سرحان يفتح "صندوق العنز الدّوللي" .. أخطبوط يتحكم في الرقاب

سرحان يفتح "صندوق العنز الدّوللي" .. أخطبوط يتحكم في الرقاب
الجمعة 21 يونيو 2019 - 05:30

لقد كان عبد الله رجلًا فقيرًا يُعيل أسرةً كثيرةَ الأفراد، فرعيّته تتكوّن من الأمّ والزوجة والحَماة والأولاد: هم تسعةٌ والضّنك عاشرهم. وبالرّغم من أنّه كان “رجلَ أشغالٍ” عصاميًّا متعدّد المواهب، يُجيد الصّباغة والنّجارة والسّباكة والحِدادة والخيّاطة وهلمّ جرًّا (أقصد جرّ العربات والبضائع والأمتعة وكل ما يمكن جرّه).

وبالرّغم من أنّه كان يقضي سحابةَ النهار وجزءًا من اللّيل سعيًا وراء الرِّزق، فإنّه لم يستطع أبدًا أن يتخيّل البصيصَ في آخر النّفق. فالأولاد يكبرون وتكبر معهم طلباتهم. الأمّ والحَماة، يومًا بعد آخر، يشتدّ منهما الأوْد والسُّعال والشّكوى.

أمّا الزوجة فلا بدّ أنّ غدّة الصّبر هي التي حوّلت صمتَها الكبير إلى تجاعيد مبكّرة. عدوى ضيق ذات اليد ستطول كلّ شيء في حياة عبد الله. فحتى بيته، وهو عبارة عن غرفة فوق السّطح، بدأ يضيق بين ضحىً وعشيّته… فإذا حلّ اللّيل كان على الجميع أن يناموا عَرْضًا وِفق ترتيبٍ حكيمٍ أبدعت الزوجة في تدبيره.

الأرجح أنّ عبد الله اشتكى حاله لأحدهم، وإلّا من نصحه بزيارة ذلك الفقيه؟ ولمّا كان الفقيه في بلاد عبد الله هو الاسم العِلمي للدّجّال، فقد أفتى عليه بشراء عنزة سوداء وإيوائها في بيته… ثم ضرب له موعدًا بعد عشرين يومًا.

في اليوم الأول وجد الأولاد في العنزة ضيفةً ظريفة، فمرّة يُلاعبونها، ومرة يقلّدون صوتها، ومرارًا يلتمسون، دون جدوى، الحليبَ في خِلْفِها الصغير. ومع مرور الوقت، بدأت ضيفة الشّرف تُشيع القرف في البيت.

فقد صار على الزوجة أن تتحمّل النّقص المفرط في المصروف اليومي حتى يتسنّى للزّوج أن يُسدّد ثمن العنزة، وهو المصروف الذي صار يشمل علف الضيفة أيضًا. وبات على الأولاد أن يتحمّلوا مزيدًا من الاكتظاظ. كما صار على الجميع أن يتعايش مع هواء الغرفة الجديد. وحده الضّنك كان سعيدًا بحليفته السوداء.

بعد عشرين عامًا، عفوًا عشرين يومًا، عاد عبد الله إلى الفقيه: أعرف أنّ حياتك اسودّت أكثر وأنّ بيتك ازداد ضيقًا وأنّ عيشك ازداد شظفًا… لكن، لا عليك. لقد أزفت ساعة الفرج، عُدْ إلى بيتك يا عبد الله، اذبحِ العنزة فكأنّما ذبحت الضّنك، وأطعمها لأولادك انتقامًا منه، أمّا تلك الرائحة فرائحة الشّواء كفيلة بها… فوالله لن تعرف حياتك بعد اليوم يومًا كأيّام العنزة.

وكان أن صدع عبد الله بما أمر، فإذا الحياة بشاشة والعيش حُبور، وكأنّ سواد أيامه رحل برحيل العنزة السوداء.

في بلاد عبد الله الواسعة، حيث الضّيق هو السّمة العامّة للحياة (ضيق ذات اليد، ضيق الصّدر، ضيق السّكن، ضيق التّنفس، ضيق العيش وضيق فسحة الأمل…) ظهر فقهاء كثيرون، ما من ضائقة إلّا يصفون لها العنزة المناسبة.

وحتى يظلّ الحَبّ والتّبن في بيادرهم، فقد أنشأوا حظائر جميلة وجعلوا لها سكرتيرات أجمل وموظفين أنيقين، واشتروْا لها مساحات إعلانيّة في القنوات التلفزيّة والجرائد السيّارة. فصارت تطالعُ المرءَ، هنا وهناك، عباراتٌ من قبيل: العنزةْ طريقك إلى العِزّةْ، اقترضْ بدل أن تنقرضْ، اسكنْ ولا تحزنْ، استهلكْ وسدّد على مهلكْ، خذِ العنزْ واربحِ الكنزْ، كل الطّاقةْ في هذه البطاقةْ، المِعزاةْ تطرد المأساةْ، قروض الأحلام: المستقبل على مائدة الحاضر…

وهي العبارات السّحرية التي دفعت عباد الله، على اختلاف ضنكهم، إلى الفقهاء من مختلف المصارف. هكذا صار عبد الله يذهب إلى الفقيه، يدفع الباب الزجاجي برفق، تستقبله السكرتيرة بابتسامة مكويّة بعناية، تبادله كلماتٍ من نفس بلاستيك الباقة التي فوق مكتبها، تجلسه في قاعة الانتظار قبل أن يحين دوره وتأذن له بالدخول.

لا علاقة لهذا الفقيه بذلك الدجّال، فالرّجل شابّ وسيم وأنيق ويجلس على كرسيٍّ دوّار أمام شاشة مسطّحة… حتى ليقسم المرء إنّه مدير بنك. كلمات قليلة كانت كافيّة ليصل الرجلان إلى مربط العنزة. العقد واضحُ الغموض: يختار عبد الله العنزة المناسبة والحبل الذي سيربطه بها، فيما يحدّد المدير قيمتها وثمن علفها لسنوات بطول ذلك الحبل. ينصرف عبد الله، ترافقه موسيقى حالمة لا يسمعها سواه، ليعود بعد أيّام بالوثائق المطلوبة (كل وثيقة وثاق)، يوقّع أوراقًا كثيرة حتى دون أن يقرأها، ثم يتسلّم، أخيرًا، صَكَّ العنزة.

منذ ذلك الصّك صار عبد الله رجلًا وديعًا، يمشي جنب الحائط، يتحاشى الخلافات والمشاكل مهما صغرت، يعرض عن السّياسة، يقدّس القوانين، لا يحتجّ ولا يتظاهر… فقد انضاف إلى خوفه على قوت الأولاد رعبه من انقطاع العلف عن العنزة، وهو إحدى الكبائر عقوبتها لا تقلّ عن اشتداد الحبل حول عنق مرتكبها.

نجاح العنزة في ما فشل فيه غيرها، بما فيه العصا والجزرة، سيجعلها، عقودًا قبل النعجة دوللي، عرضةً للاستنساخ على أعلى مستوى، ولنا في “صندوق العنز الدوللي” خير شاهد على ما نقول.

فهذا الصّندوق الذي يشرف عليه كبار الفقهاء في العالم، تلجأ إليه الدّول التي تعاني ما يعاني عبد الله، فيفكّ ضائقتها ويقيل عثرتها بالعنزة المناسبة، تلك التي تُكلّف، مع علفها طبعًا، مستقبل البلاد والعباد.

أما عبارة “إعادة جدولة العنزة” التي صرنا نقرأها هنا ونسمعها هناك، فهي تعني بكل بساطة تمديدَ الحبال التي تربط هذه الدول إلى ذلك الصّندوق وفق شروط وعقود (كل عقد قيد) وإملاءات وإكراهات وتعهّدات وما لست أدري من تعازيم فقهاء المال. ولفرط الحبال التي تمتدّ منه (حبال أم أحابيل؟) أصبح صندوق العنز الدوللّي هذا مثل أخطبوط تلتفّ أذرعه حول مئات الملايين من الرّقاب.

وإذا كانت الشّجرة لا تخفي الغابة كما يقال، فإن العنزة، هذه العنزة بالذات تخفي قطيعًا من الذئاب.

‫تعليقات الزوار

9
  • ماجد واويزغت
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 06:58

    مقال يشخص الواقع المر البنك الدولي لا يعطي الصدقات

  • تتريت نتمازيرت
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 07:33

    جميل جدا الفكرة واضحة، عندما يكون الصندوق النقد الدولي مصائب الشعوب والامم وسبب التورات وسرق الثروات فهذا دليل قاطع على سبب إنشائه من قبل أولائك الثيران الذين هدفهم تحطيم الدول والقضاء على احلام شعوبها ،شكرًا لقد استمتعت في هذا الصباح بهذه المقالة الجميلة ..

  • ادبي
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:00

    تصوير وتشبيه رائعين.طريقة ذكية لشرح ويلات وخداع القروض البنكية للافراد والدول.احسنت وابدعت ايها الكاتب.

  • coldpar
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:29

    كتبت فابدعت و متعت..
    هكذا إذا، يقوم القرض بقلب حياة الاشخاص رأسا على عقب..
    أو بالاحرى تسريع انقضاء العمر لعل انقضاء سداد الدين يقرب..
    فتمتنع عن كل ما يحدث المشاكل .. فيصبح طلب حقك باطل..
    سياسة منتهجة بتخطيط مسبق.. لاستعباد كل الخلق..

  • ahmed idrissi
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:57

    كلام في الصميم السي سعد سرحان. أحسنت أيها الشاعر. لقد اختصرت فكرة معقدة عميقة بمثال بسيط ولكنه دال جدا. في الصميم. هذه بالضبط هي مشكلتنا في المغرب وباقي البلدان المماثلة مع صندوق النقد الدولي. ومنذ الثمانينات ونحن نجرب العنزات حتى صرنا اليوم نجرب بقرات لا تشبع تأكل من طعام أطفالنا. فالله يأخذ فيهم الحق هم ومن تواطئ معهم ضدنا في الحكومات المتعاقبة.

  • omar
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 11:32

    شكرا على هذه الفسحة
    ضحكت كثيرا من حال عبد الله والعنزة
    مع مرور الاسطر واستمرار السرد اكتشفت انني أيضا عبد الله
    وقد عانيت لسنوات ولازلت أعاني
    الآن يمكن ان نسامح الدولة على كل قطيع من الماعز تدخله العيش معنا
    الأموال عصب الحياة تماما كالطاقة
    اذا لم تكن هناك أموال فلا يمكن انجاز الكثير من المشاريع
    والاموال محسوبة ومحدودة واذا لم يتم استعمال الدرهم الواحد في محله فيمكن أن تضيع مءات الدراهم هباء
    وهذا يستدعي قطيعا اخر من الماعز
    وهذه دوامة ندور فيها منذ زمان حكومة وافرادا
    نسأل الله العلي القدير أن ييسر لنا الخروج منها بسلام
    آمين

  • راصد
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 14:17

    إنه الربا لا يختلف عن إدمان المخدرات في شئ مع القروض تشعر و كأنك ذلك الحمار الذي يدور حول نفسه في الناعورة تمشي لساعات و لكنك حبيس مكانك عفوا فحمار الساقية دورانه فيه فائدة عكسنا نحن . تحية لك أستاذ سرحان.

  • عبدالله
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 19:17

    موضوع مكتوب بطريقة جميلة ينم عن ذكاء الكاتب. لكن في رأيي كان يجب تسمية عبد الله بالعنزة كما يجب على كل من يفكر في أن يصبح عنزة مستقبلية أن يحدر من إغراءات القروض فالدين هم بالليل و مدلة بالنهار لصاحبه.

  • ابو ريان
    السبت 22 يونيو 2019 - 06:51

    ربما ما كان يقوم به اجدادنا من بناء حياتهم لبنة لبنة لم يات عن فراغ، كانوا بيوتهم في بدايتها غرفة واحدة ثم يدخر لفترة بعضا من المال ويضيف غرفة ثانية وهكذا حتى يكتمل بناء البيت وكان يشارك في بنائه الاب والام والابناء . انظروا الى الصيغة الجديدة الان : القرض اولا بفوائد ربوية ( حبل المشنقة) وتضل طوال مسارك المهني تعمل وتكد من اجل ان تؤدي للبنك دينه ويعمل البنك من اجل ان يؤدي دينه لبنك المغرب والذي يعمل بدوره ان يؤديه للبنك الدولي.الله ايعفو علينا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين