عندما انتقد الراحل جسوس حواضر المملكة .. "تمدّن بدون تحضّر"

عندما انتقد الراحل جسوس حواضر المملكة .. "تمدّن بدون تحضّر"
الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:05

على الرغم من أن أكبر معدلات النمو توجد في المدن الصغرى والمتوسطة، فإن التمدّن بالمغرب شكّل ظاهرة ديمغرافية وجغرافية، أكثر من تشكيله ظاهرة سوسيولوجية وثقافية، حَسَبَ قراءة عالم الاجتماع المغربي محمد جسوس؛ فالمراكز الحضرية الجديدة التي تبرز وتتنامى لا تتوفّر، عادة، على أهم مقوّمات المدن سواء من حيث البنيات التحتية، أو طبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة، أو طبيعة القيم والمعايير، والمعتقدات القائمة في كثير من أحيائها، وعند كثير من سكانها.

ووصف جسوس هذه الوضعية في المغرب بقول: “نحن أمام ظاهرة تمدّن بدون تحضّر”، ثم أضاف قائلا: “نحن أيضا أمام كثافة للسكان في المدن دونَ بروز ثقافة أو حضارة مدينية جديدة تتّسم بما تتّسم به عادة المدنُ في العصر الراهن، من تنوع، واختلاف في الرأي، وحِدة صراع، وتراتبات كبرى، وانهيار في آليات التضامن والتعاون بين السكان، وفردانية، واتجاه نحو الاستهلاك أكثر من الإنتاج”.

ويعني، وفق كتيِّب جسوس “الشباب وتحولات المجتمع المغربي”، استعمالُ مفاهيم جديدة في المغرب، مثل: “التراضي، والتوافق، والتناوب، والتداول، والتشارك، والمواطنة، والمواطنة، والاتصال، والتواصل، والتعاقد، والتأهيل، والشراكة، والاستحقاقات، والمجتمع المدني، والشفافية، والخوصصة، والعولمة، والعَلمانية، والانفتاح، والإكراهات، والتحديات، والتحولات، والتنافسية، والمرونة، والشمولية، ودولة الحق والقانون، والتنمية المستديمة..”، أن القاموس اللغوي المغربي، وقاموس المصطلحات في المغرب بدأ يغتني بسرعة كبيرة بعدد من المفاهيم الجديدة التي لم نكن نسمع بها قبل أربع أو خمس سنوات من نهاية القرن العشرين؛ وهو ما رأى السوسيولوجي المغربي أنه يتم “كما لو أن هناك مسابقة بين الواقع من جهة، وبين القواميس، ونظام المصطلحات، ونظام التنظيرات لتأطير هذه الظواهر الجديدة من جهة أخرى”.

ما يميِّز هذه المرحلة، بالنسبة إلى جسوس، هو أن هناك تسابقا بين الوقائع من جهة، وبين المفاهيم والتنظيرات والتصورات القادرة على تأطير تلك الوقائع من جهة أخرى؛ فهناك كثير من الوقائع التي ما زالت تبحث عن المفاهيم والتنظيرات الملائمة لها؛ كما أن هناك نوعا من السباق بين الواقع والنظريات “يمكن أن يكون مصدر توترات كثيرة داخل المجتمع المغربي”.

التحولات الكبرى التي يعرفها المجتمع المغربي لا تطال فقط بعض مكوناته الأولية، بل أيضا ركائزه وأعمدته من بنيات، ووظائف، وقيم، ونخب، وتراتبات، وهو ما يجب معه بالنسبة إلى جسوس، قول: “إذا كانت الأحداث تتسارع، وإذا كانت المفاهيم تتوالى الواحد بعد الآخر، فذلك لأن المغرب والمجتمع المغربي الذي وصف بالركود أو الحصر “البلوكاج”، في عدة مراحل من تطوُّرِه، فإنه اليوم على عكس ذلك أصبح يعرف العديد من التحولات وليس فقط التغيُّرات، أي أن هناك تحوُّلا في قواعد اللعب، وفي الغايات، والوظائف، والبنيات التي يعتمد عليها المجتمع.

ويوضِّح جسوس، في نص محاضرة افتتاحية قدّمها متمَّ القرن الماضي في جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أن ما يهِمُّ في هذه التحوُّلات هو أن بعضها قد انطلق منذ ثلاثة قرون أو أربع؛ لكن ما يميّز الوقت الراهن هو تطابق وتلاقي العديد من هذه التحوُّلات في نفس الوقت من جهة، وانكباب الجزء الكبير منها على مسألة المراهقين والشباب من جهة ثانية، فتكون هناك إشكالية التحول بصفة عامة وانعكاساته خاصة على المراهقين والشباب.

ويذكّر عالم الاجتماع بأن المجتمع المغربي قد أصبح مجتمعا آخر في القرن العشرين، نتيجة الاستعمار، وعلى الصعيد الديمغرافي والإيكولوجي، مؤكّدا أن مجتمع الغد سوف يختلف كثيرا عما نتمنى ونتوقّع؛ لأن عددا من التحوُّلات الكبرى قد حدثت؛ ومن بينها صيرورة الانتقال الديمغرافي إلى المرحلة الثانية.

ويبيّن جسوس أن المرحلة الثانية للانتقال الديمغرافي تبدأ فيها معدلات الوفيات في الانخفاض، دون أن تنخفض معها في الوقت نفسه معدلات المواليد؛ وهو ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة النمو الديمغرافي الصافي، بينما تُعرَف المرحلة الثالثة التي بدأ المغرب يقترب منها، وبلغتها بعض المدن والمناطق، بكونها المرحلة التي يستمرّ فيها انخفاض معدلات الوفيات وانخفاض معدَّل المواليد، ومن ثم ينخفض شيئا ما المعدّل الصافي للنمو الديمغرافي.

ويذكر المصدر نفسه أن الانتقال على الصعيد الديمغرافي ترافقه إعادة توزيع واسعة لسكان المغرب؛ لأن المغرب الذي كان دائما بلدا قرويا تسكن غالبية سكانه دواوير في مناطق مشتّتة، أصبح لأول مرة في تاريخه يعرف “تجميعا للسكان حسب قواعد واضحة، وانتقالا لهم من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب”، وبالتالي أصبح ميزان القوى الديمغرافي ومكان الثّقل الأساسي هو المناطق الشاطئية على الشريط الأطلسي بالضبط، الذي يجمع اليوم خاصة في المنطقة الممتدّة من القنيطرة إلى الجديدة الجزء الهام من سكان المغرب، ومن إمكانيات البلاد المادية والاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:22

    مع بعض الاستثناءات القليلة جدا, في المغرب لا يوجد مدن و إنما تجمعات عشوائية للسكان بدون تثور لمفهوم المدينة. اسمنت بدون روح و النتيجة عاهة عمرانية غير قابلة للإصلاح. ما عليكم الا رؤية المدن المغربية من الاعلى و سترون الفاجعة.

  • مبارك
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:28

    اتذكرون الرجل في احدى مقالاته في التسعينيات عندما قال: ( نحن الآن بصدد إعداد جيل تافه… ) قال هذه الفكرة بمناسبة بداية عصر الأنترنبت. لقد تحققت أقواله 100/100

  • مواطنة 1
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:34

    ليس هناك فرق بين حياة البدو وحياة سكان المدن . في أحياء مدينة الدار البيضاء تستفيق على صياح الديك قبل صوت المنبه وتسمع طيلة الليل نباح الكلاب التي تتحاور بينها من بيت لآخر . بل هناك من يربي حتى المعز والخرفان . صراخ ضجيج النساء والأطفال وكأنهم في قرى نائية . لم يستوعبوا بعد أنهم يسكنون في شقق … زد على ذلك العربات التي تجرها الدواب تزاحمك في أرقى شوارع هذه المدينة !!!!

  • Malcom X
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:35

    أولا رحم الله الأستاد محمد جسوس، كان أستادا بمعنى الكلمة، و ليس كما نرى الآن أساتدة ….بدون تعليق! خاصة بالموضوع نشاهد منذ أواخر السبعينات "بدونة المدن" Ruralisation des villes حتى أصبحت جل مدننا عبارة عن دواوير كبرى، سيطرت البوادي و القرى على ما كان يسمى بالمدن لأسباب متعددة

  • حميد سعيد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:38

    هذه نتيجة سياسيات متبعة ومنها انعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون وغياب العدالة مما ادى الى تدمير البادية واصبح سكانها منكوبين وجعل الهجرة الى الحواضر السبيل الوحيد وكونوا أحزمة الفقر حول المدن كلاجءين وبعد ستون سنة من التخريب السياسي فالنتيجة واضحة للعيان !!
    والغريب ان هناك من يتغنى بمغرب الخير والنماء !!

  • الفلسفة والتفلسق
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:06

    قرأت المقال من أوله إلى آخره. الباحث في في علم الاجتماع او ( السوسيولوجي ) تكلم كثيرا ولم يقل أي شيء لأن هذا الموضوع أصلا من اختصاص مهندسي المدن والتجمعات السكنية والسكانية. والحل أو الحلول تكمن في نقل نماذج ناحجة لبعض المدن الآسيوية التي عرفت كيف تدير أمور مئات الملايين من سكانها.

  • محمد أيوب
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:44

    مدن/بوادي:
    القطن بالعرائش منذ1987…تقارن بين المعمار الاسباني الموروث من الحقبة الإستعمارية وبين معمار ما بعد(الاستقلال) فالاحظ الفرق السائق بين جمالية وتناسق الاول وبين وحشية وهمجية الثاني..اقف في حديقة الاسود فارفع عيني نحو العمارة المقابلة حيث كانت تتواجد محطة لبيع الوقود ودكان وفوقه توجد عمارة من طابقين وعلى جدرانها تماثيل وجوه بلحاها تحيلك على راس افلاطون او سقراط(آباء الفلسفة)…بعض تلك الوجوه تكسرت معالمها وتشوهت…ولو سالت كثيرا من ساكني المدينة بما فيهم كثير من العرائشيين لتفاجؤوا يتواجد تلك التماثيل النصفية…بنفس حديقة الاسود توجد شجرة نادرة كانت مكتوب على لوحتهت الرخامية كتابة تحمل معلومات عنها اندثرت بفعل الايادي البشرية التي لا تقيم وزنا للجمال والتناسق والمعلومات المفيدة…وانت تتجول بساحة التحرير(بلاصا اسبانيا)تلاحظ التناسق المعماري الاسباني الذي سوهته العمارة التي تقع فوق احد البنوك…تمر عبر شارع محمد الخامس الى كواترو كامينوس ستعاين التناسق المعماري يمينا ويسارا…هذا التناسق شوهته بنايات خارجوالنسق تماما..الخلاصة:المعمار هندسة وفن وذوق وجمال..وليس اسمنت وآجور فقط.

  • أستاذة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:49

    رحمة الله على أستاذي الجليل عالم الإجتماع المغربي السي محمد جسوس. درست عنده لمدة ثلاثة سنوات..بشعبة علم الإجتماع. .فعلا تمدن بدون تحضر /أو مدن أشبه بقرى كبيرة ..

  • مواطن مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:10

    نموذج الدارالبيضاء الكبرى العاصمة الاقتصادية قال عنها أحد رؤساء إحدى المقاطعات بأنها عبارة عن قرية كبيرة.. وهذا الوصف ينطبق على جميع مدن المملكة

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:17

    أتذكر قولة عجيبة لعالم اجتماع مغربي أو تلفظه بمصطلح يناسب نوعية الساكنة بالمدن؛ وبالأخص في مستهل ثمانينيات القرن الماضي مع الهجرة القروية الكثيفة صوب المدن بفعل الجفاف وباقي التأتيرات المناخية :Les rurbains عوض rural ou urbain لاهم بالحضريين ولاهم بالقرويين.

  • med
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:21

    هناك اشكالية تهم الموضوع هي تعريف المدينة وتعريف القرية والبادية وقد سقط فيها معظم المعلقين

  • متتبع
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:51

    لكي نتحدت عن المدن يجب اولا التحدت عن المجتمع اادي يقطن هده اامدن،وبما ان المغرب لا يوجد فيه مجتمع بل تجمع بشري فانه لا يستقيم الحديت عن المدن و حتى على القرى بل يمكن الحديت على بشر همجي لا يحترم اي شيء .لعلاج هده الاشكالية يجب اعادة النضر في النظام التعليمي و عدم الترخيص للاميين للزواج لانهم غير مؤهلين لتربية ابناءهم .

  • samir
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:13

    مكان غير هز لكريديات مان لبانكات و بني الشقق و العمارات بني و زيد بني لا تخطيط لا تصميم لا رؤية بصاح بني غير على جنب الطرقات الكبرى و زوقها باش كولشي يبان زوين .تحضر الاسمنت تحضر بدون حضارة شكرا هسبريس

  • بن ادريس
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:25

    حينما نطرح أفكار الدكتور جسوس فميزتها أنها لا تنتمي إلى التاريخ بل هي قابلة للتطبيق في اي وقت مما يجعلها ملتصقة بالواقع لأنها من البداية كانت نتيجة لبحث ودراسة معمقة للمجتمع المغربي عكس ما نلاحظه من فرقعات وأشباه الدراسات فرحمة الله على استاذنا الكبير

  • Lilo
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:34

    خيث اسكن كل يوم هناك حاويات القمامة ارئ بالتتابع الناس يحملون قمامتهم و أزبالهم عوض رفع الايدي و صبها في الحاوية يرمونها أرضا لا تقولو لي فقر تهميش سياسة متبعة الخ المشكل اننا شعب لم يتطور و شعب دوني ثم يشتكون من الازبال و الناموس و الحكومة دابا اش بغاو يخدمو لكل دار واحد يبقى يلوحلهم زبلهم ولا شنو مساكين عمال النظافة و الل لو ه بيدي قنبلة نووية و نشتت البشر ولو انه بزاف عليهم هاد الكلمة كما تكونو يولى عليكم شعب الزرواطة و الهرمكة اما اصحاب الطبالي د الليمون في رمضان ويلي ويلي يا ربي حن علي و لا ديني عندك و لو لجهنم المهم لن يكون فيها أزبال من يرمي الأزبال تعبت تعبت تعبت تعبت

  • حلال المشاكل
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 20:56

    رحم الله الفيلسوف وعالم الاجتماع محمد جسوس .
    بالفعل الشريط الساحلي من القنيطرة إلى الجديدة هو عبارة عن مدن بدون تحضر أو ما يسمون الشماليون سكانه ب"العروبية".

  • مدافع عن الفقراء
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:17

    على ما يضهر في صورة المدينة وصلت عندهم وهم لم يفكرو في الوصول اليها
    ويضهر عليهم الفقر من اجل عيشهم لبد من تربية الحيونات لان لا يوجد في العائلة من لديه عمل.
    اما يخص المدن او تجزئة لا يمكن تربية الحيونات ويجب منع هذا من الجهة المسؤولة

  • واش من مدينة...؟
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:42

    مدن عشوائية …مظلمة…متسخة …بدون شوارع مبهجة …أو بناء معماري أنيق…فوضى و غش غي الواجهة السكنية… و في الغالب
    كراج و فوق منه 2 بيوت و كوزينة…الخ.. !!!
    المهم التخلف واضح… و المسيبة هي أن جل
    شبه هذه المدن …تجد نفسها مجيطة بسلسلة متشابكة ب "براريك… يعشش فيها
    نوع من بشر القرون الوسطى …و بعدد مرتفع … 10 في براكة بعض الأحيان ؟؟؟
    لا ماء… لا إنارة …لا طريق…لا قوادس… لا بيوت نظافة … لا مدارس …لا تعليم… ؟؟؟
    إنها كرثة و قنبلة موقوتة …فيجب الحزم في الأمر قبل فوت الآوان….؟

  • أزمة فكر
    السبت 8 يونيو 2019 - 07:02

    مصيبتنا فكرنا
    هنا لكي أُضْهِر الفرق لنا في مدينة خريبݣة مثال حي
    المدينة التي بناها الفرنسيون "village français" تبقى من أرقى الأحياء المتكاملة بالمغرب أكثر من نصف المدينة نباتات خضراء ملاعب لجميع الرياضات مسابح قاعة للافراح مستشفى مدارس ثانوية
    في الحقيقة صورة من الجو تبين لك الفرق الكبير بين سكن بني أكثر من 70 سنة والسكن الحديث
    لذا أقول مصيبتنا في فكرنا وهنا أعطي كذلك مثال
    الفرنسيون كانو يهتمون بالاخضرار النباتي داخل الڨيلا فكانت المساحة المبنية صغيرة ولاحائط بين الجيران وإنما أسلاك لتمكنك من النضر بعيد الاخضرار حينما فوتت هده المساكن لنا بنيت حيوط 3 متر دائما نخاف من المصيدة وكدلك تم بناء المساحات الخضراء داخل الڨيلات
    إنها مصيبة الفكر ياسادة
    فالموضف والمنتخب الجماعي والمنتخب البرلماني له أزمة فكر
    اكرر وأؤكد الفكر الفكر الفكر …

  • مصطفى ولد الغسال
    السبت 8 يونيو 2019 - 16:25

    بسم الله الرحمن الرحيم. ولا يدوم الا وجه ربك العظيم.ان هده المشكلة التي نعيشها ليست وليدة العهد بل هي ناتجة عن أوضاع عاشها الشعب المغربي مند فجر الاستقلال والدي ماهو الا استغلال توالت العصابات اوالحكومات سميها كيفما تشاء على مص دماء المستضعفين كما أن سببها هو انعدام الحكامة الجيدة وما هده الفوارق الاجتماعية التي نفوق الخيال لخير دليل على النهب الدي استمر حكومة تلوى أخرى تستضعف خلق الله فيلات وقصور ومنتجعات يقطنها التماسيح واكلت السحت وطبقة تحارب لقمة العيش وأخرى هاجرت من القرى المجاورة تقطن مدن الصفيح .بسم الله الرحمن الرحيم. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عداب اليم

  • ما فاهم والو
    السبت 8 يونيو 2019 - 17:17

    السلام عليكم الى التعليق رقم 6 يبدو انك لم تفهم ما قال المرحوم جسوس عالم الاجتماع أو اب السوسيولوجيا في المغرب أرجو ان لا تقول انه لم يقل شىء ؟؟؟؟؟! الأكيد انك لم تستوعب كلامه رحم الله الاستاذ جسوس صاحب المقولة الشهيرة اجيال الضباع بناءا على نضام التعليم السائد في داك الوقت اما لو كان بيننا الان ماذا يقول على التعليم الان ؟؟؟؟!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة