطلبة على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإسبانية.

من جهة ثانية، نادى المشاركون في الجلسة الرابعة للمنتدى العلمي الدولي “بين ضفتين” بتكثيف التعاون بين دول الجنوب لمقاربة إشكالية الهجرة من زاوية مختلفة عن الزاوية التي ينظر بها الغرب إلى هذه الإشكالية، وتقديم نظرة جديدة عن بلدان الجنوب.

في هذا الإطار، تم تقديم كتاب “الإسلام من منظور جيو-سياسي”، شارك في تأليف باحثون من المغرب ومن أوروبا وأمريكا اللاتينية، وهو كتاب يهدف إلى تبديد الصور النمطية حول الإسلام والمسلمين، حسب محمد بدين اليعطيوي، الباحث المغربي المقيم بالمكسيك، الذي دعا المغرب إلى الانفتاح أكثر على أمريكا اللاتينية ليس فقط على مستوى الدبلوماسية السياسية، بل على المستويات الجامعية أيضا.

من جهتها، قالت كلاوديا بارونا، من جامعة لاس أمريكاس لا بويبلا بالمكسيك: “نريد القطع مع النظرة الغربية حول العالم العربي، وتقريب الغرب من ثقافة هذه المنطقة”، مشيرة إلى أن الحضور العربي في الأندلس، الذي دام ثمانية قرون، كان له أثر كبير ما زال قائما في إسبانيا. وختمت بالقول إن الكتاب يسعى إلى تقديم الإسلام الحقيقي للغرب.

‫تعليقات الزوار

5
  • الملاحظ
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 20:52

    مشكل الهجرة لن يحبه احد،الهجرة ستزداد،في المغرب،الهجرة نوعان: الهجرة الداخلية و تتطلبه من بنيان و مناصب شغل….وهجرة خارجية تتحلى في تدفق افارقة جنوب الصحراء.
    كوارث تنتظرنا و لا احد يستطيع ايجاد الحلول.لاننا ببساطة لم نستطع حل مشاكلنا فبالاحرى استقبال المهاجرين بالمستقبل مخيف،لماذا قرر المغرب السير في اتجاه استقبال المهاجرين؟؟؟ هذا لغز ييدمرنا.
    ان كان السياسيون يعتقدون غير ذلك،فهم واهمون.

  • Mirikan
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:03

    ميريكان فيها الاعاصير كل عام و فيضانات. جابون كاينين فمنطقة زلزالية. استراليا عندهوم الصحراء كبر من ديالنا. مع ذلك هي دول متقدمة كاتستقطب الهجرة ماشي تاتصدرها بحالنا. البشر هو الموشكيل ماشي المناخ

  • Adam
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:16

    المغاربة لا يهاجرون بسبب الأحوال الجوية ولكن بسبب الحكرة والظلم والزبونية والمحسوبية والبحت عن حياة أفضل فكيف لدكتور قضى نصف عمره في الدراسة والبحث يجد نائبا برلمانيا يشرع له غير حاصل على شهادة الباكالوريا أو رئيس حزب لم تطا رجلاه جامعة في حياته فكيف لهدا الدكتور أو المهندس ان يعيش في بلد تنعدم فيه الإنسانية.

  • عبد الله
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 03:39

    انشاء الله ياربي جميع الشباب المغربي يسهل عليه الله يخوي ديك البلاد. يااااااااربي امين. اجمل باب في المغرب هو باب المطار منين تكون خارج غادي للطائرة. و احسن شعور منين طير الطائرة و تقول باي باي لديك، تاتحس بواحد السعادة لا توصف بصراحة.

  • almahdi
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:37

    تعددت الاسباب والهجرة واحدة، اعرف 4مغاربة كانوا يتمتعون باستقرار وظيفي ،ومادي ومستوى اجتماعي لا باس به فضلوا الهجرة ،وخاصة الى كندا وامريكا،الان يعملون في هذه البلدان اعمالا متدنية جدا ،ومستواهم الاجتماعي في الاسفل،فلا هم حافظوا على وظائفهم في المغرب،ولا هم استطاعوا العودة لاسباب مختلفة .

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 16

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة