بنكيران: اشتريت "كْرواصة" في أول انتخابات .. والعلمانيون "صْكوعا"

بنكيران: اشتريت "كْرواصة" في أول انتخابات .. والعلمانيون "صْكوعا"
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:55

واصل عبد الإله بنكيران تخصيص الكلمات، التي يبثها على صفحة سائقه فريد تيتي على “الفيسبوك”، للجانب “الدعوي”، إذ تطرق في كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال إلى مسألة التحلي بالأخلاق من أجل تقويم سلوك وتصرفات المجتمع.

واستهل رئيس الحكومة السابق كلمته بالقول إنّ المغرب بحاجة إلى “شريحة تبني حياتها على السلوك المستقيم”، مضيفا “نحتاج إلى شريحة تعالج المغرب من المرض الذي مرض به الناس، وهو أنهم يعتبرون الشأن العام، أي السياسة والحكم، وسيلة للكسب السهل”.

ودافع بنكيران عن الامتيازات التي يحصل عليها مسيّرو الشأن العام، إذا حصلوا عليها بشفافية، وأبدى رفضه لمسألة أن يشتغل المسؤولون بدون أجْر.

وقال موضحا: “لم نصل بعد إلى درجة أن يكون المسؤولون لا يقبلون الأجور، ولا نريد أن نصل إلى هذا الأمر”، مضيفا “إذا أتت أجرة أو امتياز عْلى عِينك أبني عدي مرحبا به، فالعمل في سبيل الله ليس معناه أن تعمل بالمجان، بل أن تأخذ أجرتك بدون أن تمدّ يدك إلى ما حرم الله”.

ورَبط بنكيران تقدّم الأمم برقيّ أخلاق شعوبها، مقدّما إياه على الصناعة، إذ قال إن “الاتحاد السوفياتي كانت فيه الصناعات الثقيلة، ولكن الناس كانوا يهربون منه ويذهبون إلى بلاد أخرى فيها العدل. إذا تيسرت الصناعة والبنية التحتية فهذا جيد، وإذا لم تكن فإن المهم هو أن يكون الناس خيّرين وذوي أخلاق”.

بنكيران قال إنه كان حريصا على نظافة اليد واستقامة السلوك عندما قرر دخول غمار السياسة، حيث لم يكلّف نفسه صرْف سوى خمسين درهما في الحملة الانتخابية، التي أوصلته إلى البرلمان سنة 1999، في حين صرَف أحد منافسيه 45 مليون سنتيم، على حد تعبيره.

وأضاف “رشحني الإخوة لدخول البرلمان، وخسرت فيها خمسين درهما، شريت لهم كراوصة للواحد بإحدى المحلبات، وبعد أن أصبحت نائبا بدؤوا يتفاوضون معي حول قيمة مساهمتي في صندوق الحزب، حيث طالبوني بدفع 8000 درهم، جاتني قاصحة، ولكن قبلت بدفعها حتى لا أعوّد نفسي على مرتّب كبير”، مضيفا “أنا شحيح شوية ولكن ماشي بخيل”.

بنكيران استغل كلمته أمام أعضاء حزبه بجهة بني ملال لمهاجمة المدافعين عن العلمانية، إذ قال في حقهم “إنهم يهرفون بما لا يعرفون”، قبل أن يضيف “واش البلاد اللي الشعار ديالها كيبدا باسم الله يْمكن نرجعوها بلاد علمانية. هادو صكوعا ما كيفهموش”.

وبالرغم من أن كلمته كانت ذات بعد “دعوي”، فقد استغل بنكيران ظهوره الجديد لتوجيه رسائل سياسية إلى الخصم الأول لحزبه، عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بقوله: “أغراس أغراس مزيان يقولها سي أخنوش، ولكن خاصو يطبقها ماشي تكون غير شعار، لأنهم بمجرد ما يُنهوا اجتماعاتهم كيبدا التخلويض”.

وعن علاقة حزب العدالة والتنمية بالدولة، قال بنكيران إن “الملك وضع طابعه على حكومة العدالة والتنمية، رغم أن عبد الإله بنكيران لم يبق في منصبه، وهذه تجربة إسلامية فريدة ينظر إليها العالم كله ويحتذي بها”، قبل أن يستدرك قائلا: “إيلا الدولة ديالنا بغاتنا مبروك ومسعود، وإيلا ما بغاتش الله يعاونها”.

واستطرد بنكيران قائلا: “نحن لا نريد أن نتنازع على السلطة، بل فقط نعرض أنفسنا على الدولة وعلى الشعب، وإيلا الدولة ما بغاتناش على خاطرها، الله يعاونّا ويعاونها، وإيلا المغاربة ما بغاوش يصوتو علينا الله يصبحهم على خير، أشناهو المشكل”.

‫تعليقات الزوار

174
  • حسن التادلي/ متصرف
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:09

    خرجاتك لم تعد تستحق التعليق … اهرف بما شئت … انت مواطن عادي او دون ذلك بقليل … لانه لا يمكنك ان تفتي في كيفية كسب المال و انت مستفيد م تقاعد ضخم على ربع سنين ديال الهضري و الشفوي ….

  • alhyan abdellah
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:10

    هذه المواعظ الزاءفة يجب ان توفرها لنفسك واعضاء حزبك الغارقين في الفساد والفضاءح واخرهم البرلماني النقال

  • مغربي حر
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:10

    الله يعطينا وجهك ا أكبر تاجر دين ، دعيناك لله فيما فعلته أنت و حزبك بالمغاربة

  • صحراوي عروسي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:10

    هاد السيد مازال عندو لوجه وكيدير هاد الخرجات فمواقع التواصل كلا فلوس لمساكين ودراوش هو وعصابة اللحاية وازال كيهضر الله ياخد فيك الحق المنافق نتا وشلاهبية لي معاك

  • مغربي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:14

    ادا نطق السفيه فخير جوابه السكوت . حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا هذا الانسان

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:14

    والله الا القيتها خاوية في هاذ البلاد اود ابنكيران سير ما اتلينا بغينك سير بحالك فزت ب التقاعد فابور مابغيناك سير بحالك

  • aziz
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:16

    ولكن ايضا استغلال الذين ل كسب الاصوات واستغلال المنابر لبث خطابات ذات التوجه عنصري غير مقبول رئيس الحكومة تم انتخابه لخدمة المواطنين وليس تحريش فئة على فئة اخرى. فهو رئيس جميع الفئات وليس فقظ من ينتمي او يتعاطف معه… ويجب على المنتمين الى حزيك ان يتقبو الانتقاد … فهم يخذمون المغرب ويجب عن حلول لمشاكلهم فهي الاولى بالاهتمام لان المغرب ليس مستعمرة احد وقبلتكم هي الوطن اي المغرب,,, وشكرا

  • mohamed
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:18

    اغلب الشعب المغربي أصبح يعرف مراوغاتك فلا داعي ان تخرج كل مرة بكلامك الذي لا ينفع بشيء أصبح وجهك مكشوف اتقي الله فيك وفي المغاربة فقد داقو منك المر

  • حسن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:20

    هذا هو الطنز علينا لا مبادء ولا نضال ولا عبو الريح حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبيد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:20

    السياسة والحكم وسيلة للكسب السهل…مقولة حكييمة ..قرأتها في هذا المقال..للأخ بنكيران..

  • mellouk
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:20

    أمراض البلاد والعباد كثيرة وكبيرة وتحتاج إلى رجال سياسة لعلاجها. واقع الحال يقول بأنه لا يوجد في المغرب حزب واحد قادر على أن يخرج البلاد من هته الأزمة والأزمات الآتية أشد بئسا وأقوم قيلا .تشابه في الأحزاب تشابه في الأشخاص ، عدم توفر الأحزاب على برامج واضحة ، الكل يريد الإصلاح. لكن أي منهم لم يقدم للشعب المغربي كيف ؟ وبأي أدوات ؟ الإصلاح ضروري والبداية من دستور جديد للبلاد يفصل كل شيء.

  • عفا الله عما سلف
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:20

    هي بنکیران مزال طامع في الولایة الثالثة ,نحن لک بالمرصاد یا کبیر التماسیح

  • لن اصوت عليه
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:20

    الله يعطيني شويا من وجهو من أجل أن أواجه حماتي فقط ، أما الشعب فقد رَآه يأكل بأخماس وجاءته التخمة من أقواله .

  • السايسي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:21

    وما قوله فيما تعرفه مافيا المحروقات من استنزاف لجيوب المستضعفين عندما رفع الدعم كان برميل النفط ب 54 دولار ولتر الكازوال لا يتعدى 7 دراهم وسنتيمات حسب البعد وعندما بلغ البرميل (79 دولار وبرنت 89-90 ) كان لتر الكازوال 9دو90سنتيما وفي ايامنا السوداء هذه نزل البرميل الى 51 دولارا وبرنت60 د ويومه بالذات 53 د وبرنت 62 دولارا وثمن لتر الكازوال في اغلب المدن ب10 دراهم بالله عليكم اليس هذا بمنكر ولم تكن هناك اية مراجعة في 31/5/2019 كما اعتاد ت المافيا على الزيادة بدون احترام اواسط الشهر واخره كلما سجل صعود ولو بدولار من يمتص دماء غيره في الدراهم الثلاث التي انظافت بدون شفقة في اللتر الواحد من سيرفع هذا الظلم اما من وكل له ذلك لازال يردد التسقيف منذ سنتين ولا يرجى منه خيرا اطلاقا واين الصحافة اليس هذا موضوع يستحق الكتابة تمعن كم بين 53 د و79د(26 د) وما بين 62د و89د) (27د) الا يستحق هذا التراجع الاعلان عن نزول الاثمنة ام ان العفاريت والتماسيح فوق القانون هذا ما نشر في بعض المواقع غثنا يالله ممن لا يخافك ولا يرحمنا اليس هناك من يغير المنكر ورفع هذا الضرر عن المتضررين

  • Amin
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:22

    حجيتكم وماجيتكم على واحد يتخلص ما يخدم ويكدب وما يندم ولا غفلتي عليه يمص ليك الدم.

  • عمر
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:22

    الله يعطينا غير العشور 1/10 من وجهك ( إذا لم تستحيي فافعل ما شئت.

  • بحار نور الدين
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:22

    حلايقي من الطراز الاول واتعجب كيف لاناس اي من كانوا بجواره و يسمعون لشخص يتحدث في الفراغ ولا احد يرد عليه او ينتقذه او حتى يبدي وجهة نظره . فعلا كاين الكلاخ في المغرب لدى فمن المستبعد ان تتغير الاشياء الى الاحسن مع وجود اناس يتابعون "التخربيق" من شخص يريد ان يظهر للجميع انه ما زال حيا وله وزن

  • عبد الله
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:22

    انا شخصيا ، اتعجب من قوة اعصاب الناس الذين ينصتون ويستمعون لكلمات هذا الشخص في التجمعات ، و اتسأل ان كانت عندهم ذاكرة تحفظ كل ما تفوه به منذ ان كان رئيسا للحكومة إلى اليوم .
    حقا اصبح الخطاب السياسي في زعامته لحزبه ، اكثرا إلاما للحس الانساني السليم و اكثر تهجما على الدوق السليم للخطابة ، و اكثر نكرانا للذكاء عند الغير .

  • متتبع
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:22

    بزاف عليك العلمانية .اتحداك تشرح لينا اشناهي العلمانية.العلمانية اسي بن كيران هي انك لا تستحق معاش 7 مليون و سير تخبى حسن ليك.

  • ورديغة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:23

    وإيلا المغاربة ما بغاوش يصوتو علينا الله يصبحهم على خير، أشناهو المشكل".
    المشكل هو أنكم ضيعتم سنوات من عمرنا باطل سنوات عجاف لن تخلف 2 دورات تحكمتم فيها ضاعت من عمرنا وقد هرمنا فيها
    ربي يعوض هذا الشعب فيها خيرا مما ضاع

  • الخوخ كيداوي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:23

    "نحتاج إلى شريحة تعالج المغرب من المرض الذي مرض به الناس، وهو أنهم يعتبرون الشأن العام، أي السياسة والحكم، وسيلة للكسب السهل"

    مكدبتيش ألفقيه ، ليست فعلا وسيلة للكسب السهل ،
    بدليل أن البرماني الذي قمت بالدعاية له ف 2016 حصلوه كينقل .
    كيقول المثل :
    كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو.

    الحاصول ، لهضرة كثيرة والسكات حسن .

  • عادل
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:23

    السي بن كيران المحروقات في ارتفاع حيث وصل ثمن لتر من الكازوال الى 10 دراهم !! علما ان سعر البرميل في حدود 60 دولار ! أين ذهبت المقايسة السي رئيس الحكومة السابق ؟ هذا هو الكلام غيره تعمار السوارج و صافي. للمعلومة لست علماني، مواظب على صلاتي الحمد لله و لا اخلف وعدا قطعته و لا أعد بما لا أستطيع فعله. فهمتيني و لا لا.

  • الحمد لله
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:24

    لم تصرف سوى 50 درهم كروصة او لكل من صوت وااا بن كيران امي متوفية رحمها الله واسكنها فسيحة جنانه و الاقتطاعات عليها لاش باغين اداويوها في القبر العتماني يقول رضا الوالدين و الرضى هو 7 المليون لله اعطونا التساع

  • toufik
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:24

    لا زلت تبرر ما فعلته بالمغاربة رفعة الدعم من اجل ان تقتل الفقير وصاحب الدخل المتوسط تجعله فقير المنصب الذي يشتغله اي منتخب هو تطوعي لا يقوم بمبارة من اجل منصب الذي يعمل فيه طيلة 5 سنوات كي يحصل على تقاعد مريح اما الموضف قهرتموه بالاقتطاعات من اجره سوف تحاسبون امام قاضي السماء بالله عليك هل هذا التقاعد الذي تكسبه هل هو حلال عليك ومزال عندك الوجه عاد كدور فمدن الغرب تتبجح عليهم لانك حلايقي

  • حمو موليير
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:24

    كان إسمه " إبن كيران" قبل التسع ملايين في الشهر لكن بعد هده الهمزة أصبح " أبو كيران " لأنه سيشتري على رأس كل سنة حافلة واحدة ( كار ) بمدخول 12 شهرا صافية وبعد عشر سنوات سيكون له أسطول يتكون من عشر حافلات. بالصحة و العافية يا بوكيران.

  • المتتبع
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    السي بنكيران اين هو الاسلام الذي تحدثنا عنه دايما لماذا اليوم لزمت الصمت عن فضيحة البرلماني النقال ان سيد العارفين ان الساكت على الحق شيطان اخرس مابك هل اصبحت ابكم او هنا ستقول لنا انصر اخاك ظالما او مظلوما حسبي الله ونعم الوكيل

  • حسن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    العدالة والتنمية حزب لا يشرف المغاربة لتسيير شؤون رئاسة الحكومة

  • yaaaaaaaaadris
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    ماذا ستقول لله تعالى بعد كل القرارات الكارثية التي صادقت عليها في ولايتك " العار "

  • علوم سياسية.
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    السيد لم يسرق و عملو له البلوكاج لكي يدهب ..لكن تقاعد تسعة ملايين و صندوق المقاصة افاض الكأس …على العموم القصر هو من يسير البلاد و الدولة العميقة و تبقى الاحزاب و يبقى البرلمان مجرد كراكيز و بياضق …لان الفساد و الإنتهازية متجدرة في العقل المغربي .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    بنكيران كَيْبيع القرد وكيضحك على اللي شراه وكيضحك على القرد حتّى هوَ

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:25

    سكت آ صاحبي شوية، فتي نانسي عجرم فعدد الألبومات.

  • fes driver
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:26

    ليس هناك مشكل أسي بل تركت مشاكل أولها تحرير أسعار النفط بدون وضع ميكانيزمات لمراقبة أخطار احتكار السوق و وضعت قوت المغاربة في يد موزعين هم أقرب لمنهجية المافيا من منهجية التجارة وحده ها الإجراء كاف أن يجعلك أفشل وزير اول في حكومات المغرب و لا تثق في من يزينون لك سوء ما صنعت ناهيك عن اقتطاع من أجرة الموظفين بينما انت تنعم بتقاعد استثنائي بدون وجه حق فهو السحت بعينه و لو احله لك القرضاوي

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:26

    ههههههههه،فتوى عظيمة…الله اكبر الله اكبر الله اكبر.كبير الكهنة أفتى بأن كل شيء حلال طيب و لكن بدون(التخلويض).ههههه. (عندما يعجز الفكر عن التعبير يلتجأ إلى الميتافيزيقيا أو إلى العنف).المهدي عامل.شكرا على التفاعل.

  • الله يعفو
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:27

    واش مازال كاتعرض راسك على الشعب مازال ماشبعتي من الامتيازات باقا الكوزينة

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:28

    مللناكم ومملنا حزكم ايها الكذابين أغربوا عن وجوهنا

  • منصف
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:28

    كلكم لصوص……. الشعب الضحية. الفقر الاجرام الدعارة البطالة …. كل هدا من صنعكم لانكم سرقتم ارزاق المواطنون….

  • ربودي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:29

    واسير بحالك ، حتى اليوم القيامة او نتحاسبوا عند الله سبحانه وتعالى. راه غير كنسمع سميتك كنحس ب الغثيان ، اما الا شت تصويرتك اولا سمعت صوتك بالا مان قولها حشاك.

  • Mourad
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:29

    إيوا أسي بنكيران خمسين درهم جابتلك تسعة مليون سنتيم لتقاعد سعداتك .الله يعطيني وجهك .المغرب صعيب

  • منطقي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:29

    واش غانقول ليك سير ابن كيران اللي ايغبر ليك شقف سير اللي يعطيك قلة الصحة

  • youssef
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:30

    تكلمت كثيرا كثيرا يارجل و لم تفعل إلى القليل القليل لسانك أوصلك إلى أعلى هرم في الحكم ربحت أجرة 20 موظف ….تظن نفسك عمر بن الخطاب أو عثمان فأنا أراك حكواتي مهرج مكانك في السلك أو في الحلقة.

  • حنان
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:31

    واش هاد المخلوع زعما مالقا اللي وقفوا عند حدو
    كل نهار جاي لينا ببلا بلا لامستوى معربفي ولا أكاديمي
    وسير راه عاقو بيك
    وسير رجع دوك الملاين اللي خديتي راه خديتيهم ريبة
    الله يدخلهم عليك بالهم والغم كيفما غميتي المغاربة
    يالشلاهلبي
    الله ياخد فيك الحق حقنا وحق خوتنا وحق واليدينا اللي ضيعتيهم
    الله ينزل عليك اللعنة

  • غير خدوني لله غير خوذوني
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:31

    أقصح وجه شفتو وباااااااز منكم ومن خطاباتكم الداوي خاوي والشفوي والبلاد اللور اللور

  • ملاحظ
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    داءما هذا الوجه يطل علينا ويدرك ان جل الشعب كرهه بعد الخدمات الجليلة التي اسداها للموءسسة المتحكمة والتي كافءته ب ذالك التعويض السمين الذي هو ملك للشعب كما تعلم الجميع.استردد اموال الشعب فهي ليست لك واعطيها للفقراء والمساكين التي بطونهم تغرغر كما كنت تقول في البرلمان ايام المعارضة يا تاجر الدين انك ستبقي انت ورفاقك في الدرك الاسفل لانكم اتيتم لا لخدمة ومصلحة الشعب ولكن للاستغناء وقلتها للاتباعك علانية .الم تستحيوا .خدو العبرة من ذالك الرجل الطقي سي اليوسفي الذي رفض ذلك الذي يسمونه التعويض الاستثناءي.ولو انه اشتراكي لكن قدم خدمات لهذه الامة والكل يكن له احترام خاص اما انتم فلتخلدوا في مزبلة التاريخ.

  • larbi
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    إلى مسألة التحلي بالأخلاق من أجل تقويم سلوك وتصرفات المجتمع. كيف ؟ وقد نكصت الوعد والعهد وقهرت البلاد و العباد وحولت عيش البؤساء الى جحيم حررت الاسعار وحرقت بدلك امل الكادحين و الجائعين وفي النهاية قبلت ثمن خيانتك لفقراء هدا البلد الغير الامين وهنا اقول لك عفوا فقد تصرفت بمنتهى البلادة سيدي وقمت بما رفضه غيرك تنفيده مند ستون سنة خلت فحتى المغفور له الحسن الثاني راف لحال شعبه و رفض الاجهاز على قوت المساكين فيما بعت انت ضميرك مقابل تقاعد سمين

  • Inox
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    " إذا لم تستحيِ فَقُل ما شِئْت" تريد أنْ تفْهمُ الدّين على حسب هواك (كمثال : الأجر مقابل العمل تُطبقها على الموظفين المطالبين بحقوقهم،… أما بخصوص مكافئة الأجرة مضروبة في 10 بمناسبة انتهاء العمل بالحكومة و7 ملايين فحلال عليك !!؟؟
    آه.. لو كانت العدالة في هذه البلاد ….

  • لماذا لم تطبق محاربة الفساد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    تطالب زعيم حزب بتطبيق أغراس ولكنك لم تطبق محاربة الفساد فكيف تفسر هذه التناقضات التي رافقتكم طيلة وجودكم في الحكم آسي بن كيران راه الشعب عاق وفاق حتى صلاة التراويح راه عاقوا باللي عمر بن الخطاب دارها وقت الجفاف وأزمة اليتامى والارامل بش يحل المشكل وراهم بداو يقراو علاش كارل ماركس قال بأن الإنسان يستغل الدين باش يوصل للمصلحة المادية

  • احمد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    المغرب في حاجة الى التطهير والتبرؤ من المنافقين امثالك لأنكم أصبحتم خطرا على السلم الإجتماعي.

  • Said
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:32

    بدأ بتراهاته لأنه مخادع وغشاش. مكانك في الحلقة.

  • علماني
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:33

    أمريكا علمانية رغم أن شعارها المكتوب في كل قطعة نقدية ورقية أو معدنية هو .In God We Trust
    المغاربة كايموتو على علمانية أوربا وأمريكا اللي كاتخليهوم يصليو فالزناقي وينشرو الإسلام ولكن ملي كايهضرو العلمانيين فالمغرب كايخرجو أمثال بنكيران للاحتجاج والتنديد وتكرار أن المغرب دولة إسلامية.

  • رشيد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:33

    استوقفتني احد ابيات الشعرية التي لا يعرف قائلها :واذا الكلب لم يؤذيك نبيحه.
    فدعه الى يوم القيامة ينبح

  • ابو سعد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:33

    الحلايقي بن كيران يواصل تقديم الخرافات و الخزعبلات كما هو معهود فيه من دجلة وشعوذة. يتحدث عن الأخلاق والشرف و ينتقد السيد اخنوش الذي وقف صامدا أمام تلاعباته ومناوراته البهلوانية. كان الاحرى به أن يعلق على فضيحة البرلماني النقال في الامتحان الجهوي للباك والفضائح الجنسية للمكبوتين من حزبه و سوء التدبير للمجالس البلدية التي يرأسها بسبب الجهل المركب للباجدة.

  • houssain
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:34

    اخي ينكيران.في كل مرة تطل علينا بكلامك المعسول هدا الدي في الواقع لا يعبر عن واقع الحزب حزب العدالة والتنمية مع العلم لم نرى من هدا الحزب الدي يتراس الحكومة سواء في عهدتك اوعهدة العتماني لا عدل ولا تنمية اسعار صاروخية الهبت جيوب الناس وبطالة متفشية في جميع ابناء الشعب وجرائم وفساد وهبوط في مستوى التعليم والحة …….لا اطيل عليك يالسي بنكران كل ما رأيناه في عهدة العدالة والتنمية هوفساد الاخلاق والغش لبعظ رموز الحزب في جميع الميادين واخرها هو دلك البرماني الدي اراد ان يجتاز امتحان الباكلوريا. لقد بلغت من العمر عتيا ما بقي لك هو ان تقظي ما بقي من عمرك في عبادة الخالق ربما الله يسامحك كل مااقترفته في هدا الشعب المسكين.اما ظهورك مرة تلو الاخري فلى تنال شيئا لان حزبكم صار منبودا من الناس عامة.

  • mu ab
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:35

    سير راه ما اسمحنا ليك لا في الدنيا و لا في الآخرة

  • Hassan
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:35

    لم اعد اطيق روية وجه هذا السيد ولا سماع صوته ، المرجو من هيسبريس ان ترميه الى مزبلة التاريخ كما رماه الشعب المغربي وتريحنا منه

  • عبد الله
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:35

    بسم الله الرحمن الرحيم

    منسمحش لييك أبن كيران على الاقتطاعات ديال التقاعد ظلما وعدوانا

  • حسن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:36

    استغلال الدين لقضاء مارب سياسية .خاصو يخدم ارلع سنين وزيى ولة برلماني باش يضمن تقاعد مريح.

  • abdou
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:36

    لو كنت شخصا جديرا بالثقة لاحتفظ بك الملك كرئيس للحكومة

  • ام يحيى
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:36

    انا هوا لصكع لصدقتكم نهار الأول و صوت عليكم

  • haroun
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:36

    معلم انت معلم خمسين درهم عطات سبعة ملايين وزيادة وما خفي أكثر… وخدم أنت وغرق راسك بالقروض…

  • مغربي دايخ
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:36

    الله يعجل لك العقوبة ف الدنيا قبل الاخرة على النكد و الضيق لي عيشتي فيه المغاربة امين امين امين يا رب العالمين

  • العرايشي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:37

    حرام على السيسي وأتباعه كراهة الإخوان وحلال عليكم ؟؟؟ هذا دليل بأن أدمغتكم أغتسلت أو غباؤكم أوسخ من غباء مدعمي سيسي

  • مقهور
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:37

    السلام
    المغاربة ينسون كل الشيء الا الغدر و الخيانة.انت قمت بطعن المغاربة في الظهر بكلامك و تدينك انت و زمرتك من بائعي لغو الحديت.صوتنا لاجلكم و لكن خدلتمونا.لو فيه قوة قاهرة او لوبي يخطط لافساد برنامجكم وضحوا للراي العام و قدموا استقالتكم من التسيير لعل وعسى تحفظون كرامتكم و يصفح عنكم الشعب.
    انا حاجة وحدة هي الشريف الي عملتي لينا هي هاد الساعة المشؤومة.يلاه خرجنا من صلاة لعشاء حتى 11.05 دقايق حشومة عليكم .

  • حاميدو
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:37

    السيد بدا بكرواصة ديال 2 دراهم وسالا بكرواصة ديال 7 دلمليون وهادا هو التبزنيس….

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:37

    سي اخنوش مكيتخلص من عند الدولة0dh,رجل اعمال ناجح ،امعقول خدام بلادو بدرعو ابفلوسو.كن شوحد خر كن كيخرج فلوسو يستتمرها فبرا.ا الانتخابات جية غتشوف علش قد اخنوش.مات لك الحوت.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:38

    المشكل آسي بنكيران هو أنك تحصل على معاش 70000 درهم ظلما و عدوانا من أموال الشعب المغربي. أو ما شي حيث على عينك آبن عدي رآها ولات حلال، بل هي من قبيل المجاهرة بالمعاصي و أكل السحت. أو ما تقولش لينا هذاك تقاعد، الناس رآها كتخدم 40 عام أو هي كتساهم في CNSS أو في الأخير كيخرجوا بتقاعد لا يسمن و لا يغني من جوع…أو ملي كنتي رئيس الحكومة الدولة بغات تعطيك السكن المخصص قلتي ليهم لا أنا غادي نسكن في داري أو ناخذ تعويض عن السكن يساوي 20000 درهم في الشهر… آسي بنكيران فين غادي بهاذ اللهطة راك بلا ما تكذب على راسك راك كتاكل غير في الحرام….

  • meme
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:38

    Ce type me tape sur les nerfs. Il dit des choses invraisemblables il se contredit sa vie politique est bien finie mais il ne veut pas l admettre peut être parce qu'l vit la solitude puisque personne ne veut de lui pauvre de lui

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:39

    كرواسا او croissant هو الهلال الذي احتفل سكان مدينة فيانا Vienne بأكله بعد الانتصار على المسلمين الأتراك . و لذلك نسمي هذا النوع من الحلوى : viennoiserie

  • رشيد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:41

    بسمالله الرحمان الرحيم
    كبر مقتا ان تقولوا ما لا تفعلون.صدق الله العظيم
    علامة المنافق ثلاث، اذا حذث كذب واذا اتمن خان واذا وعد اخلف

  • متتبعة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:41

    طلعتي لينا فالراس..خرجاتك زاءفة ولن تجدي نفعا..سقطت ورقة التوت وفضحكم الله

  • zemmour
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:42

    تجاوزك التاريخ،ورماك في سلة المهملات،ولم تعد خرجاتك تسمن ولا تغني من جوع،بعدما سمنت جيبك بالملايين…..قلتها إذن،لا تشتغل ببلاش،…إوى فين قال الله قال الرسول قبل 2011…دبا وصلتو صافي،ما بقيتوش أحباب وأصدقاء الفقراء والمحرومين،…فين التضامن والتآز…وما آمن من بات شبعانا وجاره جائع …..فين أوفين…….الله إنتقم من كل واحد خدا شي سنتيم من مال الشعب بدون حق مشروع……

  • رضا المانيا
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:43

    بالله عليكم هادا دبا رءيس حكومة سابق ورئيس حزب كيتكلم بحال هاكا نفرضو وزير أو برلماني في المانيا غاليهم شريت كرواصا في الانتخابات شنو فين غادي يدوزوه ياك في قناة اضحك

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44

    المواطنون الكادحون المغاربة يجنون ما زرعوا. معظمهم ينسى أو يتناسا ما جرى به طيلة حكم حزب أو أحزاب ما. وحين الانتخابات، يعيد الكرة مرة ثانية فينتخب من هو أقبح وأظل من الأول. فالى متى هذا الذل والهوان.

  • جاد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44

    بعدما كان اغلب المغاربة يسبح بن كيران فجاة انقلبو عليه واصبحوا يقللون احترام فيما يذهب الى حد السب والشتم وهذا راجع انهم كانو ينضرون اليه كمخلص وخاب ظنهم التغير لا باتي بالاشخاص بل بتغير العقليات والشباب هو من يحمل هذا المشعل لكن للاسف اشباب نصفه مخضر بالحشيش ونصف الاخر بالدين بن كيران يعرف ان في خلفية تفكير المغاربة حينما قال لا تحلمو بالعلمانية المجتمع مخضر بالدين يعرف ان العلمانية لن ينجح في الانتخابات بخمسين درهم ونسى ان يقول سبحة ولحية

  • karim karam
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44

    رشحني الإخوة لدخول البرلمان، وخسرت فيها خمسين درهما، شريت لهم كراوصة للواحد بإحدى المحلبات، وبعد أن أصبحت نائبا بدؤوا يتفاوضون معي حول قيمة مساهمتي في صندوق الحزب، حيث طالبوني بدفع 8000 درهم، جاتني قاصحة، ولكن قبلت بدفعها حتى لا أعوّد نفسي على مرتّب كبير"، مضيفا "أنا شحيح شوية ولكن ماشي بخيل".
    و السبعون الف درهم مدا الحياة بدون وجه حق… و ما خفي كان أعظم… باش غتبررها أمام الله و المغاربة…
    صيدتيهم زعما غير بخمسين درهم…؟
    الله ياخد فيك الحق… سير كون تتحشم…!
    الله يعطينا وجهك…
    لا دين لا ملا… حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • Hassan
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44

    هل من تفسير لكثرة النهيق من فضلكم ، و هل من علاج يقدم لهدا ؟؟؟؟

  • خالد
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:44

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هاد السيد قضا غراضو فينا وعلى ضهورنا تقاعد مرييييييييح بزاف وازيد واوزيد الله اياخد فيك الحق الا كنتي راجل أقر تعاليق ديال الرجالة

  • عبد الله
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:45

    خطاب تفوح منه رائحة جاڤيل المغشوش! حزب يقبل بالغشاشين في الامتحانات و حتى في خطابهم الدعوي الطهراني لأن معدن المنتمين إليه في غالبهم يمتهنون التملق و التسول من فئة خمس نجوم

  • امين المرسولگ
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:45

    والله ان كلامك مرض بعينه، انت مجرد اضحوكة تضحك على نفسه. بالله عليك اتركنا و شأننا فكلما صادفنا كلامك في هذه الجريدة الا حزننا على الاصوات التي منحناها لحزبك. ضحكتم على الشعب، "ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • مرآة الصحافة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:45

    كبير عشيرة تجار الدين المنافقين أدرك و أيقن أن أخطر ما يتهدد الشعبية المصطنعة لتنظيمه الحزبي هو تفطن المغاربة إلى مسألة الريع السياسي الفاسد و امتيازاته الذي يستفيد منه حوارييه و برلمانييه و كل منتخبيه في الشأنين الترابي المحلي و الجهوي و تحوله في اليقين الجمعي عموم الطيف الشعبي المغربي إلى دكان سياسي مخزني هدفه الحصول على مكاسب و امتيازات هذا الريع كباقي دكاكين الريع والفساد السياسوية خصوصا بعد فشل حزبه في تدبير العديد من القطاعات العمومية الحيوية كالتعليم و الصحة و التشغيل و التوظيف العمومي و المقاصة و غلاء الأسعار و ارتفاعها الصاروخي خصوصا المحروقات و تزايد حدة الغليان و الاحتقان الشعبي المتنامي في شكل احتجاجات اجتماعية عامة و قطاعية فئوية…

  • TEACHER
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:46

    زعم أنت الواعض، و في الطريق المستقيم، و دو أخلاق عالية ههههه وانت أكبر شلاهبي و أكبر تاجر بالدين ومازال تحاول تبرير ما حصلت عليه على ظهر المواطنين المغاربة. إن لم تستح فقل ما شئت، ولكن أمثالك لا يستحون!!!!

  • المهدي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:46

    الله ينعل اللي ما يحشم أنا بعدا حشمت فبلاصتك !!!

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:46

    حسبي الله ونعم الوكيل
    خرجتو على الفقير مسكين غرقتو البلاد بالمشاكل والديون
    استغليتو الدين باش تاخدو المناصب

  • soussi
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:49

    السيد عبد الاله يتحدث عن الاستقامة في السلوك ، وينافح عن امتيازات المنصب . يا اخ الاسلام اننا لا نولي هذا الامر لمن طلبه او حرص عليه ، كما انتم واعضاء حزبكم . انتم قبلتم قواعد لعبة السياسة على علاتها ، وخرجاتك تنم على انكم ندمتم على اختياراتكم ، وتبحثون عن تبرير مالا يبرر . وما ارى لك اخى في الله الا ان تكثر من الاستغفار في جوف الليل ، عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا . اما الحياة فقد امسيت تردد فيها لازمة السامري : لا مساس لامساس ، وعفى الله عنا وعنك

  • محارب بالكلمة الصادقة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:51

    المواطن لن يتذكر دموعك في الحملة الانتخابية او شراءك لكرواصا بل بالتاكيد سيتذكر ما قلته في بيتك ان حزب العدالة والتنمية ليس له مرجعية اسلامية فلا تلبس لباس الاسلاميين لخداع السدج وبسطاء الراي من المواطنين لقد ظهرتم على حقيقتكم …

  • متتبع
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:51

    إنه كبير 《 الذئاب الملتحية وأتباعهم》، التي باعت ثورة 20 فبراير مقابل الحصول على قيادة الحكومة.

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:56

    هذه دعوة لنشر ثقافة الريع حسي مسي من طرف ملتهم 9ملايين شهريا ..مضى عهدك وانقضى وانكشف كل شيء..ابتعد عن المال العام ورد ما أكلته منه ثم ادع لما تريد..أما وأنت تلهف أموال الناس فاهضم باللغط كما يحلو لك..

  • مواطن
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:57

    ما أحوج نفسك إليك من غيرك لتحدثها عن الأخلاق ، القناعة، الإخلاص في العمل ، نكران الذات …

  • العربي
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:57

    انت لي قلت لداك البرلماني سير دبر على شواهيك د باي طريقة وندبر علفشيديوان ديال شي وزير

  • مهتم
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:57

    أصبح الكل يتساءل عن أي مرجعية يتحدث عنها كبيرهم هذا ؟؟ هل المرجعية الاسلامية التي برزت تجلياتها في المجتمع المغربي مع صعود هذا الحزب ؟؟ أم عن الفضائح الاخلاقية التي أصبح الله يكشف لنا بها الوجه الحقيقي لمريدي هذا الحزب وكوادره وبرلمانييه ؟؟؟
    العلمانيون وإن كنا نختلف معهم إلا أن ' توجههم و مبادئهم وقناعاتهم واضحة لا نفاق فيها

  • تموز
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:57

    الله يصبحك على خير من دابا.و الله يكثر خيرك و الله يخلف عليك.

  • nomade
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:58

    Voilà un arriviste de première classe ! Il fait semblant d'être honnête et prêche pour la bonne conduite alors qu'il a noyé le pays dans la misère. Il fait, comme toujours la comédie, mais une comédie de maladroit qui devient la risée de tout le monde.
    M. vous êtes le dernier à pouvoir parler d'honnêteté, de droiture et de probité. Les millions que vous touchez à la fin de chaque mois ne sont pas à vous, vous le savez mieux que quiconque, et pourtant, vous en êtes fier. Vous devez avoir honte. Nous subissons encore les séquelles de vos politiques impopulaires, nous payons très cher la confiance que nous avions en vous. Nous avons cru naïvement à votre bonne foi, à vos discours sur la bonne gouvernance, aux hadiths et aux versets que vous ruminez encore, sans remettre en question votre sincérité. Vous auriez dû vous éclipser, vous taire après toutes les peines que vous avez infligées à la grande majorité des citoyens, y compris ceux qui ont voté pour vous.

  • المنافقون
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:01

    الداعية بنكيران يدعوا مريديه " إلى مسألة التحلي بالأخلاق من أجل تقويم سلوك وتصرفات المجتمع." ونسي انه ياخذ شهريا سبعة ملايين في الشهر من اموال الشعب دون القيام باي عمل لصالح الشعب . هل هذه اخلاق من يريد تقويم سلوك وتصرفات المجتمع .

  • لحسن
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:03

    اته رجل قل مثله. ضاع المغرب والشعب في عزله .وزلزل المفسدين في ولايته.ولايزال مجرد كلامه يخوفهم .فعلا ان بنكيران لايصلح لمغرب فاسد.ان قل الفساد سيجد مكانته لكن حاليا يستحسن له ماهو فيه .بعض كلماته العفوية الواجب قولها تترك أثرا بليغا في المجتمع

  • عبدو
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:04

    السلام عليكم من جعل الدين مطية لاهدافه اذله الله وجعله خاسر ا في الدنيا قبل الاخرة وانت اصبحت ممقوت لا تساوي شيء

  • علي بلقايد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:04

    مأواك جهنم إنشاء الله يا منافق

  • CHAHID
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:05

    آكل السحت يتكلم عن الأخلاق هذا ما ينقصنا جميع الأحزاب المغربية من الإستقلال إلى العدالة والتنمية كلها سواسية تعمل لصالحها و صالح أبناءها أطنبت آذاننا لم نعد قادرين على سماعك أو حتى رؤيتك صورتك تشمئزنا يا أحرار المغرب قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس سيكتب عنكم التاريخ أنكم خربتم المغرب حرام عليكم

  • مواطن
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:05

    لو لم تخدر المغاربة البسطاء بالدين لما وصلت إلى ما وصلت إليه.

  • العجب !!!!
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:06

    اذن احسن تجارة في المغرب هي السياسة؟ نستثمر 50 درهم. و بعد فترة تصبح تلك 50 درهم تقاعد سمين. و امتيازات حكومية كبيرة كتوظيف الأبناء بلا مبارة التوظيف. و أيضا و الله أعلم منح دراسية. و ووووو. ما اجمل السياسة في المغرب. تبدأ ب 50 درهم تتوسطها التبوريدة فالبرلمان و تختم يتقاعد صحيح.

  • محمد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:06

    قد سرق فربح بعض المتاع لكنه خسر للأبد إحترام الشعب كله.

  • الحاصول
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:08

    تايتريكل علينا قاليك شريت ليهم كرواصة ب 50درهم.باالله عليكم واش تيقتوه جوج حوايج إما سقرام أو تتيتريكل وتسطا علينا
    واش كاين شي واحد مرشح وخدام تيخلص على صحابو لي واقفين معاه كراوصة
    الحاصول لاحول ولا قوة الا باالله

  • م المصطفى
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:08

    السي بنكيران، انهيت مهمتك الحكومية بخيرها وشرها. واستفدت من أجرة او تقاعد يتوافق وأحلامك. تمتع باموالك وخيراتك، ودع السياسة والخوض في امور تزيد نفور الناس منك وللأسف الشديد. بعدما كنت تصول وتجول تارة في البرلمان وتارة في مقر رئاسة الحكومة، وكنا نتابع تدخلاتك بنكهتك الفكاهية. أما الآن فإنك تعيش ارذل مرحلتك السياسية،وهذا ما جناه عليك لسانك.

  • Mogador
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:10

    صراحة لم تعد كلمات و تعليقات السيد بنكيران تستفزني، فالسيد له تقاعد يفوق 80000 درهم إضافة إلى إمتيازات أخرى، لكن ما يثير غضبي و حنقي هم عامة الشعب و أغلبيتهم من معدومي الأجور الذين يدافعون عنه و عن أمثاله، قول ما بغيتي لقيتي علامن تضحك.

  • الرباطي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:17

    ارى ان العاطفة هي التي تستحوذ على جميع التعليقات وارى ان هذا بنكيران يساء اليه كثيرا لا لشيء سوى لانه من PJD اما النتائج في التسيير فهي كسابقات الحكومات ان لم تكن احسن لانه بدانا نرى شيئا من تكافئ الفرص في المباريات وابناء الشعب ينجحون في المباريات كلامي لن يروق الكثير رغم انه مستوحى من الحقيقة شيئا من الموضوعية ايها المعلقون لاتنجروا مع الحملات المنتهجة

  • رشيد ايت سي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:17

    إلى مزبلة التاريخ يا سفيه.. امثالك لا يستحق الإنسان الرد عليه

  • ولد السوالم
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:19

    وش مزال تايق في راسك في المجال السياسي؟ تشمتنا فيك اول مرة. وتصيدنا تاني مرة ملي مصوتناش وفسحنا المجال لاتباعك للتصويت. وكانت الشمتة مضاعفة. لكن هذه المرة: تصبح على خير انت وحزبك

  • سكزوفرين
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:20

    نعم بنكيران لن يقبل العلمانية التي لا تقبل الحصول على معاش بدون استحقاق و لا تقبل "إذا أتت أجرة أو امتياز عْلى عِينك أبني عدي مرحبا به، فالعمل في سبيل الله ليس معناه أن تعمل بالمجان، بل أن تأخذ أجرتك بدون أن تمدّ يدك إلى ما حرم الله".
    وعلى ما تباقى عايش بالكرواصة أسي المومن
    عموما لو طرح الإختيار أمام المغارية بين عبد الله إبراهيم و اليوسفي وبنكيران فإن هذا الأخير سيحتل المرتبة الأخيرة.
    اشهد يا تاريخ على ما يقوله بنكيران وشخصيا أرفض أن أكون مع بنكيران في مكان واحد.

  • تمزغا
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:25

    اجتهدت طول حياتي الدراسية ولم أبلغ حلمي لأصبح طبيبا ، لكن حصلت رغم ذلك على وظيف كأستاذ سخرت فيه كل إمكانياتي للقيام بواجبي التربوي اتجاه الأجيال التي درستها . عانيت سنين في البداية لكون وظيفة الأستاذ لا تسمن ولا تغني من جوع، لكن في سنوات التسعينات تحسنت الحالة وانتظرت عشرون سنة للحصول على شقة هي كل ماأملك اليوم ، لكن مع وصول PJD للحكم بدأت قدرتي الشرائية تتدهور سنة بعد أخرى ..زيادات في جميع المواد الإستهلاكية …لا ترقية تنقد الحال..اقتطاعات صندوق التقاعد المفلس …إلخ
    أشعر أني عدت إلى الثمانينات ، لم تكن حينها الأجرة كافية للإتمام مصاريف الشهر . وأتسائل الآن هل حزب PJD هو المسؤول ،أم ديكتاتورية بنكران الذي شبه يوما الموظفين بطفيليي الكلاب .

  • nomade
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:27

    C'est encore moi. Ayez l'audace de demander pardon à vos victimes. Ayez au moins le courage et l'intelligence de vous taire. Vous donnez envie de vomir aux pauvres gens qui vous ont cru. Allez savourer vos millions issus de la sueur de l'ouvrier, du paysan, du petit fonctionnaire… Éloignez-vous du regard abattu du chômeur que vous avez humilié. Gardez vos prêches pour vous-même, Vous en avez besoin plus que jamais…

  • آدم
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:30

    متى تصمت يا أسفه وأتفه وأعمه السياسيين في هذا الزمن الرديء ؟

  • الحساب عند الله
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:32

    واستطرد بنكيران قائلا: "نحن لا نريد أن نتنازع على السلطة، بل فقط نعرض أنفسنا على الدولة وعلى الشعب، وإيلا الدولة ما بغاتناش على خاطرها، الله يعاونّا ويعاونها، وإيلا المغاربة ما بغاوش يصوتو علينا الله يصبحهم على خير، أشناهو المشكل "

    صافي قضى الغاراض … الناس اللي صوتوا عليه
    و على غيرو طلعوا السروال ! هادي هي السياسة فالمغرب إنتهى الكلام .

  • دانكيشوث
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:38

    من المؤسف جدا أن لا يعلم مسؤول كبير بالمعنى الحقيقي للعلمانية . أينما يوجد العدل و الرفاه و ضمان و جودة التعليم..و الصحة ..و السكن توجد العلمانية!!! السيد يتحدت عن الأخلاق و الفضائح عرت الجماعة

  • محمد أمين
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي حزبكم خرجت علي هد البلاد انا ميبقاش فيا الحال حيت مكنصوتش حيت عارف مكين والو كين كلام الله خصنا نطبقوها

  • مواطن غيو-بشرى لكم
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:50

    سلام الله عليكم.السي بنزيدان يعرف جيدا من اين تأكل الكتف.فحزبه يبني نجاحه على عاملين: الجهل و الفقر اي على شريحة عريضة من اللحم الإجتماعي سهل الهضم. فلا تجزعوا إذ هل عليكم بإطلالة جديدة كرئيس حكومة

  • Moha tout court
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:51

    "صGعوها" لا توجد في أي قاموس لا عربي ولا دارجي…
    ربما بنكيران "بدا كايرGع"…
    أتابع أخبار هسبريس وأنا خارج الوطن..

  • Abdou
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:54

    أوف عوتاني الحليقي ،بدون تعليق

  • رشيذ
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:00

    بغيت نعرف واش هو صوفي ولا سلفي مذخلي متحالف مع المخزن كالك بغا الشعب مستقيم الاضربك على الحنك ليمن عطيه ليسر ويقول ليهم نتاخبتوني باش نكول لكم اشكاين وباقي مكال اشكاين وباقي كيعلف ماعنذو وجه مكن الشلاهبية من الكراسي وهظم حقوق الشعب ويتوهم انه بريء صفات المنافقين طالع واكل هابط واكل.. كيت اتباعك

  • البيضاوي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:05

    قاليه شمتك جاوبو عرفتك بن كيران انت تعرف جيدا كم الوعود التي اطلقتها و لم تنفذ فيها حتى العشر و جاء من يخلفك فجرف البقية
    و هذا اللعب بالمصطلحات علمانية اسلامية اشتراكية و الى ما لا نهاية من الشكليات لا تفيد في عالم الواقعية و البراغماتية
    اغلب ممارسي السياسة يمارسوها للاستفادة المادية و تحسين وضعهم و منهم انتم فأين يكمن الفرق؟!! الفرق انكم سننتم قوانين و ضيقتم افق الاستثمار حتى تباطئ الرواج و اصبح الشعب يتجرع مرارة الغلاء و "قلة مايدار" بمعنى البطالة بينما الاخرون اي السياسيون الراسماليون يروجون اموالهم فيأكلون و يأكل معهم الشعب اذا فالاختيار واضح في انتظار تكوّن حزب سياسي لديه "الكبدة" على هذه البلاد

  • ديما مغربي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:08

    ديما وكما العادة عندما يتعلق المقال بهاذا الرجل تكثر التعليقات وبشكل قياسي ياللعجب!رغم خروجه من الحكومة او بالاحرى اعفوه منها ترى مالسر في ذالك هل لهاذ الحد مازال الرجل يؤتر ام ماذا؟

  • باعزيزي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:09

    اخوتي المعلقين بغيت نسولكم شكون فنظركم ليستحق يقود حكومتنا من الشخصيات البارزة فالبلاد يكون نظيف اليد وله كاريزما قوية ؟واش من حزب يكون تنتمي ليه؟ارجوكم ساعدوني.

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:40

    صرفتم على حملتكم الإنتخابية 50 درهم لكن الرأساء الأمريكيين الذين يراهنون على أصوات الإخوان المسلمين لكسب أصوات المغاربة المقيمين بالخارج يدعمون حزب العدالة والتنمية حتى وإن خيبتم ظن الشعب ربحوا صهينة الإسلام السياسي بالمغرب. فمثلا السيد بنكيران يدعي أنه صرف 50 درهما في الظاهر لكن ما صرف على الحزب لدعم خارجي لبنكيران وحده لا يصدقه العقل فإن كان منافسه صرف 40 مليون سنتيم لا يقل عن المليار سنتيم إذا ما أدخلنا خلق الجمعيات و تشجيع الباعة المتجولين إلخ. من جهة أخرى الظاهر أن السيد بنكيران أصبح صوتا نشازا حتى داخل حزبه ولم يعد له منبرا ليتكلم فيه.

  • فكيكي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:49

    الله إفيقنا أمع عيوبنا . انسان كله عيوب من رأسه إلى رجله أومحاسش أمع راسو. ويستمر في شكر نفسه ومنظمته بوجه أحمر فين هي الأخلاق التي يتبجح بها.لكن الحمد لله عند ربكم تختصمون.

  • كمال //
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:50

    الى الاخ رشيد 116
    الصوفي اخويا لا يمتهن السياسة
    الصوفي يعبد الله لاجله تعالى و ليس لاجل تاسيس حزب او لاجل جاه او لكسب مال او لاجل انشاء بنك اسلامي
    الصوفي اساس تعبده الحب و السلام و لا يرهب و لا يكفر و لا يقصي
    اين نحن من الصوفية
    وشرُ الناس من يعيش من دينه

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:23

    افشل رءيس حكومة في تاريخ المغرب الحديث هو هذا الشخص الدي يتاجر بالدِّين..
    يكفي ان المغاربة لم يسبق لهم ان كرهوا رءيس حكومة كرها شديدا مثلما كرهوا هذا الشخص الدي تاجر بالمقدس الديني حتى وصل الى السلطة وحقق أهدافه بعدما عين ابنته في وظيفة سامية في الدولة حتى دون ان تجتاز مبارة لدلك، ثم حقق لنفسه تقاعدا مريحا ب 8 ملايين لايستحقه، وما خفي كان اعظم بالطبع..
    لماذا عندما كان في المعارضة كان ينتقد الريع انتقادا شديدا، واليوم اصبح اكبر واحد مستفيد منه..؟!!

    المنافقين في الدرك الأسفل من جهنم.

  • مواطن
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:32

    شحال ضحكتي علينا اسي …
    لن ينسى التاريخ ما الحقه هدا الشخص و زبانيته (كلهم تجار الدين)بالموضف خاصة و كل المواطنين . واسي عبد الاه بالله عليك قبل مجيءكم كنت بخير ارسل حوالة شهرية للوالدين و اعيش عيشا كريما الان اصبح راتبي ينتهي بحلول 10في الشهر ولا ارسل شي حاجة للوالدين رغم اني خارج السلم . فما بالك بالاخوة لي في الرتب الدنيا . دعيناكم لله هو الحكم بيننا يوم الحساب

  • فرحات
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:33

    لقد اصبحت حكومتكم حكومة لعار والمهزلة للمغرب .وزير كراطة و وزير الاقتراض و وزير التشغيل بالعقدة و وزير التخريف والتجهيل عوض وزير التعليم و وزير البطالة عوض التشغيل
    و زير تشتيت الاسرة .وانتم رءيس حكومة استغلال الفرص و ونهب المال ووزير للعلة والامراض العقلية و الانتحار فما عليكم الا بالابتعاد عن الشان العام .انه اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة

  • بني ملال janteloven
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:57

    كنت أن أفضل أن لا أعلق على ما قلت ولكن أن تأتي إلى مدينتي السيد بينكران وتضرب عرض الحائط قيم المدينة وتقول أن العلمانية لا وجود لها في المدينة كيف ذلك ؟ ما معني إن تكون علماني في هذا العصر ؟ العلماني هو أن لا تستعمل الدين من أجل أن تخدعني وتقول قال الله والرسول من أجل أن أكون عبدك ، العلمانية هي أن تتركني , بيني وبين الله عقد أبدي ولا أحتاج إليك لتصحيح عقيدتي و إيماني بالله.

  • hoton
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:20

    الكبار يخافون من الاسئلة ولا يتقنون التملص منها
    و القرار الذي يتقل الضعيف سريع التطبيق
    اما القرار الذي فيه مصلحة الشعب او نقصان من الريع لا يجد طريقا للعبور

  • IFRI
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:27

    إن لم يكونوا البنكيرانيون تماسيح فهم حربائيين.
    "أنا شحيح شوية ولكن ماشي بخيل"
    ولماذا لا يقول نحن سفهائكم ؟

  • Youssef
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:33

    Allez dégage toi et ton parti tau pense pas que ta fait des réformes pour développer le pays mais justes tu étais le mauvais personne dans le mauvais temps

  • قاسم
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:40

    أكتر المعلقين هنا إلى عطيتيه زريبة يرعاها غدي يخلي فيها غير القنانب!!!
    السيد يتحدت بصراحة مع التحفض على التلميحات…
    إرتقوا عن الشتم والسب و البداية بالقراء و الفهم بالمقصود…
    أعاننا الله على مغربنا الحبيب

    أخوكم في الله

  • محمد أيوب
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:48

    تاجر دين:
    انفضحت وانفضح معك مريدوك و(مناضلة) دكانك السياسي…(البهجة)على الدرهم انساكم كل الشعارات ومظاهر التدين التي خدعتم بها المغفلين الذين وقفوا في خطاباتكم الغوغائية والتي تحولتم عنها180درجة..وهاهي فضائح رموزكم تترى واحدة بعد أخرى لتؤكد بالماوس انكم اخبث دكان سياسي عرفه الوطن..غيركم نعرفهم جيدا:(كايكلو وتيوكلو)بمعنى أنهم لا ينفردون بالمهمة لوحدهم..تمسح بالدين ظهر كذلك فيه..افضل التصويت لفاسد اعرفه فساده على التصويت لذئب في صورة حمل وديع ينافق ويتاجر بالدين ليستغله في الكسب الحرام والممارسات المشينة..افضل التصويت العلماني وملحد وكافر واضح تصريح يوفر لقمة عيش كريمة الفقير ومقعد في مدرسة لتلاميذ ودواء لمريض ومستوصف ويعبد طريقا او مسلما ويتوفر الماء والكهرباء لمن هم في حاجة إليها على أن تصوت لتجار الدين الذين يفارقونه عند اول منعطف يواجهونه وينشغلون بمراكمة الثروة وتغيير الزوجات والازواج.تتمظهرون بالورع هنا وتهجرونه في الطاحونة الحمراء بعاصمة الانوار في احضان ماما فرنسا.صورة مناضلتكم ووزيركم في تلك العاصمة خير دليل على نفاقكم وريائكم.

  • Kader
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 07:51

    عندما يتكلم بنكيران الكل يعلق بالصالح أو بالطالح وبعدها يقولون ان بنكيران لا شعبية له شكرا لك سي بنكيران على فقصك لهؤلاء الجهلاء الذين ليس لهم حيلة للوصول إليك سوى هذا الكلام البذيء الذي يكتبونه كلما ذكر اسمك على صفحة من الصفحات

  • مذكوري
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 07:54

    بازلك ماعندكش لوجه باش تحشم خرجت على المغرب

  • عبد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:07

    بالعكس يجب على أمثالك أن يعطوا القدوة للآخرين.اين هو النضال والتضحية أن كنت تريد المال الحلال فتوح إلى التجارة

  • جواد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:13

    أنت كتشد 7 ديال المليون، طبعا تكول "المغاربة الله يصبحهم على خير" وتقدر تكول حتى "الله يمسييهم على خير".
    سيدي الفاضل أنصحك برؤية وجهك في المرآة؟!

  • محمد روداني
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:18

    كبير التماسيح يتكلم. دب ضربتي يدك بتقاعد كله.ريبة. لانك لا تستحقه.راجع نفسك. وقيم مستواك الثقافي ودخل سوق راسك

  • شر لابد منه
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:21

    ورغم هدا وداك سيفوز العدالة والتنمية بالمرتبة الاولى والزمن بيننا.

  • kamal
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:23

    Ce Mr ne m'a jamais appris quoi que ce soit ; il radote à longueur de sorties au lieu d'aller se reposer et profiter de sa fortune bien dissimulée . Ce qu'il cache est plus proche de la vérité que ce qu'il dévoile …

  • majid
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:28

    لاتولوا امركم لمن طلبه. المومن يخاف من المسولية .هاهم الان يهرولون ويتهافتون ويتحايلون

  • المحاميد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:32

    واسي بن كران اللسان مافيه اعظام هناك من يقول با فمه ولكن قلبه لا يعلم به الا خالقه هناك انسان في الجزاىر يسمى جمال ولد عباس كان يكدب على الشعب الجزاىر انا كنت وانا كنت حتى وصل الى رىيس جبهت التحرير ويقول لهم ويكدب كان محكوم عليه بالاعدام من طرف فرنسا ويقول بانه دكتور وقراء مع انجيلا مركل رىيسة المنيا والان على كدوبه هاهو الا ن في السجن كان ينصب على الشعب
    الجزاىري يا سي نكران لا نعرف سوى الله الوطن الملك الله ينصر سيدنا محمد السادس

  • maghrabi
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:44

    قال سأحارب الريع، حتى اصبح أكبر مستفيد من الريع. تجار الدين. هاكدا كانو الكهنة و القساوسة يفعلون. يفتون بما يناسب مصالحهم وأطماعهم. حسبي الله ونعم الوكيل

  • زكرياء
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:44

    النفاق في أبهى تجلياته، شوف غي الأخلاق ديال الاتباع ديالك كي دايرة عاد هدر على الأخلاق ديال الآخرين كيف خسها تكون

  • تبارك الله عليك
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:50

    ولاية ثالثة إن شاء الله. العدالة و التنمية تستاهل كل خير.

  • تساؤول
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:58

    مثل اخلاقكم الحجاب في الداخل والتبرج في الخارج زيادة على الغش في الامتحانات و الكثير مما يقترفه اتباعكم سرا وعلانية و رائحة الموريدين ازكمت أنوف القاصي والداني ولي ما شرا يتفرج كما يقال على الاقل العلمانيين واضحين مع الجميع و مع الله يظهرون ما يبطنون وليسوا أمثالكم des schizophrènes ولا يدعون الصلاح يقييمون الأمور بالعقل والمنطق ولا يتخدون من الدين مطية لممارسة الخبث السياسي مثلكم ويفون بالوعود و المؤمن إذا عهد وفى و وعد الحر دين عليه ابنك انت من هذا أيها الناصح
    ربنا اريبنا الحق حقا وارزقنا أتباعه و ارينا الباطل باطلا وجنبنا أتباعه
    انا ان يسمع الإنسان كلامك يصدقك وأن يرى أفعالك يتحير

  • maghribi qohhh
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:01

    لا أحد يثق فيك فقد فقدت مصداقيتك اذ لا يهمك سوى المنصب و ماوراء المنصب من ثروة ..وتباكيك وادعاؤك الفقر أكبر دليل ..سئمنا من خرجاتك بعد أن هلكت النسل والزرع وأفقرت الفقير واستهدفت الاجور والمعاش ..لن نسامحك أمام الله اذ استهدفتنا باسم الاسلام لتتحكم في رقابنا..

  • observateur
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:33

    ماهي الاجراءات اوالايحاءات التي توحي لنا ان حزبكم اسلامي بصرف النظر عن التسبيح باليد والاستشهاد بالايات والاحاديث النبوية
    ملحوظة انا غير متحزب ولكن مجرد ملاحظ يكره السياسة الهادفة الى الاغتناء والتسلق والكسب المشروع قانونا المحرم دينيا واخلاقيا

  • محمد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:41

    مضيفا "أنا شحيح شوية ولكن ماشي بخيل".
    شَحِيحٌ : بَخِيلٌ
    وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ .الشُّحُّ أَشدُّ البخل
    وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 19 سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ.

  • Abell
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:05

    "فضل الاستثمار في الدين في ربح التقاعد البدين"

    هذا هو العنوان الذي أقترحه عليك لسيرتك الذاتية…

  • موحند
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:05

    حزب العدالة والتنمية هو حزب النفاق والمنافقون وتجار الدين والاوهام والمخافظون على المنظومة الفاسدة:
    منظومة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكلت الشعب.
    بن كيران من اكبر المنافقين الذين عرفهم تاريخ المغرب. على اي اخلاق تتحدث وانت تتقاضى معاش استثناءي ريعي لانك خدمت اسيادك في الداخل وفي الخارج وهلكت من صوتوا عليك ومن لم يصوت عليك. هل نتذكر ما قلته في مزوار؟ ما لم يقله مالك في الخمر ولكن في الاخير تحالفت معهم واصحبت زعيم التماسيح والعفاريت عندما اطلقت مقولتك الشهيرة "عفا الله عما سلف" وهل خانتك ذاكرتك؟

  • abdou
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:34

    اسكت أو اخرص خير لك. العمل في سبيل الله يعرفه الكغاربة جيدا ربما أحسن منك. ماصدقتيش. الله يعفو عليك

  • موحند
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:36

    ما دام هناك سوق كبير في المغرب يستهلك الخرافات والشعوذة والنفاق والكذب والبهتان والدجل ستجد بالتاكيد المتاجرون في هذه السلع الرابحة التي توصل هؤلاء المتاجرين بسرعة فاءقة الى مراكز الريع لخدمة اسيادهم في الداخل والخارج. وهذا ما فعله المنافق والمتاجر الكبير في الدين بن كيران الذي يتقاضى الان معاشا استثناءيا ريعيا بدون حشمة وهو يقدم الارشاد والوعض في الاخلاق لمريديه السذج الذين غسلت ادمغتهم بجافيل لكروا البنكيراني.

  • MOMO
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:41

    مكانك المناسب ساحة جامع الفنا تهرج فيه وتحكي للسياح قصص سيف ذو يزن وتقرء الفنجان وتلاعب العفاريت والتماسيح والثعابين..
    ولكن الفرق بينك وبين من يسترزق من جامع الفنا انك تتقاضى 70000درهم من اموال الشعب بدون حق..مانسمحولكش.

  • سعيدة
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:41

    هالعار اعطيونا غير التيساع، خرجتوا على هاد البلاد بالنفاق ديالكم تمسكنتوا حتى تمكنتوا

  • بوبكر المريد
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:58

    السياسوية البنكررانية قائلا: "إيلا الدولة ديالنا بغاتنا مبروك ومسعود، وإيلا ما بغاتش الله يعاونها". ؟؟!

  • beta
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:27

    الإسلامي المتشدد كبنكيران يبقى الوحيد من بين المتدينين الغير الإسلاميين الذي يخاف أن يجد نفسه وحيدا في الجنة، لذلك فهو يهاجم بل ويكفر أحيانا العلمانيين الذين لا يبالون بوجوده في الساحة ولا يخافون من جهنم بدونه.

  • ابو هدى سارة
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:27

    نهبت واكلت وزورت وكل شيئ فعلت ولم تستحي تجبرت وتكبرت وضننت انك وصلت الى القمة فانزلوك منها وقبلت اجرة مقابل ما انجزته لصالح الدولة العميقة التي استفاذت كما استفذت انت من اموال الشعب فافقرت الطبقة الوسطى وشردت الطبقة الكادحة حتى اصبحت الشوارع كلها متسولون لتغتني انت والطبقة الغنية كل شيئ فعلته لم يجرؤ من سابقوك القيام به لكي لا تنزل لعنة الله والشعب عليهم على مر السنين فالى مزبلة التاريخ ولن ينساك اللاعنون

  • عبدو
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:26

    مطلوب من الاخوان عدم التعليق…الى بانت المعنى لا فائدة في التكرار و الانتخابات القادمة راهم في وضعية تسلل واضح بدون VAR

  • mohammedelmerhraoui
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:35

    بالله عليك …هل ليست لك نخوة وكبرياء وحياء…أما زلت لا تخجل من نفسك بعد ان مثلت في مسرحية قذرة حقيرة وضحكت على السذج والبسطاء والكادحين من الطيبين المغاربة وأخذت حقك من كعكة الريع والفساد…ما زلت وقحا منافقا تظهر مرة تلوى الاخرى بلا حياء وبوقاحة

  • محمد الصابر
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:19

    وإيلا المغاربة ما بغاوش يصوتو علينا الله يصبحهم على خير، أشناهو المشكل؟

    جاوبوا على هذا السؤال يامغاربة العين الواحدة، في حدود سنتين من الوقت قبل جمع الاوراق لتنقيطكم .

  • Rachid
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:52

    قول كي تبغي وصلت الراتب الشهر ياللي كنت بغي توصله .فيما يخص السيد أخنوش بزاف عليك باش توصله بعدا هوا مخدم معاه شويا ولاد الشعب. باركا متهدر فالناس راه زعما حرام. حزب الزبالة والتمويه

  • امة الله
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:57

    العدالة والتنمية عند مواليها اما نتوما نهار لي جيتو ما شفنا الربح سحقتونا الله ياخد فيكم الحق..كولوا رزقنا وسكتوا…

  • ولد عين الشق..
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:35

    يجب أن يعلم هذا الشخص أن العلمانيين أحسن وأشرف من بعض تجار الدين المنافقين الذين يقولون ما لايفعلون، من الذين يتاجرون بالمقدس الديني لأجل مصالحهم ومصالح أبنائهم وعائلاتهم..

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:14

    و أنا أقول: "محاربة الفساد و الاستبداد مزيان يقولها سي بنكيران، ولكن كان عليك التطبيق ماشي يكون غير شعار مساعد على التخلويض"

  • الحقيقة
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:24

    واسي سي بن كيران والله يرحم والديك الى ما سير فحالك راه عيقتي شديتي التقاعد ادالك واخرجتي على المتقاعدين الي خدمو 30 عام 40 عام ما اسمحنا اليك سير افحالك اش باقي كتقلب

  • طنجة
    الخميس 13 يونيو 2019 - 04:14

    نعم المغرب دولة إسلامية إلا الأبد كل الأحزاب السياسية متشابهة لا خير في كل حزب البطالة ودعارة الاجرام من قديييييييييييم زمااااااان

  • متقاعد
    الخميس 13 يونيو 2019 - 04:39

    الحياة ارزاق وزهرك .الزهراوي او ماشي زهراوي .وهدا رأي .تقاعد مريح جدا جدا فوق السلك .ما صبت عليك شتاء ماسرتي ونشفتي في نفس اليوم .ماعستي طول الليل وﻻ وقفتي طول النهار وما سهرتي وﻻ تمحنتي وﻻ شقيتي وﻻ جريتي او جارتي وﻻ تحملتي ولو شئ من المسؤلية ليس كالجلوس على الفوتيات .وﻻ كان لك اﻻقدمية في دالك التقاعد .بل كان كل شئ في صالحكم دون المواطن المتقاعد حاليا حيت يعيش المرارة على سوء تصرفاتكم تجاهه . ولكم المزيد في هده اادنبا العابرة الفانية . بقول ربنا سبحانه في حقها. مثل الدنيا كماء انزلناه من السماء فاختلط به نبات اﻻرض فاصبح حشيما تدروه الرياح صدق الله العظيم .عاش الملك.

  • Hassan
    الخميس 13 يونيو 2019 - 04:52

    قرأت بعض التعليقات فعلمت ان المغاربة ساخطون على بنزيدان بن كذبان وحزبه المنافق الذي خذلة المغاربة او من تالي ماكاينش حتى حزب كا يتكلم باسم الشعب المغربي ويدافع على مصالحه ومصالح الوطن

  • متذمرة
    الخميس 13 يونيو 2019 - 09:40

    جوابا على صاحب التعليق رقم 15.
    انه بنكيران.

    جواب صحيح⁦

  • أبو أنس
    الخميس 13 يونيو 2019 - 14:23

    البيجيدي ما هم إلا تجار دين لا صلة لهم بالتسيير و لا بتعاليم الدين إلا الشفوي، يتقنون المسرحيات. أغرقوا البلاد في الفساد و ضربوا القدرة الشرائية للمواطن البسيط. خدام مصالح اللوبيات الرأسمالية. في عهدهم أصبح المواطن يهان في البرلمان.
    من الواجب و الانصاف في الانتخابات المقبلة إعطاء فرصة كذلك لمفكرين علمانيين و يساريين وطنيون، ذوي الخبرة في السياسة و التسيير و الاقتصاد، لربما ستكون هذه فئة من الشعب أرحم من هؤلاء. هذا هو تكافء الفرص لا تنزايد على بعضنا في الانتساب إلى الدين الإسلامي. كلنا مسلمون.

  • Samir
    الخميس 13 يونيو 2019 - 16:27

    على الاقل اخنوش. مخدم. كثر من 20000 شخص،اما انت ولو واحد

  • اسماعيل
    الخميس 13 يونيو 2019 - 16:42

    والسيد كيهدر، اومن حق يهدر، يمكن متعجبكش الهدرا ديالو، غير لي خاصك تعرف ان هاد السيد كيجيك ݣود، اماكزوقش في الهدرا،والله اعلم

  • طنجة
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 05:55

    لا الأحزاب السياسية التي تطلبها نشر العلمانيه في المغرب

  • Fox
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:59

    يذكرني هذا الشخص بالثعلب الذي برز في زي الواعظين .انه ثعلب في زي انسان.سير تبرع لك ب ٩ ملاين تقاعد وتكمش

  • رأي1
    السبت 15 يونيو 2019 - 00:50

    هذا العدد الكبير من التعليقات كاف لاثبات استمرار هذا الرجل في الكذب.وكما يقال فالممارسة محك الافكار والواقع يشهد ويكذب او يصدق.ولا حاجة الى المزيد.ولو اراد هذا الرجل ان يفعل خيرا في نفسه واتباعه الذين استخدمهم بصحبة جهازه للوصول فما عليه سوى مغادرة الساحة لان ظهوره اصبح يتسبب في الغثيان للكثيرين وكلامه المليء بالكذب والنفاق يبعث على الاشمئزاز.وصورته كلما لاحت تذكر بالمأسي التي تسبب فيها لغالبية الشعب.وكلما وقفنا امام محطة بنزين ونظرنا الى الثمن جاءت هذه الصورة امام اعيننا .ولا احد يذكر هذا الرجل بخير عدا ان كان من حاشيته.بل حتى الكثير منهم يمقت افعاله في سريرته.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب