ناصري: المغرب وتونس شعب واحد .. والكأس الإفريقية إلى الجحيم

ناصري: المغرب وتونس شعب واحد .. والكأس الإفريقية إلى الجحيم
الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:00

تونس والمغرب شعبان، بل شعب واحد! لي العديد من الأصدقاء بتونس! زرتها كثيرا من المرات، بل أشعر كلما زرتها أننا تتشابه في كل تفاصيل الحياة والمعرفة والفكر والجمال.. من الصعب أن نفكر مغاربيا خارج هذين البلدين، أي خارج تونس والمغرب، والشيء نفسه بالنسبة لبقية بلدان الاتحاد المغاربي!. تبقى كرة القدم لعبة لها ما لها، وعليها ما عليها (منفوخة بالريح). شخصيا لست من محبي كرة القدم، في شكلها المتعصب، أستمتع ببعض اللقطات كلما شاهدت التلفزيون بالصدفة. لهذا ما يجمع بلدان مثل المغرب وتونس أكبر بكثير من كأس عابرة، لنكبر ولنسمو ولنجعل رموزا مثل المفكر الكبير ابن خلدون هاجسنا وقاسمنا المشترك…

الترجي والوداد فريقان كرويان أتمنى لهما الأجمل، هما مطالبان (وتحديدا جمهورهما) بالتنافس بعيدا عن النبش في مساحات غير إنسانية وغير أخلاقية.. أتمنى تجاوز هذه السحابة العابرة! دوما أفكر في تونس الفكر والسينما والأدب وثورة الياسمين وبقعة ضوء ثقافية ومنهجية وإبداعية وعلمية وبحثية متميزة في خريطة عربية تنهشها الصراعات الطائفية وغيرها. تونس رائحة الزيتون والزيتونة!

كرة القدم، كما أقول لطلبتي، الذين يعشقون فرقا كروية عديدة، هي واجهة رأسمالية جديدة لإتلاف ما تبقى لنا من قيم ورأسمال ثقافي وإنساني! لست ضد اللعبة وضد الفرجة المسلية، ولكن ضد التعصب الذي من الممكن أن تولده هذه الفرجة! تبقى تونس والمغرب، بلدا واحداً، باحثا وعاشقا للحرية والجمال.. لا مجال لجعل كأس أو نتيجة مقابلة سببا في تدمير ما بناه من رحلوا عنا، فلنفكر كيف ننتصر على تفاهات الكرة العمياء، ولنرسخ ثقافة رياضية شريفة وجميلة تخلق المتعة والتسلية، وتتجاوز التعصب.

يكفينا ما نعيشه في مجتمعاتنا من نسب أمية وفرص ضائعة كنتيجة طبيعية لغياب الاتحاد المغاربي، الحلم الذي ما زال لم يتحقق! بل لنسارع من أجل هذا البناء المغاربي الحقيقي، ولنجعل من كل إمكانياتنا فرصا حقيقية لقهر الهجرة السرية التي تنخر أجساد عائلاتنا المغاربية، ولنجعل من البحث العلمي أفقنا الحقيقي. لنقل ما شئنا غير السقوط في التعصب الكروي الذي هو هنا أعمى ولا قيمة له.

أتمنى من كبار الفريقين الرياضيين أن يجعلوا من هذه “الحادثة” العابرة فرصة حقيقية لهزم كل أشكال القبح التي “تفتقت” هذه الساعات. وليعلم الجميع أن الرابح الأول والأخير ليس تونس ولا المغرب، بل الرابح من يريدنا أن ننهش دوما في لحم بعضنا البعض.. الرابح هو من يريدنا ويحلم دوما أن يرانا نركب أمواج البحر لنهاجر سرا.. الرابح هنا هو من يرغب في أن نبقى نعيش بمعدلات نمو محدودة، ولا نمتطي قاطرة التقدم. لي أصدقاء تونسيون عزيزون على القلب والروح يفتحون لي أبواب قلوبهم، وليس فقط أبواب منازلهم، جميلون ومبدعون وأشم فيهم رائحة مغاربية جميلة. هم ملح هذه الأرض المغاربية..

لي عربية ومروان الطرابلسي وحسن المرزوقي وجمال الدلالي والرياحي والتشكيلي صاحبي المقيم في المغرب ومحمد ثابت وهجر بناصر وأحمد القاسمي والمخرج هشام، ومعذرة عن عدم ذكر أسماء أخرى غابت هذه اللحظة، وهي أسماء إبداعية تشتغل في مجال السينما والنقد والفكر.. إلخ. كان علينا أن ننهض من نومنا هذا الصباح، ونقرأ خبرا أو فحوى مبادرة هادفة إلى توقيع عريضة مليونية مطالبة بتحريك بناء الاتحاد المغاربي، أو تشكيل فريق كروي مغاربي رمزي يلعب من أجل لفت الانتباه إلى فرصنا الضائعة في هذا البناء.. إلخ، عوض أن نجد البعض ينبش عبر “الفايس” في متاهات لا إنسانية!.

محبتي لتونس ولأهلها، ولتذهب هذه الكأس الإفريقية إلى الجحيم، حتى لا تتحول إلى موضوع من مواضيع إلهاء عديدة، تجعلنا لا نواجه مشاكلنا المغاربية الحقيقية مثل البحث العلمي والمعرفة وإصلاح التعليم والاقتصاد.. إلخ!

محبتي لأهل تونس.

*باحث مغربي

‫تعليقات الزوار

168
  • lhoussain
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:09

    oui…..le jeu du foot doit rester sur le terrain et que le meilleur gagne et je dis à qui perd bonne chance au prochain match et ce n est pas la fin de l équipe

  • Abo Ayoub
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:14

    صحيح استاذ. 100/100 . لا التعصب و لا للتفرقة بين الشعوب.

  • معنى
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:15

    برافو سيدي كم نحتاج إلى من يرد الرشد إلينا حين نزيغ عن سكة العقل

  • خليلوفيتش
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:16

    عزيزي ناصري هل تعلم أن كرة القدم أصبحت أفيون الشعوب العربية تستخدم لأغراض سياسية تلهيهم عن المشاكل الحقيقة من تعليم و صحة و عدل وووووو فتدوينة رئيسي الحكومتين المغربية و التونسية لخير دليل على ما أقول.

  • عبدو
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:16

    تحليل حكيم وفي الوقت المناسب. أرجو أن يُفهم من طرف الشعبين بكل دقة وتمعن…

  • كاس ليست كالكؤوس.
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:17

    بما ان الكاس داهبة للجحيم، اذن لماذا ستعاد المبارة بين الترجي التونسي و فريق الناصري؟

  • عماد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:18

    لو تم تشغيل الڤار، لما وصلت الامور لهذا الحد، تونس نعم بلد الجمال والفن وووو …و التعنت أيضا، لماذا "حسوقية الرأس الخاوية" ؟

  • متابع تونسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:18

    شكرا يا سي الحبيب . الله يكثر من أمثالك. هذا هو صوت العقل و الحكمة.

  • علوي رشيد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:22

    وما تفسيرك خروج ابن رئيس الدولة بكلام نابي عن المغرب وشعبه وكان تونس بعيدة كل البعد عن المشاكل التي تعاني منها الدول العربية من بطالة وفقر وارتفاع الاسعار وقمع للخريات

  • ولد زعير
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:23

    ناس تونس هم السباقين للعيب حنا معمرنا فرطنا فعلاقتنا هما لي بداو وفين مشاو لوحدتنا الترابية دالك خط احمر لا. نقبل به كيفا ما كان الحال.

  • marocain
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:23

    Un grand salut à ce monsieur,je suis tout à fait d'accord avec lui, le foot ne doit pas nous diviser , ça reste qu'un jeux , que le meilleur gagne et la vie continue

  • mohammed
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:25

    السلام عليكم ورحمة الله. أنا زرت تونس قبيل رمضان. والله شعب طيب و مسالم و أحسست فيه بالأمان على أبنائي و زوجتي أكثر من أغلب مدن المغرب. شعب لا يمد يده لا طمعا و لا سرقة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. شعب يحبنا و نحبه. و كرة القدم إلى الجحيم كما قال الأستاذ.

  • مهدي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:26

    قبح الله الفقر فهو السبب التونسيون لا يمكن للكاس ان تأتي عندهم ويتركوها تذهب لفريق من بلد اخر، كما يقول المثل :اللهم قطع الارقاب و لا قطع الارزاق، وهنا ايضاً تتجسد مظاهر الفساد في المجتمع

  • غير معروف
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:26

    أبدعت يا استاذ كما عهدناك دائما

  • richi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:26

    مقال جميل جدا ومعبر وعذب الكلام المحبة والإخاء والصداقة هو اجمل ما في الوجود فلتحيى العلاقات الممتازة المغاربية والعربية اما كرة القدم فهي فرجة وتسلية لا تأثير لها على القيم وبعد النظر لخدمة الصالح العام من أجل الرقي والعيش الكريم للشعوب.

  • زكرياء ناصري
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:28

    النزاهة في التنافس الشريف والكرامة المصونة لكل طرف في اللعبة هما المَطلب في هذا الموقف،فأمّا أن تصدر تصريحات أو تلميحات من بعض المسؤولين الموجودين في مراكز القرار لأجل مكاسب انتخابية ظرفية فهنا ليست الكأس وحدها هي التي يجب أن تذهب إلى الجحيم بل يجب أن نضيف إليها التسامح!

  • عقاوي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:31

    مقال جميل امتد الى عمق الاشياء ..فكرة القدم كلعبة شعبية لها من المحبين الكثير على المستوى المغاربي بل و العالمي من المفروض أن تجمع هؤلاء لا أن تعفرقهم :فاذا كانت هذه قاسم مشترك من خلال عشقها فمن المطلوب ان يساهم هذا العشق في تقاسم قيم أسمى و أنبل من السلام و الحب والتطلع الى التقدم و النهوض بمتطلبات الازدهار و التحرر …وكل أنواع التفاعل الإيجابي الانساني ….بدل الانزلاق نحو نقاشات لا تفيد العقل البشر ي و المغاربي في شئ …ففي نهاية المطاف هي رياضة تتمركز حول مجسم وزنه بعض مئات الغرامات )grammes( من الهواء ….فلتصفى الأجواء و لتترزن العقول فما هي إلا لعبة ….

  • Farwidi allal
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:31

    Les relations exraordonaires entre le Maroc et la Tunisie ne doivent pas etre entachees par le sort d'un match de foot n'oubliez pas nous avons des amis en Tunisie et s'est d'autres domaines qui nous ont unis avec eux donc soyons arabes , musulmans et open mind.

  • موسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:32

    لماذا نحمل في ثقافتنا جينات الخلط والتعميم؟ لنتعلم كيف نميز بين الأمور. التمييز وضوح، وفي الوضوح إشعاع ونور. لنتعلم أن لكل مجال قواعده التي تنظمه. فللكرة قواعدها التي ينظمها التحكيم. والحكم سيد الميدان. ومن بعده توجد أجهزة وهيئات تنظيمية إقليمية، مخول لها أن تحسم في الأمور. ومن فوقها الإقليمي يحضر الدولي. فمن وراء غزو كرة القدم للعقول قبل البيوت والدول، تنظيم دولي وسوق مالي ضخمين، يقيمان المباريات ويقومان المعوج. فلماذا الحفر لهدم المتراص، والبحث لتشتيت ما تبقى من عناصر الملموم؟!!!
    لنعد للقواعد الضابطة لكل حقل، ونأخذ العبرة من نهائيات الدول التي سبقتنا في هذا الميدان، حيث تتمازج دموع الانتصار بدموع الهزيمة …

  • bigboss
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:35

    كلامك نعم الصواب.ولكن واش احنا ديما غانبقاو نتازلو على حقنا فينما كانت شي حاجة كتمس بلدنا معليش دابا يخلصهم الله.صحيح لكن دافع على راسك وبالقانون وانتهى الكلام.

  • Mogador
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:37

    إن ما يقع الآن بين تونس و المغرب بسبب إعادة مباراة الترجي و الوداد ليس بالأمر الجديد، فالجميع يتذكر مباراة الجزائر و مصر بالسودان و إنهزمت فيها مصر، لتنطلق الحرب الكلامية من صحافة البلدين و خصوصا من مصر التي وصفت الشعب الجزائري و كل شمال إفريقيا بأبشع النعوت و أقدح الصفات و كل هذا بسبب مباراة كرة القدم، فالصحافة التونسية للأسف الشديد خرجت عن السياق الرياضي و الكروي للخلاف لتغوص في أمور سياسية و سيادية تهم الشعب المغربي .

  • Mockingjay
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:38

    كلام جميل ! ولكن من يعترف لك ولنا بهذا الفكر و الطيبوبة و السريالية ! دائما نقدم الحليب و التمر للضيف ونضحك له في وجهه بقلب صاف ونية حسنة و نعتبره أخا قبل الصديق ونطعن في خلفنامن دون أي سبب !!! توالت علينا الضربات من الأصدقاء "وهكذا كنّا نحسبهم و لازلنا " قبل الغرباء !! و عندما احتجناهم طعنونا غذرا و بسخرية ! كن ذئبا أو تأكلك الذئاب ! نعم جميل أن تكون طيبا ولكن أحيانا يتطلب منك الأمر أن تكون وحشا لكي تحافظ على هيبتك وشخصيتك ولكي لا تداس بالأقدام أمام العدو والصديق

  • عبد الحميد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:38

    كلام فارغ.
    عندما كانوا في ورطة ساعدناهم لما هم القذافي لغزوهم و ارسلنا جنودنا و اسلحتنا لمؤازرتهم.
    ولما ضرب الارهاب بلادهم و عم الفراغ السياسي افق الحياة لديهم وقف محمد السادس الى جانبهم.
    فنسوا كل ذلك من اجل مباراة كرة قدم جمعت فريقا مغربيا !! فلوا سبوا الوداد لقلنا قد خصصوا لكن ان يجمعوا المغاربة جميعا وتصل الوقاحة بهم حد التمادي للثغور فلا يلومون الا انفسهم.
    وصاحب المقال هذا يعنيك وحدك. و لولا الاستعمار ما سمعنى عن مخلفات الاستعمار

  • محمد بلحسن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:41

    رحم الله الحسن الثاني المغربي و الحبيب بورقيبة التونسي لو اقتدت بهما نخب الشعبين الشقيقين و جميع الدول العربية كما ضاعت 63 سنة

  • Freethinker
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:43

    لا ليسا شعبا واحدا! عرفت كثيرا من التوانسة وحقدهم وكراهيتهم للمغاربة، مثلهم مثل عريبوش بصفة عامة. انظر فقط تعليقاتهم المقرفة على الانترنت. كفاكم احتقارا لبعضكم البعض وتذللا للأجانب!

  • الكرة ادمان
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:43

    كرة القدم هي مجرد مخدر وأفيون هل سألت نفسك يا أخي وأنت تصرخ في المقاهي وتفرح لتسجيل هدف وتحزن حين يضيع هل تأملت مع نفسك لماذا تفعل ذلك وما تستفيد وماذا تربح من ذلك؟ الجواب لا شيء, تأمل حالك يا أخي وستكتشف أن هذه اللعبة الملعونة هي مجرد ادمان كالموسيقى والخمر السجائر والمخدرات تخدر الناس وتلهيهم عن مصالحهم الدنيوية وعن طاعة الله و تعطيهم شعورا بالانتشاء الاني الذي سرعان مع يختفي بانتهاء اللعبة

  • almahdi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:44

    لحظة معبرة عن تربية واخلاق لاعبي المنتخب التونسي حينما استعملوا العنف الجماعي ضد اللاعبين المغاربة بدون كرة وعلى ارضية الملعب في تونس وعلى الهواءمباشرة . شهادة اخرى معبرة لرءيس الكاف احمد الذي هدد بطريقة مباشرة من طرف مسؤول تونسي وفي ضيافة تونس؟

  • غير معروف
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:45

    انت حبيب و ناصري؛ النصر للمحبة المعهودة لبلدينا الشقيقين.
    أحسنت أخي : bien vu et bien dit

  • سعيد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:46

    كرة القدم هي اليوم أفبون الشعوب .

  • مغربي من فرنسا
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:47

    أشكرك جزيل شكر على حسن اخلاقك نبيله لانك مغرلي حر ولكن السيدي باحث إنهم قوم لم تمر في زمنهم بشريه على حقد ومكر ليس ضعف منك ولكن أخلاقنا وطبعتنا هكذا

  • مصطفى بروكسل
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:49

    الأخوة الإسلامية والعربية أكبر وأهم من هذه التفاهات …لعبة مجرد لعبة !!!!! تشتت أمة ما لهؤلاء القوم لايفقهون….شكرا على هذا المقال الرائع والعقل النير بارك الله فبك أستاذنا.

  • انت وحدك
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:54

    هذه تجربتك تحصك وحدك. كثرة التنازل تساوي الخنوع و السداجة و ربما يراها الطرف الآخر بلادة و ضعف و فرصة لوضعنا داخل جيبه. على الجميع ان يعلم ان المغاربة خلوقين و متسامحين لكن ليس لدرجة الاستخفاف بهم و ان لهم شهامة و نبل اخلاق نابع من قوة شخصيتهم. فلا تامرنا بترك حقوقنا بسبب شعارات رنانة تزضح بها آذاننا. عوض ان تدعونا لدعم اي فريق يمثل بلدنا و تكىس روح الوطنية و الإيخاء بين مكونات الشعبب المغربي. دعم فىيق الوداد لمم ياتي من طرف البيضاويين فقط بل من طرف كل المغاربة.من يريد نظافة الحي يبدا من تنظيف واجهة بيته اولا.فلنحب بعضنا بعضا نحن المغاربة بجميع مكوناتنا و ندعم بعضنا بعضا على جميع الاصعدة. يكون قضاء حاجات بعضنا قطعة من السعادة. ثم لنمد يدنا لاقرب جيراننا وهم اخوتنا الجزائرييين. اما التونسييين فعليهم بددذل جهود كبيرة لكسب ثقتنا فيهم فلا تامرنا بنفاقهم. تنازل التونسين عن الكاس فرصة لهم لاظهار صدقهم و رغبتهم لنيل ودنا اتجاههم لان جميع الكاميرات تؤكد فوز الوداد بقوة القانون الكروي الدولي و الافريقي. لبغانا نبغوه و نديروه فوق راسنا عمامة.هذه المقابلة تحمل رمزية كبيرة وليست لعبة فقط.

  • ATLAS
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:57

    هذا ما يقوله المغاربة لكن ماذا يقوله التوانسة دولة صغيرة لكن بانانية USA .
    يكرمنا تواضعنا استصغرنا الباعوض.
    يا طيب يا اخي هل تعلم أن رئيس البلاد تدخل في موضوع مقابلة كرة قدم.واعلان مساندة البوليزاريو يا التوانسة اخوة.

  • aourabi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:58

    عين العقل
    حبذا لو قرأ الجميع هذا المقال

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:59

    ونعم الكلام،شكرا لك سيدي على أفكارك النيرة،فنحن أمة واحدة تجمعها القيم والمبادئ السمحة ،فالرياضة متعة وتشويق لا أكثر.فدعونا من التعصب،فما يجمعنا أسمى وأرقى من لعبة لا يتجاوز عمرها تسعون دقيقة.شكرا لكل مواطن ساهم في تنويرنا ،فشعوبنا مسالمة.

  • المحاسبة لا تفسد الود...
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 09:59

    كفانا شعارات فارغة، شعب واحد بدون احترام و محاسبة و أخلاق لا تعني الاتحاد و الإلتئام و لا الأخوة، نحاول تغطية الأمور بأكاذيب و أوهام، التوانسة في بلادهم و نحن في بلادنا و ما يوحدنا هو الاحترام و المعاملة الجيدة المبنية على الأخلاق الكريمة و حسن الجوار، ما حصل لم يكن وليد اليوم و ليس بالصدفة، عانينا كثيرا من تلك التصرفات و يجب وضع حد للأمر، يهان لاعبونا و يضربون و ينعتون بكلمات نابية و بتصرفات غير أخلاقية و في الأخير يخرج علينا شاعر بكلماته المتوازنة للحديث عن عروبة و تلاحم شعبين و تاريخ ليس فيه شيء يذكر، فلنكن واقعيين لكي نصلح أخطاءنا، فلنواجه مشاكلنا بدل التغاضي و النسيان… لو كان فريق مغربي مكان الترجي لتمت معاقبته بعدم المشاركة في المسابقات الافريقية، لو كان لاعبونا من ضرب حكم افريقي لتمت معاقبتهم و التشطيب على أسمائهم من لعبة كرة القدم، لماذا هذا الاختلاف الواضح في تنفيذ الأحكام و عدم المساواة بين كل الفرق و الدول. كفى فسادا و إفسادا للمتعة التي بدأنا نفقدها افريقيا، و كفى حلما بعروبتكم الوهمية و التي يشهد عليها التاريخ بالكثير من الخيانات و النكسات. و السلام على من اتبع الهدى.

  • لحريزي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:00

    حال عشاق كرة القدم يردد مع ليلى مراد ويقول لك: كلام جميل و كلام معقول ما أدرش أؤول حاجة عنو لكن خيال حبيبي المجهول مش لأيا فيك حاجة منو.

  • sadik jalil
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:01

    صحيح أن الشعبين التونسي والغربي شقيقان يحكمهما الدين واللغة والجوار ولكن إذا وصل الأمر إلى السب والشتم والضرب فلا بد من التحرك دون رد فعل لأن المغاربة حكماء ولكن ليسوا جبناء

  • إدريس القاضي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:02

    مقال جميل ديال اولاد الناس … اللي عندهم اخلاق عالية …ولكن بعض المغاربيين قلوبهم مليانة " شوفينية " وتعصب لبلده الأصلي لا يهمه الاالنا لايهمه لا مغرب عربي ولا هم يحزنون … اطلب من القراراء الرجوع الى برامج فرانس24 عربي ليلة 6/6/2019 ما بين الساعة 6و7 بتوقيت المغرب فكل اخبارها وبرامجها وروبوتاجاتها عن مبارة الوداد والترجي وكلها دفاع عن الفريق التونسي فمقدم الاخبار تونسي والمراسل تونسي والخبير ضيف الاخبار تونسي والروبورتاج من قلب تونس وكل شيء طيلة 120 دقيقة عن تونس وتجاهل تام للمغرب وللوداد ومشاعر واحاسيس جمهورها العريض من طنجة الى لكويرة …فما رايك سي الناصري في هذه الشوفينية المتطرف؟

  • El hazzat
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:02

    توانسة دائما يضريون الفرق المغربية وخير دليل المقابلة الأخيرة للمنتخب الوطني في تونس فكفى من هذا الذل يا أغبياء يجب المعاملة بالمثل إنتهى هذه هي الرجولة أما الأخوة والأشقاء فهذه أسطوانة قديمة

  • احمد تازة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:02

    هذا بوم الجمعة ونحن نستعد للذهاب الى المسجد لصلاة الجمعة وفي المسجد نلتقي باكثر من ستة جنسيات من بينهم التونسيون وهم من اصدقائنا ولاحظت لم يتكلم احد في هذا الموضوع ونحن كذلك والقرار اتخذ فيجب ان نحترمه ويجب ان نفكر في المستقبل حتى لا تقع مثل هذه الانزلاقات وان نضبط النفس

  • سعيد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:02

    نعم نتفق على الأخوة والصداقة ولكن لا ان أت تختبر هته الصداقة وتعلم ردة فعل الاخوان في نونس عند الشدائد وخاصتا هته ليست سوى رياضة وآلتذهب الكأس الى الجحيم ولكن غلو الاخوان على الرياضة لهاذ الشكل يجعلك تضع العلاقة في ريب. فالمنطق والعقل يرجح ان الوداد ظلم في رياضة فكيف مجرد الاعتراف او دفاعهم على نفسهم دون الدخول في سياسة رخيصة فلا تسامح على من تجاوز الحط الاحمر. فإذا كانت الرياض سبب الابتزاز من كرامتنا وأعرضنا وأرضنا فآلتذهب تونس الى الجحيم وخاصتا الخائضون في اللعب الدئيئ وغير المقبوا

  • عبدو ريوس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:03

    جازاك الله على الكلام الجميل ،كلامك يبعت الطماءنينة و الأمل ،عكس شي وحدين

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:05

    التوانسا مقالوش هد الهضرة او مافكروش بهاد الطريقة واقيلا ماشفتوش الطريقة باش كان كايتعامل بيها رئيس نادي الترجي فأرضية الملعب مع الناصري داك النهار هوما عارفين بلي داين ليك حقك او مزال كيخرجوا فعينهوم المغاربة ضريفين بزاف او هدا هو العيب ديالهوم باركا علينا من هاد الظرافة نعم للمعاملة بالمتل توانسا إعاودوا لكهوم والكاس غاتجيبها اوداد بدراعها ماشي بالرشوة والطويل فخيل البرشة لي ولدهوم إركبوه حنا غير لي جا إبدا إخرج فينا عينه

  • لا لترشي التونسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:05

    أولا .. رحبنا بالصفاقصي التونسي ولما هزمناهم كرويا سبو المغرب والمغاربة وعتدو على الحكام وكسرو غرف الملابس والصنابير لملعب بركان وألفو القصص الكادبة لتبرير هزيمتهم وتصرفهم الحيواني.
    تانيا .. رحبنا بالترشي التونسي المعروف إفريقيا بشرائه للمقابلات والحكام رغم شرائهم للحكم المصري جرشة الدي حرمنا من هدف وضربة حزاء ولما دهبو جيشو الجمهور وتكالب إعلامهم على المغرب والجمهور والوداد وعطلو الفار وهددو رئيس اﻹتحاد اﻹفريقي والحكم الرابع لكي لا يحتسب الهدف المتوقف من أجله المقابل وتأتي تقول بأن التونسيون إخوانك إدا كانو هم إخوانك وأصدقائك فدهب وتحشر بينهم ﻷن الحق حق ولا لنفاق أيها الكاتب

  • الزوالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:05

    La tunizie et le maroc ils sont frere. Il faut le maroc il aide la tunizie malgre que la tunizie elle aide le polizario

  • بدر الدين
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:06

    كلام صحيح وجميل،إنما ينبغي إحقاق الحق والعدل،نحن إخوة نعم،تجمعنا أخوة الإسلام واللغة والتاريخ،فنحن المغاربة الأحرار تونسيون أحرار والتونسيون العدول هم تماما مغاربة عدول لكن أنت لاترضى بالظلم بين إخوتك فينبغي إعطاء كل ذي حق حقه سواءا الترجي المغربي أو الوداد التونسي،إن الله يأمر بالعدل والإحسان…الآيات.

  • سعيد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:07

    انا متفق معك أنها مجرد لعبة كرة القدم فيها منتصر وفيها خاسر لكن عندما تتعدى حدود اللباقة عندما تحس بالظلم عندما تحس بنوع من التطرف والتحيز هنا يحب إرجاع الأمور إلى نصابها و أن يسود العدل والقانون وإلا سنكون في عالم تسوده الفوضى والهمجية وهدا ما فعلت الترجي وبعض التونسيين بل تعدى دلك من طرف بعض الأشخاص إلى المساس بالوحدة الترابية هدا خط أحمر لا يجب التغاضي عنه

  • الامازغي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:07

    وخلنا من الهدر ديل جودريل وفيق شوي يا استاد وراسي أو وطني .
    لج حن المغربة نخلوه ايبولنا فوق راسنا بش زعم نبنوا رحنا شعب طيب اومضياف.
    وش هم يا استدنا الكريم شفو للاخوة وحسن الجوار اوبلا اوبلا فش تكرفسوا على اولادنا المغربة يوم المقابلة وخلونا من هد التقافة ديل حن المغربة شعب عربي أو تيحترم الاخوة العربية .

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:07

    تحليل منطقي ومعقول ،فلا داعي للمزايدات المغلوطة،إنتهى الكلام.

  • علاء الادريسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:11

    أهواك يا استاذ ناصري(الرحمة لمن علمني ) لقد ابدعتم بخيطكم الأبيض!!!

  • فؤاد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:12

    تماما الأخ الناصري، ولكن هذا مظهر آخر من تخلفنا الفكري والحضاري ، والأدهى عندما تجد بعض وسائل الإعلام والصحافيين الذين يفترض فيهم التعقل والحكمة والمهنية، يسقطون في الشعبوية، وإدكاء روح الفتنة، فيجب على الإعلام أن يقوم بدوره بمسؤولية ومقاربة المشكل بموضوعية وتجرد بعيدا عن النزعة الوطنية الضيقة، كما عليه أن يتبنى مقاربة توعوية تحسيسية تنبه المغالين إلى خطورة أقوالهم وإلى وجوب ترك الامور في إطارها ومراعاة المصلحة العليا لشعوبنا التي تكمن في علاقات أخوية مبنية على الاحترام

  • Sbaai
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:13

    تركنا مايؤلفنا وهي ليلة القدر التي كان علينا ان نحييها،ليحيينا رب العالمين حياة طيبة الى اجل مسمى،لكننا خدعنا واتبعنا كرة مملوءة بفسوة الدجال ،نعم الى الجحيم كرة القدم،والى النعيم بفضل الله لشعبينا ولساءر المسلمين،فالنستيقظ ونترك المشاكسة والشجار،والنحترم شهورنا واعيادنا وليالينا المقدسة لنحييها بما يرضي الله

  • Azi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:13

    Avec la sortie du chef du gouvernement et ces agents de l'autorité qui nous ont traités de baiseurs de main… soit… Ont ils la mémoire courte que l'homme qu'il ont insinué a fait pour ce que aucun dirigent au monde n'aurait fait, en se baladant dans Tunis et ses restaurant "message de sécurité" alors des événementsterroristes venaient d'éclater.
    Pourquoi, à chaque fois que que des malentendus surgissent, ces pays que l'on considère frères, appuient là où ça fait mal.
    Nous ne sommes pas dupes, mais arrêtez vos dérapages.

  • Kaddour
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:15

    Ils faut que lorsque nos officiels se rendent en Tunisie ou en Egypte passent leurs nuits dans l'ambassade marocaine où chez des familles marocaines mais pas dans les hôtels
    pour éviter toute tentative de salir leurs images

  • مواطنة 1
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:17

    فعلا ، ولكن حتى لو كنت أخي فهذا لا يعطيك الحق في أن تغشني . انا تصرفت معك بأخلاق عالية وكنت نزيها في لعبي ، واستضفتك في بلدي بكل حب واحترام ،وجب عليك أن ترد بالمثل . وما دمت لم توفي بواجباتك فمن حقي استعادة حقي بالقانون وليس بالقوة والشتم . ونبقى إخوة .

  • ابي الجعد...يا زينة المدن...
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:18

    ولماذا أنت تستجديهم الأخوة والصداقة والألفة بين القلوب…..؟؟؟؟!!!!
    لماذا أنت بالذات تتكلم بهذه اللغة الشبه انهزامية…؟؟!!!
    لماذا تقول كل ذلك …والعالم كله يعلم ذلك علما يقينا ويعلم جيدا من هو الظالم ومن هو المظلوم…؟؟
    هل نحن او التونسيون في حاجة ماسة لهذه اللغة الملائكية التي تتكلم يا صاح ؟؟؟!!!!
    إنها لغة ملائكية بريئة كل البراءة ويجب توجيهها لمن يجهل التاريخ والدين والأخوة التي نتقاسمها…..
    أما ان توجهها نحو قلوب قضى عليها الصدأ ..وانغلقت انغلاقا كاملا ….وأصبحت تستهتر بالجيد وبالأخلاق وبالسلوكات الآدمية الطبيعية والحسنة…..وتقدمت باعا طويلا في الأحقاد والغيرة والكراهية وتسميم كل ما هو صاف وطاهر ونقي….
    إن توجيه خطابات من هذا القبيل إلى هؤلاء الأقوام الظلامية التعيسة يعد خرقا للقوانين وضعفا ظاهرا
    الكأس الافريقية لن تذهب ابدا الى الجحيم…فهي معيار ومتر نقيس به حساسية بني آدم لنعلم الخبيث من الطيب….!!!!!!!
    وانت يا أخي واسمح لي لا تفهم في الثقافة الرياضية
    انها مقياس تقدم وتحضر الشعوب….!!!!!

  • المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:18

    الغدر التونسي قديم بدأ في الستينات مع بورقيبة منذ التصويت ضد المغرب من أجل استرجاع أراضيه الجنوبية.
    إضافة إلى ما تقدم به صاحب التعليق 24….

  • علي الزبان
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:19

    لا فض فاك ولا كسر قلمك ، كلام حسن ، ما أحوجنا إلى مثل هذه الأقلام التي تصلح ما أفسد بالتفاهات الكروية والخلفيات العصبية ، فنحن قبل أي الانتماء لأي بلد أو موقع جغرافي ما ، فنحن إخوة في الدين تجمعنا العقيدة الواحدة ويجمعنا الإسلام الذي حارب انتماءات العصبية الجاهلية ، وأمر نا بترك النزاعات والخصومات كيفما كانت أسبابها .

  • hassia
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:19

    تحليل عقيم عاطفى؛بعيد عن الحقيقة؛الرياضة تبقى مقياس الشعوب فى كل العصور؛الرياضة كدلك تفوق علمى وفكرى؛اجتماعى وإلا لمادا كل الدول تسر على التجنيد والتفوق عسكريا بشغب واعى دو جسم سليم

  • عمار
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:20

    اذا كان حبل العلاقة الازلية الذي ما فتئ يربط بين الدولتين المغربية و التونسية رخوا و هشا يتاثر بمجرد مشكل في مباراة كرة قدم ليسا طرفين فيه، بل هو خطأ الكاف التي يجب ان تتحمله كاملا.
    اذا كان هشا الى هذه الدرجة، فالاجدر به ان ….
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    امة عربية سخرت من امرها الامم.

  • العابث الأخير في هذا القرن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:20

    نحن نؤمن بالقصاص العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم لو اجتمعت الجن والإنس على وحدتنا الترابية ستبقى الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حتى يرث الله الأرض ومن عليها رفعت الجلسة. ….مغربي أصيل والسلام عليكم

  • الشريف الإدريسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:22

    حسبت في البدء المقال لسعيد الناصري رئيس فريق الوداد ، على كل مقال جميل اعجبني ولن يعجب من يصطاد في الماء العكر ويريد ان يعكر صفاء القلوب بين المغاربة وإخوانهم التونسيين الذين كادوا ان ينساقوا مع المؤامرة .
    هي حرب لقطع الاواصر بين الشعوب ، تحت سعار فرق تسد .

  • Hassan
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:22

    حلاوة الفوز بالكاس فات اوانها
    انا ودادي و رجاوي في نفس الوقت
    اناشد مسؤولي الوداد بالتنازل عن اعادةالمباراة ِ لا نريدهدية من احد.. الوداد سيبقى ودادا على الدوام ِ
    اعطوهم هاد الكاس اسيدي …. بالكاس ولا بلاكاس الودادستبقى ودادالامةِِِ

  • الوزاني محب لوطنه
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:25

    مشكور على هذا التعليق والمقال الجميل نظرنا إلى حالنا بعين البصيرة( إتحاد المغاربي) والأمة العربية والإسلامية جمعاء لبكينا الدم بدل الدمع…لما نحن عليه من أزمات داخلية وخارجية..
    وأعداء الأمة المحمدية يتفرجون ويطبلون علينا
    ونحن نعيش في سبات عميق
    اللهم اجمع شمل المسلمين
    مشكور يا صاحب المقال والتعليق….

  • abar
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:26

    هذا هو المعقول. لكن العدالة هي قيمة جميلة يجب ان تتحقق في كل الأشياء حتى تلك التي لا تكون ذات أهمية.

  • محب للخير والنسانية
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:31

    الله يكثر من امثالك سيدي. الله يجازيك. هذا هو الملخص

  • الأخوة لمن يعتبرنا إخوة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:31

    جميل جدا ما قلت و نحن أيضا درسنا مع زملاء تونسيين بأوروپا و كنا دائما يدا واحدة نعين بعضنا بل حتى في أوروپا يعتبرون المغربي و الجزائري و التونسي شعبا واحدا، و الحقيقة لم نر منهم و لا رأو منا سوى الخير، لكني أتساءل الآن هل فقط لأننا كنا مغاربة كثر و هم قلة؟ على أي سيدي ربما استقبلوك في تونس بصدر رحب لكن المغاربة استقبلو بالضرب و الشتم و الغش و ضرب مغربي بسكين بل ضرب شرطي لاعبا مغربيا ذهب للعب الكرة تحت مظلة الفيفا! الواقع أننا استقبلناهم في بيوتنا و في الدار البيضاء بصدر رحب و بحسن و كرم الضيافة المغربي الحاتمي اللذي لم يبق إلا عند المغاربة في كل العرب، ألم نكن قادرين على ضربهم و قهرهم؟ بلى و الله و لكنا تربينا كمغاربة على إكرام الضيف و الغريب شرط أن نقابل بالمثل حينما نزور ضيفنا في بيته و إلا فسيكون خنوعا و خوفا و نحن أسود لا نخاف و لو أردنا ضربهم فعلى كل تونسي 3 مغاربة. لقد زارهم ملكنا مباشرة بعد ثورتهم تشجيعا لبلدهم و كل العالم خائف منهم، فكيف يتكلم مسؤولوهم بدون مسؤولية و كيف نقابل كضيوف في بلدهم بالضرب و الشتم و التلاعبات و الغش و سوء الضيافة حتى من مسؤوليهم فأين الأخوة عندهم؟

  • ملاحظ محايد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:33

    لقجع و رئيس الوداد عوروها بالمزيان، من عرفوا بلي حجة غياب الفار غير مجدية استعملوا بأيعاز من المحامين، حجة غياب الأمن، كما وقع في نهائي الليبرتادوريس بين الريفربليت و البوكاجونيورز، مع ان وجه الشبه منعدم،علما أن القضية كانت ستحسم في جميع الاحوال في الطاس، و التي تصدر قراراتها بناءا على القانون و ليس الضغوط… الضرب قي امن بلد ما يعنى المس بجميع مؤسساته، الامر ستكون له تبعات كبيرة سياسية و دبلوماسية، ولدي سؤال مكتب المحاماة الذي لجأ له القجع يتقاضى عن كل دقيقة 8000 دولار من سيدفعها؟ طبعا دافعي الضرائب.

  • Touria
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:34

    Oui tout à fait d’accord mais comme ça a été relaté par plusieurs commentaires de personnes saines d’esprit, l’analphabétisme l’ignorance et le manque d’éducation (ex le commentaire n*7) comment voulez-vous qu’on évolue

  • ali tichoukt
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:34

    هدا مبدا طيب ولكن هل الجانب التونسي يحمل نفس الشعور اظن ان ما تمارسه الجماهير التونسية على ضيوفها الوداديين يدل على مدى الكره والضغينة و الحسد لنا دون مراعاة اواصر القرابة والوحدة المغاربية والاسلامية التي تربطنا وادا كان موقف التونسيين هكدا في قضية لعبة بسيطة ككرة القدم فمادا تنتظر منهم في المواقف الصعبة

  • المغرب العربي الكبير
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:35

    مرحبا بقلوب تحب السلام، تسعى لتوحيد الجهود و تتطلع لمستقبل مزدهر.

  • Marocain
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:36

    Un article très intéressant, Merci beaucoup.

  • Kamal
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:38

    أغلب الشعب التونسي يكرهون المغاربة ، الاخوة و الشعارات مجرد نفاق اجتماعي و لتعرف هده الحقيقة تعالى للعيش اوروبا و سترى معنى حب التوانسة للمغاربة. شئ واحد يجعلهم يحترمونك هو ان تكون قوي و انسى ان تكون لطيف معهم و إلا….

  • وداد الامة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:38

    الوداد تجيب غير المشاكل ،قالك وداد الأمة،الترجي سيقهر الوداد والوداديون يعطيوها لبكا ولو تعاد في ملعب بن جلون،

  • سعيد عبد الله علال
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:38

    أخيرا كلام العقلاء، ما يجمعنا و الاخوة والاحباب التونسيين فوق كل اعتبار، و لتذهب الكاس الإفريقية الى الجحيم.

  • حسن القنيطري المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:39

    كلام جميل جدا من رجل متنور ومثقف كبير ..من حيث المبدأ متفق معك إلى أبعد الحدود..ولكن من حيث السلوك الرياضي ل (إخواننا)التونسيين كان دائما وصمة عار في جبين الروح الرياضية..عنف وتدليس وغش..للأسف..لو كانوا فعلا في المستوى لما قام رجال الدولة على أعلى مستوى لتأجيج الصراع وتحويله عن مساره الرياضي والتنكر لحكم الكاف الذي جاء بالإجماع…لماذا لم يتكلم مثقفو تونس بنفس الرقي الذي تكلمت به أنت سي الناصري..الجواب لأن كل شرائح المجتمع التونسي متعصبون ضد بلدي المغرب يفتقدون لطيبة وسمو وتسامح المغاربة..

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:40

    تونس، نجمة مضيئة في سماء عربية مظلمة.تونس، أيقونة المغرب الكبير.يجب على الساهرين على مصلحة المغرب أن يتداركوا الأمر قبل فوات الأوان بوضع حد لما ينجذب اليه البعض منا من تلبيد سماء العلاقات الأخوة القائمة منذ زمن بعيد بين شعبينا، بغيوم الحقد والضغينة لسبب تافه.الحفاظ على روابط الأخوة بين تونس الحبيبة وبلدنا يجب أن يُضَحَّى من أجلها بالنفس والنفيس وليس فقط بتتويج ملعون وكأس كروية لا قيمة لها إطلاقا. إذا كانت قضية هذه المباراة العبثية ستؤثر على علاقات الأخوة ، ولا أقول السياسية فقط، فمن التعقل والرشد والرشاد أن لا نعيرها أي اهتمام ، وأن نعتبر فوز تونس هو فوز المغرب . وأختم بالقول إن تونس يجب أن تكون أحب الى قلوب المغاربة من أي اعتبار آخر مهما تكن أهميته. وعلى العقلاء في بلادنا أن يأخذوا هذا الأمر في الحسبان وأن لا ينجرفوا كالصبيان وراء التفاهات.

  • صحراء مغربية
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:45

    لا يهمنا سوى كأس للوداد

  • amilou
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:48

    معك المغرب وتونس بلد واحد .ولكن احقاقا للحق الكاس ودادي .دوما نحن المغاربة نسامح جاء وقت نحن اشقاء ولكن حقنا لن نفرط فيه .انتهى الكلام

  • خالد F
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:48

    صاحب المقال وصف لنا الجانب المضيء من القمر ونسي جانبه المظلم، و إليك بعض الأمثلة المظلمة؛ نحن بالنسبة لهم بلد السحر والدعارة ، سرقنا منهم الإستثمارات والسياحة، نمامون ومخلوضون، مع الأسف هذا ما يقوله أصدقاؤك التونسيون أو بعضهم في غيابك ( احضي منو راه مروكي). أتمنى أن تكون سحابة صيف عابرة وفرصة للتقارب بين الشعبين لأن الأزمة عند الصينيين تعني التغيير + المنفعة لمن يجرؤ على مواجهة الأزمة بحكمة.

  • مروكي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:52

    نعم للأخوة بين الشعوب المغاربية ولا للتفرقة ولا للعنصرية ولا للمصالح الضيقة الفارغة. أحيي إخوتي من تونس والجزائر وموريتانيا وأتمنى لهم الرقي و الازدهار والرخاء والأمن والأمان.

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:52

    كلام صحيح لو كنا نعيش في المدينة الفاضلة…..ولكنه في الواقع مجرد صيحة في واد….. فلو كان البشر سواسية من حيث التفكير و العقل و المنطبق.. لاتبعوا كلام الله في القرءان بله كلام جميل يدغدغ المشاعر و لكنه لا يسمن و لا يغني من جوع….. و سترى يا استاذ مبلغ التعصب من كلا الطرفين جمهورا و مسؤولين عندما ستجرى هذه المقبالة ان جرت فعلا…. فسترى فنون الحرب بانواعها من كاراطي الى ااتيكواندو و الفول كونطاكط و ربما البوكس …. بين اللاعببن طبعا… اما بين ااجمهور فستسمع جميع انواع ااسباب من القاموسين التونسي و المغربي بالاضافة الى رياضة الرماية بقناني المياه المعدنية بانواعها حسب ماركة اادولة المضيفة…. ارجو من الاستاذ مقالا اخر بعد المباراة

  • شرف الدين.
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:55

    السلام وكل السلام لكل شعوب العالم وتحية أخوة ومحبة لإخواننا في الجزائر ومصر وتونس وموريتانيا وليبيا وجميع بقاع الأرض أينما وجدو .المهم أن نسامح ونكون يد واحد ولكن لن نرضى أن تمس وحدتنا ومقدساتنا وتوابتنا والأسرة الملكية لأنها رمز وسر وحدتنا واستقرار البلاد.أما ما قام به شر ذمة من الاوباش التونسيين فلا يمكننا السكوت عنه لانها كلما كانت هناك اي مشكل مع الأشقاء إلى واتير مشكل الصحراء المغربية وكذا نحن شعب الفساد والشعودة….فلماذا لا يقوم كتاب ومفكرون وكبار هاته الدول برجاء ومقالات ويوضحوا ما وصحه الأستاذ الكريم في مقاله.المهم .أن الله عفوا كريم يحب العفو فاعفوا عنا.كلنا مغاربة تحت شعار الله الوطن الملك

  • opinon
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:56

    Tout le monde doit être conscient que le monde du foot est limité dans une période de temps maximum 120 minute dans le extra-temps la fin des tires des Buts ( pénalité) après çà tout le monde doit oublier même les pires faits…il faut que les relation de fraternité et respect mutuel qui auront les vainqueurs et que la relation naturelle de paix , coopération et développement dans tous les domaines resteront entre les peules et les états….les peuples qui ont des femmes et hommes nobles et honnêtes réussiront toujours de dépasser les délicats circonstance grâce à leurs Sagesses et raisonnement…..J’espère que les deux parties accepteront que le Match sera rejouer et que le meilleurs gagne mieux de se battre dans les coulisses , car l'image de foot dans notre cher Afrique sera salé devant le reste de monde ….Amicalement Il faut penser aux vrai besoins des peuples dans tous les domaines……

  • Ben
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:57

    الوداد طالبت فقط بتطبيق القانون وتكافؤ الفرص بين مباراة الذهاب والإياب ! نحن لا نبحث عن الفوز بأي ثمن كان ! نحن كمغاربة نعشق كرة القدم ونؤمن بأن فوق أرضية الملعب يفوز الاجدر والذي يستحق الفوز، باللعب النظيف وبتطبيق القوانين وليس بالتدليس ! المملكة المغربية بينها وبين أفضل بطولة في العالم "اليغا الاسبانية" 13 كيلومترا فقط ! لهدا المغاربة متطورون فكرياً من الناحية الكروية ولا يستوعبون ولا يقبلون الإنحراف عن تطبيق العدل والروح الرياضية في مبارايات كرة القدم. #ديما_مغرب

  • ودادي لك حبي وفؤادي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:58

    جزاك الله خيرا استاذ خليك مع قصص ألف ليلة وليلة
    حنا قادين بشغلنا الصاع بالصاع

  • مواطن مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:58

    كلامك سيدي موزون هادف ومقتضب أرجو من السيد الشاهد رئيس الوزراء التونسي (بل المغاربي) أن يأخذه بالاعتبار ويجعل مصلحة شعوب المغرب العربي فوق كل اعتبار وأن ينأى بنفسه عن الغلو لأنه في الأساس هو جاء إلى ذلكم المنصب كدبلوماسي يجمع ولا يفرق ومصلحة الأمة فوق كل اعتبار، طبعا نحن شعب واحد من يفرق بيننا فانه إبليس في صفة إنسان.

  • الهيبو طالموس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 10:59

    صحيح ماقلته ياسي الناصري لكن الانسان الزاحف والمتعثر والمهمل لابد له من ثقافة الخمول كي تساعده على الحفاظ على وثيرة الزحف .

  • نوري
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:02

    لا ياسيدي من يأكل رمضان لا تجمعنا به اية علاقة

  • Ziay
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:04

    Tout a fait d accord avec vous j adore le foot et je peux vous en parle pendant des heure mais le spectacle donne par les deux equipes et dune mediocricite rare et qui montre que l afrique a encore beaucoup de chemin a faire pour arriver au niveau des peuples developpes et surtout de leur mentalité les peuples freres ont d autres chats a fouetter que de s invectiver a propos d un match de foot les deux presidents du widad et du taraji sont d une nullité incroyable le president du caf n en parlons meme pas
    nous sommes la risee de tout le monde lisez le monde d aujourd hui pourquoi lakjaa intervient ce qui nous lie avec le peuple frere tunisien est plus fort qu un match de foot quelque soit l enjeu la main d henry pendant la qualification pour la coupe du monde contre l Irlande n apas fait autant de scandale relativisons les choses le foot est un jeu

  • واو
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:06

    الاخوة الذين لدي هم موجودين على ارض تمتد من طنحة الى الكويرة اما الباقي فلا اعرفهم.
    كفا انبطاحا و جاء وقت تخراج العينين. شكرا هسبريس

  • Omar
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:07

    اما ان تاخد حقك كله او اتركه كله .المسكنة و المشي جنب الحائط و بعد على الشر و غنيلو هده ب مواقف بعض البشر في بعض القنوات التي هاجمو القجع والمغرب المغرب على نبده للغش٩ و التدليس و اتهام التحكيم بالتحيز و رشوة الاندية و المسؤولين فيها .
    ادا اردتم ان تستمرو في نفس السياسة سيضرب الله عليكم بالدل و الهوان هده السياسة هي من جعلت المغرب يفقد كل يوم شيءةحتى كرامة المغاربة بدأت تفقد .
    اتركو مشكل الصحراء جانبا من اراد ان يحاججنا فيه فليفعل لكن لا يجب ان تتخلى عن المبادئ ابدا من اجل انتصار او موقف أني.
    هناك حتى من بنو جلدتنا من يقومون بلي يد المغرب بمشكل الصحراء في الاتحاد الاوروبي لاجل مصالحهم الخاصة.يحب من هنا فصاعدا القطع مع سياسة المسكنة اما ان تكون كاملا مكمولا و الا فالموت افضل لنا.

    ارفع رأيك و تعلم ان تقول لا لما هو ليس عدلا و الا عشتم عببدا بقية الدهر.
    اتركو القجع يعمل فنحن لا نقبل بالدل ابدا
    انتهى

  • مصطفى المغرب
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:12

    انه الصواب وعين العقل يا استاذ .اتمنى ان بتعفل الجميع ويرجعوا الى جادة الصواب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:12

    هذه الازمات التي يكون عنوانها كرة القدم الملعونة لا تقع الا في الدول المتخلفة خاصة الدول العربية لان الشعوب تم تخذيرها بهذه اللعبة التي خلقت اساسا من اجل المتعة عكس الدول المتقدمة و شعوبها الحية فاذا وضعنا الازمة مع تونس جانبا فان المغاربة يعانون من ظاهرة شغب الملاعب و تكسير كراسي المدرجات و تهشيم زجاج سيارات المواطنين في الشوارع عقب انتهاء مباريات الدوري الوطني فحينما رفض اشقاءنا السعوديون التصويت لصالح ترشيح المغرب لاحتضان كاس العالم 2026 انهالت التعاليق من كل حدب و صوب ضد السعودية في حين انني قلت في وقتها ان المغرب لن ينجح في مسعاه مادام في مواجهة الجبار الامريكي و امكانياته الهائلة مقارنة مع امكانياتنا المتواضعة جدا و كنت اتمنى ان ننسحب من المنافسة حفاظا على مصالحنا الحيوية ,المسؤولين عن الحقل الرياضي في الشقيقة تونس اخطاوا حينما حرموا الوداد من هدف محقق كان من الممكن ان يغير مجرى المبارة لان الامر لا يتعلق بمبارة عادية فهذه كاس السوبير الافريقي و الفائز فيها سيحصل على مليارين و نصف سنتيم و ميداليات ذهبية لكنهم افسدوا اللقاء حينما جعلوا من المبارة قضية موت او حياة و هي مجرد لعبة.

  • مواطنة 1
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:14

    كفى المغاربة شعورا بالذنب ! نحن أصحاب حق . لن نرضى بالظلم لفريق مغربي ولا لأي مغربي . لماذا علينا نحن أن نتنازل من أجل العلاقات ؟ وعن أية علاقات ؟ كلنا نعرف العلاقات التي تربط البلدان العربية ببعضها . كل الدول العربية عبرت إعلاميا عن مؤازرة الوداد وحتى الدول الغربية اعترفت بمشروعية الهدف المرفوض . لماذا يتدخل بعض المغاربة في هذا الموضوع سلبيا ؟ لا تهمنا الكأس لكن تهمنا كرامة أي شخص مغربي . كفى ، كفى ، كفى . " أنا باللقمة لفمه وهو بالعود لعينيا" العين بالعين والسن بالسن ، لو تنازلنا عن حقنا فلن تسلم أية فرقة من الأذى في المستقبل . يجب تنظيف العقلية الإفريقية من الغش والتطاول على حقوق الآخرين .

  • زكرياء
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:18

    بعيدا عن منظورك الخاص ، لن نسمح في حقنا في مباراة واقعية و شفافة تحترم فيها جميع مقومات اللعب العادل FairPlay ؛ أما الحزازات بين الجمهورين لسنا معنيون بها. الأخوة بين الشعبين هي تابثة في الدين و اللغة و التاريخ. و لكن مباراة كرة القدم تبقى مباراة يجب أن تلعب بروح رياضية و شفافية مهما كانت الظروف.
    لا تهمنا نتيجة المباراة القادمة بقدر ما يهمنا إنتصارنا على هذا الظلم الكروي و ايضاح الصورة لواقع الكرة الإفريقية للعالم.و تحية لفريق الوداد البيضاوي و لجمهوره على صموده و الدفاع عن حقه.

  • البرمجة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:19

    سأكتفي في تعلقي بمثل مغربي معروف :
    "يكوي و يبخ"
    مذا عن التلاعب بالبرمجة آسي الناصري وأنت رئيس العصبة؟

  • شفيق بن المختار
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:25

    مقال منطقي من طرف الاستاذ الناصري…لكن نحن اذا طبقنا ما قال كاتب المقال هل الاخوة في تونس سيطبقونه اعتقد لا …نحن المغاربة دائما نهبطو من كوارينا باش منخصروش مع الناس و هذا خطىء…انظروا الى تعاليق التوانسا في السوشل ميديا فيها احتقار للمغاربة اجمعين بدون استثناء و خاصة احتقار للمرأة المغربية

  • Myhafid lbrini
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:26

    تحياتي سي الناصري ولسكان خريبكة…..دائما رزين ومبدع هدا هو الهدف من الرياضة ولكن الظلم حرام….

  • تمسويت
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:29

    العثماني باغي ادير فيها الوطنية . وهو اللذي يصم أدانه على مطالب الشعب ويتخد قرار ضدا في رغبته . وأحقرها زيادة الساعة المشؤومة . أما رئيس وزراء تونس فإن الحدث اعتبره حملة إنتخابية سابقة لاوانها لحزبه . وأول مساومة للشعب التونسي هو نقطة الامن اللتي غامر بها أمام الكاف لتحريك مشاعر المواطن.

  • انما الصدقات
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:30

    استاذي العزيز بادئ ذي بدء أشد على يدكم بحرارة مهنئ بعيد الفطر المبارك السعيد، ومهنئ بكلام العقل، والعقل الذي يعقل لا يستفز ،فالقلب ينزف عندما نقرأ على
    صفحات التواصل الاجتماعي، وتتحول لدى الغالبية العظمى إلى مساحات للرجم الاجتماعي تنفث سموم الأحقاد ذات اليمين وذات الشمال، وحتى بين أفراد المجتمع الواحد، لا أحد يخيط بالخيط الأبيض، والذئاب من حولنا تأكل من الشياه القصية، بارككم الله فأنتم رسل الحكمة عليكم مسؤوليات جسام فقوموا بدوركم على أحسن وجه ما استطعتم، وفقكم الله العظيم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مراكشي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:30

    شكرا جزيلا ولكن ما نخلوش ليهم الكاس بلا فار

  • الخميس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:38

    العدو اللدود للشعوب العربية هو الجهل والفقر والأمية والفساد هذا ما يجعلنا نتقاتل ظالمين أو مظلومين فالغرب قطع اشواطا ليصل إلى ما هو عليه الآن وما أنصح به هذه الشعوب هو محاربة ما سبق ذكره وسوف ترون كيف تتغير الأمور.

  • مصطفى المغربي الامازيغي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:39

    اغلب الاخوة التونسيون شوفينيون متعصبون قلية منهم من يقول الحقيقة ويقبل بالحوار عايشتهم عن قرب لما كنا زملاء اتناء دراستنا الجامعية لكني اتدكر تونسي واحد مسلم لان البعثة كانت تضم حتى اليهود التوانسة تكلم معي بصىراحة وقال لي ان المغرب متطور عن تونس كتيرا ولا مجال للمقارنة كما اضاف ان مدينة مراكش متقدمة كتيرا عن تونس العاصمة ولا مجال للمقارنة .كان ذلك في سنة ١٩٨٩ لكن ماذا لو زار. هذا التونسي مدينة مراكش الان ؟ لم انسى ماقاله لي هذا المواطن التونسي .كما كنت الاحظ وكذلك لاقب الطلبة المغاربة ان التوانسة يغيرون من نجاحات المغاربة واذا اتيحت لهم الفرصة يحطمونك ويقللون من شانك والدليل امامكم اخواني المغاربة الامر تجاوز الكرة الى توابث الامة و قضايا اخرى سياسية واخلاقية .اقول للتوانسة الذين ينساقون الى الالفاظ النابية والكلام البذيء الجارح ان المغاربة ضليعون في الكلام النابي والمنحط واني احذركم وليتحمل مسؤوليته كل من تشذق بكلام غير لاءق وعاش المغرب ابيا عصيا على كل متشذق.

  • ملاحظ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:40

    اتمنى من الاخوة التونسيون ان يستحضرو مصلحة الشعوب الإسلامية عامة،وعدم الانسياق وراء التعليقات المشبوهة في الفيسبوك او اليوتوب والتي قد تكون في الغالب حسابات مزورة هذفها أحداث الخلافات العميقة بين الشعبين.وحقيقة صودمت اليوم لما قرأت في بعض الصحف ان بعض القنوات التونسية كنسمة وبعض المواقع التونسية في مواقع التواصل اللاجتماعي.تحاول استفزاز المغاربة ربط الرياضة بالسياسة من خلال النبش في ملف الصحراء.اقول لبعض هؤلاء التونسيون ذوي النوايا السيئة،واللي علا سبة كما يقول المثل المغربي انكم صحفيون فاشلون ومهما حاولتم التبخيس من مكانة المغرب والمغاربة فلم تناولوا غير الذل والهوان،بل بهذا التصرف بينتم لنا وللعالم مدى خبثكم وانه اختلطت عليكم الأمور بين ماهو رياضي وماهو سياسي المغاربة في صحرائهم من استرجاعها ونحن اكثر من 35 مليون نسمة مستعدون للدفاع عن صحرائنا ولو متنا جميعا. اقول لكم احموا بلدكم من الإرهاب فقط.ودعوا المغاربة وشانهم. فهم قادرون على حماية بلدهم. وشكرا للتونسيين الاحرار الذين ابانوا عن شجاعة كبيرة وقالوا كلمة حق في المباراة، على الوداد الاعتراض على نتيجة الذهاب من الاول واللجوء للطاس

  • العلوي محمد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:47

    متفق تماما مع كاتب المقال وأضيف أن كرة القدم فقدت كل مقوماتها الأخلاقية كرياضة وأصبحت برصة رأسمالية لجني الأموال الطائلة بعيداعن قيم الروح الرياضية و التنافس الشريف.

  • هيلاس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:51

    تعليق ماشي فماحلوا ،فريق الوداد تعرض للضلم بشهادة العالم ،و التوانسة عايرونا في،جميع مواقع التواصل الاجتماعي ، وبما انهم اصدقاؤك كولهم يغسلوا مزيان الكاس و الميداليات ويرجعوهم دغبا حيث شاركوا معانا فكاميرا خفية هههه

  • أسد الأطلس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 11:53

    تمنيت أن أقرأ مقالا لتونسي يشبه مقالك في جرائدهم لكن للأسف لم أقرأ في الصحف التونسية إلا كلاما موجها لبلدي و لشخصياته يدمي قلبي، و حتى تعاليقنا اللتي تلومهم على سوء الضيافة اللتي قوبلنا بها و تدعوهم لاحترام الأخوة لا تنشرها جرائدهم كما تفعل معهم هسبريس. أتمنى أن يبادر الإخوة التونسيين بالإعتذار لنا عما رأينا منهم من سوء ضيافة و ضرب و شتم و تلاعبات و استهانة بالأخوة و كل مقومات النزاهة في بلادهم. فما المشكل إن هم لعبو بنزاهة و هيؤو الفار أو حكم الفار و حتى إن نحن ربحناهم في مباراة كرة قدم صنعت للهو لا غير، ما المشكل لو أنهم لعبو بنزاهة و إن فازو هنأناهم بروح رياضية و إن فزنا هنؤونا بروح رياضية كما نرى في أوروپا و بدون تعصب؟ لماذا يعتبرون مباراة كرة قدم معركة كأنهم سيحررون تونس؟ما كل ذلك العنف أمام شعب يفوق عدده عددهم بثلاث مرات و مساحة بلدهم لا تتعدى مساحة الدار البيضاء؟ لماذا رفضو بن علي و يساندون أذنابه الفاسدين.
    أتمنى أن لا تكون رخيصا عند أصدقائك التونسيين في حين أنك تعزهم، فحينها سيكون ذلا لا حسن معاملة منك لهم و أتمنى أن لا يكون كل التونسيين مثل ما رأينا في مقابلة كرة القدم تلك.

  • mohamed oujdi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:01

    الحرب لمن حاربنا والسلم لمن سالمنا

  • محمد الألماني...
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:01

    السلام عليكم …
    هاد الهضرة خاوية…كاتصلح لفيلم هندي .واش الناس تكرفاس وتهانت فكرامتها وفعرضها..فتونس ونتا تقول إخوة وأحبة !!!!
    المغاربة إيييه معروفين بالكرم والإحسان ولكن لي يغلط يتحاسب بالقانون. وايلا ماخدامش..كائن حق السن بالسن والبادي اظلم…
    الإنشاء ديالك كولو….قولها للاعب أوناجم لي تعرض للحكرة فرادس وهو كاع ما لاعب
    شوف الغوطا تاع اللاعب أوناجم فتونس ..

  • ملاحظ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:03

    للاسف الشديد بعض المعلقين لا يفرقون بين الاستاذ الحبيب ناصيري ورئيس الوداد الناصيري.

  • متابع
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:14

    يبدو لي من خلال هذا الحادث أن عمل بعض الأوساط لتحبيب كرة القدم قد أصبح يزيد عن حده وأن بعض المحبين للفرق قد أصبح عليهم ان يعايدوا طبيب أمراض نفسية وان هذا التعلق الزائد بلعبة رياضية قد انقلب عن المتوخى منه ليفسد العلاقات بين الشعوب قبل الدول لذلك يجب وجود مخرج من هذا الوضع رغما عن اصحاب الندية المستفيدين ماديا

  • متضرر.
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:16

    وجه كلامك ااى التونسيين الذين لا يرقهم العدل والمساواة في الحقوق وتكلف اعلامهم بكل هو مخل للحياء من سب وشتم
    للمغاربة جميعا. كنا اصحاب حق ولكن لم نسب الاخوة في تونس ودليلنا موثق لقد استقبلناهم في البيضاء والرباط احسن استقبال وادخلناهم بيوتنا. ولما وصلنا الى
    مطارهم عوملنا كاننا حراكة من قبل الامن
    ولم يوفروا حتى وساءل مواصلات .اما احدات الملعب والكل شاهد ما فعله الجمهور التونسبي للاعبي الوداد وجمهوره.رغم كل هاذا المغاربة متسامحون وينسوا بسرعة لكن
    لا نسمح في حقنا.ولهاذا اقول لصاحب المقال
    وجه كلامك الى الطرف الاخر هو من لا زال يسب ويشتم كل ما هو مغربي.

  • محمد اسبانيا
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:21

    تحليل واقعي و يشفي الغليل مع الإسف الشديد نحن الشعوب العربية في حالة من الغفلان و عدم الوعي لا نحسد عليها فبدل ان نشعر و نرتاح لفوز إي فريق عربي و نفتخر به حتى و إن كان بين فريقين عربيين صرنا نرفع العصي في وجه بعضنا البعض و قد تتوتر العلاقات و تتدهور إلى اقصى حد إذن اصبح من يريد إثارة الفتنة بين اي شعبين عربيين ما عليه إلا ان يدعوهم إلى مقابلة في كرة القدم لا اكثر و لا أقل

  • عبد الرحيم البحتري
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:22

    أيها الشاعر صاحب الصداقات مع عشرة أشخاص لا أقل لا أكثر من التواسة، وأصدق القول الى صاحب التعليق رقم 23 ،ألم ترى معي أيها الشاعر وسنك أظن تجاوز الستين ،أننا نتعرض منذ زمان الى الإستغلال بالكلام المعسول من طرف التوانسة لقضاء حاجاتهم المربحة،ألم تلاحظ من نعتبرهم صحافة تكالبوا علبنا في برنامج حول مباىاة الفريقين، داخل قناة فرانس24 حيث مقدم البرنامج تونسي والطاقم كله تونسي والمدعوون تونسيين فضلوا تزوير الحقاءق والظلم الذي تعرض له اامغاربة فب ضيافة دولة الترشي من الضرب والجرح والإهانة في المقدسات،أظن أنك تعيش في وهم تجرعته بين فامك وعقلك وأوراقك الفاىغة بالشعاىات الوهمبة التي تفضلت بها ،نحن أصحاب ااكرم ونتفهم ااوصع ولكن السؤال إلى متى ؟ حتى أصحاب القرار هناك تنصلوا من واجباتهم الأخلاقية انتماؤهم اامغاربي ، ثم تطاولوا علينا، أظن نريدك أن تستقر في تونس واتىك لنا بلدنا الحبيب.

  • boulyali
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:30

    اخواني اخواتي في تونس نحن شعب واحد دم واحد دين واحد لماذا هذا التعصب ستعاد المقابلة و القوي سيفوز وانتهى الامر

  • مغربي حر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:43

    الاحرار يدافعون عن الكرامة والسيادة والمنافقون يزغردون للاخوة بدافع من المخزن .
    الشعب التونسي شعب همجي ولايعرف حسن الجورة وعليه يجب ايقافهم عند قدرهم المغرب العظيم يجب ان يحترم من طرف الجميع واقول الجميع لان التوانسة تطاولو كثيرا.
    ماكاين لا خاوة لا والو احترم تحترم.
    باركا ملحيس الكابة تونس شعب الشغب والاحتيال والغش.
    انشري ياهيسبريس.
    ناصري سير عاود الراسك واش مسيفطك المخزن باش تبرد الطرح.
    كاس افريقيا مهم اذهب انت وتونس الى الجحيم ?
    واش فهنتي اولالا???!!!

  • عبد الحق
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:43

    كلنا محتاجين للمساعدة، المغربي يروح يخدم في الجزاير والجزايري يروح يحرق من المغرب لأوروبا والتونسي بحالك يروح ياكل الخبز ولا يتاجر بالحشيش في وهران
    كلنا خاوا

  • بركاني ابن الشرق
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:47

    كلام جميل يا استاذ لكن لا اضن ان التوانسة سيستوعبونه بعد هذه الفضحية التي ابانت عن جهلهم للوصول بهم الى المساس بالشعب المغربي وبملكه واقحام الصحراء في الموضوع الرجال والاخوة الحقيقيين هم الشعب الجزائري الذي اكن له كل المحبة لانه دائما بجانب المغرب من حيث التضامن رغم اختلافنا سياسيا لن يبقى الشعب الذي اثق في محبته وكرمه ومن يدعي غير ذلك فنحن سكان الحدود نعرف بعضنا البعض ونلمس منهم ذلك النبل الذي قد لا تغيره ما ياتي من تعاليق جوفاء

  • alam
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:52

    انا بنفسي كنت قد عشت في الصبى بين ردهات وفضاءات فارغة لم اجد انا وأترابي سوى الكرة التي نتبارى فيها ولما نكون جالسين يمتد نقاشنا لفريقنا المفضل هو الرجاء البيضاوي لم اكن اذهب الى الملعب الا لماما وكانت المرة الاولى التي ذهبت فيها الى استاد دونور كما كان يسمى كانت في منتصف الستينيات وكنت اسمع فقط بلاعبين القدامى امثال ميلازو وعليوات ولما كبرت وعرفت بان الكرة لا تؤدي الا للتشرذم حاولت عدة مرات ان افصم التواصل ولم اقدر لان الارتباط حفر في الذاكرة واليوم احاول ان اجد اشياء اخرى لها ارتباط بفريقي مثل علاقة تأسيسه بالحركة الوطنية ومقارنته مع فرق اخرى يمكن من خلال تأسيسها ان اشم رائحة التوافق مع المستعمر لكي استمد الاعتبار ولو اني حاولت ان ابتعد عن الكرة نهائيا

  • لبث اطلس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:53

    ألحبيب الناصري
    مغربي بعقله
    * في وسط بيئة ملوثه

  • Omar
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:58

    الحمد لله انك قلت يعملون في و لم تقل يسرقون في وهران انهم حرفيون باعتراف دزاير انفسهن و ان لم تكن لديهم في هؤلاء منفعة لطردوهم انهم يبنون بيوت رجالات الدولة في الجزائر ليس امثال بني جلدتك ويشتغيلون جيكولو gigolo لللرجال و النساء العواجز في اوروبا مثلك ايها التونسي.

  • الاسعد فتاحي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:01

    كلام محترم من شخص محترم من بلد محترم
    ملاحظة بسيطة العلاقة بين تونس والمغرب هي العلاقة الوحيدة بين كل الدول العربية خاصة التي لا تشوبها شائبة وهي مثال يحتذى به ارادوا الفتنة بيننا كي نصبح مثل الاخرين ارجوكم رجحوا صوت العقل انا شخصيا لن اتنازل عن عن حقي في احترام وحب المغرب
    الى الجحيم كل البطولات والكؤوس الوهمية

  • NATIONALISTE
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:03

    مع اي حليف نتحدث اذا كان متغطرسا دائما ولا يبدي اي استعداد للتعاون البناء. ما لم يعرفه الكاتب المحترم هو ان المقابلة الرياضية ليست إلا تلك النقطة التي افاضت الكاس. للأسف الطرف التونسي سواء منه الرياضي او الاقتصادي او السياسي لم يكن واضحا في مواقفه مع المغرب. صدقني لن تجد تونسيا واحدا يقول ان ما حدث في رادس يعتبر مهزلة كروية من حيث التنظيم و الاعتداء على اللاعبين و الجمهور المغربي و المناورات التي حيكت للتأثير على الحكام و تعطيل الفار لكي لا يكون مرجعية في حالة خلاف. تاريخنا للأسف مع الأخوة في تونس مليء بمثل هده المطبات. فالتونسيون لا يحترمون مثلا اتفاقية الاستيطان لعام 1964 التي تسمح لمواطني لكلا البلدين بالعمل في البلد الاخر كحرفي او طبيب او محامي…في حين نجد التوانسة يعملون في بلادنا. تونس لاتحترم اتفاق التجارة بيننا و بينهم وتعرقل بكل السبل تصدير السلع اليهم بعكس المغرب.وها هي اليوم بسبب مناوشة رياضية تستفز كل مشاعرالمغاربة بتمرير اطروحة البوليزاريو على قناة النسمة. اية اخوة او تعاون نتحدث عنه . كفى ان يعتبروا المغرب شعبا ساذجا. العين بالعين والسن بالسن و الجروح قصاص.

  • ودادي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:09

    أحب الرياضة وكرة القدم بالخصوص وأستمتع دائما كلما شاهدت مباراة رياضية جميلة تطبعها الروح الرياضية.
    ما حدث في رادس غير مقبول على أكثر من مستوى سواء كانت الكاف هي المسؤولة أو غيرها.
    لنترك التفاصيل وما يقوله هذا الطرف أو ذاك أو ما دأب عليه هذا الطرف أو ذاك، في النهاية لم تجر المقابلة وفق المعايير ومبادئ تكافؤ الفرص وتوازي الشكليات، مما يستوجب الحكم بما يحفظ حق المتضرر.
    لكن، لا يجب أن يغيب عن عقلنا أن المسألة لا تعدو أن تكون كرة / رياضة لا ينبغي أن يحملها أي طرف ما ليس فيها ومنها من الشتائم والتهم والزيغ بها إلى أمور لا علاقة لها بالرياضة وروحها.
    لو كنا بهذا الحماس الذي نسعى به إلى هذه الكأس في أمور حيوية وذات أهمية كبرى، لكنا في مصاف الدول الأكثر تقدما..
    رغم أني أحب الوداد، لتذهب هذه الكأس إلى الجحيم!
    لدينا ما هو أهم.

  • بوليالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:10

    المغرب قوي. على كل من سولت له نفسه المساس بمقدساته و لا داعي النبش في الماضي

  • مجداف
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:14

    لا توظفوا الكرة المملوءة بالهواء هي مجرد جلدة والشعوب العربية تعاني أمرين البطالة وأستبداد ولا نبحث على الكرة لحل مشاكلنا تبقى الكرة مخدر لوقت بسيط ولعقول من لا عقول لهم

  • boulyali
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:19

    ليكن في علم الجميع مقدساتنا خط احمر رغم كيد الكاءدين و كغى بالله وكيلا

  • مصطفى المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:26

    هذا صحافي رءيس القسم الرياضي باذاعة تونسية قاليك اسيدي اعلاش تعاود مباراة الترجي والوداد القضية فيها تحيز ومحاباة للمغرب.اعلاش قاليك المغرب هو لي نصب وعين احمد احمد ومولو باش يوصل لرءيس الكاف .وقاليك اعلاش احمد احمد يتزوج مغربية وعلاش يسكن في المغرب وعلاش وعلاش وعلاش….هذا راه مريض نفسي خاصو بويا عمر وترونت سيس خاصو يتعالج من واحد المرض اسميتو (المغريبوفوبيا) اي كراهية كل ما هو مغربي .الغيرة والحسد اومايديرو .قاليك اتحاد المغرب العربي. ابنادم مريض معقد خاصو علاج طويل الامد اوشوف اوشوف واش يتعالج ولالا.هاذ المناسبة ديال هاذ الماتش كشفت على العديد من الاشياء من الاخوة الاشقاء بل الاعداء.
    وبالنسبة للسيد احمد احمد ماشي المغرب لي عينو رءيس الكاف اصوات الاعضاء هما لي من خلالهم ولى رءيس الكاف وقضية زواجه بمغربية هذيك حياتو الخاصة لا دخل لاحد في ذلك .كذلك له الحرية في ان يقيم اينما شاء ماشي غير في المغرب في العالم باسره واش فهمتي اسي رءيس القسم الرياضي في الاذاعة التونسية .المشكل كما قلت لكم يختزل في عقدة الغيرة والحسد من لاغير ونقطة نهاية وعاش المغرب ابيا عصيا على كل حسود .

  • سمير
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:27

    اتفق مع هذا الرأي شكرا …

  • essahely yassine
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:28

    نعم انت على حق اخي ناصري.
    لكن عندما نأخد الكأس ويصبح وداديا انشاء الله ،بعدها يذهب حتى الى الجهنم السابعة ليس سوى الجحيم.
    يجب ان تعرف يا أخي انها ااصبحت معركة مبدأ وكبرياء وكرامة وسيادة شعب ووطن وليس سوى كرة منفوخة بالبرد كما ادعيت اخي.

  • عبدالرحيم
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:49

    اتجمعنا يد الله
    وتفرقنا يد الفيفا

  • hrizi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:53

    فعلا كلام جميل بعيد عن الشوفينية ولكن ولكن لما شاهدت مباراة الامس بين انجلترا وهولندا رغم المسمى الفار الدي افسد فرجة كرة القدم كان هناك درس في الانضباط والاخلاق

  • مصطفى المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 13:54

    الى سي عبد الحفيظ التونسي .المغاربة لي كيتواجدو في وهران وتلمسان ومغنية وباقي المدن الجزاءرية هم يتواجدون من اجل العمل في الزليج والتزيين والزخرفة بالجبص ولاموزيك ولا يتواجدون من اجل السرقة او اعمال حاطة من الكرامة والعمل عبادة اليس كذاك ياسي عبد الحفيظ ما المشكل في ذلك بخلاف العديد من التوانسة الذين يقومون باشياء غير قانونية في فرنسا وايطاليا واسبانيا ولا داعي للتفصيل.والمغاربة يتواجدون في جميع دول العالم وهذا شيء يعرفه الجميع ما العيب في ذلك.
    نعم اقولها بالفم المليان ملك المغرب لما قام بالتجول في شوارع تونس اعطى قيمة رمزية كبيرة لبلدكم بعدما ساد الارهاب وسقطت عملتكم وانخفضت مداخيل السياحة .بالله عليكم لماذا لا تعترفون بايجابية هذه الخطوة من ملك المغرب.المغرب معندو زهر مع العرب. ورغم ذلك ينسى المغاربة بسرعة وتعود المياه الى مجاريها لان المغرب بلد الحضارة العريقة والاصالة والتقاليد التي تضرب في عمق التاريخ. وعاش المغرب ابيا عصيا .

  • مغتربة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:04

    كلامك سيدي على صواب، نحن في غنى عن هذه التفاهات. ولكن سيدي المغاربة لا يرضون بالظلم والحكرة ومارايناه خلال المقابلة كان شاهدا على تصرفات التونسيون. وما حز في نفسي أنا شخصيا تعامل رئيس فريق الترجي الذي كان يريد أن ينقض على الكأس كالقط من بين يدي رئيس الكاف.تصرفات صبيانية.

  • حسن حسني الحسني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:22

    هذا كلام جميل ,معقول ,منطقي ,لكن المقصود به مجاملة بعض الاصدقاء فقط!! الشعوب العربية فقدت اعز ما كانت تملك وبه تفوقت على الامم,_الاخلاق _الشعوب العربية اصبحت ……………….يفترس بعضها البعض,زريبات خلفية للغرب ,شعوب اختصاصها التطبيل,وهزان الوسط ,والتلواز,ابتعدنا على المحجة البيضاء,ومن يزغ عليها فهو هالك……! لا تنتظر يا استاذ ان يتحد المغرب العربي ,لاننا لا نتشابه,ولا اخوة بيننا,ولا تجمعنا ملة ولا دين,ما يجمعنا -حسد-غل-كره-مقت-نفور-بغض-وحقد دفين……حتى وان كنا نكابر ونبتسم لبعضنا البعض ,ما تحمله قلوبنا لا يعلمه الا الله…..الوحيد المسموح له بالدخول والخروج كيف ما شاء,ووقت ما شاء هو ابليس العربي حبيب الملايين !!!!

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:26

    الله يهدي ما خلق ….. في مصلحة من هذا التعنت وشد الحيل ؟؟؟؟

  • اخوة لكن بعد الاعادة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:26

    اعادة الكاس للكاف من اجل اعادة المباراة
    ولينتصر بعد ذلك من يستحق الفوز

    نعم الكرة جلدة منفوخة بالريح
    لكن هذا الكلام يجب ان يقال بعد اعادة المباراة في جنوب افربقيا بعد اعلان الفائز لنرى هل سيقول التونسيون باننا اخوتهم واشقائهم

    اما الجزائريون فنشكرهم كثيرا لتعاطفهم الكبير والعظيم مع الوداد وتنديدهم بالظلم الذي تعرضت له

    الناصري صرح بلي طلب منو نادي الترجي يخليهم يفوزو بهاد النسخة وهو يفوز بالقادمة باغيين يورطوه في الفساد وزيدون المرة القادمة غادي يطيحونا مثلا مع نادي مصري ويطلبو منهم نفس الطلب وحنا المغاربة نكتفي بالفرجة واللالقاب تسرق من تحت ايدينا

  • والوو
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:31

    حتى انا لي ابناء خالتي و اصدقاء منةتونس لكن هناك ظلم لفريق الوداد، ظلم لن يتقبله اي شخص حتى نوادي من تونس تعرف وجه الاسود للترجي

  • تونسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:14

    فعلا مقال اكثر من رائع للكاتب مشكور جدا.
    لن يزايد احد في حب التونسيين للاشقاء المغاربة دون احتساب مراهقي مواقع التواصل من كلا الطرفين و بعض المحسوبين على قطاع الاعلام .
    اقول لاغلب متابعي هذا الموقع المحترم ما يربطنا اكثر مما يفرقنا و الرابح عن جدارة مبروك عليه.

  • Karlstad 054
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:22

    Exellent article , c’est vraiment un honeur de lire votre grande diplomacie , j’ai visite’ 5 fois la Tunisie j’adore la Tunisie est comme Marocains j’avais EU toujours le bon respe’ ce que j’ai senti les Tunisiens aime bien le Maroc est les marocains .

  • عبد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:33

    كبرها تصغار.كل من يمس وحدتنا الترابية يجب التعامل معه بصرامة.وان لا نكن متسامحين. ونحن مستعدين للدفاع عن بلدنا بكل ما نملك حتى الموت.وهده مناسبة للتعرف على الأصدقاء الحقيقين وانا اتكلم على الانضمام اما الشعوب فهي في الاخير متحدة وضد سياسية التفرقة

  • nabil
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:56

    Au sujet de ce canal 24 sous le joug des tunisiens qui s'introduisent partout, la faute à qui? Qui leur a permis d'occuper france 24 le canal le plus rédicule de la terre
    Qui ne connait pas les tunisiens par leur hypocrisie primitive? France 24 c'est voulu comme ça pour un malin jeu colonial

  • Tounsi
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:09

    مقال ممتاز وان زرتم صفحة باب بنات التونسية ستجدون مقالا يشبهه. طبعا هناك افكار مسبقة من الطرفين. كثيرمن المغاربة يعلقون ان التونسيون يفطرون في رمضان. من اين لهم ذلك. معلقون اخرون بعلقون على مشروع قانون الميراث دون فهم التفاصيل التي تسمح للاباء والامهات تطبيق الشربعة فيما يخص ميراثهم. بعض المغاربة يشاهدون فيديوهات للثورة المضادة التي تصورالوضع بانه سلبي في المطلق لاغراض انتخابية ويتصورون ان ما يبث هو عين الواقع. بعض المغاربة يدعون ان انتصارات التونسيين بالرشوة فهل رشت تونس منظمي الالعاب الاولمبية مثلا وقد فازت بميداليات في اصعب الرياضات مثل السباحة والمبارزة. نعم تونس تنافس المغرب في السياحة وجلب الاستثمار ولكن في ذلك فليتنافس المتنافسون لان المنافسة تحسن اداء الطرفين وتجعل كامل المنطقة جاذبة للمستثمرين.

  • إدريس القاضي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:30

    ليعلم سي الناصري بان الاحترام والتقدير والمحبة مثل الطريق السيار يعني ((الأوطوروت )) فيها ذهاب واياب بمعنى ان الاحترام لا يمكن ان يكون جهة واحدة بل لا بد ان يكون متبادلا ، والمغرب غير ملزم باحترام من لا يحترمه ويقدر مكانته ومركزه
    مقال سي الناصري سيبقى حبرا على ورق … يعني نظري …شفوي … وسأقول له برافو اذا تونس قبلت بحكم " الكاف " ولم تستأنفه بجنيف امام " محكمة الرياضة التاس " بجنيف وتقبل مباراة ثالثة فاصلة … ولكن من المحال ان يكون اهل الترجي متسامحين ويتخلون عن شوفينيتهم الضيقة وعن أنانيتهم وغرورهم الذي لا مثيل له في الوطن العربي

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:03

    الرياضة اليوم أصبحت استثمارا ومنتوجا يذر أرباحا طائلة . فلهذا السبب يا سيدي يسعى فريق الترجي لكسب كل البطولات بالتحايل والارتشاء . أوافقك على كلامك إذا كنا سنلعب معا مباراة في كرة قدم أو الشطرنج أو أي لعبة مسلية ثم نتصافح كإخوة و نحتسي كؤوس الشاي أو نتغذى معا . مع الأسف المال أفسد كل شيء وما دمنا مساهمين في الكاف والفيفا فلنا الحق بمحاسبة كل من يتجرأ ليسرق حقوقنا .

  • وهبي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:35

    # إتحاد المغرب العربي. هذه فرصتنا …!!! لماذا أشقاؤنا في المغرب العربي تظلموننا … صحراؤناااااااااااااااااااااااا ما ضاع حق وراءه طالب.

  • الكاس قبل الاخوة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:05

    147 – إدريس القاضي

    برافو عليك اخويا صاحب التعليق,هدا صاحب المقال ما شاف رئيس الكاف وما دارو ليه يسلم الكاس بالسيف عليه والفيديو غني عن التعليق وديك الاخوة خليها عنده , حنا نشوفو ناس قلعو لهم السروال ومن بعد يجي يقولو ليك غير جلدة منفوخا,
    الى صاحب المقال وقت تسليم الكاس اي المشهد يقول لامجال للعاطفة وانت تريد استمالة المغاربة بالعاطفة,

    الماتش يتعاود او الكاس تعطى للوداد اما الاخوة التي تحدثنا عنها ديرها في شكارة ديالك,

    هذا واحد الشخص يخدم بالطوموبيل دياله ويرفد الناس يوصلهم لديورهم, حط واحد هذا داره , الشخص هبط وقال ليه شكرا, وهو يجاوبو: واش شكرا ديالك هي لي غادي دير لي المازوط في الريزيرفوار ولا توكل ولادي !!!

    ياما ان تدافع عن الوداد او تدافع عن الاخوة لا يمكنك جمعهما مع اولائك القوم
    الا اخترتي الاخوة يعني سمحتي في الكاس وسيكون لك ما فضلته

  • امازيغي مغربي و افتخر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:19

    الاغبياء هم من يدخلون الرياضة في السياسة وهادوك التوانسة عندهم نصف عقل، و الجزائريين لكيوصفوهم بعشرة في عقل اصبحوا بعقلهم شيءا ما.
    المهم هو خاص المغاربة احيدوا داك الانبطاح الفكري و الاستيلاب و الاغتراب الهوياتي و ديك الأشقاء او الشقيقة و الأخوة الفلانية ماكاتوكلش الخبز، مكاينش من غير راسي يا راسي، المغاربة خاصهم افتاخرو ببلدهم و اصلهم و ثرائهم و ثقافتهم و عاداتهم التي هي خاصة مغربية مورية امازيغية، لا تشبه اي دولة اخرى. شي بعضين بغاو اسرقوا ملابس المغاربة التقليدية و عادات الأكلات المغربية التقليدية و بغاو أرجعوها ديالهم، و شي بعضين بغاو اسرقوا حضارة الاندلس و حضارة المرابطين و الموحدين و بغاو أرجعوها ديالهم؟!
    اذن شعاري الذي اومن به هو لا للانبطاح الفكري و الاستلاب و الاغتراب الهوياتي .

  • Jamal
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:28

    كلام في الصميم très bien dit

  • Med-dz
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:31

    لا تدخلوا الجزائر والجزائريين فيما لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد وهذا الكلام موجه لبعض المعلقين ; هذا الشاءن يص المغرب وتونس !

  • مصطفى فوزي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:33

    تعليق رائع لمفكر رائع. وتبقى العلاقة بين الشعوب المغاربية علاقة محبة متميزة واحترام متبادل لا تنال منهما لا سياسة ولا رياضة. لأنها علاقات متجدرة تاريخية بين شعوب تجمعهم الوحدة الدينية و اللغوية والجغرافيت والتاريخية.

  • بورادة -زوريخ
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 20:46

    سوف يأتي يوم ونجد انفسنا نحن المغاربة معزولين تماما عن منطقتنا وعن عالمنا الامازيغي والعربي على السواء ،السبب ليس الكرة كمايظن البعض وانما هي رواسب قديمة مترسخة في الشعب المغربي الذي حقنه بها المخزن ليوهمه بانه الافضل في المنطقة وان الاخرين كلهم يحسدونه على نعمه وان ما يتمتع بها الاخرون هو بفضل المغرب الذي ساعدهم في وقت معين وهذا عكس الحقيقة وخلافا للتاريخ ، بالامس كانت وما زالت لنا مناوشات كلامية مع الجزائر (جارة السوء والشر) كما اوحى المخزن للمغاربة ان يصف دول شقيقة بها فكسب عداوة لن تزول ابدا واليوم يصف تونس وشعبها باوصاف أخرى ويتباهى البعض بانهم ساعدوها عسكريا ضد ليبيا ،،لست أدري متى حدث هذا ، كان الاجدر ان نحرر سبتة ومليلية اولا .
    وقبل هذا حدث عداء ومناوشات مع السعودية بسبب كاس العالم ومع مصر بسبب تصريحات تافهة لفنان تافه. الشعب المغربي يثور هكذا دون معرفة ويعتبر هذا وطنية في حين ان الوطنية الصحيحة والحقة التي يجب ان يثور من أجلها هي محاربة الفساد داخليا والحفاظ على كرامة المغربيات المهانة في سبتة ومليلية وحقول الفرولة باسبانيا وبناتنا في مراكش ..لا ان نثور لمجرد حدث تافه

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:28

    نحتاج منك الالاف سيدي اريد شيءا وهو من يتحمل النصيب الاكبر هم الاعلامين فلمدا لا يكتبون بهده الطريقة وينورون المفاهم والعقول

  • مواطن2222
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:57

    الخلاف لا يفسد للود قضية بين الاهل واهلنا اكيد هم التوانسة والجزائرين والليبيين والموريتانيين والمصريين.. واكيد ان هذا الجدل الكروي هو امر طارئ حتى داخل نفس البلد ويجب ان يبقى في ايطاره المحدود .. واتمنى لكل اهلنا في هذه البقاع والامصار مستقبل زاهر ان شاء الله.

  • متتبع
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 23:00

    عين العقل …برافو استاذ على شجاعتك في تناول الموضوع قبل ان تخرج الأمور عن السيطرةكما وقع لمصر والجزائر

  • ذ عبدالقاهربناني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 23:42

    صحيح فالذي يجب إدانته ليس اللاعبين بالوداد والترجي كما الشعبين المغربي و التونسي بل منظومة الفساد التي تنخر الكاف و بعض السلوكات التي حسبنا أنها أصبحت من الماضي. تصريح يشكر عليه رئيس الوداد طبعا لكن اللاعببن من الجانبين و محبيهم و عشاق الكرة تكبدوا جهدا و معاناة و شغف لمعانقة الكأس القري لا أن يذهب إلى ااجحيم. فالمغاربة كما التونسيون وباقي الدول الإفربقية من حقهم مزاولة كرة قدم خالية من الفساد.

  • Houssam
    السبت 8 يونيو 2019 - 00:34

    اسمه وداد الأمة و ليس النصيري حبيبي

  • Zakighani
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:29

    ليس التمركز علي الحقيقة يشبه الخيال بدون رآي

  • وفاء
    السبت 8 يونيو 2019 - 07:40

    هناك اشياء كثيرة لا يلزمها سوى اشعال الفتيل لتنتشر كالنار في الهشيم
    الرياضة كالسينما والرسم و المسرح و الغناء وما الى ذلك فن و الفن حب و احترام و روح تسامح
    ما حذث في تونس موثق بالصوت و الصورة و الاجهزة الرسمية المختصة كفيلة باحقاق الحق لنكون في غنى عن كل ما صدر من الطرفين
    تونس الجزائر ليبيا مصر سوريا فلسطين…………كلها شعوب عربية اصيلة لها ثقافات عريقة و لو اتحدت للخير لحكمت العالم
    درسني اساتذة من مختلف الدول العربية و الاجنبية وكنت اكن لهم كل الاحترام ولا زلت اذكر استاذا فياتنامي NGO كان يقول لنا دائما الكرة لعبة و فن اذا احببتموها لن تكون لديكم اي مساحة للعنف و الكراهية و سيكون التسامح شعاركم

  • عزيز
    السبت 8 يونيو 2019 - 09:57

    ان الاختلاف شيء صحي وليس الخلاف نحن المغاربة والاشقاء التونسييون يجمعنا الماضي والحاضر والمستقبل واتمنى ان تكون المبارة المقبلة فرصة لكي نبرهن للعالم ان الكرة هي لعبة اما التاريخ المشترك فهو مصير أمة ووحدة مشتركة في القيم والاحترام
    ولتكن المقابلة المقبلة تحت شعار نحن واحد واحد

  • Argaz
    السبت 8 يونيو 2019 - 10:26

    C´est la seule raison qui me pousse à ne pas assister les compétions sportives arabes. Les arabes n´ont pas d´esprit sportif. Entre des équipes arabes des compétitions se ressemblent à une guerre. Un arabe n´accepte pas à perdre contre un autre arabe. L´humiliation est l´esprit sportif le plus redoutables chez les arabes. Allah Ihdi

  • Argaz
    السبت 8 يونيو 2019 - 11:05

    C´est la seule raison qui me pousse à ne pas assister les compétions sportives arabes. Les arabes n´ont pas d´esprit sportif. Des ompétitions entre des équipes arabes se ressemblent à une guerre. Un arabe n´accepte pas à perdre contre un autre arabe. L´humiliation est l´esprit sportif le plus redoutable chez les arabes. Allah Ihdi

  • Zaki aeiz
    السبت 8 يونيو 2019 - 14:09

    ويبقا التونسيون و المغاربة إخوة

  • مغربي حر
    السبت 8 يونيو 2019 - 15:36

    عندما تنظر إلى كل هده الضجة حول كرة القدم تتأكد علم اليقين أن المغاربة و العرب شعوب تافهة للأسف
    المغرب و تونس إخوة وليس أعداء
    فلتدهب الكرة القدم إلى الجحيم

  • عادل
    الأحد 9 يونيو 2019 - 06:14

    في هذا المقال بعد جمالي وفكري، يدعوا فيه الاستاذ الفاضل الحبيب إلى تحويل تلك اللعب الكروية الشكل إلى خلق جمالية فنية فيها، وامتاعية، بدل الصراع بين الإخوة الأشقاء،بل ذهب إلى أن تكون هناك وحدة مغاربية متضامنة ومتعاونة على جميع المستويات، وعدم الانصهار وراء الأيدي التي تسعى إلى تفريقنا وجعلنا طرائق قددا.

  • Aboumm
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 06:59

    اصبت و رب الكعبة الرقي يأتي بالعلم و حسن التعايش و ليس مشاهدة التفاهات و التعصب من أجلها لأتفه الأسباب
    اللهم رد بنا ردا جميلا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة