جامعة علي الشريف: هذه منجزات الحسن الثاني في القطاع الفلاحي

جامعة علي الشريف: هذه منجزات الحسن الثاني في القطاع الفلاحي
الأحد 14 أبريل 2019 - 07:00

أُسدل الستار على أعمال الندوة الختامية للدورة الثالثة والعشرين من جامعة مولاي علي الشريف بتقديم التقرير العام للندوة الذي استعرض فيه محمد الفران، مدير معهد الدراسات والأبحاث للتعريب مدير المكتبة الوطنية، أبرز ما جاء في أوراق الباحثين المشاركين في الندوة، الذين سلطوا الضوء على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب على عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

وانصبت غالبية المداخلات حول الجانب الاقتصادي والتنموي في عهد الملك الحسن الثاني، خاصة المنجزات المحققة على صعيد تطوير القطاع الفلاحي، الذي قال محمد أيت القضاي، رئيس المجلس العام للتنمية الفلاحية بوزارة الفلاحة، إن الملك الراحل أولاه اهتماما كبيرا، وجعله على رأس الأولويات، مبزرا أن التنمية الفلاحية في المغرب “أُطرت بمنهجية ملكية اتّسمت بالبراغماتية وبُعد النظر”.

واستطرد أيت القاضي بأن الحسن الثاني انتبه منذ عهده بالحكم إلى أن المجتمع لا يمكن أن يزدهر بدون الاهتمام بالقطاع الفلاحي، وهو ما تجلى في تخصيصه حيزا من خطاب العرش لسنة 1964 للحديث عن ضرورة تطوير هذا القطاع، باعتباره رافعة أساسية لضمان الأمن الغذائي كمسألة سيادية، والنأي بالمغرب عن تضارب أسعار المنتجات الفلاحية في السوق الدولية.

وأبرز أيت القاضي أن الحسن الثاني قاد إصلاح القطاع الفلاحي بأسلوب عقلاني ووضع نصب عينيه تحقيق جملة من الأهداف؛ أبرزها الرفع من الدخل وتحسين الوضعية الاجتماعية للفلاحين، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وهو ما ساهم في تحديد الخيارات التنموية للمغرب، وفي تكوين الفلاحين.

واعتبر رئيس المجلس العام للتنمية الفلاحية بوزارة الفلاحية أن سياسة الري التي نهجها المغرب منذ سنة 1967 شكلت نقطة تحول في القطاع الفلاحي، ورسمت خارطة طريق لما يمكن أن يكون عليه تطوير الفلاحة وتنميتها الشاملة بالبلاد في المستقبل، مشيرا إلى أن “ملحمة سقي مليون هكتار في أفق سنة 2000 كانت تحديا وجوهر السياسة الفلاحية المغربية، تمكن المغرب من تحقيقه على أرض الواقع”.

في هذا الإطار، قال عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة رئيس اللجنة العلمية لجامعة مولاي علي الشريف، إن الملك الراحل الحسن الثاني كان يدرك أن الماء سيصير مادة مطلوبة في المستقبل، لذلك قال إنه لو قامت حرب عالمية ثالثة فسوف تكون من أجل الاستحواذ على المنابع المائية، مشيرا إلى أن تحدي بلوغ مليون هكتار من الأراضي المسقية تم تحقيقه في نهاية عهد الملك الراحل.

وتطرق رياض مزور، خبير مبرّز لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في عرضه، إلى الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي انخرط فيها المغرب في عهد الحسن الثاني، قائلا إن الاختيارات الاقتصادية للمغرب توجهت نحو تبني اقتصاد السوق والانفتاح الذي أصبح اليوم من الاختيارات الدستورية الأساسية.

وعرّج مزور على السياسات التي وضعها الحسن الثاني منذ توليه الحكم مطلع الستينات إلى نهاية التسعينات من القرن العشرين، حيث حرص على مغربة الإدارة واستعادة الأراضي الزراعية وتشييد السدود من أجل استدامة الموارد المائية، ووضع مقومات السيادة الاقتصادية من خلال تقليص التبعية للأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن المغرب “تمكن، بفضل الاختيارات الاستباقية والاستشرافية للملك الراحل، من أن يختطّ نموذجا متميزا لمغرب عصري مستقر وذي سيادة في مصاف المجموعة الدولية”.

وسلط سعيد عبيدي، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي بمكناس، الضوء على دور الحسن الثاني في تنمية المجتمع الواحي بالمغرب الشرقي، مستعرضا عددا من المخططات والبرامج التنموية التي تحققت في هذا المجال، مشيرا إلى أنها ترجمت المكانة التي حظيت بها منطقة تافيلالت على عهد الملك الراحل، خاصة بعد زيارته إليها في ثمانينات القرن الماضي.

‫تعليقات الزوار

11
  • صالح الصالح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 07:40

    كل هده الجامعات مولاي ومولاي ادا لم تعلم الشباب المغربي علوم وتقافات ترفع مستوي الشباب المغربي من العداب اليومي ومن الفقر والبطالة والتشريد الدين يقاسون منه الشباب المغربي والشابات المغربيات فهاد المعاهد والجامعات لن تصلح بحاجة وفقدت اسمها وصلاحيتها ، المختبرات البوحوتات العلمية والتقافات والخبرات واللغات الأجنبية وخبرة الصناعة والتصنيع والتكوين المهني هدا ما يتطلب لبناء المغرب وبناء مستقبل الشباب للقضاء علي الفقر والهشاشة والتشريد .

  • Mohammad
    الأحد 14 أبريل 2019 - 08:00

    لو عاد الحسن الثاني إلى الدنيا لتبرء مما قيل في الندوة23 لجامعة مولاي علي الشريف. لقال لهم في عهدي كان المغرب قريب من السكتة القلبية.

  • لا للفرنسية
    الأحد 14 أبريل 2019 - 08:20

    السلام عليكم،
    الحال في واد و الخطاب في واد.
    و التقارير الدولية تؤكد عكس ما الأغنية الرسمية.
    «شكون يشكرالعروس؟..امها و خالتها.»
    الله يعفو عليكم

  • المؤرخ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 09:41

    التغيير الذي حصل في نهاية الستينات كان تغييرا لابد منه و كان نتيجة لتطور التقنية و زيادة في عدد الساكنة و ذلك مرتبط بالتغيرات العالمية ككل و ليس نتيجة لتخطيط شخص ما او حزب ما.
    و حتى و إن حصل تغيير فلقد حصل فقط في المناطق التي كانت تستغلها فرنسا فلاحيا بشكل مباشر، اما الريف و الشرق و الاطلس و سوس فلقد ظلت الفلاحة في هذه المناطق لا تختلف عن القرون الماضية ( عشوائية، تعتمد على الأمطار او الوديان )

  • مصطفى أعمود
    الأحد 14 أبريل 2019 - 09:42

    كتب الاقتصادي الامريكي J.K. Galbraith في كتابه ( المال)أن أغلب رؤساء الولايات المتحدة عندما يواجهون معضلات إقتصادية عويصة وليست لهم القدرة على ايجاد حلول جذرية لها يقولون للشعب أنهم ورثوا تلك المشاكل عن الرئيس السالف لهم. باختصار تنقلب العملية في عالمنا العربي البلاد غارقة في المشاكل والكل يهلل ويكبر لمن كان في الماضي البلاد انه التقديس وكفى.

  • رشيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 10:07

    كولشي الحوايج زوينين ديال ملوك المغرب .والحوايج الخايبين ديال الحكومات .صافي فهمنا العياشة

  • جاء في كتاب ...
    الأحد 14 أبريل 2019 - 11:36

    … ذاكرة ملك للحسن الثاني ص 126 .
    " سؤال : بعد ثلاث وثلاثين سنة من الملك هل في المغرب ثوابت تعتقدون انه لا محيد عنها أبدا ؟
    جواب : أجل أولا وجهنا المغاربة نحو الزراعة الكثيفة وتشييد السدود ، كما شرعنا في اقتحام مجال الصيد البحري الذي يشكل ثروة هائلة وهذه ثوابت لا محيد عنها .وخلال أربع سنوات من الجفاف التي عرفناها لم ترتفع أبدا أسعار الفواكه والحوامض "

  • يوسف
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:48

    حقيقة للتارخ حتى يعرفها الطلبة في انحاء المغرب والعياشة: في اوج انتشار الاعلاميا 1988-1995. جامعة محمد 5 بالرباط : لا يوجد -اقولها واعيدها- لا يوجد كومبيتر واحدPC في شعبة الفيزياء بشعبها المختلفة كلها ولا في المكتبة لاكثر من 2000 طالب و طالبة سواء في الملحق سويسي او الجامعة باكدال….ماذا تركت وزارة القصور والتشريفات والاوسمة …والداخلية …والجيش …للوزارة التعليم والشباب والبحث العلمي سوى الوهم …والكذب….والبطالة الممنهجة …والسلام.

  • حسن تدبير ...
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:50

    … الحسن الثاني يكمن في تواضعه حيث انه عرف قدر المغرب وجلس دونه.
    في بداية حكمه كانت ايديولوجيتان تتصارعان وتتقاسمان نخب المتعلمين والمسؤولين في جميع بلدان العالم وهما الليبيرالية الاقتصادية والمبادرة الحرة للافراد ، واشتراكية الاقتصاد الموجه من طرف الدولة.
    من اختار اللبيرالية تحالف مع القوى الغربية ومن اختار الاشتراكية تحالف مع المعسكر السوفياتي.
    الاشتراكيون في البلدان المتخلفة ربطوا التقدم بالتصنيع الثقيل للخروج من هيمنة الامبريالية ، بينما الليبيراليون اكتفوا بخطط اقتصادية تضمن الشغل والقوت للشعب بمساعدة البلدان المتقدمة.
    قدرات المغرب لم تكن تسمح بالمخاطرة في التصنيع الثقيل ، فتواضع الحسن الثاني واختار الاستثمار في فلاحة الكفاف لضمان القوت اليومي للشعب.
    تببن حسن تدبيره بعد انهيار الاقتصاد الاشراكي 1989 ومنجزاته الصناعية في البلدان المتخلفة.

  • مواطن مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:13

    استثمر الملك الحسن الثاني السياق الدولي و انسجم معه لتوطيد دعائم حكمه. حارب اليساريين حينما كان الغرب يعتبرهم "عملاء" للإتحاد السوفييتي، واستغل في صراعه معهم "الحركة الإسلامية" التي أتاح لها، هو ووزير الداخلية إدريس البصري، سبل الحياة والتطور.

    و في مطلع تسعينات القرن 20، تهاوى المعسكر الاشتراكي وانطلقت الدعوات في مختلف بقاع العالم لتطوير الديمقراطية وحقوق الإنسان، فانخرط الملك الحسن الثاني في التوجه العالمي الجديد من خلال إحداث المحاكم الإدارية والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وتعبيد الطريق نحو وصول اليساريين، الذين أنهكتهم سنوات القمع والإبعاد، إلى دواليب القرار الحكومي، وقبلوا بنص دستوري يوطد صلاحيات الملك ويجعل من الوزير الأول مجرد موظف سام ينفذ السياسات والقرارات الصادرة عن الجناب الشريف.

    إنه الحسن الثاني، رجل القسوة واللين، رجل التوافقات الحساسة …

  • Ikharrazen Abderrahman
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 10:59

    ألا تكفي سياسة بناء السدود كل عام منذ 1960؟!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز